LEBANESE HANDBALL CUP 2006

كرة اليد في لبنان

HANDBALL IN LEBANON

بطولة كرة اليد: فوزان للجيش والصداقة

الثلاثاء, 28 /03/2006

فاز الصداقة على النسور بعلبك (30 ــ 21) وفاز الجيش على الشباب مار الياس (35 ــ 25) في افتتاح المرحلة الثالثة من بطولة لبنان للدرجة الأولى في كرة اليد.

وتختتم اليوم المرحلة فيلعب: 17.30 المشعل بدنايل ضد الشباب حارة صيدا، ويلعب الساعة 19.00 الجنوب الرياضي (تول) ضد هوليداي بيتش. وهنا التفاصيل:

فاز الصداقة على النسور بعلبك (30 ــ 21) الشوط الأول (17 ــ 11) في اللقاء الذي أقيم بينهما امس في قاعة حاتم عاشور لنادي الصداقة.

لعب الصداقة شوط المباراة الأول بالتشكيلة الأساسية واستطاع ان ينهي الشوط لصالحه بأقل جهد ممكن متجنباً الاحتكاك القوي مع لاعبي النسور خوفاً من الاصابات. وسجل النسور اول اهدافه في الدقيقة التاسعة (1 ــ 6)، وقدم لاعبوه شوطاً متفاوتاً فمرة أسرعوا في الهجوم والتسجيل ومرة أخرى فشلوا خصوصاً من الأطراف حيث تميز حارس الصداقة شادي كميل بالتصدي للكرات.

وارتفعت وتيرة المباراة في الشوط الثاني وتحسن أداء النسور دفاعاً وهجوماً، وأضاع لاعبه السوري موسى ابي عبا ضربتي جزاء. اما الصداقة فاستمر في تقديم عروضه المتواضعة وأضاع قائده وليد شرف انفراديتين متتاليتين الأولى اصابت العارضة والثانية فوق المرمى. وأكمل بعدها مدرب الصداقة التونسي عصام قاسم المباراة بالتشكيلة الاحتياطية.

أفضل مسجل في المباراة كان لاعب النسور السوري موسى ابي عبا وسجل 8 أهداف، من جهته سجل للصداقة ذو الفقار ضاهر 6 أهداف.

مثل الصداقة: محمد حمدون ووليد شرف ومحمد سلام وأحمد شاهين وماهر همدر وربيع مظلوم وباسل عاشور وعمر نحاس وعماد قعفراني وذو الفقار ضاهر ومحمد زين الدين وجميل قصير والحارسان شادي كحيل وحسين ميقاتي.

ومثل النسور بعلبك: فادي فوعاني وحسنين طه وعباس رعد وقاسم فوعاني وحسن الطفيلي وكمال الحسن وحسين الرمح وحسن شلهوب وموسى ابي عبا وهيثم خميس والحارسان زكريا مصطفى وعلي الرمح.

قاد المباراة الحكمان القاريان زياد منصور وقاسم مقشر والاتحاديان محمد الأجاتي وأحمد مزنر. وراقبها جورج فرح وأنذر الحكام كلاً من محمد زين الدين وذو الفقار ضاهر وباسل عاشور من الصداقة، وفادي فوعاني وقاسم فوعاني وموسى أبي عبا من النسور بعلبك.

 

الجيش ـــ الشباب مار الياس

وحقق الجيش فوزاً كبيراً ومستحقاً على الشباب مار الياس (35 ـــ 25) (الشوط الأول 19 ـــ 9) بهذا الفوز ضمن الجيش صدارة الترتيب أمام الصداقة.

جاء الشوط الأول قوياً وجميلاً في بدايته وتبدلت هوية المتقدم مراراً فتقدم الجيش (1 ـــ صفر) ثم مار الياس (2 ـــ 1) فالجيش (3 ـــ 2) قبل أن يعود مار الياس ويتقدم (5 ـــ 3) وأخيراً قلب الجيش تأخره الى تقدم ووسع الفارق تدريجياً بعد الضياغ غير المبرر للاعبي الشباب خصوصاً في الخط الخلفي.

