GHAZI BOUSTANI

كرة السلة في لبنان
 
 BASKETBALL IN LEBANON
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
غازي اميل بستاني
 
 
مواليد 1967
غازي اميل بستاني ، لاعب لبناني دولي في كرة السلة

لعب مع اندية: الوردية وابناء نبتون والحكمة 1994 والرياضي 1997 والشانفيل 2003

مثل لبنان في بطولة العالم 2002 في انديانا بوليس من 29 / 08 /  الى 08 / 09 / 2002

مدير نادي هوبس انطلياس 2004-2012

عضو مستشار وعضو اللجنة الفنية في الاتحاد اللبناني لكرة السلة 15-12- 2016- 2020

صاحب ومدير مجمع انرجي سبورتس كلوب - زوق مكايل منذ 2013

رئيس بعثة لبنان لكرة السلة لتصفيات بطولة العالم في الصين 2018

رئيس لجنة المنتخبات الوطنية لكرة السلة في لبنان 2018

الحلبي: 80 في المئة من لاعبي المنتخب لن يعودوا

06-03-2019
صارح رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة أكرم الحلبي ورئيس لجنة المنتخبات الوطنية غازي بستاني الرأي العام بموضوع منتخب لبنان للعبة واسباب اخفاقه بالتأهل الى نهائيات كأس العالم خلال مؤتمر صحافي عقد مساء الأربعاء في مقر انطوان شويري.وحضر ،الى الرئيس الحلبي وبستاني، كل من أمين عام الاتحاد طوني خليل وعدد من الأعضاء ورجال الصحافة والاعلام.

الحلبي
واستهل الحلبي كلامه بالقول”ما حصل كان نكبة للجميع ومنذ تسلمنا الاتحاد في نهاية تموز الفائت ورثنا ديون كثيرة من جراء تنظيم بطولة آسيا .ومشاركتنا في تصفيات كأس العالم كانت مهددة وكالسيف المسلط علينا.تمّت جدولة الديون مع الاتحاد الآسيوي للاتاحة للمنتخب المشاركة في التصفيات المؤهلة الى كأس العالم.

ولقد دفعنا دفعة مائتي ألف دولار الى الاتحاد الآسيوي قبل المباراة مع نيوزيلندا

في شباط الفائت وهنالك دفعة في ايار المقبل ودفعة في ايلول المقبل .ما حصل هي ترسّبات عمرها 20 سنة فالبعض عمل دون تخطيط في ظل غياب الأكاديميات.

وصلنا الى مرحلة لدينا 14 لاعب للمنتخب .المشكلة موجودة قبل استقدام المدرب سلوبودان سوبوتيتش فالعقلية متوارثة والاتحاد والأندية باتت أسرى لدى اللاعبين .

المسؤولية تقع على الجميع بدءاً مني الى لجنة المنتخبات التي لا تتحمّل الكثير من المسؤولية ولا نلومها في ظل وجود هذه “العدّة” الموضوعة بتصرفها وعلى الأندية والمدربين واللاعبين الذين باتوا أكبر من انديتهم ومن المنتخب .

وضع المنتخب يشبه السيارة التي تسير من دون اطارات.اعطينا معنويات وأمنّا التمويل في عز الأزمة الاقتصادية .

هنالك تقصير من بعض اللاعبين والبعض هاجم الاتحاد ونحن تحمّلنا الكثير من أجل كرة السلة اللبنانية.البعض انتقدنا والبعض تهجّم علينا .كلجنة ادارية لم نقصّر في أي شيء.

هنالك لاعبون يتهربون من الالتحاق بالمنتخب ولاعبون يهددون وتحصل تدخلات من الاندية وحصلت مشاكل قبل المباريات.

لن ننتقم من أحد وانا لا أتهرب من المسؤولية “.وتحدث الحلبي عن موضوع اللاعب فادي الخطيب “الذي اعتزل عدة مرات وانا لا ألوم اللاعبين في موضوع ف دي الخطيب بل الوم المدربين الذين انصاعوا الى اللاعبين.

وحسب معلوماتي المدرب باتريك سابا لا يريد فادي الخطيب وكذلك المدرب سوبوتيتش.الخطيب لاعب كبير ونحن أمام مرحلة جديدة . نحن بحاجة الى تغيير في العقلية وانا اعتذر من الشعب اللبناني فرداً فرداً .ولو تأهلنا الى كأس العالم لشاركنا بالمنتخب “ب”.

الوقت ليس للانتقام .نفضّل لاعبين اعمارهم بين 18 سنة و23 سنة نريد لاعبين يستقتلون للانضمام الى المنتخب .

والمدرب سوبوتيتش هو الذي اختار اللاعب أمير سعود بعد اللقاء الذي حصل بينهما .لقد شكّلنا لجنة مؤلفة من اشخاص كفوئين لوضع استراتيجية مستقبلية.

وسأكون صريحاً :هنالك 80 بالمائة من لاعبي المنتخب لا يستحقون ان يكونوا ضمن تشكيلة المنتخب.واود ان اشكر الرعاة “الفا” و”سوسييتيه جنرال” و”ماستركارد” على تجديدهم الثقة بالاتحاد .حصلت اهانات بحقنا والاتحاد باق وسيقوم بواجباته وليحاسبونا بعد سنة ونصف”.

بستاني
بدوره تحدث رئيس لجنة المنتخبات الوطنية غازي بستاني فعرض مسيرة منتخب لبنان “بعد كأس آسيا وضعت لجنة المنتخبات الخطة المتعلقة بتحضيرات المنتخب عبر اقامة معسكرات وخوض مباريات ودية قبل كل “نافذة”.

لاعبو منتخب لبنان بحاجة الى خبرة أكثر ونضج أكثر خاصة في المباريات الرسمية .ولقد تعرّض عدد من لاعبينا الى اصابات وعلى رأسهم جان عبد النور ووائل عرقجي وعلي مزهر وايلي شمعون ودانيال فارس”.

وأكد بستاني “ضرورة اعتماد استراتيجية متكاملة لأي كرة سلة نريد وكما نطمح وترتكز على أسس طويلة الأمد وسيكون هنالك جهاز فني جديد مع “غربلة” اللاعبين ولاعب مجنّس مميز الى جانب الاهتمام بالفئات العمرية لتكون “خزاناً ” دائماً يوسّع قاعدة لاعبي النخبة في كل فئة عمرية خاصة اننا امام تصفيات بطولة الأمم الآسيوية التي ستنطلق في تشرين الثاني المقبل”.

ثم اجاب الحلبي وبستاني على أسئلة الصحافيين.

معسكر تدريبي في قطر ويخوض مبارتين وديتين مع منتخب قطر

13-02-2018

غادرت بعثة منتخب لبنان للرجال في كرة السلة الى الدوحة (قطر) بعد ظهر الثلاثاء للانخراط في معسكر تدريبي في الفترة الممتدة بين 13 و19 شباط الجاري يخوض خلاله مباراتين وديتين مع منتخب قطر.
وفي ما يلي اسماء اعضاء البعثة: غازي بستاني (رئيسا)، جوزيف عبد المسيح (ادارياً)، باتريك سابا (مدرباً)، مروان خليل (مساعداً للمدرب)، جاد مبارك (كشافاً)، خليل نصار (معالجاً فيزيائياً)، فؤاد جرجس (لياقة بدنية)، علاء غشام (لوجستياً)، جان عبد النور(قائداً للمنتخب)، علي كنعان، امير سعود، شارل تابت، ايلي شمعون، ايلي اسطفان، ايلي رستم، جيرار حديديان، جاد خليل، غسان نعمة، حسن دندش، ميغيل مارتينيز وأتير ماجوك (لاعبين).
وسيلتحق اللاعب وائل عرقجي بالبعثة لاحقاً.
ويأتي المعسكر التدريبي تحضيراً لمباراة لبنان وسوريا على ملعب نهاد نوفل (ذوق مكايل) في 23 شباط الجاري ومباراة الهند ولبنان في الهند في 26 شباط الجاري ضمن التصفيات الآسيوية - الأوقيانية المؤهلة الى كأس العالم التي ستقام في الصين العام المقبل.

معسكر لمنتخب السلة في صربيا استعداداً لبطولة آسيا 2017

09-07-2017

غادرت بعثة لبنان للرجال في كرة السلة الى صربيا للانخراط بمعسكر تدريبي يدوم حتى 23 تموز الجاري استعداداً لبطولة الأمم الآسيوية التي سيستضيفها لبنان بين 8 و20 آب المقبل.
وفي ما يلي اسماء افراد البعثة: ياسر الحاج (رئيساً)، غازي بستاني (مديراً للفريق)، جورج كلزي (ادارياً)، الليتواني راموناس بوتاوتاس (مدرباً)، باتريك سابا (مساعداً للمدرب)، كريكور كريكوريان (كشافاً)، خليل نصار (معالجاً فيزيائياً)، فؤاد جرجس (مدرباً للياقة البدنية)، شربل عبد المسيح (لوجستياً)، علي مزهر، وائل عرقجي، جوزيف الشرتوني، أمير سعود، ايلي شمعون، فارتان تانيليان، ايلي رستم، علي حيدر، باسل بوجي، شارل تابت، نديم سعيد، هايك غيوكجيان (لاعبين).
وسيلتحق قائد المنتخب فادي الخطيب واللاعب جان عبد النور بالبعثة لاحقاً.
يشار الى ان المنتخب اللبناني سيخوض عدة مباريات ودية مع عدد من الفرق الصربية خلال معسكره.

رزق الله زلعوم - ايلي مشنتف - جورج رزق - غازي بستاني - ياسر الحاج - ايلي نصر - موسى موسى -جاسم قانصو - سركيس كورجيان

وليد دمياطي - طوني بارود - عبدو شدياق - بولس بولس - داني حاموش -؟

الكابتن غازي بستاني .. عاشق كرة السلة في جميع اللحظات والثواني . بقلم حمزة سماحة

25-08-2016
الكابتن غازي بستاني ..عاشق كرة السلة في جميع اللحظات والثواني .. عندما نذكر نجوم العصر الذهبي الذين مرّوا على كرة السلة اللبنانية ، لا بدّ من أن نذكر اللاعب المميز وصاحب الاخلاق العالية الكابتن غازي بستاني الذي أعطى الكثير لكرة السلة اللبنانية ، لعب الكابتن غازي في صفوف منتخب لبنان وكان من أهم لاعبيه ، وتنقّل أيضاً مع عدة فرق لبنانية كالحكمة ، الرياضي والشانفيل، وكان له شأن كبير مع تلك الفرق التي ذكرناها ، يُعرف البستاني بعشقه (للمستديرة البرتقالية ) ومازال يمارس لعبته المفضلة حتى الان بالرغم من تقّدمه في السن ، لم يقف طموح الكابتن هنا . بل بفضل إصراره واجتهاده استطاع تأسيس اكاديمية ( energie ) متخصصة في تطوير مواهب كرة السلة ، وتلقى هذه الاكاديمية رواجاً مهماً من حيث إقبال العديد من المشتركين اليها ..
يتمنى موقع مواهب ليب التوفيق للكابتن الخلوق غازي بستاني ..
وموقعنا يثني على ما ذكر اعلاه

غازي بستاني يشرح التعديل الجديد على لعبة كرة السلة

14-01-2017  السبورت

بعد اللغط الذي أثير حول القانون الجديد الذي طبق بداية من المرحلة الثامنة من دوري كرة السلة اللبناني فيما خص ال Unsportsmanlike foul ، كان لصحيفة السبورت الإلكترونية حديث سريع مع عضو الإتحاد اللبناني للعبة اللاعب السابق غازي بستاني لتوضيح الأمر.

بستاني شرح أن القانون الجديد ينص على أنه لا يمكن لك أن توقف هجمة مرتدة أو لاعبا معه الكرة في أي مكان من اللعب إن لم يكن هدفك قطع الكرة منه، يجب أن يكون هدف اللاعب الكرة وفي حال ارتكب خطأ وهدفه فقط إيقاف اللاعب وأشدد في أي مكان في الملعب، فإن اللاعب المخطئ هنا يعاقب بUnsportsmanlike foulوأي لاعب يرتكب هذا الخطأ مرتين يتم استبعاده من المباراة إنما من دون أن يوقف في المباراة التالية وهنا الفارق بينها وبين ارتكاب Technical foul مرتين، حيث يستبعد اللاعب ويوقف لمباراة واحدة بعدها.
واعتبر بستاني أن القانون هذا هدفه هو منح الفرق التي تجيد الهجمات السريعة أفضلية وإجبار الفرق الأخرى على زيادة الركض والقوة البدنية من أجل اللحاق بها فلا يمكن بعد الآن أن توقف الهجمة وأنت لم تتجه في محاولتك لقطع الكرة ثم تعاقب بخطأ عادي فقط .

كلاعب سابق، أنا مع القانون الجديد هذا، فأنت الآن تحمي اللاعب السريع وتعطيه الفرصة لإظهار إمكاناته كما أن الجمهور سيستمتع بهكذا ألعاب.
القانون هذا هو Fiba regulation حسب ما أكد بستاني وليس كما اشار البعض أنه في ال Euro league فقط والاتحاد يتبع الفيبا في كل أنظمته وقوانينه.
أما عن بدء تطبيقه من المرحلة الثامنة، فأشار بستاني إلى أنه ترافق مع وصول المراقب الدولي اليوناني ستيليوس كوكوليكيديس الذي اعتبر ضرورة تطبيقه فورا.
ربما كان من الافضل لنا كاتحاد ان نتكلم مع اللاعبين والأجهزة الفنية والحكام قبلها لنشرحها لهم لكنها ليست بذلك الصعوبة وهي لمصلحة اللاعب والفريق ومن السهل التعرف عليها خاصة من قبل اللاعبين الذين تأقلموا معها سريعا.
كوكوليكيديس مراقب دولي له اسمه ولديه صلاحيات كاملة وهو الوحيد المفوض بمراقبة الحكام والإهتمام بشؤونهم وتقييمهم فنيا وكل ما نفعله نحن كاتحاد هو تقديم الدعم الكامل له من دون اي تدخل في عمله.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده يوسف جدعون  الدكوانة  2003-2019

Free Web Counter