FOOTBALL WEST ASIAN CHAMPIONSHIP 2019

 بطولة غرب أسيا التاسعة لكرة القدم في كربلاء 2019

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل

العراق يواجه البحرين في نهائي "غرب آسيا" 2019

12-08-2019

لحق المنتخب العراقي بنظيره البحريني الى المباراة النهائية لبطولة غرب آسيا، بفوزه على المنتخب اليمني 2-1 على استاد كربلاء الدولي في ختام منافسات المجموعة الاولى.

وكان المنتخب المضيف بحاجة إلى التعادل فقط ليحسم بطاقته الى النهائي بعدما جمع 7 نقاط من مبارياته الثلاث الأول، فيما كان المنتخب اليمني بحاجة إلى الفوز ليحسم البطاقة بفارق المواجهة المباشرة مع العراق الذي أنهى منافسات المجموعة بـ10 نقاط أمام فلسطين (7) الفائزة على سوريا 4-3 في مباراة هامشية.

وبدأ المنتخب العراقي المباراة باداء سريع مصمما على التسجيل باكرا ومباغتة نظيره اليمني الذي كان صاحب الفرصة الأولى بتسديدة خطيرة لمحسن قراوي كان لها الحارس محمد حميد بالمرصاد (12).

وفرض المنتخب العراقي ايقاعه على اللقاء تدريجيا واربك مدافعي اليمن بمحاولات عدة، تقدم من واحدة منها برأسية لابراهيم بايش (26) الذي سجل هدفه الدولي الاول، قبل أن يضيف حسين علي الهدف الثاني من ركلة جزاء في الدقيقة 31.

لم يختلف حال الشوط الثاني عن سابقه بالنسبة للمنتخب العراقي، فتابع سيطرته بفضل خبرة لاعبيه مقابل تراجع نظيره اليمني الذي فاجأ اصحاب الارض بتسجيل هدف تقليص الفارق عن طريق عبد الواسع المطري من كرة ارضية سددها من بين المدافعين على يمين الحارس محمد حميد (90).

ويلعب العراق في المباراة النهائية أمام البحرين الأربعاء على استاد كربلاء الدولي.

من جهته، اختتم المنتخب الفلسطيني مشاركته بفوز معنوي على حساب نظيره السوري 4-3 على الملعب ذاته.

وتقدم المنتخب السوري مبكرا من هجمة منظمة انتهت بكرة ارضية عرضية تهيأت امام خالد المبيض الذي اكملها مباشرة بقدمه اليمنى الى المرمى الفلسطيني بعد مرور دقيقتين على انطلاق الشوط الاول.

ولم يشهد الوقت المتبقي على هذا الشوط أي محاولة خطرة مباشرة من قبل المنتخبين، وذلك حتى الوقت بدل الضائع حين أدرك المنتخب الفلسطيني التعادل بواسطة اسلام البطرن مستغلا خطأ الحارس ابراهيم عاملة الذي افلت الكرة من بين يديه، فأكملها البطرن في الشباك السورية (45).

ودخل المنتخب الفلسطيني الشوط الثاني بقوة وبادر بمحاولات كانت اكثر خطورة على المرمى السوري حتى حصل على ركلة جزاء نفذها عدي الدباغ بنجاح (60).

وبعد دقيقة واحدة عاد الدباغ واضاف الهدف الثالث، مستغلا خطأ جسيما للمدافع السوري عبد الشامي في اعادة الكرة قصيرة الى الحارس عالمة (61).

وقلص المنتخب السوري الفارق في الدقيقة 64 من ركلة جزاء نفذها فراس الخطيب الذي لعب في الدقيقة 73 دورا في هدف التعادل، حين أرسل كرة عرضية عالية الى زميله مارديك ماردكيان الذي أكملها برأسه في الشباك.

وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، وجه المنتخب الفلسطيني الضربة القاضية لنظيره السوري بالهدف الرابع الذي سجله محمد يامين (89).

لبنان يختم مشاركته الغرب آسيوية بخسارة امام اليمن

08-08-2019

اختتم لبنان مشواره في بطولة غرب آسيا التاسعة لكرة القدم التي يستضيفها العراق حتى 14 آب، بخسارة ثانية امام اليمن 1-2 على ملعب كربلاء الدولي.
افتتح محمد قدوح التسجيل للبنان بكرة رأسية الى الزاوية اليمنى البعيدة للحارس اليمني في الدقيقة 27.

وعادل بسام توفيق النتيجة لليمن بتسديدة ارضية من داخل المربع الى يسار الحارس مصطفى مطر في الدقيقة 42.
وبعدها بدقيقتين تقدم اليمن من ضربة جزاء "بنالتي" ترجمها محمد عبد الواسع بنجاح متوسطة الارتفاع الى يسار مطر الذي ارتمى يمينا.

وأجرى مدرب منتخب لبنان ليفيو تشيبوتاريو تبديلات عدة في الشوط الثاني، بينها اشراك الكابتن حسن معتوق وساعد الدفاع نادر مطر والمهاجم حسن شعيتو "موني".
وهذه الخسارك الثانية للبنان بعد تغلبه على سوريا 2-1، وخسارته امام العراق 0-1 افتتاحا، ثم تعادله مع فلسطين سلبا في المجموعة الاولى.
ويمكن القول ان البطولة شكلت فرصة مهمة للمدير الفني الجديد لمنتخب لبنان تشيبوتاريو، في التحضير للتصفيات الآسيوية المزدوجة، والمؤهلة لمونديال قطر 2022 وكأس آسيا التي تستضيفها الصين في 2023.
ويستهل لينان مشواره خارج ارضه امام كوريا الشمالية في 5 أيلول المقبل.

 لبنان يتعادل مع الفدائي سلبا

06-08-2019

وطنية - رفع منتخب لبنان رصيده من النقاط الى اربع، من ثلاث مباريات في المجموعة الاولى لبطولة غرب آسيا التاسعة في كرة القدم، التي يستضيفها العراق حتى 14 آب، بتعادله مع فلسطين سلبا مساء أمس على ملعب كربلاء الدولي.
وفقد لبنان الذي يلتقي اليمن الخميس 8 منه في ختام الدور الاول للمجموعة، فرصة انتزاع الصدارة والتأهل للمباراة النهائية للمسابقة للمرة الاولى في تاريخه، بعدما حسم الامر عمليا في مصلحة البلد المضيف.

وبعدما خسر منتخب لبنان امام اصحاب الأرض في الافتتاح (صفر - 1)، قلب تأخره أمام سوريا بهدف إلى الفوز 2 -1 مساء الجمعة.

يذكر أن آخر لقاءين بين المنتخبين اللبناني والفلسطيني أسفرا عن التعادل من دون أهداف في آل 2015، وبهدف لكل منهما في تشرين الثاني 2016.

ويعول المنتخب اللبناني على المشاركة في "غرب آسيا" تعزيزا لورشة الاعداد للتصفيات المزدوجة لكأسي العالم 2022 وآسيا 2023، في المجموعة التي تضمه مع الكوريتين الجنوبية والشمالية وتركمانستان وسري لانكا، والتي يستهلها خارج ارضه امام كوريا الشمالية في 5 أيلول المقبل.

وقدم لاعبو الارز أداء جيدا امام منتخب الفدائي الذي لعب افراده بخطة دفاعية، ولم يتخلوا عن انكماشهم في منطقتهم الا في الدقائق الاخيرة، التي شارفوا فيها الفوز لولا يقظة الحارس مهدي خليل.

في المقابل، لاحت للبنانيين فرص عدة، اخطرها للاحتياطي ربيع عطايا في الوقت المحتسب بدل ضائع.
وفي المجموعة نفسها، تعادلت سوريا واليمن 1-1، بعد نجاح الكابتن فراس الخطيب في ادراك التعادل في ادشوط الثاني، بعد تقدم المنتخب اليمني في الشوط الاول.

لبنان يقلب الطاولة على سوريا 2-1 في بطولة غرب آسيا 2019

03-08-2019

حقق منتخب لبنان لكرة القدم فوزا مستحقا على نظيره السوري 2-1 في الجولة الثانية من مسابقة بطولة غرب آسيا في اللعبة المقامة في العراق، وهو قلب تأخره 0-1 إلى فوز قاتل في الدقيقة الاولى من الوقت المحتسب بدل عن ضائع حاصدا ثلاث نقاط هي الاولى له في المسابقة

وكان لبنان خسر امام العراق المضيف في المباراة الافتتاحية للبطولة 0-1 بعدما قدم اداء جيدا.
افتتح المنتخب السوري الذي غاب عنه عدد من نجومه امثال عمر السومة ومؤيد الخولي ومحمد المواس وعمر خريبين، التسجيل في الدقيقة الثانية من الشوط الثاني بواسطة احمد الدوني المندفع والذي سدد في سقف الشبكة البنانية اثر تمريرة متقنة بالعرض، علما ان المنتخب اللبناني كان الافضل في الشوط الاول وسيطر على وسط الملعب واضاع فرصا بالجملة تصدى لها الحارس السوري ابراهيم عالمة ببراعة، فيما تكفل الحارس اللبناني مهدي خليل بالفرص السورية التي لم تكن قليلة.

وبعد سيطرة سوريا في الشوط الثاني نجحت تبديلات المدير الفني اللبناني الروماني تشيوبوتاريو في اعادة الروح للاداء اللبناني فنجح في تعديل النتيجة عبر تسديدة صاروخية لنادر مطر من نحو 35 مترا سكنت شباك الحارس السوري عالمة وذلك في الدقيقة 80، ليكثف لبنان هجومه ويحاصر السوريين في منطقتهم وينجح حسن شعيتو في تسجيل هدف الفوز من كرة وصلته داخل المربع فتخطى الحارس السوري بثقة وسدد في شباكه في الدقيقة 91 معلنا فوز منتخب لبنان 2-1.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة الاولى، حقق المنتخب العراقي فوزه الثاني وجاء على حساب فلسطين 2-1، سجلها للفائ مهند عبد الرحيم كرار في الدقيقة 22 وحسين علي السعيدي في الدقيقة 83، بعدما كان المنتخب الفلسطيني افتتح التسجيل في الدقيقة 3 بواسطة إسلام البطران من ضربة جزاء.
 

لبنان يخسر أولى مبارياته في بطولة غرب آسيا 2019

30-07-2019

خسر المنتخب اللبناني أمام نظيره العراقي 0-1، في المباراة التي اجريت بينهما على ملعب كربلاء الدولي بالعراق، ضمن منافسات المجموعة الأولى في بطولة غرب آسيا التاسعة لكرة القدم.
وسجل علي السعيدي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 58.
وهذه المباراة الاولى لمنتخب "الارز" بقيادة مديره الفني الروماني ليفيو تشيوبوتاريو، ضمن التحضيرات للتصفيات الآسيوية المزدوجة لمونديال قطر وكأس آسيا.
ويلتقي لبنان في مباراته الثانية مع سوريا العاشرة والنصف مساء الجمعة 2 آب على الملعب عينه، ثم يلتقي مع فلسطين الاثنين 5 آب، ومع اليمن الخميس 8 منه.
 

بطولة غرب آسيا التاسعة في كرة القدم 2019

28-07-2019
تغادر بعثة منتخب لبنان لكرة القدم ظهر الأحد إلى كربلاء للمشاركة في بطولة غرب آسيا التاسعة التي تنطلق 30 الجاري وتستمر حتى 14 آب المقبل.
وتتألف بعثة لبنان من 32 شخصاً، على الشكل الآتي: فؤاد بلهوان (مديراً للمنتخب)، الروماني ليفيو تشيوبوتاريو (مديراً فنياً)، جمال طه (مدرّباً)، وحيد فتال (مدرّباً لحراس المرمى)، الروماني لوتشيان باوون (مدرّباً للياقة البدنية)، وديع عبد النور (منسّقاً إعلامياً)، ايلي متني (معالجاً فيزيائياً)، أحمد فخر الدين وشفيق فارس (للتجهيزات)، فضلاً عن 23 لاعباً هم:
- لحراسة المرمى: مهدي خليل وعلي السبع ومصطفى مطر.
- خط الدفاع: محمد زين طحان، قاسم الزين، نور منصور، حسين زين خليل خميس، معتز بالله الجنيدي، حسن شعيتو "شبريكو" وحسن بيطار.
- خط الوسط: يحيى الهندي، محمد حيدر، حسين منذر، أحمد جلول ونادر مطر.
- خط الهجوم: حسن معتوق، حسن شعيتو "موني"، سوني سعد، ربيع عطايا، أحمد حجازي، محمد قدوح وعلي علاء الدين.
وكان المنتخب إنتظم في معسكر قصير منذ الخميس الماضي، وتوزّعت تدريباته اليومية على ملاعب العهد والأنصار والمبرة والنجمة. وسيقص ونظيره العراقي شريط إفتتاح البطولة عند الساعة 19.30 من مساء الثلثاء في ستاد كربلاء الذي يتسع لـ30 ألف متفرّج.
ويخوض المنتخبان مباريات المجموعة الأولى إلى جانب سورية وفلسطين واليمن، بينما تلتقي فرق الأردن والسعودية والكويت والبحرين التي تشكّل المجموعة الثانية في اربيل على ستاد فرنسوا حريري.
ويواجه لبنان سورية في 2 آب المقبل (الساعة 22.30) وفلسطين في 5 منه (22.30) واليمن في 8 منه (19.30).
وسيسعى الجهاز الفني من خلال هذه البطولة إلى التحضير المناسب للتصفيات المزدوجة لكأسي العالم 2022 وآسيا 2023، والوقوف على نقاط عدة بدنياً وتكتيكياً وفنياً لتحقيق الصورة المشرّفة في هذا الاستحقاق الذي يخوض لبنان أولى مبارياته في ضيافة كوريا الشمالية يوم 5 أيلول المقبل.

منتخب لبنان لكرة القدم لبطولة غرب آسيا في العراق 2019

25-07-2019

في حراسة المرمى: مهدي خليل (العهد)، علي السبع (النجمة) ومصطفى مطر (السلام زغرتا).

في الدفاع: محمد زين طحان (الصفاء)، قاسم الزين (النجمة)، نور منصور، حسين زين وخليل خميس (العهد)، معتز بالله الجنيدي وحسن شعيتو "شبريكو" وحسن بيطار (الأنصار).

في الوسط: يحيى الهندي (لاعب حرّ)، محمد حيدر، حسين منذر (العهد)، أحمد جلول ونادر مطر (النجمة).

في الهجوم: حسن معتوق، حسن شعيتو "موني"، سوني سعد (الأنصار)، ربيع عطايا، أحمد حجازي، محمد قدوح (العهد) وعلي علاء الدين (النجمة).
 

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق 

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2019