LEA ABI GHOSN

كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
ليا ابي غصن
 
 
ليا ابي غصن، لاعبة لبنانية دولية بكرة السلة، لاعبة نادي المتحد طرابلس 2013

- لاعبة جامعة الروح القدس الكسليك 2013 - برزت في دورة روما الدولية للجامعات

بدأت مسيرتها الرياضية بعمر 15 سنة مع نادي بيبلوس في الدرجة الثانية ثم في الدرجة الاولى 2012

 

ليا أبي غصن لـ "نداء الوطن": لقب بطولة الأندية العربية الأغلى في مسيرتي

16-11-2019  نداء الوطن

تملك لاعبة نادي بيروت ليا ابي غصن سجلاً حافلاً إكتسبته من خلال مسيرتها الرياضية الطويلة في ملاعب كرة السلة، فهي تنقلت بين العديد من الأندية اللبنانية حتى حطت رحالها مؤخراً في نادي بيروت، وفي أول موسم لها معه نجحت مع زميلاتها في رفع كأس بطولة الأندية العربية للسيدات عن جدارة.

بداية تحدثت أبي غصن لصحيفة "نداء الوطن" عن بداياتها في اللعبة، فأشارت الى أنّ مشوارها الرياضي إنطلق من مدينتها جبيل وتحديداً من نادي بيبلوس في الدرجة الأولى، وسرعان ما انتقلت الى نادي المتحد طرابلس حيث تسلمت شارة القيادة في صفوفه لمدة سبع سنوات، قبل ان تنضمّ الى نادي انترانيك، ومنه الى هوبس، وبعدها الى نادي اينيرجي زوق مكايل.

ومع تعاقدها مع نادي هومنتمن عاشت فترة ذهبية لثلاث سنوات، إذ أحرزت مع الفريق الأرمني في الموسم الفائت أربعة القاب محلية وخارجية (كأس لبنان، كأس السوبر، غرب آسيا وبطولة الأندية العربية)، وكادت ان تحقّق اللقب الخامس في بطولة لبنان، لكن فريقها خسر في المباراة النهائية امام الرياضي بيروت بعد تعرّض اللاعبة الأجنبية للإصابة.

أما عن انتقالها الى نادي بيروت هذا الموسم فأوضحت أنّ الفضل يعود الى رئيس النادي نديم حكيم الذي فتح لها صفحة مشرقة في مسيرتها، معتبرة أنّ رفع كأس الأندية العربية في مدينة مكناس المغربية يوم الإثنين الماضي هو مدعاة شرف وفخر لها، وهي تهدي اللقب الى إدارة النادي النشيطة والى جمهور اللعبة في لبنان.

وكشفت أبي غصن أنّ اللقب الأخير الذي تحقّق في المغرب هو الاغلى بالنسبة إليها على رغم الصعوبات العديدة التي اعترضت طريق الفريق، منها التحضيرات المتأخرة للبطولة في لبنان بسبب إندلاع الثورة وتعذر إنتظام التمارين، ناهيك عن تأخر وصول اللاعبتَين الأجنبيتَين، لكن مع الإرادة والتصميم من قبل إدارة النادي ومع كفاءة الجهاز الفني بقيادة المدرب عزت إسماعيل تمكنّا من انتزاع اللقب العربي، من دون ان ننسى أنّ "بيروت" تعرّض في بداية البطولة العربية لإصابات عدّة في صفوف لاعباته وفي مقدّمهنّ عايدة باخوس وليلى فارس.

أضافت: "كما غبتُ شخصياً عن بعض المباريات في الدور التمهيدي للسبب عينه، لكنني عدتُ وشاركت في المباريات المفصلية وصولاً الى التتويج"، مشيرة الى أنّ هذه البطولة كانت الأقوى والاصعب منذ سنوات بسبب مشاركة تسعة أندية عريقة فيها، وهذا بشهادة رئيس الاتحاد العربي للعبة اللواء إسماعيل القرقاوي.

لا أفكر في الاحتراف

وحول إمكانية احترافها في الخارج بعد هذه الخبرة الطويلة في الملاعب اللبنانية، أقرّت أبي غصن بأنه من الصعب حتى التفكير بهذا القرار بسبب ظروفها الحياتية، ومنها ارتباطها بعملها الخاصّ في لبنان، ناهيك عن أنها تمارس كرة السلة على صعيد الهواية فقط وليس الإحتراف الذي يلزمه تفرّغ كلّي واتّباع نظام تدريبي وغذائي خاصّ وصعب، مثنيةً في هذا السياق على اللاعبة الدولية ربييكا عقل التي تُعتبر أول لاعبة لبنانية تحترف في الخارج، وتحديداً في الدوري اليوناني حيث تسجّل أرقاماً لافتة، وهي تملك القدرة الفنية والبدنية والمهارات الفردية العالية التي خوّلتها أن تنجح في هذه التجربة المميّزة.

دوريّ السيّدات يعاني

اما عن دوري السيدات في لبنان، فأسفت أبي غصن لأنه يعاني كثيراً من إفتقار الأندية الى المموّلين والرعاة الرسميين، بالإضافة الى غياب التغطية الإعلامية، كما انّ المنافسة على اللقب انحصرت في المواسم السابقة بين ناديَين فقط هما هومنتمن والرياضي، مؤكدة أنّ هذا الموسم سيكون محصوراً بفريقي بيروت والرياضي في ما لو عادت عجلة الدوري المحلي الى الدوران وعادت الأمور الى طبيعتها، لافتة الى انّ هناك إحتمالاً بخوض الدوري اللبناني من دون أجنبيّات بقرار من الإتحاد اللبناني للعبة، على ان يحقّ للفريق الذي يصل الى المربع الذهبي اعتماد لاعبة أجنبية واحدة.

كابتن نادي المتحد ليا ابي غصن تحقق إنجازاً لبنانياً في قطر 2013

17-05-2013
استطاعت سيّدات المتّحد الفوز ببطولة لبنان للـ 3*3 وبذلك بتأهّلهن لبطولة آسيا التي استضافتها العاصمة القطريّة الدوحة. وقد مثّلن المنتخب اللّبنانيّ في البطولة. وتألّف فريق المتّحد من قائدة الفريق ليا أبي غصن، سيلين أبي غصن، ماغالي الجميّل وفريال الجمّال. وقد حققت ابي غصن، إنجازاً كبيراً للبنان، حيث تم اختيارها لتكون ضمن فريق كلّ نجوم آسيا الذي ضمّ 3 من أهمّ اللاعبات اللاتي شاركن في البطولة.

وفي حديث لها مع الصحافيّ الرسميّ للاتّحاد الاسيويّ لكرة السلّة ماغيش، أكّدت أبي غصن أن فريقها المتّحد ليس بالافضل على الساحة السلويّة لكنّه يعتبر فريق مشاكساً وجديراً كجميع الفرق الموجودة، واعتبرت أن اللعب في هذه البطولة وتمثيل لبنان فيها هو حلم قد تحقّق ونحن فخورين بما حقّقناه.

وقد أكّدت كاتبن المتحد أنه تمّ اختيارها ضمن القائمة الاوّلية لمنتخب لبنان استعداداً لبطولة آسيا للمنتخبات وتمنّت أن تكون موجودة مع المنتخب في هذه البطولة القاريّة.

علماً أن المنتخب اللبناني تمكن، في المرحلة الاولى من البطولة، من تحقيق انتصارين مقابل خسارتين لمنتخب الهند الذي ضم نجمات المنتخب الوطنيّ وهدّافته إضافة إلى منغوليا. وخرجت سيّدات المتّحد من الدور الرّبع نهائي بعد خسارتهنّ أمام هونك كونغ.

عامر الشعار

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق