KARATE AU LIBAN
 
الكاراتيه في لبنان
 نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
لبنان في الدورات الخارجية في الكاراتيه
 

لبنان حل سادسا في بطولة العالم في الكاراتيه

25-08-2016

عادت بعثة (اي اس كاي اف - لبنان) من بطولة العالم في الكاراتيه والتي أقيمت في كايب تاون (جنوب افريقيا)، وتألفت من 20 شخصا، ضمت 11 لاعبا من عدة فئات عمرية بالاضافة الى ثلاثة حكام ومدرب ومشجعين.

وقد أحرزت البعثة، وبالرغم من صغر حجمها وعدد مشاركيها مقارنة مع الدول الأخرى كأستراليا والأرجنتين والولايات المتحدة الأميركية وكندا وأفريقيا الجنوبية، 7 ميداليات:2 ذهب، 2 فضة و3 برونز، حيث حل لبنان سادسا في الترتيب العام النهائي من بين 20 دولة مشاركة في هذه البطولة.

وشاركت البعثة في معظم فئات البطولة من كاتا (kata) وقتال (kumite)، ففي فئة الشباب - فرق أحرز الفريق اللبناني ذهبية في الكاتا وفضية في القتال أما في الفئة نفسها للأفراد فقد أحرز ذهبية وبرونزية في الكاتا وبرونزية في القتال من أصل 25 متباريا، وفي فئة السيدات أحرز لبنان في الكاتا الفردي على ميدالية فضية ومركز رابع وفي القتال الفردي على ميدالية برونزية من أصل 35 متباريا.

فضية و4 برونزيات للبنان في بطولة المتوسط للكاراتيه 2015

05-10-2015
عادت بعثة الإتحاد اللبناني للكاراتيه من مدينة الإسكندرية بعد مشاركتها في بطولة البحر الأبيض المتوسط الـ 24 للشباب والناشئين التي أقيمت من 2 إلى 5 تشرين الأول الجاري.
وكانت حصيلة مشاركة الوفد اللبناني الذي حل في الترتيب سادسا بين 11 دولة مشاركة ميدالية فضية و4 ميداليات برونزية، توزعت على الشكل الآتي:
- فضية لفريق الكاتا للناشئات المؤلف من ماري جوزيه سيدي وريتا حنا وسيلين سيدي، وبرونزية فريق الكاتا للناشئين المؤلف من علي سلمان وعلي حرب وطوني بو شهاب، وبرونزية وزن تحت 53 كلغ للناشئات بواسطة نور ريشاني.
وبرونزية وزن فوق 59 كلغ للناشئات بواسطة ريتا حنا، وبرونزية وزن تحت 55 كلغ للناشئين بواسطة علي حرب.
وشارك في إدارة المباريات الحكم الدولي نبيل طقو إضافة إلى الحكم الآسيوي طوني فرح.
وتم تعيين عضو المكتب التنفيذي لاتحاد البحر الأبيض المتوسط أمين سر الإتحاد اللبناني عبدالله الصالح بأعمال أمين الصندوق مع مهمة تنظيم اللوائح المالية للإتحاد وفقا لمعايير المحاسبة الدولية بما يضمن الشفافية وحسن سير العمل.
كما شارك مع رئيس الإتحاد البحر الأبيض المتوسط التونسي بشير شريف وأمين السر القبرصي أندرياس فاسيليو وعضو اللجنة التحكيم في الإتحاد الدولي المصري محيي الدين أحمد بالإشراف على حسن سير مباريات البطولة.

فضية وبرونزية للبنان في كاراتيه غرب آسيا 2014

26 حزيران 2014
عادت الى بيروت بعثة لبنان للكاراتيه بعد مشاركتها في بطولة غرب آسيا الاولى للرجال التي اقيمت في مدينة جدة السعودية حيث شارك لبنان ببعثة تألفت من: نائب رئيس الاتحاد اللبناني وعضو مجلس ادارة اتحاد غرب آسيا عبدالله الصالح رئيسا للبعثة، وعلي حمية مدربا واللاعبين جان حنا (وزن تحت 84 كلغ) وحسين حمية (وزن تحت 67 كلغ) وسامر الزين (وزن تحت 60 كلغ) وعلي اسماعيل (وزن تحت 55 كلغ) اضافة الى الحكمين نبيل طقو والنقيب طارق الحلبي.

واحرز اللاعب حسين حمية المركز الثاني في وزن تحت 75 كلغ وفاز بالمدالية الفضية بعد منافسة قاسية وندية امام اللاعب السعودي يحيى المعيدي، كما احرز اللاعب علي اسماعيل المركز الثالث في وزن تحت55 كلغ.

كما نجح الحكمان اللبنانيان نبيل طقو والنقيب طارق حلبي في اختبارات الاتحاد الاسيوي للحكام، اضافة الى اعتماد المدربين عبدالله الصالح وعلي حمية ضمن لوائح مدربي قارة آسيا بعد نجاحهما في دورة واختبارات المدربين.

شارك في البطولة لاعبون من 10 دول هي: السعودية وايران والامارات وقطر ولبنان والاردن والبحرين و والعراق وفلسطين واليمن.

وتقرر اجراء بطولة غرب آسيا للسيدات في جميع الفئات في بيروت في نهاية شهر تشرين الاول المقبل وقبل بطولة العالم المقبلة في باريس باشراف مباشر من الاتحاد الآسيوي للعبة كما عبر الامين العام للاتحاد الآسيوي للكاراتيه وانغ عن سروره بأداء الحكام والمدربين اللبنانيين وعودة لبنان القوية الى النشاطات الآسيوية محملا رئيس البعثة الى رئيس الاتحاد اللبناني للكاراتيه الاستاذ موسى فتوش وكذلك رئيس اتحاد غرب آسيا ورئيس الاتحاد السعودي والدكتور ابراهيم القناص.

بعثة الشن كيوكوشنكاي

29-11-2012
غادرت أمس بعثة لبنان للمشاركة ببطولة الشرق الأوسط للشن كيوكوشنكاي - كاراتيه التي تُقام بالعاصمة الإيرانية طهران غداً الجمعة. 
ويترأس البعثة اللبنانية رئيس منطقة الشرق الأوسط للعبة الشيهان هاشم مكي الذي سيشرف على البطولة الى جانب نائبه الإيراني أحمد بورمحسني رئيس فرع اللعبة في إيران. 
ويتألّف الفريق اللبناني من الأبطال محمد المقدم، محمد شرارة، محمد حرب، حسن مروة،  حيدر حمزة، حسام الريس وعمر الغندور من نادي أوياما، وعلي سبيتي من نادي شونغ لي. 
وتأتي المشاركة ضمن استعدادات منتخب لبنان لخوض منافسات بطولة كأس العالم الخامسة التي ستقام في ليتوانيا في 13 و14 نيسان 2013. 
وتعتمد هذه البطولة الأوزان الثلاثة: الخفيف (دون 70 كلغ)، المتوسط (فوق 70 كلغ) والثقيل (فوق 80 كلغ). 
وتُقام اليوم الخميس دورة للمدربين من مختلف البلدان المشاركة حيث سيقوم الشيهان مكي باعطاء محاضرات ودروس عملية للمشاركين في الدورة

 

 9 ميداليات للبنان في كأس العالم للشوتوكان  2010

29 / 10 / 2010

عادت من قبرص بعثة الاتحاد اللبناني للكاراتيه، وفي جعبتها ثلاث ميداليات ذهبية وميدالية فضية وخمس ميداليات برونزية، أحرزتها في مسابقة كأس العالم للشوتوكان، التي أقيمت بمشاركة 18 دولة.

وأحرز الميداليات الذهبية اللاعبون سامر الزين (نادي الفرح شمسطار، وزن تحت 67كلغ قتال)، وحسين وهبة (نادي بيروت، تحت 67كلغ قتال للفئة العمرية تحت 21 سنة)، وعبد الله كريم (القبس، فئة الناشئين 15 سنة قتال).

