LEBANESE ARM WRESTLING

الاتحاد اللبناني لمصارعة الذراع ( الكباش )

المسجل رقم 610/د تاريخ 15-02-2017

الجمعيات = الشياح الرياضي - سبورتنغ هاي الرياضي - غولدن بادي الرياضي - هوبس الرياضي

*  عضو في الاتحاد الدولي للكباش

* عضو الاتحاد الاوروبي للكباش

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

مؤسس ورئيس الاتحاد اللبناني للكباش : كريم العنداري

انقر على السنة المرادة

ابطال من لبنان في مسابقة الكباش    

بطولات لبنان في الكباش  2017 و 2018  - و بطولة القوى المسلحة الاولى 2018  

نهائيات بطولة لبنان في الكباش 2018

09-09-2018

أقيمت أمس في ساحة الشهداء في وسط بيروت منافسات بطولة لبنان العامة في الكباش للرجال والسيدات، وذلك بحضور جمهور كبير، أضفى على المباريات جوا حماسيا كبيرا.
وبعد التصفيات التي جمعت أبطال جميع المحافظات، تنافست كل من سيرينا أبو صالح وغادة الحسن على لقب السيدات، إلاّ أن اللقب كان من نصيب أبو صالح التي أحرزت لقب بطولة لبنان للسيدات للمرة الأولى في تاريخ اللعبة.

أما عند الرجال فقد تنافس كل من بشارة سركيس، ووسيم عبيد على لقب فئة فوق ال 90 كلغ، وقد حسم سركيس اللقب لصالحه. وفي فئة تحت 90 كلغ، كان اللقب من نصيب مارون غانم الذي فاز على أحمد حمود في الدور النهائي.

وبعد عرض راقص وأجواء ترفيهية، أقيمت مسابقة السوبر ماتش، والتي جمعت لبنان وأوكرانيا في فئتين، وجاءت النتائج كما يلي: فاز الأوكراني فاديم ستتسوك على جورج بجاني 4-2 في وزن تحت 90 كلغ، ثم فاز البطل اللبناني مارك باسيل على الأوكراني اليكسي سيميرينكو 3-2 في وزن فوق ال 90 كلغ.

وفي أعقاب المباريات وزع رئيس الاتحاد اللبناني للكباش كريم العنداري وكبار الحضور من لبنان وأوكرانيا الكؤوس على الفائزين والفائزات، حيث أثنى الجميع على جهود العنداري في رفع مستوى اللعبة في لبنان بزمن قياسي، وذلك بفضل نشاطه المتواصل وسعيه الدؤوب لنشر اللعبة ليس في لبنان فقط، بل في منطقة الشرق الأوسط بكاملها.

رئيس اتحاد الكباش يطلق بطولة 2LAW والسوبرماتش الأول في مؤتمر صحافي غدا الاحد

08-09-2018

يطلق رئيس اتحاد الكباش اللبناني كريم العنداري عند الحادية عشرة من صباح غد السبت، نهائي "بطولة 2LAW" و "السوبرماتش الأول"، بمؤتمر صحافي يعقده في فندق "مونرو" - وسط بيروت، تتخلله كلمة للسفير الأوكراني إيهور أوستاش، ويحضره بطل العالم أندريه بوشكار، وفد من الاتحاد الدولي برئاسة المؤسس إيغور مازورنكو وحكام دوليون ومنظمون وأبطال المنتخب اللبناني: مارك باسيل، جورج بجاني ، والمنتخب الأوكراني الكسي سيميرنكو وفاديم ستيسيوك.

وينتقل التحدي الكبير لرياضة الكباش الى وسط بيروت ساحة الشهداء الأحد في 9 أيلول، حيث سيتبارى 18 متأهلا رجالا ونساء من 6 مناطق لبنانية: بيروت، البقاع، الشمال، جبل لبنان، الجنوب وابطال القوى المسلحة، وسيقام أول "سوبرماتش تحدي الابطال" بين المنتخبين المتنافسين.

في لقاء خاص مع رئيس اتحاد اللعبة
كريم العنداري: أطمح إلى تطوير أكبر لرياضة "الكباش"
ومنتخب لبنان سيكون حاضراً ببطولة أوروبا في إيطاليا

الفارس 2017- حقق الاتحاد اللبناني لـ"الكباش" قفزة نوعية بزمن قياسي، وهي نقطة تستحق التوقف عندها مطولاً، لا سيما أنها تلخص بأقل من سنة، ما عجزت عنه اتحادات أخرى انطلقت قبل عشرات السنين من دون أن تتمكن من وضع بصمة مشرقة في خارطة الرياضة اللبنانية، لا بل بقيت موجودة على الورق، وفي سجلات إدارية دخلت غياهب النسيان.. وذلك لم يكن ليتحقق لولا جهود رئيس الاتحاد الشاب كريم العنداري، والذي بذل الكثير من الجهد والوقت، وعبر مبادرة فردية في معظم الأحيان في سبيل نهوض لعبة الكباش الشعبية، والوصول بها إلى أعلى المراتب، منطلقاً من حبه وشغفه لهذه الرياضة من الصغر.

.. في لقاء خاص معه في مقر الاتحاد، تناول العنداري تجربته، ورواها على الشكل التالي:

* لماذا اخترت هذه الرياضة من دون سواها ؟
- اخترت رياضة الكباش من دون سواها، لأنني أحببت هذا اللعبة منذ الصغر، وكنت أسافر للاشتراك في بطولاتها الأوروبية على حسابي الخاص، حتى أنني كنت اللاعب العربي الوحيد في المنافسات، وبالنهاية هي لعبة شعبية وتراثية مميزة وممارستها لا تستلزم أية أعباء على الرياضيين.. ومع مرور الوقت احترفت اللعبة، ثم تدرّجت فيها وخضعت لعدة دورات تدريبية، ثم أصبحت حكماً دولياً، وحالياً أصبحت مراقباً دولياً في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا.

* متى كانت الانطلاقة الرسمية للاتحاد ؟
- الانطلاقة الفعلية للإتحاد كانت في أوائل شهر آذار من العام 2017، حيث نال الاتحاد الترخيص الرسمي من وزارة الشباب والرياضة، وتم تشكيل لجنة إدارية إلى جانب أربعة أندية اتحادية كانت نواة هذه اللعبة.. وقد زاد عدد الأندية اليوم، وأصبح 7 أندية مرخصة وتستطيع ممارسة رياضة الكباش رسمياً بإشراف الاتحاد، وعبر قوانين وأنظمة دولية واحترافية تم وضعها خصيصاً لتكون سارية المفعول ضمن فعاليات بطولات لبنان.

* هل واجهتم أية صعوبات خلال بدء المنافسات رسمياً ؟
- في الحقيقة، غالباً ما تكون الانطلاقة صعبة، لكن العمل الذي نعتمده بأسلوب احترافي ساعدنا كثيراً في تنظيم مباريات في مختلف المحافظات اللبنانية، من دون أية عوائق أو إشكاليات، حيث كان القانون الحالي وهو نسخة مطابقة عن القوانين المعتمدة دولياً، والضمانة في كل المسابقات ومن هنا كانت الأمور تسير بسلاسة ومن دون تعقيد، فوصلنا كإتحاد مع كل البطولات إلى برّ الأمان وحققنا نتائج إيجابية أكثر مما كنا نتوقع.

*هذه البطولات تحتاج إلى طاقم عمل كبير وجاهز لتنفيذها بحرفية ؟
- هذا صحيح، ونحن في الاتحاد لدينا شبان ومتطوعون يعملون جنباً إلى جنب على الأرض، حتى نتمكن من إنجاز الروزنامة الموضوعة من قبل اتحاد اللعبة وتنفيذها بحرفية، إضافة إلى أننا نستعين بمدربين من الخارج لإرشاد اللاعبين بغية الحفاظ على صحتهم وعدم تعرضهم لأي أذى خلال المباريات، كما تتم الاستعانة بحكام من الخارج للإشراف على شرح القوانين وتطبيقها خلال المباريات، منعاً لأية مغالطات يمكن أن تحصل، وهذا يسهّل عملنا ويساعدنا على تنفيذ أية بطولة بنجاح مهما كان عدد المشاركين فيها.

* هل لبنان بات عضواً في الاتحاد الدولي للعبة ؟
- لبنان نال 51 صوتاً من أصل 52 حين انضم لأسرة الاتحاد الدولي، وقد جرى التصويت حينها في بولندا حيث مقر الاتحاد الدولي للعبة، وهذه الخطوة كانت إيجابية للغاية وهي شكّلت حجر أساس لانطلاق رياضة الكباش في لبنان.
وللحقيقة اللعبة معروفة دولياً وليس كما يعتقد البعض، وهناك رؤوساء دول وزعماء عالميون مارسوا هذه الرياضة في شبابهم، وهذا يؤكد أن الكباش لعبة شعبية للجميع، ولا تكلف سوى إبراز بطاقة الهوية للمشاركة في بطولاتها، وهي ليست حكراً على أية طبقة من دون سواها.. حتى أنها ستكون لعبة أولمبية ابتداء من العام 2024، وسيتم إدراجها رسمياً في دورات الألعاب الأولمبية المقبلة.

