KHALIL AMINE HILMI

وزارة الشباب والرياضة في لبنان

المديرية العامة للشباب والرياضة في لبنان

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

خليل أمين حلمي
 
KHALIL AMINE HILMI
 

رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية 1949  / 1953

 من 18-8-1949 الى 19-6-1953

كلف بوضع مشروع نظام

للجنة الاولمبية اللبنانية  1946

abdogedeon@gmail.com

اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية تنعى خليل حلمي

الحركة الرياضية الرسمية والأهلية تفقد مؤسسها

 الاثنين 19 تموز 2004

غيّب الموت غروب يوم السبت 17 تموز الجاري خليل حلمي مؤسس الحركة الرياضية الرسمية والأهلية وواضع أنظمتها في لبنان وأحد الرؤساء السابقين للجنة الأولمبية اللبنانية (1948 ـ 1952) عن عمر يناهز الـ95 عاماً.


وحلمي هو أول موظف رسمي في القطاع الرياضي في وزارة التربية الوطنية. وقد نعته أمس اللجنة الأولمبية اللبنانية باسم الجمعيات والاتحادات الرياضية كافة كما نعته جمعية الصداقة الرياضية باسم رياضيي لبنان.


ولد خليل امين حلمي في بيروت عام 1909 في محلة البسطة التحتا. والده أمين حلمي كان مديراً للواردات في وزارة المالية.


منذ مراحل الدراسة الأولى مارس ألعاباً رياضية مدرسية تم تحول بعد ذلك إلى ألعاب منظمة وهوايات، شملت ألعاب القوى وكرة القدم ورفع الأثقال وكرة المضرب والرماية، وكان من هواياته ركوب الدراجات الهوائية والنارية والتزلج والصيد.


تعاطى بعد انتهاء الدراسة تجارة الأدوات الرياضية في شارع المعرض باسم "حلمي سبور".


وأنشأ عام 1935 "جمعية حلمي سبور الرياضية" فبدأت نشاط بلعبة كرة القدم وحققت بفريق مميز ومطعم بلاعبين أجانب نتائج جيدة في مسابقات كأس لبنان (فازت بها مرتين) وبطولة لبنان، واستقدمت فرقاً أوروبية ومصرية وسورية للعب في بيروت.

 

 وكان حلمي قد اقترح انشاء اتحاد لكرة القدم عام 1932 ولكن الاقتراح لم يجد الصدى الايجابي الاّ عام 1933 إذ تمّ تأسيس هذا الاتحاد في 22 آذار 1933 في منزل حسين بك السجعان في منطقة ميناء الحصن وكان خليل حلمي مستشاراً للهيئة التأسيسية؛ كذلك كان عضواً في لجنة الحكام الثلاثية المخولة إدارة المباريات الرسمية في الاتحاد، وكان كثيراً ما يدعى الى دمشق لقيادة المباريات الحساسة في نهائيات الدورات والكؤوس، كما كان أول حكم لبناني يحمل الشارة الدولية مع رفيقيه بيار الجميل وجميل صوايا.


ثم امتد نشاط جمعية حلمي سبور إلى ألعاب أخرى فنظمت في لبنان أول سباق للدراجات الهوائية وأول مسابقة في كمال الأجسام (أبولون) كما نظمت في كرة المضرب مقابلة بين أبطال بيروت وأبطال حلب في حلب، ومقابلة ثانية مع أبطال دمشق في دمشق، وشاركت في أول بطولة للعبة المصارعة، وذلك في 10 حزيران 1939.

 

 وكان نادي حلمي سبور ممثلاً في هذه البطولة، التي أجريت على بساط نادي فيصل (برج ابي حيدر)، ببطل لبنان الدولي ابراهيم محجوب في وزن خفيف الثقيل.


وعين حلمي، عند إنشاء اللجنة العليا للرياضة البدنية عام 1937 عضواً فيها. وفي نهاية عام 1942 عين مفتشاً للرياضة البدنية وكانت هذه أول وظيفة رياضية في وزارة التربية الوطنية.


وكلّف عام 1947 تدريس التربية الرياضية في دار المعلمين.


وضع حلمي ما بين 1944 و1966 جميع النصوص التنظيمية التي ترعى العلاقة بين وزارة التربية الوطنية والقطاع الرياضي الأهلي وجميع النصوص العائدة إلى مادة التربية البدنية في المدارس الرسمية والأنشطة الرياضية والكشفية فيها.

 

 وعقب إنشاء اللجنة الأهلية للرياضة البدنية آذار 1946، وكان عضواً دائماً فيها، إقترح، أثناء اجتماعها في أيلول 1946، انشاء لجنة أولمبية لبنانية، وكرّس الاقتراح بقرار صدر في كانون الأول 1946.


ومثل حلمي الإتحاد اللبناني لكرة القدم في أول مؤتمر دولي شارك لبنان فيه، في اللوكسمبورغ، عام 1946. وشارك في دورة لندن الأولمبية عام 1948 بالرماية ومثل لبنان في المؤتمر الدولي للتربية البدنية وتأهيل المعاقين الذي عقد على هامش الدورة.

 

 وانتخب رئيساً للجنة الأولمبية اللبنانية خلال فترة أولمبياد، عقب دورة لندن 1948 حتى نهاية دورة هلسنكي عام 1952 (اربع سنوات).


