FENCING IN LEBANON

  سلاح المبارزة في لبنان

 
L'ESCRIME AU LIBAN
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

دورة في سلاح الشيش لمون لاسال

 04 /05 /2006

نظ نادي مـون لاسـال دورة ودي فـي لعب سـلاح الشـيـش لفئ الصـغار، اشرف عليها رئيس اللجنة الفنية في النادي المدرب زياد ابو عراج، وبعد عدة مباريات ناجحة ومثيرة جاء الترتيب النهائي على الشكل التالي:

1 - ناجي غرة

2 - لورا دباس

3 - كلوي عبد الساتر

4 - ريشار مكرزل

5 - روزي ابو جودة

6 - كريستي معراوي

في الختام سلم نائب رئيس النادي الرئيس السابق للجنة لعبة السلاح الدكتور جبران الهوا الميداليات على الفائزين.

 

 
 

سلاح: سعد يتساءل

 24 /07/ 2004

 

جاءنا من سهيل سعد نائب رئيس اللجنة المشرفة على لعبة السلاح بيان فيه: "منذ يومين بدأت البطولة العربية للناشئين بدولة قطر، وقد استضافت وتكفلت بإقامة جميع اللاعبين. ودعينا للمشاركة بهذه البطولة التي كنا نتهيأ لها لأن لدينا لاعباً نفتخر به ويدعى محمد حمد، وهو ينافس الكبار بمعرفة الجميع، ولدينا لاعبة أيضاً تدعى جويل زاخر وكلاهما دون الـ17 سنة.

 

 دربنا وشجعنا وصقلنا ولا أعلم لماذا لم نستطع المشاركة بهذه البطولة؛ ونحن من مؤسسي الاتحاد العربي للمبارزة. حرمنا لبنان من ميدالية ذهبية كانت مؤكدة. قولوا لي بربكم من المسؤول عن الرياضة بلبنان"

 
 

سهيل سعد يستقيل من اللجنة المكلفة إدارة "السلاح"

25 / 11 / 2004

 

جاءنا من نائب رئيس اللجنة المكلفة إدارة لعبة السلاح سهيل سعد بيان، فيه: "طالما لا يوجد قاعة للتدريب، ولا مدرب، ولا مساعدات ولا اشتراك بدورات داخلية وخارجية، ويسمّون لجاناً تلو لجان، ولا يؤتى بالشخص المناسب لكي يدعم ويساعد! لماذا ندرب ونتعب؟!! رحم الله أيام فؤاد روكز لما كنّا نقيم دورات دولية في أرقى الفنادق سنوياً.


إني أتقدم من حضرة الأمين العام للجنة المكلفة إدارة لعبة السلاح والأعضاء الباقين فيها باستقالتي من نيابة اللجنة متمنياً لزملائي الأعضاء ولعائلة السلاح دوام النجاح والتقدم".

 
 

يسعى لإعادة اتحاد السلاح الى وضعه السابق

علم الدين: سأطلب من الوزارة تغيير أمين سر اللجنة

12 / 12 / 2003

محمد دالاتي

علمت "المستقبل" أن وزارة الشباب والرياضة أصدرت قراراً اعتبرت فيه بطولة لبنان التي نظمها اتحاد السلاح، السبت والأحد الماضيين، في مجمع الرئيس إميل لحود، غير شرعية، لأن الجهة التي نظمتها "غير ذات صفة" بعدما حلت الوزارة الاتحاد في قرار سابق وشكلت لجنة لإدارة اللعبة.
وشارك في هذه البطولة فريق الجيش لدى الرجال والتعاضد لدى السيدات، بينما غاب نادي المون لاسال المعترض لدى الوزارة التي ألغت البطولة، علماً أن اللجنة التي شكلتها الوزارة لإدارة اللعبة هي برئاسة الشيخ مكرم علم الدين رئيس الاتحاد المنحل.
واوضح علم الدين رئيس اللجنة ان الكتاب الذي ارسلته الوزارة هومجرد تنبيه ولفت نظر الى ضرورة تسمية الاشياء باسمائها، بان يقال ان اللجنة هي التي نظمت هذا الحدث الرياضي للمبارزة. أضاف: "اذا الغت وزارة الشباب والرياضة البطولة فما النفع طالما انها أُجريت وتمت تسمية الابطال. لامشكلة لدينا بما تقرره الوزارة"
وأكد علم الدين ان لجنته بصدد اعادة ضم النوادي التي جُمّدت انشطتها بداعي عدم مطابقتها الشروط القانونية. تابع: "سنضم بعض النوادي الجديدة الى الاتحاد الذي سيعود الى المسرح الرياضي بقوة. ندرك ان مسؤولياتنا هي نشر اللعبة وتوسيع قاعدتها، وسيتحقق ذلك قريباً بالتعاون بيننا وبين المخلصين للعبة السلاح والرياضة".
وكشف علم الدين في تصريح خاص بـ "المستقبل" انه لم يتلقَ جواباً على مراسلة اللجنة نادي المون لاسال، بداعي عدم توقيع امين سر اللجنة عليها. موضحاً: "امين سر لجنة السلاح (الدكتور جبران الهوا)، لم يوقع على اي مراسلة؛ ربما بطلب من امين سر المون لاسال (جهاد سلامة)، فهل نقف مكتوفي الايدي ونوقف انشطتنا؟ سنواصل العمل لاطلاق هذه اللعبة ذات التاريخ الحافل من عقالها. لاأقبل ان تصاب اللعبة بالشلل. سأطلب من وزير الشباب والرياضة سيبوه هوفنانيان إما تغيير امين سر اللجنة، أو حل اللجنة بكامل اعضائها حتى يتسنى لنا العمل للمستقبل".
وتساءل علم الدين عن سبب تمنع نادي المون لاسال عن المشاركة بالبطولة، ورفض النادي اعادة المعدات الى مركز اميل لحود الرياضي حيث تجرى المسابقات، معتبراً ان التمنع والرفض "هما ضد مصلحة اللعبة".

 

 

سعد يمثل لبنان في مؤتمر الاتحاد العربي للمبارزة 2003

11 / 12 / 2003

تلقى اتحاد السلاح دعوة من الاتحاد العربي للمبارزة لحضور المؤتمر المقرر عقده في مدينة الاسكندرية على هامش البطولة العربية للنوادي التي تستضيفها مصر في 11 كانون الأول الجاري و12 منه. وسوف يحضر المؤتمر سهيل سعد النائب السابق لرئيس الاتحاد للاطلاع على المستجدات والقوانين.
يذكر ان الاتحاد اللبناني للسلاح هو من مؤسسي الاتحاد العربي الذي انشئ عام 1962، وان لبنان شغل أمانة السر فيه لمدة ثماني سنوات.

 

 

بطولة لبنان العامة للمبارزة 2003

 9 / 12 / 2003

أقام اتحاد المبارزة بطولة لبنان العامة لجميع الفئات، يومي السبت والاحد الماضيين، في مجمع الرئيس إميل لحود الرياضية، بحضور حشد من المدعوين تقدمهم رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية اللواء الركن سهيل خوري ورئيس المركز العالي للرياضة العسكرية العقيد نايف سرحال ورئيس الاتحاد الشيخ مكرم علم الدين واعضاء الاتحاد ورؤساء اتحادات ونواد رياضية ورجال اعلام. وشهدت المباريات منافسة قوية في مستواها الفني. وهنا الأوائل:
* إناث: شيش: رنا شقير (نادي التعاضد).
* ذكور: شيش: فيكتور فياض (الجيش اللبناني)،

 سيف المبارزة: بهيج شرانق (الجيش اللبناني)،

 الحسام: محمود علي أحمد (الجيش اللبناني).

 

 

كأس الراحل فؤاد روكز لسلاح الشيش 2003

27 / 03 / 2003

تنظم لجنة السلاح المعينة حديثاً لإدارة شؤون اللعبة، الساعة 5.00 بعد ظهر السبت 29 آذار الجاري، بطولة الراحل فؤاد روكز (مؤسس الاتحاد) لسلاح الشيش للرجال والسيدات، في مدرسة المون لاسال في عين سعادة، بحضور نجلي الراحل بسام ووسام.
وتسلم اللجنة، في الختام، كأس البطولة الى صاحب المركز الأول، ويقلد الفائزان ببطولتي لبنان 2001 و2002 ميدالياتهم.

abdogedeon@gmail.com 

ABDO GEDEON     

Free Web Counter