HOOPS
 
كرة السلة في لبنان
 
 BASKETBALL IN LEBANON
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
HOOPS CLUB - ANTELIAS & HAZMIEH & TYR :(BEIRUT)
 
 
HOOPS GYM
 
يزاول النادي الالعاب التالية
 

الرقص الرياضي

كرة السلة 

نشاطات نادي هوبس الخارجية  

 
لمتابعة نتائج بطولة لبنان 2016   
 
لمتابعة تفاصيل بطولة لبنان لكرة السلة 2016-2017  

بطولة لبنان لكرة السلة 2017-2018

    انقر هنا لمتابعة بطولة لبنان لكرة السلة 2018-2019 رجال          والسيدات 2018  و  2018-2019

رئيس النادي جاسم قانصوه 2006 ، اللاعب اللبناني الدولي في كرة السلة ، حقق انجازات بارزة للبنان في الاعوام الماضية

مدير المنتخبات الوطنية لكرة السلة اللبنانية سابقا

ترك لعبة كرة السلة باكرا  واسس نادي هوبس الرياضي

لاعب لبناني دولي في كرة السلة ، من مواليد 1968 ، برز مع فريق النادي الرياضي بيروت ، مثل لبنان في المحافل الدولية مرات عدة ، منها الى تشيكيا من 11 الى 15 آب   وبعثة منتخب الشباب (مواليد 84 ـ 85) الى الأردن لخوض بطولة غربي آسيا في تشرين الأول  ،

وبعثة منتخب لبنان للرجال الى بطولة الأمم الاسيوية في الصين ما بين 23 آب المقبل و3 تشرين الأول برئاسة نائب الرئيس العقيد محمود ديب وعضويته ، 2003

  مدير المنتخبات الوطنية 2004 - 2006  وصاحب مجمع هوبس الرياضي

رئيس الاتحاد اللبناني للبدمنتون 2008

انتخب في نيسان 2009 نائبا لرئيس الاتحاد العربي للبادمنتون

 ورئيساً لتطوير الريشة الطائرة لغرب آسيا 2009

عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي للعبة البادمنتون 2013 لمدة اربع سنوات *

عضو مستشار في اللجنة الاولمبية اللبنانية 2017

* عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للريشة الطائرة 2017

عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الفرنكوفوني ممثلا للقارة الآسيوية 2017

فريق هوبس لكرة السلة 2018-2019

دورة الراحل انطوان شارتييه الاولى في كرة السلة لنادي هوبس 2018

القاب سلة ان ماري عبد الكريم لهوبس والرياضي 2018

13-08-2018

اختتم نادي هوبس دورة لاعبته الراحلة آن ماري عبد الكريم السنوية السابعة التي نظمها بالتعاون مع "سبورتس مانيا" على ملاعبه في بيروت والحازمية ومجمع ميشال المر الرياضي في البوشرية لمواليد 2008 – 2009 و2006 – 2007 و2004 – 2005 و2002 – 2003 و2000 – 2001، وبمشاركة فرق الرياضي بيروت وهوبس بيروت وهوبس المتن وسكوادرا والتعاضد بيروت وهومنتمن انطلياس واينرجي الزوق وبراينرز واكاديمية كرة السلة، في حفل اقيم في مجمع ميشال المر الرياضي في البوشرية بحضور جمهور كبير تقدمه عضو اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية ورئيس نادي هوبس جاسم قانصوه، ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة اكرم الحلبي وعضو الاتحاد ورئيس لجنة الفئات العمرية باتريك لحود وراعي الدورة الرئيس السابق لنادي الحكمة بيروت طلال المقدسي ووالد الفقيدة ايلي عبد الكريم.

استهل الحفل باستعراض للفرق المشاركة، ثم النشيد الوطني، تلاهما كلمات لكل من عبد الكريم الذي شكر كل من ساهم في انجاح الدورة وعلى رأسهم الدكتور المقدسي وجدد الشراكة الدائمة مع هوبس واثنى على وفاء واخلاص رئيس النادي قانصوه وتمنى على الاتحاد الاهتمام بالفئات العمرية.
تلاه المقدسي الذي جدد وقوفه الى جانب الدورات التي تهتم بالفئات العمرية، وهنأ اللاعبات وادارة هوبس ورئيسه على نجاح الدورة ودعا الاتحاد ورئيسه الحلبي الى عدم التهاون في تطبيق القانون "الذي وحده يحمي اللعبة".

بدوره هنأ قانصوه النوادي والاكاديميات التي شاركت في الدورة، واثنى على اللاعبات ومثابرتهن واصرارهن، والاهل على ثقتهم ودعمهم، وشكر الحلبي على حضوره، واكد الوقوف الى جانبه في مشروعه باطلاق ورشة تنظيم بطولات الفئات العمرية.
لم يتردد الحلبي في الاعتذار من اللاعبات على غياب بطولات الفئات العمرية وخاطبهن قائلا: "نعتذر منكن على غياب بطولات الفئات العمرية، واجبنا ان نلحق بكن لا ان تلحقن انتن بنا، وسنبذل جهدا لنكون عند حسن ظن كل الفئات العمرية"، اضاف:

"نتعهد ان ينظم الاتحاد بطولات الفئات العمرية لاننا نؤمن ان بناء كرة سلة صحيحة وسليمة تبدأ من القاعدة". ودعا الجميع الى التعاون "لانجاح المشروع الذي يضمن استمرارية كرة السلة ومستقبلها". ثم وزع كبار الحضور الميداليات والجوائز على اللاعبات.

وجاء ت نتائج المباريات النهائية على الشكل الآتي:
- مواليد 2008 – 2009: توجت في المركز الاول فرق الرياضي بيروت والتعاضد بيروت وهوبس المتن وهوبس بيروت.
- مواليد 2006 – 2007: توجت في المركز الاول فرق الرياضي بيروت والتعاضد بيروت وهومنتمن انطلياس وهوبس بيروت.
- مواليد 2004 – 2005: حل في المركز الاول هوبس بيروت اثر فوزه على الرياضي بيروت 47-35، في المباراة النهائية.

ونالت ريم طه من هوبس بيروت جائزة افضل لاعبة، وقمر منصور من هوبس بيروت جائزة افضل مسجلة، وكارين حطيط من الرياضي بيروت جائزة افضل موزعة، وشاهد عز الدين من التعاضد بيروت جائزة افضل ملتقطة للكرات المرتدة، وميرا حسين من الرياضي بيروت جائزة افضل سارقة للكرات وزياد الناطور من هوبس بيروت جائزة افضل مدرب.

- مواليد 2002 – 2003: احرز اللقب فريق الرياضي بيروت اثر فوزه على هوبس بيروت في المباراة النهائية بنتيجة 54-42. ونالت ياشا زينون من الرياضي بيروت جائزة افضل لاعبة، ومليسا صليبي من هوبس بيروت افضل مسجلة، وجنى حرب من اينرجي الزوق افضل موزعة، وياسمين لحود من هوبس المتن افضل ملتقطة للكرات، وتلال مزهر من اكاديمية كرة السلة جائزة افضل سارقة للكرات ورنا بظاظو من الرياضي بيروت جائزة افضل مدربة.

- مواليد 2000 – 2001: فاز هوبس بيروت على الرياضي بيروت 54-29 في المباراة النهائية، ونالت ضيا شاهين من هوبس بيروت جائزة افضل لاعبة، ونور غصن من الرياضي بيروت جائزة افضل موزعة، وكاترينا عماد من اينرجي الزوق افضل ملتقطة للكرات المرتدة، وعاليا شاهين من هوبس بيروت جائزة افضل سارقة للكرات وزياد الناطور من هوبس بيروت جائزة افضل مدرب.

