LEBANESE BASKETBALL IN PRESS 2012-2013
 
BASKETBALL IN LEBANON
 
كرة السلة في لبنان
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
 
 
2013
 
 
 
 

 

مؤتمر صحافي لرئيس اتحاد كرة السلة

ابو عبدالله: بيانات تصدر غريبة عن عالمنا

والأمور المالية مدوّنة وفق الأصول

07-05-2013

عقد رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة الدكتور روبير ابو عبدالله مؤتمراً صحافياً بعد ظهر الثلاثاء في مقر انطوان شويري تحدث فيه عن اوضاع كرة السلة ودافع عن أداء الاتحاد.وحضر عدد من اعضاء الاتحاد وحشد من رجال الصحافة والاعلام.بداية النشيد الوطني اللبناني فكلمة رئيس الاتحاد الذي استهّلها بالحديث عن كرة السلة اللبنانية التي أعطت الكثير للبنان والعالم. واضاف ان ما يحصل في اللعبة حالياً"  ليس بالأمر الجيد وسط سيطرة المناكفات".

وكشف ابو عبدالله عن سبب تأجيل المباراة التي كانت محددة مساء الاثنين الفائت بين ناديي عمشيت والشانفيل يعود الى ان وزير الداخلية العميد مروان شربل ابلغه بوجوب تأجيل اللقاء  وهذا ما حصل.وذكر "ان وزارة الداخلية أبلغته بأنها  تملك معلومات ليست مريحة لو أقيمت المباراة الاثنين".وذكر ابو عبدالله الى ان الاتحاد حدّد موعداً جديداً للمباراة وذلك عند الساعة الرابعة والدقيقة ال45 من عصر الثلاثاء 7 أيار الجاري وتوجّه فريق الشانفيل وجهازه الفني الى نادي عمشيت الى جانب الحكام واجهزة الاتحاد فتلقينا اتصالاً يفيد بضرورة اقامة المباراة عند الساعة العاشرة من مساء الثلاثاء ولقد تمّ التوافق على تنفيذ هذا الطلب".

واضاف ايو عبدالله"الاتصالات متواصلة وصدرت بيانات في الايام الأخيرة وكنت مستعداً للرد لكنني تحفظت عن الرد لأن احد البيانات لم يكن بالمستوى المطلوب وهو بيان غريب عن عالمنا الرياضي" متسائلاً : هل من المعقول ان يتضمّن البيان ما تضمّن من كلمات يعجز اللسان عن وصفها.وقال: هل من المطلوب من كل ناد ان يبرز ما  تعرّض له من جمهور النادي الخصم لأنه سنكون عندها امام تفريغ المدرجات من المتفرجين.وحول اعلان عدد من الأعضاء تجميد العضوية في اللجنة الادارية للاتحاد قال ابو عبدالله"أسمّي هذا الكلام هرطقة وانا مع التواصل مع الجميع ونحن لا ندّعي الكمال لأن الحوار ضروري بين جميع أعضاء اللجنة الادارية وهنالك اصول للتخاطب.

ونحن نعرف ظروف الانتخابات الأخيرة التي حصلت في تشرين الثاني الفائت وحصلت تسوية وعاد الجميع الى كنف اللجنة الادارية .وتحدث عن اجتماع في منزل الوزير شربل يضمه والوزير وممثلين عن ناديي الشانفيل وعمشيت وسيعقد الاجتماع السابعة من مساء الثلاثاء.واضاف" نحن نعمل على ترطيب الأجواء بين ناديي الشانفيل وعمشيت" .ثم تطرٌّق رئيس الاتحاد الى الموضوع المالي في الاتحاد فقال ان المداخيل والمصاريف جرت ضمن الأصول ولقد دفعنا المستحقات نقداً عندما استقال أمين الصندوق ايلي فرحات وجميع الأمور مدوّنة ضمن الأصول والبيان المالي موجود .

