الالعاب الفرنكوفونية

من 06 ايلول الى 15 - 2013

نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

 
 

لبنان يحرز ميدالية ذهبية بالجيدو وفضية بالغناء في الألعاب الفرنكوفونية في نيس الفرنسية 2013

13-09-2013
أفاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام الى نيس في جنوب فرنسا احمد منصور ان لبنان حقق إنجازا غير مسبوق في اليوم السادس من الألعاب الفرنكوفونية التي تقام في مدينة نيس الفرنسية التي تستمر حتى يوم الأحد المقبل، وذلك عبر إحرازه ميداليتين، واحدة ذهبية في المنافسات الرياضية، وأخرى فضية في المنافسات الثقافية، حيث استطاع اللاعب ناصيف الياس الحصول على الميدالية الذهبية بعد فوزه على أربعة لاعبين كان آخرهم البطل الأولمبي الكندي، الذي هزم امام البطل اللبناني في وقت قياسي لم يتعد الخمس ثوان.

وتوج وزير الشباب والرياضة التشادي محمد آدم البطل الياس وسلمه الميدالية الذهبية بعد أن عزف النشيد الوطني اللبناني ورفع العلم اللبناني وسط تصفيق الجمهور، في حضور نائب رئيس البعثة اللبنانية ورئيس البعثة الرياضية اللبنانية محمد سعيد عويدات ورئيس اتحاد الجودو فرنسوا سعادة واعضاء من البعثة.

أما على صعيد المنافسات الثقافية، فقد حققت المغنية اليسا بستاني الميدالية الفضية بعد منافسات صعبة مع أكثر من 50 دولة يمثلون الدول الفرنكوفونية المشاركة في الألعاب الفرنكوفونية.

وهنأ رئيس البعثة اللبناية المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي البطل الياس ناصيف على هذا الانجاز، مثمنا دوره وجهوده الكبيرة في تحقيق هذا الانجاز. كما هنأ المغنية أليسا بستاني على نيلها الميدالية الفضية في فئة الغناء متمنيا لها المزيد من التقدم وتحقيق المزيد من الانجازات .

وفي هذا الاطار، تلقى خيامي إتصالا هاتفيا من وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال فيصل عمر كرامي هنأه فيه على الإنجاز الذي حققه لبنان، متمنيا ان ينقل تحياته وتهنئته للفائزين.

بدوره، أكد رئيس إتحاد الجودو المرافق للبعثة الرياضية اللبنانية فرنسوا سعادة "ان ناصيف حقق المركز الأول بعد فوزه بالدور الأول على السودان وبالدور الثاني على مونتينغرو، وبالدور الثالث على بلجيكا والدور الرابع على الكندي بطل الالمبي بوزن 81 كلغ".

وأعرب سعادة عن شعوره العميق بالفرح لهذا الفوز، لافتا الى أنه "نجاح وانجاز كبير للبنان الذي نفتخر به جميعا"، مشيرا الى "أن ناصيف سبق وان شارك في الدورة السادسة للألعاب الفرنكوفونية التي عقدت العام 2009 في بيروت، ووصل الى المركز الثاني"، موضحا انه ما زال يتابع دراسته الجامعية في البرازيل وهو يهوى هذه اللعبة. واكد العمل وبذل الجهود لإيصال ناصيف الى الأولمبياد، مشيرا الى انه سيشارك في البطولتين الدوليتين في أوزبكستان وقيرغيزستان.

كما هنأ رئيس الوفد الرياضي في البعثة اللبنانية رئيس مصلحة الرياضة محمد عويدات البطل ناصيف والمغنية بستاني على ميداليتيهما، آملا ان تشهد الايام الاخيرة من الدورة مزيدا من الالقاب والميداليات للبنان.
 

 


لبنان يتابع منافساته الرياضية والثقافية ضمن دورة الالعاب الفرنكوفونية 2013

12-09-2013
تابع لبنان منافساته الرياضية والثقافية ضمن الدورة السابعة للألعاب الفرنكوفونية التي تقام في مدينة نيس الفرنسية حيث قام فريق makriss dance ministry في فئة رقص "الهيب هوب"، بعرضه على مسرح "فردير"، وحل الفريق في المرتبة الخامسة، وانتقل الفريق المكون من شارل مكريس ولانا رمضان وكارلوس ابي ناضر وطارق الصباغ الرامي ومارون ادولف الى مرحلة التصفيات، وقام بجولة الBATTLE مع فريق الكونغو برازفيل، وتميز العرض بحركات راقصة ورائعة تتطلب لياقة بدنية عظيمة وضبطا كبيرا للأعصاب ومجهودا عاليا جدا في التمارين.

وفي فئة الابداع الرقمي، قام فريق EYE SEE EXPERIENCE بأدائه وانتقل الى النهائيات. وكان العمل الذي قدمه كل من موسى مغاريان وكيفوك كيشيشيان وزياد فلفلي ذا مستوى عال. ويتنافس الفريق اللبناني في النهائيات مع الفريق الفرنسي والكندي.

وفي فئة الآداب والقصة الحديثة، نالت فاليري كاشار على تنويه لجنة الحكم خلال مراسم الميداليات.

وفي فئة الغناء، انتقل فريق "SAE LIS" الى النهائيات التي ستقام في دار "أوبرا نيس".

ويقدم المشترك اللبناني سيريل نجار إبداعه البيئي SOLAR CELL أمام لجنة الحكم، حيث تنتظر جولة لجنة الحكم على فئات الرسم والنحت والتصوير.

وعلى صعيد المنافسات الرياضية، وضمن تصفيات كرة الطاولة لمجموعة الرجال الفردية، حل أفو مانجو غوريان الثاني في مجموعته، بعد فوزه على هايتي وقطر وخسارته امام تونس. ولم يتمكن مانجو غوريان من التأهل للدور الرابع النهائي رغم محاولاته الحثيثة في المباراة، والتي اظهرت ادائه المميز فيها.

كذلك حلت ليز الحاج نقولا الثانية في مجموعتها بعد فوزها على السيشيل وخسارتها أمام سويسرا، والتي لم تخولها التأهل للدور رابع النهائي.

وفي فئة العاب القوى، حقق بدري عبيد في رمي الكرة الحديدية مساف 16,74م في مواجهة منافسه بطل اولمبياد لندن الذي حل بالمرتبة الأولى بمسافة 20م.
وتختتم المنافسات يوم الاحد المقبل في مدينة نيس الفرنسية.

 

سليمان وصل إلى نيس للمشاركة في افتتاح الالعاب الفرنكوفونية

الجمعة 06 أيلول 2013 - 08:34

وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ترافقه اللبنانية الأولى السيدة وفاء ونائب رئيس حكومة تصريف الاعمال سمير مقبل وعقيلته، إلى مطار نيس الدولي، عند السادسة مساء اليوم، بتوقيت فرنسا (السابعة مساء بتوقيت بيروت(

يترأس سليمان الوفد اللبناني الرسمي الى حفل افتتاح الدورة السابعة للالعاب الفرنكوفونية التي ستنطلق غدا في مدينة نيس.

وتأتي الزيارة بناء على دعوة خاصة من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى الرئيس سليمان لمشاركته في حفل الافتتاح، خصوصا أن لبنان كان الدولة المضيفة للدورة السادسة التي جرت في بيروت عام 2009.

وتشارك بعثات رسمية في هذه الالعاب من معظم الدول الفرنكوفونية، ومن بينها لبنان.

وعلى هامش هذه المناسبة، يلتقي سليمان نظيره الفرنسي غدا. كما يلتقي الامين العام للمنظمة الفرنكوفونية عبدو ضيوف.

وكان في استقبال سليمان والسيدة الاولى والوفد المرافق، وزيرة الشؤون الفرنكوفونية الفرنسية السيدة يامينة بن غيغي ووفد من الهيئة المنظمة للدورة السابعة للالعاب الفرنكوفونية وممثل عن سلطات مدينة نيس.

 

زينة مينا الى دورة الألعاب الفرنكوفونية في فرنسا 2013

2 أيلول 2013 الساعة 12:45 النهار

غادرت رئيسة كليّة الرياضة في الجامعة الانطونية في بعبدا- الحدث، والخبيرة في اللجنة المنظمة للألعاب الفرنكوفونية 2013، زينة مينا الى مدينة نيس الفرنسية لمواكبة دورة الألعاب الفرنكوفونية السابعة المقررة من 6 إلى 15 ايلول 2013 بمشاركة أكثر من 3 الاف رياضي ورياضية من اكثر من ستين دولة عربية وأجنبية.
وسبق لمينا أن تسلمّت منصب مديرة الألعاب الرياضية ضمن دورة الألعاب الفرنكوفونية السادسة التي استضافتها العاصمة اللبنانية بيروت في خريف سنة 2009.

 

abdogedeon@gmail.com : توثيق