HASAN ALWIEH

THAI BOXING IN LEBANON

تاي بوكسينغ في لبنان

مواي تاي

حسن علوية

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

الخميس 9 تشرين الأول 2008 - العدد 3100 المستقبل- صفحة 22

مواي تاي: القبرصي ميكاليديس ينتزع اللقب العالمي

شهدت العاصمة بيروت، مساء أول من أمس، مباراة فاصلة على لقب بطولة العالم في رياضة المواي تاي للمحترفين، والتي خاضها حامل اللقب اليوناني بافلوس كابونيس ضد متحديه بطل قبرص ميكاليس ميكاليديس.

وشهدت المباراة على اللقب العالمي مفاجأة من العيار الثقيل فجرها البطل القبرصي ميكاليديس عندما انتزع اللقب من حامله اليوناني كابونيس وذلك بنتيجة لافتة وفق الجولات الخمس (4 ـ 1). وفي شريط المباراة، ظهر اليوناني كابونيس مرتاحاً في الجولة الأولى لكنه واجه مقاومة في الثانية التي كانت فاتحة لجولات غير مريحة فظهر التعب على حامل اللقب ولا سيما في الجولة الرابعة وبدا غير متوازن ثم دخل الجولة الخامسة من دون عافيته وبدا أن اللقب قد آل الى منافسه القبرصي ولا سيما بعد اعلان النتيجة، علماً أن اليوناني كابونيس يحمل في جعبته 41 مباراة احترافية.

وحضر المباراة المهرجان، الذي أقيم برعاية الأخوين طارق وطريف حفّار، في القاعة الكبرى لفندق فينينسيا ـ انتركونتيننتال، حشد كبير من المدعوين فاق الـ250 شخصية من مواقع وقطاعات مختلفة تقدمهم المدير العام للشباب والرياضة زيد خيامي، وعضو اللجنة الأولمبية طوني خوري، والقائم بأعمال سفارة قبرص الدكتور كرياكوس كورس، والمستشار الأول في سفارة اليونان ايمانويل كاكافيلاس، والقنصل في سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية نظام الدين كل حسين، والملحق العسكري في سفارة روسيا العقيد دافيدوف ومساعده العقيد إلك، الى شخصيات عسكرية وأمنية ورؤساء اتحادات ونواد واعلاميين تقدمهم الزميل خليل نحاس.

وتوج بطل العالم الجديد في المواي تاي القبرصي ميكاليديس في ظل أجواء احتفالية لافتة ونواح تنظيمية مطابقة للشروط الدولية وتسلم البطل الحالي حزام البطولة للمحترفين بينما تسلم البطل السابق درعاً تقديرية، وكذلك قدمت درعاً تقديرية لأحد راعيي الحفل طريف حفّار.

وكان سبق المباراة على اللقب العالمي سبع لقاءات دولية بين أبطال لبنانيين دوليين وعدد من الأبطال العرب والأجانب جاءت محصلتها للبنانيين الذين أظهروا كفاية وقدموا مستويات عالية في أجواء من حماسية سادت القاعة. وهنا النتائج الفنية:

* وزن 60كلغ: فاز اللبناني عزت شقير على الروسي أرتور شوشنسكي.

* 67كلغ: فاز اللبناني حسن عدوية على البلغاري بويان ديمتروف، والفلسطيني محمود رضوان على القبرصي ميكاليس كريستودولو.

* 71كلغ: فاز اللبناني نور سلمان على القبرصي كوستاكوستايندس، والجورجي باياتا تشابيديا على الفلسطيني ابراهيم الزيبق بالضربة القاضية.

* 75كلغ: فاز اللبناني قاسم ضاهر على السوري فراس سعدي.

* 80كلغ: فاز اللبناني جهاد مقداد على السوري محمد حريري بالانسحاب.

تولى إدارة البطولة واللقاءات الدولية ممثل المجلس العالمي للمواي تاي في لبنان والدول العربية الماستر سامي قبلاوي وتشكلت لجنة القضاة من فادي حلبي ووديع ابي راشد ووليد تنوري ووليد أشقر.

وأسندت مهمة التحكيم الى الحكام الدوليين حسن القعصماني ومحمد جنون وسمير أحمد وأحمد بليبل وكمال هاشم وعلي شرارة ومحمد زنتوت.

وتولى تقديم الأبطال للمباريات عريف المهرجان رمزي نعمان، وأقيم على هامش المباريات عرض في القتال الفردي قدمه عدد من الشابات والشبان، وعرض فيلم وثائقي عن رياضة المواي تاي.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON    توثيق