على الصعيد التحكيمي،تحدث ابو عبدالله عن كفاءة الحكم اللبناني وحصلت اعتراضات على الحكام اللبنانيين وكاتحاد لم يصلنا اي شيء خطياً حول الموضوع واللجنة الخماسية على تواصل معي ومع الأمين العام ونحن نقول "حرام ان يأخذ الحكم الاجنبي مكان الحكم اللبناني  ونحن مع تطوير السلك التحكيمي اللبناني وهنالك اجماع دولي على كفاءة الحكم اللبناني.وللأسف،هنالك عضو اتحادي هجم على الحكام في غرفتهم ولن أدخل في الأسماء لانه معروف" .وختم قائلاً"نحن معنيون بعضنا ببعض  وعلى البعض العودة الى رشده ولن نسمح بتكرار ما حصل".

 

بعد زيارة للدوحة دامت عدة ايام

ابو عبدالله: الاتحاد القطري لكرة السلة السباق في مواكبة تطور اللعبة

27-04-2013

بدعوة من الاتحاد القطري لكرة السلة لحضور نهائي كأس أمير قطر الشيخ حمد  بن  خليفة آل ثاني،زار رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة الدكتور روبير ابو عبدالله الدوحة في زيارة دامت عدة ايام عقد خلالها سلسلة اجتماعات مع نظيره القطري الشيخ سعود بن الرحمن آل ثاني تناولت العلاقات الثنائية بين الاتحادين  وتعزيز التعاون بينهما على جميع الاصعدة.كما عقد ابو عبدالله اجتماعين مع نظيره الاماراتي اللواء اسماعيل القرقاوي  والأردني هلال بركات أكدوا خلالها  على متانة العلاقات بين اتحادات الدول الثلاث.كذلك، حضر ابو عبدالله حفل توقيع البروتوكول بين الاتحاد الآسيوي والاتحاد القطري لتنظيم اول بطولة قارية في آسيا لمسابقة الx33 في الدوحة في ايار المقبل في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى قارات العالم .وفي هذا الاطار،شدّد رئيس الاتحاد اللبناني على الجهود التي يبذلها نظيره القطري على صعيد الشرق الأوسط والقارة الآسيوية لتطوير لعبة كرة السلة لا سيما ان  اقامة هذه البطولة من شأنها تطوير اللعبة على الصعيدين العربي والآسيوي وتبرز الجهود التي يبذلها الاتحاد القطري لنشر لعبة الثلاثة لاعبين ضد ثلاثة وحشد الجمهور الكبير لمواكبة "المولود الجديد" للاتحاد الدولي لكرة السلة الـ"فيبا".

 

ابو عبدالله: امكاناتنا بتصرّف اللاعبين

اتحاد كرة السلة واكب انطلاق تحضيرات

منتخب لبنان للرجال للاستحقاقات الهامة

31-01-2013

اطلق الاتحاد اللبناني لكرة السلة "ورشة" تحضير منتخب لبنان للرجال استعداداً للاستحقاقات المقبلة.فقد لبّى لاعبو المنتخب دعوة الاتحاد الى اجتماع في قاعة نادي الشانفيل(ديك المحدي) للتشاور في خطة الاعداد .وحضر رئيس الاتحاد الدكتور روبير ابو عبدالله ونائب الرئيس تمام جارودي ومدير المنتخبات الوطنية فادي تابت واعضاء لجنة المنتخبات والمدرب الوطني غسان سركيس وجهازه الفني.

والقى ابو عبدالله كلمة تحدث فيها عن دعم اللجنة الادارية للاتحاد للجهاز الفني واللاعبين في مسيرتهم التحضيرية للاستحقاقات المقبلة معلناً انه سيظل على مقربة من اللاعبين وانه جاهز لأي طلب طالما ان الهدف هو التأهل الى نهائيات بطولة العالم التي ستقام في اسبانيا العام المقبل. واكد ابو عبدالله ان الاتحاد سيواكب المنتخب لحظة بلحظة لأنه لا يجب التفريط بسمعة كرة السلة اللبنانية وان امكانات الاتحاد بتصرّف اللاعبين  .

بدوره، تحدث المدرب الوطني سركيس عن آلية التدريبات التي ستجري  يومياً للوصول الى الجهوزية التامة مشيراً الى انه بعد بطولة غرب آسيا من الضروري وضع خطة لتجنيس لاعب كبير ليشارك مع منتخب لبنان في الاستحقاقات الكبيرة وعلى رأسها بطولة الأممم الآسيوية آملاً ان يلتحق اللاعب جوليان خزوّع بالمنتخب بعد بطولة غرب آسيا .

