FEYTROUN

كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
FEYTROUN SPORTING CLUB
 
الرياضي فيطرون
 
 
فارس مدور
 
رئيس النادي
 
 الرياضي فيطرون

- بطل لبنان للدرجة الثانية ( عدة مرات ) ..

- لا انجازات في دوري الأضواء .. مركز خامس البطولة موسم 2005 / 2006 مع المدرب الوطني ايلي صفير

- خرج النادي شباب يتحلون بالصفات والمواصفات الرياضية النظيفة

تكريم رزق في الحفل السنوي للنادي الرياضي فيطرون 2018

23-09-2018
أقام النادي الرياضي – فيطرون حفل عشائه السنوي في مطعم النسمات – القليعات بحضور شخصيات وفاعليات أبرزها الخوري عبدو أبو خليل ممثلاً النائب البطريركي العام على أبرشية صربا المارونية المطران بولس روحانا وأمين عام حزب الكتائب نزار نجاريان ممثلاً رئيس الحزب النائب الشيخ سامي الجميّل والنائب الياس حنكش وناجي يحشوشي ممثلاً النائب شوقي الدكاش والوزير السابق سليم الصايغ ونقيب المحامين الأسبق جورج جريج ورئيس بلدية فيطرون الدكتور انطوان القسيس ومختار فيطرون شربل أبي راشد، وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير ورؤساء واعضاء الإتحادات والأندية الرياضية، وفعاليات حزبية وأمنية وديبلوماسية ورياضية وقضائية واقتصادية وحضور كبير من فيطرون والمناطق اللبنانية.
وكان لرئيس النادي فارس المدوّر كلمة في البداية إستهلّها بشكر الحضور وكافة المؤسسات والشركات الداعمة لمسيرة النادي، وتطرّق بعدها الى ثلاث نقاط هي:

- فيطرون أرض الميعاد التي جمعتنا وستجمعنا في تربتها، فيطرون الّتي أحبّها وعشقها ليس فقط من وُلد فيها بل كلّ مَن تنشّق هواءها وترعرع في أحيائها وتمتع بصيفها وبرودة صخورها. يوم أسّسنا النّادي وأكملنا ملاعبه منذ 41 عاماً، لم نكن نعلم أنّ هذه المؤسسة الرّياضيّة ستحضن هذا العدد من أبناء فيطرون وسكانها وجيرانها، لاعبين وإداريين ومشجّعين. إنّ النّادي الرياضي – فيطرون الذي حمل إسم فيطرون بكلّ فخر طيلة هذه السّنوات، سيبقى بإذن الله ساحة محبّة لكلّ من يطأ أرضه وملاعبه، هكذا بدأنا وهكذا سيكمل من سيأتي من بعدنا.
- في هذا الزّمن الصّعب الّذي يسيطر على لبنان ويرتدّ سلباً على الرّياضة أيضاً، لا بدّ من تحيّة معبّرة لكلّ من يضيء شمعة أمل في هذه العتمة. فتحيّة أولى إلى بعثة لبنان إلى دورة الألعاب الآسيوية، وإلى الإنجازات الّتي تحققت فيها رغم الإمكانات المحدودة، تحية إلى الرّامية راي باسيل والرّامي ألان موسى الّلذين حملا معهما الذهب من هناك وإلى الإتحاد الّذي رعاهما، إتحاد الرماية الممثل برئيسه بيار جلخ. وتحيّة إلى المصارع دومينيك أبي نادر الذي أحرز الميداليّة الفضيّة في المصارعة الحرّة وإلى لاعبة التايكواندو ليتيسيا عون الّتي أحرزت الميداليّة البرونزيّة في وزنها وإلى إتحاديهما، وتحية إلى إدارة البعثة الممثلة برئيسها الصديق سليم الحاج نقولا لحسن إدارته وتدبيره. وتحيّة إلى منتخب لبنان في كرة السلة الّذي واجه المنتخب الصّيني على ملعب "مجمع نهاد نوفل" ونقول لهم قلوبنا وقلوب اللّبنانيين جميعاً معكم.