وسيطر الشباب على مجريات الشوط الثاني واستطاع تقليص الفارق تدريجياً حتى وصل الى 5 أهداف (24 ـــ 19) في الدقيقة 20 وبعدها أعاد الجيش الفارق الى عشرة لتصبح بعدها المباراة متكافئة حتى نهايتها (35 ـــ 25).

تميّز من الجيش حسين شريف وجان نهرا وسجل كل منهما (8) أهداف ومن الشباب مار الياس بشار ديب وخالد عيتاني وسجل كل منهما (5) أهداف.

مثل الجيش: أكرم الشيخ حسين وربيع ناصيف ورامي العمار وحسين شريف وحسن عوالي وناصر نصار وجان نهرا وسليمان التقي وقاسم عساف وجورج بدوي وصبحي سكرية وعلي شحادة والحارسان حسين الزعيم وخضر سلمان.

ومثل الشباب: بشار ديب وفيليب تامر وجهاد زيعور وخالد عيتاني وأحمد مدني ورائد عبد الخالق وحسن شهاب الدين وأيمن الشامي وخالد الزعتري وخليل عواضة واحمد بدران ووائل حايك والحراس محمد دمشقية وفادي صالح.

قاد المباراة الدوليان مازن ديب ومحمد حيدر والقاري قاسم مقشر (مسجلاً) والاتحادي محمد الاجاتي (ميقاتياً) وراقبها زاهي موسى.

وأنذر الحكم ناصر نصار وجان نهرا وسليمان التقي من الجيش، وخالد الزعتري وخليل عواضة ورائد عبد الخالق من الشباب.

 

كأس لبنان في كرة اليد 2006

الثلاثاء, 28 /02/2006 

 

تأهل الجيش والصداقة الى نهائي مسابقة كأس لبنان في كرة اليد بعد فوز الأول على هوليداي بيتش بصعوبة (31 ــ 26) والثاني على الشباب مار الياس بسهولة (40 ــ 19) في الدور نصف النهائي الذي أقيم في قاعة حاتم عاشور التابعة لنادي الصداقة. وهنا التفاصيل:الجيش ــ هوليداي بيتش
حقق الجيش فوزاً صعباً على هوليداي بيتش 31 ــ 26 (الشوط الاول 14-10) جاءت المباراة متكافئة من حيث الفرص والأهداف، الا ان التفوق في عامل اللياقة البدنية كان للجيش وكان العامل الأول في حسم البطاقة الأولى إلى المباراة النهائية.
تبادل الفريقان تسجيل الأهداف طوال فترة الشوط الاول وبقي التعادل سيد الموقف حتى الدقائق الأخيرة منه، حيث سرّع لاعبو الجيش ايقاعهم واستطاعوا ان يتقدموا بفارق اربعة أهداف 14 -10 ولينهوا الشوط في مصلحتهم.
بداية الشوط الثاني جاءت لمصلحة هوليداي بيتش الذي قلص الفارق، واستمر التعادل حتى ما بعد منتصف هذا الشوط، حيث ظهر الارهاق على لاعبي هوليداي بيتش بوضوح، الأمر الذي استغله لاعبو الجيش ووسعوا الفارق تدريجياً حتى وصل الى سبعة أهداف 29 ــ 22. واستطاع هوليداي العودة تدريجياً الى المباراة في آخر دقيقتين حيث فرض سيطرته وقلص الفارق الا أن صافرة النهاية حسمت المباراة لمصلحة الجيش (31 ــ 26).
تميز من الجيش حسين شريف (8 أهداف) وجان نهرا ومحمد عقيبة (6 أهداف لكل منهما)، وفي هوليداي بيتش حليم بدوي (10 أهداف) وربيع خليل (8 أهداف).
مثل الجيش: أكرم الشيخ حسين وحسين شريف وجان نهرا وجورج بدوي وناصر نصار ومحمد عقيبة وقاسم عساف وعلي سلوم ومصطفى المصري ورامي عمار وصبحي سكرية وحسن عوالة ووسام عبدالله وحسين الزعيم.
ومثل الهوليداي بيتش: اندرو فرحات ومارك هادو ووسام كركي وحليم بدوي وفاليري اسمر وجورج اندريا وطوني مكرزل وطوني بولس وبيار لحود وكميل لحود وايلي ابو شبل.
قاد المباراة زياد منصور وقاسم مقشر وبيار نجم (مسجلاً) ومازن ديب (ميقاتياً)، وطرد الحكم قائد الجيش أكرم الشيخ حسين لنيله عقوبة الاستبعاد دقيقتين ثلاث مرات، وأنذر من الجيش حسين شريف وقاسم عساف ووسام عبدالله، ومن هوليداي مارك هادو وحليم بدوي وجورج اندريا.
الصداقة - مار الياس
في المباراة الثانية فاز الصداقة على الشباب مار الياس بسهولة وبفارق كبير 41-19 (الشوط الأول 18-9 للفائز)، وبهذا الفوز يكون الصداقة قد حسم البطاقة الثانية المؤهلة الى المباراة النهائية.
المباراة وبعكس الأولى جاءت مملة وباهتة ومن طرف واحد هو الصداقة، ويمكن الحديث عن أول 15 دقيقة فقط منها حين كان المستوى متقارباً، فتقدم مار الياس أولاً ثم قلب الصداقة تأخره الى تقدم 6-5 في منتصف الشوط، وحتى هذه الدقيقة كانت المباراة قوية ومتكافئة، وتسجيل الهدف فيها احتاج الى جهد كبير من لاعبي الفريقين.
ولكن ما حدث في النصف الثاني من الشوط الأول كان مفاجئاً حيث هبط مستوى لاعبي مار الياس من دون مبرر وبدأ الصداقة يوسع الفارق تدريجياً حتى نهاية الشوط (18-9).
وجاء الشوط الثاني من طرف واحد ومنذ بدايته حتى نهايته ولعب الصداقة معظم هذا الشوط بلاعبيه الاحتياطيين بعدما كان حسم الفوز بسبب فارق الأهداف من جهة، وبسبب استسلام لاعبي مار الياس للنتيجة من جهة ثانية.
مثل الصداقة: ربيع مظلوم وأحمد شاهين وباسل عاشور ووليد شرف وماهر همدر وجميل قصير وعمر نحاس وذوالفقار ضاهر ومحمد زين الدين وحسن صقر وحسين ميقاتي وعماد قعفراني وبسام فراشة وشادي كحيل.
ومثل الشباب مار الياس: خالد عيتاني ورائد عبد الخالق وفيليب تامر ووائل حايك وجهاد زيعور وأحمد مدني ومحمد دمشقية ومحمد الزعبي وبشار ديب.
قاد المباراة مازن ديب ومحمد حيدر وباسم ناصر (مسجلاً) وطلال حمود (ميقاتياً).
وأنذر الحكام ربيع مظلوم ووليد شرف وماهر همدر من الصداقة وخالد عيتاني وجهاد زيعور وبشار ديب من مار الياس.

 

الجيش يحرز بطولة كأس لبنان في كرة اليد 2003

شارك فريق الجيش في كرة اليد في بطولة كأس لبنان في هذه اللعبة والتي نظمها الاتحاد اللبناني اعتباراً من 17/10/2003 ولغاية 2/11/2003 على ملعب نادي الصداقة ­ طريق المطار.
وقد حل فريق الجيش في المركز الأول وأحرز كأس لبنان في كرة اليد لهذا الموسم، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق الصفاء          بنتيجة 32­26.
 

عودة

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق