JEAN ABDEL NOUR
 
كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
JEAN ABDEL NOUR
 
جان عبد النور
 
 
مواليد عام 29 / 11 / 1983
 
 
 
 جان عبد النور: (27 عاما و1,98م)، يتمتع بقدرات كبيرة، وهو من اللاعبين القادرين على فرض نفسه على كل المدربين الذين قادوا المنتخب في السنوات الست الأخيرة، ومنهم الأميركي بول كوفتر والوطني فؤاد ابو شقرا والصربي دراغان راتزا.

انتقل مستهل الموسم الماضي الى الرياضي البيروتي، لكنه لم يشارك الا في مباريات معدودة إذ تعرض لإصابة ابعدته حتى نهاية الموسم، لكنه وبعد إبلاله من الإصابة تم استدعائه للمنتخب من جديد، وكان في عداد المنتخب منذ بدء رحلة الإستعداد للمونديال وبدا بحالة جيدة في كأس ستانكوفيتش.

*
جان عبد النور
يعدّ من افضل اللاعبين المدافعين الذين مروا بتاريخ كرة السلة اللبنانية بشهادة جميع المدربين، وهو اليوم يبلغ 33 عاماً، ولديه خبرات كبيرة، بعد ان شارك في بطولتين لكأس العالم وخمس بطولات في امم آسيا، وهو واحد من ثلاثة لاعبين فقط من المنتخب الحالي الذين تواجدوا في آخر مشاركة للمنتخب في كأس العالم عام 2010، الى جانب فادي الخطيب وايلي رستم.
بدأ عبد النور مع نادي غزير 2002 – 2003، ثم لعب لفربق بلوستارز من 2003 الى 2008 حيث كان انتقاله الى النادي الرياضي الذي حقق معه الكثير من البطولات المحلية والعربية والآسيوية، وابرزها طبعاً بطولة أندية آسيا عام 2011 في مانيلا عاصمة الفليبين.

معسكر تدريبي في قطر ويخوض مبارتين وديتين مع منتخب قطر

13-02-2018

غادرت بعثة منتخب لبنان للرجال في كرة السلة الى الدوحة (قطر) بعد ظهر الثلاثاء للانخراط في معسكر تدريبي في الفترة الممتدة بين 13 و19 شباط الجاري يخوض خلاله مباراتين وديتين مع منتخب قطر.
وفي ما يلي اسماء اعضاء البعثة: غازي بستاني (رئيسا)، جوزيف عبد المسيح (ادارياً)، باتريك سابا (مدرباً)، مروان خليل (مساعداً للمدرب)، جاد مبارك (كشافاً)، خليل نصار (معالجاً فيزيائياً)، فؤاد جرجس (لياقة بدنية)، علاء غشام (لوجستياً)، جان عبد النور(قائداً للمنتخب)، علي كنعان، امير سعود، شارل تابت، ايلي شمعون، ايلي اسطفان، ايلي رستم، جيرار حديديان، جاد خليل، غسان نعمة، حسن دندش، ميغيل مارتينيز وأتير ماجوك (لاعبين).
وسيلتحق اللاعب وائل عرقجي بالبعثة لاحقاً.
ويأتي المعسكر التدريبي تحضيراً لمباراة لبنان وسوريا على ملعب نهاد نوفل (ذوق مكايل) في 23 شباط الجاري ومباراة الهند ولبنان في الهند في 26 شباط الجاري ضمن التصفيات الآسيوية - الأوقيانية المؤهلة الى كأس العالم التي ستقام في الصين العام المقبل.

معسكر لمنتخب السلة في صربيا استعداداً لبطولة آسيا 2017

09-07-2017

غادرت بعثة لبنان للرجال في كرة السلة الى صربيا للانخراط بمعسكر تدريبي يدوم حتى 23 تموز الجاري استعداداً لبطولة الأمم الآسيوية التي سيستضيفها لبنان بين 8 و20 آب المقبل.
وفي ما يلي اسماء افراد البعثة: ياسر الحاج (رئيساً)، غازي بستاني (مديراً للفريق)، جورج كلزي (ادارياً)، الليتواني راموناس بوتاوتاس (مدرباً)، باتريك سابا (مساعداً للمدرب)، كريكور كريكوريان (كشافاً)، خليل نصار (معالجاً فيزيائياً)، فؤاد جرجس (مدرباً للياقة البدنية)، شربل عبد المسيح (لوجستياً)، علي مزهر، وائل عرقجي، جوزيف الشرتوني، أمير سعود، ايلي شمعون، فارتان تانيليان، ايلي رستم، علي حيدر، باسل بوجي، شارل تابت، نديم سعيد، هايك غيوكجيان (لاعبين).
وسيلتحق قائد المنتخب فادي الخطيب واللاعب جان عبد النور بالبعثة لاحقاً.
يشار الى ان المنتخب اللبناني سيخوض عدة مباريات ودية مع عدد من الفرق الصربية خلال معسكره.

عبدالنور يقود الرياضي لاسقاط هومنتمن في مزهر

19-05-2017

قاد القائد جان عبدالنور فريقه الرياضي بيروت حامل اللقب الى اسقاط مضيفه هومنتمن في قاعة مزهر للمرة الأولى هذا الموسم، بفوزه عليه بفارق 9 نقاط (73-64)، ليقلص الفارق معه الى 1-2 من اصل 7 مباريات ممكنة، في السلسلة النهائية لبطولة لبنان "إكس إكس أل" في كرة السلة.
كان الفريق "البرتقالي" فاز في المباراة الاولى بفارق 4 نقاط (61-57)، وفي الثانية بفارق 3 نقاط (82-79).
انتهت الارباع لمصلحة الفائز كالتالي: (12-17) و(23-15) و(20-16) و(18-16).
ولعب هومنتمن بغياب لاعبه المخضرم فادي الخطيب المصاب.
وكان افضل مسجل في المباراة لاعب الخاسر الأميركي دواين جاكسون برصيد 24 نقطة منها 3 ثلاثيات من اصل 18 محاولة و9 متابعات، وأضاف هايك غيوكجيان 15 نقطة منها 4 ثلاثيات من اصل 7 محاولات و5 متابعات، فيما سجل ايلي شمعون وكرم مشرف 8 نقاط لكل منهما.
ومن الفائز، كان علي حيدر الأفضل برصيد 18 نقطة و12 متابعة و2 "بلوك شوت"، في حين سجل جان عبدالنور 17 نقطة منها 3 ثلاثيات من اصل 3 محاولات و5 متابعات، وأضاف النيجيري الادي امينو والصربي برانكو سفيتكوفيتش 14 نقطة لكل منهما مع 12 متابعة للأول و5 متابعات و8 تمريرات حاسمة للثاني، بينما اكتفى امير سعود بـ10 نقاط و7 متابعات و3 تمريرات حاسمة.
قاد المباراة الحكام عادل خويري وزياد طنوس ويفغيني ميكجييف.
وتقام المباراة الرابعة بين الفريقين عند الساعة 20:45 من مساء يوم الاحد في قاعة صائب سلام في المنارة.

عبد النور يخلف الخطيب في قيادة «منتخب السلة» 2015

15-09-2015
أعلن رئيس «اتحاد كرة السلة» وليد نصار أن جان عبد النور سيكون قائداً لـ «المنتخب الوطني» في «كأس آسيا» التي تقام في الصين خلفا للقائد السابق للمنتخب فادي الخطيب.

وتطرق نصار خلال زيارته معسكر المنتخب إلى قضية الخطيب، بالقول: «قام الاتحاد بواجبه على أكمل وجه ونفذنا بما وعدنا به، والقانون يجبر كل لاعب أن يدافع عن ألوان وطنه، وشروط الخطيب الجديدة غير قابلة للتنفيذ لدى أي شركة تأمين، ولقد تواصلت معه صباح الاثنين وأبلغني أنه لا يريد المشاركة مع المنتخب في البطولة الآسيوية».

 

منتخب لبنان إلى اليابان

13-09-2012
غادرت بعثة منتخب لبنان لكرة السلة للرجال الى طوكيو (اليابان) للمشاركة في كأس آسيا الرابعة، التي ستقام ما بين 14 أيلول الجاري و22 منه.

 وتألفت البعثة من جورج كلزي مديراً، وغسان سركيس مدرباً، وكريكور كريكوريان مساعداً للمدرب، ومروان ايغو ورباح نجيم حكمين دوليين، وخليل نصار معالجاً فيزيائياً، وفؤاد جرجس مدرباً للياقة البدنية، وفادي الخطيب وجان عبد النور وشارل تابت ونديم حاوي وميغيل مارتينيز وحسين الخطيب وإيلي رستم وإيلي اسطفان ورودريك عقل وغارنيت طومسون وكارل سركيس ونديم سعيد لاعبين. وكان في وداع البعثة في مطار رفيق الحريري الدولي عضو اتحاد اللعبة ومدير المنتخبات الوطنية فادي تابت.

 يذكر ان عشرة منتخبات تشارك في المسابقة والقرعة اوقعت لبنان في المجموعة الاولى الى جانب الصين واوزبكستان والفيليبين وماكاو. وهنا برنامج مباريات لبنان في الدور الأول: 14 أيلول: لبنان ماكاو. 15 منه: لبنان الفيليبين. 16 منه: لبنان الصين. 17 منه: يوم راحة للبنان. 18 منه: لبنان أوزبكستان.

وعلى صعيد التصنيف الدولي الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة، فالصين تحتّل المركز الأول آسيوياً وترتيبها عاشرة دولياً، وتليها إيران في المركز الثاني آسيوياُ والعشرين دولياً، فلبنان ثالثاً على الصعيد الآسيوي و23 عالمياً.

 
لاعب لبناني دولي في لعبة كرة السلة اللبنانية منذ العام 2004 ، يلعب حاليا مع فريق بلو ستارز اللبناني 2008 , موسم 2009/2010 يلعب مع فريق النادي الرياضي بيروت

مثل ناديه في بطولة غرب اسيا التي جرت في سوريا عام 2006 وسجل 25 نقطة في مباراته مع الجلاء السوري

شارك مع المنتخب اللبناني في بطولة غرب اسيا عام 2007

شارك مع المنتخب اللبناني لكرة السلة في التصفيات المؤهلة الى دورة الألعاب الاولمبية  2008

بطولة آسيا 2009

بطولة العالم 2010

حائز على بطولة الاندية الاسيوية 2011

بطولة اسيا 2012 في اليابان - طوكيو

جان عبد النور: أول مرة


المستقبل - الثلاثاء 7 حزيران 2011 - العدد 4019 - رياضة - صفحة 22

كابتن الرياضي جان عبد النور، قال: "كانت فرحتي لا توصف، فهذه اول مشاركة لي مع الرياضي في هذه المسابقة المرموقة، في موسمي الثاني، وذلك بعدما تغيبت عنها السنة الماضية بسبب الإصابة". وتابع عبد النور: "هذه مشاركتي الأولى في البطولة وهذا لقبي الأول، اريد ان اشكر جميع الذين كانوا وراء انتصار الفريق في الفيليبين، وهم كثر، ولم اكن اتوقع ان اشكل ثنائياً ناجحاً مع فادي الخطيب الذي فاز باللقب مرة رابعة بالشكل الرائع الذي كان عليه عموماً ولا سيما في المباراة النهائية اذ سجلنا معاً 62 نقطة 41 للخطيب و21 لي شخصياً بينها 12 نقطة في الربع الأخير بفضل 3 ثلاثيات وباسكت ان".
 

     ماذا قال جان عبد النور بعد فوز الرياضي على الحكمة وحصوله على جائزة أفضل لاعب؟

 لا يمكنك ان تتحدث عن لقاء الرياضي والحكمة دون ذكر اللاعب جان عبد النور الذي نال عن إستحقاق لقب أفضل لاعب في المباراة من دون منازع.

لذلك كان لموقع Sports-leb.com دردشة سريعة مع عبد النور بعد إنتهاء المباراة التي انتهت بفوز الرياضي 76-74.

كيف تقيّم الفوز على الحكمة وأداء فريقك عموماً في المباراة؟

أظهرنا عن حقيقة الرياضي في الربعين الاولّين واعاهد جماهير النادي انّ مستوى الفريق سيرتفع بشكل تدريجي مع دخول نايت جونسون أكثر فأكثر في أجوائه. وما حصل في المباراة أننا كنا مصممين على الفوز خصوصاً بعد الخسارة امام أنيبال زحلة ونجحنا في تجاوز نصف الطريق في القسم الأول من المواجهة، لكن لا أعلم ما حصل في الربع الثالث إذ انهار الرياضي بشكل كامل مما سمح لفريق الحكمة في التقدم، وهذا قد سيكون من أسبابه الثقة الزائدة بعد تقدمنا بفارق 16 نقطة.

ما سبب غياب الثبات في فريق الرياضي بين مباراة واخرى؟

تغيير اللاعبين الأجانب بشكل مستمر لعب دوراً سلبياً في تراجع أدائنا، لكننا الآن بدأنا في استعادة مستوانا الحقيقي مع وصول نايت جونسون، وكما قلت فالفريق يسير في الإتجاه الصحيح والسليم ولا مكان للرجوع الى الخلف بعد الآن.

برأيك لورين وودز يقدّم المستوى الذي تنتظرونه منه؟

المشكلة لم تكن في لورين وودز بالتأكيد، لكن كما قلت عدم الثبات في إختيار المحترف الثاني في الفريق أدى الى إنخفاض مستوى معظم اللاعبين الذين باتوا تحت ضغط كبير، لكن نحن نستعيد تدريجياً أداءنا الطبيعي ولاحظنا في المباراة ان أداء وودز كان مميزاً دفاعياً، لكن مشكلة الأخطاء لعبت دوراً سلبياً في عدم إبراز ذلك.

حاوره نجيب الهيبي
 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON    توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  2003-2018

Free Web Counter