HERITAGE AND TRADITIONAL SPORTS IN LEBANON

مسابقة اقوى رجل في لبنان والعرب 2015

التراث والرياضات التقليدية في لبنان

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

 

مسابقة اقوى رجل في لبنان والعرب 2015

28-07-2015
نظمت جمعية غولدن بادي الرياضية - الدكوانة ولجنة التراث والرياضات التقليدية والاتحاد العربي للرياضات التقليدية الشعبية برئاسة عضو رابطة رواد الرياضة العربية مارون خليل خليل، في معهد السياحة في الدكوانة، بطولة أقوى رجل على صعيد لبنان والعرب، على كأس عثمان السعد، وتحت شعار "وفاءً للوفي".

وأقيمت البطولة للمرة الأولى في الشرق الأوسط، تكريماً للسعد لما قدمه لاكثر من 40 عاماً للرياضة، ولإشرافه على تأسيس الاتحاد العربي للرياضات التقليدية الشعبية وتنظيم البطولة العربية الاولى عام 2011. وتنافس على اللقب تسعة أبطال هم: علي زعيتر وسعيد رضا ومصطفى دلول (لبنان)، وعلي مصطفى (الجيش)، ومحمد إدريس (سوريا)، وعبد اللطيف الكميري (المغرب)، وأحمد عباس (مصر)، وعبد المنعم سومي (السودان)، ومحمد جمعة (فلسطين).

وتقدم الحضور رئيس بلدية الدكوانة انطوان انطوان شختورة ممثلا بسهيل نجيم وكريمة المكرم رغد عثمان السعد وشقيقتاها، وقائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعقيد الركن انطوان قسيس، والمدير العام للأمن العام ممثلاً بالرائد عصام سعادة، وعضو اللجنة الاولمبية الفلسطينية اللواء ابو احمد زيداني، ومدير معهد السياحة طوني نصر، ورئيس الاتحاد العربي للملاكمة عبد الله الشيباني، ورئيس اتحاد الكيك بوكسينغ عبد الرحمن الريس واعضاء الاتحاد، ونائب رئيس الاتحاد العربي رئيس الاتحاد الفلسطيني للرياضات التقليدية الشعبية زيدان زيداني، ورئيس لجنة الخوارة السورية حسن الحسين، ورئيس السلاح الابيض وسام بو سرحال، ورئيس لجنة الجبل للرياضات التقليدية رائد ابو شقرا.

وإفتتحت البطولة بدخول المشاركين والحكام واعضاء لجنة التراث وأعضاء الاتحاد العربي، تلا ذلك النشيد الوطني عزفته موسيقى قوى الامن الداخلي، ثم تحدثت رغد السعد فأعطت نبذة عن المكرم وعن حياته الرياضية وشكرت رئيس الاتحاد مارون خليل الذي دعا الى تنظيم بطولة تحمل اسم عثمان السعد. كما شكرت كل القيمين على البطولة وتمنت التوفيق للابطال.

 بعدها كانت كلمة لخليل طلب في بدايتها الوقوف دقيقة صمت تحية لروح المكرم وتحدث فيها عن المرحلة التي عمل فيها في الحقل الرياضي مع السعد، وسلم بعدها كريمته رغد درع البطولة. بعد ذلك أجريت المنافسات في جر الشاحنة ثقل 18 طنا لمسافة 25 متراً، وسباق برم دواليب كبيرة ثقل 180 كلغ، وحمل بنك يزن 230كلغ والسير به في الملعب لمسافة 30 متراً ذهاباً واياباً، ووضع اثقال مختلفة الاحجام من الاحجار المستديرة والمحادل يصل وزنها الى 140كلغ على منصات مجهزة خصيصاً لها، ورمي مستوعبات على شكل اجرار غاز يصل ثقلها الى 20كلغ من الارض الى الخلف على ارتفاع خمسة امتار، علماً أن كل هذه المنافسات إحتسب فيها التوقيت. وأعقب المنافسات عرض قدمه رئيس لجنة الخوارق السورية البطل حسن الحسين بوضع العصا على الخنصر.

وهنا النتائج:

أقوى رجل لدى العرب: 1 - علي زعيتر (لبنان)، 2 - مصطفى دلول (لبنان)، 3 - محمود جمعة (فلسطين).

أقوى رجل في لبنان: 1 - علي زعيتر، 2 - مصطفى دلول (الجيش)، 3 - علي مصطفى (الجيش).

وقاد المباريات الحكام جوزف ابي رميا وجان نصار وجان ابو غصن، وأشرفت عليها اللجنة الفنية العليا برئاسة خليل وعضوية حكمت العرية واحمد صفي الدين، وأشرفت على وضع النقاط ناتالي صغبيني.

وفي الختام، قدم كبار الحضور حزام البطولة الى اللبناني علي زعيتر اقوى رجل على صعيد لبنان والعرب، ثم كان عشاء قدمت فيه الميداليات الى الفائزين والشهادات الى المشاركين. يذكر ان اقامة المنافسات في لبنان استغرقت 4 ايام تضمنت رحلات سياحية الى مختلف المناطق اللبنانية.

 

عودة الى التراث

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2016