HASHEM HAYDAR

كرة القدم في لبنان
FOOTBALL AU LIBAN
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

هاشم حيدر

HASHEM HAYDAR

2007 الصورة عام 

 

وفد شمالي زار حيدر في دارته وشكره على مساعدته الأندية

17-08-2016   الديار

قام اتحاد الشمال الفرعي لكرة القدم بزيارة رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم المهندس هاشم حيدر في دارته في اللويزة على رأس وفد كبير ضم معظم الأندية الشمالية لشكره على جهوده في انماء كرة القدم اللبنانية بشكل عام والشمالية بشكل خاص. وكان من ضمن الحاضرين في دارة حيدر نائبا رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم ريمون سمعان واحمد قمر الدين بالإضافة إلى عضوي اللجنة التنفيذية في الاتحاد محمود الربعة وجورج شاهين بالإضافة إلى عدد من الإعلاميين.

 
البداية كانت بكلمة ترحيبية من رئيس الاتحاد بالأندية الزائرة و بالحاضرين معتبرا ان هكذا زيارات هي مهمة على الصعيد الرياضي وايضا على الصعيدين الاجتماعي والانساني وتبرهن ان كرة القدم اللبنانية هي اداة جمع وليس اداة تفرقة. وقد اغتنم حيدر هذه الفرصة ليعيد تهنئة نائبيه ريمون سمعان واحمد قمر الدين لفوزهما برئاسة بلديتي فرن الشباك وطرابلس على التوالي.

ومن ثم تحدث بشكل مفصل عن كرة القدم الشمالية معتبرا أن وجود قمر الدين على رأس بلدية طرابلس سيعطي دفعا كبيرا للكرة الشمالية فهو راعي كرة القدم الشمالية و لن يبخل بأي جهد في سبيل مساعدة الأندية الشمالية عبر تأمين لها الملاعب اللازمة لإقامة نشاطاتها أو عبر المساعدات المادية المباشرة من قبل البلدية.

وأشاد حيدر بالاتحاد الفرعي في الشمال وبرئيسه احمد فردوس وبالنشاطات التي يقوم بها ما جعل اتحاد الشمال نموذجا يحتذى به على صعيد جميع الاتحادات الفرعية في النشاط والجدية والإخلاص في العمل..
في المقابل، شكر فردوس المهندس حيدر على جهوده في مساعدة الأندية اللبنانية بشكل عام وأندية الشمال بشكل خاص معتبرا أن أندية الشمال تفتخر بوجود شخص كحيدر على رأس مؤسسة الاتحاد.
وكانت كلمة مقتضبة لنائب رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم احمد قمر الدين شكر فيها صاحب الدار على الاستضافة ووعد بالعمل مع رئيس الاتحاد لمساعدة أندية الشمال بكافة الوسائل المتاحة طالبا من الأندية تفهّم وضع الملاعب في طرابلس فالبلدية تعمل وفق أجندة مدروسة للحفاظ على منشآتها الرياضية لذلك لا تستطيع تلبية كل طلبات الأندية بإستخدام الملاعب..

وفي الختام قدم حيدر دروعا تقديرية لكل من سمعان و قمرالدين وفردوس والى جميع الأندية التي زارته والتي بلغ عددها 23 ناد. بدوره قدم فردوس بإسم أندية الشمال درعا تقديرية لحيدر.

تعيين هاشم حيدر رئيس اللجنة الاتحادات الوطنية في الاتحاد الآسيوي 2015

10-12-2015

عين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رئيس الاتحاد اللبناني للعبة وعضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الاسيوي المهندس هاشم حيدررئيساً للجنة الاتحادات الوطنية التي من مهامها التنسيق مع الاتحادات المحلية ومتابعة مشاكلها وتقييمها قبل رفع تقرير الى المكتب التنفيذي بالتصور الأفضل لحل هذه المشاكل كذلك دراسة أنظمة الاتحادات لتكون متوافقة مع متطلبات وأنظمة الفيفا.

