FADI EID

 الشطرنج في لبنان
 
CHESS AU LIBAN
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

فادي عيد

بطل لبنان عام 2009

abdogedeon@gmail.com

 

شطرنج الميلاد 2015

22-12-2015

أحرز الأستاذ الدولي فادي عيد لقب دورة الميلاد الـ17 للشطرنج السريع التي نظمهانادي رابطة قدامى مدرسة نوتردام فرير – فرن الشباكفي مقره برعاية بلدية فرن الشباك وإشراف الاتحاد اللبناني للعبة، وأجريت وفق النظام السويسري من 7 جولات، مدة كل منها 15 دقيقة، وحرّكت النقلة خلال 5 ثوانٍ.

وحلّ عيد أول جامعاً 6,5 نقطة متقدّماً على الأستاذ الإتحادي عمر الجاويش بنظام كسر التعادل. وحلّ السوري بهاء الدين درويش ثالثاً (5,5 نقطة).

وفي فئة غير المصنّفين، فاز أدهم أبو قطع جامعاً 4 نقاط ومتقدّماً على كل من محمد فقيه وسيمون خشان بنظام كسر التعادل.

وتسلّم الفائزون الكؤوس والميداليات والجوائز النقدية من رئيس مصلحة الشباب في وزارة الشباب والرياضة جوزف سعدالله الذي مثّل المدير العام للوزارة زيد خيامي، ورئيس الرابطة المهندس أنطوان بو شديد، ورئيس نادي الشطرنج الحكم الدولي الياس خيرالله. وأٌقيم كوكتيل بالمناسبة.

وتألّفت اللجنة المنظمة من خيرالله رئيساً، وجاك بدروسيان نائباً للرئيس، والحكم الدولي العميد الركن الياس أبو جوده.

عيد بطل لبنان بالشطرنج السريع 2015

07-09-2015
أحرز فادي عيد لقب بطولة لبنان بالشطرنج السريع، متقدماً على باسل شرف وكناريك موراديان ثالثا وأحمد نجار وخالد شهاب.

فقد احتضنت عاليه البطولة برعاية البلدية وبالتعاون مع "نادي عاليه"، في خطوة تمهد لتكون المدينة على خارطة نشاطات "الاتحاد اللبناني" للعبة الذي نظم البطولة بمشاركة 90 لاعبا ولاعبة من المناطق اللبنانية كافة، وكانت خاضعة للتصنيف الدولي، وأقيم احتفال بالمناسبة بحضور فاعليات ثقافية ورياضية وتربوية وحشد من المهتمين.

تحدث بداية، مسؤول اللجنة الثقافية في "نادي عاليه" حافظ الصايغ، فثمّن "عاليا مبادرة الاتحاد اللبناني للشطرنج لتنظيمه بطولة لبنان في الشطرنج في عاليه"، وتمنى أن يقام هذا الحدث الرياضي سنويا "كي يكون مركز البطولة للاتحاد دائما في مدينة عاليه"، وأكد أن بلدية عاليه ونادي "عاليه" مستعدان لتقديم كامل التسهيلات وتوفير سبل نجاح البطولة"، ونوه الصايغ بـ "مشاركة العشرات من مختلف المناطق، من مختلف الأعمار، نساء ورجالا شاركوا في هذه الدورة".

وأشار عضو الهيئة الادارية في "الاتحاد" ورئيس نادي "خريجي جامعات الاتحاد السوفياتي" للشطرنج الدكتور حسين حمود إلى "اننا بالتعاون مع (نادي عاليه) أقمنا دورة تدريبية السنة الماضية وأسسنا ناديا للشطرنج من ضمن نادي عاليه".

وقال: "بعد هذه الدورة كانت فكرة تنظيم بطولات في مدينة عاليه، وأقمنا بطولة مدارس عاليه وجوارها، وطرحنا على الاتحاد إقامة بطولة لبنان للشطرنج الرسمية الفردية في الشطرنج السريع، ورحب الاتحاد بهذه المبادرة التي تبناها نادي عاليه الذي وعد بأن تقام هذه البطولة دوريا في عاليه".
وأكد مسؤول نادي الشطرنج في نادي "عاليه" ومنسق المسابقة بين النادي والاتحاد المربي نبيل عقل المضي قدما في تكريس هذه البطولة كمحطة سنوية إلى جانب العديد من الأنشطة التي تعزز مكانة الشطرنج في عاليه ومنطقتها.

وأشار عصام عبيد باسم بلدية عاليه إلى أن "دعمنا كبلدية لهذا النشاط ينطلق من قناعتنا بأن العمل البلدي يطاول كافة جوانب الحياة لان التنمية في مفهومنا هي تنمية كل حاجات الناس"، وأكد "دعم نادي الشطرنج في عاليه بالتعاون مع الاتحاد ونادي عاليه من خلال اعتماد هذه البطولة كتقليد سنوي في المدينة وفي نادي عاليه تحديدا"، وشدد على "دور البلدية والنادي في مجال التدريب خصوصا على مستوى كافة مدارس عاليه، أي المدينة ومحيطها"، وإذ نوه بأن "بلدية عاليه دائما سباقة وحريصة على إقامة مثل هذه الأنشطة الرياضية والثقافية"، هنأ المنظمين واعتبر أن "المشاركين جميعا فائزون لمجرد المشاركة في هذا الحدث السنوي".

بعدها، وزع حسين وعبيد والصايغ وعقل الجوائز والكؤوس والميداليات على الفائزين والمشاركين.

 

فادي عيد بطل الشطرنج السريع 2013

29 تشرين الأول 2013

احرز الاستاذ الدولي فادي عيد بطولة لبنان لفردي الرجال للشطرنج السريع التي نظمها الاتحاد اللبناني للشطرنج في قاعة الملعب الجديد لنادي المشعل في بلدة بدنايل البقاعية، بمشاركة 70 لاعباً ولاعبة، تقدمهم أبطال لبنان عيد وفيصل خير الله وانطوان قسيس واحمد نجار وعبد العزيز المحمود وعمرو الجاويش وابراهيم شحرور ونسيم صقر وابطال الفئات العمرية كريم حموي وجيو كالوست ومحمد الجاويش ونانور ارنليان واقيمت وفق الطريقة السويسرية من 7 جولات.

وخاض عيد، الذي جمع 6،5 نقاط من اصل 7 ممكنة، مباراة فاصلة أمام الاستاذ الاتحادي فيصل خير الله، حسمها عيد لصالحه 2 – 1، وحل نسيم صقر ثالثاً برصيد 6 نقاط، وأنطوان قسيس رابعاً 5 نقاط، وأحمد نجار خامساً 5 نقاط.
وفي الختام وزعت الجوائز على الفائزين بحضور الأمين العام للاتحاد واعضاء الهيئة الادارية ورئيس واعضاء اللجنة الإدارية لنادي المشعل.

 

المستقبل - الأحد 28 نيسان 2013 - العدد 4674 - رياضة - صفحة 21

شارك بلاعبين محليين مميزين ومن دون أجانب

عيد: فوز الأنصار بلقب الشطرنج الكلاسيكي كان منطقياً

محمد دالاتي
لم يحتج فريق الشطرنج في الأنصار الى أي لاعب أجنبي ليحسم لقب بطولة لبنان للشطرنج الكلاسيكي لمصلحته هذا الموسم، مؤكداً أنه الأجدر بلاعبيه المحليين في فرض حضوره على ساحة التنافس الفكري، ولا سيما أن معظم لاعبي الفريق الذي نال اللقب عن استحقاق يستحقون الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني، وهم فادي عيد وانطوان قسيس وعمرو الجاويش ومروان نصار ومحمود معصراني وباسل شرف وايلي اسمر.

ورأى الأستاذ الدولي عيد أن فوز الأنصار بالبطولة كان منطقياً، وأضاف: "نافس كل من الهومنتمن والفرير بلاعب أجنبي، وتشاورت مع المسؤولين في الأنصار، مع انطلاق البطولة، حول ضم لاعب أجنبي، فطمأنتهم الى أن الفريق قادر على فرض حضوره، ولا شك أننا واجهنا منافسة قوية، ولا بد من التنويه بفريق الجيش الذي احتل المركز الثالث محققاً نتائج جيدة".
وكشف عيد أنه يستعد شخصياً للمنافسة في تصفيات بطولة العالم في قطر قريباً، آملاً أن ينجح في تحقيق نتائج جيدة للبنان، وقال: "أشرف حالياً على المنتخبات الوطنية، لكوني عضو في الاتحاد، ويهمني تشجيع لاعبين غيري للدخول في "معمعة" الاستحقاقات الخارجية المهمة، وكسب الخبرة المطلوبة.

كما يهمنا من ناحية أخرى إبراز الوجه الحضاري للبنان في لعبة الشطرنج، والاتحاد الحالي يشجع على صقل الخامات الجيدة، ولن يتردد في إتاحة الفرصة لهم لتحقيق التقدم في التصنيف العالمي، ومن أبرز الوجوه الناشئة لدينا عمرو الجاويش في الأنصار وابراهيم شحرور في الفرير، وهما من صغار السن نسبياً لكن مستواهما الفني يوازي الكبار، وأمامهما مستقبل زاهر، ولا يفوتني ذكر اسم الناشئ محمد الجاويش".

وعن مستوى الشطرنج اللبناني، اعترف عيد بأن خطوة الاتحاد بإدخال اللعبة الى المدارس سوف تساهم في تحقيق نقلة نوعية، وأضاف: "بدأنا العمل في هذا المشروع قبل سنة، وتبلورت جهودنا عبر الاتفاقية التي وقّعها رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج في لبنان مع رئيس الجمهورية، واعتمدتها وزارة التربية، وسيبدأ ترجمتها على الأرض مع انطلاق العام المقبل، وستدخل لعبة الشطرنج في البداية الى مئة مدرسة، وصولاً الى نشر اللعبة في 400 مدرسة".

وتابع: "أفخر بأنني مع زميلي نائب رئيس الاتحاد رولان أخرس نملك شهادة تدريب من الاتحاد الدولي، وسوف نستثمر خبرتنا في إعداد بعض المدربين للمدارس، على أن يتولى المدربون الجدد إعداد مدربين غيرهم عبر آلية مدروسة ومخططة، وستتحول العملية الى ما يشبه كرة الثلج، حتى يصبح العدد كافياً ووافياً، وتتحول مدارس كثيرة في لبنان الى مناجم شطرنجية حقيقية، مدركين أن اللبناني يتمتع بقدر كبير من الذكاء الفطري، والاتحاد سوف يتعاون مع وزارة التربية لإعداد بعض المدربين من بين أساتذة التربية الرياضية، وسيقيم الاتحاد خمسة مراكز في المحافظات، مما يؤكد نشر لعبة الشطرنج في جميع المدارس في لبنان، والمدارس التي لديها فرق للشطرنج سوف تمتد يد الاتحاد إليها أولاً للانطلاق نحو الآفاق المرسومة، والاتحاد لن يقصّر في صقل مواهب الناشئين المتألقين الذين يلمس فيهم الموهبة القابلة للعطاء والتألق في المستقبل".

وأكد عيد أن الاتحاد الحالي برئاسة نبيل بدر هو الأفضل في تاريخ اللعبة في لبنان، وقال: "اللافت في الاتحاد الحالي أن جميع أعضائه هم من أبناء اللعبة، ومن أدرى بشعاب مكة غير أهلها؟ ويمتاز الاتحاد الحالي بالعمل المثمر والدؤوب لتوسيع رقعة الشطرنج في جميع المناطق اللبنانية، وتسليط الضوء على اللاعبين المتألقين، وإشراكهم في البطولات الخارجية لإنضاجهم وتحسين تصنيفهم العالمي. ولا شك أن الجهد في الاتحاد لا يقتصر على الشق المادي، بل ان رئيس الاتحاد يولي التخطيط الإداري أهمية كبيرة. ويركز اهتمامه على الناشئين المميزين الذين يمكن اعتبارهم الأساس والركيزة للمستقبل".

ولفت عيد الى أهمية التعاقد مع مدرب يساهم في تطوير مستوى اللاعبين فنياً، "على أن يكون هذا المدرب مقيماً في لبنان، ولا يقتصر عمله على أشهر معدودات، كما ينبغي أن يكون مستواه ملائماً للتعاطي مع مستوى لاعبينا. ولدينا في لبنان عدد من المدربين المحليين الذين لا يستهان بعطائهم ومستواهم والذين كانت لهم بصمات واضحة في تخريج عدد من اللاعبين".
وتمنى عيد أخيراً لرئيس الاتحاد النجاح في مسيرته القيادية والإدارية، وأن تثمر جهوده أبطالاً وأساتذة دوليين يباهي لبنان بهم العالم.
 

 

شطرنج: بعثة لبنان إلى الأولمبياد العام الـ39

15 / 09 / 2010

تغادر بعثة لبنان للشطرنج بيروت، بعد يوم السبت، للمشاركة في الأولمبياد العام الـ39 الذي تستضيفه روسيا الإتحادية مدينة كانتي ماسيك، ما بين 20 أيلول الجاري و4 تشرين الأول المقبل.
ويرأس رئيس الإتحاد نبيل سنو البعثة المؤلفة من شحادة أبو نمري مسؤولاً إدارياً ومن اللاعبين فادي عيد وعمرو الجاويش وانطوان قسيس ونسيم صقر ومحمود معصراني.
 

 

بطل لبنان

فادي عيد بطل لبنان في الشطرنج السريع  2007

17/07/2007
بطولة لبنان الـ 13 في الشطرنج السريع التي نظمها الاتحاد اللبناني للشطرنج واستضافتها جمعية خريجي جامعة بيروت العربية، أحرزها للمرة الأولى الاستاذ الدولي فادي عيد من بين 58 لاعباً ولاعبة من جميع المناطق. وكانت المرات الاربع السابقة أعوام 1994 و1995 و1996 و1999.
كذلك أحرز عيد سابقاً بطولة الشطرنج العادي عامي 1994 و1998، وبطولة الشطرنج الخاطف عام 1996، وكأس لبنان عام 2006، وله أعلى تصنيف دولي في لبنان 2381 نقطة.
وأجريت البطولة وفق الطريقة السويسرية من ثماني جولات، مدة كل منها 40 دقيقة.
وهنا الترتيب النهائي للأوائل:
1 – فادي عيد 7 نقاط من 8 ممكنة.
2 – نسيم صقر 6
3 – عبدالله شاهين 6
4 – علي عطوي 6
5 – انطوان قسيس 55
6 – احمد نجار 55
7 – هاشم حيدر 55
8 – محمود معصراني 55
9 – مروان نصار 55
10 – علي الجاويش 55
11 – باسل شرف 55
12 – هيثم عساف 55

 
عودة الى الشطرنج

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON   توثيق