بدوره تحدث مدير المنتخبات فادي تابت عن مواكبة حثيثة للجنة المنتخبات لتدريبات المنتخب استعداداً لبطولة غرب التي ستقام في ايران في 7 و8 و9 شباط 2013 بمشاركة منتخبات لبنان وايران والاردن والعراق حيث ستتأهل ثلاثة منتخبات الى بطولة الأمم الآسيوية التي ستقام في الفيليبين في آب المقبل وسيسعى المنتخب اللبناني الى احراز لقب بطولة غرب آسيا للمرة الثانية على التوالي .وكشف تابت ان المنتخب اللبناني  سيشارك في دورة العاب البحر الابيض المتوسط التي ستقام في حزيران المقبل في مرسين (تركيا) وفي كأس جونز في تايبه في تموز المقبل وان الهدف الموضوع هو التأهل الى بطولة العالم للمرة الرابعة على التوالي.

ودعا تابت اللجنة الادارية للاتحاد لوضع نظام لانهاء بطولة لبنان في نهاية ايار كحد أقصى  لكي يتفرّغ منتخب لبنان للتحضيرات.وكانت لقائد  المنتخب فادي الخطيب مداخلة شكر فيها اللجنة الادارية على مواكبتها للمنتخب مع التشديد على التحضير واقامة المعسكرات ليكون اللاعبون في جهوزية تامة لأن لبنان امام استحقاقات هامة في العام الجاري.

يشار الى ان المدرب سركيس اختار 12 لاعباً للانخراط في التدريبات استعداداً لبطولة غرب آسيا.واللاعبون هم: فادي الخطيب(قائد المنتخب) ،محمد ابراهيم،علي محمود،امير سعود،نديم حاوي،روي سماحة،علي كنعان،باسل بوجي،حسين الخطيب،جان عبد النور،مازن منيمنه وريشون تيري.

2012

 

 

بيان مقتضب لرئيس اتحاد كرة السلة

08-12-2012

صدر عن  رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة الدكتور روبير ابو عبدالله  البيان التالي:

في خضم ما يجري في كرة السلة اللبنانية اريد ان اوضح نقطتين:

-النقطة الأولى: ان القرار الصادر عن اللجنة الادارية للاتحاد التي انعقدت مساء الاثنين الفائت حول تشكيل لجنة خماسية حيادية هو قرار ملزم وسنعمل على تطبيقه حرفياً.

-النقطة الثانية:استناداً للقرار المتّخذ حول تشكيل اللجنة المشار اليها ما زلنا ننتظر التوافق بين الأندية العشرة على خمسة اسماء لاصدار قرار بتعيينهم في اول جلسة للاتحاد والتي تحدّد موعدها عند الساعة السادسة من مساء الاثنين الواقع في 10 كانون الأول الجاري.

رئيس اتحاد كرة السلة

الدكتور روبير ابو عبدالله 

 

 

 

 بيان صادر عن اندية الحكمة، الشانفيل، انيبال، انترانيك وبجه

27-11-2012

عقدت اندية الحكمة والشانفيل وانيبال وانترانيك وبجه اجتماعاً مساء الاثنين الموافق في 26/11/2012 تباحثت خلاله في ما وصلت اليه لعبة كرة السلة، وبعد مقاطعة الاندية الخمسة الاخرى لدعوة رئيس الاتحاد للاجتماع في مقر الاتحاد وبقاؤها على مواقفها التصعيدية فأن الاندية المجتمعة اصدرت البيان التالي:

1.  اننا نعلن تأييدنا وثقتنا الكاملة بشخص رئيس الاتحاد الدكتور روبير ابو عبدالله المعروف والمشهود له بتاريخه الرياضي على مدى عقود من الزمن.

2.  اننا نعلن موافقتنا على الانتخابات التي حصلت يوم الجمعة الفائت والتي تمثلت فيها الاندية الخمسة المقاطعة من خلال المندوبين الذين رشّحتهم هذه الاندية.

3.  اننا نرفض المساومة لجهة التباحث في موضوع الاسماء ونعلن تمسكنا الكامل بنتيجة الانتخابات والتي جاءت نتيجة مشاركة اكثرية النوادي المنتمية للاتحاد.

4.  مع ثقتنا الكاملة بالهيئة الادارية للاتحاد بأنها لن تساوم أو تقدّم اي تنازل على حساب القوانين والانظمة المعمول بها اتحادياً، فاننا نعلن اننا وفي حال تمت اية تسوية على حساب نتيجة الانتخابات التي حصلت فاننا سننسحب من البطولة.

 

بيان لمسؤولي الرياضة في التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والكتائب

26-11-2012

عقد رؤساء اللجان الرياضية للتيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والكتائب اللبنانية اجتماعاً ضمّ بودي معلولي وادي ابي زخم وجهاد سلامة وتباحثوا في ما آلت اليه التطورات التي صدرت عن خمسة  اندية بعد صدور نتائج انتخابات الاتحاد اللبناني لكرة السلة التي جرت يوم الجمعة الواقع فيه 23 تشرين الثاني الجاري، وصدر عنهم ما يلي:

1- ان فوز اللائحة التي كان يرأسها الدكتور روبير ابي عبدالله جاء بمثابة استفتاء من اكثر من ثلثي الجمعية العمومية حيث دعم 90 نادي من اصل 120 اللائحة التي كانت تدعمها اللجان الرياضية في الاحزاب الثلاثة المذكورة اعلاه بالاضافة الى اقطاب اللعبة ومسؤولين بارزين في اندية اللعبة.

2- ان العملية الديموقراطية الانتخابية التي جرت يجب ان تتقبّلها الاندية كافة كما المرشحين.

3- كنا نتمنى ان تنتهي ذيول المعركة الانتخابية الرياضية بعد اعلان النتائج لا سيما ان الاكثرية ضمت في لائحتها ممثلين عن ثمانية  اندية من الدرجة الاولى باستثناء ناديي بجة وهوبس وهم ،مع حفظ الالقاب، تمام جارودي( الرياضي)، وهيب ططر(المتحد)، داني حكيم(عمشيت)، ضومط كلاب(بيبلوس)، فيكن جرجيان(انترانيك)، مارون جبرايل(انيبال زحلة)، جان حشاش (حكمة) وايلي فرحات(الشانفيل) وذلك من ضمن الاتفاق الذي كان معقوداً بين من تولى تركيب اللائحة الفائزة وممثلي الاندية وان الكلام عن اي اتفاق اخر غير دقيق خاصة ان اكثر من مندوب نادي كان حاضراً اجتماع الاربعاء 21 تشرين الثاني الجاري نفوا ان يكون قد تطرّق الحديث عن اتفاق على الاسماء.

4- يؤكد المجتمعون على الدعم المطلق للجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة برئاسة الدكتور روبير ابو عبدالله مع التمني على الجميع وضع مصلحة كرة السلة فوق كل المصالح الشخصية او المناطقية او المذهبية والعودة الى المنافسة الرياضية الشريفة على ارض الملاعب.

 

بيان لاندية الجمعية العمومية لاتحاد كرة السلة

26-11-2012

صدر عن اندية الجمعية العمومية لاتحاد كرة السلة البيان التالي:

طالعنا بكثير من الأسف بياناً صادراً عن نوادٍ شقيقة تمارس الرياضة عموماً وكرة السلة خصوصاً يفترض ان تعمل على تعميم الاخلاق الرياضية وتهذيب النفس والانسان نربأ ان يكون صادراً عنها لانه افتقد إلى أقل متطلبات اداب التخاطب وغصّ بعبارات نخجل من تردادها ونتنزه عن ذكرها.

اننا كنوادٍ نمثل اكثرية الجمعية العمومية لاتحاد كرة السلة نستنكر أشد الاستنكار التعرّض لكرامة احد افراد عائلة اللعبة فكيف بالدكتور روبير ابو عبدالله هو الذي خدم ولا يزال كرة السلة خصوصاً بعدما اختارته الجمعية العمومية رئيساً لعائلتها.

ان "الديكتاتورية" التي تسعى خمسة من النوادي لفرضها على كل عائلة كرة السلة نرفضها بشكل قاطع وندعو الجميع إلى الاحتكام إلى ابسط قواعد الديموقراطية والاعتراف بنتائج الصناديق حيث قال أكثر من 90 نادياً كلمتهم في انتخابات مثالية فتحت فيها الصناديق وتم تعداد النقاط وليس كما جرى في عدد من هذه النوادي!

اننا كنوادي كرة السلة نقول انه إذا كان للنوادي الخمسة اعتراض فلنا مثله وأكثر، لكننا نرفض ان يملي احد إرادته علينا بمنطق الاستقواء، أو الاستقواء بمنطق لا يمت إلى الرياضة بصلة.

اننا نستغرب التخبّط والضياع لدى النوادي الشقيقة بتوجيه سهامها إلى اللجنة الإدارية للاتحاد التي تتمثل بها بمن سمتهم وصوتنا لهم، فإما ان توقف حملاتها على الاتحاد وعلينا او فلتطلب من ممثليها الاستقالة حتى يستقيم وضعها، فلا تبقى جزء من الاتحاد في جهة وتناصبه العداء في جهة ثانية! وتقذفه بأبشع النعوت البعيدة عن الروح الرياضية.

اننا نطالب الاتحاد المنتخب شرعياً  تطبيق القوانين علينا وعلى غيرنا وندعو اللجنة الإدارية وعلى رأسها الدكتور روبير ابو عبدالله إلى عدم مراعاة الخواطر، وعدم الرضوخ للتهديد والوعيد، وعدم المساومة أو التغيير في أي فرد من افراد اللجنة المنتخبة لانه اذا تراجع الاتحاد امام الاقلية اليوم فاننا جاهزون غداً  للتكتل ضده حيث سيصبح على التراجع ايضاً.

اخيراً ندعو الاندية الشقيقة إلى تحكيم العقل والعودة إلى جنّة الشرعية الاتحادية حيث سعينا وصوتنا لحفظ مكان للجميع بمن ارتأوا ان يمثلهم لنمشي سوياً درب النهوض باللعبة.

 

بركات أولم على شرف اندية كسروان

07-11-2012

لبّى ممثلو 23 نادياً من قضاء كسروان- الفتوح دعوة رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة جورج بركات الى حفل عشاء اقيم في مطعم السلطان ابراهيم(المعاملتين).وحضر نائب رئيس اتحاد غرب آسيا جان تابت وأمين عام الاتحاد اللبناني المحامي غسان فارس وعضو اللجنة الادارية للاتحاد المحاسب سابا مخلوف اضافة الى رؤساء وممثلي الأندية.وخلال الحفل، القى بركات كلمة رحّب فيها بالحاضرين مشدداً على العلاقة الوطيدة التي تربطه بالأندية داعياً الى تفعيل عمل تجمّع اندية كسروان ومعتبراً انه سيبقى قريباً من الأندية لتحقيق مطاليبها ورفع مستوى لعبة كرة السلة المؤتمن عليها.

يشار الى ان تجمّع اندية قضاء بشري واندية محافظة البقاع كرمّوا بركات الاسبوع الفائت.

 

بيان من الرئيس الفخري لنادي الشانفيل   

06-05-2012

صدر عن الرئيس الفخري لنادي الشانفيل(ديك المحدي ) جاد قهوجي البيان التالي:

نستغرب أن يتّهمنا رئيس النادي الرياضي المهندس هشام جارودي بأمور لا دخل لنا فيها، علماً أننا لا نتدخّل بقرارات اتحاد كرة السلة.

وبالنسبة لاتهامنا بالعمل على إخراج النادي الرياضي(بيروت)  من المنافسة، فهذا الكلام مردود وغير مقبول، ونحن لم ولن نسعى يوماً لإقحام الجيش اللبناني في نشاطنا الرياضي، فيكفيه الجهد الذي يبذله لحماية الحدود والحفاظ على الأمن ودعم القوى الأمنية.

وأنا لم أستخدم يوماً صفتي العائلية كنجلٍ لقائد الجيش اللبناني  في أيِّ عملٍ أو نشاطٍ رياضيٍّ وأفصل تماماً بين منصبي كرئيسٍ فخريٍّ لنادي الشانفيل وكأحد أبناء قائد الجيش.

الرئيس الفخري لنادي الشانفيل

جاد قهوجي

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter