KHODR AL NAHHAS

كرة اليد في لبنان  

HANDBALL IN LEBANON

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

خضر النحاس

هداف السد خضر نحاس في طريقه للتسجيل في مرمى حارس مار الياس محمد الزعبي (عدنان الحاج علي)

 
 
مثل المنتخب اللبناني في بطولة كأس الاندية الاسيوية 2010 :  بلال عقيل، احمد شاهين، ذوالفقار ضاهر، حسن صقر، جاد بدرا، فيليب تامر
 محمد سلام، خضر نحاس، توميسلاف، غوران، جورج بدوي، سامي همدر، رولو

 

يعود الى وطنه لبنان بعد تجربة احتراف هامة في الشباب السعودي
النحاس: هاجسنا الأول في فريق السد إحراز لقب الدوري لكرة اليد والهدف الآخر هو الفوز بلقب عربي وآسيوي

فريق السد لكرة اليد

شباط 2009
لم تغيّره عودته الى ملاعب كرة اليد اللبنانية، قادماً من نادي الشباب السعودي بالاعارة، بل إنها زادت لاعب كرة اليد اللبناني خضر النحاس المحترف الوحيد في الخارج صلابة وجسارة، وهو التوّاق الى تحقيق الألقاب بفضل ميزته بالتسديد القوي بيده اليسرى التي ترعب حراس المرمى، حتى حين يصوّب من زوايا ضيّقة•

 وحين وقّع النحاس عقداً لثلاث سنوات مع الشباب السعودي، كان يرغب في عرض مواهبه في لبنان وهو في القمة، فأتيحت له الفرصة للعودة الى وطنه للعب بالاعارة، وليكون جوهرة التاج في تشكيلة فريقه الذي يتصدّر الترتيب ويسعى للاحتفاظ بلقب البطولة•

 وكشف النحاس انه يستعد مع فريقه على جبهتين: داخلية وخارجية، وأضاف: هاجسنا الاول هو الفوز بلقب الدوري، اما الهدف الآخر فهو الفوز بلقب عربي او آسيوي يعيد الى اليد اللبنانية أمجادها التليدة• فتشكيلة فريق السد مميزة لأنها تضم خيرة نجوم اليد اللبنانية، وهناك تجانس وتفاهم بين اللاعبين قلّ نظيره بين الفرق اللبنانية، كما ان الادارة لا تتردد في مد يد العون للفريق دائماً، مما ولّد علاقة طيبة بينها وبين اللاعبين الذين يضحون كثيراً من اجل فريقهم•

ولفت النحاس الى انه يمتاز بالتسديد القوي بيده اليسرى، وهو متخصص بتنفيذ ضربات الجزاء، ويمتاز بتسجيل الاهداف الصعبة من مختلف الابعاد والزوايا، ويجيد التفاهم مع زملائه، وخصوصاً مع حسن صقر وذو الفقار ضاهر، اما في فريق الشباب فإنه يرتاح الى اللعب بجانب زميله السعودي ميسم العجاج•

 ويؤيد النحاس فكرة تعاقد النوادي العربية لكرة اليد مع لاعبين اجانب مميزين•

اللاعب الاجنبي لديه مواهب عالية تفوق مواهب اللاعب العربي القليل الاحتكاك بالخارج، فيتطور مستوى الفريق تدريجياً عبر التمارين والمباريات•

 وأكد النحاس من ضرورة مضاعفة عدد البطولات العربية، بهدف تسهيل الطريق امام اليد العربية لتأخذ مكانها قارياً وعربياً، وأشاد باللعبة في دول الخليج، لوجود اداريين متمكنين من السير بها في الوجهة الصحيحة والبنّاءة•
 

كأس لبنان لكرة اليد

السد يحرز اللقب للمرة الثانية توالياً

04 / 07 / 2008

أحرز فريق السد لقب مسابقة كأس لبنان لكرة اليد للسنة الثانية على التوالي، بفوزه على الصداقة 38 ـ 29 (الشوط الأول 16 ـ 10)، في المباراة النهائية التي أجريت أمس على ملعب نادي السد.
وتكافأت اللعبة بين الفريقين في الشوط الأول، وفاجأ لاعبو الصداقة خصمهم بالتقدم (2 ـ 0)، قبل أن تتعادل الأرقام (2 ـ 2)، و(3 ـ 3)، و(4 ـ 4)، و(5 ـ 5)، ومن ثم يتقدم السد بسهولة (8 ـ 5)، و(9 ـ 6)، و(11 ـ 6)، و(13 ـ 7)، وفي نهاية الشوط (16 ـ 10).
وبقي الوضع على حاله في الشوط الثاني، وقلص لاعبو الصداقة الفارق إلى 3 نقاط (17 ـ 20)، قبل أن يعود لاعبو السد لرفعه إلى 7 أهداف (27 ـ 20) و(30 ـ 23) ثم إلى 9 أهداف قبل نهاية المباراة (38 ـ 29).
وكان أفضل مسجل في المباراة لاعب الصداقة السوري فراس أحمد بـ16 هدفا، وفي صفوف السد احمد صقر بـ10 أهداف. وفي الختام قام أمين سر الاتحاد جورج فرح بتسليم الكأس لقائد السد ذو الفقار ضاهر.
مثل السد الحراس بسام فراشة وعبد الرحمن العيان وحسن جهاد صقر واللاعبون حسن صقر وذو الفقار ضاهر و أحمد شاهين وماهر همدر وخضر نحاس وعمر نحاس وجاد بدرا وبلال عقيل وحسين جهاد صقر واحمد محاميد وحسين شاهين.
ومثل الصداقة الحارسان سامي همدر وشادي كحيل واللاعبون محمد زين الدين وفيليب تامر وحسين موسى وحسن عيسى ورامي الطويل وفراس أحمد ومصطفى عمار وحسين ميقاتي وعلي سويدان ومصطفى سنان وحسن زين الدين.
قاد المباراة القاريان زيد منصور وقاسم مقشر وحكما الطاولة الدوليان مازن ديب ومحمد حيدر، وراقبها الدولي حلمي شعيب.
 

بطولة النوادي الآسيوية السادسة لكرة اليد (لبنان ـ 2003)

الصداقة متفائل.. بمؤازرة الجمهور

رياض عيتاني

يحمل فريقا الصداقة والمشعل لواء كرة اليد اللبنانية في بطولة النوادي الآسيوية السادسة للعبة التي يستضيفها لبنان، ما بين 17 كانون الأول الجاري و28 منه. وعلى رغم قوة الفرق المشاركة في المسابقة فإن جمهور اللعبة يعلق آمالاً عريضة على هذين الفريقين لتحقيق نتيجة تشرف لبنان في الاستحقاق الأهم الذي يستضيفه على أرضه.
ويخوض الصداقة المنافسات بوصفه بطل لبنان لموسم 2003 ـ 2004، وهو سبق أن مثل لبنان في مسابقات عربية وآسيوية عدة بينها البطولة العربية للنوادي أبطال الدوري أعوام 1997 في الامارات و1998 في الأردن و1999 في تونس و2002 في سوريا، وبطولة النوادي الآسيوية عامي 1999 في إيران و2003 في الامارات.
ويملك الصداقة، الذي أسس عام 1995 ويرأسه عبد الله عاشور، سجلاً محلياً حافلاً إذ أحرز لقب بطولة لبنان لكرة اليد 6 مرات اعوام 1997 و1998 و2000 و2001 و2002 و2003. وسبق له أن نظم دورة دولية عام 1997 أحرز لقبها فريق ستروفولو القبرصي، وحلّ فيها رابعاً.
واستعد الصداقة للبطولة الآسيوية عبر معسكر في مصر دام 8 ايام خاض خلاله 5 مباريات ودية فاز في 4 منها على المعادي 29 ـ 20 والشرطة 36 ـ 32 والجزيرة 27 ـ 19 والأهلي السعودي 25 ـ 21، وخسر مباراة واحدة امام منتخب مصر للشباب 22 ـ 26.
ويمثل الصداقة في البطولة الحراس بسام فراشة وشادي كحيل وشادي الفوعاني واللاعبون وليد شرف وذو الفقار ضاهر وجان نهرا وحسن صقر وباسل عاشور وأحمد شاهين وعدنان موسى ورولان غطاس وخضر النحاس ومحمود بركات وربيع مظلوم وبلال عقيل وحسام سكينة وكريستيان بوغدان وسيرجيو داتوكاشفيلي.
ويلعب الصداقة في المجموعة الثالثة إلى جانب الجزيرة الاماراتي والجيش السوري والصليبخات الكويتي، ويخوض أولى مبارياته في البطولة، بعد غدٍ الخميس، امام الجيش.
 

عودة

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق