الجيدو في لبنان
 
JUDO IN LEBANON
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
 
JUNIOR SAADEH
 
جونيور فرنسوا سعادة
 

يتبع جونيور سعادة     

 
16-06-2012

عادت إلى بيروت قادمة من أوزباكستان بعثة الاتحاد اللبناني للـ"جودو" وفروعه بعد أن شاركت في بطولة آسيا للـ"سامبو" بمشاركة 27 دولة، وقد تألفت البعثة من رئيس الاتحاد اللبناني وأمين سر الاتحاد الآسيوي للعبة فرنسوا سعادة، أمين السر العام عبده أيوب، واللاعبين بيار بو عبود وجونيور سعادة اللذين قدما مستوى بارزا وحصل كل منهما على ميدالية برونزية بعد أن فاز بيار بو عبود على بطل إيران وخسر أمام بطل أفغانستان، ثم فاز على بطل اندونيسيا على المركز الثالث. أما جونيور سعادة ففاز على بطل إيران ثم على بطل فلسطين، وخسر بالإنذار أمام بطل كوريا وحصل على الميدالية البرونزية، بعد أن فاز على بطل أفغانستان على المركز الثالث.

بطولة لبنان للكبار 2012

06 / 05 / 2012
نظم اتحاد الجودو بطولة لبنان العامة للكبار لعام 2012، في القاعة المسقوفة التابعة لنادي بودا ادما، المقر الموقت للاتحاد. وأشرف على المنافسات، التي شارك فيها 109 لاعبين، رئيس الاتحاد فرنسوا سعاده والاعضاء ومدرب المنتخب الوطني المجري جوزف تشاك.

 يذكر ان الاتحاد استقدم حكمين دوليين من الخارج هما احمد عبد الناصر وحسان غربية لقيادة مباريات البطولة، وعاونهما عدد من الحكام المصنفين دولياً وآسيوياً واتحادياً برئاسة رئيس لجنة الحكام الحكم الدولي فئة "أ" كلود ساروفيم، وهم شارل دانيال وعبدو عصبو واندره مشلب وداني بيطار، وحكاماً الطاولة ليا فرحات ورودولف عازار.

وهنا النتائج: وزن

-60كلغ: 1 - عبودي عنتر (بوشيدو)، 2 - وائل الشامي (اليوناني)، 3 - جو كبرياليان (ماريست) ونعيم تيروز (بودا).

 -66كلغ: 1 - مايكل مرعب (بودا)، 2 - وسام حايك (بودا)، 3 - ناصر السحمراني (الجيش)، وحبيب جرجس (غولدن بادي).

-73كلغ: 1 - ايليو صعب (بودا)، 2 - كيفن نيكولاوس (بودا)، 3 - طارق جبرايل (غولدن بادي) وايلي حويك (المون لاسال).

-81كلغ: 1 - جونيور سعادة (بودا)، 2 - جو نصر (المون لاسال)، 3 - ستيفن عازار (ماريست) وأمير عباس (اللواء).

-90كلغ: 1 - جورج مرعب (بودا)، 2 - بيار بوعبود (المون لاسال)، 3 - محمد الحلاني (الجيش) وخالد دقو (الجيش).

-100كلغ: 1 - جاد فاضل (بودا)، 2 - زين الدين تمرا (الجيش)، 3 - طارق فهمي (بودا) وكريستيان قزي (الأولمبي).

+100كلغ: 1 - وسيم عبيد (الجيش)، 2 - حسام الشل (الجيش)، 3 - ضومط مطر (بودا).

ولم تحتسب نتيجة هذا الوزن، حسب القانون الدولي، نظراً لتنافس ناديين فقط فيه.

وهنا ترتيب النوادي: 1 بودا (5 ذهبيات وفضيتان و4 برونزيات)، 2 بوشيدو (ذهبية)، 3 المون لاسال (فضيتان وبرونزية)، 4 الجيش (فضية و3 برونزيات).

 وفي الختام، سلم رئيس الاتحاد وأعضاؤه الشهادات والميداليات إلى الفائزين.
 

 

برونزيتان للجودو اللبناني في دورة دمشق 2010

28 / 07 / 2010

عادت الى بيروت، قادمة من سوريا، بعثة اتحاد الجودو وفروعه، بعد ان شاركت في دورة دمشق الدولية، التي أجريت، مؤخراً، في العاصمة دمشق، بمشاركة 12 فريقاً من العراق والاردن وفلسطين والكويت واليمن وقطر وكازاخستان ولبنان وسوريا (4 فرق).


وشارك في الدورة اربعة لاعبين من منتخب الشباب هم وسام حايك وايلي صعب وفرنسوا شربل سعاده ومايكل مرعب، رافقهم الاداري فادي السيقلي والمدرب الايطالي ماريو فيتشي. ورغم ان هذه الدورة مخصصة بالرجال فقد استطاع لاعبو المنتخب اللبناني الحصول على ميداليتين برونزيتين بفضل فرنسوا شربل سعاده الذي فاز بثلاث مباريات وخسر المباراة النهائية محتلا بذلك المركز الثالث، واللاعب وسام حايك الذي حل ثالثا بعد ان فاز بمباراتين وخسر الثالثة.

 اما مايكل مرعب فقد لعب مباراتين فاز في أولاها وخسر الثانية، بينما لم يفز ايلي صعب، الذي لعب مبارتين ايضاً، في أي منهما.
 

 دورة تدريبية في أوزبكستان  2008

21 / 10 / 2008

شاركت بعثة من اتحاد الجودو، ما بين 3 تشرين الأول الجاري و12 منه، بدورة تدريبية ومعسكر تدريبي في اوزبكستان، في اطار الاستعداد لدورة الألعاب الفرنكوفونية.

وتالفت البعثة من رئيس الاتحاد فرنسوا سعادة، والامين العام عبده ايوب، ومدرب المنتخب الوطني فادي السيقلي، ومن اللاعبين رودي حشاش ودومينيك مطر وبيار بو عبود وماريو بوشبل ووسام ابي نادر وراينر حشاش وجوزف حجار وجونيور سعادة وكريستوفر خلف وايلي صعب وسامر متى ووسام حايك وريشار مطر وجورج اشقر، ومن اللاعبات اوديت ملكون وليا فرحات وكارن شماس والسي وهبه.

وشارك عدد من لاعبي البعثة في بطولة آسيا للسامبو التي أجريت على هامش هذه الدورة، على رغم الفارق الكبير في الخبرة فقد كانت النتائج جيدة اهمها: الكبار:

 اللاعب رودي حشاش: حل في المركز الثاني بعد ان فاز على لاعب ايراني وخسر امام لاعب روسي.

 وسام ابي نادر: حل في المركز الثاني بعد ان فاز على لاعب ايراني وخسر امام لاعب روسي.

 ناشئون:

 ريشار مطر: حل في المركز الثالث بعد ان فاز على لاعب اردني وخسر امام لاعب سوري.

 وسام حايك : حل في المركز الثاني بعد ان فاز على لاعب هونغ كونغي وخسر امام لاعب روسي.

 اما في السامبو القتالي المعروف بالصعوبة والقوة والعنف فقد حل اللاعب وسام ابي نادر في المركز الثاني بعد ان فاز على اللاعب التايلاندي ثاني بطولة العالم في المواي تاي وخسر امام اللاعب الروسي بالانسحاب بسبب الاصابة.

من ناحية ثانية، غادر، الى تايلاند رئيس الاتحاد للمشاركة في اجتماعات مؤتمر الاتحاد الدولي للعبة الذي يعقد في العاصمة التايلاندية بانكوك لبحث العديد من المواضيع المتعلقة بالجودو بين مختلف الدول الاعضاء والتاكيد على دول غرب آسيا للمشاركة في بطولة دول غرب آسيا التي ستقام في لبنان منتصف تشرين الثاني المقبل.
 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق