الالعاب الفرنكوفونية

من 27 ايلول الى 6 تشرين الاول 2009

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

دورات تدريبية تحضيراً للألعاب الفرنكوفونية 2009 في بيروت

الجمعة 14 آذار 2008
 

نظّم مؤتمر وزراء الشباب والرياضة في الدول الفرنكوفونيّة (CONFEJES) دورةً تدريبية للمسؤولين عن المتطوّعين الذين سوف يشاركون في تنظيم الألعاب الفرنكوفونية التي ستقام في بيروت في العام 2009. وتأتي هذه الدورة التدريبية ضمن إطار التحضيرات التي تقوم بها اللجنة التنفيذية للألعاب الفرنكوفونية برئاسة الوزير أحمد فتفت لإنجاح الدورة السادسة للألعاب.

ترأس الدورة أمين عام مؤتمر وزراء الشباب والرياضة في الدول الفرنكوفونيّة (CONFEJES) يوسف فال، بحضور مدير برامج التربية البدنيّة والرياضة في الـ(CONFEJES) ابراهيم علاوي. وشارك أيضاً مدير اللجنة الدولية للألعاب الفرنكوفونية لامان مهامان سيريبا الذي زار أيضاً للغاية نفسها رئيس الحكومة فؤاد السنيورة. وقد أشار سيريبا إلى اهمّية الألعاب في نشر الثقافة الفرنكوفونية في إطار تبادل الثقافات والرياضة.

وفي اليوم التالي، قدّم سيريبا بمشاركة المجتمعين خبرته في تنظيم الألعاب الفرنكوفونية الخامسة التي أقيمت عام 2005 في نياميه-النيجر، وأهميّة المشاركة المثمرة للمتطوّعين. وأضاف الخبير الكَنَديّ والمدرّب بيار رايلي إلى أهمّيّة دور المتطوّعين في حدثٍ هام كالألعاب الفرنكوفونية، كما شدّد على كيفيّة إدارة فرق المتطوّعين. وشارك في هذه الدورة عددٌ من المتطوّعين وأعضاء اللجنة التنفيذية للألعاب الفرنكوفونية من أجل المساهمة معهم في إطلاق حملة التطوّع بحيث يكون المتطوّعون ممثلي بلدهم خلال الألعاب في العام 2009.
 

 

طاولة مدرسية لهيئة الألعاب الفرنكوفونية 

18 / 12 / 2008

في اطار التحضيرات لإقامة الدورة الفرنكوفونية السادسة في بيروت، ما بين 27 أيلول و6 تشرين الأول المقبلين، نظّمت الهيئة الوطنية للألعاب الفرنكوفونية دورة في كرة الطاولة ضمن الدورات المدرسية التي تدعمها الهيئة وتنظمها للمدارس التي تتبّع المنهج الفرنسي.
وأقيمت الدورة الأولى في الليسيه دو فيل (أدونيس) بمشاركة زهاء خمسين لاعباً ولاعبة من مدارس الليسيه عبد القادر وليسيه عبد الله الراسي والليسيه اللبنانية- الفرنسية الكبرى وأتينيه بيروت والمون لاسال وسيدة الجمهور وليسيه دو فيل وليسيه نهر ابراهيم ولويز فيغمان.
وهنا النتائج: الذكور: مواليد 1995 1996: 1 - كريم أبو جودة (أتينيه بيروت)، 2 - جاد عويضه (ليسيه عبد القادر)، 3 - فريد أبو جوده (أتينيه بيروت). 97 98: 1 - جوزف بجاني (سيدة الجمهور)، 2 - جان فيليب رعد (سيدة الجمهور)، 3 - نيقولا عبد النور (الليسيه اللبنانية - الفرنسية الكبرى). الإناث: مواليد 95 96: 1 - فرح مشموشي (ليسيه عبد القادر)، 2 - دنا نعماني (ليسيه عبد القادر)، 3 - لارا عويضة (ليسيه عبد القادر). 97 98: 1 - ماريا عبد الملك (أتينيه بيروت)، 2 - نانسي أسادوريان (أتينيه بيروت)، 3 - ميليسا ضو (سيدة الجمهور).
وفي الختام، وزّعت الهيئة الوطنية للألعاب الفرنكوفونية الميداليات بين الفائزين والفائزات بحضور مدير الليسيه كريم عازار ومنسّق اللقاءات الرياضية في المدارس التي تتّبع المنهج الفرنسي توماس شوتز.
يذكر أن لعبة كرة الطاولة من الألعاب التي ستُعتمد في الدورة الفرنكوفونية السادسة.
 

  abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق