JACK TAMER
 
القوس والنشاب في لبنان
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
ARCHERY
 
TIR A L'ARC
 
 
جاك تامر
 
 
 جاك تامر رئيس الاتحادين اللبناني والعربي ، عضو اللجنة التنفيذية في اللجنة الاولمبية اللبنانية من 19-12-2004 لغاية 31-12-2008

عضو اللجنة التنفيذية  في الاتحاد الاوروبي

 

جاك تامر: منتخب القوس والنشاب يستعد لبطولة العالم

01-05-2016  المستقبل

يتحمّل جاك تامر أعباء اتحاد القوس والنشاب ويديره بخبرة وحنكة وهو الأدرى بشعابه، وذلك منذ تأسيسه أواخر التسعينيات، ويؤكد تامر أنه يقود اتحاده ديموقراطياً، على رغم أنه الممول الوحيد للاتحاد مع بعض ما كان يحصل عليه من وزارة الشباب والرياضة والقليل من الجهات الداعمة.

وتسير أمور اتحاد القوس والنشاب من دون خلافات، وقال تامر: «التفاهم تام بين الأعضاء كافة، وهذا ما يؤكد نجاحنا في عملنا، وتنظيم البطولات الموسمية بشكل دقيق»، وستكون انطلاقة البطولات الرسمية للاتحاد بعد انتهاء العام الدراسي في أيلول المقبل، باعتبار أن معظم اللاعبين هم من التلامذة. ولفت تامر إلى أنه يتوقع دخول أكثر من عضو جديد الى اتحاده في الانتخابات المقبلة، وقال انه لم يجد عضواً واحداً مستعداً لأن يقدم أي دعم مادي للعبة التي تعتبر مكلفة، وتتطلب الحذر الشديد لدى ممارسيها، ولا سيما خلال التمارين. وأضاف: «رفضنا استقالة عضوين من الاتحاد الحالي، باعتبار أن موعد الانتخابات المقبلة قريب، وتفصلنا عنه أشهر معدودات».

وغالباً ما يعتمد تامر على نشاطه الفردي لتأمين بعض المشاركات الخارجية، وهو يدفع من جيبه الخاص جزءاً من تلك التكاليف، محافظة على سمعة لبنان في الاستحقاقات العالمية، ويشرف على تدريب المنتخب الوطني ابنه فيليب تامر الذي كان لاعباً وقرر الاعتزال باكراً. أما النوادي المحلية فعددها ثمانية هي: الشباب مار الياس والمون لاسال عين سعادة والصفاء والفوز طرابلس والمركزية جونية والسان جورج حملايا والجمهور والرياضي بيروت. ويجري الاتحاد تمارينه في قاعة المون لاسال وعلى ملعبي ناديي الصفاء واليرزة. وكشف أن النادي الرياضي بيروت سيخصص قاعة في مقره في المنارة للعبة، وأنه سيتم تجهيزها لتدريب اللاعبين فيها«.

وأوضح تامر: «عدد اللاعبين الذين يمارسون اللعبة ويشاركون في بطولاتها يزيد عن الـ300، غير أن شعبية القوس والنشاب في لبنان والدول العربية لا تزال متواضعة، على رغم أن أصول اللعبة قديمة وكان الإنسان القديم يمارسها لتأمين غذائه وللدفاع عن نفسه كسلاح أساسي«. ورأى تامر أن عدم توافر أكشاك دخول للملاعب، وغياب دعم وزارة الشباب والرياضة وعدم وجود إعلانات تؤمن دخلاً مادياً، يؤشر سلباً الى عدم انتشارها على رغم أنها لعبة جميلة ومثيرة.

وكشف تامر أن منتخب لبنان للقوس والنشاب يُعد العدة للمنافسة في بطولة العالم المقبلة في حزيران المقبل في تركيا، وسيمثل لبنان في المنتخب اللاعبون جاك الريس وتوفيق شاهين وأحمد السمّان، ويشرف عليهم المدرب فيليب تامر. وأوضح تامر أن لبنان يغيب عن المشاركات الآسيوية على رغم عدم انقطاع الاتصالات بمسؤولي الاتحادات والاتحاد الآسيوي. أما عربياً فإن مستوى اللعبة متأخر، ولا تقام حالياً بطولات عربية للقوس والنشاب، وسبق للبنان أن فاز ببطولتي السيدات عامي 2004 و2006.

وأعرب تامر عن امتعاضه لغياب مساعدات وزارة الشباب والرياضة، على رغم أن بعض الاتحادات الخاملة والنوادي تحصل على الدعم المادي، برأيه، ولا تحقق نتائج لافتة في الاستحقاقات التي تنافس فيها. وأضاف: «يسعى الدكتور عماد المشنوق لمساعدة اتحادنا، وهو مستشار نادي الشباب مار الياس، ونأمل أن نتخطى الصعاب المادية التي نواجهها والتي تُعتبر انعكاساً للانكماش الاقتصادي في البلد. والأمل أولاً بعودة الاستقرار السياسي الذي ينعكس إيجاباً على جميع القطاعات بما فيها الرياضة». وأشار تامر إلى أن النوادي والاتحاد تهتم باللاعبين الناشئين الواعدين، وأثنى على اللاعبين خليل قريطم وكريستيان حويك وجورج فرح وعمر سلطان وكريستوفر أبو جودة وعلي بيلون وجاك الريس وأيمن السيد وكريس الغريب وكريستينا خياط وأنجيلينا حجازي وتالين غريب وماريا مدور.

وعن نشر اللعبة في المدارس، أوضح تامر أن الاتصالات قائمة بينه وبين مدير وحدة الأنشطة الرياضية المدرسية مازن قبيسي لبحث سبل الاستفادة من طاقات اللاعبين الموهوبين في رياضة القوس والنشاب، علماً أن مدارس عدة في لبنان يمارس طلابها اللعبة ومنها المون لاسال والجمهور والمركزية جونية.

 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق