HOMANMEN BEIRUT

الدراجات في لبنان   CYCLISME AU LIBAN

كرة القدم في لبنان    FOOTBALL AU LIBAN
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل - انجازاتكم الرياضية اذا لم تنشروها تبقى ذكريات

هومنمن بيروت

HOMANMEN BEIRUT

الصورة للاستاذ حوزف صقر

تاسس عام 1921 من ارارات الى هومنمن 1922

وله فروع في بيروت وسوريا والكويت وفلسطين واسبانيا وارمينيا والولايات المتحدة الاميركية

يزاول النادي العاب كرة القدم ذكور واناث  والدراجات والعاب القوى

ونشاطات كشفية وفولكلورية

هومنمن بيروت بطل لبنان في كرة القدم اعوام

1945 - 1954 - 1957 - 1961

ميساك ناجاريان حزينا على نتائج الفريق 2010

بطولة لبنان للطرق لعام 2011   و  2012 

بطولات لبنان للدراجات على الطرق المعبدة 

بطولات لبنان في الماونتن بايك 

بطولات لبنان للدراجات لمسابقة ضد الساعة 

كاس لبنان للدراجات الهوائية 

مشاركات لبنان الخارجية في سباقات الدراجات 

تمارين أرمنية «عالخفيف»... متى يعود «الدربي»؟

21-07-2018

عبد القادر سعد
يستعد ناديا هومنتمن وهومنمن لخوض منافسات موسم 2018-2019 وفق طموح مشترك بالصعود إلى الدرجة الأعلى. هومنتمن يسعى للعودة إلى دوري الدرجة الأولى، وهومنمن إلى الثانية تمهيداً للعودة إلى دوري الأضواء. طموح رافق الفريقين في الموسم الماضي لكنه لم يتحقق لظروف عدة تختلف بين الناديين العريقين. هومنتمن لم يعد «أرمنياً خالصاً» على صعيد اللاعبين في الموسم الماضي بتعاقده للمرة الأولى مع عدد كبير من لاعبين ليسوا أرمن، كمحمد قصاص، عباس طحان، علي الرفاعي، محمد غبن (فلسطيني)، محمد الزيات جوزف أبو رجيلي وغيرهم. ولكن رغم ذلك لم ينجح الفريق البرتقالي صاحب القاعدة الجماهيرية الأكبر على صعيد الطائفة الأرمنية في منافسة فرق شباب الساحل والشباب الغازية والبرج والمبرة فتوسط اللائحة وبقي موسماً آخر في الدرجة الثانية بعد أن قاده مدربان في الموسم الماضي هما ستيبان باغداساريان وفاتشيه سركيسيان.

توجُّه القيمين على النادي نحو اللاعبين غير الأرمن فرضه قلة اللاعبين الجيدين من الأرمن حيث كان النادي يبتعد عن التعاقد مع لبنانيين ليسوا أرمن لفتح المجال أمام لاعبيه الأرمن كي يكون لهم دورٌ في الفريق. أسباب عدة يقدمها المسؤولون في النادي لعدم الصعود منها نوعية اللاعبين والمنافسة القوية والتدعيمات التي قامت بها الفرق الأخرى. أسباب يضعها هومنتمن في حساباته للموسم المقبل الذي لم يبدأ الاستعداد له بعد. فمن المفترض أن تعقد لجنة كرة القدم في النادي اجتماعاً مطلع الأسبوع المقبل لإطلاق تحضيرات الفريق واختيار المدرب الذي سيقوده هذا الموسم بموازنة لن تختلف كثيراً عن الموسم الماضي بحيث تتراوح بين 130 و140 ألف دولار.

في هومنمن تختلف الظروف التي أدت إلى عدم التأهل والتي يضع المسؤولون في النادي عنواناً رئيسياً لها وهو «غياب الولاء». مشكلة عانى منها النادي في الموسم الماضي كما يقول أمين سر هومنمن غارو أغازانيان لـ«الأخبار»، مشيراً إلى أن الإدارة تسعى جاهدة للتأهل عبر موازنة تعتبر مقبولة في دوري الدرجة الثالثة تناهز الـ125 ألف دولار. «لكن المشكلة في الخيارات التي اتّخذت على صعيد اللاعبين ودفع ثمنها النادي مع غياب الانتماء والولاء للفريق». أمرٌ يؤكّده مدرب الفريق السابق في الموسمين الماضيين حسن أيوب معتبراً أن تخاذل بعض اللاعبين الكبار في الفريق على الصعيد الأخلاقي والانضباطي أدى إلى عدم تأهّل الفريق إلى المرحلة السداسية بعد أن تصدر البطولة لفترة طويلة. «الخيارات على الصعيد الفني كانت صحيحة لكن المشكلة كانت في عقول بعض اللاعبين الذين خذلوا الفريق وتركوه في منتصف الطريق وفي مراحل حساسة ما أثّر بشكل كبير على نتائج الفريق»، يقول.

وهذا ما يفتح الباب على أمرٍ مهم يجب أن يتوقف عنده الاتحاد البناني لكرة القدم، إذ يدعو أيوب إلى سن قوانين تمنع اللاعبين فوق الثلاثين عاماً من المشاركة مع الفرق في الدرجات الدنيا كالثالثة والرابعة، برأيه «هؤلاء لاعبون يكونون في آخر مشوارهم الكروي ولا يسعون سوى للحصول على الأموال لأغراض شخصية بعضها يتنافى من أخلاقيات كرة القدم مع طموح محدود، ويؤثّرون سلباً على اللاعبين الصاعدين».
يرصد الفريقان موازنات تناهز الـ140 ألف دولار في الموسم الواحد

يتحدث أيوب طويلاً عن المعاناة مع هؤلاء اللاعبين على صعيد الانضباط، والسهر حتى ساعات متأخرة والحضور إلى التمرين منهكي القوى جراء عدم النوم و«تعاطي الأرغيلة»، ويعقب: «حين تدعو الى تمرين عند الساعة الثامنة صباحاً على ملعب قصقص تأكّد تماماً أن اللاعب يأتي من مقاهي الطيونة المحيطة بعد أن ترك الأرغيلة عند الساعة الثامنة إلا خمس دقائق». ثم يتحدث عن عنصرٍ آخر كان له دورٌ على صعيد عدم تأهّل هومنمن إلى الدرجة الثانية وهو التحكيم.

في مباريات عديدة كان للتحكيم أثر سلبي على نتائج الفريق في مباريات حساسة كلقاء هومنمن وأنصار حوارة في الموسم قبل الماضي والذي انتهى بالتعادل 1 - 1 وكانت النتيجة لصالح فريق الشباب مجدل عنجر والذي كان يهمه أن لا يفوز فريق في اللقاء. لقاء آخر لهومنمن لعب فيه التحكيم دوراً سلبياً وهو مع النهضة برالياس في الموسم الماضي والذي خسر فيه هومنمن 2 - 3 على ملعب الخيارة. أمور عدة يهمس بها المسؤولون في النادي عن صعوبة اللعب على بعض الملاعب خصوصاً خارج العاصمة في ظل غياب الحماية الأمنية ما يؤثّر على اللاعبين والحكام. إذ يتحدث أشخاص كانوا موجودين في مباراة هومنمن والنهضة برالياس عن التهديد الذي تعرّض له اللاعبون والحكام، حيث كان بعض لاعبي هومنمن يصلّون قبل المباراة ليقول لهم بعض الأشخاص الموجودين في الملعب: «مهما صلّيتم وحتى لو أحضرت الله وحزبه لن تفوزوا».

ولا تتوقف التهديدات على اللاعبين فقط بل تطال الحكام الذين يجدون أمنهم الشخصي مهدداً في ظل غياب القوى الأمنية أو تعاطف العناصر الموجودة منها مع صاحب الأرض ويؤثّر على قراراتهم في ظل خوفهم على أمنهم الشخصي وعودتهم سالمين إلى منازلهم. كل هذه الأمور لا تمنع المسؤولين في هومنمن من الطموح للصعود إلى الدرجة الثانية مع انطلاق التمارين «على الخفيف» يوم الخميس الماضي بقيادة المدرب المساعد في الفريق جان فرحات، بانتظار اختيار اللجنة الفنية التي يرأسها ناريك يعقوبيان، مدرباً جديداً، بعد استقالة المدرب السابق حسن أيوب. ولن تكون الموازنة أقل من الموسم الماضي لكن الفارق سيكون في اختيار نوعية اللاعبين خصوصاً على الصعيد الأخلاقي. هذا ما يدور في أروقة النادي صاحب الإرث اليساري.

بطولة لبنان للدراجات على الطرق ، لقب المرحلة الثانية لأحمد مراد 2011

21 / 10 / 2011

 نظّم الاتحاد اللبناني للدراجات الهوائية المرحلة الثانية من بطولة لبنان على الطرق  لعام 2011  انطلاقاً  من طبرجا مروراً بجبيل وصولا الى شكا والعودة الى جبيل ثم صعودا" الى عنايا حيث نقطة الوصول(المسافة الاجمالية 82 كلم).

 واحرز لاعب نادي هومنمن بيروت احمد مراد المركز الاول مسجلا وقتا وقدره ساعتين و45 دقيقة و6 ثوان بمعدل السرعة 29.8كلم بالساعة.

 وحل  بعده بفارق ثانية واحدة صلاح رباح(هومنتمن برج حمود)  ثانياً  ، وحل ثالثاً  زاهر الحاج(العمل بكفيا).

أعطى إشارة الإنطلاق رئيس الاتحاد فاتشيه زادوريان  ، وأشرف على المنافسة اعضاء الاتحاد ميناس ملكونيان ، قيصر سلوم ونظرت حبيبيان.و بعد السباق وزّع ممثل راعي البطولة شركة "سكوت" في لبنان روبير عقيقي الجوائز بين الفائزين.

 وبعد مرحلتين اصبح ترتيب اللاعبين كالآتي:

الاول: احمد مراد 67 نقطة

الثاني: صلاح رباح 62 نقطة

الثالث: عبدالله العرب 60 نقطة

*ترتيب الفرق:

الاول: هومنمن بيروت: 171 نقطة

الثاني: بسكنتا: 150 نقطة

الثالث: العمل بكفيا:  149 نقطة

الرابع:هومنتمن برج حمود: 147 نقطة


مثّل سيدات الهومنمن في كرة القدم  ايار 2009: رنا نخلة، جيهان صالح، سيران نوخوديان، جيسي طوسيان، فيكتوريا سادريتشيان، انجيل ارسينيان، ميريان نعمة

بيرلا المعلولي، ميريلا سعد، كريستين اليكسنيان، غاياني كوستانيان·

هومنمن: عقم مادي

احمد محي الدين
حمل القطب الأرمني هومنمن لقب البطولة أربع مرات (أعوام 45 و54 و57 و61)، وكان علماً منافسا أغنى الملاعب والمنتخبات بأسماء بارزة، أمثال باديك وساميك في السبعينيات، وبابكين ماليكيان وكيفورك وكوركين وفيتالي لاحقاً، واللائحة طويلة. ولم يترك هومنمن غريمه وحيداً، بل رافقه في «الطلعات» و«النزلات» بين الأولى والثانية وحتى إلى الثالثة كأنه يقول له «وراك وراك». ويرعى النادي الأحمر حزب الهنشاك.

ونوّه نائب الهنشاك سيبوه قالبكيان (الصورة 1) بعمل إدارة هومنمن وجهودها للاستمرار في الدرجتين الأولى وبعدها الثانية، عازياً أسباب الهبوط إلى الإمكانات المحدودة وخصوصاً مع قرار غياب الجمهور الذي أثّر سلباً على اللعبة ككل.

وتساءل النائب قالبكيان «إلى متى ستستمر الأندية بدون مداخيل، ولماذا لا يوجد اهتمام حكومي بوضع الشباب والرياضة؟»، موضحاً أن الإدارة كانت تصرف سنوياً بين 50 و60 ألف دولار، وباتت اللعبة محتاجة أكثر لكي تستمر (مصاريف لاعبين وأجانب وتجهيزات)، فيما المتوافر في النادي حالياً لم يعد يكفي، ليؤكد بحسرة «لا جدوى حالياً من البقاء لعدم وجود مردود معنوي».

 ودعا النائب قالبكيان اتحاد اللعبة لوقف النشاط لأنه بعد سقوط هومنمن وهومنتمن ستمتد الأزمة على أندية أخرى لغياب الجمهور والإعلانات والتسويق وسوء الملاعب والأمن، ورأى أن غياب الجمهور قد يستمر لخمس سنوات بسبب ظروف البلد.

وعن المرحلة الآتية، كشف رئيس النادي ميساك نجاريان أن الهم الأساسي اليوم هو إعادة الفريق إلى الدرجة الثانية، رغم ضآلة الإمكانات، كما شرح صعوبات الموسم الأخير المادية لأن عودة الجمهور تحتاج الى قرار حكومي.

 وسأل «هل نلعب للمدرجات الخالية؟»، وأضاف إن مرجعيات جمعية هومنمن والسياسيين الأرمن غير مهتمين بكرة القدم و«مش فرقانة معهم الفوتبول» ما دام وضع كرتنا مزرياً والإعلانات غائبة.
 

FOOTBALL

CYCLISME

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة الموقع

ABDO GEDEON   توثيق