KANARIK MOURADIAN

كناريك موراديان

الشطرنج في لبنان
 
CHESS AU LIBAN

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

 

كناريك موراديان بطلة العرب 2004   2007    2010

كاناريك موراديان بطلة لبنان عامي 1994  1995  لعمر تحت 12 سنة

وبطلة لبنان اعوام 1996  1997  1998 - وللمرة التاسعة عام 2010

وعام 1999 بطلة لبنان لعمر تحت عمر 16 سنة

وبطلة لبنان عامي 2000  و 2001

وعام 2002 بطلة لبنان لعمر تحت 20 سنة

وبطلة اعوام  2004  و 2008  و 2010

وبطلة كأس لبنان عام 2008

 

عودة قوية لبطلة العرب ولبنان الاستاذة الدولية كناريك موراديان

11-09-2015
عادت كناريك موراديان، التي انكفأت عن عالم الشطرنج لفترة بسبب عملها وزواجها وانجابها، الى ساحة المنافسة بقوة وكانت محل ثقة كبيرة لاتحاد اللعبة، الذي رشحها للمشاركة في بطولة الدول الفرنكفونية الثالثة، التي اقيمت في كندا الشهر الماضي واحتلت المركز الثاني لفئة السيدات في البطولة التي شارك فيها اكثر من 260 لاعباً من 14 دولة قسموا الى فئتين الف وباء وشاركت في الفئة الف مع اللاعبين اللبنانيين انطوان قسيس ورولان اخرس.

كناريك بطلة العرب اربع مرات وبطلة لبنان لفئتي الرجال سابقاً والسيدات، لم تحتج الى فترة طويلة لاستعادة مستواها وتاكيد موهبتها التي مكنتها من منافسة الرجال في بطولاتهم فبعد مشاركتها لمنتخب السيدات في اولمبياد ترومسو والذي شهد عودتها للعبة بعد غياب سنوات تؤكد انها رقم صعب في الشطرنج اللبناني وهي عائدة بقوة للمنافسة والفوز بالبطولات.
واستقبل رئيس الاتحاد نبيل بدر اعضاء البعثة الى بطولة الدول الفرنكفونية في مكتبه بحضور الامين العام للاتحاد شحادة أبو نمري وغاب عن اللقاء الاستاذ الاتحادي الدولي انطوان قسيس لارتباطات عائلية.

نائب رئيس الاتحاد رئيس البعثة رولان اخرس شارك في اجتماعات اللجنتين التنفيذية والعمومية وهو يشغل مركز امين الصندوق في اللجنة التنفيذية للاتحاد الفرنكوفوني.
اثنى رئيس الاتحاد على النتائج اللبنانية المحققة في البطولة ووعد بتقديم المزيد من الدعم ليتمكن ابطال لبنان وبطلاته من المشاركة في البطولات الدولية ويأتي تنظيم بطولة البحر المتوسط العاشرة في بيروت منتصف تشرين الاول المقبل، ليصب في خانة الاهتمام بمصلحة اللعبة واللاعبين على السواء وينتظر ان تليها خطوات اخرى هامة وعد بها الرئيس.

 

نتائج الدورة الثانية للشطرنج الفرنكوفوني 2014
 

01-06-2014

حقق لبنان إنجازا تنظيميا وفنيا جديدا، مع اختتام إتحاد الشطرنج بنجاح الدورة الثانية للشطرنج الفرنكوفوني، التي استضافها ما بين من 30 ايار الماضي و9 حزيران الحالي، في فندق غولدن توليب غاليريا - الجناح، حيث تم توزيع الكؤوس والميداليات على اللاعبين في البطولة التي توج بلقبها المصري عصام الجندي، بعد منافسة شديدة مع اللبناني فيصل خير الله.

وهنا الترتيب النهائي:

1 - عصام الجندي 7,5 نقاط.

2 - فيصل خير الله 7,5 نقاط.

3 - الفرنسي إيغور إيفيموف 7 نقاط.

4 - الفرنسي نيكولاي ليجكي 7 نقاط.

4 - كارل جوهان ريبغرين من موناكو 6,5 نقاط، باسل شرف 6,5 نقاط.

وانسحبت الإثارة في المنافسة على اللقب لدى السيدات، حيث كان الصراع قويا بين المصرية منى خالد واللبنانية مايا جلول، ولم تحسم اللاعبة المصرية اللقب إلا بفضل نظام كسر التعادل، لتحقق فوزا صعبا مثل مواطنها عصام الجندي.

وهنا الترتيب النهائي للسيدات:

1 - المصرية منى خالد 5,5 نقاط.

2 - اللبنانية مايا جلول 5,5 نقاط.

3 - اللبنانية كناريك موراديان 5 نقاط.

4 - التونسية نسرين بقطاش 3,3 نقاط.

قاد المباريات، الحكام شارل كيلي، والياس أبو جودة، وجوزف أسمر وإيلي هوليشيان وإيلي أشقر، ورالف اغناطيوس.

وأشرف على المنافسات نائب رئيس الإتحاد اللبناني ومدير البطولة رولان أخرس والأمين العام للاتحاد اللبناني شحادة أبو نمري.  

 

 

كناريك موراديان بطلة للمرة التاسعة بالشطرنج 2010
 

01 / 04 / 2010

توجت الأستاذة الدولية اللبنانية كناريك موراديان بطلة للبنان للشطرنج للمرة التاسعة؛

وذلك في ختام البطولة الخامسة عشرة لفردي السيدات، التي استضافها نادي الفرير للشطرنج أواخر آذار الماضي.

وشارك في البطولة 9 فتيات، وهي أجريت وفق طريقة الدوري من مرحلة واحدة، إذ تبارت كل لاعبة مع جميع منافساتها في 8 جولات، مدة كل منها نحو خمس ساعات، وقادها الحكم الدولي نائب رئيس الاتحاد إيلي خير الله.

وهنا الترتيب النهائي لأبرز المتصدرات بالنقاط: 1 - كناريك موراديان (7)، 2 - سوزان موراديان (6,5)، 3 - مايا جلول (6,5)، 4 - دانيال بدروسيان (5).

وأحرزت كناريك أول بطولة عام 1996، وكانت في ربيعها الثالث عشر، وكذلك في أعوام 1997، 1998، 2000، 2001، 2004، 2007، 2008، 2010.

وقد أحرزت أيضاً بطولة لبنان للرجال عام 2005، وبطولة كأس لبنان للرجال عام 2008.

كما أحرزت كناريك بطولة العرب للسيدات أربع مرات وكانت الأولى عام 1999، فمنحها الاتحاد الدولي للعبة لقب أستاذة دولية، وبذلك تعتبر من أقوى لاعبات لبنان والعرب إن لم تكن أقواهن، وهذا اللقب هو ثاني أرفع لقب شطرنجي.

كذلك، فازت كناريك ببطولة العرب أعوام 2003 و2004 و2007 واحتلت المركز الثاني عام 2005 والثالث عام 2008.

وتخصصت كناريك في علوم الكمبيوتر من جامعة هايكازيان عام 2005، ثم نالت دبلوماً في التعليم من الجامعة عينها.

وتعمل كناريك حالياً في تدريس الرياضيات والكمبيوتر والشطرنج. هواياتها الشطرنج والسباحة والموسيقى وهي تعزف على الغيتار.
 

 

شطرنج: موراديان بطلة كأس لبنان وعطوي بطل الشباب 2008

12 / 07 / 2008

أنطوان قسيس

أضافت بطلة العرب للشطرنج كناريك موراديان (2158) لقباً جديداً الى سجلها الحافل بالانجازات وأحرزت كأس لبنان، على حين برهن اللاعب علي عطوي (2134) ان حلوله بالمركز الثاني ببطولة لبنان الأخيرة لم يكن مصادفة، بإحرازه لقب بطولة لبنان للشباب بسهولة.

وعلى رغم قلة عدد المشاركين بكأس لبنان، جاءت البطولة رفيعة المستوى إذ شارك فيها بطلا لبنان الحالي فيصل خير الله (2346) والسابق أحمد نجار (2334)، الى مروان نصار (2132) ومروان شربل. واستطاعت موراديان ان تجمع 6 نقاط في 8 جولات بفوزها على خير الله ذهاباً واياباً، وعلى نجار 1.5 ـ 0.5 وعلى شربل 2 ـ 0، وخسارتها امام نصار 0.5 ـ 1.5.

وهنا الترتيب النهائي للكأس: 1 ـ موراديان (6 من 8)، 2 ـ نجار (5.5)، 3 ـ خيرالله (5)، 4 ـ نصار (3)، 5 ـ شربل (0.5). وفي بطولة الشباب (دون الـ20 عاماً)، لم يجد عطوي صعوبة بالفوز باللقب إذ جمع 6.5 نقاط في الجولات السبع التي خاضها متقدماً وصيفه عدنان الخليل بفارق نقطتين. وحل ثالثا كل من عمر الجاويش وجيرار أوكنايان بـ3.5 نقاط لكل منهما.
 

 

متقدمة معظم أبطال لبنان ولاعبيه

كناريك موراديان بطلة لبنان الـ32 في الشطرنج

28 / 07 / 2005

أحرزت الاستاذة الدولية بطلة العرب السابقة كناريك موراديان بطولة لبنان في الشطرنج العادي، اثر تغلبها بالحجار السود على اللاعب علي عطوي في الجولة الحادية عشرة الاخيرة والتي اجريت مساء اول من امس في جامعة بيروت العربية. وعلى رغم الالقاب المتعددة التي تحملها الاستاذة الشابة، يبدو انها حصلت على اللقب الارفع بتتويجها بطلة في المباريات التي ضمت معظم اللاعبين الاساسيين في لبنان.

واذا كانت كبيرة الاساتذة المجرية جوديت بولغار تلقب عالميا "أخت الرجال" فان كناريك موراديان جديرة باللقب لبنانيا وعربيا. أما الهدف التالي المرتقب فهو لقب "استاذة دولية كبيرة" وهو الارفع بين القاب الشطرنج. واذا ما ثابرت كناريك على المشاركة في البطولات والدورات الدولية، فانها ستكون الاولى بين العربيات تصل الى القمة.

وكان المركز الثاني من نصيب بطل لبنان السابق انطوان قسيس الذي تغلب في الجولة الاخيرة على البطل السابق الاستاذ الاتحادي الدولي احمد نجار الذي تصدر الترتيب منذ البداية وكان الاقرب الى اللقب لولا خسارته المفاجئة ليحل في المركز الثالث.

وجمعت موراديان 9,5 نقاط من اصل 11 ممكنة، متقدمة بفارق نصف نقطة فقط قسيس، وبفارق نقطة كاملة عن نجار. وجمع كل من نسيم صقر ومروان نصار والاستاذ الاتحاد الدولي عبدو سوموف ثماني نقاط. في حين جمع حامل اللقب الاستاذ الاتحادي الدولي فيصل خيرالله 7,5 نقاط.

الجولة الاخيرة

وكانت الجولة الحادية عشرة الاخيرة اسفرت عن فوز كل من مروان نصار على طارق المدلل، وعلي الجاويش على نجيب منهل، وشريف مراد على موسى عبدو، وخالد كنيعو على حسين حمود، وقبلان فرح على طراف طراف، ولاياس نصار على زياد عبود.

وفاز بالحجار السود، عبدو سوموف على جمال شامية، والدكتور محمود معصراني على برنارد جبر، وعبدالله شاهين على دانيال قبيسي، والدكتور كيفورك تيرزيان على الياس نادر، ومازن فاكهاني على باسم العبد، وباسل شرف على مروان شربل، ومحمد شكر على احمد برجاوي، وجرديل جبور على هاني علاء الدين.

وتعادل فيصل خيرالله ونسيم صقر، وبطل لبنان السابق عبد العزيز المحمود وسامر مراد، وغسان حمصي واحمد ابو ناصيف، وهيثم عساف وعصام النجار، وجيمي خوري وحبيب طربيه.

واجريت البطولة في الشطرنج العادي من 11 دولة مدة كل منها خمس ساعات حدا اقصى. وتولى التحكيم فريق من الحكام بقيادة الحكم الدولي حسن الجندي وعاونه الحكمان الدوليان شارل كيلي وايلي هوليشيان.

وهذا رأس الترتيب النهائي:

1 – كناريك موراديان 9,5 نقاط.

2 – انطوان قسيس 9

3 – احمد نجار 8,5

4 – 6 نسيم صقر، مروان نصار، عبدو سوموف 8

7 – 15 – محمود معصراني، فيصل خيرالله، علي الجاويش، سامر مراد، شوقي بريدي، علي عطوي، عبدالله شاهين، ايلي ابوجودة، عبد العزيز المحمود 7,5.

16 – 26 – احمد ابو ناصيف، جمال شامية، شريف مراد، غسان حمصي، خالد كنيعو، مازن فاكهاني، طارق المدلل، قبلان فرح، باسل شرف، محمد شكر، كيفورك ترزيان 7.

 

بطولة لبنان الـ32 في الشطرنج

الجولة العاشرة: كناريك موراديان هزمت فيصل خيراللـه

 27 /7 /2005

لم يكن بطل لبنان في الشطرنج الاستاذ الاتحادي الدولي فيصل خيرالله يتوقع ان تكون خسارته المدوية في البطولة على يد الاستاذة الدولية بطلة العرب السابقة كناريك موراديان. ففي الجولة العاشرة ما قبل الاخيرة التي اجريت مساء الاثنين في جامعة بيروت العربية، نجحت موراديان في اخراج البطل الحالي من المنافسة على اللقب، لتتعادل نقاطا وبطل لبنان السابق الاستاذ الاتحادي الدولي احمد نجار الذي اسقط بدوره مروان نصار جامعاً  8,5 نقاط.

واذا كانت كبيرة الاساتذة المجرية جوديت بولغار تلقب عالميا "أخت الرجال" فان الاستاذة كناريك موراديان تستحق اللقب لبنانيا وعربيا، وذلك انها المرة الاولى في تاريخ بطولات الشطرنج الرسمية في لبنان تنافس شابة ابطال لبنان على اللقب.

وفي النتائج الاخرى، تغلب نسيم صقر على نجيب منهل، وسامر مراد على الياس نادر، وبطل لبنان السابق عبد العزيز المحمود على مروان شربل، وطارق مدلل على خالد كنيعو، والدكتور محمود معصراني على حبيب طربيه.

وتغلب بالحجار السود كل من بطل لبنان السابق انطوان قسيس على الاستاذ الاتحادي الدولي عبدو سوموف، وعلي عطوي على احمد ابو ناصيف، وشوقي بريدي على هيثم عساف، وجمال شامية على محمد شكر، وغسان حمصي على باسل شرف، وبرنارد جبر على محمد الحلواني، ودانيال قبيسي على شربل سعد، وشريف مراد على عمر حاطوم. وموسى عبدو على وسيم حيدر.

وتعادل ايلي ابو جودة وعلي الجاويش، وقبلان فرح ومازن فاكهاني، ومحمد النجار وسالم سلامة، ويمنى مخلوف وجورج زغيب.

ومن ابرز لقاءات الجولة الاخيرة التي تجري اليوم:

انطوان قسيس – احمد نجار، علي عطوي -  كناريك موراديان، فيصل خيرالله – نسيم صقر، مروان نصار – طارق المدلل، جمال شامية – عبدو سوموف، عبد العزيز المحمود – سامر مراد، شوقي بريدي – ايلي ابو جودة، غسان حمصي – احمد ابو ناصيف.

وفي حال جمع اكثر من لاعب النقاط نفسها بعد الجولة الخيرة، تحسم المعركة في الشوط الفاصل غدا.

وهذا رأس الترتيب قبل الجولة الاخيرة:

1 – 2 – احمد نجار، كناريك موراديان 8,5 نقاط

3 – انطوان قسيس 8

4 – 5 – نسيم صقر، علي عطوي 7,5

6 – 14 – مروان نصار، فيصل خيرالله، عبدو سوموف، سامر مراد، شوقي بريدي، جمال شامية، طارق المدلل، ايلي ابوجودة، عبد العزيز المحمود

 

 

شطرنج: موراديان بطلةً للعرب مرة ثالثة

الجمعة 13 آب 2004

أحرزت بطلة لبنان الأستاذة الدولية كناريك موراديان بطولة العرب للإناث، للمرة الثالثة، محققة اللقب الخامس للبنان في خمس مشاركات متوالية، وذلك في بطولة العرب للجنسين التي استضافتها الإمارات العربية المتحدة

وجمعت موراديان 7 نقاط من 9 ممكنة من دون أي خسارة. وحلّت الأستاذة الدولية الجزائرية أسماء هولي وصيفة، والدولية السورية أفاميا مير محمود ثالثة، بينما جمعت الأستاذة الاتحادية الدولية اللبنانية مايا جلول 4.5 نقاط، أي ما نسبته 50 بالمئة من العلامات الممكنة، محققة نتيجة مشرفة كونها بطلة العرب مكرّر لفئة "دون 14 سنة" وتشارك في بطولة الكبار لأول مرة، وهي حلّت في المركز التاسع بين 26 مشاركة. وشارك في البطولة 20 لاعباً دولياً و26 لاعبة دولية من 15 دولة هي الإمارات ولبنان وقطر وسوريا والأردن واليمن وفلسطين والكويت والبحرين والعراق وتونس والمغرب ومصر والسودان والجزائر

وشاركت بين اللاعبات 11 أستاذة دولية و5 أستاذات اتحاديات دوليات، بينما شارك 4 أساتذة دوليين كبار، و5 أساتذة دوليين، و6 أساتذة اتحاديين دوليين.

وأحرز الأستاذ الدولي الكبير المغربي هشام الحمدوشي بطولة الرجال، وحلّ مواطنه الأستاذ الدولي الكبير سليم بلخجة وصيفاً والأستاذ الدولي السوري عماد حقي ثالثاً. وحقق بطل لبنان الأستاذ الاتحادي الدولي فيصل خير الله نتيجة مشرفة باحتلاله المركز السادس جامعاً 5 نقاط من 9 ممكنة، بفارق نصف نقطة خلف الثالث، وكانت أبرز نتائجه فوزه على الأستاذ الدولي الكبير التونسي سليم بو عزيز

وكانت بعثة اتحاد الشطرنج، برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور عمار حوري، عادت، أمس، من دبي، بعدما شاركت في الجمعية العمومية للاتحاد العربي التي عقدت على هامش البطولة. وقررت الجمعية العمومية عقد اجتماع المكتب التنفيذي المقبل نهاية العام الجاري في بيروت متزامناً مع استضافة لبنان، ما بين 3 كانون الأول المقبل و23 منه، بطولتي غرب آسيا للذكور والإناث وآسيا للإناث.

عودة الى الشطرنج

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

Free Web Counter