HERITAGE AND TRADITIONAL SPORTS IN LEBANON

عودة بعثة لبنان والاتحاد العربي للرياضات التقليدية الشعبية من المغرب 2013

التراث والرياضات التقليدية في لبنان

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

 

عودة بعثة لبنان والاتحاد العربي للرياضات التقليدية الشعبية من المغرب 2013

20-08-2013

عادت الى بيروت، الاحد الماضي، من المغرب، بعثة لبنان والاتحاد العربي للرياضات التقليدية الشعبية، برئاسة مارون خليل خليل، وعضوية حكمت العرية وخالد الحاج شحادة، بعد ان شاركت في اعمال مهرجان الرياضات التقليدية الشعبية الثاني، الذي أقيم ما بين 12 آب الجاري و16 منه، في "إيفران".

وكان رئيس الاتحاد العربي تلقى دعوة خاصة للمشاركة من وزير الشبيبة والرياضة في المغرب محمد أوزين، ليحاضر في الدورة عن التراث والرياضات التقليدية الشعبية، وليشارك لبنان في عروض رفع الجرن والمحدلة والمخل.

وكانت مشاركة لبنان متميزة في عروض الافتتاح، كما كانت محاضرات لرئيس الاتحاد عن الرياضات التقليدية الشعبية، الأمر الذي دفع وزير الشبيبة والرياضة المغربي إلى إعلان ان لبنان سيكون ضيف الشرف في مهرجان الرياضات التقليدية الشعبية العام المقبل.

كذلك، عقدت عدة اجتماعات عمل بين الوزير وخليل تم الاتفاق خلالها على ان تستضيف المغرب عام 2014 البطولة العربية الثالثة لرفع الجرن والمحدلة والمخل.

وفي افتتاح المهرجان، كانت كلمة للوزير وأخرى لخليل عن الرياضات التقليدية الشعبية، ثم قدم الفريق اللبناني عرضاً مميزاً في رفع الجرن ورفع المحدلة ورفع المخل، على انغام الموسيقى اللبنانية الشعبية لوديع الصافي ونصري شمس الدين. وفي ختام العرض، قدم خليل درع الاتحاد العربي المذهب للوزير، ودروعاً للمنظمين ومحافظ مدينة ايفران المغربية، وتسلم درعاً من الوزير، كما تسلم زي الصحراء المغربية ودروعاً عدة. وانتهى الحفل بدعوة خليل والبعثة اللبنانية الى عشاء اقيم لهم في منزل العامل.

وفي اليوم الثاني، أقيم غذاء عمل بدعوة من الوزير أوزين للوفد اللبناني شاركهم فيه حاكم مدينة ايفران ومستشارة الوزير اسمى السعداوي، وتم التوافق المبدئي خلاله على تنظيم بطولة العرب الثالثة عام 2014 في ايفران المغربية في رياضات رفع الجرن ورفع المحدلة ورفع المخل، بمشاركة لبنان والدول العربية.

كما تم الاتفاق على ان يتم تصنيع اجران ومحادل وامخال من قبل وزارة الشبيبة والرياضة المغربية. وبعد الاجتماع شارك خليل، بوصفه محاضراً اساسياً، في اجتماع الدول المشاركة عن الرياضات التقليدية الشعبية واهميتها بالنسبة للجيل الجديد، تحت عنوان "اذا ضاع التراث الاصيل ضاع الوطن الجميل". وشارك الوفد في اليوم الثالث في اختتام اعمال المهرجان، وقدم عرضاً برفع الجرن ورفع المحدلة ورفع المخل.

وفي حفل الختام، الذي تخللته كلمة للوزير أوزين، تلتها كلمة لخليل، طلب فيها انضمام المغرب الى الاتحاد العربي للرياضات التقليدية الشعبية، فوافق الوزير أوزين وأعلن موافقته رسمياً، واعطى توجيهاته للمسؤولين باجراء المقتضى، وكلف رئيس قسم النهوض بالرياضة في وزارة الشبيبة والرياضة المغربية عبد الرزاق العكاري متابعة التفاصيل كاملة، بالتنسيق الدائم مع الخليل، وباقصى سرعة. بعدها تبادل الوزير أوزين وخليل الهدايا التذكارية، وتمت دعوة خليل لرعاية مهرجان التراث الذي سيقام في صحراء المغرب، وابدى الأخير موافقته بهدف نشر الرياضات التقليدية الشعبية.

عودة الى التراث

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2016