FRANCOIS CHIDIAC
 
ايكيدو في لبنان
 
 AIKIDO IN LEBANON
 
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

فرنسوا الشدياق

 

FRANCOIS CHIDIAC ( A GAUCHE )

to M. Francois M. CHIDIAC (Lebanon)
President of the International Takemusu Aikido Federation - ITAF - 2009
 
 

فرنسوا شدياق ، خبير ومدرب لبناني دولي، مواليد بلدة بشعلة - قضاء البترون (لبنان الشمالي)، وهو مهندس داخلي متخرج من بلجيكا حيث أمضى 10 سنوات قبل أن يكون مدرب وخبير دولي محترف متخصص في الأيكيدو، حائز على (حزام أسود - 4دان) في الأيكيدو و (حزام أسود - 2دان) في الكاراتيه.

بدأ الأيكيدو في أوائل التسعينات في بروكسيل (بلجيكا) مع الماستر جورج روسّو (حزام أسود - 7دان) الذي بدوره تدرس على يد الماستر ناكازونو والماستر تامورا، من ثم التقى الماستر فيليب فوارينو (حزام أسود - 6دان/5 موكوروكو) - تلميذ الماستر الكبير موريهيرو سايتو (حزام أسود - 9دان) والمتخصص في سلاح الأيكيدو، في دورة دولية وما زال معه منذ ذلك التاريخ.

شارك في محاضرات ودورات عدة عن اللعبة، وحاضر في عدد منها، تحت اشراف اشهر المدربين في بلجيكا، انكلترا، فرنسا، هولندا، ايطاليا، النمسا، اليابان، لوكسمبورغ، سلوفاكيا ولبنان.

درب خمس سنوات في اندية بلجيكية خلال اعوام 1995 و1996 و1997 و1998 و1999و سنتين منهم في "الأكاديمية الملكية البلجيكية ".

المسؤول السابق عن فريق الحماية في شركة الـMIRANO ، وشركة S.E.S. للأمن والحماية في بلجيكا.

عاد الى لبنان سنة 1999، وأسس أكاديمية خاصة باسمه في لبنان وبلجيكا بمساعدة أخويه شارل الشدياق (حزام أسود - 3دان) و أنطوان الشدياق (حزام أسود - 2دان) المسماة "أكاديمية الشدياق للأيكيدو"، ومن بعدها بدأ يدرب في لبنان.

سنة 2000، توجه الى إيواما - اليابان حيث التقى الماستر الكبير موريهيرو سايتو (حزام أسود - 9دان) وأمضى أسابيع في المقر الرئيسي للمؤسس كتلميذ داخلي مع عدد من الأساتذة من كل أنحاء العالم.

يشرف المدرب فرنسوا الشدياق شخصياً على الدروس المعطاة في "أكاديمية الشدياق للأيكيدو" وهي مشابهة تماماً للدروس المعطاة من قبل الماستر الكبير موريهيرو سايتو (حزام أسود - 9دان) في إيواما - اليابان. 

انه المسؤول الفني والممثل الوحيد عن التاكيموسو أيكيدو في لبنان والشرق الأوسط من قبل المنظمة العالمية للتاكيموسو أيكيدو، وعضو اللجنة الفاحصة في هذه المنظمة العالمية للتاكيموسو أيكيدو.

------------------------------

الماستر فرنسوا الشدياق ، خبير ومدرب أيكيدو محترف لبناني ودولي، مواليد بلدة بشعلة - قضاء البترون (لبنان الشمالي)، وهو مهندس داخلي متخرج من بلجيكا حيث أمضى 10 سنوات قبل أن يكون مدرب وخبير دولي محترف متخصص في الأيكيدو، حائز على (حزام أسود - 5 دان) في الأيكيدو و (حزام أسود - 2 دان) في الكاراتيه.

بدأ الأيكيدو في أوائل التسعينات في بروكسيل (بلجيكا) مع الماستر جورج روسّو (حزام أسود - 7 جان) الذي بدوره تدرس على يد الماستر ناكازونو والماستر تامورا، من ثم التقى الماستر فيليب فوارينو (حزام أسود - 7 دان/ 5 موكوروكو) - تلميذ الماستر الكبير موريهيرو سايتو (حزام أسود - 9 دان) والمتخصص في سلاح الأيكيدو، في دورة دولية وما زال معه منذ ذلك التاريخ، وهو أيضاً مقرب من الماستر هيتوهيرو سايتو (ابن الراحل الماستر الكبير موريهيرو سايتو والوريث الشرعي للأيكيدو تاكيموسو).

شارك في محاضرات ودورات عدة عن اللعبة، وحاضر في عدد منها، تحت اشراف اشهر المدربين في بلجيكا، كندا، انكلترا، فرنسا، هولندا، ايطاليا، النمسا، اليابان، لوكسمبورغ، سلوفاكيا ولبنان.

درب خمس سنوات في اندية بلجيكية خلال اعوام 1995 و1996 و1997 و1998 و1999و سنتين في "الأكاديمية الملكية البلجيكية ".

المسؤول السابق عن فريق الحماية في شركة الـMIRANO ، وشركة S.E.S. للأمن والحماية في بلجيكا.

عاد الى لبنان سنة 1999، وأسس أكاديمية خاصة باسمه في لبنان وبلجيكا بمساعدة أخويه شارل الشدياق (حزام أسود - 4 دان) و طوني الشدياق (حزام أسود - 3 دان) المسماة "أكاديمية الشدياق للأيكيدو"، ومن بعدها بدأ يدرب في لبنان.

سنة 2000، توجه الى إيواما - اليابان حيث التقى الماستر الكبير موريهيرو سايتو (حزام أسود - 9 دان) وأمضى أسابيع في المقر الرئيسي للمؤسس كتلميذ داخلي مع عدد من الأساتذة من كل أنحاء العالم.

يشرف الماستر فرنسوا الشدياق شخصياً على الدروس المعطاة في "أكاديمية الشدياق للأيكيدو" وبمساعدة اساتذة الأكاديمية، وهي مشابهة تماماً للدروس المعطاة من قبل الماستر الكبير موريهيرو سايتو (حزام أسود - 9 دان) في إيواما - اليابان.

انه رئيس الاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو والمسؤول الفني والممثل الوحيد عن اللعبة في لبنان والشرق الأوسط من قبل المنظمة العالمية للتاكيموسو أيكيدو، وعضو اللجنة الفاحصة في هذه المنظمة العالمية للتاكيموسو أيكيدو، وهو ايضاً عضو اللجنة التأديبية في الاتحاد الدولي ونائب رئيس الاتحاد اللبناني للأيكيدو ورئيس لجنة التاكيموسو فيه.

 

عودة الشدياق من المغرب 2016

18-10-2016
 

عاد الماستر فرنسوا الشدياق رئيس أكاديمية الشدياق للأيكيدو والرئيس الحالي للاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو من مكناس - المغرب، حيث لبّى دعوة الاتحاد المغربي للأيكيدو تاكيموسوITAF Maroc ممثلاً بحسن النوايتي (المسؤول الوطني في المغرب)، وأشرف على دورة تدريبية مكثفة تضمنت تمارين مع ومن دون اسلحة الأيكيدو تاكيموسو للمدربين ومساعديهم والتلامذة حملة الأحزمة العالية فضلاً عن أساتذة من مختلف المدن المغربية.

وقد لاقت الدورة اعجاب المنظمين والاساتذة لكونها الاولى للماستر الشدياق في المغرب، وهو كذلك المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط والبلاد العربية، وقد جرى البحث مع المنظمين لمتابعة التمارين والدورات سنوياً مع الماستر الشدياق، وقد بوشر العمل بالفعل تحضيراً للعام المقبل. ويسافر الشدياق في مستهل العام الجديد الى سلوفاكيا بدعوة رسمية من الاتحاد المحلي للمشاركة في دورة تدريبية مع الشيهان هيتوهيرو سايتو، ومن ثم يتوجّه الى بلجيكا، ففرنسا ومن بعدها الدنمارك في الأشهر اللاحقة من السنة.

الشدياق يرأس الاتحاد الدولي للايكيدو تاكيموزو وينشرها في لبنان

04-09-2016   المستقبل
تأخذ لعبة ايكيدو تاكيموزو طريقها للانتشار الواسع في لبنان، ذلك أن هذا الفن القتالي له مزاياه الخاصة، إذ لا مباريات في الايكيدو، على رغم أن لها أحزمة ملونة، ولها أبطالها، ويشغل اللبناني فرنسوا الشدياق رئيس الاتحاد الدولي للايكيدو تاكيموزو، ومقره فرنسا.

ويقول الشدياق: «إنه فخر لي أن أكون رئيساً للاتحاد الدولي للعبة، وهذا دليل على تقدّم لبنان عالمياً في هذه اللعبة». ويعشق كثيرون رياضة الايكيدو ذات الأصول اليابانية، لأن التدرب عليها لا يتطلب إصابة اللاعب المنافس بأي ضربة مؤذية، وتقتصر على تقديم حركات الكاتا، فضلاً عن تعلّم حركات الدفاع عن النفس، واستغلال قوة المهاجم لتصب ضده في أرض المعركة، لذا فإنها تتطلب الكثير من الدقة، وتملّك الأعصاب بعيداً عن الهيجان، وغالباً ما يتحاشى لاعب الايكيدو الدخول في عراك في الشارع، لأن نتائج العراك تكون وخيمة على الخصم، خصوصاً اذا كان لا يتقن فن الايكيدو.

وكشف الشدياق أن لديه مكتباً تنفيذياً في لبنان، وأنه يصرف أكثر وقته في الاهتمام بشؤون اللعبة وإدارة الحلقات التدريبية، والمحاضرة في الدورات التثقيفية سواء للحكام أو المدربين، فضلاً عن الإشراف على المعسكرات حول العالم، وهو يتمسك بأصول اللعبة حتى لا تخرج عن المبادئ الصحيحة، ولا سيما أن هناك من يستغل الرياضة لتحقيق الربح والتجارة، وهذا ينافي روح اللعبة التي تتركز على قواعد الأخلاق ومساعدة الغير.

وأوضح الشدياق أن 31 دولة في العالم منضمة لاتحاده، وضمنها لبنان، ويوجد في لبنان 14 نادياً تُمارس لعبة الايكيدو تاكيموزو فيها، ولا يقل عدد اللاعبين الذين يمارسونها في لبنان عن 500، وهذه النوادي موزعة بين كافة المناطق اللبنانية، وتجمعهم المناسبات التي ينظمها الشدياق في لبنان، فضلاً عن سفر لاعبين كثر للخارج للمشاركة في معسكرات وعروض.

وأكد أن المستوى الفني للاعبين اللبنانيين متقدم، وهناك توسّع في نشر اللعبة التي تجذب الناشئين إليها، وأضاف: «نحافظ على تقاليد اللعبة وأصولها، لتبقى نقية من أي إضافات يخترعها بعض من يظن نفسه أنه قيّم على اللعبة، ونحذّر كل من يشذ عن الأسس».

ولفت الشدياق إلى أن أندية الايكيدو تاكيموزو في لبنان تابعة لأكاديمية الشدياق التي أسسها في لبنان، وأن التنسيق ينحصر بينه وبين مسؤوليها مباشرة، وهذا يعني اتصالها بالمرجع الدولي للعبة لكونه رئيساً للاتحاد الدولي، كما يرأس اللجنة التأديبية في الاتحاد الدولي، ويسعى جهده لإفساح المجال أمام الأندية اللبنانية ولاعبيها للمشاركة في معظم المعسكرات الخارجية والتي تكتسب أهمية كبيرة في رفع لياقة وفنيات اللاعبين.

وأكد رئيس الاتحاد الدولي للايكيدو الشدياق أن جميع الدول الـ31 في العالم تمحضه ثقتها، مما يزيده رغبة في العطاء، وهناك سعي شخصي منه لإيصال اللعبة إلى عدد أكبر من بلاد العالم، ويدرك أن كثيرين سيرغبون في ممارستها متى تعلّموا أصولها وفنونها، لابتعادها عن العنف والضرب المؤذي حتى في التمارين واللقاءات، مما لا يولّد حب الانتقام لدى اللاعبين.

واعترف الشدياق بأن اللاعبين اللبنانيين يشاركون في المعسكرات الخارجية، وهي تأتي على مستوى رفيع من الإعداد، ولا تكون لمجرد «شم الهواء»، بل تتطلب جلداً وتحمّل المشقة، لتكون الفائدة كبيرة. وأقيمت أبرز معسكرات هذا العام في فرنسا والمغرب وإيطاليا. وعلى المشارك أن يواجه قسوة الطبيعة بقدر ما يتحمل، وذلك بعيداً عن المخاطر، مما يزيد ثقة اللاعب بنفسه، ويزيده اندفاعاً لمساعدة الغير، وقوة في النفس لتخطي صعاب الحياة وتجاوز عثراتها.

وأوضح الشدياق أنه عاش في بلجيكا وتعلّم أصول اللعبة هناك، ثم تابع تعلمها في اليابان من الأستاذ سايتو، ويحمل الشدياق الحزام الأسود 5 دان، وبدأ نشر اللعبة في لبنان عام 1999 ويلمس تشجيعاً وثناء على هذه الخطوة. وتمنى الشدياق أخيرا أن يأخذ عشاق لعبة الايكيدو فنونها عمن يثق الناس بهم ويتحلون بالأمانة في نقل هذا الفن القتالي المميز والرفيع.

م.د

الشيهان فوارينو زار لبنان بدعوة من «أكاديمية الشدياق للأيكيدو»

19-06-2016

بدعوة من «أكاديمية الشدياق للأيكيدو»، وللمرة التاسعة عشرة على التوالي، وصل الى لبنان المدير الفني في «الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو» الشيهان فيليب فوارينو (8 دان - 5 موكوروكو)، حيث أعطى دورة تدريبية مكثفة للنخبة في الأكاديمية في الأيكيدو تاكيموسو في «المطيلب كونتري كلوب» بمساعدة المدير الفني في لبنان والشرق الأوسط الماستر فرنسوا الشدياق.
وتضمنت الدورة تمارين للمدربين ومساعديهم والتلامذة حملة الأحزمة العالية فضلاً عن صغار الأكاديمية، وقد تخطى عدد المشاركين في الدورة الـ 150 لاعباً من الصغار والكبار، وتخلل الدورة امتحان للحزام الأسود حيث نجح اسبر شاهين (حزام أسود - 1 دان).
وقد أشاد الشيهان فوارينو بالماستر الشدياق وكفاءته وسهره على متابعة فن الأيكيدو تاكيموسو في لبنان والشرق الأوسط وعلى المستوى العالي لأساتذة الأكاديمية رغم الظروف الصعبة، وشكر اللجنة الادارية للأكاديمية على حسن التنظيم والاستضافة المحترفة. وفي نهاية الدورة أقيم حفل عشاء تكريمي على شرف الشيهان فوارينو.
يذكر أن الماستر فرنسوا الشدياق اعيد انتخابه للمرة الثانية كرئيس «الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو»، فضلاً عن عضويته في اللجنة التأديبية للإتحاد الدولي.

 

الشدياق ترأس المؤتمر الدولي السنوي
لإتحاد الأيكيدو تاكيموسو في فرنسا

10-05-2016

عاد رئيس الاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو الماستر فرنسوا الشدياق من فرنسا حيث ترأس الوفد اللبناني المشارك في الدورة الدولية باشراف المدير الفني في الاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو (ITAF) الشيهان فيليب فوارينو (8 دان ITAF - 5 موكوروكو).
وقد ترأس الشدياق المؤتمر الدولي السنوي لإتحاد الأيكيدو تاكيموسو، حيث تم اقرار البنود المدرجة على جدول الاعمال، وتم تعديل بعضها بطلب من الرئيس الذي عقد سلسلة لقاءات جانبية مع ممثلي الدول الأعضاء والمراقبين، وتقرر قبول انتسابات لعدد من الدول الى عائلة الاتحاد الدولي منها المغرب بعد دعم مطلق من الرئيس وموافقته عليها.
هذا ويتوجه الشدياق في شهر تموز المقبل وبدعوة رسمية من الاتحاد المغربي للأيكيدو تاكيموسو الى مدينة مكناس المغربية للاشراف على دورة تدريبية، ومن ثم الى ايطاليا وبريطانيا في أيلول وتشرين الأول المقبلين.

 

الاهالي شاركوا اولادهم في ايكيدو أكاديمية الشدياق 2015

27-07-2015
دعت "أكاديمية الشدياق للأيكيدو"، اهالي اللاعبين المنتميم اليها للمشاركة في دورة تدريبية في الأيكيدو تاكيموسو، أشرف عليها الماستر فرنسوا الشدياق بمساعدة مدربين من الأكاديمية في صالة نادي "المطيلب كونتري كلوب".

من جهة أخرى، توجه الماستر الشدياق الى المغرب بدعوة من الاتحاد المغربي للأيكيدو تاكيموسو، في جولة تفقدية على الدول العربية التابعة للإتحاد الدولي الذي يرأسه الشدياق.

 

عودة الشدياق من دورة فرنسا الدولية بالايكيدو 2015


21-05-2015
عاد رئيس الاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو الماستر اللبناني فرنسوا الشدياق من فرنسا بعدما ترأس الوفد اللبناني المشارك في الدورة الدولية باشراف المدير الفني في الاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو الشيهان فيليب فوارينو. وقد تألف الوفد اللبناني من الماستر فرنسوا الشدياق، مساعد المدرب طوني صقر واللاعب سليم شويري.
وكان الشدياق ترأس المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي، حيث اقرت البنود المدرجة على جدول اعمال الجمعية العمومية، بعد ان تم تعديل بعضها بناء لطلبه، كما عقد سلسلة لقاءات مع ممثلي الدول الأعضاء، حيث تقرر درس طلبات الدول العربية بعد الاطلاع عليها من الرئيس.
ومن المقرر ان يتوجه الشدياق في الشهر المقبل الى المغرب والجزائر تلبية لدعوة رسيمة، للاشراف على دورات تدريب وصقل مدربين والاضطلاع على اوضاع الايكيدو تاكيموسو في الدول العربية.

 

الشيهان فوارينو زار لبنان بدعوة من أكاديمية الشدياق 2015

05-01-2015
بدعوة من «أكاديمية الشدياق للأيكيدو» وللسنة السادسة عشرة على التوالي دون انقطاع، زار لبنان المدير الفني في «الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو» الشيهان فيليب فوارينو (7 دان - 5 موكوروكو)، حيث أعطى دورة تدريبية مكثفة في الأيكيدو تاكيموسو، في «المطيلب كونتري كلوب» بمساعدةرئيس «الاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو» والمدير الفني في لبنان والشرق الأوسط الماستر فرنسوا الشدياق.

شارك في الدورة اكثر من 200 لاعب من كافة الأعمار، وتضمنت صفوفاً متعددة من المبتدئين الى الأحزمة السوداء، للكبار والصغار، الى دورات منفصلة وسريعة لصقل المدربين ومساعديهم، وقد نال المشاركون تنويه الشيهان فوارينو والماستر الشدياق.

هذا وأشاد الشيهان فوارينو بالماستر الشدياق وشكره على الاستضافة وعلى حسن متابعة فن الأيكيدو تاكيموسو والمحافظة على المستوى العالي للبنان وبالتنظيم المحترف للأكاديمية كما السنوات الماضية، وفي نهاية الدورة أقيم حفل عشاء تكريمي على شرف الضيف الكبير.

يُذكر أن الماستر الشدياق هو عضو مؤسس في «الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو» فضلاً عن انه عضو في اللجنة التأديبية، وقد أعيد انتخابه رئيساً للإتحاد الدولي للمرة الثانية على التوالي.

 

عودة الماستر الشدياق من فرنسا

اللاعب جو غفري - فيليب فوارينو - فرنسوا شدياق - طوني صقر

26-08-2013
عاد رئيس الاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو الماستر اللبناني فرنسوا الشدياق (المسؤول من قبل الاتحاد الدولي في لبنان، الشرق الأوسط والدول العربية) من فرنسا حيث ترأس الوفد اللبناني المشارك في الدورة الدولية باشراف المسؤول الفني في الاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو الشيهان فيليب فوارينو (7 دان - 5 موكوروكو).

وتألف الوفد من الماستر فرنسوا الشدياق ومساعد المدرب طوني صقر واللاعب جو غفري.

وقد ترأس الشدياق المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي، حيث عقد سلسلة لقاءات مع ممثلي الدول الأعضاء بغية استضافة المؤتمر الدولي في لبنان في العام المقبل، وبعدها صادق على قبول الدول الجديدة في عائلة الاتحاد الدولي، وتحفظ عن البعض الآخر لعدم اكتمال الملف المطلوب، بعد موافقة واجماع الجمعية العمومية.

هذا وتلقى الشدياق دعوة من الاتحاد الألماني للأيكيدو تاكيموسو للمشاركة في الدورة الدولية باشراف السوكي هيتوهيرا سايتو في شتوتغارت.

 

مخيم أيكيدو لصغار أكاديمية الشدياق في بشعلة

18-07-2013

أقامت "أكاديمية الشدياق للأيكيدو مخيمها السنوي للصغار في بلدة بشعلة - قضاء البترون، بإشراف الماستر فرنسوا الشدياق (حزام أسود - 5 دان).

وفور وصول المشاركين شدد الشدياق على الانضباط الكامل خلال المخيم ضمن سلسلة نقاط معروفة من قبل المتدرب في الأيكيدو تاكيموسو. واجتاز التلامذة يومين من التمارين القاسية والصعبة تخللها بعض الألعاب الترفيهية. وشهد المخيم امتحانات لكلّ من إليو بو مشرق (حزام أخضر - 3 كيو)، وإيميليو يزبك (حزام أخضر - 3 كيو). وفي نهاية المخيم، وزعت الميداليات بين المشاركين، وشكر الشدياق الجميع على مشاركتهم والتزامهم التامّ بالقوانين.

ويتوجه الشدياق على رأس وفد الى فرنسا لترؤس الجمعية العمومية في الاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو، ومن ثم يلتحق بدورة دولية تقام بإشراف الشيهان فيليب فوارينو المسؤول الفني في الاتحاد الدولي.
 

 

دورة تدريبية لأكاديمية الشدياق للأيكيدو 2013

16-06-2013
أقامت "أكاديمية الشدياق للأيكيدو"، في بلدة بشعله البترونية المخيم السنوي للعبة (المصنف ثالثاً عالمياً من حيث الصعوبة)، بإشراف الماستر فرنسوا الشدياق (حزام أسود - 5 دان)، مؤسس الأيكيدو تاكيموسو في لبنان والرئيس الحالي للاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو.

واستقبل الشدياق الأساتذة وتلامذتهم في مبنى نادي بشعلة، وتمنى لهم التمتع بقرية بشعلة وطقسها الممتاز فضلاً عن التحدي الكبير الذي ينتظرهم في تمارين الأيكيدو. واستهلت التمارين الصباحية في الخارج، قبل ان ينتقل المشاركون الى التمارين القتالية داخل النادي، وقد اجريت امتحانات لبعض التلامذة جاءت نتائجها كالآتي: سليم شويري (الحزام الأزرق - 2 كيو)، جاد شويري (الحزام البرتقالي - 4 كيو)، متري قطار (الحزام الاصفر - 5 كيو).

وفي نهاية المخيم شكر الشدياق الجميع على المشاركة.
من ناحية ثانية، يغادر الشدياق الى بلجيكا تلبية لدعوة من الاتحاد البلجيكي للأيكيدو تاكيموسو، وبعدها الى فرنسا حيث يرأس المؤتمر العام للاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو ويشارك في الدورة الدولية باشراف الشيهان فيليب فوارينو (حزام أسود - 7 دان - 5 موكوروكو)، ومن ثم يتوجّه الى المانيا وايطاليا للقاء الشيهان الياباني الدولي هيتوهيرا سايتو.
 

 

 

 

الحفل السنوي الأول لأكاديمية الشدياق للأيكيدو  2011

23 / 09 / 2011

أحيت أكاديمية الشدياق للأيكيدو حفل عشائها السنوي الأول في مطعم «قمر الليل» - قرنة شهوان في حضور حشد رسمي ودبلوماسي ورياضي تقدمه مستشار وزير الشباب والرياضة ياسر عبوشي ممثلاً الوزير فيصل كرامي، مستشار السفير الياباني في لبنان السيد ميكيهيرو أراكاوا ممثلاً السفير الياباني في لبنان، نائب رئيس جمعية بيروت ماراتون العميد حسّان رستم ممثلاً الجمعية، الى أصدقاء الأكاديمية وذوي وعائلات الأساتذة والطلاب.

 بداية النشيد الوطني اللبناني، فكلمة المسؤول الإعلامي في الأكاديمية الزميل جورج الهاني الذي أشاد برئيس الأكاديمية الماستر فرنسوا الشدياق والطريق الطويلة التي سلكها للوصول الى الأيكيدو السليم على رغم كل الصعوبات، متوقعاً أن يكون مستقبل اللعبة مشرقاً في لبنان ما دام هناك أشخاص من أمثال الشدياق وأساتذته وطلابه يضحون ويبذلون الغالي والنفيس من أجل إعلاء شأنها وانتشارها.

 ثم كانت كلمة رئيس الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو الماستر الشدياق الذي شكر الحضور، وشدد على مواصلة الطريق مع اساتذة الأكاديمية للحفاظ على المستوى المطلوب في لبنان.

 كما تحدث عن العلاقة الطيبة مع وزارة الشباب والرياضة فضلاً عن التحضيرات لوفد من الأكاديمية للتوجه الى اليابان في السنة المقبلة.

 أما الكلمة الأخيرة فكانت للمدرب بول كسرواني باسم أساتذة الأكاديمية الذين كرّموا الماستر الشدياق وفاءً لعطاءاته لفن الأيكيدو وطنياً ودولياً.

 بعدها جرى توزيع الشهادات على الناجحين في الإمتحانات، واختتم الحفل بقطع قالب حلوى بالمناسبة.
 

 

مخيّم لأكاديمية الشدياق في بشعلة 2011

06 / 04 / 2011
أقامت "أكاديمية الشدياق للأيكيدو" (الممثل الرسمي للإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو في لبنان) مخيمها الوطني الشتوي السادس للأيكيدو للأولاد، في بلدة بشعلة - قضاء البترون، باشراف الخبير الدولي الماستر فرانسوا م. الشدياق، ومساعده المدرب الوطني طوني م. الشدياق.

وأقيمت التدريبات في مبنى نادي بشعلة الرياضي والجبال المحيطة بالبلدة، واستهلت الساعة 6,00 صباحاً، على رغم وجود الجليد، بالتمارين الصباحية في الأيكيدو القتالي وتضمن المخيم، فضلاً عن الألعاب القتالية الصعبة، ألعاباً ترفيهية للأولاد. وفي نهاية المخيم، وزعت الميداليات والشهادات بين المشاركين.
 

 

03-02-2011

دورة تدريبية دولية بالـ«أكيدو»
نظم الـ«ماستر» الدولي فيليب فوارينو (7 دان تاكيموسو أيكيدو ـ 5 موكوروكو)، بدعوة من أكاديمية الشدياق للـ«أيكيدو، في نطاق روزنامتها السنوية وللسنة الـ13 على التوالي، دورة تدريبية مكثفة بمساعدة الـ«ماستر» الدولي فرنسوا الشدياق، في «مطيلب كاونتري كلوب»، للكبار والصغار، تضمنت كل أساليب الدفاع عن النفس، مع أسلحة خشبية ومن دونها.
وقد نوه فوارينو بجهد الشدياق المتواصل، لإعلاء مستوى الـ«أيكيدو تاكيموسو» اللبناني الذي بات يضاهي البلدان المتطورة من حيث الكفاءات والمدربين، من ناحية التقنيات والإدارة، حيث واصل لبنان تألقه عن طريق الأكاديمية والشدياق بوصوله لرئاسة الاتحاد الدولي وعضوية اللجنة التأديبية للمرة الأولى من قبل لبناني بتاريخ اللعبة.
وفي نهاية الدورة، وزعت شهادات مشاركة على الجميع، وكرمت الأكاديمية ضيفها الدولي بعشاء تكريمي أقيم على شرفه وبحضور المدربين اللبنانيين
 

 


عودة بعثة الـ«أيكيدو تاكيموسو» من لندن  2010



الشدياق الرابع جلوسا من اليسار ووراءه طوني صقرمع المشاركين في الدورة الدولية

29 / 09 / 2010
عادت الى لبنان بعثة الـ«أيكيدو تاكيموسو» بعد زيارتها لندن تلبية لدعوة خاصة تلقتها من الاتحاد البريطاني للعبة، وهي برئاسة رئيس الاتحاد الدولي للـ«أيكيدو تاكيموسو»، الماستر اللبناني فرنسوا الشدياق والمدربين أليكس هبر وطوني صقر.

 وقد لقي الوفد الترحيب من أعضاء الاتحاد البريطاني الذي شكر الشدياق على هذه اللفتة بقدومه لحضور الدورة.

 كما عُقدت سلسلة لقاءات جانبية مع الوفود التي شاركت في الدورة الدولية، وذلك لبحث الطلبات لانتسابهم للاتحاد الدولي للعبة.


بدوره سلم الشدياق دعوة مماثلة لرئاسة الاتحاد البريطاني للحضور الى لبنان، للمشاركة في الدورة الدولية الثالثة عشرة بإشراف رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي الشيهان الفرنسي فيليب فوارينو (7 دان إيتاف ـ 5 موكوروكو).
 

 

 دورة أكاديمية الشدياق التدريبية البحرية 2010

30 / 07 / 2010

أقامت أكاديمية الشدياق للأيكيدو دورتها التدريبية البحرية الثانية للعبة على شاطىء العقيبة، بإشراف الماستر اللبناني فرنسوا م. الشدياق (رئيس الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو). وتضمنت الدورة تمارين على الرمل، وكيفية الدفاع في الماء، الى التمارين مع السكاكين.

 وشكر الشدياق الأساتذة وتلامذتهم على الحضور الدائم لإعلاء شأن الأيكيدو والحفاظ على المستوى المتقدم الذي يحظى به الأيكيدو تاكيموسو اللبناني عالمياً.

من ناحية ثانية، وتلبيةً لدعوة خاصة، يتجه وفد من الأكاديمية برئاسة الشدياق الى انكلترا للمشاركة بدورة دولية تدريبية مع الشيهان فيليب فوارينو (7 دان تاكيموسو). ويضم الوفد، إلى الماستر الشدياق، كلاً من المدربين أليكس هبر وطوني صقر.

وتوفد الأكاديمية وفداً آخر الى أوكرانيا برئاسة المدرب حبيب مفوض للتباحث في كيفية التحضير للدورة التدريبية الأولى التي ستقام بإشراف الماستر الشدياق في الأيكيدو تاكيموسو وسبل التعاون في المستقبل بين البلدين.
 

 

دروس في الأيكيدو لشارل وفرنسوا الشدياق 2010

06 / 07 / 2010
بدعوة من أكاديمية الشدياق للأيكيدو، وصل الى لبنان قادماً من بلجيكا، رئيس الإتحاد البلجيكي للأيكيدو تاكيموسو، المسؤول عن الأكاديمية في بلجيكا وفرنسا الماستر شارل م. الشدياق (حزام أسود 4دان) وأعطى دروساً في الأيكيدو لكل الأحزمة تضمنت كل أساليب الدفاع عن النفس مع ومن دون أسلحة الأيكيدو.

 وأقيمت تمارين للمدربين أشرف عليها الضيف مع الماستر اللبناني فرنسوا م. الشدياق رئيس الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو والأكاديمية وعضو الإتحاد اللبناني للأيكيدو ورئيس اللجنة الفنية للأيكيدو تاكيموسو فيه.
 

 

 

الشدياق يشارك في دورة للمدربين 2010

27 / 05 / 2010
عاد رئيس الاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو الماستر اللبناني فرنسوا م. الشدياق، رئيس أكاديمية الشدياق للأيكيدو وعضو الاتحاد اللبناني ورئيس اللجنة الفنية للأيكيدو تاكيموسو فيه، من جولة أوروبية تضمنت زيارات عدة على اتحادات الأيكيدو تاكيموسو في دول أوروبية، والمشاركة في المؤتمر العام للاتحاد الدولي للعبة الذي انعقد في فرنسا.

وشارك الشدياق في الدورة الدولية المكثفة للمدربين تحت إشراف الشيهان الفرنسي فيليب فوارينو- 7 دان (المسؤول الفني في الاتحاد الدولي)، ومن ثم شارك مع اللجنة الفنية الدولية في الاشراف على امتحانات الأحزمة السوداﺀ.

يذكر أن الماستر اللبناني انتخب عضواً دائماً في اللجنة الفنية الدولية للأيكيدو تاكيموسو نظراً لعطاﺀاته في الأيكيدو وهو العربي الوحيد الذي انضم الى كبار الأساتذة في اللجنة الفنية الدولية.
 

  

 

دورة ايكيدو مكثفة للشدياق في فرنسا

16 / 11 / 2009
بدعوة من التن شي دوجو - تاكيموسو أيكيدو فرنسا (ايواما أيكيدو) والاتحاد الفرنسي للأيكيدو والبودو، توجه رئيس الاتحاد الدولي للأيكيدو، ITAFتاكيموسو والمسؤول عن الأيكيدو تاكيموسو في الشرق الأوسط، الخبير الدولي الماستر فرانسوا الشدياق ومساعده السمباي طوني صقر الى فرنسا للمشاركة في لقاﺀ دولي ودورة تدريبية مكثفة في الأيكيدو باشراف السوكي الشيهان الياباني هيتوهيرو سايتو.

وعقد الشدياق على هامش الزيارة سلسلة لقاﺀات مع سايتو وعدد من الأساتذة الكبار المشاركين في الدورة، لتفعيل دور لبنان على الصعيد الدولي للأيكيدو تاكيموسو، وذلك خدمةً للأيكيدو في لبنان ولإبراز صورته بين دول العالم.

يُذكر أن الشدياق كان انتخب رئيساً للاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو في نيسان الماضي لمدة ثلاث سنوات.
 


 

اختتام مخيّم أيكيدو للكبار في بشعلة 2009

15 / 10 / 2009
إختتمت "أكاديمية الشدياق للأيكيدو" مخيمها السنوي السادس للعبة في بلدة بشعله - البترون، باشراف رئيس الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو مؤسس الأيكيدو تاكيموسو في لبنان والشرق الأوسط رئيس ومؤسس الأكاديمية الخبير الدولي الماستر فرانسوا م. الشدياق.

وكان اللافت هذا العام حضور مؤسس الأكاديمية في بلجيكا العضو المؤسس في الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو-ITAF الخبير الدولي الماستر شارل م. الشدياق، الذي جاء الى لبنان خصيصاً للمشاركة في المخيم السنوي للعبة. وككل سنة شارك التلامذة والأساتذة جنباَ الى جنب في مخيم من أصعب المخيمات في المنطقة إذ يتضمن تسلّق جبال وركضا صباحيا الى التمارين المكثفة طوال النهار وصولاً الى التدريب الليلي الشاق.

 وفي نهاية المخيم، وزعت الشهادات بين المشاركين، وشكر الحاضرون الماستر شارل الشدياق على حضوره من بروكسيل خصيصاً للمشاركة، والماستر فرانسوا الشدياق على الجهود الجبارة التي يبذلها من أجل إعلاء شأن الأيكيدو اللبناني في العالم.
 

 

أكاديمية الشدياق للأيكيدو تكرّم مدربيها

25 / 08 / 2009

كرّمت "أكاديمية الشدياق للأيكيدو" قدامى الأكاديمية وحملة الحزام الأسود والمدربين، في حفل عشاء أقيم على شرف المدعوين، في مجمع طبرجا بيتش، وحضره رئيس الإتحاد الدولي للتاكيموسو أيكيدو والمسؤول عن الأيكيدو تاكيموسو في لبنان والشرق الأوسط "الماستر" فرنسوا الشدياق، والمسؤول الإعلامي في الأكاديمية الزميل جورج الهاني.

 

 وبالمناسبة شكر الشدياق الجميع على دعم الأيكيدو تاكيموسو في لبنان، وأكد لهم وقوفه الى جانبهم في إعلاء شأن الأيكيدو في لبنان والدول العربية عموماً.

 

دورة أيكيدو على شاطئ العقيبة

26 / 06 / 2009

أقامت أكاديمية الشدياق للأيكيدو دورة "TAKEMUSU AIKIDO LEBANON"، بإشراف الإتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو (ITAF).
وتضمنت الدورة تمارين قتالية في الأيكيدو تاكيموسو وشرحاً عن كيفية تجريد المنافس من العصا والمسدس والسكين، فضلاً عن تقنيات استهداف نقاط الضعف والتثبيت على الأرض، وكان أهم ما فيها تمارين قاسية للحفاظ على التوازن القتالي في الماء.

 

 وفي ختام الدورة، وعد الماستر الشدياق بتنظيم دورة مماثلة قريبة جداً لمتابعة التمارين والتقنيات التي تضمنتها الدورة الأولى.

 

 29 / 05 / 2009


الأخت صليبا وضو وشدياق

إنجاز لبناني أضافت ثانوية راهبات القلبين الأقدسين ـ المركز الرئيسي للأنشطة العامة والإعلام اليسوعيات (SSCC) البوشرية إلى سجلّها الناصع إنجازاً عالمياً كبيراً وغير مسبوق للبنان والعرب من خلال ترؤسها الاتحاد الدولي للأيكيدو تاكيموسو (ITAF) وذلك لأول مرة في تاريخ العرب، بواسطة المسؤول عن رياضة وفن لعبة الأيكيدو في المركز الرئيسي عضو وممثل (ITAF) في الشرق الأوسط الخبير الدولي فرنسوا الشدياق·
وكان الشدياق مثّلها في انتخابات الهيئة الإدارية (ITAF) التي جرت في مقرّه فرنسا·

وأثنى المرشّحون الذين مثّلوا القارات كافة على دور المؤسسة الرياضي التربوي البنّاء ولا سيما أنها أول مؤسسة تربوية في العالم تطّور المجال التربوي من خلال تطبيقها الخطط والبرامج الفنية الإدارية الاستراتيجية والمشاريع السباقة عالمياً، والتي رسمها وهندسها الزميل الإعلامي الدكتور جوني ميشال ضو، والتي بموجبها تمكّنت من أن تحقق هذه الإنجازات وخصوصاً إدخالها رياضة الفنون القتالية والدفاع عن النفس ضمن منهجها التربوي، الذي بدأته بالأيكيدو، وافتتاحها أكبر مركز إداري وفني عالمي للفنون يضم 500 طالب وطالبة متوّجة ذلك بترؤسها (ITAF)·

وتم اختيار الشدياق وانتخابه رئيساً للـ (ITAF) لكونه يلقى الدعم الدائم والمطلق من رئيسة (SSCC) البوشرية الأخت ميريام صليبا ومن الزميل ضو، ولتمتّعه بخبرة دولية، وهنأت الوزيرة الحريري الثانوية: <هنيئاً للقلبين الأقدسين وللعرب ككل وللأخت صليبا، وللخبير الدولي الشدياق، وللدكتور ضو·
 

 

الشدياق رئيساً للإتحاد الدولي للأيكيدو ـ تاكيموسو

15 / 05 / 2009
عاد الى لبنان، قادماً من فرنسا، المسؤول في المركز الرئيسي للأنشطة العامة للإعلام في ثانوية "راهبات القلبين الأقدسين" البوشرية، مؤسس الأيكيدو تاكيموسو في لبنان والشرق الأوسط والمسؤول عنه رسمياً، الخبير والمدرب الدولي الماستر فرنسوا م. الشدياق، وذلك بعد مشاركته، بوصفه عضواً مؤسساً، في المؤتمر العام للإتحاد الدولي للأيكيدو - تاكيموسو (ITAF).

وتمّ اختيار الماستر الشدياق رئيساً للاتحاد الدولي للأيكيدو - تاكيموسو، نظراً لمسيرته الفنية والمهنية العالية والمحترفة وخبرته الإدارية، ولاسيما انه مؤسس الأيكيدو تاكيموسو في لبنان والشرق الأوسط، ورئيس ومؤسس أكاديمية الشدياق للأيكيدو. يذكر أن الشدياق يلقى الدعم المطلق من رئيسة ثانوية "راهبات القلبين الأقدسين البوشرية" الأخت مريام صليبا، ومن مؤسس المركز الرئيسي للقلبين الأقدسين البوشرية مستشاره العام الخبير والمسؤول الدولي للأنشطة التربوية الدكتور جوني م. ضو.
 

 

عن صحيفة النهار

بعد الامتياز في الحزام الأسود 4 دان ودورات واختبارات دولية

فرنسوا الشدياق ينقل خبرته وثقافة الأيكيدو الى الأجيال الصاعدة


فرنسوا الشدياق في حديثه الى "النهار". (حسن عسل) فرنسوا الشدياق في حصة تدريب مع أحد تلامذته.
من منا لا يعرف لعبة الأيكيدو التي اشتهر فيها الممثل العالمي ستيفن سيغال في أفلامه الشيّقة؟ "النهار" التقت حامل الدرجة الأعلى في الأيكيدو في لبنان بحزام أسود 4 دان، الخبير والمدرب الدولي فرنسوا الشدياق، وهو أيضاً عضو المنظمة العالمية للأيكيدو تاكيموسو (TAI) والممثل الرسمي لها في الشرق الأوسط. ويعمل من خلال أكاديمية الشدياق للأيكيدو في لبنان على نشر اللعبة التي تحدث عن منافعها الجسدية والذهنية والفكرية لدى الصغار والكبار.
في البداية، ارتبـطت لعبة الأيكيدو بالممثل ستيفن سيغال عند الكثير من اللبنانيين، ما مدى مهارة هذا الممثل في هذه اللعبة أم أن عروضه مرتبطة بالخدع الهوليودية؟
- حتى أنا شخصياً تأثّرت بستيفان سيغال في بدايتي باللعبة، واكتشفت أن الرجل محترف الأيكيدو فعلاً وهو يحمل الحزام الأسود 7 دان، وقد شاركت في ندوتين معه عن اللعبة.

منذ متى تمارس هذه اللعبة؟
- منذ حوالى 17 سنة. وقبل ذلك كنت ألعب الكاراتيه وأحمل فيها الحزام الأسود 2 دان، وفي الوقت عينه انجذبت الى الأيكيدو وتحوّلت اليها لانها لعبة كاملة. بمعنى آخر يمكنك الدفاع عن نفسك أياً كانت وضعيّتك، وتعتمد على وزن الجسم وتحريك المفاصل للسيطرة على الخصم. بدأت بفترتَي تمرين أسبوعياً وصولا الى خمس فترات قبل أن أنصرف الى التمرين في شكل يومي. وبغض النظر عما يظنه الناس أن الأيكيدو لعبة دفاعية، فإن كل الألعاب هي كذلك وإلا خرجت عن الأخلاق اليابانية، أما الأيكيدو فتتضمن كل شيء. لدينا في لبنان نوعان من اللعبة، وأنا أمارس الأيكيدو تاكيموسو وأعلّمها، وهي تتضمّن اللعب وقوفاً وانحناء وعند الضرورة تنفيذ الحركات انبطاحاً على الأرض، ولا نستعمل الساقين إلا في الحالات الدفاعية.
كيف بدأت أكاديمية الشدياق للأيكيدو وانتشرت في لبنان؟
- بدأت الأكاديمية عام 1999 في لبنان وبلجيكا حيث كنت أقيم، علماً أن شقيقي شارل الشدياق مدرب ويملك عدداً من النوادي هناك. وعندما عدت الى لبنان رأيت أن اللعبة معروفة هنا، وافتتحت الأكاديمية وبدأت التدريب، ويساعدني في لبنان أيضاً شقيقي الآخر أنطوان الشدياق الذي يحمل الحزام الأسود 2 دان.
كيف يجري العمل لتفعيل اللعبة في المدارس والجامعات؟
- بداية نعرّف باللعبة والأكاديمية من خلال كتيّب صغير، يتمّ نشره في المدارس والجامعات للتعريف عن الأيكيدو ومنافعها، إضافة الى أني أعلّم فن اللعبة وأقدم شروحاً عنها.
هل تنظمون دورات أو بطولات للعبة؟
- الأيكيدو لا تتضمن مسابقات بمعنى الفوز والخسارة، بل تبقى لعبة رياضية تقليدية.
كيف يختبر اللاعب تطور الاداء لديه؟
- تقام اختبارات اثناء حصص التدريب بين شخصَين، أو بين اثنين أو ثلاثة في مواجهة واحد. ونعلّم الصغار أن اللعبة لا تهدف الى الربح أو الخسارة، بل الى تنمية جسدهم وتقويته بحيث يمكن لهم عندما يكبرون أن يدافعوا عن أنفسهم في حال اعتدى عليهم أحد ما.
كيف تتطور اللعبة في لبنان والمنطقة؟
- في لبنان أصبحت لدينا نوادٍ عدة في بيروت وجبيل وطرابلس، ونسعى الى التوسّع أكثر، وهدفنا الانتشار في الدول العربية. لدينا مدرب في دبي واتصال مع مصر والجزائر والأردن وسنتوسع أكثر ضمن إمكاناتنا، علماً أني الممثل الرسمي والمسؤول الفني لمنظمة "تاي" العالمية في الشرق الأوسط. ولا يهمني عدد الذين يمارسون اللعبة بقدر ما اهتمّ بجدّية هؤلاء في التمرين، علماً أن المدربين محترفين وهم تلاميذي أيضاً. وبعد الحزام الأسود يبدأ التلميذ الاستعداد للتدريب ويخضع لحصص على هذا الصعيد.
خضعت لامتحان الحزام الأسود 4 دان الصيف الماضي، كيف وصلت الى هذا المستوى، وهل من الممكن التقدم أكثر؟
- كما سبق وأشرت من خلال التمرين المكثف والخضوع لدورات خارجية، علماً أن تخطي هذا الامتحان يتطلب تقديم حركات تقنية أمام لجنة مختصة رفيعة المستوى. وفي امتحان الحزام الأسود 5 دان يجب أن تدافع عن نفسك أمام خمسة أشخاص يحملون أحزمة ما فوق الأسود. أما الحزام الأسود 6 دان وما فوق فيتطلب استحقاقه تقديم أطروحات عن الأيكيدو ومعناها وماذا نقدّم لهذه اللعبة. وبين تقديم امتحان وآخر يجب الانتظار أربعة أعوام تتخللها دورات دولية ومتابعة مكثّفة.
كيف تحضّرت لامتحان الحزام الأسود 4 دان الذي اجتزته بامتياز؟
- طريقة التحضير ذاتية إضافة الى المراجعة الشخصية والعمل مع التلاميذ اثناء التدريب. أما في الامتحان فتظهر للجنة إن كنت مؤهلاً للتدريب، إضافة الى عرض دفاعي تتعرض فيه لهجوم من أشخاص عدة ويدوم ذلك أكثر من ساعة وربع الساعة. والامتياز الذي حظيت به، تجلّى بالتنويه الذي صدر عن اللجنة التحكيمية لما استطعت تقديمه من طريق المتابعة الشخصية، على رغم عدم وجود من هو أعلى درجة مني في لبنان.
ماذا عن المخيمات التي تقيمها الأكاديمية في بشعلة؟
- أقمنا مخيمات عدة ليومين أو أكثر في بشعلة قضاء البترون، على أمل أن يتحسّن الوضع لنتوسّع أكثر في نشاطاتنا. ونسعى قريباً الى إقامة مخيّم على شاطئ البحر. الهدف من المخيّمات خروج الشباب من النوادي وتفاعلهم بعضهم مع بعض وإخضاعهم لظروف قاسية مفيدة للتدريب، مثل الاستيقاظ باكراً في ظل ظروف مناخيّة قاسية في بعض الأحيان. وأحاول من خلال تلك المخيّمات إعادة تجسيد ما اختبرت وعايشت في أوروبا واليابان.
هل تنطوي اللعبة على مخاطر، وهل من سنّ محددة لممارستها؟
- ما من مخاطر للعبة طالما المدرب مخوّل التمرين، وجميع مدربي الأكاديمية مؤهلون وحازوا موافقة من هو أرفع منهم مستوى، علماً أن في التمرين لا نُصيب الجسم مباشرة. ويمكن بدء الأيكيدو من سن السادسة، علماً أن ابني هو اللاعب الأصغر حالياً ويبلغ من العمر اربع سنوات، وابن أخي مايك الشدياق هو أصغر لاعب حاز الحزام الأسود في لبنان عن عمر 13 سنة. كما أن هذه اللعبة لا تضر الكبار في العمر بل على العكس تفيدهم.
هل يخضع اللاعبون لدورات خارجية؟
- في كل مرة اسافر للخضوع لدورة ما في الخارج، انتقي شخصين أو ثلاثة للذهاب معي على أن يكونوا مؤهلين لذلك، ونخضع سنوياً لدورة في مدينة نيس الفرنسية على مدى أسبوع، تحت أشراف الأمين العام لمنظمة "تاي" فيليب فوارينو الذي يحمل الحزام الأسود 6 دان.
ماذا عن المستوى اللبناني للعبة؟
- مستوانا الفني جيد جداً ويتجلى ذلك بوضوح عندما نشارك في دورات خارجية، وبشهادة المدربين الأجانب، على أمل أن نحظى في المستقبل بدعم رسمي يسهم في تحسين مستوى اللاعبين وخصوصاً الأكفاء منهم.
كيف تصف الإقبال على اللعبة؟
- جيد جداً في الفترة الأخيرة، إلا أن الإقبال الأنثوي ضعيف، علماً أن الإناث قد يحتجن للأيكيدو أكثر من الذكور إذ قد يحتجن أكثر للدفاع عن أنفسهن.
من برأيك يمكن أن يمارس الأيكيدو، ولماذا؟
- منافع الأيكيدو جسدية وذهنية وفكرية، ويمكن الصغار من خلالها أن يعتادوا النظام والتركيز والتصرف باعتدال وتؤدي أيضاً الى تحسّن مستواهم المدرسي، وهذا بشهادة الأهالي. أما الكبار فيرتفع تركيزهم في العمل، وتسهم التمارين في إراحة أعصابهم.

حاوره شربل باخوس
 

 

مخيّم أيكيدو في بشعلة (البترون)‏

11 / 04 / 2007
أقامت أكاديمية الشدياق للأيكيدو مخيماً تدريبياً في بلدة «بشعلة» في أعالي قضاء البترون ‏يعتبر من أقسى المخيمات التدريبية للأيكيدو في الشرق الأوسط، حيث تحدّى أشبال اللعبة ومن ‏بعدهم الكبار الظروف المناخية والطبيعية الصعبة التي تزامنت مع تاريخ بدء المخيم.

 وقد ‏استيقظ التلامذة في السادسة صباحاً موعد التمرين الأول الذي تضمن تدريبات على المرتفعات ‏وتسلق الجبال التي تغطيها الثلوج على ارتفاع 1350 متراً، ومن ثم التمارين اليومية ‏المعتادة المكثفة وصولاً الى التمارين الليلية التي أقيمت على رغم البرد القارس.

 أشرف على ‏المخيم رئيس اللجنة الفنية في «الاتحاد اللبناني للأيكيدو» و«أكاديمية الشدياق للأيكيدو» ‏المدرب فرنسوا الشدياق (3 دان) وعاونه المدرب انطوان الشدياق (2 دان).

 ويتوجه الشدياق ‏الى فرنسا للمشاركة في معسكر تدريبي للأيكيدو، ومن ثم الى بلجيكا للاشراف على امتحانات ‏تلامذة الاكاديمية، فالى إيطاليا للمشاركة في تمارين تحضيرية للحزام الأسود (4دان).‏


صورة تذكارية

 

دورة تدريبية
وامتحانات في ال <أيكيدو>

 15 12 2006

فوارينو يتوسط المشاركين

غادر لبنان أمين عام منظمة <تاي> العالمية فيليب فوارينو (حزام أسود 6دان)، بعدما لبّى دعوة <أكاديمية الشدياق لل<أيكيدو>، وبالتعاون مع إتحاد اللعبة، حيث أعطى دورة تدريبية للتلامذة والأساتذة في نادي <المطيلب كونتري كلوب>.
من ناحية ثانية، أجريت امتحانات للأحزمة السوداء بإشراف رئيس اللجنة الفنية فرنسوا الشدياق، وجاءت النتائج كما يلي:

 أنطوان الشدياق (حزام أسود 2دان)، بشير حجيج (حزام أسود 2دان)، بلال الخربطلي (حزام أسود 2دان)، ميساك أورفاليان (حزام أسود 1دان)، سركيس خضرلاريان (حزام أسود 1دان).

 

مخيم اكاديمية الشدياق للأيكيدو

 15/ 04 /2006

نظمت «أكاديمية الشدياق للأيكيدو» مخيّماً للأشبال والكبار في بلدة بشعلة البترونية والذي ‏يُعتبر من أقسى المخيّمات التدريبية للأيكيدو في الشرق الأوسط كونه يقام على ارتفاع 1300 ‏متر عن سطح البحر.

وتضمّن المخيّم النهوض في السادسة صباحاً موعد التمرين الأول ثم التدريب على الثلج وتسلّق ‏الجبال فالتمارين اليومية المعتادة المكثفة وصولاً الى التدريبات الليلية التي جرت في جو من ‏البرد القارس والطقس الماطر أحياناً. وأشرف على المخيّم رئيس اللجنة الفنية في الإتحاد ‏اللبناني للأيكيدو رئيس أكاديمية الشدياق للأيكيدو المدرب فرنسوا م. الشدياق (3 دان). ‏ويتوجّه الشدياق الى فرنسا اليوم السبت للمشاركة في معسكر تدريبي ومن ثم الى بلجيكا ‏للإشراف على امتحانات تلامذة الأكاديمية.

abdogedeon@gmail.com

عودة الى الايكيدو

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter