GEORGES NSEIR

الكونغ فو- وو شو - في لبنان

KUNG FU  WUSHU - AU LIBAN

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

Dr. GEORGES NSEIR

د. جورج نصير

مواليد 15 / 12 / 1958

عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد العربي للكونغ فو ورئيس اللجنة الفنية 14-05-2013

عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الاسيوي للكونغ فو 28-08-2018 - مبرووووك

رئيس الاتحاد اللبناني - الكونغ فو / وو شو

 - امين عام الاتحاد اللبناني للكونغ فو وو شو 1999 - 2000

قررت اللجنة الاولمبية اللبنانية تسمية رئيس الاتحاد اللبناني للووشو جورج نصير للمشاركة في الدورة الدولية التاسعة للدارسين والاداريين لدى المعاهد العليا في التربية البدنية والتي تقام في اليونان ما بين 23 و30 تموز 2010.

اعاد اللعبة الى العالمية منذ توليه رئاسة الاتحاد

الى الامام يا اخي وصديقي - عبدو جدعون

دكتوراه لرئيس الاتحاد اللبناني للكونغ فو

نال رئيس الاتحاد اللبناني للكونغ فو ووشو الدكتور جورج نصير على شهادة دكتوراه في العلوم الاجتماعية الرياضية من جامعة ستراسبور الفرنسية الشهيرة.

وقدّم نصير اطروحته ،وهي بعنوان"الطوائف والرياضة في لبنان"، امام اللجنة المؤلفة من الاساتذة وليم كاسباريني ،جيل ماشيزي ،ميشال رسبو وكريستوف جيبو الذين ابدوا اعجابهم بمحتوى الاطروحة.

رئيس الاتحاد اللبناني للوو شو كونغ فو جورج نصير لـ«الديار»:
حفلنا السنوي برعاية العميد شامل روكز ...ونشاطاتنا حافلة ومشاركة اكثر من الف لاعب
جان همّام ضمانة الرياضة في لبنان...والعلاقة ممتازة مع زملائي اعضاء اللجنة الادارية

9 نيسان 2018
في خريف العام 2003 انتُخب الدكتور جورج نصير رئيساً للاتحاد اللبناني للوو شو كونغ فو مع مجموعة من العاملين في وسط اللعبة وعلى رأسهم «رفيقي الدرب» نائب الرئيس نعوم سعادة والأمين العام بسام نهرا . وخلف نصير مؤسس الكونغ في لبنان انطون الزايك الذي يشغل منصب الرئيس الفخري للاتحاد حتى الآن. وعمل نصير مع اعضاء اللجنة الادارية على تطوير اللعبة وفعلاً نجحت لعبة الكونغ فو في حصد نتائج ممتازة على الصعيد الخارجي من بطولات عالم وبطولات قارية ومسابقات ودية على الرغم من ضآلة الامكانات المادية التي يملكها الاتحاد.ونجحت اللجان الادارية المتعاقبة على الاتحاد في نشر اللعبة على مساحة الوطن والتي بدأت النمو بصورة كبيرة لاتحاد مثال للشفافية والنزاهة.»الديار» التقت رئيس اتحاد الوو شو كونغ الدكتور نصير في ما يلي نصه:
س:تحدث عن نشاطات العام الفائت.
ج: سنة 2017 كانت مليئة بالنشاطات والمشاركات المحلية والدولية .النشاطات المحلية مع تنفيذ الروزنامة السنوية الحافلة التي أقرتها الجمعية العمومية علما أن البرنامج يتضمن 22 بطولة في جميع الاساليب القتالية منها والتقنية منها مع مشاركة كثيفة في جميع الفئات العمرية وكان بارزاً المشاركة النسائية الكثيفة.
أما النشاطات الدولية فلقد شاركت مختلف المنتخبات في بطولات عدة منها البطولة الدولية في روسيا والبطولة الدولية في ايران وبطولة البحر المتوسط في تركيا وأخيرا بطولة العالم في روسيا وأحرز فيها الملازم أول ايلي بو جبرايل المركز الثالث وفي كأس المتوسط في اليونان حيث احتل المنتخب اللبناني في المركز الاول على تسع دول مشاركة.
وأبرز المشاركين : بهذاد كرم ،ميشال زمار، جورج سعاده، فرنسوا الراسي، باتريسيا نصير ، نجوى عيسى، برباره الراسي، كريستينا عبود ، كريستيان الحاج ،بشير يمين وجورج عيد.

روزنامة 2018

س-روزنامة العام 2018؟
ج- روزنامة العام الجاري : البطولات المحلية نعيد التذكير وعددها 22. أما خارجياً تتحضر المنتخبات اللبنانية للمشاركة في بطولة العالم للناشئين في البرازيل في شهر تموز المقبل والبطولة الدولية في ايران وبطولة غرب اسيا التي ستفام في لبنان من 10 الى 14 ايار المقبل اضافة الى مشاركة الحكام اللبنانيين في الدورة الدولية لتصنيف الحكام الدوليين والحكام هم نعمة الله سعاده، فيكتور حداد، افيديس سيروبيان ،رافي سركيسيان وأيلي سعاده.
س- عدد المشاركين في البطولات؟
ج- عدد المشاركين في البطولات في مختلف الفئات ما بين 800 و1000 لاعب ولاعبة اما عدد ممارسي اللعبة فهو أكبر بكثير.
س-موازنة الاتحاد السنوية؟
ج- موازنة العام الجاري تبلغ ثلاثين مليون ليرة لبنانية من قبل وزارة الشباب والرياضة و10 آلاف دولار هبات.
س- العلاقة مع اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد؟
ج- تربطني بأعضاء الهيئة الادارية للاتحاد علاقة جيد جدا واخوية بحيث لكل واحد منا مهام يقوم بها بشكل محترف ونحن لهم شاكرين لعطائهم المجاني وذلك خدمة للشباب اللبناني.
س- العلاقة مع اللجنة الاولمبية اللبنانية؟
ج- العلاقة مع اللجنة الاولمبية اللبنانية ممتازة مع جميع أعضائها وخاصة رئيسها الاستاذ جان همام الذي اعطى ويعطي الكثير للرياضة اللبنانية منذ عقود عدة وهو ضمانة الرياضة اللبنانية.

الحفل السنوي

س- علمنا ان هنالك حفل عشاء للاتحاد الشهر الجاري؟
ج- هذا صحيح .الاتحاد اللبناني للووشو كونغ فو يقيم سنوياً حفل العشاء السنوي دعماً لصندوق الاتحاد وايضا لجمع جميع عائلة الاتحاد في سهرة نكرم خلالها الابطال والبطلات الذين أحتلوا المراكز الاولى محليا ودوليا و الحفل سيقام مساء السبت 21 نيسان الجاري في مطعم «الأطلال بلازا»(معاملتين) .وكل سنة نختار راع لهذا الحفل و هذه السنة وقع الخيار على العميد المتقاعد شامل روكز االذي يرمز لنا ولجميع اللبنانيين العنفوان و العطاء من ذاته والقيم والفداء للوطن وللاشخاص والاخلاق العالية وهو أيضا الرياضي الاول الذي ينظم نشاطات رياضية كل سنة حيث يشارك ألوف من الرياضيين فيه. لذلك أرتأينا أن هذا الرجل لديه المواصفات نفسها التي يتحلى بها لاعب الووشو كونغ فو. وبالمناسبة اود ان اشكر كل من يساهم في انجاح الحفل واخص بالذكر المساعدة اللوجستية من الأب الصديق شربل مهنا والآنسة شيرين بلبل.
س- هل من اندية جديدة داخل عائلة الاتحاد؟
ج- طبعاً أود أن أرحب بالنوادي الجديدة المنتسبة لعائلة الاتحاد هذه السنة وهي نادي المطيلب كاونتري كلوبب وسكوير فيت - بعبدات و سبورتنغ هاي - بعبدا
س- هل من كلمة أخيرة؟
ج- أريد ان اشكر جميع اللاعبين واللاعبات الذين يتدربون و يشاركون في النشاطات التي ينظمها الاتحاد كما نشكر الأهل الذين منحونا ثقتهم خاصة أن هدفنا الاول هي التربية لدى الاولاد وهذا الهدف يسبق النتائج في المباريات وأن التربية على الاخلاق وأحترام الغير هي الاولوية عندنا.كما أود أن اشكر وزارة الشباب والرياضة بشخص الوزير محمد فنيش ومستشاره علي فواز والمدير العام زيد خيامي وجميع العاملين فيها .والشكر ايضاً الى رجال الصحافة والاعلام على تغطيتهم لأخبار لعبة الووشو كونغ فو .
 

محاضرة عن المرأة العربية في الألعاب الأولمبية

08-03-2018

ظّمت لجنة الثقافة والأكاديمية في اللجنة الأولمبية اللبنانية ندوة تحت عنوان: "المرأة العربية في الألعاب الأولمبية وتأثير مشاركتها في المجتمع"، وذلك بعد ظهر الأربعاء في مقر اللجنة في منطقة بعبدا، وقد حضرها حشد من الشخصيات الرسمية التي كان في استقبالها رئيس اللجنة الأولمبية السيد جان همام وتقدمها ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان العميد حسين خشفة وممثل مدير عام الجمارك السيد بدري ضاهر الملازم أول رضا مكي والعميد جورج الهد قائد المركز العالي للرياضة العسكرية والنقيب أدريانا بستاني من الأمن العام وممثل رئيس وحدة الأنشطة الرياضية في وزارة التربية والتعليم العالي الدكتور مازن قبيسي السيدة فاديا عبد الله، كما حضر الأمين العام العميد المتقاعد حسان رستم ومحاسب اللجنة السيد سليم الحاج نقولا وعضو اللجنة رئيس لجنة التضامن الأولمبي المهندس مازن رمضان وعضو اللجنة رئيس لجنة الثقافة والأكاديمية السيد فاتشيه زادوريان إلى ممثلي إتحادات وأندية رياضية والزميلين يوسف برجاوي ووديع عبد النور وعدد من طلاب وطالبات الجامعات في لبنان.

أفتتحت الندوة بالنشيد الوطني ثم ترحيب من المستشار الإعلامي للجنة حسان محيي الدين قبل أن يتولّى عضو لجنة الثقافة والأكاديمية أمين سر إتحاد الكانواي كاياك الدكتور علي المسمار إدارة الندوة حيث أعطى الكلمة إلى بطلة لبنان في ألعاب القوى (الوثب الطويل) عضو لجنة الثقافة والأكاديمية كريستيل صانع، التي قدّمت نبذة عن الألعاب الأولمبية القديمة ونسب المشاركة فيها من قبل المرأة حيث بلغت في أولمبياد باريس عام 1900 22 إمرأة شاركن في لعبتي التنس والغولف، بينما بلغت النسبة في أولمبياد البرازيل 40% ويرتقب في أولمبياد طوكيو 2020 أن تصبح النسبة متساوية بين المرأة والرجل.

وعن اللاعبات العربيات المتمايزات، إشارت إلى العداءة المغربية نوال المتوكل التي أحرزت أول ميدالية ذهبية في أولمبياد لوس أنجلوس 1984 إلى جانب العداءات نزهة بدوان والسورية غادة شعاع والجزائرية حسيبة بولمرقة. ولفتت إلى أنه في الوقت الذي سجلت فيه أول مشاركة من دول عربية في الألعاب الأولمبية من قبل مصر والجزائر والمغرب وتونس ولبنان وسوريا، فإن الدول الخليجية تأخرت عن الإلتحاق بركب الرياضة ولم تعرف مدارسها المادة الرياضية على مدى 50 سنة.

وختمت بالإشارة إلى أن التحديات التي واجهت المرأة العربية هي الإعتبارات الدينية والتقاليد وعدم إمتلاك الثقافة والمعرفة حول ماهية الألعاب داعية على المستوى المحلي ليكون للمرأة اللبنانية الرياضية حضور أوسع في الإتحادات والأندية الرياضية.

ثم قدّم عضو لجنة الثقافة والأكاديمية رئيس إتحاد الووشو الدكتور جورج نصير مداخلته وتمحورت بالإضاءة على الجوانب الإجتماعية (علم الإجتماع) التي حكمت الحضور النسائي في الأولمبيادات منذ بدأت في زمن الأغريق، مشيراً إلى التفاوت في المستوى الثقافي بين المرأة والرجل وتأثير الحرب العالمية حيث الرجال ذهبوا إلى الحرب في حين أن السيدات عملن في مجالي الزراعة والصناعة وكان لذلك أثر في مزاولة المرأة للرياضة ومشاركتها في الألعاب الرياضية والأولمبية خصوصاً.

ولفت إلى أن الرجل بحكم تركيبته الجسدية أكثر قدرة من المرأة على ممارسة الرياضة، مشيراً إلى أن الرياضة ليست فقط فوز وخسارة وإنما هي في جوهرها دعوة لتخفيف الإحتقان النفسي وللتسامح والمحبة والإحترام.

وكانت حضرت الندوة بصفة ضيفة كل من العداءة الأولمبية آردا كالباكيان وبطلة لبنان في الرماية الأولمبية راي باسيل حيث تحدثت كالباكيان عن تجربتها كأول لبنانية شاركت في الألعاب الأولمبية (أولمبياد ميونيخ) عام 1972 في مسابقتي ال 800 وال 1500 متر وأشارت إلى بداياتها في عالم الرياضة عندما كانت تتمرّن يومياً في قريتها الغينة وبمدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت محذّرة من الإفراط في جرعات التدريب ما يسبب الإجهاد البدني الذي يؤثر على القلب خصوصاً من عمر 17 سنة وما فوق.

وأشارت إلى تجربتها الإغترابية ومهمتها كمدرسة للرياضة، مشددة على موضوع الولاء الوطني الذي كان وراء عودتها إلى لبنان، معربة عن أسفها لعدم معرفة قيمة بلدنا وبأن الدول الأخرى ليست أفضل منّا لكن هذه الأخيرة تعتمد المعايير الصحيحة.

أما الرامية باسيل، فقد شدّدت على الجانب الثقافي الرياضي وسردت قصتها مع لعبة الرماية والتعرّف على هذه الرياضة يوم كانت ترافق والدها في رحلات الصيد، ما شكّل إلى جانب المدرسة عاملاً ساعدها للوصول إلى ما هي عليه اليوم إضافة إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها والتحديات التي واجهتها مع عائلتها.

وأكدت أن مهمتها دائماً هي تشريف وطنها لبنان في المحافل الخارجية، مبديةً تفاؤلها أن تكون مشاركتها في أولمبياد طوكيو 2020 محطة لتحقيق الميدالية الأولمبية للبنان بعد 43 سنة وتوجهت بالشكر إلى وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية وإتحاد الرماية على وقفات الدعم.

بعد ذلك طرحت مجموعة من الأسئلة من قبل الحضور ودعي الجميع إلى حفل كوكتيل.


الدكتور جورج نصير يحاضر في مؤتمر رياضي بفرنسا

14-06-2013
حاضر رئيس الاتحاد اللبناني للكونغ فو وو- شو الدكتور جورج نصير خلال مؤتمر رياضي عقد في مدينة ستراسبور الفرنسية بحضور اكثر من 150 من الاخصائيين في علم الاجتماع في الرياضة .كما تمّ منح الدكتور نصير العضوية في جمعية علماء الاجتماع الرياضي.وقد شكر نصير رئيسة الجمعية كلود لوفو وأعتبر أن ضمّه الى الجمعية شرف كبير له ولجهده العلمي بعيد حيازته على الدكتوراه في علم الرياضة مضيفاً انه يهدي هذا الأمر الى وطنه لبنان.
 

الدكتور جورج نصير ومدرب منتخب لبنان يزيد بو خليل

عودة  الى الكونغ فو

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق