HENRI CHALHOUB

كرة القدم اللبنانية

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديلكرة السلة في لبنان
 
 BASKETBALL IN LEBANON
 
 
HENRI CHALHOUB
 
هنري شلهوب
 
 
هنري شلهوب، رئيس نادي الشانفيل سابقا

انتخب رئيسا للجنة الادارية لنادي الحكمة الرياضي بيروت عام 2006 حتى العام 2009

الشانفيل يسلم رئيسه الفخري القميص الرسمي

05-12-2003

سلم رئيس نادي الشانفيل ريمون بحلق القميص الرسمي لفريقه، موّقعا من جميع اعضاء الجهاز الفني واللاعبين، الى الرئيس الفخري للنادي هنري شلهوب.

وكانت اللجنة الادارية للنادي دعت رئيسها الفخري الى عشاء، في فندق المتروبوليتان، حضره رئيس المدرسة الاخ جورج طراد ونائبه الاخ جان كلود روبير وبحلق والامين العام جو متري واعضاء اللجنة الادارية والجهاز الفني واللاعبون. وخلال تسليمه القميص، اوضح بحلق ان هذه الخطوة دليل شكر وتقدير لشلهوب، واكد الاخير ان شركة "ufa" للتأمين ستظل الداعم الاول للشانفيل ولكرة السلة اللبنانية.

 

دورة هنري شلهوب 2015

05-12-2015

احرز بيبلوس (جبيل) كأس دورة هنري شلهوب الاولى لكرة السلة، التي نظمها نادي الحكمة بيروت، بفوزه على التضامن الزوق 87 – 76 (الاشواط 19 – 20، 43 – 40، 69 – 53، 87 – 76) في المباراة النهائية التي اجريت بينهما في مجمع الشياح الرياضي البلدي مساء امس. وكان افضل مسجل لبيبلوس الاميركيون ستيفن بورت 33 نقطة، وجاسمين يونغ بلود 18 نقطة، وشيروود براون 14 نقطة الى تسع متابعات. وللتضامن الزوق الصربيان برانكو زفيتوفيتش 26 نقطة، وفلادان فوكوسافيسيفيتش 24 نقطة الى 11 متابعة، والاميركي ديسموند بينيغار 17 نقطة الى ثماني متابعات.

ونال بيبلوس كأس البطولة وجائزة مالية قيمتها 50 الف دولار اميركي، والتضامن الزوق كأساً و25 الف دولار اميركي. وأهدى رئيس مجلس امناء نادي بيبلوس المهندس نبيل الحواط الكأس الى روح والده حليم الحواط، وقال:"وعدناه بإهدائه كل بطولاتنا، وهذه باكورتها، وسنهديه قريباً كأسي لبنان والسوبر". فيما أعلن رئيس نادي الحكمة نديم حكيم تثبيت الدورة سنوياً، والعمل على تطويرها اكثر، مع التشديد على جعلها تنشيطية عشية انطلاق الدوري اللبناني. وشكر لنجل الراحل السيد جورج شلهوب دعمه.

مثل بيبلوس: علي برادة، باسل بوجي، جو فوغل، ويليام فارس، جو أبي خرس، ريشارد ابي فارس، الاميركيون ستيفن بورت وجاي يونغبلود وشيروود براون.

قرعة سلة الراحل الكبير هنري شلهوب

25-11-2015 ملاعب

وقعت قرعة دورة الراحل الكبير هنري شلهوب في كرة السلة التي تنظمها عائلة شلهوب على ملعب مجمع الشياح الثقافي الرياضي من 29 تشرين الثاني الجاري وحتى 6 كانون الاول المقبل، فريقي بيبلوس وهومنتمن في مجموعة واحدة الى جانب اللويزة، بعدما اعتذر المتحد عن المشاركة لأسباب فنية تتعلق بعدم جهوزية الفريق وتواجد اجنبي واحد في صفوفه، فيما ضمت المجموعة الثانية كلاً من الحكمة والتضامن الزوق والشانفيل وهوبس.

واجريت القرعة في مطعم دنيا - السوديكو، بحضور رئيس اللجنة الاولمبية جان همام، رئيس اتحاد كرة السلة وليد نصار، محمد عويدات ممثلاً مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، ممثلي عائلة شلهوب سلوى شلهوب عقيلة جورج شلهوب داعم نادي الحكمة ونديم حكيم رئيس نادي الحكمة المستقيل، المحاضر الاولمبي جهاد سلامة، رئيس نادي بيبلوس جان مارك خالد، رئيس نادي المتحد احمد الصفدي، رئيس نادي التضامن الزوق رزق لله خليل، جان مامو رئيس اللجنة الفنية في فريق الشانفيل ممثلاً النادي المتني، ممثلا نادي الهومنتمن عضو اللجنة المركزية كريس ريباريان وهراتش تشنلغيريان عضو لجنة كرة السلة، المدرب باتريك سابا ممثلاً نادي هوبس، الى رجال الاعلام.

قبل القرعة، القى حكيم كلمة رحب بالحضور وجاء فيها: لا يسعنا اليوم الا ان نرحب بكم ونشكركم على حضوركم ومشاركتنا هذه المناسبة التي سعينا اليها تكريماً لرجل نذر حياته لخدمة الرياضة والرياضيين، ورحل عنا تاركاً في قلوبنا غصة الفراق وحسرة الاشتياق الى روحه الرياضية المرحة وقلبه الطيب الذي اتسع للجميع. اقل ما يمكن ان نقوم به رداً للجميل، احياء ذكراه بمناسبة رياضية تحمل اسمه، وتجمع الاندية التي لطالما احبها الراحل الكبير هنري شلهوب وسعى الى ان تكون سلتها في تألق دائم".

اضاف: "اليوم نطلق واياكم دورة هنري شلهوب الاولى في كرة السلة التي اردناها ان تكون لبنانية الطابع لأسباب عدة، لتساهموا انتم الاندية اللبنانية في هذا التكريم لرجل سعى دائماً ان تكون كرة السلة اللبنانية متألقة محلياً وخارجياً ان على صعيد الاندية او المنتخبات الوطنية".
وتابع: "لتكن هذه الدورة محطة سنوية تسبق تحضيرات الاندية للموسم الجديد، فتساهم بتخفيف اعباء المعسكرات الخارجية عنها وتعطيها فرصة الاحتكاك وخوض المباريات التي تجعلها جاهزة لبداية موسم مميز".

وقال: "الدورة هذا العام محلية على امل تزويدها بفرق خارجية في المناسبات المقبلة، تزيد من عوامل الاحتكاك والخبرة وترفع من حدة المنافسات التي ارادها الراحل ان تبقى دائماً رياضية الطابع مجبولة بعرق اللاعبين وجهد الاداريين وحناجر الجماهير الوفية التي لطالما ارادها هنري شلهوب صدّاحة بالهتافات التشجيعية الحضارية الممزوجة بالروح الرياضية والتي نأمل ان تبقى كذلك وفية لآمال الراحل الكبير".
وختم حكيم: "كل ما نتمناه هو مساهمتكم معنا، في انجاح هذه المناسبة لنخلد معكم ذكرى رجل عشق كرة السلة واعطى من دون مقابل.. ومن دون اهداف، الا الرياضية البحتة منها.. وقبل الختام اود ان اشكر كل الذين ساهموا معنا في الوصول الى ما نحن عليه اليوم وأخص بالشكر، رئيس بلدية الشياح ادمون غاريوس، وادارة مجمع الشياح الثقافي الرياضي، والاتحاد اللبناني لكرة السلة، وتلفزيون لبنان بشخص رئيس مجلس الادارة طلال المقدسي، والمؤسسة اللبنانية للإرسال بشخص رئيس مجلس ادارتها بيار الضاهر، واسمحوا لي ان اشكر مصمم لوغو البطولة نديم صعب على سرعته في التصميم المميز.

