LEBANESE BASKETBALL CLUB CHAMPIONSHIP 2013- 2014
 
بطولة لبنان لكرة السلة 2013 - 2014
 
BASKETBALL AU  LIBAN
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل - انجازاتكم الرياضية اذا لم تنشروها تبقى ذكريات

abdogedeon@gmail.com

 

   

 

نجوم

كرة السلة في لبنان

 

تصنيف وتفاصيل بطولة اندية لبنان في كرة السلة - رجال 2013 - 2014

5 - المتحد 4 - بيبلوس 3 - عمشيت 2 - الحمكة 1 - الرياضي
10 - بجة 9 - هوبس ا8 - الشانفيل 7 - التضامن 6 - هومنتمن

 

100 $ سنويا

ADVERTISE HERE

مساحة اعلانية

بنك عودة

صديق الرياضيين

100 $ سنويا

ADVERTISE HERE

مساحة اعلانية

 

«هومنتمان» انطلياس يجرد الرياضي» من اللقب

30-06-2014

تمكنت سيدات «الهومنتمان» من ضرب عصافير عدة بحجر واحد، وأحرزن لقب «كأس لبنان» بكرة السلة على حساب «النادي الرياضي» بفوزهن عليهن بفارق 13 نقطة (52 ـ 39)، الأرباع (17 ـ 9، 16 ـ 4، 9 ـ 4 و10 ـ 22) في المباراة التي جمعتهما على ملعب «الانترانيك» في «سنتر دميرجيان» مساء أمس.
فقد تمكنت سيدات الفريق الارمني من الثأر لخسارتين في الدوري أمام سيدات الفريق الأصفر، وحرمنهن من تحقيق الـ«دوبليه» الثانية على التوالي، وتمكّنّ من إعادة التوازن الى سلة السيدات بمنع بطلات الدوري من احتكار ألقاب هذا الموسم وهو ما يدل على عافية اللعبة في السلة الناعمة.
واستحقت سيدات «هومنتمان» اللقب بعد ان قدمن مباراة دفاعية ممتازة وتألقت جميع اللاعبات وخصوصاً عايدة باخوس (20 نقطة)، واستعادت ساندرا نجم مستواها المعروف في الوقت المناسب (14 نقطة)، فيما قدمت سيدات «الرياضي» أسوأ مبارياتهن فتعرضن لخسارتهن الأولى هذا الموسم وكانت كافية لفقدانهن لقب الكأس، وكانت شدا نصر أفضل مسجلة بـ13 نقطة وأضافت شيرين الشريف 8 نقاط.
& قاد المباراة الحكام فوزي عشقوتي وزياد طنوس وبول سقيم.

 

«كأس لبنان» للسيدات بالسلة بين «الرياضي» و«الهومنتمان» اليوم

30-06-2014
المدرب المتخصص بألقاب السيدات ايلي نصر يحمل قائدة «الرياضي» المبدعة شدا نصر بعد الفوز بلقب البطولة الأسبوع الفائت، هل يتكرر المشهد اليوم؟
(عدنان الحاج علي)
المدرب المتخصص بألقاب السيدات ايلي نصر يحمل قائدة «الرياضي» المبدعة شدا نصر بعد الفوز بلقب البطولة الأسبوع الفائت، هل يتكرر المشهد اليوم؟ (عدنان الحاج علي) طباعة ع-ع+
هاشم مكه
تاريخ المقال: 30-06-2014 02:25 AM
بعد اختتام بطولة الدوري يتجدد لقاء «سيدات كرة السلة اللبنانية» بين «النادي الرياضي» و«الهومنتمان انطلياس» الليلة (21.30)، على «ملعب الانترانيك» في «سنتر دميرجيان»، وهذه المرة على لقب «كأس لبنان»، حيث تسعى سيدات «الأصفر» إلى إحراز الـ«دوبليه» بضم الكأس إلى الدوري الذي بقي في «المنارة» على حساب «الهومنتمان» نفسه.
وتبدو حظوظ «الرياضي» أوفر لناحية إحراز اللقب يعد ان تمكنّ من حسم سلسلة نهائي الدوري (3 ـ صفر)، بفضل عامل الخبرة بوجود قائدة الفريق شدا نصر إلى المتألقة ربيكا عقل وأفضل لاعبة ارتكاز في السنوات الأخيرة شيرين الشريف الى مجموعة متجانسة أكملتها تمارة خليل وليلى عاصي ولما مقدم وفرح حركة، بقيادة مدرب خبير هو ايلي نصر الذي بات متخصصاً بإحراز الألقاب في «السلة الناعمة»، خصوصاً انه حضّر لاعباته جيداً وبشكلٍ مبكر، ما جعله يتفوق على كل الفرق في الجهوزية البدنية إضافة الى الدفاع الجيد الذي كان مفتاح الفوز في النهائي وخصوصاً المباراة الأخيرة.
لذلك، كان فوز الفريق البرتقالي ممكناً لو كان التجانس الدفاعي موجوداً تحت السلة، وهي النقطة التي يتفوق فيها «الرياضي»، وفي حال عمل عليها مدرب الفريق الجديد الصربي نيمانيا بجيدوف فإنه قد يعزز من إمكانية لاعباته لخطف اللقب خصوصاً أن المباراة الأخيرة شهدت أداء مميزاً من لاعباته وتحديداً ناتالي سيفاجيان وعايدة باخوس، ويعوّل يجيدوف على استعادة نجمة الفريق ساندرا نجم مستواها المعروف، بعد ان ظهرت بشكل عادي في النهائي.
تمام جارودي
عضو النادي «الرياضي» والمشرف على فريق السيدات تمام جارودي قال عشية المباراة: «حققنا اولاً الإنجاز بإحراز «الدوبليه» بلقبي الرجال والسيدات لبطولة لبنان وهو ما لم يحققه اي فريق بتاريخ كرة السلة اللبنانية، واليوم نسعى الى «دوبليه السيدات» بإحراز الكأس بعد الدوري، وأتمنى ان يتم تحديد صورة المنافسات الخارجية بشكل واضح، لأننا جاهزون لتمثيل لبنان بأفضل صورة، وأحب ان اقدم لقب البطولة الى روح الطفلة تانيا التي خسرت معركتها الأخيرة مع المرض، والى كل طفل في لبنان يعاني من صعوبات في هذه الحياة».
علم الدين
من جهتها، قالت نايلة علم الدين: «أصعب شيء هو الحفاظ على الإنجازات، فنحن أحرزنا اللقب في الموسم الماضي، وتعبنا كثيراً للحفاظ عليه هذا الموسم، وأتمنى أن نضيف اليه لقب الكأس، وأريد أن أشكر فريق الشباب الذين حضروا لمساندتنا، وأشكر كل من ساهم بهذا الإنجاز وبالتأكيد أهديه الى رئيس النادي هشام جارودي وزوجي تمام والى جمهور الرياضي الكبير».
المدرب المتخصص نصر
أما المدرب ايلي نصر، فقال: «تمكن فريقنا من إحراز اللقب في الدوري للموسم الثاني على التوالي، وهذا بفضل عمل دؤوب من الجميع طوال موسم كامل، فنحن قدمنا أداء جيداً، وكذلك «الهومنتمان» الذي لديه عناصر مميزة، وأحب أن أهدي اللقب الى كل من تعب معنا من رئيس وإدارة وفريق العمل واللاعبات وبالتأكيد الجمهور الرائع الذي يواكبنا دائماً».
القائدة شدا
وقالت قائدة الفريق شدا نصر: «مثل ما يرى الجميع، نعيش في النادي الرياضي كعائلة واحدة، وعملنا معاً منذ تسعة أشهر كي نصل الى هذه اللحظة، وأريد أن اشكر فريق العمل من إداريين وجهاز فني فرداً فرداً لأنهم تعبوا كثيراً معنا، وكذلك فريق الشباب الذي حضر لدعمنا وبالتأكيد سنعمل دائماً على ان يكون الفريق في المركز الأول».
شيرين الشريف: «فرحتنا كانت كبيرة بإحراز اول «دوبليه» رجال وسيدات للنادي الرياضي وكرة السلة اللبنانية، ولم نكن لنصل إلى هذا الإنجاز لولا التعب والجهد الذي بذلناه قبل بدء البطولة بفترة طويلة، ولذلك استحق فريقنا إحراز اللقب من دون أي خسارة ونأمل اليوم أن نضيف إليه لقب كأس لبنان».
ربيكا عقل: «شعور الفوز بالالقاب هو أفضل شعور، لأنه يأتي تتويجاً لتعب أشهر طويلة، وكنا مصرين على عدم الوقوع في اخطاء الموسم الماضي عندما خسرنا مباراة في السلسلة النهائية، فأنهينا هذا الموسم نظيفاً، ونأمل ان نضيف اليه لقب الكأس ولكن ذلك لا يتحقق الا بدفاع قوي».

ليلى فارس: «فريق «الرياضي» كان أفضل منا واستحق الفوز باللقب، ونحن عانينا من قصر فترة التحضير، وتغيير المدرب، ولكن نأمل التعويض في مباراة الليلة في مسابقة الكأس ففريقنا يستحق ايضاً إحراز لقب».

ساندرا نجم: «فريق «الرياضي» قوي ولديه خبرة كبيرة، وعناصر بديلة كافية لتعويض اي نقص اضافة الى افضليته علينا تحت السلة تحديداً، ونحن تأثرنا بتغيير المدرب، فاختلفت علينا بعض الامور، ولكن نأمل ان يكون إحراز لقب الكأس افضل تعويض لنا عن الدوري».
هاشم مكه

 

فاز على الحكمة في النهائي 4 ـ 2 رافعاً عدد انتصاراته الى 60 مقابل 37
الرياضي البيروتي توج في غزير للمرة الأولى والـ11 في العهد الحديث

17-06-2014

حسن التنّير
تُوج النادي الرياضي البيروتي بطلا للدوري اللبناني الـ22 لكرة السلة، للمرة الـ11 في العهد الحديث (1993 2014)، وذلك بعد أن حسم السلسلة النهائية على حساب غريمه التقليدي الحكمة بنتيجة 4 2. وجاءت ارقام المباراة السادسة في غزير أمس لمصلحة الرياضي بامتياز 57 50. وهذا هو الفوز الـ60 للرياضي على الحكمة في المسابقة في 20 عاما مقابل 37 لمنافسه في مبارياتهما الـ97.

وعقب نهاية المباراة سلم وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي كأس البطولة الى كابتن الرياضي جان عبد النور ولافراد الفريق الفائز الميداليات الذهبية وسط فرحة كبيرة للفريق البيروتي.

واستحق ابناء المنارة اللقب الغالي في واحدة من اقوى بطولات لبنان في العشرين سنة الاخيرة، فيما فشل الحكمة الذي احرز اللقب حديثا 8 مرات في 11 موسما ما بين 1994 و2004، في استعادة اللقب الذي طال انتظاره عشر سنوات، وذلك بعدما انفرجت اسارير جمهوره اثر التعادل 2 2 وتوقيف لاعب الرياضي المصري اسماعيل علي احمد «سمعة» في المباراة الخامسة، في المنارة، لكن لاعبي الرياضي اثبتوا انهم «قدها وقدود» ولعبوا افضل مبارياتهم الست في الدور النهائي وفازوا بجدراة واستحقاق بفارق 6 نقاط 88 82، وتابعوا مسيرتهم في غزير، حيث عوضوا تخلفهم الغريب في الربع الاول. وعلى الرغم من العرض الباهت للبطل في الربع الاول وتخلفه بفارق 12 نقطة 7 19، الا انه كان الافضل في الارباع الثلاثة التالية وانهاها لمصلحته: الثاني بفارق نقطة 11 10 والثالث بفارق 9 نقاط 19 11 والرابع بفارق 10 نقاط 20 10.

وتسلم لاعب الرياضي وائل عرقجي جائزة «روني أبو جودة» لأفضل لاعب صاعد.

ساد اصحاب الارض الربع الاول بالطول والعرض وتقدموا سريعا 9 0 في اربع دقائق بينها اربع نقاط لجوليان خزوع وخمس نقاط لرودريك عقل، وتابعوا تفوقهم حتى انتهاء الربع الاول والفارق الى 12 نقطة (19 7)، علما ان لاعب الرياضي المصري اسماعيل علي احمد نزل ارض الملعب وفريقه متخلفا 0 9. وتكافأت الكفتان في الربع الثاني، فسجل افراد الحكمة 10 نقاط مقابل 11 نقطة لضيوفهم والفارق 11 نقطة حكماوية (29 18) مع انتصاف المباراة. وكان كابتن الرياضي جان عبد النور تعرض لإصابة قوية فوق عينه اليمنى بعد كرة مشتركة مع ايلي اسطفان مستهل الربع الثاني، ليغيب لدقائق معدودة ويعود الى ارض الملعب.

وفرض الرياضي افضليته الواضحة في الربع الثالث وقلص الفارق في منتصفه الى نقطتين 31 - 33 بتسجيل افراده 13 نقطة مقابل اربع نقاط لاصحاب الارض، ثم كانت الدقائق الخمس التالية على طريق سلة هنا وسلة هناك فانتهى الربع الثالث حكماويا بفارق ثلاث نقاط (40 37).

وكان الربع الرابع الاجمل في المباراة وبدأه امير سعود برميو ثلاثية بعدة المدى «انسكبت» في السلة الحكماوية معدلا الارقام للمرة الاولى في المباراة 40 40، ورد عليه عملاق الحكمة المتألق جوليان خزوع بواحدة من تحت السلة 42 40 ثم سلة لمارد الرياضي الاميركي لورين وودز لتتعادل الارقام مجددا 42 42، وكان التقدم الاول للرياضي في المباراة في الدقيقة الثالثة من الربع الرابع بسلة لهداف المباراة اسماعيل احمد «سمعة» 44 42 اتبعها كابتن الفريق جان عبد النور بسلة مماثلة ومن بعدهما ثلاثية رائعة للأمير والفارق الى 7 نقاط 49 42 والباقي خمس دقائق لخطف البطولة بالنسبة للرياضي الذي تابع افراده التألق والمحافظة على الفارق على طريقة سلة هنا وسلة هناك والفارق هو هو مع صفرة انتهاء المباراة 7 نقاط (57 50).

مثل الرياضي علي حيدر وجان عبد النور وعلي محمود واحمد ابراهيم والاميركي لورين وودز (سمعة وروي سماحة وامير سعود ووائل عرقجي وميغيل مارتينيز).

ومثل الحكمة جوليان خزوع ورودريك عقل وايلي اسطفان والاميركيان ديواريك سبينسر وكريس دانيالز (دانيال فارس وكيكو حيدر وباتريك بو عبود).

قاد المباراة الحكام مروان ايغو ورباح نجيم وزياد طنوس.

بطولة لبنان للسيدات في كرة السلة

فوز الرياضي على هومنتمن(انطلياس)

13-04-2014

حقّقت سيدات النادي الرياضي(بيروت) بطلات لبنان في كرة السلة فوزاً مثيراً على سيدات هومنتمن(انطلياس) وصيفات البطل ضمن المرحلة السابعة والأخيرة لمرحلة الذهاب من بطولة لبنان للدرجة الاولى .ففي المباراة التي جرت على ملعب مزهر المعتمد من قبل نادي هومنتمن، فازت سيدات الرياضي (54-50) امام جمهور كبير تقدّمه رئيس اتحاد كرة السلة المهندس وليد نصّار وعضو الاتحاد جورج صابونجيان.وجاءت الأرباع لمصلحة الفريق الفائز كالآتي:(18-8)(32-25)(43-41)(54-50).

قاد اللقاء الحكام الدوليون فوزي عشقوتي وعادل خويري وزياد طنوس.

 

بطولات لبنان في كرة السلة

31-03-2014

تواصلت بطولة لبنان للدرجة الأولى للسيدات .وفي اطار المرحلة الخامسة سجّلت النتائج التالية:فاز انترانيك(بيروت) على هوبس(53-38) والرياضي بطل لبنان على المتحد(78-33) وهومنتمن (انطلياس) وصيف بطل لبنان على البرج عينطورة(73-14).

على صعيد آخر، تتابعت بطولة الدرجة الثانية للرجال  في كرة السلة.ففي نتائج المرحلة الثالثة من  المجموعة الأولى،فاز الجيش اللبناني على غزير(89-28) والمركزية على أنترانيك(بيروت)(66-56) والعمل بكفيا على الكهرباء(92-74) والأنطوني(بعبدا) على فيطرون(70-60).وفي المرحلة الثانية من المجموعة الثانية فاز الانوار على انيبال(64-61) واحياء الرياضة على عينطورة(76-62) والشبيبة الشياح على ابناء نبتون(84-67) .وفي المرحلة الثالثة ،وضمن المجموعة عينها، فاز تبنين على ابناء نبتون(69-63).

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003 - 2014