JEAN MAMO
 
كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
JEAN MAMO
 
جان مامو
 
 
جان البير مامو، لاعب لبناني دولي في كرة السلة ، برز مع نادي الكهرباء ذوق مكايل خلال الثمانينيات

عين مديرا للمنتخب الوطني اللبناني لكرة السلة عامي 2001 و 2007

 في عهده الذهبي احرز لبنان البطولات العربية وصولا لمباريات بطولة العالم عامي 2002 انديانا بوليس ومونديال اليابان 2006

رئيس نادي الكهرباء زوق مكايل 2014

المدير الفني لنادي الشانفيل 22-09-2016

18-03-2017

انتخبت الجمعية العمومية لنادي المريميين -الشانفيل رجل الاعمال اكرم صفا ومؤسس نادي المريميين ابراهيم منسى كعضوين في الهيئة الادارية، بدلا من العضوين المستقيلين ايلي حرفوش وجان مامو.
وقد جرت الانتخابات في مقر النادي في ديك المحدي، على ان تعقد جلسة في وقت لاحق لاعادة توزيع المناصب.

"هزة" جديدة في الشانفيل: حرفوش ومامو خارج الإدارة
من سيخلف حرفوش في رئاسة نادي الشانفيل؟
من سيخلف حرفوش في رئاسة نادي الشانفيل؟

نـمـر جـبـر
18 شباط 2017

خرجت الى العلن مجدداً الخلافات الادارية في نادي المريميين ديك المحدي "الشانفيل" اثر استقالة رئيس النادي ايلي حرفوش "لولي" من منصبه اعتراضاً على المسّ بصلاحياته والتأثير الخارجي على قرارات اللجنة الادارية. ولم تقتصر الاستقالة على حرفوش بل تبعها موقف تضامني من عضو اللجنة الادارية ومدير فريق كرة السلة جان مامو الذي تقدم بدوره باستقالته امس.

حرفوش: لست "باش كاتب" عند احد
رئيس نادي الشانفيل المستقيل اعتبر في اتصال مع الـ"النهار" ان النادي لا يحتاج الى رئيس "بل الى مدير يدير الازمة ويؤمّن موارد مالية لكنه لا يملك اي سلطة". واتهم عضو الجمعية العمومية ابرهيم منسى بالتحكم بقرار النادي، "اللجنة الادارية تتخذ قراراً بأكثرية 9 اعضاء من اصل 10 (اعترض جان مامو) بإعفاء المدير الفني المدرب الوطني غسان سركيس من مهماته ووقّع الاعضاء القرار ثم تراجعوا في اليوم التالي عنه ومسحوا تواقيعهم". واضاف "منسى اتصل بأمين سر النادي خالد مجاعص وطلب منه دعوة اللجنة الادارية الى الاجتماع للعودة عن القرار".
ونفى ان يكون قد تواصل مع داعم النادي امين سر تكتل الاصلاح والتغيير النائب ابرهيم كنعان قبل القرار او بعده. واعترف بعجزه عن تغيير بعض الامور "تصرفت بطريقة ديموقراطية لكن هناك من لا يريد رئيسا بصلاحيات، وانا لا اقبل ان اكون باش كاتب عند احد". وكشف انه غالباً ما كان يلتزم قرار اللجنة الادارية "حتى عندما لا اكون مقتنعاً به". واسف ان يتراجع الاعضاء عن قرار وقعوا عليه نتيجة تدخل خارجي "عند تسلّمي مهماتي حاولت تغيير الكثير من الامور ابرزها اجراء تغيير في اللجنة الادارية للاتيان بأشخاص يريدون العمل لكنني لم افلح لأنّ هناك من لا يريد للشانفيل ان يصبح نادياً". واكد ان قراره نهائي ولن يتراجع عنه "الموضوع اصبح خلفي. احترم كل الاعضاء واتمنى التوفيق للنادي".
واستغرب عقد جلسة للجنة الادارية في غيابه والتراجع عن موقف (اعترض زياد الخازن) كان اتخذ بغالبية الاصوات.
ونفى ان يكون على خصومة او عداوة مع احد "المدرب سركيس صديق احترمه هو ليس على خلاف معي بل مع النتائج العاطلة". وكشف ان سركيس وافق على العرض بالتنحي عن منصب المدير الفني مع استمرار الادارة تسديد مستحقاته". واضاف: "سأبقى مشجعاً للنادي ولست من الذين يتنكرون للسنوات الجميلة التي امضيتها في الفريق".

مامو متضامن
بدوره، اكد عضو اللجنة الادارية ومدير الفريق جان مامو تضامنه مع رئيس النادي "استقلت تضامناً مع حرفوش رغم قراره المتسرّع". وكشف انه سلّم كتاب الاستقالة الى امين سر النادي خالد مجاعص "عودتي عن قراري مرتبطة بموقف رئيس النادي". واضاف "لن اتخلى عن صديقي ورفيقي من اجل منصب او مركز".
وعزا قرار حرفوش الى عوامل عدة كان آخرها تراجع الهيئة الادارية عن قرار اعفاء سركيس من مهماته كمدير فني في جلسة عقدت بغياب الرئيس ومن دون علمه "ووصف الجلسة بالقشّة التي قصمت ظهر البعير". واسف ان يصبح كابتن منتخب لبنان وكابتن فريق الكهرباء ولاعب فريق الشانفيل من العام 1969 الى العام 1973 خارج الرئاسة "لقد احرجوه ليخرجوه". ورشّح الرئيس السابق للنادي ايلي فرحات للعودة الى منصبه.

مجاعص: سركيس لا يتحمل المسؤولية
نفى امين سر النادي الزميل خالد مجاعص اي تدخل لعضو الجمعية العمومية ابرهيم منسى "له المونة الاكبر لكنه لم يتدخل يوماً في قرارات اللجنة الادارية". ولم ينف تراجع بعض الاعضاء عن قرار اعفاء المدرب سركيس من مهماته "موقفنا قانوني وسركيس بقي في منصبه بقرار شرعي وقانوني صادر عن اجتماع اللجنة الادارية". وكشف ان اللجنة الادارية اجتمعت بناء على طلب من مدير الفريق مامو الذي كان تحفظ عن قرار اعفاء سركيس من مهماته "وليس بطلب من منسى". وعزا مجاعص قرار اللجنة بإبقاء سركيس في منصبه الى الاداء الجيد للفريق في مباراتيه امام هومنتمن واللويزة "سركيس لا يتحمل مسؤولية الخسارتين بل يتحملهما الحكام". واكد ان اللجنة الادارية للنادي ستجتمع الاسبوع المقبل لبت الاستقالتين.

منسى: لم أتدخل...
رفض منسى الرد على اتهامه بالتدخل بقرارات اللجنة الادارية للنادي وقال: "لست انا من يقرر ولو كان القرار بيدي لما كان صهري زياد الخازن اعترض في الجلسة على القرار". واكد متانة العلاقة مع حرفوش "عندما قدم استقالته زارني برفقة مامو".
وكشف عن اكثر من محاولة لإقناعه بالعودة عن قراره "اتصلت به في اليوم التالي اربع مرات لحثه على التراجع عن استقالته لكنه اصرّ على موقفه". واضاف: "لولي صديق واخ واستقالته لن تغيّر مكانته عندي. انا من اقنعه لتولي منصب الرئيس واتصلت به عندما كان في روما برفقة نديم خليل وانتخب رئيسا وهو خارج لبنان". ونفى منسى ان يكون لديه مرشح بديل "لا ارشح احداً، جميع الاعضاء في اللجنة يملكون الكفاية والخبرة، لدي رأيي الخاص ولكني لا افرضه على احد".

مامو: الشانفيل يُطالب بتطبيق القانون والإتحاد لا يقوم بعمله

مابيل حبيب

27-01-2015

شنّ مدير نادي الشانفيل ورئيس نادي الكهرباء جان مامو هجوماً شرساً على إتحاد كرة السلة على خلفية عودته عن قرار إيقاف لاعب هومنتمن الأميركي رشاد ماكنتس من مباراتين الى مباراة واحدة. وأكد مامو في حديث لـ»الجمهورية» أنّ الشانفيل «لم يُهدّد بالإنسحاب من البطولة بل بتطبيق القانون فقط لا غير».
نادي هومنتمن لديه «نفوذ» في الاتحاد
• هل قرار انسحابكم من البطولة كان جدّياً؟

نحن لم نهدّد بالإنسحاب من البطولة، بل بتطبيق القانون. وبحسب المادة 80 من القانون لا يحق للجنة الطعون أن تغيّر في نظامَي الاتحادين المحلي والدولي، نحن نطالب بتطبيق هذا القانون فقط لا غير. وسننتظر الجلسة المقبلة للاتحاد وبعدها «لكلّ حادث حديث».

• مَن كان وراء تخفيض عقوبة لاعب الهومنتمن الأميركي رشاد ماكنتس من 5 مباريات إلى واحدة فقط؟

كان من المفترض أن يتمّ توقيف ماكنتس مباراتين، والمباراة الثانية كانت أمام الشانفيل، مَن لديه السلطة في تسيير الأمور؟ «ما بدنا نضحك على بعض». نادي هومنتمن لديه «نفوذ» في الاتحاد إضافة إلى هاغوب خاتشريان (امين عام الإتحاد الآسيوي وأمين عام حزب الطاشناق)، لا أعلم ما إذا تدخل الأخير في الأمر أم لا... لكن بمجرد أنّ يكون هناك تغيير في قرار الاتحاد يعني أنه حصل ضغط عليه.

• كيف ترى عمل اتحاد اللعبة هذا الموسم؟

«تعتير»... منذ لحظة تأليفه! لقد كنتُ منذ البداية معارضاً لهذا الاتحاد، وأردتُ إقامة إتحاد تكنوقراط وتعيين أشخاص مسؤولين «مش نازلين بالمظلة»... وكنا أنا والمدرب غسان سركيس قد زرنا الأندية كلها والتي وافقت بدورها على إتحاد تكنوقراط، لكن للأسف «ما حدا مشي فيه».

• ما رأيك بمدرب المنتخب الوطني الجديد الصربي فيسيلين ماتيتش؟

لا أوافق على مدرب اجنبي... بعد خبرة طويلة في المنتخبات أرى أنّ المدربين اللبنانيين حققوا إنجازات مع المنتخب الوطني أكثر من الأجانب. لم يتم تعيين المدرب غسان سركيس لأنهم لا يحبونه، هناك «فيتو» على المدرب سركيس كما أنّ هناك «فيتو» عليّ في استلام لجنة المنتخبات.

• هل ترى أنّ المنافسة على البطولة محصورة بين الحكمة والرياضي؟

كلا، ليس من الضروري على الإطلاق. تتغيّر الأمور في مرحلة الإياب، كما أنّ هناك أندية باستطاعتها المنافسة على اللقب كالـ يو بي آي ونحن (الشانفيل) لعبنا بأجنبي واحد طيلة مرحلة الذهاب.

• لماذا تراجع مستوى الشانفيل إلى هذا الحدّ هذا الموسم؟

لأننا أوّلاً نخوض مبارياتنا بأجنبي واحد، كما أنّ كلّ شيء متوقف على مباراة واحدة، إذا فزنا بمباراة نصبح في المركز الثالث... لو لعبنا منذ البداية بأجنبيَين لكانت النتيجة تغيّرت كلياً.

• هل من مشكلة إدارية في الشانفيل؟

كلا، هناك مشكلات فنّية تُحلّ فوراً. الرئيس الفخري للنادي أكرم حلبي يقوم بعمل ممتاز، ولا أظنّ أنّ أحداً غيره يستطيع أن يُبقي النادي «واقفاً على قدميه».

• ما العمل تجاه الأزمة المالية التي تعاني منها الأندية؟ وهل باستطاعة «دَوري المحترفين» إنقاذ اللعبة؟

نحن لا نعاني من أزمة مالية... لكنّ بقية الأندية حسب علاقتها مع المعلنين. مشروع دَوري المحترفين كان سيُطبق أيام الراحل أنطوان الشويري، وقد حورب بسبب بعض الأسباب المادية... لكننا الآن عرفنا قيمة هذا المشروع ويجب السير فيه مع أننا متأخرون حوالى 10 سنوات!

• كيف توَفّق في عملك بين الشانفيل والكهرباء؟

لطالما كنتُ لاعباً في نادي الكهرباء وأصبحتُ الآن رئيساً له... وبما أنه يقبع في الدرجة الثانية، لا يوجد «عمل شاق» فيه... كما كنتُ تلميذاً في الشانفيل ووالدي من المؤسسين. وإذا التقى في يوم من الأيام الشانفيل مع الكهرباء (إذا صعد إلى الدرجة الأولى)، أكون مع الشانفيل، نظراً إلى العاطفة التي أكنّها له بعدما ترعرعتُ في مدرسته مدة طويلة جداً.

ايلي حرفوش - داني حداد - جان مامو  --- ايام العز في نادي الكهرباء

Elie Harfouche - Jean Mamo 1986 - Club Kahraba Zouk

فيكتور حداد - البير مامو - ايلي حرفوش - جان مامو - كهرباء الزوق ايام العز

 

ادارة الشانفيل الجديدة تنشط لتأمين رعاية لفريق السلة 2014

01-10-2014
انتخبت الجمعية العمومية لنادي الشانفيل ديك المحدي لجنة ادارية جديدة في الجلسة التي عقدتها مساء الاربعاء في مقر النادي في ديك المحدي، وفور انتخابها عقدت اللجنة اجتماعها الاول وتوزعت المناصب على الشكل التالي: ايلي فرحات رئيساً، زياد الخازن نائباً للرئيس، انطوان صفير نائباً للرئيس، جان مامو رئيساً للجنة كرة السلة، المحامي شادي سعد مستشاراً للشؤون القانونية، كمال الهاشم محاسباً، وجاد دعيبس مسؤولاً اعلامياً.

على صعيد آخر تكثفت الاتصالات في الساعات الاخيرة لتأمين رعاية مادية لفريق النادي بكرة السلة للرجال للموسم المقبل، استكمالاً للاجتماع الذي عقد الاسبوع الماضي في دارة رئيس تكتل "الاصلاح والتغيير" العماد ميشال عون في حضور رئيس قطاع الرياضة في "التيار الوطني الحر" جهاد سلامة وعدد من اركان النادي والمدرب غسان سركيس.

ويشكل دخول مامو "ابن مدرسة الشانفيل" الى اللجنة الادارية دفع ايجابي خصوصاً ان الاخير يملك خبرة كبيرة في اللعبة وسبق له ان شغل مناصب في اللجنة الادارية لاتحاد كرة السلة وتولى مهام مدير المنتخبات وتربطه علاقة متينة مع المدرب غسان سركيس وامين السر خالد مجاعص.

مصدر مطلع كشف لـ"النهار" ان موازنة فريق الشانفيل في الموسم المقبل لن تتجاوز مليون دولار حد اقصى تماشياً مع قرار سركيس بالاعتماد على تشكيلة تضم مجموعة من اللاعبين الشباب الواعدين مطعمة بلاعبين مخضرمين مثل حسن الخطيب وكارل سركيس ونديم حاوي وربما نديم سعيد.

 

جان مامو: فرصتنا كبيرة بالتأهل الى بطولة العالم

20-06-2013
حسن التنير – اكد مدير المنتخبات الوطنية اللبنانية لكرة السلة جان ماموان فرصة منتخب لبنان للرجال كبيرة في التأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي، اذا تهيأت له الظروف المناسبة على المستويات كافة، وذلك قبل المشاركة في بطولة أمم آسيا التي تستضيفها العاصمة الفيليبينية مانيلا ما بين الاول من آب المقبل و11 منه.


ويقول مامو، الذي كلفه اتحاد كرة السلة إعداد المنتخب للبطولة الآسيوية المؤهلة للمونديال المقرر في إسبانيا، ان معظم المنتخبات المشاركة ولا سيما العربية منها، وفي مقدمها منتخبا الاردن وقطر، سبقتنا في التحضيرات للمنافسة على ثلاث بطاقات آسيوية مؤهلة للمونديال، ولم يتبق على بدء البطولة الآسيوية المرموقة سوى 40 يوما، وللاسف لم نبدأ بعد في التمارين الاولى، وقد ارسلنا منذ ايام لائحة باسماء 24 لاعبا الى الاتحاد الآسيوي، كما ينص نظام البطولة، على ان نسمي قبل بدء البطولة بـ72 ساعة لائحة نهائية مؤلفة من 12 لاعبا من بين الـ24 لاعباً.

ويتابع مامو: “لديّ برنامج فني للمنتخب يبدأ في الاول من الشهر المقبل وذلك قبل الاستحقاق بشهر بالتمام والكمال، ويتضمن سفر بعثة منتخب لبنان الى تايوان في الاول من تموز والانتظام في معسكر مغلق مباشرة والمشاركة في بطولة ويليام جونز في تايوان ما بين 6 تموز يوليو و15 منه، ومن ثم البقاء في تايوان ومتابعة المعسكر، ثم السفر الى مانيلا قبل نحو اسبوع من بدء البطولة، حتى يكون جميع اللاعبين على درجة عالية من التركيز والحضور الفني والبدني وذلك بعد أن يخوضوا في 30 يوما نحو 10 مباريات من مستوى عال وجيد”.

وعن الظروف التي تكلم عنها مامو في مستهل حديثه، يقول: “اؤكد ان فرصة لبنان كبيرة بالتأهل للعرس السلوي العالمي لكن حتى نكون في “الفورمة” القوية بذلت جهدا قويا منذ نحو اسبوعين ولا ازال حتى تكتمل التشكيلة التي تزخر باللاعبين البارزين وفي طليعتهم كابتن المنتخب فادي الخطيب، وهنا اتمنى لابنه جود السلامة وهو في طريقه الى الولايات المتحدة الاميركية من اجل اجراء فحوص طبية، ووعدني الخطيب بأنه سيبذل قصاراه ليكون معنا في الفيليبين.

كما أنهيت ملف انضمام لاعب الرياضي الاميركي لورين وودز (2,18م) ونحن بانتظار عودة رئيس الاتحاد روبير ابو عبد الله من سفره لتوقيع الاتفاق. وفي هذا الاطار، أشكر النادي الرياضي على تجاوبه مع طلبنا وموافقته على مشاركة وودز مع المنتخب علما ان عقد وودز مع الرياضي يمتد لموسمين وقد لعب تمام الجاردي دورا فاعلا في حل هذا الموضوع.

كذلك كسب المنتخب ايضا لاعب الرياضي الجديد علي حيدر، اما بالنسبة للاعب الحكمة جوليان خزوع (2,10م) فان المدير الفني للحكمة فؤاد ابو شقرا وشقيقة رشيد يسعيان بكل جهد حتى يرتدي قزوح قميص المنتخب الوطني علما ان القانون ينص على ان كل لاعب يحمل جنسيتين له حرية الاختيار.

لكن اذا لم يتم استدعاء قزوح إلى المنتخب الاسترالي ولم يشارك معنا فانه من الطبيعي ان يتخذ الاتحاد اللبناني في حقه الاجراءات التأديبية اللازمة”.

ويختم مامو: “كل الاستعداد مرهون بالتمويل، وهنا بيت القصيد، لأن العامل المادي هو الاساس لكل ما اسلفنا من تحضيرات وسفر وحتى مشاركة. التحضيرات يلزمها نحو 300 الف دولار وهذا مبلغ ليس بكبير لمنتخب لبناني يشارك ببطولة آسيوية مؤهلة لبطولة العالم، وحظوظه كبيرة في التأهل مرة رابعة على التوالي. على أمل أن تشهد الايام القليلة المقبلة إيجابية في هذا الاطار ولاسيما من الناحية المالية”.

وغمز مامو من قناة الاندية المشاركة في بطولة لبنان انها تستعين في عز الحشرة بلاعبين محترفين لمدة معينة وتصرف مئات الآلاف من الدولارات، ولبنان احق بان تصرف عليه الاموال من اجل رفع علم لبنان عاليا في المحافل الرياضية العالمية.

وهنا اسماء اللاعبين الـ24 الذين استدعاهم المدير الفني غسان سركيس إلى المنتخب: علي محمود ورودريك عقل ومحمد ابراهيم وجان عبد النور وأمير سعود ونديم سعيد وحسين الخطيب وفادي الخطيب وايلي رستم وايلي اسطفان ومازن منيمنة وروي سماحة وعلي كنعان وباسل بوجي ولورين وودز وفيليب تابت وبشير عمّوري وعلي حيدر وسامر عزير ونديم حاوي وكارل سركيس وجاريد فايموس وغالب رضا وجوليان خزوع.

 

خلال اجتماع اندية الدرجة الاولى عام 2007

اشترط مامو أن يحصل ناديه على مبلغ 100 ألف دولار مساعدة، وإلا فسيلعب الكهرباء بتشكيلة لبنانية، وخصوصاً أنه ضامن لبقائه في الدرجة الأولى، نظراً إلى سقوط بلوستارز وتبنين في آخر الموسم. بسبب عدم توفر المبالغ لدى النادي للمشارك مع لاعبين اجانب
 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON    توثيق