* كيف يتم تأمين مصاريف الاتحاد ؟
- في الواقع هناك بعض الرعاية الرسمية للنشاطات، لكنها ليست كافية وأسعى إلى تأمين الباقي بمبادرة فردية حيناً وعبر بعض الأصدقاء حيناً آخر، ولكن الأمر من وجهة نظري يستحق بعض التضحيات في مراحله الأولى، وبعد ذلك حين يتوسّع النشاط سيتم بذل جهد أكبر لتوفير رعاية أكبر.

* ماذا عن وزارة الشباب والرياضة والمساعدات الرسمية ؟
- هناك وعود بالمساعدة، لكن القوانين تفرض أن يمضي سنة على عمر الاتحاد ليتمكن بعدها من الاستفادة من مساعدات الوزارة، وغيرها من المساعدات الرسمية.

* ما هي تحضيراتكم للمرحلة المقبلة ؟
- السنة الأولى من عمر الاتحاد شهدت تنظيم بطولات المحافظات اللبنانية وبنجاح لافت أثنى عليه الجميع، وبعد جولات عدة تأهل 10 لاعبين إلى نهائيات بطولات لبنان، والتي أقيمت في وسط بيروت بحضور جمهور كبير، تقدمهم البطل العالمي اندريه بوشكار وحكام دوليون ومدربون عالميون، وفي أعقاب المنافسات القوية، فاز اللاعب جورج بجاني بلقب الوزن الخفيف (تحت 90 كلغ) واللاعب مارك باسيل بلقب الوزن الثقيل (فوق الـ 90 كلغ).

* وفي الموسم الحالي ؟
- هناك تحضيرات مكثفة للاعبين بجاني وباسيل، لمشاركتهما في بطولة أوروبا التي ستقام في إيطاليا في (3 آذار)، ونتيجة هذه البطولة ستؤثر إيجاباً على تأهل لبنان إلى العالمية بشكل أفضل وأسرع، ونأمل أن يحقق الثنائي اللبناني نتائج جيدة وهما مؤهلان لذلك.
وبعد مرور فترة الانتخابات إن شاء الله، سنبدأ تنظيم البطولات المحلية وفي المحافظات، وهناك أيضاً أفكار يجري تداولها في الاتحاد لتنظيم بطولة نسائية، حيث تلقينا طلبات كثيرة في هذا الإطار، وكذلك بطولة لفئة المعوّقين، والبطولات العسكرية التي سنعمل بالتعاون مع قيادة الجيش على تنفيذها، وذلك بعد لقاء مثمر مع قائد الجيش، وستكون هناك بطولات محلية بالتعاون مع بعض البلديات في المناطق اللبنانية، وكذلك بعض المدارس والجامعات التي وعدت بإدراج اللعبة رسمياً على جدول منافساتها الرياضية، وهذا سيوفّر انتشاراً أكبر للعبة، كما أن الاتحاد يوفر للراغبين بممارسة اللعبة تحت رايته، معدات خاصة ومعتمدة دولياً وبينها المنصة الخاصة أو طاولة التنافس بمواصفات حددها الاتحاد الدولي للكباش، وهي جاهزة ليتم من خلالها ضمان توسيع قاعدة هذه الرياضة الشعبية والتراثية، لتنال ما تستحق من اهتمام محلي وعربي وقاري.

* وعربياً...؟
- هناك اتصالات عربية لتفعيل هذه الرياضة، كما أن دولاً من منطقة غرب آسيا التي أتولى رئاستها بتكليف من الاتحاد الدولي، ابدت رغبتها في الانضمام الى هذه الرياضة رسمياً.

*هل انت راضٍ عما تحقق حتى اليوم ؟
- بالطبع، لأن ما تم إنجازه يعتبر أكثر من جيد، رغم أنني أطمح إلى تحقيق تطوّر أكبر وانتشار أكثر للعبة، ونحن نسير بخطى ثابتة ومدروسة لتحقيق أهدافنا، ونحن ندرك أن هناك صعوبات متنوعة، لكننا نملك الإرادة والعزيمة لتجاوزها بثقة ونجاح.

زهير خيرالله

مقابلة مع كريم العنداري في برنامج بلا طول سيرة. 2017

عبق مقدم البرنانج - حول تأسيس الاتحاد اللبناني للكباش، اعتبر ان هذه الرياضة اليوم تليق لتكون هي عنوان المرحلة، موجها دعوة الى السياسيين للانضمام الى اتحاد الكباش اللبناني الذي ابصر النور مؤخرا.

رئيس الاتحاد كريم العنداري، وهو حكم دولي في هذه الرياضة تحدث عنها عارضا كيفية تشكيل الاتحاد وانضمامه الى الاتحاد الدولي، رغم المعارضة الاسرائيلية التي حاولت عرقلة انتساب لبنان الى الاتحاد الدولي. وقال ان الكباش رياضة دولية، وهناك قوانين دولية ترعاها، والاتحاد اللبناني يعتمد

القوانين التي سنّها الاتحاد الدولي. واشار الى ان لبنان مشهور بلعبة الكباش، وهو سيمارس هذه الرياضة عالميا، معتبرا ان الرياضة قضية وطنية مهمة بالنسبة الى الشباب. وقال ان المراهنات ممنوعة، لكن الحماس كبير لممارسة الكباش، معربا عن امله في ان يحقق لبنان مركزا مرموقا في هذه الرياضة.

 

الرئيس عون استقبل وفداً من الاتحاد اللبناني لرياضة مصارعة الذراع "الكباش" 2018

04-04-2018
الرئيس عون استقبل وفداً من الاتحاد اللبناني لرياضة مصارعة الذراع "الكباش" برئاسة السيد كريم العنداري الذي قدم الى رئيس الجمهورية البطلين جورج بجاني ومارك باسيل اللذين فازا بالميدالية الذهبية للبطولة الدولية لرياضة " الكباش" التي اقيمت في ايطاليا الشهر الماضي.

وقد عرض العنداري للرئيس عون المسار الذي سلكته رياضة " الكباش" في لبنان وتشكيل اول منتخب رسمي شارك في البطولة الدولية التي اقيمت في مدينة بريسكيا والفوز الذي حققه اللاعبان بجاني ( عن فئة الوزن الخفيف) وباسيل ( عن فئة الوزن الثقيل)، لافتا الى ان اكثر من 200 لاعب دولي شاركوا في البطولة التي اظهر خلالها المنتخب اللبناني مهارة وكفاءة حصد نتيجتهما ميداليتين ذهبيتين، ثم رُفع العلم اللبناني وعزف النشيد الوطني اللبناني لدى اعلان النتائج وتوزيع الميداليات.

واشار العنداري الى ان الاتحاد يحضر لمزيد من المباريات وستكون هناك بطولة نسائية ايضا.

وهنأ الرئيس عون الاتحاد على الانجاز الرياضي الذي حققه المنتخب اللبناني واللاعبان بجاني وباسيل، منوهاً بما تحققه الرياضة من صقل للشباب وابعادهم عن الموبقات. ولفت الرئيس عون الى ان رياضة " الكباش" تجمع بين الرياضة والتراث داعيا الاتحاد الى مزيد من العطاء.

وقدم الوفد للرئيس عون كأس البطولة وميدالية ذهبية وشعار الاتحاد عربون شكر وتقدير للدور الذي يلعبه رئيس الجمهورية في تشجيع الرياضة والرياضيين.
 

بطولة ايطاليا الدولية في الكباش 2018

05-03-2018

مارك باسيل - احرز المركز الاول في الوزن الثقيل 2018

جورج بجاني - احرز المركز الاول بالوزن المتوسط 2018

احتل منتخب الكباش اللبناني المراتب الأولى في بطولة ايطاليا الدولية لرياضة الكباش التي شارك فيها أكثر من 200 لاعب أوروبي، وقد أحرز البطل جورج بجاني المركز الأول عن فئة الوزن الخفيف والبطل مارك باسيل المركز الأول عن فئة الوزن الثقيل، إذ فوجئ الحاضرون من لاعبين وإداريين بالمستوى الذي قدمه منتخب الكباش اللبناني الجديد بهذه الرياضة.

 

ابطال المحافظات 2017:

المحطة الاولى - الاشرفية : فاز كل من بشارة سركيس عن فئة الوزن الثقيل، وشربل جلول عن فئة الوزن الخفيف

المحطة الثانية - زحلة : فاز كل من مارون غانم عن فئة الوزن الثقيل وجهاد الحاج عن فئة الوزن الخفيف

المحطة الثالثة - زغرتا : فاز كل من بدوي ابي حرب عن فئة الوزن الثقيل وشفيق غزاله عن فئة الوزن الخفيف

المحطة الرابعة - بكفيا : فاز كل من مارك عبدالله باسيل عن فئة الوزن الثقيل وجورج بجاني عن فئة الوزن الخفيف

المحطة الخامسة - جزين : المحطة الخامسة في جزين 23 - 07 - 2017
 

شفيق جابر - مارك باسيل 2017

عودة

 ABDO GEDEON  توثيق

abdogedeon@gmail.com    لمراسلة الموقع

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2018

Free Web Counter