HANDBALL ASIAN CLUB 2010

كرة اليد في لبنان

HANDBALL AU LIBAN

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

بطولة النوادي الآسيوية الثالثة عشرة لكرة اليد 2010

         

اليد الآسيوية: السد اللبناني إلى النهائي لمواجهة مُضر  2010

07 / 10 / 2010
حقّق فريق السد اللبناني إنجازاً هاماً في سياق زحفه المستمر باتجاه المباراة النهائية من بطولة الأندية الآسيوية في كرة اليد التي يستضيفها لبنان، بعدما سجّل فوزاً كبيراً على السد القطري 30-27 (الشوط الأول 16-16)·
وسيواجه السد في المباراة النهائية فريق مُضر السعودي الذي تخطى ذوب آهان أصفهان الإيراني 23-20·

الشوط الأول بين الجانبين كان متكافئاً في كل المقاييس، بحيث لم يتمكّن أي من الجانبين من التقدّم على الآخر إلا بفارق هدف، ورغم المحاولات من الجانبين للسيطرة على وسط الملعب في سياق لعبة <العصا والجزرة>، إلا أنّ التعادل ظلّ سيد الموقف حتى النهاية، حيث انتهى الشوط الأول 16-16·

وفي الشوط الثاني تغيّر الأداء التكتيكي للسد اللبناني فكان الأفضل انتشاراً وتسجيلاً ودفاعاً، حيث سجّل 14 هدفاً مقابل 11 هدفاً للفريق القطري·

ولأن الحافز كان كبيراً عند لاعبي السد فقد نجحوا في الحفاظ على الفارق حتى الدقائق الأخيرة، رغم المحاولات القطرية لمباغتة الفريق اللبناني إلا أنها لم تنفع أمام الدفاع الصلب ليُطلق الحكم صافرته، مُعلناً عن فوز السد اللبناني على السد القطري 30-27، بحيث سيلاقي الخميس مُضر السعودي في المباراة النهائية·

وبلغ مُضر السعودي المباراة النهائية بعد تغلّبه في المباراة نصف النهائية على ذوب آهان أصفهان الإيراني 23-20 بعد مباراة رائعة، وسيطر الفريق السعودي على المباراة من البداية حتى النهاية وكان الطرف الأفضل فيها وعرف كيف يصنع الضغط على الفريق الإيراني وإحراجه في وقت حاول فيه الإيرانيون طوال المباراة تقليص الفارق واللحاق بمُضر ونجحوا بذلك في الدقائق الأخيرة من المباراة قبل أن يستعيد مُضر زمام الأمور ويتقدّم من جديد·
 

 

اليد الآسيوية: فوز الصداقة على الجزيرة  201

06 / 10 / 2010
احتل فريق الصداقة اللبناني المركز الثالث في مجموعته ضمن بطولة الأندية الآسيوية لكرة اليد التي تُقام في بيروت، وذلك إثر فوزه الثمين على الجزيرة الإماراتي بفارق 10 أهداف 37-27 (الشوط الأول 22-13)، بعد مباراة حسمها الفريق اللبناني منذ الشوط الأول وبفارق 9 نقاط·
وفي الشوط الثاني سجّل الفريق اللبناني 15 نقطة مقابل 14 للفريق الإماراتي·

وهذا الانتصار هو الثاني للفريق اللبناني بعد الأول على الجيش العراقي 25-22، مقابل خسارتين أمام السد القطري 28-36 وسباهان أصفهان الإيراني 23-33·
 

 


كأس أندية آسيا في كرة اليد  2010

01 / 10 / 2010
السد اللبناني الى نصف نهائي اليد الآسيوية وخروج الصداقة

انتزع السد اللبناني، وصيف بطل آسيا، بطاقة التأهل لنصف نهائي البطولة الآسيوية الـ13 للاندية أبطال الدوري لكرة اليد، إثر فوزه في مباراته الحاسمة والمثيرة على فولاذ مباركة الايراني بفارق هدف 26 25 (الشوط الأول 13 12).

 وشهدت الدقائق الاخيرة من المباراة ندية كبيرة ولم تعرف هوية الفائز الا في الثواني الأخيرة إذ سبق صفرة النهاية دخول كرة تقليص الفارق للايرانيين في مرمى السد، لكن الفريق اللبناني تمكن من الفوز في النهاية بفضل تقدمه بفارق هدف وتأهله بالتالي للمربع الذهبي.

 ولو انتهت المباراة بالتعادل لكان للمجموعة الأولى حسابات اخرى، إذ تأهل عنها مضر السعودي والسد اللبناني بإنتظار اكتمال عقد هذا الدور بالاستناد الى ما ستسفر عنه مواجهات المجموعة الثانية.

 وكان افضل مسجل بويان طولويا من السد بـ8 اهداف، متقدما اللاعبين سجاد استسكي وميلاد مساءلي من فولاذ بـ7 أهداف.

 قاد المباراة الحكمان القطريان صالح بمطراف ومنصور السويدي.

المجموعة الثانية
ودع الصداقة اللبناني المنافسات بخسارته القاسية امام ذوب آهان الايراني 33 23 (الشوط الأول 21 10)، ضمن منافسات المجموعة الثانية. وبدا بوضوح خلال اللقاء فارق الخبرة والامكانات لمصلحة الفريق الإيراني.

 وكان افضل مسجل جميل قصير وغوران من الصداقة بخمسة اهداف لكل منهما. وقاد المباراة الحكمان البحرانيان غسان المزل ومحسن المولاني. وبنتيجة هذه المباراة، انحصرت صدارة المجموعة بين السد القطري وذوب آهان.

 ويلتقي اليوم السبت السد القطري مع الجيش العراقي، ومضر السعودي مع نفط الجنوب العراقي.
 

 

يد آسيا: ذوب آهان يحقق فوزه الثاني توالياً ويستعد للسدّ القطري والصداقة

30 / 09 / 2010
واصل ذوب آهان الإيراني تقديم العروض القوية إذ حقق فوزاً كبيراً على الجيش العراقي 35 24 (الشوط الأول 18- 11) في المباراة التي أجريت بينهما في قاعة احاتم عاشور على طريق المطار ضمن المجموعة الثانية من بطولة النوادي الآسيوية الـ 13 لكرة اليد والتي يستضيفها لبنان حتى السابع من تشرين الأول الجاري.

وهذا الفوز الثاني على التوالي للفريق الإيراني بعد الأول على الجزيرة الإماراتي، فارضاً نفسه منافساً عنيداً في هذه المجموعة خصوصاً للصداقة اللبناني.

واستهل الإيرانيون المباراة بفرض إيقاعهم الخاص إذ حققوا تقدماً سريعاً بفارق أربع إصابات، معتمدين التجانس بين اللاعبين والترابط بين الخطوط، فتألق الحارسان رسول دهقاني وعباس أسد زاده وأمام كل منهما دفاع متراص بطريقة متقدمة (5-1 تتحول الى 4-2).

 وفي الهجوم تميز الجناحان احسان أبوي وعلي رضا ربيع، بينما ظهر الفريق العراقي قليل الخبرة، ولم يجار ذوب آهان للفارق الكبير في المستوى والإمكانات، ولولا تألق الحراس منير الجبير ومحمد ابراهيم لكان في النتيجة كلام آخر.

 وبانت الخطورة العراقية عبر الجناحين مصطفى الشطي وسيف سلاماوي ولاعب الدائرة ابراهيم الحمداوي. وأنهى الإيرانيون الشوط الأول بفارق 7 إصابات 18-11.

ولم يختلف الشوط الثاني عن سلفه إذ استمر المنوال عينه مع بعض التراخي للاعبي ذوب آهن وارتفع الفارق تدريجياً ليستقر على 11 إصابة 26-15 بعد 15 دقيقة.

 وأشرك المدرب الايراني كيوان صادقي الصربيين ميلان غوربانوف وبويان ستيفانوفيتش والذي ربما يخبئهما للمواجهتين المتبقيتين مع السد القطري والصداقة اللبناني.

 وبدا اللاعبان كأنهما يتمرنان، ونقصت الصفوف الإيرانية لخروج لاعبين لدقيقتين إلا أن الفريق العراقي لم يستغل الأمر لتقليص النتيجة، وبالتالي انتهت المباراة ايرانية 35-24.

قاد المباراة الحكمان الدوليان البحرانيان غسان المذل ومحسن المولاني.
 

 

 فولاذ الايراني يستعيد بريقه ويهزم النفط العراقي

29 / 09 / 2010
استعاد فولاذ مباركة الايراني بريقه وعوض خسارته امام مضر السعودي في الجولة الاولى وحقق فوزا عريضا على نفط الجنوب العراقي 37 - 21 (الشوط الاول 16 - 8)، ضمن المجموعة الاولى، في اطار الجولة الثانية من بطولة الاندية الآسيوية الـ13 لكرة اليد التي تستضيفها قاعة حاتم عاشور - طريق المطار، حتى السابع من تشرين الاول المقبل.

وشهد الشوط الاول سيطرة شبه مطلقة للفريق الايراني إذ نجح لاعبوه بفرض ايقاعهم الذي تحول الى استعراض امام فريق لا يملك الخبرة الكافية لمجاراة سجاد أستيكي ورفاقه، الذين لم يسمحوا للعراقيين بالاقتراب من الفارق الذي اوجدوه بعد 7 دقائق (6 - 1).

ورغم سيطرتهم لم يستهتر الايرانيون بل زادوا من ضغطهم ونتيجة لذلك ارتفع الفارق بعد 25 دقيقة الى تسعة اهداف (15/6)، وحافظ الإيرانيون على تفوقهم حتى نهاية الشوط بفارق 8 اهداف، علما ان العراقيين قاموا بالعديد من الهجمات المدروسة لكنهم اصطدموا بحائط صد، هو الحارس سعيد برخورداري الذي ذاد عن مرماه وساهم مساهمة كبيرة بافشال الهجمات العراقية.

 وبقي الوضع على حاله في الشوط الثاني برغم الفورة العراقية التي لم تستمر سوى دقائق، ما لبثت ان تحركت الماكينة الايرانية وعادت لحصد الاهداف من خلال الهجمات المرتدة السريعة فوصل الفارق الى 6 نقاط بعد 6 دقائق (19 - 13 و22 - 14)، قبل ان يرتفع الفارق الى 10 نقاط منتصف الشوط (27 - 17).

 وهنا بدأ المدرب الايراني باشراك اكبر عدد من لاعبيه الاحتياطيين استعدادا للمباراة الحاسمة مع السد اللبناني، غدا الجمعة على البطاقة الثانية المؤهلة الى الدور الثاني. وكان لاعب فولاذ سجاد استيكي افضل مسجل في المباراة ب 6 اهداف مقابل 5 اهداف للاعب نفط الجنوب مراد البغدادي.

 قاد المباراة الحكمان الكازاخيان ميخائيل بورول ويوري اوسيبوف.
 

 

فوز الصداقة وخسارة السد

28 / 09 / 2010

عرفت كرة اليد اللبنانية فرحة الفوز وخيبة الخسارة أمس في رابع ايام بطولة الأندية الآسيوية الـ13 لكرة اليد، وذلك بفوز الصداقة على الجيش العراقي 25 - 22، وخسارة السد امام مضر السعودي 26 28. وهنا التفاصيل:

الصداقة ـ الجيش العراقي
حقق فريق الصداقة اللبناني فوزاً ثميناً على الجيش العراقي بنتيجة 25 - 22 بعد ان انتهى الشوط الاول 10 - 13 لمصلحة الفريق العراقي.
وسيطر التعادل على الشوط الاول الى حين انتصافه حيث تقدم الجيش العراقي 9 - 6 قبل ان ينجح الصداقة في العودة الى اجواء المباراة، ويقلص الفارق الى هدف 9 10 قبل نهاية الشوط بـ5 دقائق، الا ان الفريق العراقي نجح في انهاء الشوط لمصلحته 13 - 10 .

وفي الشوط الثاني حافظ الفريق العراقي على فارق الاهداف الـ3 حتى الدقيقة 15 حين عاد الصداقة بقوة من خلال تقليصه الفارق من جديد ومن ثم التعادل في الدقيقة 21 (21 - 21). وتابع الفريق اللبناني فورته التي اسفرت عن تسجيله 3 اهداف متوالية من دون ان ينجح الفريق العراقي في العودة الى اجواء المباراة لينتهي اللقاء 25 - 22 .
وكان افضل مسجل لاعب الصداقة دوكيتش غوران بـ8 اهداف، وبرز من الفريق العراقي ابراهيم الحمداوي بـ6 اهداف.

 قاد المباراة الحكمان الايرانيان محسن كرباس وماجد كولاهدوزان.

السد ـ مضر
حقق فريق مضر السعودي فوزه الثاني على حساب فريق السد اللبناني وصيف بطل النسخه السابقة بنتيجة 28 - 26 بعد ان انتهى الشوط الاول بتقدم الفريق اللبناني 14 - 13.
قدم الفريق السعودي احد اجمل عروضه ولا سيما انه لعب امام صاحب الارض والجمهور. ونجح مضر في التقدم سريعا مع بداية الشوط الاول، ووسع الفارق الى 4 أهداف (9 - 5) قبل ان ينجح السد في اعادة التوازن بعد معادلته النتيجة (12 - 12) قبل دقيقتين من نهاية الشوط الذي جاء لمصلحة السد بفارق اصابة (14 - 13) .
بداية الشوط الثاني شهدت تقدم السد من جديد (17 - 14) ، قبل ان ينجح مضر في قلب النتيجة بعد نحو 7 دقائق (18 - 17) واتسع الفارق لمصلحته قبل 5 دقائق من نهاية المباراة الى 4 اصابات (27 - 23). ولقيت محاولات السد للتعديل صدى محدودا إذ ضاق الفارق الى اصابتين قبل ان ينجح الفريق السعودي في المحافظة على الفارق المشار اليه حتى ختام المباراة التي انتهت لمصلحة مضر بنتيجة (28 - 26). وكان افضل مسجل لاعب مضر السعودي احمد العبد العلي بـ8 اصابات في حين سجل للسد احمد الاحمر وبويان بوتوليي 7 اصابات.

 قاد المباراة الحكمان الاماراتيان عمر المرزوقي ومحمد النعيمي.
 

 

 

 

 

 

 

بطولة النوادي الآسيوية الـ13 لكرة اليد
تفتتح اليوم بمشاركة 9 فرق

25 / 09 / 2010
تفتتح اليوم في قاعة حاتم عاشور لنادي الصداقة على طريق المطار، بطولة النوادي الآسيوية الـ13 لكرة اليد، التي يستضيفها الاتحاد اللبناني لكرة اليد حتى 7 تشرين الأول وتشارك فيها تسعة وزعت على مجموعتين كالآتي:

- المجموعة الاولى: السد (لبنان)، فولاذ اصفهان (ايران)، مضر (السعودية)، النفط الجنوبي (العراق).

- المجموعة الثانية: السد (قطر)، الصداقة (لبنان)، زوب آهان (ايران)، الجيش (العراق)، الجزيرة (الامارات).

وهذا برنامج اليوم:

 الساعة 16:30 الافتتاح الرسمي، 17:30 السد (لبنان) – النفط الجنوبي (العراق)، 19:00 الجزيرة (الامارات) – الجيش (العراق).
 

قرعة بطولة نوادي آسيا لكرة اليد 2010

10 / 08 / 2010
سحبت في الكويت قرعة بطولة آسيا الـ13 للنوادي ابطال الدوري التي يستضيفها لبنان، ما بين 25 ايلول و7 تشرين الأول المقبلين، بمشاركة 9 فرق هي:

 السد - والصداقة (لبنان)

السد (قطر)

 مضر (السعودية)

 فولاذ مباركة -  وزوب آهان اصفهان (ايران)

الجزيرة (الامارات)

الجيش والنفط (العراق)

وقسمت الفرق المشاركة مجموعتين فجاء السد اللبناني وصيف النسخة الماضي في المجموعة الأولى الى جانب النفط العراقي وفولاذ الايراني ومضر السعودي.

 بينما ضمت الثانية الصداقة اللبناني والجزيرة الاماراتي والجيش العراقي واصفهان الايراني والسد القطري الذي احتل المركز الثاني في بطولة العالم للنوادي التي اقيمت مؤخرا في الدوحة.

عودة

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق

Free Web Counter