HERITAGE AND TRADITIONAL SPORTS IN LEBANON

عودة بعثة الرياضات التقليدية الشعبية الى المغرب

التراث والرياضات التقليدية في لبنان

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

 

عودة بعثة الرياضات التقليدية الشعبية الى المغرب

22-07-2016   ملاعب

عادت الى لبنان، بعثة لجنة التراث والاتحاد العربي للرياضات التقليدية الشعبية برئاسة مارون خليل خليل ونائب الرئيس زيدان زيداني (فلسطين) وعضو الشرف اللواء محمد زيداني، بعد اسبوع من المشاركة في المهرجان الرابع للملكة المغربية للرياضات التقليدية الشعبية، والذي شارك فيه لبنان وفلسطين في رياضات رفع الجرن ورفع المحدلة ورفع المخل، اضافة الى رياضات عربية اخرى.
وتالفت بعثة لبنان من رئيس البعثة محمد عويدات رئيس مصلحة الرياضة في الوزارة، وحيدر قليط مسؤول الأنشطة في مصلحة الشباب وحكم الامن العام اسطفان يوسف.
تقدم الحضور في الافتتاح الذي أقيم االجمعة 15 تموز الجاري وزير الشباب والرياضة المغربية لحسن السكوري وممثل جامعة الدول العربية مدير ادارة الشباب والرياضة عبد المنعم عطية الشاعري، ورئيس الاتحاد العربي مارون خليل خليل، وعضو اللجنة الاولمبية الفلسطينية اللواء ابو احمد زيداني والنائب الاول لرئيس الاتحاد زيدان زيداني، ورؤساء الوفود المشاركة وشخصيات مغربية وعربية.
بداية دخول الابطال المشاركين، تلاه النشيد الوطني المغربي، ثم كلمة وزير الشباب المغربي لحسن السكوري الذي شكر كل من شارك في هذا المهرجان والبطولة، وخص بالشكر جامعة الدول العربية ورئيس الاتحاد العربي على كل ما قدم ويقدم من اجل الرياضات التقليدية الشعبية الى جانب زملائه.
بعدها كانت كلمة جامعة الدول العربية التي تضمنت الاهتمام في اعادة إحياء الرياضات التقليدية الشعبية وحث المعنيين على نشرها على كامل بقاع الوطن العربي، ثم قدم خليل درع الاتحاد لكل من وزير الشباب والرياضة المغربية وممثل جامعة الدول العربية.
وفي اليوم الثاني تضمنت الفترة الصباحية ورشة عمل للرياضات التقليدية الشعبية والتعريف بها من قبل رئيس الاتحاد العربي، بينما خصصت فترة بعد الظهر بالختام والمنافسات النهائية، وهي افتتحت بدبكة فلسطينية مميزة وعروض للدول المشاركة ولابطال المغرب.
وشارك في العروض التقليدية الشعبية لاعبو كل من لبنان وفلسطين والمغرب والكويت الذين تنافسوا في رفع الجرن ورفع المحدلة تكراراً لصعوبة نقل جميع المعدات، وذلك بقرار من الاتحاد.
وقاد المنافسات حكم الامن العام اللبناني اسطفان يوسف.
وهنا النتائج: رفع الجرن: فلسطين. رفع المحدلة: لبنان. شد الحبل: المغرب.
وفي الختام، قدم الاتحاد العربي دروعا وميداليات الى الفائزين.
من ناحية ثانية، عقد خليل وزيداني اجتماعا موسعا مع عبد المنعم عطية الشاعري مدير ادارة الشباب والرياضة في الامانة العامة للجامعة العربية، وتم التوافق على تسليم ملف الرياضات التقليدية الشعبية من قبل جامعة الدول العربية للاتحاد العربي المختص ودعمه والتنسيق الكامل معه في كل ما يتعلق بالرياضات التقليدية الشعبية في الدول العربية. وطلب خليل الموافقة المبدئية من جامعة الدول العربية على تنظيم الاتحاد العربي للرياضات التقليدية الشعبية مهرجان العام 2017 تحت شعار "لبنان وطن الرياضات التقليدية الشعبية"، وتمت الموافقة على ان تتم لقاءات لاحقة لاقرار المشروع نهائيا.

عودة الى التراث

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2016