رأس البعثات الرياضية اللبنانية إلى الدورات التالية:
1 ـ دورة البحر الأبيض المتوسط الأولى عام 1951 في الاسكندرية.
2 ـ الدورة الرياضية العربية الأولى عام 1952 في الاسكندرية.
3 ـ الدورة الرياضية العربية الثالثة عام 1961 بالدار البيضاء.
4 ـ الدورة الرياضية العربية المدرسية الأولى عام 1963 بالكويت.
5 ـ الدورة الرياضية العربية الرابعة عام 1965 (القاهرة ـ الاسكندرية).


ومثل لبنان في الهيئة الفنية لرعاية الشباب العربي المحدثة في كنف جامعة الدول العربية في آب 1953 ـ تشرين ثاني 1954 ـ تشرين أول 1955 ـ تموز وكانون أول 1960 ـ شباط 1962 ـ نيسان 1964. وبناء على اقتراح الهيئة اختير عضواً في لجنة الدورات الرياضيات العربية.


نقل من ملاك التفتيش الرياضي إلى الملاك الاداري عام 1953 وعُيّن رئيساً لمصلحة الشؤون الادارية والمالية، وفي عام 1956 عين مفتشاً ادارياً عاماً.
وضع التفاصيل الفنية لدفتر شروط مسابقة تصاميم المدينة الرياضية، وعُيّن عضواً في لجنة درس هذه التصاميم عام 1951، وعضواً في اللجنة الرباعية التي أشرفت على انشاء المدينة الرياضية عام 1955.
عقب إنجاز المدينة الرياضية وافتتاحها بإقامة الدورة الرياضية العربية الثانية منح هو وجميع أعضاء اللجنة الرباعية وساماً من أوسمة الأرز الوطني.
وُضع خارج الملاك بتصرف مصلحة المشاريع الانشائية للمباني والمواصلات عام 1957 وعيّن مديراً إدارياً للمصلحة المذكورة حتى عام 1960، ثم أعيد من خارج الملاك إلى وزارة التربية الوطنية فتسلم رئاسة مصلحة التربية الرياضية والكشفية فيها.
في مطلع عام 1966 إنتهت خدمته في الوظيفة، وفي أيار من العام عينه أنشأ مؤسسة تجارية باسم "بوليتك". حدد الأنشطة التي استمر في ممارستها في أربعة مجالات هي:
1 ـ تجهيزات وأدوات رياضية وكشفية.
2 ـ تجهيزات علمية للمختبرات المدرسية والجامعية.
3 ـ تجهيزات ومعدات لمكافحة الحريق.
4 ـ دراسات واستشارات رياضية.
قدّم في المجال الأول الى وزارة التربية الوطنية أدوات ومعدات رياضية وكشفية وجهّز مدارسها اللبنانية وكذلك مدارس مؤسسة الحريري.
وفي المجال الثالث قدم الى بلدية بيروت (فوج الإطفاء) خراطيم لإطفاء الحرائق.
وفي المجال الرابع قدم الى جماعة عباد الرحمن دراسة حول استثمار الطبقتين العلويتين في بناء جامع عباد الرحمن، في نشاطات رياضية، والى بلدية طرابلس، بناء على دعوة من رئيسها، مشورة حول إنشاء قاعة رياضية إلى جانب ملعبها البلدي. وبناء على رغبة عدد من الرياضيين يرون أن ملعب بيروت البلدي الحالي يفتقر، بالاضافة إلى صلاحية الموقع أصلاً، إلى شروط فنية وقانونية حتى يليق ببيروت العاصمة؛ فأعد دراسة مفصلة موضحة بخرائط مبدئية لانشاء ملعب بديل يليق ببيروت ويتوسطها، ويرتبط بشبكة أوتوسترادات تسهل الوصول إليه من جميع المناطق.

 

من مذكرات خليل حلمي

 

خليل أمين حلمي

توفي السبت عن 95 عاماً، خليل امين حلمي احد رواد الرياضة الكبار واول مشترع لقوانينها ومراسيمها التنظيمية في الاربعينات من القرن الماضي.

 ونعته اللجنة الاولمبية اللبنانية. والراحل اسس عام 1935 جمعية رياضية باسم حلمي سبور لمزاولة لعبة كرة القدم واحرزت مرتين كأس لبنان.

 كذلك كانت للجمعية نشاطات اخرى، فنظمت اول سباق للدراجات الهوائية واول مسابقة في كمال الاجسام، الى مقابلات في كرة المضرب في حلب ودمشق بين لاعبين لبنانيين وسوريين.

 عين اول موظف للرياضة البدنية في وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة، وتقلب في مراكز رياضية عدة منها عضو اللجنة العليا للرياضة البدنية عام 1937 وتولى بين 1944 و1966 النصوص التنظيمية التي ترعى العلاقة بين الوزارة والقطاع الرياضي الاهلي، الى النصوص العائدة الى مادة التربية البدنية في المدارس الرسمية والجمعيات الكشفية.

 رأس بعثات رياضية الى دورات البحر الابيض المتوسط والدورات الرياضية العربية، الى توليه رئاسة اللجنة الاولمبية اللبنانية مرة واحدة وعضوية اللجنة الرباعية برئاسة المهندس محمد رعد التي اشرفت على بناء مدينة كميل شمعون الرياضية عام 1955 .

عام 1966 احيل على التقاعد، فأنشأ مؤسسة تجارية للتجهيزات الرياضية، الى مكتب خاص للدراسات والاستشارات الرياضية.

وبغياب خليل حلمي يغيب وجه آخر من الرعيل المؤسس هيهات ان يعوض.

فهرس

عودة الى كرة القدم

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق