HOMANETMEN BEIRUT

كرة القدم - كرة السلة في لبنان
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل - انجازاتكم الرياضية اذا لم تنشروها تبقى ذكريات
 
FOOTBALL AU LIBAN
 

هومنتمن بيروت

HOMENETMEN BEIRUT

تأسس عام 1924

هومنتمن انطلياس - هومنتمن عنجر - هومنتمن برج حمود

يزاول النادي العاب: كرة القدم -  وكرة الطاولة -  وكرة السلة - والعاب القوى - والشطرنج - والدراجات

عام 1923 عرف النادي باسم GAIZAC

حاز على بطولة لبنان عام 1925 - 1943 و 1946

1948 فاز بالبطولة والكأس

1928 - 1932 = اللاعبون : اونيغ غاريس - فاهان ميتشيكيان - هايغ بوداكيان

1951 ظهر الرياضي القدير جوزف نالبانديان

واليوم ، تعهد رئيس النادي الحالي هاغوب كيشيشيان اعادة امجاد الهومنتمن الى سابق عهدها 2011

لمتابعة دورة دبي الدولية 2017

لمتابعة تفاصيل بطولة لبنان لكرة السلة 2016-2017  

يتبع   نشاطات الهومنتمن  

 

الهومنتمن... تجربةٌ تُدرَّس!

ايلي قطار  23-03-2017

ليس الهومنتمن اليوم ناديًا عاديًا قرر تطوير نفسه وتعزيز قدراته في اللعبة السلّوية، ولا هو نادٍ طارئ على اللعبة بعدما أفلحت سيداته على مدى سنواتٍ طويلة في حصد الألقاب وآخرها خير مثال. هو ببساطةٍ نادٍ يعشّش في كواليسه من إدارته الى مدرّبه الى لاعبيه الى جمهوره ذكاءٌ حاد في "دولبة" الأمور وفرض معايير جديدة للعبة قائمة على احترام البيت الداخلي قبل البيت الخارجي.
أيًا تكن نتائج المباريات المقبلة التي ستكون نتيجتها شبه الحتمية إبقاء الهومنتمن على صدارته، يبقى الأكيد أن النادي البرتقالي يثبت يومًا بعد آخر أنه يستحقّ كأسًا أكثر أهمية من تلك التي قد يرفعها قريبًا. كأس حسن الإدارة والتدبير، كأس الخلقيات التي يفرضها مدرّبٌ رصين على نخبةٍ متراصّة من اللاعبين تحافظ على حسن الانضباط وتحرص من خلال إدارة النادي على أن ينطلي ذاك الانضباط على الجمهور الذي يُعتبر اليوم وبلا منازع في الكمّ والنوع أفضل جماهير كرة السلّة المحليّة.
ما سرُّ الهومنتمن؟ عدا الانضباط الذي بات تجربةً تُدرَّس لا بل نموذجًا يُقتدى به، يبدو الجانب التقني اللوجستي في الفريق اللبناني-الأرمني الأكثر اكتمالًا سواء لجهة النخبة اللبنانية التي يحتضنها أم لجهة توفُّقه في اللاعبين الأجانب الذين سيبقى اثنان منهم على أقلّ تقدير مع الفريق في الموسم المقبل، على أن يكون اللقب في الموسم المقبل ذا طعمٍ مختلفٍ بالتزامن مع احتفال النادي بأحد يوبيلات إنجازاته على مرّ السنين في الرياضة المحلية.
في اختصار، ليس من باب التبجّح أو التبخير، بل من باب إعطاء كلّ ذي حقّ حقّه، هو موسمٌ ثانٍ يُثبت خلاله الهومنتمن أنه فريقٌ مكتملٌ قادرٌ على المنافسة لا بل مستحقٌّ للقبٍ ينشد رجالات المدرّب جو مجاعص أن يتذوقوا طعمه وأن يهدوه الى لاعبهم السادس: الجمهور الجميل.

هل يفعلها هومنتمن...؟

ملاعب

ربما هو العهد البرتقالي بامتياز، ليس فقط على مستوى السياسة بعد وصول صانع الكتاب البرتقالي الى سدّة الحكم بل أيضًا رياضيًا. لا يشمل الحديث في طبيعة الحال المنتخب الهولندي الذي أحبّه بعض اللبنانيين من أجل اللون لا من أجل صلعة روبن ولا دينامية شنايدر رغم سني العمر، بل يكمن بيتُ القصيد في تجربة نادي الهومنتمن "السلّوي".

للنادي الأرمني حكاية أخرى. كثيرًا ما يغرّد خارج كلّ المشاكل السلّوية وينأى بنفسه عن "تخبيصات" الاتحادات المتعاقبة ويتعالى عن استفزاز جمهور مضادٍ، ويحرص على تأمين عامل الاستقرار للاعبيه ليخرجوا بنتائج مشرّفة. منذ الموسم الماضي، لا يشبه الهومنتمن نفسه: نادٍ متمكّن، وكأني بالنفضة شملته وأعادت تأهيله ليصبح مقتدرًا قادرًا على المنافسة ولمَ لا على الفوز بالبطولة التي احتكرها ناديا الرياضي والحكمة منذ سنواتٍ طويلة ولا سيما الرياضي الذي رسم لنفسه صورة "البطل الذي يُقهَر".

ليست هي الحال هذا العام. ففي كرة السلة لا ثوابت والثواني يمكن أن تقلب النتيجة وتُمني رابحًا بخسارةٍ مقيتة. يطول الحديث عن بطولة هذا العام المتكافئة نوعًا ما، ولكن ما لا يختلف اثنان عليه إنما يتجسّد في الأداء غير المهزوز الذي يقدّمه النادي البرتقالي هذا الموسم والذي أبقاه حتى الجولة الحالية (الثالثة إيابًا) متصدرًا بأريحية عن أقرب منافسيه.

لماذا؟
ليس فقط لأن غي ملانوكيان، الموسيقي اللامع، له يدٌ طولى، ولا لأن جو مجاعص مدرّب "قبضاي"، ولا لأن الإدارة حكيمة لا تُقحِم لاعبيها في مشاكل مادية ومعنوية، ولا لأن الجمهور محترم يجيد التشجيع ويتكتّل ويستميت ليشجّع فريقه، بل لأن كلّ هذه العوامل تجتمع وتتضافر على أرض الملعب لتغدو المشهدية على الشكل الآتي: لاعبون شديدو التنظيم والمهارة، إدارة شديد الاحترام والحرص، مدرّب شديد الرؤية والاستراتيجية والتكتيك، وجمهورٌ شديد الوفاء والانضباط. كلّ تلك العناصر تجعل من الهومنتمن ناديًا ثابتًا يسير بخطى ثابتة نحو اللقب "المُستحقّ" أقله حتى يومنا هذا.
إيلي قطار

فرق بطولة كرة السلة في الميزان عشية اختتام دور الذهاب ــ الحلقة الأولى
هل يرقص مشجعو المتصدر هومنتمن رقصة احراز اللقب على لحن المايسترو غي مانوكيان؟
مهمة ليست سهلة مع مطاردة شرسة من عدد من الأندية الطامحة لرفع الكأس المرموقة

15-01-2017

جلال بعينو
يختتم الاثنين دور الذهاب من بطولة لبنان للدرجة الاولى (رجال) في كرة السلة لموسم 2016-2017 وبدأ يتوضّح نوعاً ما الترتيب مع انتهاء دور الذهاب حيت تأكد حلول نادي هومنتمن (بيروت) في المركز الاول مع لقب «بطل الذهاب» بثمانية انتصارات وخسارة واحدة امام بطل لبنان النادي الرياضي (بيروت). ومع ضمان نادي هومنتمن المركز الأول قبل انطلاق دور الاياب أثبت الفريق انه فريق عنيد بكل ما للكلمة من معنى يتمتع لاعبوه بروح قتالية عالية بقيادة المدرب جو مجاعص الذي عينه الاتحاد اللبناني لكرة السلة مدرباً لمنتخب لبنان للرجال الذي سيطلق استعداداته قريباً لبطولة غرب آسيا. ونادي هومنتمن من الأندية الكبيرة لمع نجمعه في القرن الفائت وما زال خاصة في العاب كرة السلة وكرة القدم والدراجات الهوائية وكرة الطاولة والعاب القوى الخ.....

تركيز على «السلة»

وفي السنوات الماضية قرر نادي هومنتمن مع المخططين وعلى رأسهم رافي ممجوغوليان (نائب رئيس اتحاد كرة الطاولة) وهراير خاتشادوريان(رئيس هومنتمن حالياً) وغي مانوكيان (يرأس لجنة كرة السلة منذ سنوات) وعضو اتحاد كرة السلة جورج صابونجيان (الذي ينال ثقة المراجع المسؤولة صاحبة القرار في هومنتمن وما ترشيحه لولاية جديدة للدخول الى اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة سوى دليل على ذلك) وشاهي يريفانيان(عاشق لعبتي المواي تاي والفنون القتالية المختلطة أم أم آي (MMA) وعضو مجلس بلدية بيروت هاغوب ترزيان التركيز على لعبة كرة السلة فنجح نادي هومنتمن (انطلياس) باحراز لقب بطولة لبنان للسيدات الموسم الفائت وبجدارة بعدما فاز في النهائي على سيدات نادي الرياضي(بطل لبنان).

وبدأت الخطة الموضوعة تُعطي ثمارها فبات فريق هومنتمن(بيروت) للرجال ينافس وبقوة على المراكز الاولى في بطولة لبنان حتى ان الهدف الموضوع في الموسم الحالي يتلخص باحراز لقب بطولة لبنان ليثلج صدور عشاقه الكثر.

ملعب أغباليان

ولا يختلف اثنان على القول ان ملعب أغباليان (مزهر) المعتمد من نادي هومنتمن والمعروف بأنه عرين النادي بات عصياً على جميع الفرق اذ نادراً جداً جداً ان يخسر فريق هومنتمن للرجال والسيدات على ارضه. فباتت جميع الفرق تهاب اللعب في ملعب أغباليان حيث يواكب مناصرو النادي فريقهم بالتشجيع الهستيري اللامتناهي وطوال المباراة في مشهد رائع. ويتميز مشجعو نادي هومنتمن بشغفهم وحبهم المطلق وولائهم لناديهم اذ تراهم يواكبون ناديهم من دون كلل أو ملل حتى وفي حال خسارة فريقهم الذي يعبدونه.

ونجح القيمون على النادي في تشكيل فريق قوي تعزّز مع استقدام قائد منتخب لبنان المخضرم فادي الخطيب (من النادي الرياضي) الذي ما زال يواصل تألقه على الرغم انه على بعد سنتين من بلوغه الأربعين من عمره الى جانب استقدام اللاعب هايغ كوكجيان من نادي الحكمة. ويجب القول انه وفي حال احرز فريق هومنتمن (بيروت) لقب بطولة لبنان فهذا الامر سيشكّل انجازا للنادي ولفادي الخطيب الذي يكون بذلك احرز لقب بطولة لبنان مع اربعة أندية مختلفة (سبق أن احرز اللقب المرموق مع الحكمة والرياضي والشانفيل).

فلجنة كرة السلة بقيادة «المايسترو» غي مانوكيان تقوم بواجباتها على اكمل وجه وبتوجيهات القيمين على هومنتمن وسأكون صريحاً في القول انه لم نسمع يوماً ان ادارة النادي تأخرت في دفع الرواتب الشهرية للجهاز الفني ولاعبي الفريق اذ أن الأمور المالية مضبوطة بشكل تام مما يؤمن الاستقرار الفني والذهني للاعبين وهي من مفاتيح النجاح لكل فريق.
***
نادي هومنتمن من الاندية العريقة والفاعلة في وسطنا الرياضي وهدفه احراز لقب بطولة الرجال بعدما سبق واحرز لقب بطولة السيدات مع توافر جميع العوامل لتحقيق هذا الهدف الذي لن يكون سهلاً بوجود عدد من الاندية الطامحة لاحراز لقب بطولة لبنان. فكما تبوأ ابناء هومنتمن المناصب الرياضية ومنهم على سبيل المثال ولا الحصر وزير الشباب والرياضة السابق الدكتور سيبوه هوفنانيان (2000-2005) والذي شكّل ثنائياً ناجحاً مع مستشاره ومدير مكتبه «الديناميكي» ابراهيم منسى لفترة خمس سنوات وهاغوب خاجيريان (امين عام الآتحاد الآسيوي في كرة السلة) وميشال دو شادرافيان (رئيس اتحاد الدول الفرنكوفونية في كرة الطاولة والرئيس السابق للاتحاد اللبناني لكرة الطاولة) وفاتشيه زادوريان (عضو مجلس ادارة اتحاد البحر الابيض المتوسط للدراجات الهوائية ورئيس الاتحاد اللبناني الذي عاد الى عرينه) وآخرين مع الاعتذار عن اي اسم لم نذكره..
فهل يرقص مشجعو نادي هومنتمن رقصة الفوز والظفر باللقب على ألحان غي مانوكيان؟

الفريق البطل

احرز فريق هومنتمن دورة حسام الدين الحريري للعام 2016

فريق هومنتمن بيروت لكرة السلة 2016-2017 : سيمون اوهانيان، نديم سعيد، باولو باديكيان، جان هاغوبيان، ماجوك أتر، ايلي شمعون، نديم حاوي، سيفاك كتنجيان، كرم مشرف، دانيال بغداديان، دواين جاكسون ومايك تايلور. المدرب جو مجاعص، )،ساكو سيفاجيان(مساعداً للمدرب)،آفو بونيريان(مساعداً لمدير الفريق)،هاروت تيكيجيان(احصاء)،امير عيد(لياقة بدنية)،شارل خليفة(طبيباً)،غارين خودافرديان(ادارياً)، وبيغلار عربيان(لوجستياً).

بيان لجمعية هومنتمن في لبنان

01-04-2016

صدر عن جمعية هومنتمن في لبنان البيان التالي:
تود ادارة جمعية هومنتمن في لبنان التأكيد لكل المعنيين وللرأي العام بأن البيانات والمواقف التي تعني الجمعية لا تصدر الا عن ادارتها وبالتحديد بموجب قرار عن اللجنة العليا للجمعية ووفقا للأصول المرعية الإجراء عملا بأحكام نظام الجمعية، ومن خلال المسؤول الإعلامي فيها ومنسق العلاقات العامة.
من هنا، نؤكد بأن كل بيان او موقف او اي رأي آخر مكتوب او غير مكتوب صادر عن اي جهة اخرى، هو مرفوض ولا يعبر سوى عن رأي صاحبه.

 

23-03-2016

في اطار تكريم جماهير اندية كرة السلة بمبادرة من رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة المهندس وليد نصار،سلّم نصار درعاً تكريمية الى رئيس رابطة جمهور نادي هومنتمن (بيروت) ميغو اوداباشيان بحضور رئيس لجنة كرة السلة في النادي غي مانوكيان.
والقى نصار كلمة مقتضبة تحدث فيها عن الدور الكبير لجماهير كرة السلة في نجاح كرة السلة اللبنانية ومشيداً بالدور الذي يلعبه جمهور هومنتمن في تشجيعه اللامحدود للفريق.
بدوره، شكر مانوكيان مبادرة المهندس نصار.

انطلاقة قوية لهومنتمن ونجمه الجديد احمد ابراهيم

05-01-2016

فرض هومنتمن حضوره القوي منذ بداية مشواره في بطولة لبنان بفوزه على مضيفه الشانفيل 114-102 (الارباع 30-26، 55-50، 84-71، 114-102)، في المباراة التي اجريت بينهما على ملعب المريميين في ديك المحدي، ضمن المرحلة الاولى من بطولة لبنان لكرة السلة.

وشكلت المباراة الظهور الاول لنجم هومنتمن الجديد احمد ابراهيم بالقميص البرتقالي بعد انتقاله الى الفريق الارمني من الرياضي، وهوسرق النجومية من الجميع مسجلاً 36 نقطة (بينها 5 ثلاثيات)، اضافة الى التقاطه 5 متابعات وتمريره 4 كرات حاسمة في 37 دقيقة تواجد فيها على ارض الملعب.
والى جانب ابراهيم برز الثنائي الاميركي جاستن تابس ودواين جاكسون بتسجيل كلٍّ منهما 25 نقطة، بينما لم يقدّم العملاق نورفيل بيللي المنتظر منه رغم سيطرته على الكرات المرتدة التي التقط 16 منها، لكنه سجل 8 نقاط فقط في 35 دقيقة. اما افضل اللبنانيين فكان سيفاك كيتينجيان صاحب 18 نقطة.
ومن ناحية الشانفيل كان الجورجي نيكولوز تسكيتشفيلي الافضل بـ 30 نقطة، تلاه ايلي اسطفان بـ 23 نقطة، ثم الاميركي تيرينس ليذر بـ 21 نقطة.
وتختتم المرحلة الاولى اليوم بلقاء بيبلوس وضيفه اللويزة الساعة 18.00 في جبيل.

دورة هنري شلهوب 2015

مثل هومنتمن: سيفاك كتنجيان، نديم سعيد، جاستن توبس، بلال طبارة، بديع سغيد، اوكوسون اوغوستين، جاكسون دواين، ربيع اسكندر واندريو صوايا.

مثل هومنتمن: سيفاك كتنجيان، نديم سعيد، جاستن توبس، بلال طبارة، بديع سغيد، اوغوستن اوكوسون جاكسون دواين، رافي خالويان، ربيع اسكندر وهايك خاتشيريان.

 

لجنة جديدة لهومنتمن (لبنان)2015

12-11-2015

انعقدت الجمعية العمومية لجمعية هومنتمن الرياضية والكشفية في لبنان اجتماعها الدوري الـ 45 في مجمع اغباليان الرياضي (مزهر) بحضور مندوب اللجنة العالمية لجمعية الهومنتمن كارنيك مكرديتشيان، رئيس وأعضاء اللجنة المركزية، مندوبي عشرة اندية هومنتمن في لبنان. وبعد مناقشة جدول الاعمال والمصادقة على البيان الاداري للجلسة السابقة، تم انتخاب لجنة مركزية جديدة للجمعية في لبنان بالتزكية والمؤلفة من:

هراير ختشادوريان (رئيساً)، باتيل يسايان (امينة السر)، ميساك كولكيان (اميناً للصندوق)، وهاكوب ترزيان، فاهرام برسوميان، فاروج بابيكيان، كريس ليباريان، اشود تسلاكيان، هاكوب ماليكيان، سيفاك ابراهاميان وهاكوب اكميكجيان (اعضاء مستشارين).

 

نادي هومنتمن يوضح ويأسف لما رافق مباراة الحكمة 2015

20-04-2015
أصدرت الهيئة الادارية في جمعية هومنتمن الرياضية البيان الآتي:
عطفاً على الإشكالات التي رافقت المباراة الرابعة في سلسلة الدور الإقصائي "البلاي اوف" بين فريقي الحكمة بيروت وهومنتمن بيروت على ملعب اغباليان – مزهر، والتي انتهت في عشر الثانية الأخير لمصلحة نادي الحكمة بيروت، يهم الهيئة الادارية لجمعية هومنتمن الكشفية والرياضية توضيح الأمور الآتية:
1- تستنكر جمعية هومنتمن، أشد الإستنكار وتشجب بشدة التعرض للإعلام عموماً وللإعلام الرياضي خصوصاً من صحافيين ومعلقين ومصورين، وعلى الأخص للعاملين في محطة طإل بي سي" التلفزيونية، التي تلعب الدور الريادي في نقل الصورة الرياضية الجميلة والتي لها الفضل الكبير في اعلاء شأن كرة السلة اللبنانية وادخالها الى كل البيوت والقلوب.
2- تتمنى جمعية هومنتمن الشفاء العاجل للمصور الذي أصيب خلال الإشكال والتدافع الذي أعقب صافرة النهاية والتي حاولت إدارة هومنتمن تداركه والحيلولة دون تطوره، قبل خروج الأمور عن السيطرة.
3- تجدد جمعية هومنتمن حرصها على أفضل العلاقات مع المحطات التلفزيونية كافة ومع محطة "ال بي سي" الصديقة.
4- تستغرب الجمعية ردة فعل القوى الأمنية المفرطة، التي تتولى مشكورة حفظ الأمن والسلامة في الملاعب، والتي كان من الممكن ان تخفف من وقع الاشكال المذكور لو تم اللجؤ الى معالجة اكثر هدوءاً وروية، بدل استعمال الرصاص الحي والقاء القنابل المسيلة للدموع في مواجهة جمهور أعزل من الشباب والأطفال والنساء.
5- تأسف الجمعية لسقوط جرحى من المدنيين والعسكريين في الإشكال الذي أعقب المباراة وتتمنى الشفاء العاجل لكل المصابين.
6- تدعو الجمعية القوى الأمنية المعنية الى فتح تحقيق في الإشكال مع استعدادها لوضع كامل إمكاناتها في تصرف القوى الأمنية لتوقيف ومحاسبة المتسببين ومنع تكرار اي نوع من الإشكالات حرصاً على استمرار التنافس الرياضي الشريف وتشجيع اللعب النظيف.
7- تتوجه الجمعية الى نادي الحكمة الشقيق بمشاعر التهنئة على الفوز المستحق والروح القتالية التي اظهرها الفريق وتأسف للإشكال الذي أعقب المباراة آملين ان تتوج المباريات القادمة بالروح الرياضية واللعب النظيف .

 

ايلول 2003

اصدر المدير العام للشباب والرياضة زيد خيامي افادة باسماء اعضاء الهيئة الادارية للجمعية الرياضية هومنتمن، كالآتي:

 هاكوب كيشيشيان رئيسا، رافي مونجوغليان نائبا للرئيس ومسؤولا عن كرة الطاولة، همبارسوم ميساكيان امينا للسر ومسؤولا عن كرة القدم، هراير صاغريان امينا للصندوق ومسؤولا عن العاب القوى، ميشال ديك ومسؤولا عن الشطرنج، بدروس لوجيكيان مسؤولا عن كرة السلة، واروجان طازيان مسؤولا عن الالعاب الرياضية في المدارس الارمنية، نظرت حبيبيان مسؤولا عن الدراجات، واتشه نجاريان وكريكور نلبنديان وهاكوب كرتشيان ولودفيك ايوازيان وهراك اوسكيريجيان مستشارين

نادي هومنتمن بيروت بطل لبنان في كرة القدم اعوام

1944 - 1946 - 1948 - 1951 - 1955 - 1963 - 1969 -  

ابرز لاعبيه بدروس تاديجيان وأونيس تاجيسيان وأونيك وأبراهام قصابيان «آبو» وجوكي يرنتزيان وليفون ألطونيان وأوهانس هاسانيان «جوكي»

أحمد محيي الدين

يعدّ نادي هومنتمن أحد أعرق النوادي العربية وأقدمها (تأسس عام 1924)، وهو بطل لبنان سبع مرات (أعوام: 44، 46، 48، 51، 55، 63 و69) وكان من أبرز لاعبيه وقتذاك: بدروس تاديجيان وأونيس تاجيسيان وأونيك وأبراهام قصابيان «آبو» وجوكي يرنتزيان وليفون ألطونيان وأوهانس هاسانيان «جوكي»، وكان صاحب أكبر شعبية في الكرة اللبنانية بعد النجمة وصاحب الصولات والجولات والألقاب، ولد من رحم حزب الطاشناق المسيطر على الساحة الأرمنية اللبنانية.

بعد حرب 75، ومع عودة نشاط الدوري اللبناني رسمياً، حمل الفريق البرتقالي لقب «المرعب» نظراً إلى صفوفه المدججة بالنجوم، أمثال خورين (لاعب الاتحاد السوفياتي في مونديال 1982) وآشود ووارطان وترّو كيهيايان وآرمين صناميان ورافي جلفاجي وفاتشيه سركيسيان وغيرهم من نجوم المنتخب اللبناني في تلك الحقبة، وكان مسنوداً بدعم جماهيري كبير.

هبط هومنتمن للمرة الأولى إلى الدرجة الثانية موسم 2001-2002، وبعدها في موسم 2004-2005، وقبل أيام ودّع الثانية إلى ظلام الثالثة، «على أمل العودة» مع غريمه التقليدي وتوأمه اللدود هومنمن، ما أثار موجة حزن تاريخية.

في هذه المسيرة التراجعية، رأى رئيس اللجنة العليا في جمعية هومنتمن الرياضية والكشفية أغوب كيشيشيان أن الرياضة ربح وخسارة «وعلينا أن نخسر لنعود إلى نغمة الفوز»، مشيراً إلى أن النادي قد أسس أكاديمية لكرة القدم سيعوّل عليها في المستقبل انطلاقاً من مقولة «العقل السليم في الجسم السليم»، مردفاً «لا تهمنا الكؤوس والميداليات بقدر الاعتناء بالأجيال وإبعادها عن الموبقات وما أكثرها».

وشرح كيشيشيان ظروف هبوط الفريق البرتقالي إلى الدرجة الثالثة «لم نصرف مبالغ كبيرة على كرة القدم، وقد تحوّل الاهتمام إلى الألعاب التي تمارس داخل القاعات، إضافة إلى أن تجربة فترة التسعينيات لم تكن مشجعة لنا في الاستمرار تحت الأضواء لكوننا لم نحصد أي لقب، كما وزعنا اهتماماتنا على فروعنا الثمانية (بيروت، طرابلس، جونية، برج حمود، عنجر، زحلة، البوشرية والجديدة) وسيستفاد مستقبلاً من هذه الفروع بهدف إعادة الفريق إلى الثانية».

 واستبعد كيشيشيان العودة إلى الدرجة الأولى في المرحلة اللاحقة نظراً إلى الظروف التعيسة التي تمر بها اللعبة «لن نصرف كثيراً من المال ما دام المستوى العام ضعيفاً».

وعن غياب المموّلين للنادي، رأى كيشيشيان أن هومنتمن لم يعتمد طوال تاريخه على أي مموّل، بل كان يعتمد على الاشتراكات والهبات والإعلانات والنشاطات التمويلية، التي تصرف على جميع الرياضات، مؤكداً البقاء على هذه السياسة المادية، مشيراً الى أن حزب الطاشناق لم ولن يتدخل مباشرة في عمل الجمعية.

ورأى رئيس لجنة الكرة في النادي سركيس واجه بديان أن الهبوط حصل تدريجاً، حيث حل الفريق ثالثاً في المجموعة الأولى في الموسم السابق، ولم تكن التحضيرات كافية في وقت كان فيه الفريق المواكب يرى أن الأمور تسير على ما يرام.

 وأضاف «لم نتوقع أن تقوم الأندية الأخرى بهذه التحضيرات، واكتشفنا بعد فوات الأوان أن حساباتنا كانت خاطئة». وشدد «ساكو» على ضرورة العودة بالفريق الى الدرجة الثانية في أقرب فرصة، وعلى أن الوجود في الدرجة الثالثة سيعطينا زخماً للارتقاء مجدداً مع بدء العمل على تشكيل فريق قوي من خلال لجان جديدة مع الاستعانة بما ستنتجه الأكاديمية التي انطلقت والتي سيعلن عنها رسمياً قريباً، حيث تسجّل فيها 110 لاعبين سيعوّل عليهم في المستقبل.

عائدون الى الملاعب

حفل تكريم جمعية الهومنتمن لخريجي أكاديمية كرة القدم  2011

12 / 10 / 2011

كرّمت  جمعية الهومنتمن في لبنان الدفعة الاولى من خرّيجي اكاديمية كرة القدم للناشئين في فندق" وايت تاور " في جل الديب. حضر الاحتفال رئيس اللجنة العالمية للهومنتمن كرنيك مكرديجيان ورئيس اللجنة العليا هاكوب كشيشيان مع اعضاء  اللجنة ولجنة كرة القدم في الجمعية واولياء المتخرجين من اكاديمية كرة القدم .

كما حضر  عرّاب اللاعبين المتخرجين الثماني عشر  تسولاك توتليان الذي ألقى  كلمة مؤثرة عاد فيها بالذاكرة الى انضمامه لنادي   الهومنتمان منذ  ثمانين سنة.

وتطرق الى  الأجيال التي مرّت في النادي  ومنهم   الراحل يغيشه  مانوكيان  الذي رفض الاغراءات المادية في سبيل فريق الهومنتمن ورفض الانتقال الى فرق اخرى قبل خمسين سنة تقريباً.

من جهته،هنّأ  كشيشيان المتخرجين وقال"بدأنا نرى أشعة الشمس تلوح في الافق ترافقها اصداء النجاحات لهؤلاء الشباب".

كما شرح اهمية انشاء الجمعيات الأهلية وختم اخيراً بالتركيز  على دور الرياضة في ابعاد النشئ عن آفات المجتمع.                  

يشار الى ان بعض اللاعبين المتخرجين يتحضرون للمشاركة في بطولة لبنان في كرة القدم

للفئات  العمرية للموسم 2011-2012 وهم يشكلون نواة ابطال للسنوات القادمة. 

وفي الختام، تمّ توزيع الشهادات  والميداليات على المتخرجين.

الهومنتمن عائد

25 تشرين الثاني 2010 - النشرة

اكد رئيس جمعية الهومنتمن الرياضية آغوب كيشيشيان في حديث خاص لـ"النشرة" ،بأن بقاء الهومنتمن في الدرجة الثالثة بات غير مقبولاً وأن العمل بدأ لإعادة الفريق الى سابق عهده كواحد من أقوى فرق كرة القدم اللبنانية.

وتابع كيشيشيان : "الهومنتمن فريق كبير وعريق وقدم الكثير لكرة القدم في لبنان في فترتي الخمسينات والستينات وهو أحرز لقب الدوري 7 مرات والكثير من الكؤوس والدورات فضلاً عن أنه أول فريق لبناني مثل الوطن في كأس آسيا عام 1970،ولا ننسى اللاعبون الممتازون الذين قدمهم للعبة أمثال آبو الكبير وليفون وجوكي وغيرهم ،من هنا فإن وجوده في الدرجة الثالثة خسارة له وللكرة اللبنانية خصوصاً أن الفريق يواكبه عشرات الآلاف من المشجعين،ويكفي أن تقام مباراة الهومنتمن مع النجمة مثلاً لكي ترى كيف أن المدرجات تمتلأ عن بكرة أبيها ،كما أن المنتخب اللبناني كان يضم في صفوفه عدة لاعبين من فريقنا".

ورداً على سؤال حول كيفية عودة الهومنتمن أجاب كيشيشيان :"الخطوة الاولى ستكون بصعود الفريق الى الدرجة الثانية تمهيداً للعودة الى دوري الاضواء،والامر لن يتوقف عند هذا الحد بل أن المخطط والدراسة تم وضعها لعودة الفريق الى المنافسة على الالقاب في الدرجة الاولى ،والخطوة الاولى بدأت في انشاء الملعب الجديد للنادي والذي يقع مقابل ملعب بلدية برج حمود وقد تم زرعه بالعشب الاصطناعي حيث سيتم افتتاحه رسمياً يوم السبت المقبل في 27 تشرين الثاني الحالي ،هذا الملعب سيكون تحت تصرف جميع الفئات العمرية وكافة فروع جمعية الهومنتمن في كل المناطق اللبنانية ،وعملنا بدأ مع الفئات العمرية لأننا يمكن أن نكون قد أخطأنا حين اعتمدنا على سياسة استقدام اللاعبين من ارمينيا مما جعلنا ننسى الاساس في لعبة كرة القدم وهم اللاعبون الصغار ،

من هنا بدأنا الورشة بالاهتمام بكافة اعمار اللاعبين الذين سيشرف على إعدادهم نخبة من المدربين المتخصصين على رأسهم المدرب واللاعب الدولي السابق كيفورك قره بتيان، وسوف نبدأ بالمشاركة في بطولات لبنان للفئات العمرية إضافة الى إقامة بطولات خاصة بجميع فرق الهومنتمن في لبنان وفي كافة الاعمار ،وهذا يعني بأننا سنصل الى يوم يكون لدينا فريق اول وخلفه عدة فرق شباب وناشئين وأشبال وصولاً الى ضخ الفريق الاساسي باللاعبين بشكل سنوي،وبالطبع فإن خطتنا سوف تعطي نتائجها وثمارها بعد 4 سنوات خصوصاً أن المشكلة الاساسية تم حلها في اقامة الملعب الخاص بنا".

وختم كيشيشيان حديثه قائلاً :" نعد جماهير الهومنتمن والكرة اللبنانية بأن الفريق سيعود الى موقعه الطبيعي في الدرجة الاولى وسوف يعود للمنافسة على الالقاب ،كما أن جماهيره ستملأ مجدداً المدرجات في كافة الملاعب".

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003 - 2017