تجدر الإشارة الى ان حيدر عضو في لجنة الاتحادات في الاتحاد الدولي الـ"فيفا" التي تقوم بنفس الدور على صعيد الاتحادات كافة.
وكان حيدر قد تلقى رسالة من الامين العام للاتحاد اللآسيوي مهنئا بتولي المنصب الجديد ومتمنياً له النجاح في مهمته الجديدة.

 

«الاتحاد الآسيوي لكرة القدم» يعلن تشكيل لجانه العاملة
حيدر نائباً لرئيس «الشاطئية والصالات»

20-08-2015 السفير
أعلن «الاتحاد الآسيوي لكرة القدم» أمس اللوائح الكاملة للجانه العاملة حتى العام 2019، وكان نصيب لبنان فيها، خمسة مراكز توزعت كالتالي:
ـ رئيس «الاتحاد اللبناني» المهندس هاشم حيدر عضو اللجنة التنفيذية في «الاتحاد الآسيوي»: نائباً لرئيس لجنة الكرة الشاطئية وكرة الصالات، وعضواً في اللجنة المنظمة لـ «كأس آسيا الإمارات 2019».
ـ نائب الرئيس الأول ريمون سمعان: عضواً في لجنة التسويق.
ـ عضو اللجنة التنفيذية سمعان الدويهي: عضواً في اللجنة الاجتماعية.
ـ عضو اللجنة التنفيذية وائل شهيب: عضواً في اللجنة الإعلامية والعلاقات العامة.
وهنا التشكيل الكامل للجان كافة.
] اللجنة المنظمة لـ «كأس آسيا الإمارات 2019»:
ـ الرئيس: القطري سعود المهندي.
ـ نائب الرئيس: الكوري الجنوبي شونغ مونغ غيو.
ـ الأعضاء: اللبناني هاشم حيدر، الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح، الصيني زانغ جي لونغ، الأسترالي مويا دود، الغوامي ريتشارد لاي، الإيراني علي كافاشيان، الياباني كوزو تاشيما، اللاوسي فيفيت شياكاكر، المالديفي محمد شاويد، الباكستاني مخدوم صالح حياة، الفلسطينية سوزان شلبي، الفيليبيني ماريانو أرينتا، السعوديان أحمد عيد الحربي وحافظ المدلج، السنغافوري ونستون لي، التيموري فرانسوا لاي والأوزبكي ساردور راكماتعلايف.
] الكرة الشاطئية والصالات:
ـ الرئيس: الإيراني علي كافاشيان.
ـ نائب الرئيس الأول: اللبناني هاشم حيدر.
ـ الأعضاء: البحريني علي أحمد البنيان، البنغالي كازي نبيل أحمد، الهونغ كونغي ايريك فوك كاشان، العراقي عبد الخالق علوان اليسيري، الماكاوي بنجامين شيو، المالديفي بسام جليل، العماني منصور الهاجري، التركماني عزت مورادوف والأوزبكي جهانجير عثمانوف.
] التسويق:
ـ الرئيس: الغوامي ريتشارد لاي.
ـ نائب الرئيس: اللاوسي فيفت شياكاكر.
ـ الأعضاء: اللبناني ريمون سمعان، الأسترالي كيلي باترسون، الكامبودي كييف سامث، الصيني لي جيوكوان، الهندي كوشال داس، العراقي صباح جبور، الأردني لؤي عميش، الكوري الجنوبي شيونغ سيوب وي، القيرغستاني أصيل بك قدرلاييف والعماني صالح عبدالله الفارسي، إلى ممثل من «وورلد سبورت غروب».
] الاجتماعية:
ـ الرئيس: السعودي أحمد عيد الحربي.
ـ نائب الرئيس: الأوزبكي ساردور رحماتولاييف.
ـ الأعضاء: اللبناني سيمون الدويهي، الأسترالي إيما هايوود، الكامبودي سوفانا كيل، الكوري الجنوبي بارك جي سونغ، اللاوسي كساياباند راسفون، المنغولي غاناباطار امغالغاناباطار، الميانماري ثانث زاو، النيبالي غانيش تابا، الفلسطينية منى دبدوب، السوري أنس السباعي والتيموري أمانديو سارمنتو.
] الإعلامية والعلاقات العامة:
ـ الرئيس: السنغافوري ونستون لي.
ـ نائب الرئيس: المالديفي محمد شاويد.
ـ الأعضاء: اللبناني وائل شهيب، الأفغاني سعيد علي ريزا، البنغالي طابيث عوال، البونايي زامري حمداني، الصينية بيكي وانغ بن، الهندي جوي باتاشايرا، الميانماري تين أونغ، النيبالي ناريندرا شريستا، العماني عبد الرحيم البلوشي، السعودي فهد السالم والطاجيكي ميروزيف خورشيد.
] المسابقات:
ـ الرئيس: القطري سعود المهندي.
ـ نائب الرئيس: الصيني لين كسياو هوا.
ـ الأعضاء: الكورية الشمالية هان يون غيونغ، الأسترالي دايفيد غالوب، الإيراني علي ريزا اسادي، العراقي علي جابر دابات، الياباني تستو هيراي، الكوري الجنوبي شون هانجين، الكويتي مانع الهيان، الماليزي اندي بن حمزة، الباكستاني خالد لطيف، السعودي أحمد الخميس، الإماراتي عارف أحمد علواني، السوري صلاح الدين رمضان، الأوزبكي عليم عارفوف والفيتنامي تران كيكوك توان.
] المالية:
ـ الرئيس: الكويتي الشيخ احمد الفهد الصباح.
ـ نائب الرئيس: التيموري فرانسيسكو كالبوادي لاي.
ـ الأعضاء: البحريني أحمد عبدالله النعيمي، البوتانتي داشو اوجين دورجي، الهونغ كونغي مارتن هونغ، الهندي سوبراتا دوتا، الإيراني محمد ديراكشان، الياباني يوشيرو ناكاجيما، القدري منصور الأنصاري والإماراتي مروان أحمد.
] التطوير:
ـ الرئيس: الإماراتي محمد خلفان الرميتي.
ـ نائب الرئيس: الفيليبيني ماريانوف أرانيتا.
ـ الأعضاء: الكوري الجنوبي شونغ مونغ غوي، الأفغاني قدرالدين كريم، البنغالي كاظم صلاح الدين، البوتاني أوجين وانغ تشوك، الكوري الشمالي شوي نام هيوك، الياباني سوزوكي توكواكي، القرغستاني سيمست سلطانوف، الماليزي حمدي الدين أمين، المونغولي شيجير أولزيكون، القطري طارق النعمة، السريلانكي أنورا دي سيلفا، الأوزبكي فارهاد ماغاميتوف والفيتنامي لي هواي أن.
] الحكام:
ـ الرئيس: الصيني زانغ جيلونغ.
ـ نائب الرئيس: القطري هاني طالب بلان.
ـ الأعضاء: البحريني عبد الرحيم الدلاوار، الهونغ كونغي تشارلز شيونغ، الهندي غوتام كار، الياباني تورو كاميكاوا، الكوري الجنوبي كيم جوو سونغ، الماليزي غوا اش شاي، السعودي علي أحمد الطريف، الإماراتي علي أحمد البدواوي والأوزبكي فرخاد عبدعلييف.
] الفنية:
ـ الرئيس: الياباني كوزو تاشيما.
ـ نائب الرئيس: الإماراتي عبيد الشامسي.
ـ الأعضاء: الأسترالي اريك ابرامس، الصيني فان يونجي، الهونغ كونغي كووك كا مينغ، الإيراني مرتضى محاصص، الكوري الجنوبي يونغ سوو لي، الماليزي محمد جنيد، القطري فهد تاني الزرعي، السعودي عمر باخشوين، السوري مهند الفقير والأوزبكي شوفات غيمانوف.

 

رئيس الاتحاد اللبناني فاز بعضوية المكتب التنفيذي لاتحاد الكرة الآسيوي 2015

الخميس 30 نيسان 2015 الساعة 17:33
وطنية - فاز لبنان بمقعد المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ممثلا برئيس الاتحاد اللبناني للعبة هاشم حيدر، وذلك في الانتخابات التي أجريت أمس الخميس في العاصمة البحرينية المنامة، خلال الجمعية العمومية ال26 للاتحاد الآسيوي للعبة، والتي انتخبت أعضاء المكتب التنفيذي برئاسة الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، إضافة إلى أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي "الفيفا".

ونوه حيدر في تصريح ب"الانتخابات التي تميزت بسلاستها وبعدها عن التشنج، كتأكيد على الديموقراطية الصحيحة، انطلاقا من مبدأ أن التنافس يبقى دائما ممارسة ديموقراطية وليس خصومة"، وقال: "إن الانتخابات أفرزت فريق عمل واحدا بقيادة الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، مما سيرتد إيجابا على كرة القدم الآسيوية".

وأوضح أن "المعركة لم تكن بينه وبين رئيس الاتحاد العماني خالد البوسعيدي"، وقال: "إن المنافسة كانت بين البوسعيدي وبين المرشحين الثلاثة الباقين، وأنا أحدهم، علما ان البوسعيدي صديق، وهو اول من بادر لتهنئتي فور اعلان النتيجة".

ولفت إلى أن "النتيجة مهمة للعبة محليا، فوجود لبنان بمحافل كهذه دافع معنوي مهم".

وعن نيله 32 صوتا، قال: "هذا الرقم كان قريبا مما هو متوقع".

 

حيدر في تكريم طه وحجيج وعنتر ومحمد: حفروا في ذاكرة الوطن انتصارات أفرحت لبنان

30-12-2014
لأنهم»حفروا في ذاكرة الوطن انتصارات أفرحت لبنان»، وكونهم كانوا أشبه بالبحر، على صعيد العطاء والكرم المعنوي والفني كما قال رئيس الاتحاد المهندس هاشم حيدر، ولأن هؤلاء كانوا أصحاب الانجازات، كان لا بد من تكريمهم.
هي حلقة في سلسلة طويلة قد تتكرر على مر الزمن، فمثل هذه النخبة، لم يسبق لها أن حظيت بهذا الاهتمام الذي يصب في خانة الاستمرار بهذا النهج وهذه الفكرة، التي من شأنها تعزيز كرة القدم منذ أن دخلت اللعبة في حسابات كل المعنيين والمتابعين في لبنان وخارجه بعد انجازات المنتخب في تصفيات الـ «مونديال».
وانطلاقا من الخطة التي وضعتها اللجنة التنفيذية لـ»الاتحاد» بعناية خاصة من حيدر، كان حفل التكريم لأربعة من أباطرة كرة القدم اللبنانية، وهم جمال طه وموسى حجيج ورضا عنتر ويوسف محمد.
لاعبان ومدربان كان لهما الفضل في مسح «مشحة» الألم والحزن عن كاهل اللبنانيين لسنوات عدة، حققوا فيها للكرة اللبنانية الكثير واسعدوا الناس على المدرجات واعطوا من قلوبهم وعرقهم.
لاعبان احترفا في الخارج وانطلقا من ألمانيا، فذاع صيتهما على كل الألسن وعرفهما الجميع في أوروبا وآسيا والخليج، ليرسما صورة ناصعة عن لبنان، ومدربان كانا دائما من لاعبي «المنتخب الوطني» والصف الأول، ولم يبخلا بعدها في العمل بحقل التدريب، ليؤكدا المقولة المعروفة «أعطونا الأمن وخذوا ما يدهش العالم».
وكان التكريم لفتة طيبة من حيدر الذي واظب على صنع المفاجآت من ضمن الخطة التي وضعها لدعم المنتخبات والنجوم فيها، كان التكريم في فندق «لانكستر بلازا»، بحضور أعضاء اللجنة محمود الربعة وموسى مكي وجورج شاهين ومازن قبيسي إلى حشد إعلامي غير مسبوق، فجاء الحفل مميزا ومنظما إلى حد انه قارب الاحتفالات العالمية. واستهل بالنشيد الوطني، ثم بالوقوف دقيقة صمت حداداً على الرئيس السابق لـ»اللجنة الاولمبية اللبنانية» أنطوان شارتييه.
وبعد كلمة عريفة الحفل الزميلة أماني مهنا القى حيدر كلمة قال فيها: «مما لا شك فيه أن عنوان كرة القدم ورمزها، هما المنتخب الوطني الذي يمثل بعداً وطنياً ورياضياً لا يختلف عليه لبناني ويشكل القاسم المشترك الذي يلتقي حوله الجميع، وهذا الأمر عينه ينطبق على أعمدة وعناصر المنتخب الوطني الذين حفروا في ذاكرة الوطن انجازات وانتصارات أفرحت لبنان من أقصاه الى أقصاه في وقت كان وطننا بأمس الحاجة الى الفرح والشعور بالنصر، من هنا كانت فكرة تكريم عدد من لاعبي المنتخب الذين كانوا المجلين بين هذه الرموز الوطنية عبر لفتة وفاء وتقدير لهم».
وأضاف: «احترت بماذا أصف هؤلاء المكرمين، فتذكرت الشاعر الذي اراد ان يصف البعض بقصيدة احتار بماذا يصف البحر.. بالكبر.. بالعطاء ام بالكرم فوجد ان هذه الثمار أصلاً موجودة بالبحر.. فيقال فلان بحر من العطاء، وفلان بحر من الكرم، فأختصر الشاعر قصيدته بالقول: «يا بحر» وانا اكتفي واقول شكراً لاربعة منهم: جمال طه وموسى حجيج ورضا عنتر ويوسف محمد».
وأشاد حيدر بالمنتخب «الذي أصبح رقما صعبا رغم الصعوبات والشح المادي»، وأكد انه سيستمر بدعم مسيرته، مشيرا إلى أن المنتخب الأول والمنتخب الاولمبي قادمان على استحقاقات هامة هذا العام، فعلى الاتحاد تهيئة الظروف الملائمة كافة لاستعداداتهما وتقديم كل ما يلزم لهما، وعلى الجميع تقديم الدعم المعنوي للأجهزة الفنية واللاعبين لعلنا نستطيع تحقيق ما لم يستطع لبنان تحقيقه في تاريخه.
ورأى ان كرة القدم اللبنانية تعيش في السنوات الاخيرة انتفاضة كبيرة على مستوى المنتخب الوطني وتطور مستوى الدوري، واحتراف العديد من اللاعبين اللبنانيين في الخارج، وأثنى على عودة الروح إلى الملاعب عبر عودة الجمهور بهذه الاعداد المميزة التي تساهم في انجاح مسيرة كرة القدم.
وتوجه الى السلطات المعنية بالاستفادة من هذه الحالة وتغذيتها بدلا من التفكير في الحد منها. «فشباب يشجع الرياضة خير من شباب يتشتت في أزقة ومتاهات، ونتمنى عليه الالتزام بالتشجيع الحضاري كي يبقى حضورهم الى الملاعب متاحاً».
وشكر الإعلاميين الذين لبوا الدعوة، وبارك خطوتهم بإنشاء جمعية على أسس جديدة، كما توجه بالشكر إلى المكرمين.
بعدها، سلم حيدر الدروع إلى الأربعة المكرمين الذين اجمعوا في الكلمات التي القوها على شكر رئيس الاتحاد واثنوا على اهمية الخطوة، وضرورة مواصلة دعم كرة القدم، كذلك سلموا بدورهم حيدر كرة وقعوا عليها.
ولم ينس حيدر رجال الإعلام، فقدم لهم صوراً شخصية لهم مع المكرمين إلى كرات تحمل تواقيعهم.

الصورة - (عدنان الحاج علي)

 

هاشم حيدر ، رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم 2001 - 2005 + 2005 - 2009 + 2009 - 2011 - 2012 - ( 2013-2017)

ترأس نادي البرج عام 2000، انتخب رئيساً للاتحاد عام 2001 بعد تراكم الاعتراضات على اتحاد 2 أيار 1985، وصل الى سدّة الرئاسة للعبة الشعبية نتيجة التوافق السياسي حول شخصه، وهو المقرّب من الرئيس بري وحركة أمل، وتم التجديد له عام 2005 ثم لولاية ثالثة عام 2009، ويضم الاتحاد 146 جمعية    

- عضو اللجنة الرباعية لتسيير اللجنة الاولمبية اللبنانية 2008

- نائب رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية من 20-12-2000 لغاية 2017

 - عضو في اللجنة المنظمة للفيفا لبطولة العالم للاعبين تحت سن الـ 17 ( 2011-2012 ).
- عضو في لجنة التطوير في الإتحاد الآسيوي لكرة القدم ( 2002-2011 ).
- عضو لجنة القوانين في المجلس الأولمبي الآسيوي ( 2007 حتى الآن ).
- عضو في لجنة القوانين في اتحاد ألعاب غرب آسيا ( 2008 حتى 2011 ).
- عضو في لجنة الإتحادات للفيفا( 2012 وحتى الآن ).
- عضو اللجنة التنفيذية ورئيس لجنة القوانين في اتحاد ألعاب غرب آسيا (2012 حتى الآن ).
- عضو في لجنة برنامج المساعدات المالية للإتحاد الآسيوي لكرة القدم (2012 حتى الآن) .
- عضو في لجنة المسابقات في الإتحاد الآسيوي لكرة القدم (2014 حتى الآن).
- حائز على الوسام الذهبي لأفضل شخصية قيادية رياضية من قبل إتحاد اللجان الأولمبية الوطنية ” أكتو”

هاشم حيدر في اتحاد العاب غرب آسيا

10 / 02 / 2012
انتخب رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم المهندس هاشم حيدر، عضواً في المكتب التنفيذي لاتحاد العاب غرب آسيا، في اجتماع الجمعية العمومية التي انعقدت بالكويت.

 كما اختير رئيساً للجنة القوانين.

الوسام الأولمبي الذهبي لهاشم حيدر

15 / 04 / 2012
منح رئيس اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية "أكنو" الشيخ احمد الفهد الصباح، نائب رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر، الوسام الذهبي لافضل شخصية قيادية رياضية، في حضور رئيس اللجنة الاولمبية الدولية جاك روغ، على هامش اجتماعات الجمعية العمومية لـ"أكنو" في موسكو.

17-07-2013

احتفظ المهندس هاشم حيدر برئاسة الاتحاد اللبناني لكرة القدم لولاية رابعة بالتزكية بعد إقفال باب الترشيح الثلثاء 16 تموز 2013، الساعة 5:00، من دون ترشح أي منافس لحيدر لمنصب الرئيس في الانتخابات المقررة في 31 تموز 2013، وفق القوانين الجديدة المفروضة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" التي تقضي بانتخاب الرئيس مباشرة من أعضاء الجمعية العمومية.
 

ضدان لما استجمعا حسنا     والضد يظهر حسنه الضد

عودة الى كرة القدم

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

Free Web Counter