HOMANETMEN ANTELIAS

الدراجات في لبنان

BASKETBALL AU LIBAN

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل - انجازاتكم الرياضية اذا لم تنشروها تبقى ذكريات

HOMANTMEN ANTELIAS

    هومنتمن انطلياس - عنجر - البوشرية - الجديدة - برج حمود - بيروت

قرار رقم 74/1/2007 تاريخ 4 حزيران سنة 2007 يتعلق بترخيص جمعية رياضية باسم «نادي هومنمن الرياضي» - انطلياس
 

يزاول النادي العاب كرة السلة وكرة الطاولة والشطرنج والدراجات

لاعبات كرة السلة

لاعبات فريق هومنتمن انطلياس 2014

احرز الدراج كيفورك التونيان بطولة لبنان 2007 بسباق ضد الساعة لمسافة 30كلم في منطقة ضبية - مارينا

 

المستقبل - الاحد 6 كانون الثاني 2013 - العدد 4567

غي مانوكيان: سلة الهومنتمن إلى الدرجة الأولى حتماً


يصول نادي الهومنتمن العريق ويجول لفتح قنوات جديدة تعيده إلى منصّات التتويج والبطولات، عبر الفرق الرياضية التي تحمل اسمه، ويبذل إداريوه ومدربوه ولاعبوه غاية جهودهم، مدركين ان وراء هذا النادي جمهوراً لا يتخلى عنه حتى ولو شاءت الأقدار ان يحتل الفريق مركزاً لا يُحسد عليه، كما هو وضع فريق كرة القدم الذي كان في الخمسينيات والستينيات الرافد الأساسي للمنتخب الوطني الذي كان يرفع راية لبنان عالية في الاستحقاقات العربية والقارية.

ونجح الهومنتمن في لفت الأنظار إليه في أكثر من لعبة، وهو لا يزال منافساً قوياً في كرة الطاولة، ولديه لاعبون ولاعبات من خامة الأبطال الميامين، فضلاً عن لاعبين بارزين في لعبة الشطرنج "لعبة الملوك"، وآخرين متألقين في الدراجات الهوائية، وبعض العدائين الذين ينتظرهم مستقبل زاهر وواعد في "أم الألعاب"، فضلاً عن النشاط الواسع في حقل الحركة الكشفية.
ولفت المسؤول الفني لفريق كرة السلة في الهومنتمن غي مانوكيان إلى ان كرة السلة تأخذ حيّزاً كبيراً من اهتمام النادي، بعدما خبت ألوان كرة القدم، وصارت كرة السلة في لبنان لعبة شعبية والتي يتحوّق الجمهور في ملاعبها، ويتابع مبارياتها عبر شاشات التلفزيون، "وتنتهز النوادي المحلية فرصة تألق السلة اللبنانية للمنافسة في بطولات خارجية وتحصد مراكز متقدمة تؤكد انها لا تزال بألف خير".

وأضاف: "ينافس فريق الهومنتمن للسلة في دوري الدرجة الثانية هذا الموسم، وكنّا قد احتللنا المركز الثالث في ترتيب بطولة الموسم الماضي، بعدما وقعنا في مطب الخسارة في ثلاث مباريات فقط. وبدأ الفريق، منذ بداية الموسم الحالي، في إعداد العدّة، ومتابعة انتصاراته بعدما نجح في تخطي ثلاثة منافسين حتى الآن، ونتوقع ان تتكلل أحلامنا بعودة فريق السلة إلى قواعده في دوري الأضواء الموسم المقبل، وقد لا يحالفنا الحظ في الوصول إلى لقب البطولة منذ الخطوة الأولى في الدرجة الأولى، لكننا لن نستكين في المواسم بعدها، حتى نعيد الهومنتمن إلى منصّة التتويج".
وكشف مانوكيان ان إدارة الهومنتمن خصّصت ميزانية كبيرة للعبة كرة السلة هذا الموسم تربو عن 300 ألف دولار، واستقدمت لاعبين محليين مميزين للدفاع عن قميص النادي، من دون ضمّ أي لاعب أجنبي. وأضاف:

"باتت تشكيلة الفريق قوية ومتفاهمة، وتضم باسم بلعة الموجود حالياً في الولايات المتحدة، ووقّعنا عقداً معه للدفاع عن الهومنتمن فور عودته إلى لبنان، ومن أبرز لاعبينا جو غطاس ويرفنت أفاكيان ورودي فرّاج ورالف عقل وماركو عبود وروبير بو داغر، ويشرف على الفريق المدير الفني طوني كارا، ولا يبخل علينا المدرب فؤاد أبو شقرا ذو الباع الطويل باللعبة، بالنصائح والتوجيهات لتحسين مستوى الفريق الذي يضع قبالته حالياً الارتقاء للدرجة الأولى، على رغم منافسة فريقي التضامن الذوق وتبنين القوية له. واستعدادنا الباكر للبطولة يرشح فريقنا لأن يحمل لقب البطولة وثقتنا بأنفسنا كبيرة بأن تتمخض جهودنا عن انتصارات تثمر ألقاباً تنشر الفرح في عائلة النادي ومشجعيه، مدركين ان الوقود للألقاب هو الجهد والعرق السخي في الملاعب، وان الأوكسيجين الحقيقي الذي يحفّز اللاعبين على العطاء هو التشجيع والتصفيق للأداء الجيد".

ولفت مانوكيان إلى ان سلّة الهومنتمن تركز منذ الآن على تعزيز مدرسة الناشئين ليكونوا عماد الفريق في المستقبل، مع الاستعانة بلاعبين نجوم من الأميركيين المحترفين في الـNBA في الموسم المقبل حين ينافس الهومنتمن في الدرجة الأولى، وأضاف: "ما يهمنا بالدرجة الأولى هو إرضاء جمهورنا الوفي الذي يواكبنا في جميع مبارياتنا، وهو يبقى المعين لنا في السرّاء والضرّاء".

واعترف مانوكيان بأن المستوى الفني لكرة السلة اللبنانية جيد جداً بدليل منافسة الفرق اللبنانية والمنتخب بقوة في البطولات الخارجية، ودليل دعم الجمهور للعبة، علماً ان النوادي تنفق المبالغ الطائلة للمحافظة على مستواها والتعاقد مع أجانب سوبر.

وقال مانوكيان انه كان يُسرّ إدارة الهومنتمن الاهتمام بفريق كرة القدم لديها، لو كانت اللعبة شفافة ولا يرافقها أخطاء تحصل في العلن، وتجاوزات فاضحة للقوانين، كما حصل الموسم الماضي في بطولة الدرجة الثانية من تعليب للنتائج، وتوصل الاتحاد حينها إلى مخرج يقضي بضرب المظلوم والشد على يد الظالم، وكذلك الرشاوى في قضية المراهنات على المنتخب، وعدم ميل الاتحاد للكشف عن الملابسات والفضائح، وإعلان أسماء المتورطين الذين خانوا بلدهم، وكأن الاتحاد ينسج مخرجاً جديداً لطيّ الصفحة، بما لا يشرّف اللعبة ولا القائمين عليها.

 وتابع مانوكيان: "نفضّل البقاء في كرة القدم كما نحن اليوم، من دون ان نتكلّف كثيراً ثم نقع ضحية صفرات الحكّام الجائرة، ولا يوجد من يحاسب الحكم المخطئ، بل تتم محاسبة النوادي التي تطالب بحقوقها".

وأشار مانوكيان إلى انه ينتظر تبدل الاتحاد الحالي لكرة القدم ليتم إعادة النظر بشأن زيادة الدعم للفريق، وأضاف: "لدى الهومنتمن "سبونسور" واحد هو شركة زردمان التي تؤمن للنادي ميزانيته، ولا يسعنا إلا ان نشكره، ولدينا تصميم على تحويل النادي إلى مؤسسة رياضية قادرة على تأمين تمويل ذاتي لكي تستمر وتخرّج لاعبين من أبناء النادي مزينين بالأخلاق الرياضية السليمة التي توحّد أبناء الوطن".

ووعد مانوكيان بأن تتحسن نتائج جميع فرق النادي بدءاً من ألعاب القوى، والدراجات، والطاولة وكذلك السلة، موضحاً ان التراجع في نتائج فريق كرة القدم آني، ومردّه إلى ما تعانيه اللعبة عموماً من اضطرابات. وتمنى مانوكيان ازدهار نادي الهومنتمن بإدارة رئيسها هاغوب كشيشيان، مؤكداً توافر التفاهم بين أعضائها، وقال ان السياسة لا تتدخل مطلقاً في تحديد هوية نادي الهومنتمن الذي عُرف بعراقته وسمعته ووطنيته في الحقول كافة. وأمل ان يتحقق حلم عائلة الهومنتمن بعودة فريقها للسلة إلى الدرجة الأولى هذا الموسم، والمنافسة على اللقب بجدية في المواسم التالية.

سلة الهومنتمن
الجهاز الفني: طوني كارا (مديرا فنيا)، هراير ديشجيكينيان، وكريكور ميستجيان (مساعدين للمدرب)، فؤاد جرجس (مدربا للياقة)، هاروت تيكيجيان (للإحصائيات)، سيفاك مالدجيان، وجهاد حداد (معالجين فيزيائيين).
اللاعبون: يريفانت أفاكيان وهايغ خاتشريان وهراغ مردينيان وسركيس سيفادجيان وهاروت دجرمندجيان وفارتكيس مندليان وفارانت تازيان ورودي فراج وماريو عبود وسامر السيد وجو غطاس ورالف عقل ورمزي قمر الدين وروبير أبو داغر وباسم بلعة.
م.د
 

 

 

هومنتمان أنطلياس إلى بطولة الأرثوذكسي العربية بالسلة

18-02-2011
تغادر اليوم إلى الأردن، بعثة فريق هومنتمان أنطلياس للسيدات بكرة السلة، للمشاركة في بطولة النادي الأرثوذكسي العربية، التي ينظمها من 19 شباط الحالي إلى 23 منه، بمشاركة أندية: الجزيرة المصري، الرياضي بيروت، الوحدة والسويداء السوريين، إلى جانب الهومنتمان والأرثوذكسي.

ويرأس البعثة هاكوب جيرينيان، وتضم الاداريين مكرديج اوطه باشيان ورافي قصابيان، المدرب جورج كلزي ومساعده جاك نالبنديان، الطبيب جوني ابراهيم، إلى اللاعبات: أليك طباقيان، لبنى عبد الله، ميراي سيواجيان، ليلى فارس، كريستين مفرج، ماري عماد، سيزا وسكيريتشيان، ناتالي سيواجيان، ساندرا نجم، جويل عبد النور، ناييري وسكيريتشيان وكارن كالوستيان.
 

 

 

عودة "البرتقالي"!

07 / 11 / 2010
"البرتقالي" هنا رياضي بامتياز، ورافق نشوء كرة القدم في لبنان. هو النادي السابع في آسيا تأسيساً، بعد فريقين هنديين تأسسا ايام الإنتداب البريطاني في القرن التاسع عشر، وفق موسوعة يعدها الاماراتي منصور عبدالله وستبصر النور في 2011.

الحديث هو عن برتقالي الهومنتمن، الذي شكّل علامة فارقة في الرياضة اللبنانية، في العاب كرة القدم وكرة السلة وكرة الطاولة والدراجات وغيرها. رياضات حملت الإسم واللون للجمعية العالمية، وتخطت حدود شعب طيّب جعل كل بقعة مرّ بها وطناً، من دون ان ينسى يوماً وطنه الأم والمأساة الكبرى التي عاناها.

تحدث رئيس الجمعية في لبنان المختار اغوب كيشيشان عن نيّة العودة الى الاضواء، أي الى المكانة التي يستحقها الهومنتمن في لعبتي كرة القدم وكرة السلة. واشار الى تثبيت ارضية خاصة في ملعب النادي يتدرب عليها اليوم اكثر من 250 ناشئاً في كرة القدم.

 وقد تم تطعيم الفريق المشارك في الدرجة الثالثة بلاعبين مميزين، يشرف عليهم الخبير كيفورك. والهدف الصعود الى الدرجة الثانية، ثم العودة الى المكان الطبيعي في الدرجة الاولى، التي احرز الفريق بطولتها سبع مرات.

والهدف عينه حدد في كرة السلة، من خلال التنافس للعودة الى المكان الطبيعي، علماً ان خزاناً هائلاً من اللاعبين الصغار يمد النادي بروافد فنية، بعد قرار الجمعية العالمية للهومنتمن تقليص حجم الانفاق على الالعاب الرياضية من بوابة الاحتراف، بسبب مشكلات فرضتها الظروف المادية.

العودة البرتقالية مطلوبة الى ملاعب كرة القدم، وعساها تشمل الطرف الآخر في "الدربي الارمني" اي الهومنمن، وتتكرر معها حكاية جذب خيرة اللاعبين من أرمينيا الى ملاعبنا، لنعيش نهضة مماثلة لتلك التي عشناها في منتصف التسعينات من القرن الماضي.

لقد اشتاقت ملاعب الكرة الى اصوات المشجعين الارمن. وعسى ألا يطول انتظارنا.

ناجي شربل
 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON    توثيق