مهرجان هوبس الاول في الـ"ميني باسكيت" 2018


نظمت اكاديمية نادي هوبس الرياضي في الحازمية "مهرجانها السنوي الاول في الميني باسكيت" لفئتي الذكور والاناث مواليد دون 12 سنة ودون 10 سنوات بمشاركة اكثر من 300 لاعب ولاعبة من نوادي الحكمة، الشانفيل ديك المحدي، انترانيك، التعاضد، اينرجي الزوق، هوبس بيروت، هوبس مجمع المر في البوشرية وهوبس الحازمية في حضور حشد كبير من الاهل ومحبي اللعبة تقدمهم المدير الفني للمنتخب الوطني المدرب باتريك سابا ولاعبا منتخب لبنان الدوليان باسل بوجي وميغيل مارتينيز والاميركي كريس كراوفورد الذين جالوا بين اللاعبين وشجعوهم على المثابرة في التمارين والتقطوا صورا تذكارية معهم.

بعد استعراض الفرق المشاركة، والنشيد الوطني الذي انشده اللاعبون، افتتح عضو اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية اكرم الحلبي ورئيس النادي المنظم جاسم قانصوه المهرجان الذي شهد مباريات تنافسية في جو من الالفة والمرح والروح الرياضية باشراف مدير اكاديمية كرة السلة في نادي هوبس الرياضي المدرب نزيه بوجي ومعاونة عدد من المدربين الاختصاصيين في النادي.
 

فوز تاريخي لهوبس على الرياضي في "سلة" السيدات 2018

06-02-2018
فاجأت سيدات فريق هوبس الرياضي ضيوفهن في فريق الرياضي بيروت واسقطهن على ارضهن بفارق 3 نقاط وبنتيجة 69 – 66 (الارباع 11 – 22، 21 – 35، 52 – 52، 69 – 66) في المباراة التي اجريت في قاعة مجمع ميشال المر الرياضي في البوشرية، في المرحلة الاولى من المرحلة الثانية لدوري المجموعات لبطولة لبنان في كرة السلة لنوادي الدرجة الاولى للسيدات.

وهذا الفوز الاول لهوبس على الرياضي بيروت منذ مشاركة الاول في دوري الدرجة الاولى للسيدات.

فنيا، جاءت المباراة شيقة وحماسية ولم تحسم الا في الثواني الاخيرة، وتألقت لاعبات هوبس دفاعا وهجوما.

وبرزت الاميركية ماغيالا ابس 30 نقطة و3 سرقات للكرة و3 تمريرات حاسمة و2 "ريباوند"، وزميلتها ومواطنتها تاباتا ريتشاردسون 12 نقطة و14 ريباوند و7 تمريرات حاسمة، ونارينيه غيوغتشيان 10 نقاط و8 "ريباوند" و4 "بلوك شوت"، وديما شاهين 9 نقاط و3 سرقات للكرة و4 "ريباوند"، ومغالي الجميل 6 نقاط و10 "ريباوند"، ولبنى عبدالله 5 "ريباوند" و2 "بلوك شوت".

ونجح المدير الفني للفريق المدرب جاد الحاج ومساعديه زياد الناطور وعمر شميطلي في قيادة الفريق الى قلب تأخره في الربع الثاني بفارق 14 نقطة 21 – 35 الى تعادل 52 – 52 في الربع الثالث وتسجيل 31 نقطة مقابل 17 للرياضي. وفي الشوط الرابع احتدمت المنافسة وتعادلت الارقام اكثر من مرة لكن استبسال كارين ناجي وجنان الحاج وزميلاتهن ساهم في تحقيق الفوز التاريخي.

الانطوني الرياضي الى الدرجة الاولى 2017

08-06-2017

تأهل النادي الأنطوني الرياضي الى الدرجة الأولى لكرة السلة بعدما حسم مواجهته مع نادي هوبس 2-0 من ثلاث مباريات ممكنة في اطار مباريات الترفيع والتنزيل. وبعدما تقدّم نادي الانطوني 1-0 في المباراة الاولى الاثنين الفائت على ملعب مجمّع المر المعتمد من الفريق الفائز، جدّد النادي فوزه وتقدم 2-0 بعدما نجح في تحقيق الانتصار الثاني الاربعاء وبنتيجة 77-73 على ملعبه بحضور جمهور كبير. قاد المباراة الحكام فوزي عشقوتي وعادل خوري وجورج سعد.

وبذلك رافق النادي الانطوني نادي بيروت (الذي احرز لقب الدرجة الثانية) الى الدرجة الأولى ليخوضا غمارها موسم 2017-2018.

هوبس يكرم فريقه الكروي للاشبال برعاية فنيش

11-02-2017
كرم نادي هوبس فريق الاشبال في كرة القدم لاحرازه لقب بطولة الدوري لموسم 2016 – 2017، في حفل اقيم في فندق "لانكستر" في عين المريسة برعاية وحضور وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، رئيس اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية جان همام ممثلا بنائبه عزت قريطم، والامين العام العميد المتقاعد حسان رستم، والامين العام للجنة التنفيذية للاتحاد اللبناني لكرة القدم جهاد الشحف، وعضو اللجنة ومدير المنتخبات الوطنية الدكتور مازن قبيسي، ورئيس نادي هوبس عضو اللجنة الاولمبية جاسم قانصوه، ورئيس اتحاد الاعلاميين الرياضيين الزميل وديع عبد النور، وامين سر نادي العهد الحاج محمد عاصي، ومستشار وزير الشباب والرياضة الزميل علي فواز واهالي اللاعبين المكرمين واعضاء الجهازين الفني والاداري واعلاميين.
بعد النشيد الوطني افتتاحا، رحب عريف الحفل الزميل كريم سعد بالحضور واثنى على انجاز فريق هوبس "الذي قارع وتفوق على اعرق الاكاديميات بفضل التكامل بين الادارة والاهل والجهاز الفني".

قانصوه الذي اعتبر ما حققه فريق اشبال هوبس في كرة القدم "ثمرة الشراكة بيننا كادارة وبين اهالي اللاعبين الذين بذلوا من جهدهم ومالهم كي يرتقي الفريق الى مصاف الابطال"، اكد العمل على تطوير هذه التجربة كي يكون لها المردود الايجابي سواء على النادي واللاعبين او على المنتخب الوطني من خلال لاعبينا الذين هم نواة المنتخب".

واضاف: "احراز اللقب لم يكن مهمة سهلة، وهو نتاج عمل دؤوب عمره اكثر من 9 سنوات فبعض اللاعبين الابطال بدؤا في اكاديمية نادي هوبس بعمر خمس سنوات". ودعا الاتحاد الى دعم بطولات الفئات العمرية حتى تتمكن النوادي من المشاركة الكثيفة وتفعيل بطولات الاكاديميات للفئات الادنى، وتمنى على وزارة الشباب والرياضة ان تكون استراتيجيتها دعم النوادي والاتحادات التي تهتم بالفئات العمرية، كما حث الاتحاد والوزارة على احتضان الاكاديميات وقوننة عملها وضبطها حتى تتمكن من الاستمرار.

وشكر اللاعبين الابطال "الذين برهنوا عن مناقبية والتزام وتميزوا بافضل خط دفاع بين جميع الفرق" وجدد الشكر للوزير فنيش على رعايته، ولمدير اكاديمية كرة القدم المدرب محمد الدقة، والمدير الفني للفريق سعد بلهوان على عطائهم، ولاهالي اللاعبين "الذين هم الداعم الاساسي وواكبوا الفريق بتفان في جميع محطاته وصولا الى التتويج".

من جهته نقل قريطم تحيات الرئيس همام الى ابطال لبنان ونادي هوبس، واشاد بتجربة رئيس النادي قانصوه من لاعب كرة سلة مرورا بقائد لفريق الرياضي ومنتخب لبنان وصولا الى رئيس ناد ورئيس اتحاد وعضو اتحادين دولي وآسيوي وصولا الى عضوية اللجنة الاولمبية".

وخاطب اللاعبين قائلا "انا واثق انكم ستصبحون ابطال لبنان للرجال في ظل ادارة يقودها قانصوه".
واضاف "نبني امالا كبيرة بحصول نقلة نوعية في النظرة الرسمية للرياضة"
بدوره، هنأ صاحب الرعاية الوزير فنيش فريق هوبس ورئيسه قانصوه على مسيرته الناجحة منذ كان لاعبا مرورا بالمناصب الادارية المحلية والخارجية التي يتبواها وصولا الى انتخابه عضوا في اللجنة الاولمبية.
وحيا الانجازات الرياضية التي اعتبرها جامعة للمجتمع اللبناني بجميع فئاته.
واكد انه في الفترة المتاحة له في وزارة الشباب والرياضة وفي ظل الامكانات المتوافرة سيعمل بعيدا عن اي اعتبارات سياسية وسيعمتد فقط الاعتبارات الفنية، وقال: "السياسة تقف على باب الوزارة ولن تدخل اليها".
واكد ان مساعدة الاتحادات والجمعيات ستكون بناء على نشاطها من دون اغفال الفرق اللبنانية التي ستمثل لبنان في مسابقات وبطولات في الخارج.
وحيا مبادرات الاهل التي كانت مشجعة، واعتبر ان الرياضة شراكة تبدأ في المجتمعات من الاهل الى النوادي والدولة حتى لا يكون الحمل على فئة واحدة.
ثم عرض وثائقي عن الفريق البطل، بعدها وزع الوزير فنيش وقانصوه وعفيف بدير الميداليات على اللاعبين وسلموا كأس الدوري للكابتن حسين بدير.
كما سلم قانصوه وبدير الوزير فنيش درعا تكريمية.

هوبس في دورة سلة حسام الدين الحريري 2016

24-10-2016

فاز فريق جمعية سلا المغربي على هوبس بفارق 9 نقاط (78 – 69) الارباع (14 – 22، 23 – 18، 17 – 14 و24 - 17) في المباراة الثانية لليوم الاول من دورة حسام الدين الحريري الـ 26 التي تستضيفها قاعة صائب سلام التابعة للنادي الرياضي.
المباراة جاءت متقاربة في بدايتها، مع افضلية لفريق هوبس الذي حسم الربع الاول لمصلحته (22 – 14)، وفي الربع الثاني حاول هوبس البقاء متقدماً على الرغم من قيام مدربه اليوناني بتبديلات كثيرة الا ان الفريق المغربي قلص الفارق الى 3 نقاط بنهاية الشوط (40 – 37)، وبدا واضحاً ان المدرب المغربي يختبر ايضاً بعض اللاعبين حيث تنتظر فريقه مهمة عربية في بطولة الاندية التي تستضيفها تونس.
الافضلية عادت لهوبس في الربع الثالث على الرغم من اللعب بأجنبي واحد هو داريوس غاريت وتقدم (52 – 47) فطلب المدرب المغربي "تايم اوت" عدّل من بعدها النتيجة (54 – 54) بنهاية الجزء، وضرب المغاربة في الربع الاخير حيث سيطروا تحت السلة فيما بقي المدرب اليوناني على تشكيلته بأجنبي واحد، والغريب ان دفاع هوبس انهار في دقيقة ونصف سجل خلالها لاعبو سلا 13 نقطة دون رد فتقدموا (67 – 54) فكان الوقت المستقطع لمدرب هوبس الذي واصل تجربة احتياطييه الى ان انتهت المباراة بنتيجة (78 – 69).
داريوس غاريت كان افضل مسجل لدى هوبس برصيد 20 نقطة واضاف عمر قيسي 14 نقطة ومن الفريق المغربي سجل عبد الحكيم زويتا 25 نقطة واضاف برندون فريمان 18 نقطة.

مثل هوبس 2016: داريوس غاريت، جوي ابو انطون، غامبل غيديون، خليل عون، حبيب عبد الله، شربل سعد، لؤي صالحه، عزت قيسي، علي مزهر، عمر قيسي وكريس وارنر.

مثل جمعية سلا: عبد الرحيم نجاح، ياسين محسني، سفيان كوردو، زكريا المصباحي، برندون فريمان، محمد بلحضر، محمد شوا، عبد الحكيم زويتا، فيصل بن بو فارس، عبد المجيد المديني ورودي مبمبا.
قاد المباراة الحكام عبد الكريم شكيب من البحرين، نائل حسين من العراق ومحمد المسلم من البحرين.

هوبس وزع الشهادات على 116 مدربا ومدربة في برنامج «الرياضة من اجل التنمية»

12-04-2016
وزع نادي هوبس الرياضي الشهادات على 116 مدربا ومدربة من محافظات بيروت، جبل لبنان، الشمال، البقاع والجنوب الذين شاركوا في دورة «الرياضة من اجل التنمية وانشطة المهارات الفردية» التي نظمها بدعم من منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وبتمويل من دولة الكويت، في احتفال اقامه في فندق «مونرو» في وسط العاصمة، في حضور شخصيات وفعاليات رياضية واجتماعية، تقدمها وزير الشباب والرياضة العميد المتقاعد عبد المطلب حناوي، ومسؤولة برامج الشباب في منظمة يونيسيف امل عبيد، ورئيس نادي هوبس جاسم قانصوه، ورئيس دائرة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات ومديرة المشروع في هوبس مريم حافظ وشخصيات رياضية واهلية واجتماعية.

بعد النشيد الوطني افتتاحا، وعرض شريط مصور عن الدورة تضمن شهادات من بعض المدربين، تحدث قانصوه عن تجربة هوبس مع منظمة اليونيسف التي بدات في صيف العام 2006 خلال العدوان الاسرائيلي ونزوح عدد كبير من السكان، «فكانت جهوزية هوبس المدخل الرئيسي لتنفيذ المشروع وتأمين بيئة رياضية للنازحين لتعويض جزء من المشاكل التي سببها ابتعادهم عن ارضهم وبلدتهم وبيئتهم، واستمرت من خلال برنامج التوعية على الالغام والاجسام الغريبة التي خلفها العدو الاسرائيلي، وصولا الى برنامج الرياضة من اجل التنمية وانشطة المهارات الفردية».

بدورها دعت عبيد المدربين «للحفاظ على الوئام والسلام بين اقرانهم ومجتمعاتهم» وخاطبتهم «لديكم فرصة للتأثير ومساعدة الاخرين، ويجب ان تكونوا فخورين وملتزمين بهذه المسؤولية».
حناوي اكد حرص وزارة الشباب والرياضة الدائم على دعم مشاريع تربوية رياضية هادفة في شكل عام «فكيف اذا كانت تحت اشراف مؤسسة عالمية رائدة كمنظمة الامم المتحدة للطفولة «يونيسيف». واشاد بدور هوبس «هذا النادي الذي عرفناه يعمل على مساحة الوطن نراه يتطور ليصبح اكثر تقنية من خلال توثيق خبرته الرياضية في الملاعب بالتعاطي مع شرائح الاطفال والشباب من خلال اكاديميته وحرفيته في التعاطي مع الاتحادات الرياضية التي ينتمي اليها والمستوى المشرف الذي وصل اليه يخولانه التعاون مع منظمة عالمية رائدة كاليونيسيف وان يضع قوانين مكتوبة».
ثم تولى حناوي وعبيد وقانصوه تسليم المتخرجين شهاداتهم وكتيب ارشادات، كما سلم قانصوه دروعا تقديرية لحناوي وعبيد واختتم الحفل بكوكتيل على شرف الحاضرين.

 
دورة هنري شلهوب 2015

مثل هوبس: مروان زيادة، علي مزهر، فريد ابو جودة، الاميركيون تايرون نيلسون، شارون فيشر، ماريون ديمبسي، جوني النمر وعزت القيسي.

 

هوبس اختتم دورته الدولية الثامنة لمدربي كرة السلة 2015

26-10-2015

اختتم نادي_هوبس الرياضي والمدرب الوطني رزق الله زلعوم، الدورة الدولية الثامنة لمدربي كرة السلة، التي نظمها بإشراف الاتحاد اللبناني للعبة وحاضر فيها المدربين الاميركيين المتخصصين، بول كافتر ودانتي ماتيس، والمدربين اللبنانيين رزق الله زلعوم وجان كلود رباط، من 23 تشرين الاول الجاري الى 25 منه، في مجمع ميشال المر الرياضي في البوشرية، بمشاركة 70 مدربا، بينهم 23 مدربا حضروا خصيصا من سوريا بمؤازرة ودعم من الاتحاد السوري لكرة السلة الذي تولى تحمل كافة المصاريف والنقليات.

وتخلل الدورة تمارين عن الخطط الهجومية والدفاعية، وكيفية تحضير لاعبي الارتكاز ولاعبي الاجنحة والموزعين، والتحضير البدني، والتسديد، اضافة الى كيفية تعليم "بيك اند رول" الدفاعية والهجومية، وادارة المباراة.

وفي الختام وزع المحاضرون شهادات المشاركة على المدربين في حضور امين عام الاتحاد السوري لكرة السلة دانيال ذو الكفل.

هوبس أحرز لقب الشبيبة الرياضي في كرة السلة للسيدات

20-07-2015

وطنية - أحرز نادي" هوبس" لقب دورة نادي "الشبيبة الرياضي -الشياح الثالثة" في كرة السلة للسيدات على حساب نادي "اينيرجي" (75 - 53) في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملاعب نادي الشبيبة الرياضي.
شارك في الدورة كل من الاندية: الرياضي - التضامن الزوق - هوبس - اينرجي- بقنايا - بيت الككو - اكاديمية نديم سعيد - ريباوند - الشبيبة أ- الشبيبة ب.
وهنأ رئيس النادي فادي تابت الفرق المشاركة في الدورة والفريقين اللذين وصلا الى الدور النهائي. معربا عن" تقديره للأندية التي تعمل على تشجيع السيدات على ممارسة لعبة كرة السلة"
وفي ختام الدورة وزعت الكؤوس والميداليات على الفريقين.

تشكيلات اللاعبين لموسم 2014-2015

الحكمة: إيلي رستم، دانيال فارس، جوليان عادل خزوع، إيلي إسطفان، رودريغ عقل، هايك كوكجيان، باتريك بو عبود، فؤاد حيدر، منصور الخويري، روبير بو داغر، جورج شويري، منصور الخويري، ومارك ابي خرس، والأميركيان تيريل ستوغلين ودزموند بينيغر.
الرياضي: علي محمود، وائل عرقجي، مارك غفري، امير سعود، احمد إبراهيم، روي سماحة، إسماعيل أحمد، ميغيل مارتينيز، علي فخرالدين، جان عبدالنور، سليم علاءالدين، لورين وودز وجيريمايا ماسي.
هوبس: علي مزهر، فريد ابو جوده، حبيب عبدالله، خليل عون، مروان زيادة، ميلو ابو جودة، عمر القيسي، مات مورغان وسيكاني ميليغن.
الشانفيل: نديم حاوي، نديم سعيد، كارل سركيس، باسل بوجي، إيلي غالب، إيلي شمعون، كرم مشرف، بلال طبارة، جاد خليل، مايكل صدقة، يوسف غنطوس، كارل عاصي، نيكولوز تسكتشفيلي ومحمد كوني وروني فهد
المتحد: بشير عموري، ريبال بشاره، طارق مرعبي، طارق هوشر، شارل تابت، محمد العكاري، عمر الترك، علاء الدين ارناؤوط، جان مارك جروج، ابراهيم حداد، محمد حداره، والأميركيان جميل واتكينز وبيري بيتي.
بيبلوس: محمد إبراهيم، علي برادى، توم عمار، امير عيد، وليد زيدان، جو ابي خرس، عمر الأيوبي، ادوار بشاره، توفيق صقر، انطون بو مرعب،ويليام فارس، مازن منيمنة، علي كنعان، ناهي الخوري، إيلي نصر، جاي يونغبلود، جامادي نداي.
هومنتمن: جو فوغل، سيفاك كتنجيان، مارك كورجيان، جيمي سالم، ماتيو ديب، سركيس سيواجيان، هيرابيت صفومونيان، اندرو سفايا، مايكل فرايزر ورشاد ماكانتس.
التضامن: محمد همدر، حسن دندش، جوي عكاوي، جان عاصي، طارق العموري، فيليب تابت، جوسبان الديك، حسين توبه، البيرت زينون، حسين الخطيب، عزّت قيسي، الصربي فلادان فوكوسافلفتيش والأميركي ريشون تيري.

«هوبس» بطل الناشئات بكرة السلة 2015

17-03-2015
أحرز فريق «هوبس» للإناث (2001 / 2002)، بكرة السلة لقب بطولة فئته العمرية بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق «بلوستارز» (41 ـ 30)، والتي جرت على ملعب سنتر دميرجيان في النقاش. وجاءت نتيجة الأرباع كالتالي (5-8، 17-14، 26-21، 41 ـ 30).

قاد المباراة الاتحاديان اندريه غانم ودانيال الياس. وفي الختام قدّم عضو اللجنة الإدارية لـ «اتحاد كرة السلة» فادي تابت ورئيس «نادي هوبس» جاسم قانصوه كأس المركز الأول والميداليات على الفائزات.

«هوبس» و«لاهاي» يحتفلان بتخريج 28 مدرباً

26-10-2014
برعاية وزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي ممثلاً بمستشاره ياسر الحاج، احتفلت جامعة لاهاي الدولية بتخريج 28 مدرباً بالتعاون مع نادي هوبس في دورة العيادة الصحية الرياضية الاولى، وتم تسليم الشهادات الى المدربين الذين يشرفون على اكاديمية هوبس من قبل الحاج ورئيس نادي هوبس جاسم قانصو ورئيس الجامعة خليل ضحوي والمدير التنفيذي للجامعة لقمان عبيد.

قانصو القى كلمة بالمناسبة شدد فيها على اهمية الخطوة التي قامت بها جامعة لاهاي، التي قامت بعقد توأمة مع هوبس، حيث اضفت للمدربين حيزاً من المعرفة الاكاديمية حول الامور الاساسية على مستوى جامعي من حيث التمرين والغذاء والاسعافات الاولية، فلا يكون مدرباً فقط بل استاذا ايضاً وقدوة، ملماً بكل الامور التي يمكن للأهل ان يسألوا عنها، وشكر الجامعة على هذه الخطوة متمنياً ان يتم تعميمها في المستقبل على جميع المدربين.

ثم تحدث ياسر الحاج ممثل الوزير حناوي شاكراً نادي هوبس على هذه الاستضافة وجامعة لاهاي على خطوتها الرائدة، التي تفتح مزيداً من فرص العمل امام المدربين الذين اكتسبوا خبرات اضافية من خلال هذه الدورة. وبعدها تحدث المدير التنفيذي للجامعة لقمان عبيد الذي اعتبر انها المرة الاولى تتم توأمة بين الجامعة ونادٍ رياضي يهتم بتطوير مدربيه بشكل اكاديمي علمي ممنهج، حيث يتم نقل المعلومات بطريقة صحيحة من خلال دورة العيادة الصحية الرياضية فيكون المدرب لديه القدرة على منح الطلاب المعلومات بشكل دقيق وعلمي متمنياً مزيداً من التعاون في المستقبل.

وبعد شهرين من الدراسة والمحاضرات التي ألقاها في الدورة المدير الفني في كلية التربية البدنية فوزي الضيقة والتي تمحورت حول التمارين الرياضية والغذاء والاسعافات الاولية مما يزيد من خبرة المدربين في كيفية التعاطي مع اللاعبين في النواحي الصحية، بدأت عملية توزيع الشهادات بين المدربين، وهم:

 محمد اشهب، حسين سليمان، فادي ريشاني، الاوكرانية الونا ميروجينكو، ايلي متى، انطوان كبة، احمد الخنسا، ارا فاكراجيان، احمد عيتاني، احمد الصقر، نادر سيف الدين، مازن سنو، مازن رمضان، ربيع حمدان، عمر بكري، عمران السعدي، علي جمعة، علي كزما، علي الحاج، علاء رسلان، جهاد مجذوب، زياد الناطور، شربل جحا، حسام حسنين، جاد الحاج، سعد الدين بلهوان، مصطفى عمام.

جلسة حامية لاتحاد السلة حول شهادات دورة هوبس ونظام البطولة

22-10-2014
عبد القادر سعد
لم تكن جلسة اللجنة الإدارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة أول من أمس الاثنين هادئة، حيث شهدت نقاشاً حاداً في عدة مواضيع تتعلّق بطريقة تعاطي رئيس الاتحاد وليد نصار والأمين العام غسان فارس مع بعض القضايا الاتحادية.

فالجلسة شهدت انتقادات كثيرة من الأعضاء فادي تابت ومارون جبرايل وفؤاد صليبا ورامي فواز حول دورة المدربين التي أقامها نادي هوبس والشهادات التي وُزِّعت وهي موقعة من قبل نصار وفارس دون علم أو تكليف من اللجنة الإدارية.

وطرح فواز مسألة عدم توزيع نظام بطولة الدرجة الأولى الذي أقرته اللجنة الإدارية في جلسة ما قبل السابقة التي عقدت في 13 الجاري، حيث سأل فواز الرئيس عن سبب عدم توزيع النظام، فكان رد نصار أنّ هناك نية لتأجيل البطولة التي كان قد تقرر انطلاقها في 14 تشرين الثاني.

هذا الأمر أثار استياء فواز، نظراً إلى عدم طرح الموضوع على اللجنة الإدارية التي لا تمانع في التأجيل، لكن الأعضاء لا يقبلون أن يكونوا «آخر من يعلم»، وبعد التنسيق بين الأندية ورئيس الاتحاد مباشرة.

«هوبس» يختتم دورته الدولية للمدربين 2014

20-10-2014
اختتم «نادي هوبس» الدورة الدولية للمدربين بكرة السلة، التي نظّمها على «ملعب مجمع ميشال المر» بإشراف الاتحاد اللبناني لكرة السلة والمدرب الوطني رزق لله زلعوم، وبمشاركة 120 مدرباً محلياً وعربياً من بينهم 20 مدرباً سورياً، إلى المدربين الأميركيين دونتي ماثيس وكينيث غامبل، اللذين يعتبران من أفضل المدربين في الولايات المتحدة المتخصصين في كيفية تطوير المهارات الفردية للاعبين، وكيفية تطوير الدفاع وتحضير اللاعبين حسب المراكز.

وشارك رئيس اتحاد كرة السلة وليد نصار في اليوم الأخير، حيث قام إلى جانب رئيس «هوبس» جاسم قانصوه والمدير الفني رزق لله زلعوم بتسليم شهادات للمشاركين، مشيداً بدور «هوبس» في هذا المجال واعداً أن يعمل الاتحاد على تنظيم مثل هذه الدورات في المستقبل.

بدوره، أشاد قانصوه بنجاح الدورة، وشدّد على أهميتها لناحية مساعدة اللاعبين على تطوير مهاراتهم.

كذلك، ألقى زلعوم كلمة شكر فيها المدربين غامبل وماثيس على حضورهما والمشاركة في إغناء الدورة التدريبية بخبرتهما، كما شكر المدربين المشاركين.

هوبس يدعّم صفوفه بخبرة نسرين دندن

17-09-2014
انضمت النجمة المخضرمة نسرين دندن الى صفوف فريق هوبس لكرة السلة في خطوة مهمة لجهة مد الفريق الواعد بعنصر الخبرة الذي كان يحتاجه في المواسم الماضية.
دندن بدأت مسيرتها السلوية مع النادي الرياضي في العام 1994، وبعد عامين انتقلت الى نادي الأنترانيك، حيث فرضت نفسها كلاعــبة أساســية وأفضل مسجلة، ومنه تم اختيارها الى المنتخب الوطني، فحققت معهما ألقاباً عديدة محلياً وعربياً وآسيوياً.

وحققت دندن ألقاباً شخصية منها لقب هدافة العرب عام 2001 في الجزائر، اما اغلى الالقاب على قلبها الميدالية الذهبية مع المنتخب في دورة الالعاب العربية في العاصمة القطرية الدوحة.
ولم تعتزل النجمة الكبيرة مثل كان البعض يتوقع، فكسبتها الملاعب موسماً اضافياً وربما اكثر، على امل ان تتمكن بخبرتها من مساعدة فريقها الجديد، ويزيد الإهتمام بكرة السلة النسائية ويرتفع عدد الاندية في الدرجة الاولى.

تشكيل فريق هوبس لكرة السلة 2014
1 حسين توبة -  حسين قانصو -  حسن اللقيس -  امير عيد -  علاء الدين ارناؤوط -  تامر فراشة -  ريبال بشارة -  وائل ابراهيم -  البيرت زينون -  عمر القيسي -  جيرار حديديا -  علي مزهر -  سيرجيو درويش
 

اللاعبون في موسم 2013-2014

الرياضي
1 عمر الترك
2 علي محمود
3 علي حيدر
4 روي سماحة
5 جان عبد النور
6 امير سعود
7 ميغيل مارتينيز
8 احمد ابراهيم
9 محمد بلال طبارة
10 وائل عرقجي
11 عزت القيسي
الحكمة
1 رودريغ عقل
2 الياس رستم
3 ايلي اسطفان
4 باتريك بو عبود
5 جوليان عادل خزوع
6 دانيال فارس
7 كونستانتان قدسي
8 روبير بو داغر
9 برنار صليبا
10 جورج شويري
11 مارك ابي خرس
12 انطوني صليبا
المتحد
1 روني فهد
2 ميلو ابو جوده
3 طارق المرعبي
4 محمد عكاري
5 سامر مشرف
6 غالب رضا
7 باسل بوجي
8 مروان زياده
9 شارل تابت
10 طارق هوشر
11 تانغي عثمان
12 زياد العلي
13 غسان حديد
14 محمد حدارة
15 يعقوب الآغا
الشانفيل
1 صباح خوري
2 فيليب تابت
3 رامي عقيقي
4 حسين الخطيب
5 ربيع اسكندر
6 الياس مطران
7 رفيق الحسن
8 خليل عون
9 جاد مبارك
10 يحي صبره
11 جاد خليل
12 جان بيار باسيل
عمشيت
1 فادي الخطيب
2 كارل سركيس
3 وليام فارس
4 نديم حاوي
5 جوي عكاوي
6 كرم مشرف
7 وسيم ابو الزلف
8 علي فخرالدين
9 ايلي غالب
10 وليم صوان
11 ايلي شمعون
بيبلوس
1 محمد ابراهيم
2 علي برادى
3 مازن منيمنة
4 شربل السخن
5 جوزف ابي خرس
6 اسبر شاهين
7 علي كنعان
8 توما عمار
9 عمر الايوبي
10 جيمي سالم
11 جورج جعجع
12 وليد زيدان
13 سامي القدوم
14 جوني حاتم
هوبس
1 حسين توبة
2 حسين قانصو
3 حسن اللقيس
4 امير عيد
5 علاء الدين ارناؤوط
6 تامر فراشة
7 ريبال بشارة
8 وائل ابراهيم
9 البيرت زينون
10 عمر القيسي
11 جيرار حديديان
12 علي مزهر
13 سيرجيو درويش
بجه
1 ماريو عبود
2 محمد فحص
3 محمد عقاد
4 ياسر قاسم
5 فؤاد الاناتي
6 ريمون داغر
7 جوزف زلعوم
8 طارق داغر
9 سيمون داود
10 جان مارك جبور
11 ميكل عاصي
12 يوسف الخوري
13 شادي مخيبر
هومنتمن
1 سيفاك كتانجيان
2 هايك خاجيريان
3 هاروتيون دكرمنجيان
4 سركيس سيواجيان
5 هايك كوكجيان
6 جوزف فوغل
7 رالف عقل
8 رودي فراج
9 جو غطاس
10 هيرابيت صفومونيان
11 رافي خلويان
12 مارك كورجيان
التضامن
1 نديم سعيد
2 بديع سعيد
3 عماد سعادة
4 طارق العموري
5 بشير العموري
6 حسن دندش
7 محمد همدر
8 جاد بيطار
9 ادوار بشارة
10 جان عاصي
11 جوسبان الديك
The 2012 Team
Team Coach: Omar Hassino

Assistant Coach: Emanuel

Team: Hassan Lakis, Albert, Farid abu jawde, Bassel, Omar D., Amir Eid, Wassim Abu Zuluf, Hussein Tawbe, Ali Fakhredine, Andre Smith, Ersud, Hussein Kanso, Wael Ibrahim, Gerard Hadidian, Sergio Daw.
31-03-2011

أكاديمية «هارلم» تنضم إلى نادي «هوبس»

أعلن رسمياً انضمام أكاديمية «هارلم» بكرة السلة وكرة القدم إلى نادي «هوبس» في مؤتمر صحافي عقد أمس الأول في نادي «هوبس» طريق المطار، بحضور رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية أنطوان شارتييه، رئيس اتحاد كرة السلة جورج بركات، رئيس نادي «هوبس» جاسم قانصوه ،عضو اللجنة العليا لاتحاد كرة القدم مازن قبيسي، مدير أكاديمية «هارلم» نزيه بوجي وأمين سر نادي «هوبس» غازي بستاني.

وتحدث بوجي عن أهمية انتقال أكاديمية «هارلم» إلى «هوبس» وعدد مزايا الخطوة وقال «الفكرة لم تكن وليدة الصدفة بل وردت منذ 8 سنوات، وانا بعد 40 سنة في ملاعب كرة السلة شعرت أن وقت تقاعدي قد حان، لكن إعادة طرح الموضوع من قبل صديقي جاسم أعاد إحياء الأمل ببناء الأكاديمية الأولى في الشرق الأوسط».
من جانبه، نوه قانصوه، بأكاديمية «هارلم» والجهد الذي بذلته طوال السنوات في تربية جيل رياضي واعد، وتساءل: «لماذا «هارلم» في «هوبس» ؟، الجواب هو لأن الرؤية موحدة من البداية بين الأكاديميتين والعلاقة الطيبة التي ربطتنا وتربطنا إضافة إلى الأهداف المستقبلية».

وتابع: «التوأمة لتوحيد الخبرات لتكون الأكاديمية الأولى في العالم، والاستعانة بخبرات أجنبية، وإنتاج فرق ولاعبين أفضل ودعم الفريق الأول وتعزيز جمعيات «هوبس» و»دنك» و»أليسار».
وختم «كل الجهد لدعم كرة السلة وكرة القدم على أمل أن نحظى من اتحادي اللعبتين أقله الدعم المعنوي».

ثم تحدث قبيسي الذي دعا الدولة من خلال وزارة الشباب والرياضة والاتحادات المعنية إلى دعم مثل هذه الخطوات التي تساهم في بناء جيل رياضي واعد. تلاه بركات، الذي وعد بوقوف الاتحاد إلى جانب هذه الخطوة معنوياً مباركاً الخطوة ، ومتمنياً للأكاديمية المزيد من النجاح والتألق.

وختاماً، حث شارتييه المدربين الذين شبههم بـ»فبركة» على احترام أنفسهم وعملهم من خلال احترام الطلاب واللاعبين وأهلهم والحرص على القيام بعمل جيد يؤدي إلى نتائج جيدة، وكشف عن حلمه في إنشاء أكاديمية والذي لم يتمكن من تحقيقه، وأضاف: «جاسم ونزيه اسمان رافقتهما لاعبين بارزين ولم أجد فيهما إلا الأخلاق، واليوم نجحا في تحقيق حلم كبير في بناء أكاديمية هامة»، ووعد بتوفير مساعدة من اللجنة الأولمبية والوقوف إلى جانب الأكاديمية التي تمنى لها المزيد من التألق والنجاح وانتشار أوسع.

وكان رئيس اتحاد كرة القدم المهندس هاشم حيدر قد اعتذر عن عدم حضور المؤتمر بسبب عودته من سفر طويل، واكد في كلمة مكتوبة دعمه المطلق للخطوة ودعا إلى تعميمها بين الأندية والجمعيات «لما فيها من مردود ايجابي وصريح على الرياضة اللبنانية في شكل عام والمواهب الفنية الواعدة في شكل خاص».

المستقبل - الثلاثاء 9 تموز 2013 - العدد 4741 - رياضة - صفحة 22

ذهبيتان و3 فضيات لهوبس في كرة الأكاديميات

أحرز فريقا هوبس لكرة القدم لمواليد 2004 و2001، كل ألقاب فئته في بطولة لبنان لأكاديمات كرة القدم، التي نظمتها أكاديميات فايم، اتلتيكو، السلام زغرتا، بيروت، نادي بيروت، فوتبول كلوب أوف بيروت وهوبس، على ملعب نادي الشرق الرياضي في تحويطة فرن الشباك، للفئات العمرية: مواليد 2000 و2001 و2002 و2003 و2004 و2005. وحلت فرق هوبس لمواليد 2002 "أ" و2002 "ب" و2001 "ب" في مركز الوصيف.
وهنا نتائج فرق هوبس في النهائيات: مواليد 2004 "ب": فاز هوبس على اتلتيكو 3 1 (الشوط الأول 1 1)، وسجل له محمد البزري. مواليد 2001 "أ": فاز هوبس على اتلتيكو 6 5 (الشوط الأول 1 3)، وسجل له محمد غدار (2) وهادي حسون ومصطفى بزري (2) وحسن شاهين. مواليد 2001 "ب": خسر هوبس أمام اكاديمية بيروت لكرة القدم 3 5 بضربات الترجيح بعد تعادلهما 3 3 في الوقت الأصلي (الشوط الأول 2 1)، وسجل له حسن مرتضى ومحيي الدين محيي الدين ونديم الحاج. مواليد 2002 "ب": خسر هوبس امام اكاديمية بيروت 0 2 (الشوط الأول 0 1). مواليد 2002 "أ": خسر هوبس أمام أكاديمية نادي بيروت 2 6 (الشوط الأول 1 1)، وسجل له حسين بدير وهادي حسون.
 

سلّة السيدات: هوبس بطل "الثانية"

12 / 06 / 2012
أحرزت سيدات نادي هوبس لقب بطولة لبنان لكرة السلة لنوادي الدرجة الثانية، بعد فوزهن على سيدات نادي الأنترانيك - سن الفيل 58 57 (13 - 18 و28 - 22 و38 - 32، الوقت الاصلي 51 51، والوقت الإضافي 58 - 57)، في المباراة النهائية الثالثة الفاصلة، التي أجريت بينهما على ملعب سنتر دميرجيان في النقاش، وقادها الحكمان بول سقيّم وجورج سعد.
وعقب المباراة سلّم امين صندوق الاتحاد فيكين جيرجيان كأس المركز الأول والميداليات الذهبية الى لاعبات فريق هوبس، كما سلمّ رئيس نادي هوبس جاسم قانصوه كأس المركز الثاني والميداليات الفضية الى لاعبات فريق الأنترانيك - سن الفيل. واحتلّت سيدات نادي الهومنتمن - برج حمود المركز الثالث، وسيدات نادي بيليفرز المركز الرابع. وبذلك، صعدت سيدات نادي هوبس الى الدرجة الأولى، على ان تخوض سيدات الأنترانيك - سن الفيل مباريات الصعود والهبوط مع سيدات الرياضي بيروت.
 

فريق نادي هوبس لكرة السلة 2011

 أسماء اللاعبين                                             أسماء الإداريين

 1 رامي رزق                                              1 مدرب باتريك سابا
2 حسين قانصوه                                          2 مساعد مدرب ربيع فرنسيس
3 محمد همدر                                              3 معالج فيزيائي خليل نصار
4 علي فخر الدين                                         4 احصائي احمد سليمان
5 امير عيد                                                5 اداري غازي بستاني
6 حسين الخطيب
7 شريف برنار محفوظ
8 بشار محمود
9 جاد عتيق
10 باسل ابراهيم
11 حبيب عبد الله
12 طارق خرساني
اسماء الاجانب
1 ريكي آليمونس (اميرآا)
2 شامبرلاين أوغوشي (نيجيريا)
3rd

 
شارك فريق هوبس لكرة السلة في دورة دبي الدولية 2011 و2013
 

أكاديمية «هارلم» تنضم إلى نادي «هوبس» 2011

إعلان انضمام أكاديمية "هارلم" إلى "هوبس"

30 / 03 / 2011
أعلن رسمياً انضمام اكاديمية هارلم لكرتي السلة والقدم إلى نادي هوبس في مؤتمر صحافي عقد في نادي هوبس - طريق المطار، بحضور رئيس للجنة الأولمبية انطوان شارتييه ورئيس اتحاد كرة السلة جورج بركات ورئيس نادي هوبس جاسم قانصوه وعضو اتحاد كرة القدم مازن قبيسي ومدير اكاديمية "هارلم" نزيه بوجي وامين سر "هوبس" غازي بستاني.

النشيد الوطني افتتاحاً، ثم تحدث بوجي عن اهمية انتقال أكاديمية هارلم الى هوبس وعدد مزايا الخطوة، وقال: "الفكرة لم تكن وليدة الصدفة بل وردت منذ 8 سنوات"، واعترف بانه بعد 40 سنة في ملاعب السلة شعر بأن وقت تقاعده حان "لكن إعادة طرح الموضوع من قبل صديقي جاسم أعاد إحياء الأمل ببناء الأكاديمية الأولى في الشرق الأوسط".

ونوه قانصوه بأكاديمية هارلم والجهد الذي بذلته طوال السنوات الماضية، وأضاف: "لماذا هارلم في هوبس لأن الرؤية موحدة منذ البداية بين الأكاديميتين والعلاقة الطيبة التي ربطتنا إضافة الى الأهداف المستقبلية". وتابع: "التوأمة لتوحيد الخبرات لتكون الأكاديمية الأولى في العالم، والاستعانة بخبرات أجنبية، وانتاج فرق ولاعبين أفضل ودعم الفريق الأول وتعزيز جمعيات هوبس ودنك وأليسار".

 وتحدث قبيسي فدعا الدولة من خلال الوزارة والاتحادات المعنية الى دعم مثل هذه الخطوات التي تساهم في بناء جيل رياضي واعد، تلاه بركات الذي وعد بوقوف الاتحاد الى جانب هذه الخطوة. وختاماً، حث شارتييه المدربين على احترام انفسهم من خلال احترام الطلاب واللاعبين واهلهم، وكشف حلمه في انشاء اكاديمية والذي لم يتمكن من تحقيقه، وختم: "جاسم ونزيه إسمان رافقتهما لاعبان بارزان ولم أجد فيهما إلا الأخلاق واليوم نجحا في تحقيق حلم كبير في بناء اكاديمية هامة، وسأسعى لتوفير مساعدة من اللجنة الأولمبية والوقوف الى جانب الاكاديمية".

«هوبس» بطل لبنان للفئات العمرية بكرة السلة  2010

25 / 08 / 2010
أحرز فريق «هوبس» بطولة لبنان بكرة السلة للفئات العمرية (96/ 97)، بفوزه في المباراة النهائية على الأنترانيك سن الفيل و«هارلم» (57ـ 41)، والتي أقيمت في قاعة معهد مار يوسف عينطورة، وقادها الاتحاديان روكز فرنسيس ووفيق موسى.

 وفي الختام، وزع رئيس نادي «هوبس» جاسم قانصوه ورئيس نادي هارلم نزيه بوجي الميداليات على اللاعبين ، وسلم قانصوه كأس البطولة الى قائد «هوبس».
وكان «هوبس» قد فاز في الدور نصف النهائي على الكهرباء (44 ـ 41)، وفي الأدوار التمهيدية على كل من الرياضي بيروت (77ـ 54)، وفرن الشباك (59 ـ 20)، ودرعون (119ـ 26)، والمون لاسال (83 ـ 34)، والأنترانيك (20 ـ صفر)، و انيبال زحلة (60ـ 49)، والمنصف (82 ـ 17)، والمتحد طرابلس ( 80 ـ 45)، وعينطورة (82 ـ11)، وبومباستيك والشبيبة الشياح (20 ـ صفر).

 
 
اللاعبون 2009 :
  حسين الخطيب حسين قانصوه محمد همدر انطوني يمين وائل منصور ربال بشارة

 
امير سعود حسن ناصر الدين محمد شمص عبد الرحمن حسونة زياد الناطور عمر مطرجي
 

هوبس هزّ عروش الكبار وحوّل الحلم حقيقة

03 / 04 / 2010

كانت الفكرة مجرد حلم وتحولت إلى حقيقة"، هكذا وصف رئيس نادي هوبس جاسم قانصوه صعود فريقه بكرة السلة للرجال إلى مصاف نوادي الدرجة الأولى.

ولأن التجربة فريدة وغير مسبوقة لناحية الاعتماد على إمكانات وقدرات ذاتية، غير مرتبطة بجهة سياسية ولا بمرجعية دينية أو بصاحب رأسمال،بل ترتكز على أكاديمية هوبس بكرة السلة التي تستقبل الأولاد من عمر أربع سنوات إلى 18 سنة، في إشراف مدربين اصحاب اختصاص، مهمتهم الأساسية توجيه اللاعبين وتدريبهم على المبادئ الأساسية للرياضة ومفهومها الحقيقي، وعلى تنمية الروح الرياضية والتعاون ضمن أساليب متطورة وحديثة، لاختيار العناصر الجيدة والمميزة من بينهم، ودفعها لاحقاً إلى الفريق الأول في المرحلة الأولى وإلى المنتخب الوطني في المرحلة الثانية.

لأجل كل ذلك، نجح هوبس في تجاوز الصعاب التي عرقلت مسيرته على مدار السنوات السبع، بالتواصل الدائم بين الأكاديمية والفريق. وتخطت نجاحاته في موسمه الأول بين "الكبار"، المسابقة المحلية وبلغت غرب القارة الآسيوية.

رئيس النادي جاسم قانصوه تحدث عن التجربة الأولى لفريقه في بطولة لبنان للدرجة الأولى وعن واقع اللعبة ورؤيته المستقبلية.

واستهل كلامه واصفاً نتائج مرحلتي الذهاب والإياب بـ"غير المتوقعة، اذ لم نكن ننتظر تحقيق هذه النتائج، واعتبرنا للوهلة الأولى أن تراجع مستوى اللعبة محلياً سمح لفريقنا بتحقيق انتصارات لم تكن في الحسبان.

 الا ان مستوانا الفني اللافت والمميز في بطولة غرب آسيا في ايران، ومقارعة تشكيلتنا الشابة التي تفتقد للخبرة، لفرق عريقة واقترابه من خطف بطاقة التأهل لنهائيات بطولة غرب آسيا، ألزمنا إعادة النظر في موقفنا (...) وهذا لا يعني أن المستوى الفني للعبة على الصعيد المحلي لا يشهد تراجعاً منذ مواسم عدة، نتيجة عدم وجود برنامج واضح ورؤية مستقبلية للعبة".

واعتبر أن تحرر الفريق من أي ضغط، يساعد على تحقيق نتائج جيدة في المراحل الأولى، لكنه لا يوفر الثبات في الآداء، الذي عزاه إلى التجانس والتفاهم والتخطيط المشترك بين الجهازين الإداري والفني. "منذ اليوم الأول لبلوغنا دوري الدرجة الأولى، وضعنا استراتيجية عمل تعتمد على عناوين عدة، ابرزها تحديد الهدف الذي نريد بلوغه، وتحديد هوية اللاعبين عل الصعيدين النفسي والبدني ونسبة أعمارهم، وتوقيت بدء التحضير، الى تحديد هوية المدرب وأعضاء الجهاز الفني، إضافة إلى مدرب اللياقة البدنية والمعالج الفيزيائي، وغيرها من الأمور التي اكتسبنا طريقة مقاربتها من خبرتنا الطويلة في الملاعب".

قانصوه الذي لم يكن يتوقع بلوغ فريقه المربع الذهبي، اعترف أن تراجع مستوى فريق الحكمة سهّل مهمة هوبس. "وصولنا الى هذا الدور رتّب علينا أعباء مالية إضافية لم تكن مرصودة في الموازنة، مما شكل خللاً نسعى إلى معالجته بالوسائل المتوافرة وبأقل ضرر ممكن". وشكر لنادي الحكمة وللقيمين عليه الجهود التي بذلوها لمشاركة فريقهم ببطولة لبنان، وقال: "وجود الحكمة في كرة السلة ضروري، لأنه يعطي اللعبة رونقاً خاصاً، ويساعد كثيراً في استمرارها". ودعا القيمين على اللعبة الى تقدير جهود كل النوادي.

وحول ما يشاع عن إبقاء عدد النوادي في الدرجة الأولى ثمانية قال: "من المفيد إعادة العدد إلى عشرة، لأن هذا الأمر يحد من سياسة احتكار اللاعبين في النوادي الكبيرة". واعتبر أن الوقت قد حان لحماية اللاعب ومصارحته أن لعبة كرة السلة لم تعد مهنة توفر له مردوداً يضمن مستقبله. ودعا إلى صناعة كرة سلة جيّدة، عبر تطويرها من رأس الهرم الإداري إلى المشجع في الملعب، وتأمين ثبات إداري يواكبه تطور فني يعيد تدفق الممولين، ليعود اللاعب إلى كسب المال من اللعبة.

وكشف أن استراتيجية هوبس كانت تقوم دائماً "على الأداء الجيّد، ولو على حساب النتيجة وليس العكس (...) الاتفاق مع اللاعبين كان على أساس تقديم موسم جيد وإتاحة الفرصة أمامهم لاكتساب الخبرة". وعن ما رافق فوز هوبس على الرياضي بفارق 22 نقطة قال: "نتائجنا في غرب آسيا أمام الجلاء السوري وزوب آهان الإيراني وحتى أمام الرياضي نفسه بددت كل ما أثير، وعززت نظرية أن التخطيط الجيّد بموازنة متواضعة تصنع كرة سلة جيّدة".

وبقدر ما هو سعيد بأداء لاعبيه الرجولي وبالعلاقة الوطيدة بينهم وبوفائهم لبعضهم ولمصلحة الفريق، فهو سعيد أيضاً بالجمهور الذي يواكب الفريق من طرفي بيروت. "نقلنا صورة حضارية عن مواكبة جماهيرية عائلية لأكاديمية النادي في بيروت وانطلياس". كما نفى وجود قرارات انفرادية في النادي أو "وان مان شو". "وجود الرجل المناسب في المكان المناسب بدءاً من مدير الفريق غازي بستاني مروراً بالمدرب بيتر شومرز ومساعده باتريك سابا ومدرب اللياقة روني لطوف والمعالج الفيزيائي خليل نصار إلى آخرين، ساعد على اتخاذ مواقف وإجراءات وقرارات صائبة، ضمن مجموعة، إمكانياتها الفنية محدودة، وشعارها الفرد للمجموعة والمجموعة للفرد".

رئيس هوبس جزم ان المال لا يصنع لاعباً حقيقياً. واعتبر أن وجود فريق للنادي في الدرجة الأولى أمر هام، "لكن الأكاديمية تبقى الأساس في بناء جيل رياضي سليم". وعن المردود الإيجابي للفريق الأول على الأكاديمية قال: "نجحنا في بناء قاسم مشترك بين اللاعبين وطلاب الأكاديمية والأهل الذين وجدوا في الفريق الأول استمرارية لأولادهم، واطمأنوا أن شكل الفريق الأول لا يختلف عن الأكاديمية من ناحية المناقبية والتزام الروح الرياضية".

وعن علاقته باتحاد كرة السلة قال: "كعلاقة أي رئيس ناد باتحاده الذي هو الجهة المسؤولة عن تصنيع كرة السلة. من واجبي الأخلاقي والرياضي أن أتعاون معه لمصلحة اللعبة على رغم الاختلاف في بعض وجهات النظر والتطابق في أمور أخرى". وعن الدعوة للتغيير اشار: "ضده إذا كان فقط لتغيير الأشخاص. أما إذا كان بهدف وضع برنامج واضح ورؤية مستقبلية توفر للعبة استمرارية فأنا من أبرز مؤيديه (...) اللعبة تحتاج الى لدستور جديد يتماشى مع كرة السلة اللبنانية. كنّا دائماً ندعو منذ ابتعاد البريزيدان انطوان شويري عن كرة السلة إلى ضرورة إعادة النظر في آلية مقاربة اللعبة لأن الظروف لم تعد نفسها".

 واعتبر ان فرضية رئيس الاتحاد بيار كاخيا بتحضير المنتخب لتصفيات الألعاب الأولمبية صحيحة، لكنه سأل: "من يعمل على التطبيق؟ وهل نتطلع الى المستقبل أم التحضير لاستحقاق آني وظرفي؟" ودعا إلى ايجاد عصبية بديلة عن العصبية الطائفية التي جذبت الجمهور إلى الملاعب، عبر شركات ومؤسسات تتبنى الفرق، فتتحول المنافسة بين الفرق إلى منافسة بين شركات ومؤسسات كبرى تجذب الجمهور، وتحفزه على العودة إلى الملاعب كما يحصل في مختلف الدول.

كما شكر كل من ساعد هوبس ووقف على جانبه وآمن به، مثل السادة محمد الأمين وجان مامو وجمال نصار وعمر قليلات وشفيق عماش وندين قانصوه وشركات "بامبا" و"بيت التمويل العربي" و"جمّال ترست بنك" و"بركات ترافل" و"ديك ديوك" و"رودستر" و"دوكي لاند" و"يونايتد سبورت أوف ليبانون- نايك" و"مايك سبور" .

 هوبس نجح في موسمه الأول في هز عروش الكبار في زمن شهد انسحاب "كبار"، وفرض على الكثير من إدارات النوادي إعادة النظر بواقعها المادي والفني. فهل تتكرر التجربة في الموسم المقبل، أم يكون مصيره كأسلافه؟!

نمر جبر

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON    توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2018

Free Web Counter