 أما الفضية فأحرزها محمد رجولة (القبس، الناشئين 14 سنة). بينما أحرز الميداليات البرونزية اللاعبون جان حنا (بودوكاي الفرزل، تحت 80كلغ للكبار)، وطوني فرح (بودوكاي الفرزل، فوق80كلغ قتال)، ومحمد المغربي (النادي الرياضي، تحت 67كلغ قتال)، واللاعبة أمل وهبة (نادي بيروت، وهي أحرزت برونزيتي الكاتا والقتال للناشئات 14 سنة). ورأس البعثة الخبير الدولي عبد الله الصالح وهي ضمت عبود السيد حكماً وملحم فرح مدرباً وهبة حمدان إدارية.

وكانت البعثة استعدت لكأس العالم بإشراف المدربين عبد الله الصالح وحسين جمعة، وخضع المشاركون فيها لدورة تدريبية مع الخبير الدولي فيتو سيمي كبير مدربي إيطاليا، وتوج معسكرها بلقاء مع المشاركين العرب في الدورة.

 وأقيمت على هامش كأس العالم دورة للمدربين بإشراف الخبير الياباني العالمي كاسويا شارك فيها 7 لاعبين ومدربين من لبنان هم ملحم فرح وسامر الزين وطوني فرح وحسين وهبي وطوني عقيقي وعبود السيد وعبد الله الصالح.
 

كاراتيه لبنان في تركيا 2010

12 / 06 / 2010
عادت بعثة لبنان للكاراتيه من العاصمة التركية اسطنبول بعد مشاركتها في البطولة الاورو- آسيوية"، التي استغرقت يومين.
وتألفت البعثة اللبنانية من الشيهان احمد اسماعيل رئيساً (مدرب نادي البروفيتنس)، وحسان دحني مدرباً (مدرب نادي دحني)، وربيع لبابيدي وأحمد قطب ويوسف فوغاني لاعبين.
وهنا نتائج اللاعبين اللبنانيين:

 وزن تحت 60كلغ: فاز اللاعب اللبناني احمد قطب بالضربة القاضية على منافسه التركي علي كايتاز، قبل أن يخسر أمام الألماني ميشال السكانوف.

 تحت 90كلغ: فاز اللبناني ربيع لبابيدي على منافسه التركي زيتان اولجر قبل أن يخسر أمام الاذربي رفيق مصطفاف.

 تحت 80كلغ: سيطر اللبناني يوسف فوغاني على منافسات وزنه وأحرز ذهبيته إذ فاز في اربع مباريات متوالية معظمها بالضربة الفنية القاضية.

وعقب البطولة، تابع الفريق اللبناني دورة تدريبية مكثفة مع المدرب العالمي الياباني كانشو جوكو نونوميا مؤسس أسلوب "Inshin karatee".
 

بعثة فريق الشمال إلى أوساكا (اليابان) 2008

04 / 11 / 2008

يسافر، غدا الأربعاء، الى اليابان، فريق الشمال للكاراتيه للمشاركة في بطولة العالم المفتوحة التي تستضيفها مدينة أوساكا في 8 تشرين الثاني الجاري و9 منه.

 ويتألف الفريق من المدرب الدولي الشيهان أحمد إسماعيل، الذي يأمل تحقيق نتائج متقدمة في البطولة، ومن اللاعبين الدولي محمد غمراوي وعلاء الريس.

 يذكر أنها ثالث مشاركة دولية للفريق هذا العام بعد أن حقق نتائج مميزة في كل من بطولتي تايلاند العالمية والإمارات العربية المتحدة.
 

عودة بعثة الكاراتيه من تونس

31 / 05 / 2007



بعثة الكاراتيه اللبنانية

عاد الفريق اللبناني من تونس بعد مشاركته في البطولة الدولية التي اقيمت بمدينة ‏المونستير برعاية رئيس الدولة زين العابدين بن علي ممثلا بوزير الرياضة عبد الله القعيبي ‏وعند استعراض الفرق وظهور الفريق اللبناني على رأسهم المدرب حنا الرويدي فاستقبل ‏بحفاوة من الجمهور الذي حضر بالالاف وقبل بدء الدورة كان هناك وقوف دقيقة صمت عن روح ‏شهيد الوعد الصادق البطل عيسى خلف احد الابطال ومدربي الكيوشنكاي في لبنان الذي ‏استشهد خلال حرب تموز وبعد ذلك افتتح وزير الرياضة البطولة وقام رئيس الاتحاد التونسي ‏شيهان صادق كوكا بعروض شيقة واكثر من ثلاثمائة لاعب وبدأت المباراة واتت النتائج ‏كالتالي:‏

كاتا سيدات: 1 ـ رندى بن جدري (تونس)، 2 - سارة ساسي (تونس)، 3 - ماغي نشار ‏‏(لبنان).‏
قتال سيدات فوق 60 (كلغ): 1 - هيفا الكعبي (تونس). 2 - اميرة شكري (تونس). 3 - ماغي ‏نشار (لبنان).‏
قتال رجال (9 كلغ): 1 - شكري النفطي (تونس)، 2 - يحيى عطية (تونس). 3 - علي سويدان ‏‏(لبنان).‏
كاتا سيدات: 1 - هيدا تاكي (تونس). 2 - ريهان بن جدري (تونس). 3 - سالي رملاوي ‏‏(لبنان).‏
قتال رجال (70 كلغ): 1 - حسن فلاح (عراق) 2 - امير العمدوني (تونس). 3 - لطفي صالحي ‏‏(تونس). ‏
وزن مفتوح: 1 - محمد عباس (العراق) 2 - امير السويعي (تونس). 3 - ابراهيم بهيمي ‏‏(الجزائر).‏
قتال سيدات وزن 60 كلغ: ‏
‏1 - سالي رملاوي (لبنان). 2 - سارة ساسي (تونس). 3 - سارة عبد الهادي (تونس).‏
قتال رجال 80 (كلغ):‏
‏1 - اسكندر اليوسفي (تونس). 2 - حسن بشار العراق. 3 - عبد الله بت طواف الجزائر.‏
حلت في المركز الاول (تونس):‏
‏1 - المركز الثاني (العراق). المركز الثالث (لبنان)
وتألفت لجنة التحكيم الرئيسية من رئيس الوفد الـ (لبناني) ابراهيم كمال وصادق كوكا ‏حسين سليمان وعدنان طرشا.‏
 

بعثة الكاراتيه الى تونس 2007

16 / 05 /2007

يغادر الفريق اللبناني للعبة الكاراتيه كيوشنكاي اليوم الاربعاء الى تونس للمشاركة في ‏الدورة الدولية الثالثة من تاريخ 18 حتى 22/5/2007 وسيشارك الفريق في المعسكر الدولي ‏الذي سيقام باشراف الخبير الياباني الدولي (‏Goria‏) امين سر الاتحاد العالمي للكيوشنكاي ‏كاراتيه يتألف الفريق من الرئيس ابراهيم كمال اداري عياد طه مدرب حنا الرويدي لاعبين ‏خالد شعيب ــ سالي رملاوي ــ علي سويدان ــ خليل حمدان ــ ماغي نشار.‏
 

 

 

ببطولة العالم 2007

عادت الى لبنان بعثة اتحاد الكاراتيه ـ كيوكوشنكاي من طوكيو ـ اليابان بعدما شاركت ببطولة العالم 2007.

 ومثل لبنان في البطولة البطل يوسف ارقه دان في فئة سينيور ماسترز ـ 40 سنة فما فوق.

 وأحرزت اليابان صاحبة الضيافة لقب البطولة، التي شارك فيها 20 دولة، وتلتها روسيا في المركز الثاني.

 كما شارك لبنان بتحكيم عدد كبير من المباريات من خلال رئيس لجنة الكيوكوشنكاي ابراهيم كمال وعضو الاتحاد أمين سر لجنة الكيوكوشنكاي يوسف ارقه دان. وبعد البطولة انتظمت البعثة في معسكر تدريبي مع رئيس اللعبة في العالم الـ"كانشو ماتسوي". كما تابعت دورات تحكيمية على الصعيد العالمي
 

 

بعثة لبنان إلى دورة العاب غرب أسيا

أ. ف. ب. 01-04-2004
بيروت- غادرت بيروت اليوم الاثنين بعثة لبنان الى الكويت للمشاركة في دورة العاب غرب اسيا الثانية التي تنظمها الكويت من 3 الى 12 نيسان/ابريل الحالي. ويشارك لبنان في 5 العاب هي العاب القوى والسباحة والكاراتيه والسلاح والسكواش.

وهنا اسماء اللاعبين:

- العاب القوى: زكريا مسيكة (100 م و200 م) وزياد عون (400 م و800 م) وعلي عوض (1500 م و5000 م) وجان كلود رباط (الوثب العالي).

- السباحة: فرانسوا غطاس ووليد مروش وراجي ادة وباتريك بستاني وسهيل الخطيب.

- الكاراتيه: ايلي مقصود (60 كلغ) ودانيال حداد (65 كلغ) وفلاح حمية (70 كلغ) ومحمد حيدر (75 كلغ) وعباس فارس (80 كلغ).

- السلاح: بهيج شرانق وفيكتور فياض وعلي مشيك (سيف المبارزة) وفادي طنوس وزياد ابو عراج ويوسف رومانوس (الشيش).

- السكواش: بديع الحكيم ونزيه الزهيري وجورج الحاج ووليد فرح.
 

كاراتيه: بعثة لبنان الى البطولة الدولية المفتوحة

31-12-2003

غادرت بعثة اتحاد الكاراتيه الى الولايات المتحدة الأميركية للمشاركة في البطولة الدولية المفتوحة التي ينظمها الاتحاد الأميركي للعبة، في 3 كانون الثاني المقبل و4 منه، في ولاية لاس فيغاس. وتألفت البعثة من علي اسماعيل حمية رئيساً لها ومدرباً للفريق، ومن اللاعبين فلاح حمية ومحمد حمية وبلال علي حمية وفواز علي حمية.

27-05-1998

غادرت بعثة المنتخب الوطني للسيدات في الكاراتيه الى عمان للمشاركة في بطولة دولية وسيمثل سوريا كل من اللاعبات: شهيرة سلوم، بثينة ابو ترابي، نسرين منصور، ردينة اسحاق وريم شعبان. علما ان البعثة برئاسة اسماعيل عبد الرزاق والمدرب رضوان الحاج محمد والادارية ميادة سليمان والحكم عبد الستار العلبي.

 

النتائج الكاملة للمنتخب اللبناني للكاراتيه في سوريا 1996
اللبنانيون فازوا في فردي الرجال وفي الكاتا الفردي والفرق للسيدات

12-05-1996

عادت البعثة اللبنانية للكاراتيه من سوريا حاملة انتصارا على منتخب سوريا بالكاراتيه في القتال الفردي عند الرجال وفي الكاتا الفردي والفرق عند السيدات بعدما امضت البعثة اربعة ايام، ثلاثة ايام في معسكر تدريبي مع اللاعبين السوريين ويوم الرابع للقاء بين المنتخب اللبناني والمنتخب السوري الذي جرى في صالة الجلاء في دمشق من الساعة السابعة مساء حتى الساعة العاشرة والنصف ليلا، برعاية وحضور رئيس الاتحاد الرياضي العام الاستاذ سميح مدلل وحضر اركان الحركة الرياضية الرسمية في سوريا، كما حضر عن لبنان رئيس الاتحاد اللبناني للكاراتيه المهندس ميكال ابي زيد الذي جاء من الخارج لهذه الغاية ونائب الرئيس الاستاذ موسى فتوش بالاضافة الى افراد البعثة اللبنانية الرسمية المؤلفة من اعضاء الاتحاد اللبناني رئيس اللجنة الفنية جان جاك عون الامين العام ميشال ناكوزي وامين الصندوق الياس الخوري والمحاسب حسن مغنية والاعضاء عبد الله الصالح وشارل سيدي وعلي اسماعيل حمية، اشرف على تنظيم اللقاء رئيس الاتحاد العربي السوري للكاراتيه المحامي محمد ايمن خرده جي واعضاء الاتحاد السوري الشقيق، جرت المباريات في جو من المحبة وفي نهاية المباريات توج اللاعبين الفائزين، الاستاذ سميح مدلل والمهندس ميكال ابي زيد والاستاذ موسى فتوش والمحامي محمد ايمن خرده جي، ثم تبادل رؤساء الاتحادين اللبناني والسوري الهدايا التذكارية كما قدم المهندس ميكال ابي زيد درعاً تذكارية الى الاستاذ سميح مدلل كما قدم نائب الرئيس موسى فتوش درعاً تذكارية الى رئيس الاتحاد السوري للكاراتيه المحامي محمد ايمن خرده جي.

ثم اقام رئيس الاتحاد العربي السوري للكاراتيه حفلة عشاء تكريما لرئيس واعضاء الاتحاد اللبناني في مطعم السلام في حديقة تشرين في دمشق.
شمل هذا اللقاء مباريات في القتال الفردي عند الرجال والسيدات وفي الكاتا الفردية والفرق عند السيدات والرجال. وجاءت النتائج على الشكل الآتي:

- مباريات الكاتا الفردية للسيدات: فازت اللاعبة اللبنانية رانيا مخول بالمركز الاول
فازت اللاعبة السورية صونيا ابو ترابي بالمركز الثاني.
فازت اللاعبة اللبنانية نايلة مخول بالمركز الثالث.
- مباريات الكاتا الفرق للسيدات: فاز الفريق اللبناني بالمركز الاول المؤلف من الآنسات: ناتالي ضاهر ورانيا مخول ونايلة مخول على الفريق السوري المؤلف من الآنسات صونيا ابو ترابي ولميس السبسبي وبوثينة ابو ترابي.
- مباريات القتال الفردي للسيدات، فاز فريق السيدات السوري على الفريق اللبناني للسيدات.
- مباريات الكاتا الفردية للرجال: فاز اللاعب السوري سامر الحلبي بالمركز الاول.
فاز اللاعب اللبناني فادي انطاكي بالمركز الثاني.
فاز اللاعب اللبناني محمد علي حمية بالمركز الثالث.
- مباريات الكاتا الفرق للرجال: فاز الفريق السوري بالمركز الاول المؤلف من اللاعب خليل كالوت واللاعب سامر الحلبي واللاعب سامر طافوس على الفريق اللبناني المؤلف من اللاعبين: علي حسن حمية وقاسم صفوان ومحمد علي حمية.
- مباريات القتال الفردي للرجال: فاز الفريق اللبناني على الفريق السوري 5 مباريات مقابل 4 مباريات
فاز محمد حيدر لبنان على عدنان لاوندي سوريا
فاز يحيى النمر سوريا على حسام الصالح لبنان
فاز سامر طاغوس سوريا على محمد زغاط لبنان
فاز مازن ضو لبنان على خليل كالوت سوريا
فاز سهيل حيدر سوريا على قاسم صفوان لبنان
فاز عبد الله سريول سوريا على محمد علي حمية لبنان
فاز نبيل طقو لبنان على سامر جبان سوريا
فاز فادي انطكلي لبنان على سهيل مسلماني سوريا
فاز علي حسن حمية لبنان على علي بشار سوريا.
- قاد المباريات الحكام: عن سوريا بشير حوا، مسلم رحمه، بشار عباس، محمد ديكو.
عن لبنان: علي اسماعيل حمية، حسن مغنية.
الترتيب العام:
فاز لبنان في مباريات الكاتا فردي وفرق للسيدات.
فازت سوريا في مباريات الكاتا فردي وفرق للرجال
فاز لبنان في مباريات القتال الفردي للرجال
فازت سوريا في مباريات القتال الفردي للسيدات.

 
عودة

abdogedeon@gmail.com   لمراسلة الموقع

ABDO GEDEON :  توثيق