كما أوجّه التحيّة إلى نادي بيروت وإدارته الفذة، الذي يستضيف في تشرين الأول المقبل بطولة الأندية العربيّة على ملاعبه في الشّياح، وكلّ التمنّي بنجاح البطولة وبفوز نادي بيروت باللّقب. وتحيّة أخرى إلى النّادي الرياضي – بيروت الّذي يشارك في بطولة الأندية الآسيوية أواخر هذا الشهر مع التمني بفوزه باللّقب. وتحيّة أخرى إلى نادي الحكمة – بيروت الّذي يعني لنا جميعاً ما يعني من أحلام وإنتصارات وإنجازات، آملين له الخروج من الأزمات التي تعصف به، ورجاؤنا له العودة إلى مكانه الطّبيعي بأقرب وقت. وتحيّة إلى نادي بيبلوس الصّديق ولرئيسه الجديد ضومط كلاب ولزملائه والقيّمين عليه متمنين له دوام الإزدهار والعودة إلى الطّليعة. كما نهنىء نادي ساتيلليتي – فيطرون بفوزه بالأمس ببطولة لبنان في كرة الماء للمرة الـ15 على التّوالي في عهد رئيسه الصّديق ميشال حبشي.

وأخيراً التّحيّة والشّكر إلى بلدية ذوق مكايل وإلى رئيسها ايلي بعينو على إكمال التحسينات المطابقة للمواصفات الدولية المطلوبة والتي لولاها لما كانت بطولة آسيا الأخيرة ولا كانت التّصفيات اليوم.
- كرة السّلة: إنّ النّادي الرياضي – فيطرون إذ يهنىء الإتحاد اللّبناني لكرة السّلّة برئيسه الجديد الصّديق أكرم الحلبي وأعضاء الإتحاد، على تجنيب الإتحاد أيّة هزّات كانت ستؤدي حتماً إلى الإنهيار، خصوصاً أنّنا على أبواب موسم جديد من البطولات والتّحديات الدّوليّة. إنّ الإبقاء على هذه المجموعة المتجانسة من أعضاء الإتحاد هو إنجاز شارك في تحقيقه عدد من المخلصين مشكورين، وهذا الإنجاز لم يكن ليحصل لولا تضحيات البعض خصوصاً التضحية الّتي قدّمها الأمين العام السّابق للإتحاد المحامي شربل ميشال رزق. طبعاً هذا الإتحاد مُطالَب بعدد من الإصلاحات بدءاً من سدّ العجز المالي الذّي سبّبته سابقاً قرارات مرتجلة، ومُطالَب أيضاً بوضع تصوّر مستقبلي واضح لهذه الرياضة الشعبيّة الأولى في لبنان، ونحن سنكون طبعاً إلى جانبه في كلّ الظروف.
بعد كلمة رئيس النادي، وجرياً على عادتها كلّ سنة، تمنح الهيئة الإدارية للنادي "الميدالية المذهّبة" لشخص أو مؤسسة دعمت النادي أو رفعت إسم النادي في المحافل الرياضية وغيرها، وقد منحتها هذا العام 2018 للأمين العام السابق لإتحاد كرة السلّة المحامي شربل ميشال رزق، كونه لاعباً سابقاً في صفوف نادي فيطرون، ومرشحه في الإنتخابات الأخيرة لإتحاد كرة السلة، وذلك على عطاءاته اللافتة في كرة السلة، في النادي وفي الإتحاد أثناء تولّيه مهام رئاسة الطعون والإستئناف ثم في الأمانة العامة للإتحاد، ولتضحيته أخيراً وتخلّيه عن منصب الأمانة العامة وتغليبه المصلحة العامة على المصلحة الخاصة حفاظاً على وحدة الهيئة الإدارية الحالية للإتحاد واستمراريته.
وسلّم رئيس النادي فارس المدور "الميدالية المذهّبة" للعام 2018 للمحامي رزق، الّذي ردّ بكلمة من القلب عبّرت عن مشاعره وقناعاته شاكراً للنادي هذه الخطوة ومتمنياً له دوام النجاح.

حفل نادي فيطرون السنوي 2014

فراس رفيق ابي نصر

22-09-2014
أقام النادي الرياضي فيطرون حفله السنوي في مطعم "النسمات"(الروميه-القليعات).تقدّم الحضور سامي خويري ممثلاً رئيس الجمهورية السابق الشيخ امين الجميّل،بشير مراد ممثلاً النائب سامي الجميّل،الوزير السابق سليم الصايغ، عضو اللجنة الأولمبية ورئيس اتحاد كرة الطاولة سليم الحاج نقولا، رئيس اتحاد كرة السلة المهندس وليد نصار وأعضاء الاتحاد، الرئيس السابق لاتحاد كرة السلة الدكتور روبير ابو عبدالله،أمين عام اتحاد غرب آسيا لكرة السلة المهندس جان تابت،رئيس بلدية فيطرون الدكتور انطوان القسيس ، رؤساء واعضاء مجالس بلدية،اعضاء اتحادات، رؤساء واعضاء اندية،المحاضر الاولمبي الدولي جهاد سلامه وحشد من الفاعليات الرياضية والاقتصادية والبلدية.بداية النشيد الوطني اللبناني فكلمة مقتضبة من عريفة الحفل اميلي القسيس.ثم القى رئيس النادي المضيف ونائب الرئيس الأول لاتحاد كرة السلة فارس المدوّر كلمة جاء فيها:
في هذه الأجواء المشحونة أمنيّاً وسياسيّاً واقتصاديّاً وفي ظلّ هذا الخوف على المصير والوجود، فاذا اجتمعنا كما هذه الليلة على الفرح أو على حب الرياضة، أو تحدثنا عن التفوّق والنجاح، يعتبر البعض أننا نغرّد خارج الواقع.
لكن غاب عن البال ربما، أنّ سرَّ تشبثنا في هذه الأرض على مدى قرون، هو التزامنا وايماننا بالله وبالأرض الى جانب تعلُّقنا بالمعرفة والعلم والابداع. بالعِلم سنبدع وبالثقافة سنتفوَّق وبالرياضة سننجز، واذا حاول أحد سلبنا هذه الحرية سنكون له سدّاً رادعاً وبأية وسيلة لنحافظ على العيش على هذه الأرض بحرية وبكرامة". ثم انتقل المدور فتناول في كلمته ثلاثة مواضيع "اولاً عن نادي فيطرون فقال ان سر نجاح النادي منذ عقود وحتى الآن ورغم هويته المعروفة يعود الى انفتاحه على كافة اطياف البلدة وسكانها والمنطقة بشكل عام بقلب منفتح وعقل حر ".وحدد قائلاً "لقد استطاع نادي فيطرون أن يحمل هوية البلدة في كل المحافل والملاعب، ولأنه لم يفرّق يوماً بين فرد وآخر، ولأنه اعتمد منذ انطلاقته سياسة القلب المنفتح".
أما النقطة الثانية، كرة السلة، فقال المدوّر" عاصرناها منذ أكثر من 25 عاماً حتى اليوم، ولا نخفي سرّاً أن هناك علامةً فارقة مرت في سمائها وهو الراحل أنطوان الشويري. شاء القدر أن نشارك في اتحاد كرة السلة قبل أنطوان الشويري، ومعه وبعده، أي الآن. قبله كانت كرة السلة مجرد رياضة تضاف الى بقية الرياضات المتعثرة في بلدنا. معه انفجرت كرة السلة كالبركان فعمت كل لبنان وطالت المنطقة والعالم. سر هذا النجاح ليس المال وحده، ولا الطموح فقط انما ايضاً الايمان والمحبة.
فأنطوان الشويري أعطى من قلبه قبل أن يعطي من كفّه، واعطى لمجتمعه، كل مجتمعه أملاً ورجاءً عندما نزل كل هذا المجتمع لينتصر في الساحات والطرقات في وجه الوصاية والاحتلال.
. أما فضيلة أنطوان الشويري أنه كان يقر بخطئه، ولا يغب عن بالي ما اعترف به يوم افتتاح مقر الاتحاد والذي حمل اسمه عن قدرة أنطوان شارتييه على تحقيق الانجازات الرياضية فوضع ثقته ونفسه بتصرفه، بعدما خاصمه انتخابياً قبل فترة. انه الظاهرة التي من الصعب أن تتكرر.
فالمطلوب اليوم ليس تقليد أنطوان شويري او استنساخه، ولا استعمال اسمه. انما أن نتّعظ ونتكامل لنحقق أحلامه. فالبعض منا لديه القدرة المالية والبعض الآخر الخبرة التسويقية وآخرون يملكون النجاحات الادارية والفنية، اذا وحّدناها بتفاهم ووعي وبدون عقد أو حواجز سياسية ضيقة، نستطيع أن نحقق حلم كرة السلة الكبير الذي هو حلم كل مجتمعنا.وعلى هذا الأساس لم يكن عندنا أي عقدة أو احراج في مد يدنا للجميع دون استثناء.كلّ همنا أن نبقي لكرة السلة بريقها وسحرها وسرها في تحطيم احباط هذا المجتمع. على هذا الأساس، شاركنا ونستمر في هذا الاتحاد مع رئيسه المهندس وليد نصار وكافة الزملاء.
وما يجوز قوله عن الاتحاد، يجوز عن نادي الحكمة. نادي الحكمة أيها السادة يمثل مطرانية بيروت في عاصمة لبنان بيروت. هل نعي ما هو هذا النادي وما ومن يمثل؟ انه يمثلنا جميعاً.
.كما لا يسعنا الاّ وأن نجدد دعمنا لنادي التضامن الرياضي زوق مكايل الذي حمل اسم كسروان- الفتوح في الموسم الماضي، وسيحمله في الموسم المقبل الى جانب نادي المركزيّة العزيز الصاعد الى مصاف اندية الدرجة الاولى هذا العام ليمثلا معاً هذه المنطقة خير تمثيل.
وأخيراً كلمة عن البداية والنهاية، عن فيطرون، التي تعيش في قلوبنا، لأذكّر بما أشرت اليه في العشاء الأخير عام 2012 ، وعن المشروع البيئي التراثي في وادي نهر الصليب، هذا الهم الذي نتسابق مع الزمن للحفاظ عليه قبل أن تلتهمه الحضارة.
ثم سُلمت الميداليات الميداليات المذهبة وهي جائزة تمنح سنوياً وقد منحت هذه السنة لأربع شخصيات او شركات او مؤسسات : الى أمينة السر في اللجنة التأسيسية للنادي رامونا أبو جوده ولرجل الاعمال رفيق ابي نصر صاحب شركة "بن ابي نصر" تسلمها ابنه فراس ولممثل شركة "أرسال تيليكوم" ايلي دكاش والى "جمعية جورج افرام واخوانه الخيرية الاجتماعية".وفي الختام،أحيا الحفل الفنان وليد بولس وفرقته.

ملاعب

نادي فيطرون...وفارس المدّور

11-09-2014
جلال بعينو
فرض نادي فيطرون الرياضي نفسه بين الأندية الكبيرة والفاعلة في كرة السلة منذ القرن الفائت وحتى ايامنا هذه.ويعود الفضل في تألق النادي الى شخص بدأ مسيرته الرياضية لاعباً بارزاً في الفريق الكسرواني وصولاً الى رئاسة النادي ونعني به فارس المدوّر الذي شغل مناصب عدة في اللجان الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة .

فالمدوّر كان عضواً في الاتحاد الذي كان يرئسه الرئيس السابق طوني خوري ثم جاء اميناً عاماً في الاتحاد الذي ترأسه بيار كاخيا فنائب الرئيس الأول في الاتحاد الحالي الذي يرئسه المهندس الشاب وليد نصار.

ولا زلت أذكر في سبعينيات و ثمانينيات القرن الماضي عندما كان نادي فيطرون ينظّم الدورات على ملعبه خاصة في فصل الصيف تجمع اقوى فرق كرة السلة آنذاك وفي مقدمتها اندية الكهرباء والتضامن واحياء الرياضة وابناء نبتون وابناء الخليج والعديد العديد من الفرق التي اشتهرت بلعبة كرة السلة.فحفل نادي فيطرون سيجمع اليوم العديد من الفاعليات خاصة الرياضية ككل عام وسيكون الواقع الرياضي الطبق الرئيسي على بساط المداولات.

نعود الى نادي فيطرون الذي يحمل اسم بلدة جميلة في كسروان والذي خرّج لاعبين كبار في اللعبة ومنهم الوزير السابق سليم الصايغ ابن كسروان-الفتوح الذي كان لاعباً مميزاً في النادي وفي مدرسة سيدة اللويزة وفي منتخب لبنان للجامعات.وما زال الكثيرون يذكرون الشريط الوثائقي الذي تم بثّه خلال الحفل السنوي للنادي منذ سنتين حيث احتوى على انجازات النادي واللاعبين الذي مروا في تاريخ النادي فمنهم من انتقل الى الحياة الثانية ومنهم من هاجر ومنهم من بقي في لبنان.

ولقد ارتبط اسم نادي فيطرون باسم فارس المدوّر الذي يترأس النادي منذ سنوات عدة على رأس لجنة ادارية ادارية كفوءة لا تبخل بشيء من أجل ان يظل النادي شامخاً.والكثيرون يذكرون كم كانت الفرحة كبيرة لدى المدوّر عندما تأهل فريق فيطرون للرجال منذ ست سنوات لخوض غمار بطولة لبنان للدرجة الأولى وحقّق نتائج جيدة على الرغم ان موازنته لم تكن كبيرة نسبة الى موازنات اندية عدة وعلى رأسها الرياضي والحكمة والشانفيل والمتحد.يومها لم ينم المدوّر بسبب متابعته اليومية وعلى مدار الساعة اوضاع اللاعبين وخاصة الأجانب منهم.كما كان همّه توفير الموازنة للفريق عبر «دق ابواب» الكثيرين وهو أمر لا يزعج المدوّر ابداً لأنه في سبيل النادي تهون كل الأمور.....

المعروف عن المدوّر انه صاحب طبع هادئ ولا ينفعل واداري ناجح لرجل يعشق الرياضة منذ نعومه أظافره فهو لا يزال من العاملين بصمت في الوسط الرياضي وخاصة في وسط كرة السلة فلا أعداء له وهو رجل معتدل وكان رئيس اتحاد كرة للسة المهندس نصار صريحاً عندما قال مراراً« فارس المدوّر طاقة ادارية كبيرة».

تحية من القلب الى نادي فيطرون والى عائلته والى رئيسه ولجنته الادارية مع التمني لهذه العائلة دوام التوفيق والتطوّر لناد يحمل اسم بلدة لبنانية معروفة وطبع اسمه في سجل كرة السلة اللبنانية.

 

فيطرون يهبط الى الدرجة الثانية 2009

04 / 03 / 2009

ودع فريق فيطرون الكسرواني دوري الأضواء بخسارته امام الكهرباء الزوقي على ملعب نادي الكهرباء في الزوق بفارق 12 نقطة 68 80 (9 - 22 و30 41 و50 55) ضمن المرحلة الـ17 من الدوري العام اللبناني لكرة السلة.

وكان لاعب الكهرباء الأميركي لاري كوكس (24 نقطة) افضل مسجل في المباراة، ومواطنه لاعب فيطرون لاري ويليامس (21 نقطة) افضل مسجل لفريقه.

وهذا الفوز الخامس للكهرباء مقابل 12 خسارة وبه ظل ثامناً وله 27 نقطة، والتعثر الـ15 لفيطرون مقابل فوزين وبه ظل في القاع وله 21 نقطة.

مثل الكهرباء مارك قزح وجايسن قزح وجورج رزق ومايكل النار وبديع سعيد ونبيل حسون والأميركيان لاري كوكس ودونتي ريتشاردسون.

ومثل فيطرون فؤاد عناتي وجورج كعدي ومروان الحاج وايلي فرنجية والأميركيان لاري ويليامس وماركوس سايكس. قاد المباراة الحكام اللبناني ريشار الحاج والأوكراني سيرغي ساشوت والليتواني كولاك نيستا.

 

نادي فيطرون في مصاف الدرجة الاولى

نادي فيطرون اسقط نادي الحكمة على ارضه 2008 بفارق 16 نقطة

اللاعبون 209 - ايلي فرنجية، مروان الحاج، ألان بستاني، جورج خالد، جورج كعدي، جوزف جامل، محمد وليد الحسن، الاميركيان نورمان بلامر ورودريك رالي

 

فيطرون مدجّج بالشباب 2008

قال مدرب فريق فيطرون إيلي نصر، الذي تسلم الفريق منذ نحو شهر ونصف، إن فريقه لا يزال يحتاج إلى الوقت ليكمل استعداداته، ولا سيما مع قدوم لاعبَيه الأجنبيين دوغلاس ماكيني وجاريك، أخيراً من كندا والولايات المتحدة.

 وفي هذا السياق يقول نصر: «الفريق يضم عدداً كبيراً من العناصر الشابة مع بعض عناصر الخبرة، وأعتقد أننا لا نزال في حاجة إلى بعض الوقت لإكمال استعداداتنا»،

 وتابع: «عندما تسلمت مهام التدريب، كان باب التواقيع قد أقفل، ثم إن الأيام القليلة المقبلة ستكشف لنا مستوى الأجانب.

 ولا أنكر أن الجهود على مستوى الجهازين الإداري والفني مستمرة للارتقاء بالفريق».

 ويتألف فيطرون من اللاعبين المحليين إيلي فرنجية، جورج كعدي، جايسون قزح، وسام واكد، طوني جرجس، ربيع بو داغر، مروان الحاج، إيلي مدوّر، ربيع ديب، روي شلهوب، مايكل مزهر، بول شبير، جورج سليمان وأنطوني جدعون.

 

‏بطولة الدرجة الثانية لفيطرون

06 / 06 / 2007
احرز نادي فيطرون لقب بطولة الدرجة الثانية في كرة السلة للرجال بعدما تقدم على نادي ‏غزير (3 - 2) في السلسلة النهائية المثيرة. وحقق فيطرون فوزه الثالث على غريمه (75 - ‏‏67) في اللقاء الخامس والفاصل الذي اقيم مساء امس على ملعب مجمع فؤاد شهاب في جونيه ‏امام جمهور كبير. وبفوزه امس، تأهل فيطرون الى مصاف اندية الدرجة الاولى في الموسم المقبل ‏بينما سيلعب غزير مباراة الترفيع والتنزيل مع فريق انيبال (زحلة).‏
وجاءت ارباع مباراة امس كالآتي: (20 - 16) (43 - 30) (58 - 50) و(75 - 67).‏
قاد المباراة الحكام الدوليون نزيه السعودي، داني الهوا وريشار الحاج.‏
وبعد اللقاء سلم رئيس الاتحاد ميشال طنوس كأس المركز الاولى الى نادي فيطرون وتسلم غزير ‏كأس المركز الثاني ونادي احياء الرياضة كأس المركز الثالث.‏

إدارية جديدة للنادي الرياضي فيطرون

07 / 12 / 2004

تألفت الهيئة الإدارية الجديدة للنادي الرياضي فيطرون والتي انتخبت الأحد الماضي بالتزكية من فارس المدور رئيساً، ومنصور أبي راشد نائباً للرئيس، ومروان ابي رزق أميناً للسر، وشكري مسعد أميناً للصندوق، وأنطوان أبي راشد مسؤولاً عن كرة السلة، وأنيس القسيس مسؤولاً عن التجهيزات والصيانة، وجوني أبي راشد مسؤولاً إعلامياً، وميشال شهوان وأنطوان جرجورة بريدي مستشارين.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده يوسف جدعون  الدكوانة  2003-2019

Free Web Counter