والشكر كل الشكر الى جورج هنري شلهوب، الذي يؤكد مرة جديدة ان هدفه الرياضة وليس لديه اي طموح آخر، كما علّمه والده، وهو الذي اصرّ على فكرة الحوافز المادية، من اجل تشجيع الاندية على المنافسة، حيث سيقدم مبلغ 50 الف دولار لصاحب المركز الاول، و25 الف دولار لصاحب المركز الثاني، نتمنى التوفيق للجميع وليفز الافضل، عشتم وعاش لبنان ولترقد روح الراحل الكبير هنري شلهوب بسلام".

وكانت كلمات مقتضبة لرئيس اللجنة الاولمبية جان همام اشاد فيها بمناقبية الراحل الذي كانت تربطه به علاقة صداقة معتبراً انه من الرجال الذين لا يتكررون، وهو المثقف والفنان وان الرياضة كانت بالنسبة اليه هواية، لكنها بحاجة دائماً الى اشخاص مثله، وختم "اللي خلّف ما مات" موجهاً التحية الى جورج شلهوب السائر على خطى والده متمنياً النجاح للدورة، كما تحدث عويدات بإسم خيامي مؤكداً على دعم هذه الدورات التي تعزز تلاحم الاندية، وأيضاً رئيس الاتحاد وليد نصار الذي رحب بإقامة مثل هذه الدورات والاتحاد يدعمها.

تعقد اللجنة المنظمة لدورة الرئيس الراحل لناديي الشانفيل (رئيس فخري) والحكمة بيروت هنري شلهوب، مؤتمرا صحافيا عند الساعة 12.00 من ظهر الاربعاء 25 تشرين الثاني الجاري في مطعم "دنيا" في بيروت، للإعلان رسميا عن تفاصيل الدورة السنوية الاولى التي تحمل اسم الراحل الكبير والتي من المقرر ان تنطلق السبت 28 الجاري على ملعب المجمع الثقافي الرياضي التابع لبلدية الشياح، يإشراف الاتحاد اللبناني لكرة السلة.
ويتخلل الاعلان الرسمي عن الدورة، اجراء مراسم سحب القرعة في حضور مندوبي الفرق الثمانية المشاركة وهي: الحكمة (على رأس المجموعة الاولى) وبيبلوس 0على رأس المجموعة الثانية) والمتحد طرابلس وهوبس والتضامن الزوق وهومنتمن والشانفيل ديك المحدي واللويزة، على ان تشمل القرعة مواعيد وتوقيت المباريات تفاديا لاعتراضات محتملة من النوادي.
وستوزع الفرق على مجموعتين، على ان يتاهل الاول والثاني من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، وخصصت اللجنة المنظمة جوائز مالية للفريقين صاحبي المركزين الاول والثاني.
هل يعود «البريزيدان» هنري شلهوب من الباب الواسع لرئاسة الحكمة ام تحصل «خربطة» ليست بالحسبان وتعيد الأمور الى نقطة الصفر؟
2013/09/25

جلال بعينو – الديار
يعلم هنري شلهوب جيداً ان العودة الى رئاسة نادي الحكمة وقيادة النادي الاخضر مرة ثانية لن تكون مهمة سهلة بل مليئة بالعقبات ومحفوفة بالأخطار وبالمصاعب.

فبادرة الأمل التي لاحت من مطرانية بيروت للموارنة والتي رعاها ولي النادي المطران بولس مطر «أثلجت صدور» عشاق النادي البيروتي بعد الاتفاق (المبدئي ربما) بين «القواتيين» و«العونيين» والرئيس السابق للنادي الاخضر جورج شهوان على ان يكون شلهوب الرئيس التوافقي للنادي بعد الحرب العبثية التي خاضها ابناء النادي ضد بعضهم البعض في مهزلة بامتياز.

من هو هنري شلهوب؟ ولد هنري شلهوب في العام 1933 (اي انه يبلغ الثمانين من عمره) وهو رجل اعمال ناجح عاش في لبنان ثم انتقل الى مصر حيث مكث هنالك لسنوات طويلة ومارس لعبة كرة السلة التي احبها منذ صغره.

وشلهوب رجل التأمين بامتياز أصرّ على العودة الى لبنان وأنشأ شركته ومقرها في ساحة الشهداء مع مكتب مميزّ في الطبقة الأخيرة من المبنى حيث يدير أعماله منه ويراقب العاصمة اللبنانية «من فوق» كما كا يحلم. معروف عن شلهوب انه شغوف بلعبة الفروسية ولديه اسطبلات عدة في الخارج وخاصة في فرنسا وهو يتابع اخبار السباقات الدولية الخاصة بالخيول.في العام 2004 ، طرح عليه امين السر السابق لنادي الشانفيل جو متري (الموجود في كندا حالياً) ان يكون رئيساً لنادي الشانفيل مع انتهاء ولاية الرئيس ريمون بحلق، وبعد تفكير عميق وافق شلهوب واقتنع بالفكرة .

واذكر تماماً ان نادي الشانفيل شارك في كانون الثاني من العام 2004 في دورة دبي دولية وواكبها شلهوب الذي كان يقيم في جناح في فندق» هوليداي ان كراون بلازا» في امارة دبي وكان يحضر مباريات الشانفيل حتى احرز المتني لقب الدورة وكان شلهوب الفأل الحسن على النادي.

فأقام شلهوب حفل عشاء تكريميا على شرف البعثة اللبنانية في فندق روتانا بعد ساعات على احراز اللقب. شلهوب رئيس الشانفيل ومع عودة البعثة «الشانفيلية» الى لبنان تمّ انتخاب شلهوب رئيساً للنادي المتني برضا رئيس مدرسة الشانفيل الأخ جورج طراد و«الرجل القوي» في النادي: ابراهيم منسى.

وفي عهد شلهوب احرز نادي الشانفيل لقب مسابقة كأس لبنان في العام 2004 بعد فوزه المثير على فريق الحكمة القوي في اللقاء النهائي الذي جرى على ملعب مجّمع الرئيس اميل لحود في مار روكز.

وتسلّم الفريق المتني الكأس من رئيس اتحاد كرة السلة آنذاك جان همّام .يومها، رفع شلهوب كأس لبنان وقال للمدرب فؤاد ابو شقرا واللاعبين: لقد أحرزنا الكأس وعقبال لقب البطولة.

ومرّت الأيام والاسابيع حتى تواجه فريقا الشانفيل والحكمة في السلسلة النهائية للبطولة لكن النهائي لم ينته نهاية طبيعية بعدما غاب فريق الشانفيل عن خوض المباراة النهائية الرابعة بعدالذي حصل في المباراة الثالثة على ملعب الشانفيل.

مغادرة شلهوب ثم وقع الخلاف بين اتحاد كرة السلة ونادي الشانفيل حتى علم شلهوب ان محاولة تجري للاطاحة به من رئاسة النادي المتني فحصلت استقالة معظم اعضاء اللجنة الادارية وغادر شلهوب النادي وفعل المدرب فؤاد ابو شقرا فعلته وقاد هجرة جماعية من ابرز اللاعبين الى النادي الرياضي (بيروت) فقامت قيامة « الشانفيلين « فطويت صفحة هنري شلهوب في نادي الشانفيل.

وابتعد شهلوب عن أجواء كرة السلة لفترة وجيزة ثم جرى انتخابه رئيساً لنادي الحكمة واقيم حفل ضخم لتقديم اللاعبين في مجمّع ميشال المر حيث القى شلهوب كلمة اكد فيها ان النادي الاخضر سينافس وبقوة على لقب بطولة لبنان لكن هذا الامر لم يتم فاكتفى الفريق باحراز لقب بطولة أندية غرب آسيا .

وخلال ولايته في نادي الحكمة واجه شلهوب عراقيل وألغام بالجملة لكنه نجح في تخطيها بفضل عدد من المقربّين المخلصين له وعلى رأسهم «الوفي» جوزيف عبد المسيح الذي كان لاعباً مميزاً في كرة السلة وفي مركز رقم 5 .

لكن البعض داخل الحكمة «حارب» شلهوب فصبر هذا الرجل حتى قرّر الابتعاد عن وسط كرة السلة والرياضة مع متابعته لأخبار الكرة البرتقالية من بعيد في «استراحة المحارب» ربما.

وبعد عام شوهد شلهوب على خط انطلاق احد سباقات الماراتون كما شوهد مع زوجته ايزيس رفقيه دربه يتابع بحماس في مطعم «ايليمنت» (السوديكو) نهائي بطولة الاندية الأوروبية بين برشلونه الاسباني ومانشستر يونايتد الانكليزي في العام 2011 بعدما تغلّب على المرض برجولية ورباطة جأش.

هنري الثاني» هل يعود هنري شلهوب الى رئاسة نادي الحكمة؟ الأكيد ان هذا الرجل لا يريد الوقوع في مطبّات والغام نادي الحكمة كما جرى معه منذ عشر سنوات لذا يحاول دراسة الأمر من كل جوانبه قبل اتخاذ القرار .

فرئاسة نادي الحكمة اشبه بكرة النار التي يتلقفها كل من يأتي رئيساً .وعلى الرغم من التوافق على اسم شلهوب من قبل جميع الأطراف فان هذا الرجل المحنك في عالم الأعمال وعالم التأمين لن يوافق الا بعد «التأمين» ان لا احد سيضع العصي في دواليب عربته التي سيقودها.

وفي حال كان القرار ايجابياً فان شلهوب سيكون الرئيس وعبد المسيح اميناً عاماً و«الجنتلمان» نديم حكيم أميناً للصندوق لتدخل الحكمة في عهد «هنري شلهوب الثاني» ليحكم هذا الرجل الثمانيني وليعيد البسمة الى وجه الحكماويين الذي يشكلّون الجمهور الأكبر في لبنان باعتراف الخصوم قبل الأصدقاء.

ومما لا شك فيه ان مدرب نادي الحكمة فؤاد ايو شقرا مسرور لمجيء شلهوب لقيادة «السفينة الحكماوية»لاسباب عدة… يبقى السؤال: هل ستحصل «خربطة» في الوقت القاتل قد تجعل شلهوب ينسحب بهدوء قبل تسلّم مقاليد الحكم في النادي الاخضر؟
 

نادي الحكمة

14 / 09 / 2006
 وكأنه كتب على فريق الحكمة لكرة القدم أن يعيش أسيراً لمزاجية مموليه الرؤساء، ففي العقد الأخير قاد دفته الادارية والتمويلية انطوان شويري (8 سنوات) ثم هنري شلهوب (ما يقارب السنتين)، وكلاهما كان يلوح بالاستقالة سنوياً، تحت عنوان «مأسسة» النادي.

إبراهيم وزنه

لطالما كان «الأخضر» الكروي يدفع ضريبة المشاكل الحاصلة على جبهة كرة السلة، فكيف يبدو حالياً المشهد الاداري في الصرح الحكماوي العريق؟ وأي فريق كروي سيلعب في الموسم الاستثنائي باسم الحكمة المعلّق؟

استقالة شلهوب وبداية القلق
بعد سنة من رئاسته لمجلس أمناء الحكمة، انتُخب هنري شلهوب، الآتي من رئاسة نادي الشانفيل، رئيساً فعلياً لنادي الحكمة حتى عام 2009، والكل يعلم أن هوى الشلهوب سلّوي بامتياز. وتألفت الادارة التي رأسها الرجل لفترة قصيرة من سبعة أعضاء معظمهم من المقربين.

 وأمام تكاثر الخيبات التي مني بها فريق السلة، إضافة الى الأجواء المتشنجة الحاصلة بينه وبين معظم الفاعلين في الأسرة السلوية، وبسبب العوائق التي واجهت بطولة غرب آسيا «وصل» المحلية والخارجية، وجد شلهوب نفسه مضطراً للاعلان عن خفض موازنة دعم فريقي السلة والقدم، علماً أن فريق القدم قدّم موسماً لافتاً، العام الماضي، توّجه بالعودة الى الدرجة الأولى وحلّ وصيفاً في مسابقة كأس لبنان.

 وفي التفاصيل أن الرئيس قال أمام المعنيين الحكماويين «اعتمدوا على تلامذة مدارس الحكمة للمستقبل الرياضي لفريقي السلة والقدم»، وأبدى استعداده لدفع 300 ألف دولار سنوياً دعماً للفريقين معاً، ولكن قبل أسبوعين حسم شلهوب أمره وقدّم استقالته نهائياً من رئاسة النادي ليفتح مسيرة القلق، واستبق خطوته بإعطاء كتب الاستغناء الى عدد من لاعبي فريق السلة!

المواجهة الإدارية للواقع المستجد
فور تقديم شلهوب استقالته، سارعت الفعاليات الحكماوية الى التفتيش عن «المموّل البديل» مع اهتمام وافر من المطران بولس مطر الذي لم يجتمع بعد بشلهوب لمعرفة أسباب استقالته، ومن المحتمل لجوء أهل الحكمة كعادتهم الى الاستنجاد برابطة الخريجين والقدامى، واستباقاً بادر أمين سر النادي جوزيف عبد المسيح الى توجيه الدعوات للتحضير لانتخابات جديدة في 9 تشرين الأول، وهو اليوم يصرّف أعمال الادارة من دون اتخاذ أي قرار، ويبدو الحديث عن شويري غير وارد بتاتاً.

إميل رستم يتحدّث بمرارة
بين إميل رستم وفريق الحكمة لكرة القدم حكاية طويلة، فقد تنقّل في مواقع عدة مسؤولة في النادي، وهو منذ 26 سنة المدير الفني للفريق، وفي الانتخابات الأخيرة سقط بالضربة القاضية من أقرب المقربين. وقد سألناه عن فريقه اليوم فأجاب بحسرة « همّنا أن نخوض الموسم بأقل الأكلاف، وهدفنا المعلن توفير موازنة الاستمرار، والحفاظ على مصلحة اللعبة».

 وبالنسبة إلى التمارين أوضح «من المؤلم أن ندعو لاعبينا إلى الالتحاق بالتمارين ولا نقدر على توفير مصاريف تنقلاتهم، وحسناً فعل الاتحاد بتأخير الموسم»، أما بالنسبة إلى اللاعبين الأجانب، فأعرب رستم عن اقتناعه بقرار الاتحاد، وعن أحوال لاعبيه قال «نحن على تواصل معهم، ووضعناهم في الاجواء المستجدة، وتمنّينا عليهم إجراء تمارين خاصة، مجموعتنا جيدة ونعرف امكانيات كل لاعب على حدة». وختم بإعلان حقيقتين «لا أحد يقدر اليوم على التحدّث باسم نادي الحكمة، وفي لبنان لا سياسة رياضية بل رياضة مسيّسة».
الوضع الفني مع وسام خليل

اعتدنا على مواجهة عملية الانفصال الاداري عن الواقع الفني. المهم، بعد كل موسم، مراجعة الصفوف والعمل على سد الثغرات، واليوم يعاني لاعبونا أزمة مادية نتيجة استقالة الرئيس، ما يجعلنا غير متحمسين لاطلاق التمارين - هذا ما قاله مدرب الفريق وسام خليل.

فريق الموسم
تضم لائحة الحكمة لهذا الموسم الكروي الأسماء التالية:
إيلي فريجة، طوني الضاهر وعلي وهبي (حراس مرمى).
سهاد زهران، وليد شحادة، قاسم محمود، ميشال جبران، مارسيليو سيلفا، رياض قبيسي، سعيد اسكندر، يوسف مزيان، جعفر أبو طعام، علاء شاهين وعلي حركة (خط الدفاع).
فؤاد حجازي، حسين حمدان، وارطان غازاريان، كريكور الوزيان، كريم كنفاني، مصطفى توسكي، محمد حمود، جعفر أبو طعام، محمود دقيق (خط الوسط).
بول رستم، يوسف الجوهري، أحمد أيوب وعلي بزي (خط الهجوم).
أما بخصوص ملعب الفريق في «عين نجم» فقد تحوّل عشبه الأخضر الى يباس أصفر.
 

عودة الى كرة السلة

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق

Free Web Counter