HANDBALL IN LEBANON

كرة اليد في لبنان

HANDBALL AU LIBAN

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

100 $ سنويا

ADVERTISE HERE

مساحة اعلانية

100 $ سنويا

ADVERTISE HERE

مساحة اعلانية

بطولة النوادي الآسيوية السادسة لكرة اليد (لبنان ـ 2003)
النصر يفجر أولى المفاجآت بفوزه على السد حامل اللقب

17 / 12 / 2003

رياض عيتاني
فجّر فريق النصر الاماراتي أولى مفاجآت بطولة النوادي الآسيوية البطلة لكرة اليد بفوزه على السد القطري، حامل اللقب في النسخ الثلاث الأخيرة للمسابقة، بفارق نقطة واحدة 24 ـ 23 في افتتاح البطولة التي يستضيفها لبنان على ملعب سيدة الجمهور ما بين 17 الجاري و28 منه

وميّزت الإثارة والندية مباريات اليوم الأول وخصوصاً المباراة الأولى بين باربار البحريني وشهيد غاندي الإيراني إذ انتزع الأخير التعادل من منافسه في الثانية الأخيرة من المباراة. واللافت أن مباراتين في هذا اليوم انتهتا بفارق نقطة واحدة فقط الأولى بين النصر والسد والثانية بين السالمية الكويتي والخليج السعودي (26 ـ 25 لمصلحة الأول). أما المشعل بدنايل أحد ممثلي لبنان، فخسر مباراته الأولى امام فولاذ مباركة الإيراني 25 ـ 31.
باربار ـ شهيد غاندي

خطف فريق شهيد غاندي الإيراني التعادل من باربار البحريني 28 ـ 28 في الثانية الأخيرة من المباراة التي جمعتها وانتهى شوطها الأول بتقدم الفريق الإيراني 15 ـ 13. وشهد اللقاء ندية بين الفريقين اللذين تبادلا السيطرة على المباراة. وكاد الفريق البحريني ان ينهي المباراة لمصلحته لولا الهجمة المدروسة التي قام بها الفريق الإيراني وسجل منها هدف التعادل.

واتيحت للفريق الإيراني فرص عدة للتقدم في الشوط الثاني، لكن استخفاف لاعبيه وعدم جديتهم منعاه من ذلك. في المقابل لعب البحرانيون بجدية وحماسة وكانوا يستحقون الفوز لولا سوء حظهم وتألق مسعود زهرابي الذي خطف هدف التعادل.

مثل باربار جعفر سلمان (9 أهداف) وسامر حمارشة (6) ومحمد سلمان (2) واسماعيل بن هاني (5) وعبد الله محمد (2) وعبدالله سلمان (3) وابراهيم مرهوف (1) وانور عبدالله وحسين علي وسماح التاجر وحسن النشيط وأحمد المطياري.

ومثل شهيد غاندي مسعود زهرابي (3) وصادق مدّح (1) ورضا بيماني (3) وأحمد متقيان (4) وحسن خوسيفي (1) وأكبر كمالي (2) وحميد رباني (7) وصادق رضا زاده (7) ونضالي زكائي وأمير شهربادي وحسين هيزردستان ومزيد علي مرادي ومجتبي منصوري. قاد المباراة الحكمان الدوليان اللبنانيان مازن ديب ومحمد حيدر.
النصر ـ السد
وفي المجموعة الثانية، نجح فريق النصر بطل الإمارات في تخطي السد حامل اللقب الآسيوي وبطل العالم للنوادي بصعوبة وبفارق نقطة واحدة فقط 24 ـ 23 في المباراة التي جمعتهما ضمن المجموعة الثانية وانتهى شوطها الأول نصراوياً 12 ـ 11.

وجاء الفوز الإماراتي نتيجة إصرار وتركيز لاعبيه الذين أكدوا جديتهم في المنافسة على اللقب الآسيوي، بينما ظهر الإرهاق والتعب على لاعبي السد.
ولم يتخط الفارق بين الفريقين النقطة الواحدة خلال الشوط الأول علماً أن السد بدأ المباراة بقوة وتقدم 2 ـ 0 ثم 6 ـ 3، قبل ان ينتفض النصر ويدرك التعادل ثم يتقدم.
وفي الشوط الثاني تقدم السد أكثر من مرة بفارق نقطة واحدة، ونجح النصر في معادلته والتقدم 23 ـ 21 قبل ان يعادل السد 23 ـ 23. وفي الثواني الأخيرة شنّ كاظم أحمد هجمة نصراوية سريعة تعرض على اثرها لمخالفة وحصل على ضربة جزاء سددها عبد الله أحمد عبد الله بنجاح في المرمى القطري، ليعلن بعدها الحكم نهاية المباراة بفوز النصر.

مثل النصر عبد الله أحمد عبد الله (9) ووليد ابراهيم (5) ومحمد حسن عبد الله (5) وجمال علي علي (4) وصالح اسماعيل وعبد الله اسماعيل ومحمد مبارك وكاظم أحمد وعلي حسين علي وحسين أحمد عبد الله (1) وخالد رمضان وناصر أحمد وحسين فرج (1) وفيصل أحمد (1).

ومثّل السد لبسيك كلاوزو (5) ومحمد بن راجح (5) وأحمد سعد (7) واسماعيل محمد (2) وأحمد السويدي (2) ومحفوظ بو معروف وخميس داوود وراشد الرميحي (1) وسلطان البدر وناصر التركي وجاسم الساعي وبرهان التركي (1) وهاني محمد وعبد الله السحوتي وخالد السويدي وبادي جوهر. وقاد المباراة الحكمان الكازاخيان ميخائيل بولو ويوري أوسيب.

وفي تصريح بعد المباراة اعتبر مدرب النصر عازب عمر فريقه منافساً جدياً على اللقب وأن عدم خوف لاعبيه من منافسهم هو سبب فوزهم بالمباراة. وذكر بأن "الفارق كبير بين كرة اليد الإماراتية غير المحترفة والقطرية المحترفة والمعززة باللاعبين الأجانب".

السالمية ـ الخليج
المباراة الثالثة بين السالمية الكويتي والخليج السعودي انتهت بفوز الاول بفارق نقطة واحدة 26 ـ 25.

وشهد الشوط الاول تفوقاً نسبياً للفريق الكويتي بفضل حسن انتشار لاعبيه، وهو تمكن من المحافظة على تقدمه الى نهاية الشوط 15 ـ 12. وشهدت بداية الشوط الثاني امتداداً لسيناريو الشوط الاول إذ سيطر الكويتيون حتى الدقيقة 18 حين كانت النتيجة 23 ـ 19 لمصلحة السالمية، ونجح لاعبو الخليج باستعادة توازنهم والتقدم 24 ـ 23 قبل ان يعادل السالمية 24 ـ 24 ثم 25 ـ 25. وفي الثواني الـ15 الاخيرة تمكن السالمية من التقدم مجددا 26 ـ 25 لينتزع فوزاً ثميناً في انطلاق البطولة.

مثل السالمية عبد الرزاق البلوشي وابراهيم سنكور وخلدون الخشن وناصر البلوشي وفهد العازجي وطحنون الملا وعبد العزيز الرباعي وعبد العزيز احمد وجابر جعفر وخالد الملا وزاكو منسك وطارق الملا ومشعل الخيسي وتوماس وعمار الرمتي ومحمد التمار.

ومثل الخليج يوسف السعيد وابراهيم الحكيم وعلي السيهاتي وموسى الهزاع وعلي الشايب وحسام النصر وهاني هلال وحميد بقال ومحمد اليوسف وسيلار وزلوتان وياسر شخور. وقاد المباراة الحكمان الدوليان الاماراتيان احمد خليفة السويدي وعمر المرزوقي.

المشعل ـ فولاذ مباركة
المباراة الرابعة بين المشعل أحد ممثلي كرة اليد اللبنانية وفريق فولاذ مباركة الايراني، وانتهت لمصلحة الفريق الايراني 25 ـ 31 (الشوط الأول 15 ـ 11 لفولاذ مباركة).

وشهد الشوط الاول بداية جيدة للفريق اللبناني فتقدم 1 ـ 0 قبل ان يتخلف 1 ـ 2. ونجح المشعل اكثر من مرة في ادراك التعادل والتقدم مجدداً في الدقيقة 19 8 ـ 7 ثم 9 ـ 8، لكن منافسه استعاد زمام المبادرة وعادل النتيجة 9 ـ 9، قبل ان يتقدم 12 ـ 10 و13 ـ 11 ثم 15 ـ 11 في نهاية الشوط.

وشهد الشوط الثاني حماسة لبنانية على رغم نجاح الفريق الايراني في ابقاء الفارق لمصلحته. وحسمت خبرة الفريق الايراني النتيجة في النهاية.
مثل المشعل حسين سبتي وعلي سليمان وجاد بدرا ومحمد منصور ومحمد همدر ويوسف سليمان وربيع خليل وخالد زاناتي وعباس سليمان وبلال مغربي واحمد سليمان وحسين شقير واكرم الشيخ ورضوان شومان ودانيال جورجي وميهاي سيسو.

ومثل فولاذ مباركة رسول دهجاني ومجيد رحيم زادة وارمان امير خانيان ومحمد رضا جعفرنيا ومرتضى حسنيموفريد وهاني زماني وهوجات سفاري وعلي رضا ربيع واوميد باذنجاني، عباس اسد زادة، سيد مصطفى ساداتي وعبد الحميد جمالي وهمان علي محمدي وسعيد بورغاسيمي ومحسن طاهري ومحمد حسن كميلي. وقاد المباراة الحكمان الدوليان الكويتيان محمد العنزي ووليد ابل.
 

 

بطولة النوادي الآسيوية السادسة لكرة اليد (بيروت ـ 2003)
عاشور: الحلم تحقّق بجهود المخلصين وسمعة لبنان التنظيمية الطيبة

12 / 12 / 2003
رياض عيتاني
انطلق العد العكسي لبطولة النوادي الآسيوية السادسة لكرة اليد، التي يستضيفها لبنان برعاية رئيس الجمهورية العماد اميل لحود، ما بين 17 الجاري و28 منه، على ملعب سيدة الجمهور، بمشاركة 15 فريقاً، وأعلن رئيس الاتحاد اللبناني لكرة اليد رئيس اللجنة المنظمة للبطولة عبد الله عاشور إنجاز ترتيبات استضافة الحدث الآسيوي الأهم الذي يشهده لبنان على صعيد اللعبة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده عاشور، امس، في فندق ميريديان كومودور ـ الحمراء، بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور سيبوه هوفنانيان ونائب رئيس اللجنة المنظمة نائب رئيس الاتحاد اللبناني أحمد درويش وامين سر اللجنة والاتحاد جورج فرح ورئيس اللجنة الإعلامية الزميل يوسف يونس.

وشكر عاشور جميع الذين ساهموا في تحقيق لبنان حلمه باستضافة المسابقة الآسيوية، وخصوصاً رئيس الجمهورية العماد اميل لحود ومجلس الوزراء والوزير هوفنانيان ومدير عام الشباب والرياضة زيد خيامي وقيادة الجيش ومعهد سيدة الجمهور وعلى رأسه الأب سليم دكاش. كما شكر تلفزيون المنار على توليه النقل المباشر لمباريات البطولة.

ولفت عاشور إلى أهمية المسابقة التي يتأهل البطل والوصيف فيها لنهائيات بطولة العالم التي تجري العام المقبل، مشيراً إلى أن البطولة ستشهد مشاركة لاعبين أجنبيين في أرض الملعب، للمرة الأولى، فضلاً عن الحضور القياسي الذي بلغ 15 فريقاً.

 وأكد عاشور أن نجاح لبنان في حصوله على شرف استضافة المسابقة الآسيوية ليس غريباً عنه، ولا سيما أن له سمعة تنظيمية طيبة قارياً وأصدقاء كثر على رأسهم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة اليد الشيخ أحمد الفهد. وتمنى عاشور أن يحقق فريقا الصداقة والمشعل نتائج طيبة تشرف كرة اليد اللبنانية.

وشرح يونس الترتيبات الاعلامية للبطولة، مشيراً إلى احتمال أن تتولى إحدى المحطات الفضائية العربية نقلها مباشرة عبر اتفاق مع تلفزيون المنار على ذلك. وأعلن يونس استحداث صفحة مخصصة للبطولة على الإنترنت (www.6thasianhbcup.com) سيتم تحديثها بشكل مستمر، وستنشر النتائج كافة فضلاً عن أخبار الفرق المشاركة في البطولة.

من ناحية ثانية، يبدأ، غداً الأحد، وصول بعثات الفرق المشاركة، وستكون أولى البعثات الواصلة بعثة فريق الأهلي السعودي بعد أن انهت معسكراً إعدادياً في مصر.

وعاد، أمس، فريق الصداقة إلى بيروت منهياً معسكره الإعدادي في مصر، أيضاً، بإشراف مدربه اليوغوسلافي جورج رازيك. وخاض الصداقة 5 مباريات إعدادية ففاز في 4 منها (على المعادي 29 ـ 20 والشرطة 36 ـ 32 والجزيرة 27 ـ 19 والأهلي السعودي 25 ـ 21)، وخسر مباراة واحدة امام منتخب مصر للشباب 22 ـ 26.

 ويلعب الصداقة في المجموعة الثالثة إلى جانب الجزيرة الاماراتي والجيش السوري والصليبخات الكويتي.

من جهته، يواصل فريق المشعل بدنايل تدريبه اليومي، على ملعب نادي الصداقة، بإشراف مدربه السوري ابراهيم برماوي وبمشاركة لاعبيه الرومانيين ميهاي كلوزوفيتش ودانيال جورجي.

 ويشارك المشعل، في المجموعة الثانية القوية، إلى جانب السد القطري، حامل لقب السنوات الثلاث الأخيرة، والنصر الاماراتي وفولاذ مباركة الايراني.
 

 

بطولة النوادي الآسيوية السادسة لكرة اليد (لبنان ـ 2003)

الصداقة متفائل.. بمؤازرة الجمهور

رياض عيتاني

يحمل فريقا الصداقة والمشعل لواء كرة اليد اللبنانية في بطولة النوادي الآسيوية السادسة للعبة التي يستضيفها لبنان، ما بين 17 كانون الأول الجاري و28 منه. وعلى رغم قوة الفرق المشاركة في المسابقة فإن جمهور اللعبة يعلق آمالاً عريضة على هذين الفريقين لتحقيق نتيجة تشرف لبنان في الاستحقاق الأهم الذي يستضيفه على أرضه.


ويخوض الصداقة المنافسات بوصفه بطل لبنان لموسم 2003 ـ 2004، وهو سبق أن مثل لبنان في مسابقات عربية وآسيوية عدة بينها البطولة العربية للنوادي أبطال الدوري أعوام 1997 في الامارات و1998 في الأردن و1999 في تونس و2002 في سوريا، وبطولة النوادي الآسيوية عامي 1999 في إيران و2003 في الامارات.


ويملك الصداقة، الذي أسس عام 1995 ويرأسه عبد الله عاشور، سجلاً محلياً حافلاً إذ أحرز لقب بطولة لبنان لكرة اليد 6 مرات اعوام 1997 و1998 و2000 و2001 و2002 و2003. وسبق له أن نظم دورة دولية عام 1997 أحرز لقبها فريق ستروفولو القبرصي، وحلّ فيها رابعاً.
واستعد الصداقة للبطولة الآسيوية عبر معسكر في مصر دام 8 ايام خاض خلاله 5 مباريات ودية فاز في 4 منها على المعادي 29 ـ 20 والشرطة 36 ـ 32 والجزيرة 27 ـ 19 والأهلي السعودي 25 ـ 21، وخسر مباراة واحدة امام منتخب مصر للشباب 22 ـ 26.


ويمثل الصداقة في البطولة الحراس بسام فراشة وشادي كحيل وشادي الفوعاني واللاعبون وليد شرف وذو الفقار ضاهر وجان نهرا وحسن صقر وباسل عاشور وأحمد شاهين وعدنان موسى ورولان غطاس وخضر النحاس ومحمود بركات وربيع مظلوم وبلال عقيل وحسام سكينة وكريستيان بوغدان وسيرجيو داتوكاشفيلي.


ويلعب الصداقة في المجموعة الثالثة إلى جانب الجزيرة الاماراتي والجيش السوري والصليبخات الكويتي، ويخوض أولى مبارياته في البطولة، بعد غدٍ الخميس، امام الجيش.
 

عودة

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق

Free Web Counter