KICKBOXING SEMI CONTACT

  الكيك بوكسينغ في لبنان

KICKBOXING AU LIBAN

 
 

أنظمة اتحاد الكيك بوكسينغ العالمي
للقتال القريب SEMI CONTACT

الفصل الأول

1- اللجنة الفنية :TECHNICAL COMMISSION:
تتألف اللجنة مما لايقل عن ستة أعضاء أربعة منهم مسؤول عن نظام معين ، ويكون هؤلاء معرفين كمدراء فنين ، أما العضو السادس هو رئيس الحكام الدوليين ، ويتم اختيار اللجنة الفنية من قبل مجلس الادرة الدولي.
آ-مسؤوليات الجنة الفنية :
اللجنة الفنية مسئولة عن التحقيق من كل معدات السلامة القتالية المزودة من قبل المتعهدين ، كما أن اللجنة مسئولة عن مراقبة كل المواقع القتالية للمباريات وأية شكاوى واحتجاجات لا تدخل في إطار الأنظمة الحالية يتم معالجتها عن طريق مجلس الاستئناف ، ويكون قرار المجلس نهائي .
ب- المدراء الفنيون IRECTORS TECHNICAL:
لكل مدير فني نظام معين يكون مسؤولاً عن كل المنتسبين حسب موقعه ، ويتأكد من عمل كل واحد منهم خلال البطولة .
ج- رئيس القضاة :THE CHAIRMAN:
للرئيس مسؤولية نقل كل القرارات المتعلقة باللجنة الفنية لمجلس الإدارة الدولي ويكون مسئولا بشكل كامل عن الورقة وعن التظلمات .

2- فئات الأوزان واجراءات الوزن:
WEIGH DIVISIONS & WEIGH PROCEDURES

آ- تصنيفات الأوزان :
يتم تصنيف الأوزان على الشكل التالي :
الرجال النساء
تحت 57 كغ تحت 50 كغ
تحت63 كغ تحت 55 كغ
تحت69 كغ تحت 65 كغ
تحت74 كغ فوق 65 كغ
الرجال النساء
تحت 84 كغ فوق 65 كغ
تحت 89 كغ
فوق 89 كغ
ب-إجراءات الوزن :
تجري عمليات الوزن خلال اليوم قبل المبارة ويعلن عن مكان وزمان الوزن من قبل المتعهد الذي يرسل جدولاً مكتوباً بكل رؤساء الاتحادات الوطنية موضحاً التفاصيل ويحضر الوزن اثنين من أعضاء اللجنة الفنية على الأقل ويتم الاحتفاظ بجدول يظهر الاسم ، الوزن ، والبلد لكل متباري ويوقع هذا الجدول من قبل المتباري واحد أعضاء اللجنة الفنية .
ملاحظة : يتم الوزن بموازين طبية أو الكترونية

5
الفصل الثاني

1- منطقة المباراة الحلبة : RANK
توضع الحلبة على منصة مرتفعة بسطح مغطى وتكون بحجم 8×8متر وإذا لم تتوفر يبلغ رئيس اتحاد الكيك بوكسينغ العالمي الذي يمنح الاذن باستخدام حلبة ارضية أو حلبة ملاكمة ، ويكون هنالك مكان خاص للمدربين على الأرض بالقرب من الحلبة .
2- اللباس والمعدات :UNIFORMS AND EQUIPMENT
آ- اللباس :
يرتدي كل متباري لباساً موحداً ونظيفاً ويجب أن يصل السروال إلى الكاحل بشرط أن يكون ذا خصر مطاطي ومن الأعلى يرتدي رداء على شكل قبة v ولا يسمح بارتداء أي نوع من أنواع ال تي شيرت ويجب أن يظهر الجانب الأعلى من الأحرف الأولى من اسم البلد الذي يمثله المتباري من الأمام ومن الخلف .
ويجب أن يرتدي المتباري حزاماً أو وشاحاً حول خصره يظهر الدرجة التي يلعب بها .
ب – المعدات :
1- قفازات الأمان : يجب أن يكون لقفازات الأمان حشوة لكي لا تنزلق بحيث لا تترك المنطقة الضاربة غير محمية ، ويجب أن تغطي الحشوة القبضة والإبهام وطرف اليد الضارب ويجب أن يغطي القفاز الأصابع بما في ذلك رؤوسها ويصل إلى مالا يقل عن 5سم فوق الرسغ قفازات اليد المفتوحة الزامية .
2- حامية القدم : ويجب أن يكون لواقيات القدم حشوة حيث لا تنزلق وتاركة المنطقة الضاربة مكشوفة ، ويجب أن تكون كبيرة بما فيه الكفاية لتغطي الأصابع بشكل كامل وتغطي الكعب ويجب أن تمتد مالا يقل عن 5 سم فوق الكاحل وليس هناك حاجة إلى غطاء أخمص القدم .
3- حامية الرأس : يتم ارتداء واقية الرأس ويجب أن تغطي أعلى مقدمة الرأس والصدغين والفك العلوي والإذن .
4- واقية الذقن : يجب ارتداؤها شرط أن لا تحتوي أية أجزاء قاسية مثل البلاستيك المعدن أو الخشب .
5- واقية الفم : يجب ارتداء واقية الفم .
6- واقية الأربية : يجب ارتداؤها تحت السروال .
ج- معدات السلامة الموصى بها :
سنادات ركبة – سنادات واقية للذراع أمامية والصدر ويجب أن تتفق مع نفس المقاييس حسبما ذكر سابقاً من معدات السلامة الإلزامي .
1- داعمات اليد اللفافات : يجب أن لا تتجاوز 61 سم طولاً وعرض 5 سم ، ويجب أن تكون الداعمة مربوطة على الرسغ بقطة شريط لاصق لاتجاوز 15 سم .
ملاحظة : يجب أن لا تحتوي معدات السلامة على أية بكلات أو شرائط يمكن أن تسبب الأذى بالمتباري خلال المباراة .
3- الأنظمة القتالية :FIGHTING RULES:
أ‌- يجب أن يقدم المتباري نفسه إلى القاضي الأقرب إلى ركنه ليتم فحص معدات السلامة لديه ولايسمح له بارتداء أي نوع من أنواع الصيغة {خواتم – سلاسل ..} وبعد أن يتم فحص المتبارين من قبل القاضي ينتظرا الدخول إلى الحلبة حتى يتم الايعاز لهما بذلك من قبل الحكم
ب‌- يدخل المتباريين الحلبة ويتلامسون بالقفازات وينتظرون قرار البدء بالقتال وكلمة الايعاز من قبل الحكم أمر قاتل .
ج- الزمن هو جولتين كل واحدة منهما دقيقتين ودقيقة واحدة استراحة بين الجولتين في كل المباريات النهائية .
6
د- يتم إيقاف التوقيت للمباراة بأمر من الحكم فقط ، ولايكون من أجل تقديم نقاط جزاء ما لم يشعر الحكم بضرورة ذلك ، ولا يسمح للحكم التحدث مع المتبارين خلال المباراة ما لم يوقف التوقيت .يمكن أن يكون للمتبارين مدرب واحد ومساعد في زاريتهم خلال المباراة ولا يسمح لهما بالغاء النصائح التدريبية خلال المباراة .
و- الحكم فقط هو المخول الوحيد بطلب إيقاف الوقت للمباراة ويمكن للمتباري طلب إيقاف الوقت من أجل تعديل معدات السلامة أو فحص أي ضرر ولا ينبغي على الحكم إيقاف المباراة إلا عند الضرورة ،
وإذا ما شعر الحكم أن المتباري يستخدم إيقاف الوقت للراحة أو لمنع خصمة من تسجيل نقاط يتم تحذيره ويمكن أن يفقد اللاعب تأهله بسبب تعطيل المباراة أو رفض القتال .
4- مناطق الهدف القانونية :LEGAL TARGET AREAS :
{الرأس – الوجه – الجانب – الظهر – مقدمة الرأس (الجبهة) – الساق تحت البطة الأماكن المائلة من القدم }.
5- التقنيات القانونية : (LEGAL TECHNIJUES) :
أ‌- يسمح باستخدم كافة الرفسات : (أمامية – جانبية – خلفية – أخمص القدم – قفزات ودورانات) ، كما يسمح باستخدام القبضة ، حرف اليد .
ب‌- الضربة المائلة من أجل تسجيل نقطة ضربة قدم منحرفة ، يجب على اللاعب أن يظل على قدميه في كل الأوقات .
ت‌- في حال تنفيذ الضربة المائلة ويلمس اللاعب الأرض في أي جزء من جسدة ماعدا قدمه لن يتم تسجيل نقطة ، يتم تسجيل نقطة للمهاجم إذا كان خصمه قد لمس الأرض بأي جزء من جسده ماعدا قدميه .
ث‌- الهجمات الأرضية : يمكن للاعب إن يهاجم خصمه على الأرض شريطة أن لايفعل هذا قبل أن يدعو الحكم لوقف اللعب (ستوب) . وإذا مانفذ المهاجم ضربة قدم (رفسه) ضد خصمه الذي يكون على الأرض يجب أن يكون له قدم واحدة على الأرض خلال ضربة القدم . (الضربات على الرأس ضد اللاعب المطروح ارضاً ممنوعة) . ملاحظة : لأن الضربة بواسطة الجزء الخلفي من الكعب خطيرة جداً يجب أن يتم التأكيد بكل دقة أن يقوم المهاجم بمد قدمه بشكل يكون فيه باطن القدم مستخدماً على أنه المنطقة الضاربة عند تنفيذ الرفسات .
ج‌- الامساك بالقبضة مسموح به ولكن لمدة ثلات ثواني فقط من اجل التسجيل للنقاط بطريقة فنية قانونية

6- الفنيات والممارسات غير القانونية:ILLEGAL TECHNIQUES & ACTIONS
أ‌- الهجومات بأي طريقة غير التي ذكرت في الفقرة لسابقة .
ب‌- تجنب أو رفض المجابهة .
ت‌- الحركات الخاصة بإدارة الرأس عند الهجوم من قبل الخصم ويتم تطبيق القاعدة التالية لهذه الحالة ويتم مخالفة اللاعب الذي يدير رأسه وتسجيل نقطة للمتباري الآخر ولا تعطى إنذارات .
ث‌- السقوط أو الهبوط دون سبب موجب .
ج‌- مغادرة المنطقة القتالية وفي حال مغادرة اللاعب للمنطقة دون أن يتم دفعة أو ضربه بالقدم أو طرحه من قبل خصمه أرضاً فإن ذلك خروجاً اختيارياً وسوف يتلقى إنذارا من الحكم وفي حال الخروج للمرة الثالثة سيفقد اللاعب ذاته .
وإذا ما غادر المنطقة للمرة الرابعة فإنه سيفقد تأهله .
ح‌- الهجومات بطريقة التماس الماكر (بشكل متطرف) .

7
خ‌- السلوك غير الأخلاقي رياضياً ، يتم توجيه إنذار واحد فقط ثم يتبع ذلك الأجراء الطبيعي المؤدي إلى العقوبة وعدم التأهيل على كل حال في حال السلوك المخالف للأخلاق الرياضية فإن اللاعب يمكن أن يفقد تأهله من المخالفة الأولى.
د‌- تهجم على إداري من أي جانب كان داخل أو خارج الحلبة دون احترامه أو حتى محاولة القيام بأي من هذه الأعمال تؤدي إلى استبعاد المتباري فوراً ويشمل ذلك تهجم أحد المدربين أو الإداريين .
7- تسجيل ا لنقاط : (SCORING) :
أ- الضربات الفنية القانونية والهدف القانوني : إن المنطقة الضاربة المخول بها باليد أو القدم يجب أن تتم بطريقة التماس (النظيفة) ويجب أن يرى الإداري بشكل حقيقي فنية الضربة للهدف ، إن تسجيل الإصابات على أساس الصوت الصادر عن الضربة غير المسموح بها يجب الحفاظ كاحتياط على قوة كافية وذلك لأنه إذا استخدمت يمكن أن تؤذي أو تصيب بالضرر أو تفاجىء الخصم .
ملاحظة : إن أية تقنيا ت يجب أن تستخدم بقوة معقولة لأنها إذا هدفت إلى التخلص من الخصم لا يتم تسجيلها .
أ‌- إذا مع قفز اللاعب في الهواء من أجل الهجوم يجب أن يهبط في الحلبة لكي يتم التسجيل له .
ب‌- تقويم الصعوبة : لا يمكن تسجيل نقاط لما يتبع الضربات المنحرفة بالقدم (الرفسات المائلة) .
ت‌- بعد كل نقطة معترف بها يتم إعطاء الأمر(stop) ويتم بالتالي التصويت أعلى للتأشير بمن سجل النقطة من قبل إداربي الحلبة .
1 القبضة 1/ نقطة
2 الرفسات أعلى الركبة 1/ نقطة
3 ضربة القدم المائلة 1/ نقطة
4 الضربة بالقدم على الرأس 2/ نقطة
5 رفسات القفز على الجسم 2/ نقطة
6 رفسات القفز على الرأس 3/ نقطة
7 تقنيات الرمي (مستوى الحوض) 1/ نقطة
ث‌- الفائز هو المتباري الذي يحوز على معظم النقاط في نهاية المباراة .
ج‌- في حال حاز أحد اللاعبين على عشرة نقاط كفارق يتم الاعلان عنة فائزاً في المباراة .
ح‌- طرق أخرى للفوز ، إخراج لاعب من المباراة وإعلان عدم تأهله أو انسحابه .
خ‌- انتهاء الوقت والتسجيل والنقاط ، يدعو الاداريون إلى التصويت من أجل التقرير إذا ما كانت النقطة قد حصلت قبل أو بعد إنتهاء الوقت .
8- العقوبة : (PENALTY) :
أ‌- يتم توجيه الإنذار خلال المباراة يبقى الإنذار على مغادرة المنطقة مسألة مستقلة عن الإنذارات عن المخالفات الأخرى .
ب‌- يمكن معالجة المخالفات القانونية الخطيرة والكبيرة بواسطة تسجيل نقطة عقوبة حتى منع التأهل في أقصى لحالات .
ت‌- في أي وقت يعتقد فيه الحكم أن عدم التأهل ضروري يقوم بالتباحث مع كل القضاة ومع المدير الفني المختص بشبه القتال القريب ليتأكد من أن الإجراءات المعلومة قد تم تطبيقها.
ث‌- لايمكن للمتباري أن يتلقي نقطة وإنذار في نفس الوقت .
تقديم النقاط : (SCORING POINTS) :
أ‌- إذا ما ارتأى الحكم ما يعتبره نقطة نظامية فإنه يأمر بالتوقف ويشير فوراً بتسجيل نقطة كما يفعل ذلك القضاة ثم يحصي الحكم عدد القضاة بما فيهم هو نفسه الذين أشاروا بتسجيل نقطة للمتباري المحدد ويجب على الحكم أن يحصي نقاط القضاة وليس الأعلام (الرايات) .

8
ب‌- إذا ما رأى أحد القضاة عملاً يعتبره نقطة صحيحة يجب عليه أن يشير إلى الحكم حالاً الذي يأمر بالتوقف ويشير عندئذٍ
كل من إداريي الحلبة بالنقطة .
ت- يجب أن يشير ما لا يقل عن قاضيين اثنين إلى نقطة المتباري قبل أن يتم تقديمها حال تقديم نقطة من قبل قاضيين اثنين لكلا المتباريين فإن كلا المتباريين يتلقى النقاط المحددة .
1- مخالفة انذار
2- مخالفة تقديم نقطة عقوبة
3- مخالفة منع تأهل
في حال أن أكثر من رايتين اثنتين تم رفعهما فإن المتباري يحصل على النقاط بالأغلبية .
9- إيقاف المباراة : (STOOPING THE MATCH) :
أ‌- الوقت المستقطع للحكم فقط السلطة لإيقاف المباراة وقد يطلب المتباري وقتاً مستقطعاً لكي يفحص ضرراً حاق به أو من أجل تعديل معداته وليس للحكم حق منح وقت مستقطع إذا ماشعر أنه ستكون هناك ميزة لطرف على حساب طرف آخر أو أن طرفاً سيأخذ زمام المبادرة من الطرف الآخر .
ب‌- يتم الحفاظ على طلب الأوقات المستقطعة في الحدود الدنيا وإذا ما شعر الحكم أن متباري ما يستخدم الوقت المستقطع من أجل الاستراحة أو لمنع المتباري الآخر من تسجيل نقطة سيتم إنذاره لعرقلته سير المباراة .
ت‌- يحق لكبير الإداريين أو المدير الفني للقتال شبه القريب أو من ينوب عنهما وقف المباراة من خارج الحلبة ولسوف يثيرا انتباه الحكم الذي يقوم عندئذ بطلب الوقت المستقطع .
ث‌- إذا ما رغب المدرب تقديم شكوى أو احتجاج فإنه سيقوم بإشعار المدير الفني للقتال شبة القريب ويمكن للمدير إذا ما أمكن معالجة الاحتجاج دون توقيف المباراة .
ج‌- أسباب الوقت المستقطع :
1- الضرر .
2- لتعديل معدات السلامة واللباس .
3- من أجل تشاور الحكم مع اللاعب أو مدربة .
4- من أجل تشاور الحكم مع الإداريين .
5- للاطمئنان على السلامة واللعب الصحيح .
ح‌- ليس طلب الوقت المستقطع بشكل عام من أجل تسجيل النقاط وعلى الحكم أن يفعل هذا بسرعة من أجل التأكيد أن كل مقاتل له ميزة الختام للوقت الكامل المسموح به في المباراة .
خ‌- فيما أذا كانت الإصابة قد كان سببها خطأ فني غير قانوني .
د‌- إذا لم يكن هناك مخالفة للقواعد من قبل اللاعب غير المصاب فإن هذا اللاعب يفوز لخسارة الآخر .
ذ‌- فيما أذا كانت هناك مخالفة للقواعد من قبل اللاعب غير المصاب فإن اللاعب المصاب يفوز لعدم تأهل اللاعب الآخر لمخالفته .
ر‌- اذا كان اللاعب المصاب في وضع ملائم للاستمرار باللعب حسب تصريح الطبيب المعالج فإن اللعب سيستمر .
ز‌- في الحالات المتعلقة بالقاعدة /13/ و فإن الاداريين يقررون اذا ما كان ينبغي منح أي من اللاعبين نقطة ، أو إنذار أو نقطة مخالفة أو فيما اذا لم يكن من الضروري اتخاذ أي اجراء .
14- الإداريون : (officials) :
آ- رئيس اللجنة الفنية :
يقوم رئيس اللجنة الفنية بمهمة رئاسة مجلس الاستئناف .

9 ---------
ب- المدير الفني للقتال شبه القريب .
1- يشرف على الحلبات حيث تجري المباريات مباريات القتال شبه القريب .
2- يمكنه إيقاف المباراة للإجابة على الاحتجاجات أو معالجتها .
3- يمكن إيقاف المباراة اذا ما شعر أن القواعد لا يهتم مراعاتها بشكل صحيح .
4- يقوم بأداء مهمة رئيس لجنة التحكيم (فض خلاف) لمناطق القتال شبه القريب .
5- يطرد الإداريين اللذين لا يتمتعون بأداء عل مستوى مقبول .
6- يقوم بتعيين مساعد كبديل عنه عند الضرورة .
ج- الحكم : (REFEREE) :
حكم ساحة واحد لكل مباراة .
1- يتم اختيار الحكم من قبل المدير الفني من القائمة المقدمة له من قبل كبير الإداريين .
2- له سلطة الإشراف على الحلبة والمتبارين .
3- من مسؤولياته الأولى الحفاظ على سلامة المتبارين .
4- له سلطة إيقاف المباراة لتحديد النقاط أو المخالفات .
5- الحكم هو الشخص الوحيد الذي له سلطة وقف المباراة .
6- يمكن للحكم أن يصدر الإنذارات لمخالفة القواعد دون التأييد من قبل القضاة .
7- لا يقدم النقاط دون تأييد ما لا يقل عن قاضي واحد .
8- عندما يصدر إنذارا أو مخالفة لا يمكن إعطاء نقاط للمتباري المخالف .
9- يجب أن يصدر كل الأوامر بالإنكليزية .
10- هو المسئول عن تطبيق القواعد خلال المباراة وعليه التأكيد من أن كل النقاط والمخالفات والإنذارات قد تم تسجيها .
11- في حالات التي يشعر فيها الحكم بأنه منع التأهيل قد يكون صحيحاً باستثناء الحالات التي تتطلب مع التأهيل التلقائي يتم التشاور مع المدير الفني للقتال شبه القريب .
د- القضاة : (JUDGES) :
قاضيان جانبيان لكل مباراة بما في ذلك المباريات النهائية :
1- على القضاة الجانبين أن يساعدون الحكم على ضمان سلامة المتبارين .
2- يتفحصون المتبارين قبل كل مباراة للتأكيد من استعمال معدات اللازمة بشكل صحيح .
3- عندما يرتأي القاضي الجانبي ما يعتبره إصابة قانونية ، يجب عليه التأشيرة بذلك حالاً .
4- يجب أن يواصل القضاة المراقبة من حول الحلبة وأن يخبر الحكم عندما يغادر أي من المتبارين المنطقة .
5- عندما يضبط القاضي عملاً يشعر بأنه مخالفة للقواعد ، عليه الاتصال بالحكم واخبارة برأيه .
ي – الميقاتي : (TIME KEEPER) :
1- الميقاتي مسؤول عن الساعة والجهاز السمعي .
2- يقوم بإيقاف التوقيت والبدء به بأمر من الحكم فقط .
3- له حق تشغيل الجهاز السمعي في حال نفاذ الوقت .
و – مسجل النقاط (SCORE KEEPER :
1- يسجل المسجل كل النقاط والإنذارات والمخالفات المقدمة من قبل الحاكم .
2- يقوم مسجل النقاط بإشعار الحكم عند يتقدم أحد اللاعبين على الآخر بعشرة نقاط .
3- يجب أن يقوم مسجل النقاط بإشعار الحكم عندما تصل الإنذارات إلى نقطة المخالفة أو عندما تضاف المخالفات لتصل إلى حد منع التأهل .
ز – مساعد الحلبة : (RING ASSISTANT) :

10
1- ينظم مساعد الحلبة المتبارين حيث لايكون هناك تأخير بين المباراة والمباراة .
15- الإنذارات التي يمكن اطلاقها من قبل الحكم والقضاة :
(CALLS REFEREES & IUDGES MAY MAKE)

آ- النقاط :
يتم رفع الرايات للإشارة للاعب الذي سجل نقطة .
1- لمنح نقطة ، يجب أن يتم رفع رايتين على الأقل ، قد يكون لدى الإداريين نقطتين مختلفتين ذات قيمتين مختلفتين واذا ما ارتأتها فان التقيم الأدنى يتم تسجيله (أي النقطة) 
2- إذا ما رفعت أكثر من رايتين ، فإن المتباري الحائز على أكثر عدد من الرايات يتم منحه النقطة .
مثلاً:
يرى إداريان أن كلا اللاعبين قد سجلا نفس النتيجة يرفعان رايتهما ويشيران نفس النتيجة غير أن إدارتي ثالث يرى أن أحدهم (أحد اللاعبين) فقط قد سجل نقطة ويرفع راية واحدة ، عندئذ فان اللاعب الذي رفعت له ثلاث رايات هو الحائز على النقطة .
3- في الحالات التي يكون فيها نفس الرايات المرفوعة يتم منح النقطة لكلا اللاعبين .
4- إذا ما أشار كلا الإداريين بأنهما لم يريا نقطة فلن يتم تسجيل نقطة ، ولن يستطيع الإداري الثالث منح نقطة لوحده .
5- وينبغي أن يكون المدير الفني والحكم يقظين للتأكد من أن القضاة يقومون بوظائفهم بشكل صحيح وإذا ما أشر أي من القضاة أنه لم ير أية نقطة في مناسبات عديدة ينبغي إبعاده عن الحلبة .
ب- عدم التسجيل : (NO SCORE)
يتم عند التأشيرة بعدم التسجيل بتحريك الرايات بشكل متصلب عند مستوى الخصر أمام الإداريين .
1- إذا ما قام أحد الإداريين بالتأشير بالتسجيل وأشار الاثنان الآخران أنهما لم يريا ذلك ، فلن تمنح النقطة .
2- إذا لم يحصل أحد المتبارين على الحد الأدنى (رايتين اثنتين) فلن يتم منح النقطة .
3- إذا ما أمر الحكم بالتوقف (ستوب) وأصدر إنذاراً لأحد المتبارين لن تكون هناك نقطة للاعب المخالف . على كل حال يمكن أن يتلقى المتباري الآخر نقطة ويمكن أن يتلقى أيضاً (نقطة مزدوجة) بسبب توجيه الإنذار إلى خصمه .
مثلا ً :
يقوم أحد اللاعبين بتنفيذ تكنيك (طريقة فنية معينة) تستوجب تسجيل نقطة ، بينما يخالف اللاعب الآخر القواعد للمرة الثانية ، يمكن منح نقطة على أداء اللاعب الأول النظيف والقانوني وفي نفس الوقت يمكن منحه نقطة مخالفة بسبب مخالفة خصمه للقواعد .
ج- في حال عدم استطاعة الرؤيا : (COULD NOT SEE) :
يتم تحريك الرايتين بشكل متصلب أمام وجه الإداري .
1- لا يستطيع الإداريون ، بشكل فعلي ، رؤية الضربة الفنية على أنها منطقة هدف قانوني .
د- الإنذارات : (WARNINGS) :
1- وينبغي إصدار الإنذارات بصوت مرتفع وواضح حيث يمكن لكلا اللاعبين والمدربين إسماع وفهم الإنذار .
وينبغي على الحكم أن يواجه اللاعب المخالف ويصدر الإنذار
ة– المخالفة (العقوبة) : (PENALTY):

11
من اصل تسجيل نقطة مخالفة يجب على الحكم أن يطلب أولاً إيقاف الوقت ، يجب عليه أن يواجه مسجل النقاط ويصرح بأن نقطة مخالفة سيتم تسجيلها والإشارة إلى المصارع الذي ينبغي مخالفته مصرحاً بصوت مرتفع وواضح لماذا تمت معاقبة اللاعب
عدم التأهل : (DISQUALIFICATION)

اذا ما نودي بعدم أتأهيل ، يتحادث الحكم مع المدير الفني ليتأكد أن كل الإجراءات السليمة قد اتخذت إن القواعد هي لمصلحة المتبارين لقد تم وضعها لكي تقدم اللاعبين فرصة عادلة ومتكافئة من أجل الربح ، وينبغي على الإداريين أن يضعوا في ذهنهم أنهم في الحلبة لكي يخدموا المتنافسين .
ملاحظة :
من أجل بطولات الاتحاد الدولي للكيك بوكسينغ يجب أن يكون لكل لاعب باسبورته الرياضي الخاص متضمناً الفحص الطبي ، وساري المفعول (صالح) لعام واحد يتم إبرازه عند إجراءات الوزن
فئات الاوزان للرجال :
1- خفيف الديك تحت 51 كلغ حتى 48 كلغ
2- وزن الديك : تحت 54 كلغ
3- وزن الريشة تحت 57 كلغ
4- وزن الخفيف تحت 60 كلغ
5- خفيف الخفيف تحت 63 كلغ
6- متوسط الخفيف تحت 67 كلغ
7- خفيف التوسط تحت 71 كلغ
8- وزن المتوسط تحت 75 كلغ
9- خفيف الثقيل تحت 81 كلغ
10- متوسط الثقيل تحت 86 كلغ
11- وزن الثقيل تحت 91 كلغ
12- ثقيل الثقيل فوق 91 كلغ
فئات اوزان السيدات :
1- وزن الديك تحت48 كلغ حتى 46 كلغ
2- وزن الريشة تحت 52 كلغ
3- وزن الخفيف تحت 56 كلغ
4- وزن المتوسط تحت 60 كلغ
5- خفيف الثقيل تحت 65 كلغ
6- وزن الثقيل فوق 65 كلغ

عملية الوزن :
1- يتم وزن المتبارين في فئة الوزن ذاتها وذلك في الليلة التي تسبق المباراة : أو بين الثامنة والعاشرة من صباح يوم المباراة .تباشر المباريات بعد ثلاث ساعات على الأقل أثر انتهاء الوزن . وفي حال ارتات اللجنة الطبية شرط أن لا يكون القرار جائرا على المتباري الذي يخوض أولى مباراة البطولة .
2- نقاط مسؤولية الوزن الى هيئة رسمية . ويحق لكل فريق بمندوب واحد لحضور عملية الوزن دون تدخل .

12
3- يتم رسميا وزن كل متباري مرة واحدة يسجل فيها الوزن النهائي . لكن يحق لممثل الفريق . ممن لم يطابق وزن أحد متبار يهم الوزن الرسمي . وضعه في الوزن المناسب شريطة أن يكون للفريق مركز شاغر في هذا الوزن طالما لم تقفل عملية الوزن بعد . وكذلك في السياق عينه يمكن لممثل الفريق استبدال لاعب بأخر شريطة أن يكون قد تم تسجيله في خانة الاحتياط للوزن نفسه .
4- قبل الوزن يجب أن يعلن الطبيب كفاءة المتباري الجسدية .
5- لإتمام الوزن ، وجب على المتباري أن يكون عاريا . ويكون الكيلو غرام هو وحدة القياس . ويسمح استخدام الموزين الالكترونية .
6- يزود كل متبار ببطاقة تحتوي قرار الطبيب ومسئول الوزن.
7- الوزن المقرر رسمياً يحدد الفئة التي سيتبارى فيها المتباري طيلة الدورة . مع التحقق يومياً من مطابقة الوزن لحدود الفئة المصنف فيها .
مدة المباريات :
1- في بطولة العالم والمباريات العالمية (للمحترفين) تتراوح عدد الجولات من 9.7إلى 11 جولة مدة كل منها دقيقتان مع دقيقة استراحة بين الجولات .
2- أما بطولات الهواة : 3جولات × دقيقتان للجولة مع استراحة دقيقة بين الجولات .
معدات الوقاية :
لا مباراة دون ارتداء المتباريين معدات الوقاية . التي تخفف بدرجة عالية . حجم الصدمات . وتشمل :
1- واقي الرأس : الذي يحمي الجبين . الصدغين ، عظام الخدود . الحنك أعلى وخلف الجمجمة مع عمود الرقبة ، على أن لا تحجب الرؤيا أو السمع .
2- كفوف القتال : خاصة ذات البطانة المرنة والثابتة وغير القابلة للكسر . والمحافظة على مستوى أمان ثابت خلال الاستعمال . البطانة الواقية تتركز على مساحة القبضة الضاربة . ويتم تثبيت الكفوف جيداً لمنع انزلاقها مع ربط الشرائط لأسفل . ويجب أن تكون نظيفة .
3- واقي القدمين : التي يجب أن تبقى ثابتة خلال المباراة . وتغطي كامل القدم . خاصة مشط القدم ، حتى الكعب ، على أن لا تحتوي أية مواد صلبة مع تثبيتها بأحكام منعاً للانزلاق. وأشرطتهما اللاصقة لا تفتح الى أعلى منعاً للتسبب بأية جروح : على أن تكون نظيفة .
4- واقي القصبة : ارتدائها إلزامي على أن لا تحوي أية مواد قاسية . وتكون ممنوعة في مباريات LOW KICKS .
5- واقي الفم : وضعها إلزامي مع تفضيل استعمال الثنائية الفكين
6- واقي المقتل : يجب ارتداؤه تحت السروال ، ولا يمكن مباشرة أية مباراة دونه . وعدم ارتدائه يسبب طرد اللاعب فوراً ، بعد امهاله دقيقة واحدة .
7- رباطات اليدين : تكون عادة ، بطول 2.5م وعرض 5سم . وتحكم بشريط لاصق للوقاية .
يحقق الحكم بمعدات الوقاية مشددا أن تكون المعدات الرئيسية واقي الرأس اليدين والقدمين متكافئة لكلا المتباريين وحديثة النوعية .
عداد الوقت :
1- مهمة عداد الوقت تكمن في إحصاء عدد الجولات وتوقيت كل منها . وحساب وقت الراحة بينها .
2- يجلس مباشرة أمام الحلبة
3- يطلب من المتبارين التهيؤ قبيل خمس ثوان من انتهاء فترة الراحة :
( باستعمال عبارة SECOND OUT)) .
4- يقرع الجرس عند بداية ونهاية كل جولة .
5- يعلن رقم الجولة قبل المباشرة بها .
6- يوقف الجولة مؤقتا عندما يطلب منه الحكم ذلك .

13
7- يراقب الوقت الإضافي بواسطة ال STOP WATCH .
8- في حال ضربة قاضية ، علية مرافقة عد الحكم بالإشارة الى إيقاع الثواني .
9- إذا كان الحكم يقوم بالعد لمتباري ملقا على الأرض وتزامن ذلك مع نهاية الجولة على عداد الوقت عدم إنهاء الجولة الا بعد أن يوضح الأمر بطلب الحكم استئناف المباراة أوايقافها
10- الفاصل بين جولة وأخرى هو دقيقة واحدة .
القرارات :
1- الفوز بالنقاط : يعلن فائزا من نال أكثرية أصوات القضاة (الفوز بالا جماع) : إنما في حال سقوط أو إصابة كلا المتباريين ، يحتسب القاضي النقاط في الجولات السابقة ، ويعلن من كان متقدما بالنقاط ، فائزا .
2- الفوز بالتسليم : اذا استسلم أحد المتبارين طوعيا . اثر إصابة أو أي سبب أخر . أو أخفق في متابعة القتال بعد دقيقة الاستراحة بين الجولات ، يعلن منافسه فائزا . أو بحال رمى المدرب المنشفة معلنا سحب متبارية .
3- الفوز بالتوقيف : بقرار من الحكم إذا ارتأى عدم كفاءة المتباري أو تلقيه باستمرار ضربات متتالية يوقف القتال معلنا منافسة فائزا . ويبني الحكم قراره وفق استشارة الطبيب الذي يستدعيه إلى الحلبة ليكونا وحدهم على الحلبة فقط ولا يحق للمدرب أو مساعده الدخول آنذاك .
اعتبار المخالفات :
1- يسجل القاضي الخروقات التي ارتكبت أثناء المباراة والمعطاة من قبل الحكم .
2- إذا لاحظ القاضي مخالفة لم يلحظها حكم الحلبة يقوم بتسجيل حرف "J" في خانة الملاحظات ويوضح السبب الذي أوجب ذلك .
منح النقاط :
1- تعطى 10 نقاط للجولة الواحدة دون استعمال أي كسور . يمنح المتباري الأكثر براعة وتفوقا 10 نقاط والآخر اقل 9. وفي حال التعادل يعطي كل لاعب 10 نقاط .
2- إذا استمر التعادل في نهاية المباراة وحصل كلا المتباريان على مجموع واحد ، يمنح القاضي الأفضلية للذي أظهر سيطرة وأسلوبا أرقى . وإذا استمر فالأفضلية تمنح لمن أضمن دفاعا أفضل وتمكن من تفشيل هجوم منافسة . ثم يقوم بملء المكان المناسب واسم الفائز في لوحة التحكيم .
3- تمنح نقطة اضافية في حال حصول "KO" أو"KO" وبحال استمرار تحقق الضربة القاضية السيطرة على الجولة يمنح (10-8) .
المخالفات :
المتباري الذي لا يطيع أوامر الحكم ، خارقا القوانين ، ومتصرفا بما يناقض الروح الرياضية . ومعتمدا ارتكاب المخالفات ، يتلقى تنبيها، إنذار ، أو استبعادا لعدم الأهلية دون سابق إنذار . يعطى لكل متبار 3 إنذارات في سياق الجولة الواحدة الإنذار الثالث يعني استبعاده لعدم الأهلية تلقائيا . وأي إنذار يوجه للمدرب يتم احتسابه في خانة المتباري نفسه .
يحق للحكم توجيه تحذير لأحد المتبارين في أية لحظة دون إيقاف المبارة . وعكس ذلك يحدث في حالة توجيه إنذار موضحا نوع المخالفة ومظهرا ذلك للقضاة ، مشيرا إلى مرتكب المخالفة .
تعتبر التصرفات التالية خرقا للقواعد :
المهارات المسموحة :
1- اليدان :
1- اللكمة المستقيمة (جاب) (JAB)
2- اللكمة الخطافية (هوك) ((HOOK
3- اللكمة التصاعدية (أبركت) (UPPER CUT)

14
2-القدمان :
1- الركلة الأمامية أو الخلفية (فرونت كيك)
2- الركلة الدائرية{برجل الخلفية}(روندهاوس كيك)
3- الركلة نصف الدائرية{برجل أمامية}(روندهاوس كيك)
4- الركلة الجانبية {برجل امامية}
5- الركلة الخطافية{ بكعب القدم}{برجل أمامية}(اسبينينغ هوك كيك) أو(هيل كيك)
6- الركلات الهلالية {وهي تضرب في جميع جهات أمامي خلفي لف}
7- الركلات العمودية{وهي تضرب في جميع جهات أمامي خلفي لف خلفي}
8- الركلات لف خلفي
9- الركلات الطائرة وهي تعني ضرب أي نوع من الحركات في الهواء (JUMP KICKS )
ملاحظة :
يسمح استخدام الركلات الموجهة للفخذين في مباريات ( LOW KICKS )
3- الأسقاط :
القش أو الكنس { FOOT SWEEPS }
ملاحظة :
يجب استخدام مهارات اليدين والقدمين بالتساوي وفي حال استخدام احدهما فقط ينذر المتباري أو يعاقب .
المدرب والمساعد :
1- لكل متبار مدرب ومدرب مساعد يلزمان قواعد المباراة .
2- يمكن للمدرب والمساعد اعتلاء الحلبة على أن يتواجد أحدهم داخل مساحة الحبال . وذلك خلال فترة الراحة بين الجولات .
3- يمنع المدرب من تقديم النصائح أو تشجيع أو توجية متبارية خلال الجولة .
4- يحق للمدرب سحب متبارية برمي المنشفة داخل الحلبة لتجنبه أي ضربة قاضية ، ولكن ليس أثناء قيام الحكم بالعد .
5- أثناء المباراة . لا يحق للمدرب ومساعده التواجد على أرض الحلبة . وعليهم قبيل كل جولة أخلاء معداتهم جميعا خارج أرض الحلبة .
6- يجب عليهما ارتداء ملابس رياضية أثناء المباراة .
7- أي مدرب أو مساعد يخالف القواعد . ينذر أو يستبعد لعدم الأهلية .
الحكم أو القضاة :
1- يقود المباريات العالمية والمهمة محلياً حكم مجاز دولياً .
2- تقيم نقاط كل مباراة بواسطة ثلاثة قضاة مجازين دولياً . يجلسون في منتصف جهات الحلبة بعيداً عن الجمهور .
3- تختار لجنة التحكيم الحكام والقضاة شريطة أن لا يمتوا بأي صلة الى المتبارين .
4- لا يحق لأي قاضي أو حكم اطلاقاً لعب دور إداري أو فني لأي متباري .
5- يحق للجنة الحكام طرد أي حكم أو قاضي لا يحترم القوانين طرد موقتا أو دائما ، ولو كان ذلك وسط أي مباراة يتم استبداله فوراً ويتم تزويد الحكم البديل بالتوجيهات الضرورية لاستئناف المباراة .
الحكم :
يتألف لباس الحكم الرسمي من جاكيتة كحلية اللون ، سروال عادي قمص أبيض وحذاء خفيف أسود اللون ، اضافة الى ربطة عنق (الواكو) . ويمنع ارتداء أي شيء يسبب جروح للاعبين كالساعات ، الخواتم . الحلي ...الخ ، ويتوجب عليه التالي :
أ‌- فحص ملابس المتبارين ومعدات الأمان .

15
ب‌- التشدد بعدم معاناة أي متباري واستمرار تلقيه مزيدا من ضربات غير عادلة .
ت‌- مراقبة حسن سير وتطبيق قواعد اللعب الشريف.
ث‌- إدارة كامل المباراة .
ج‌- جمع لوائح تحكيم القضاة عند نهاية المباراة والتدقيق فيها ، وتسليمها لجنة الحكام بشخص رئيسها ثم رفع يد الفائز بعيد الإعلان النهائي للنتائج .
ح‌- في حال استبعاده أحد المتبارين لعدم الأهلية ، توجب على الحكم توضيح من ثم إبعاده وسبب الإبعاد لرئيس لجنة التحكيم ، الذي يعلم بدوره العريف ليقوم بإعلان عام . وعلى الحكم استعمال الأوامر التالية :
1- قف STOP : ندما يأمر المتبارين بوقف القتال .
2- BREK لفصل اللاعبين بحيث وجب تراجع كل متبار قبل استئناف القتال .
3- : KICK BOXEعندما يأمر ببدء أو استئناف القتال . علية أن يوضح للمتباري ماتم خرقه من قواعد التحكيم بلهجة وأشارة واضحة .
سلطة الحكم :
1- إيقاف القتال في أية لحظة يتبين له عدم التكافؤ .
2- إيقاف القتال اثر إصابة أحد المتبارين بضربة غير مشروعة أو اعتبر أن أحد المتبارين لا يقوى على استئناف القتال .
3- إيقاف القتال في أي لحظة يتصرف أحد المتبارين بما يفتقر للروح الرياضية ، ويمكن أن يستبعده لعدم الأهلية .
4- تحذير المتباري ، أو إيقاف المباراة وحسم نقطة ، أو إعطائه إنذار لارتكابه مخالفة .
5- استبعاد المتباري لعدم الأهلية إذا لم يطع اوامرة .
6- استبعاد المدرب أو مساعدة لخرقهم القانون ، واستبعاد متبار يهم في حال متابعتهم ذلك الخرق .
7- استبعاد أحد المتبارين لعدم الأهلية دون سابق إنذار لتعمده خرق القانون .
8- إذا خرق احد القانون ، ولا يستحق بالضرورة الاستبعاد . يوقف الحكم المباراة ويوجه له إنذار بشكل واضح كي يتمكن من فهم أسباب تلقي العقوبة . ثم يأمر باستئناف القتال. وفي حال تلقي أحد المتبارين ثلاثة إنذارات في الجولة نفسها . يتم استبعاده لعدم الأهلية .
9- با مكان الحكم توجيه تحذيرا للمتباري أي تنبيها غير رسمي.
الفحص الطبي للحكم :
1- قبيل التحكيم في أي بطولة أو دورة على الحكم الخضوع لفحص طبي يبرز لياقة الحكم البدنية التي تخوله أداء دوره في الحلبة .
2- يجب أن يكون صحيح النظر ، ويمنع من ارتداء نظارات مستعيضاً عنها بالعدسات اللاصقة .
القضاة :
أ‌- يجب على كل قاضي تقييم قدرات كل متبار على حدة . ويختار الفائز وفقا للقوانين .
ب‌- يمنع القضاة من التشاور أو التحدث فيما بينهم خلال كامل المباراة أو التحدث الى أحد المدربين أو اللاعبين باستثناء الحكم . ويمكنه عند الضرورة وعند انتهاء الجولة لفت نظر الحكم حول أي حدث لم يراه كسوء تصرف المدرب ، ارتخاء الحبال...الخ.
ت‌- يسجل القاضي النقاط التي منحها لكل متبار على لوحة التحكيم وعقب كل جولة ، ويعلن قرارة علنا للجمهور .
ث‌- علية عدم مبارحة مكانه الا بعد إعلان النتيجة .
حركات ممنوعة :
1- الضرب تحت أسفل البطن ، استعمال الركبة والكوع :

16
2- الضرب بالرأس . الكتف والذراع ، خنق وسحق وجه المنافس بالذراع أو الكوع ودفع رأسه خارج الحبال .
3- الضرب بقفا وباطن الكف أو بواسطة المعصم .
4- استهداف ظهر الخصم خاصة خلف الرقبة والرأس أو الكليتن.
5- ضربات عشوائية .
6- التعلق والاستناد الى الحبال في تسديد الضربات .
7- السقوط أرضاً .التخاذل والمصارعة .
8- الانقضاض على المنافس لحظة نهوضه عن الأرض .
9- التماسك .
10- ضرب الخصم أثناء مسكه أو دفعة لأسفل .
11- احتضان ذراع المنافس أو وضع الذراع تحتهما .
12- الغطس فجأة تحت مستوى الخصر مما يشكل خطرا على الغاطس .
13- استعمال وسائل دفاعية مبتذلة كالسقوط هربا من الضربات .
14- استخدام لغة عدائية ومهينة خلال الجولة .
15- رفض التراجع بعد صدور أمرBREAK
16- توجيه ضربه سريعة إثر صدور أمر BREAK أو قبل الإنفصال .
17- ضرب أو إهانة الحكم .
18- إذا تكرر تحذير المتباري لخطأ معين مثال التماسك : التحذير الثالث يجب أن يتبع بإنذار .
19- إذا أحس الحكم أن مخالفة ما قد ارتكبت دون علمه عليه استشارة القضاة .
على الأرض :
1- يعتبر المتباري ملقى على الأرض إذا : لامس قسم من جسده الأرض – عدا قدميه طبعاً – اثر تلقيه ضربة أو وابلا من الضربات . تعلق بالحبال يائسا ومنهكا إثر تلقيه ضربه أو سلسلة ضربات . وجد نفسه كليا أو جزئيا خارج الحبال إثر سلسلة ضربات . إذا إثر ضربة عنيفة ، لم يسقط الى الأرض أو الحبال . وكان في حالة شبه غيبوبة ؛ وبرأي الحكم غير قادر على استئناف المباراة .
2- في حالة الضربة القاضيةKO يباشر الحكم العد بإيقاع الثواني وعندما يسقط أحد المتبارين أرضا ، على المتباري الآخر الذهاب فوراً الى الزاوية المحايدة ويعاود استئناف القتال بعد نهوض منافسة واثر إعطاء الحكم أمر القتال . فإذا لم يتجه نحو الزاوية المحايدة وفقا لطلب الحكم ، فيعلق الحكم العد لحين يتم تنفيذ أوامره ، ثم يتابع العد ابتداء من الرقم الذي توقف عنده .
3- عندما يكون المتباري ملقى على الأرض يباشر الحكم العد من 1-10
مع ثانيه تفصل الرقم عن الآخر ؛ ومظهرا كل ثانية بأصابعه ؛ ليتمكن متلقي العد معرفة عدد الثواني التي مرت . ويجب أن لا يستغرق العد أكثر من ثانية من لحظة سقوط المتباري .
4- عندما يسقط المتباري على الأرض نتيجة لضربة ، لا يتم استئناف المباراة الا بعد وصول الحكم في عده الرقم 8 ولو كان المتباري جاهزا قبل ذلك . فإذا لم يرفع المتباري يديه ، يتابع الحكم العد حتى الرقم 10 عندها تنتهي المباراة بالضربة القاضية .
5- إذا تم استئناف المباراة بعد العد الى رقم 8 ولكن متلقي الضربة القاضية عاود السقوط دون تلقيه أية ضربة جديدة فان الحكم يستأنف العد بدء من بالرقم 8
6- إذا سقط المتباريان أرضاً في اللحظة نفسها يباشر الحكم العد طالما بقي أحدهم على الأرض . إما إذا بقيا معا ووصل العد 10 تنتهى المباراة لصالح من تقدم الآخر بالنقاط في الجولات السابقة .
الاجراءات عقب الضربة القاضية :

17
1- إذا بقي المتباري فاقد الوعي بحق للطبيب والحكم التواجد داخل الحلبة فقط ، الا إذا طلب الطبيب مساعدة إضافية .
2-المتباري الذي اسقط بالضربة القاضية اثر ضربة على الرأس أو صدمات عنيفة على الرأس منعته من المتابعة ، يخضع فورا لفحص طبي يجريه الطبيب ؛ ثم يرافقه أحد الرسميين إلى منزله أو أي مكان آخر.
3- المتباري المتلقي الضربة القاضية إثر ضربة على الرأس ، أو صدمات متتالية منعته من المشاركة ؛ يتم تعليق اشتراكه في أي مباراة لمدة 4أسابيع من تاريخ تلقيه ال KO على الأقل .
4- وكذلك ، في حال تعرضه لضربتين قاضيتن على الرأس ، ومتتاليتين خلال ثلاثة أشهر؛ يتم توقيفه لمدة 3 أشهر بعد تلقيه الضربة القاضية الثانية.
5-وكذلك ، في حال تعرضه لثلاثة ضربات قاضية على الرأس ، ومتتالية خلال عام ؛ يتم توقيفه عاما كاملا من تاريخ تلقيه ال KO الثالثة .
6- يعلم الحكم القضاة ولجنة التحكيم لتسجيل RSCH على لوائح المباراة . وذلك عندما يقوم بإيقاف المباراة لعدم قدرة المتباري متابعة القتال إثر تعرضه لضربات على الرأس .
7- يستأنف نشاطه الرياضي بعد انتهاء مدة التوقيف ، إذا أظهر الفحص الطبي إمكانية ذلك .
المصافحة :
وتكون قبل وبعد المباراة عربون صداقة وروح رياضية حسب قواعد الكيك بوكسينغ . ولا يسمح بالمصافحة خلال الجولات .
تناول المخدرات :
يمنع منعا باتا تعاطي أية مادة كيميائية غير المشرعة في الحمية التي يتبعها المتباري . وأي متبار أو مسؤول رسمي يخرق هذا القانون يستبعد لعدم الأهلية ؛ وكذلك في حال رفضه الخضوع لفحص خاص بالمنشطات بعد المباراة .
يسمح استخدام مخدر موضعي اذا سمح طبيب المباراة .
القابلية الطبية :
1- يسمح للمتباري الاشتراك في أية بطولة اذا نال بموافقة الطبيب إثر الفحص الطبي .
2- يجب على كل متبار أن يكون مزودا بالباسبور الرياضي الذي يرفق بتقرير الطبيب حول حالته الجسدية التي تخوله المشاركة . ويتم تقديم التقرير إلى مسئولي الفحص الطبي الذي يجري قبيل الوزن .
3- يمنع مشاركة المتباري ذات العاهات الجسدية ، ويحظر وضع عدسات لاصقة قاسية خلال المباراة .
4- الفوز لعدم الأهلية : اذا استبعد أحد المتبارين لعدم الأهلية . يعلن منافسه فائزا . وفي حال استبعاد كلاهما تعلن القرارات تباعا . ولا يتلق المستبعد أي نقاط أو جوائز .
5- الفوز بالضربة القاضية : اذا سقط أحد المتبارين على الأرض ولم يستطيع متابعة القتال . بعد مضي عشر ثواني . يعلن خصمه فائزا .
6- بلا قررا : ينهي الحكم المباراة قبل موعدها لأسباب تفوق قدرته واللاعبين كأضرار في الحلبة . عطل في التيار الكهربائي ، سوء في الطقس ...الخ . وتكون هيئة الحكام مخولة لاتخاذ التدبير المناسبة .
7- الفوز بالتغيب : عند حضور أحد المتبارين الى الحلبة وتغيب منافسه بعد دقيقتين من أعلان اسمه ، يطلب الحكم من القضاة ملىء لوائح التحكيم ثم يجمعها ويسلمها لرئيس لجنة الحكام . ثم يستدعي المتباري الموجود ويعلنه فائزا .
تغيير القرارت :
لا يجوز تغيير القرارات الا في الحالات التالية :
1- إذا تبين حصول أي خطأ في جمع النقاط .

18
2- إعلان أحد القضاة وضع علامات لغير المتباري المقصود سهوا .
3- وجود خر وقات ملموسة للقوانين .
ملاحظة : تعالج الاعتراضات بسرعة من قبل حكم الحلقة ولجنة التحكيم .
اعطاء النقاط :
يجب مراعاة الاعتبارات التالية عند منح النقاط .
أ الأهداف : 1- عدد الأهداف المصابة التي حققها كل متبار ، شريطة أن لا تحسب اللكمات التي تم صدها أو إبطالها .
2- درجة تفوق أحد المتبارين تبعا لعدد الإصابات المحققة عند نهاية كل جولة .
3- لا توخذ الضربات التالية بعين الاعتبار :
# إذا تناقضت والقواعد .
# إذا أصابت الأذرع .
# إذا كانت ضعيفة ولم تصدر من الكشف . الجسم أو الأقدام .

يمنع مشاركة أي متبار يضع ضمادات ، او لديه أي تقرحات في الرأس ، الوجه أو الاثنين . وقد يسمح ذلك إذا كان التقرح محميا بكلوريوم {سائل دبق يغلف الغشاء } ؛ وفقا لقرار الطبيب الذي عاينه صبيحة يوم المباراة .
الطبيب المعاون :
يجب على الطبيب الرياضي المعترف به ، حضور كامل المباريات ، وعدم مبارحة مكانه قبل انتهاء المباراة الأخيرة أو معاينة آخر متبار .
حدود أعمار المتبارين :
يمنع مشاركة المتبارين دون 17 عاما وفوق 40 عاما في المباريات العالمية ، الدولية والمحلية .
 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter