E N B
 
كرة السلة في لبنان
 
 BASKETBALL IN LEBANON
 
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
E N B
 
ابناء نبتون -  الاشرفية
 
الترخيص للنادي: تحت رقم  429  تاريخ 24-03-1945
 
1971
 
الرئيس ايلي قاعي - نائب الرئيس فكتور حداد - امين السر انطوان عيراني - معاون امين السر جورج نصر - امين الصندوق ادمون ملكي
 
المحاسب سامي خليفة - مفوض الدعاية ميشال يبرودي-  مدير الالعاب ايلي يبرودي-  مستشارون ميشال سمن وسمير حنينة وايلي سليم
 

1951 - 1952 : ضم فريق ابناء نبتون - كميل بستاني - غابي جمال - جوزف صقر - هراتش كختازيان - لبيب عقل - البير مامو - مرسيل حرفوش وغيرهم ..

 
من الاندية اللبنانية العريقة في لعبة كرة السلة اللبنانية

تخرج منها اشهر لاعبي لبنان ، امثال هنري يبرودي والاخوة سابيلا

ولا ننسى الاداري القدير جورج فريحة

 

في ظل التطور الكبير للتايكواندو بعهد رئيس الاتحاد الدكتور حبيب ظريفة
نادي ابناء نبتون برئاسة الدكتور جورج فريحة يحصد ميداليات بالجملة
154 لاعباً ولاعبة يتدربون يومياً وبجدية تحت اشراف مدربين بارزين

جلال بعينو
18 آذار 2018
اشتهر نادي ابناء نبتون (الأشرفية) العريق تاريخياً بعدد من الألعاب الرياضية وفي طليعتها كرة السلة والتزلج على الثلج والتنس والتايكواندو. وما زال هذا النادي الذي يرأسه الدكتور جورج فريحه منذ عقود عدة يلعب دوراً بارزاً ضمن الأسرة الرياضية اللبنانية. تاريخياً احرز النادي عدداً من الألقاب في الألعاب الجماعية والفردية.

وحالياً ما تزال لعبة التايكواندو تحوذ على اهتمام اللجنة الادارية للنادي نظراً للنتائج المميزة التي يحققها لاعبو ولاعبات هذه اللعبة القتالية الكورية الجنوبية المنشأ في المسابقات والبطولات الرسمية التي ينظمها بنجاح الاتحاد اللبناني للتايكواندو الذي يرأسه الرئيس «المحترف» و«ابن اللعبة» الدكتور حبيب ظريفة الذي يقود مع سائر اعضاء اللجنة الادارية اللعبة نحو مرحلة جديدة من التطور والازدهار بعد سنة ونصف على انتخابها.

تايكواندو ابناء نبتون
ولعبة التايكواندو برزت تاريخياً وما زالت في نادي ابناء نبتون وطرقت بابه منذ سنوات طويلة. فالنادي يضم حالياً 154 لاعباً ولاعبة يتدربون تحت اشراف رئيس اللجنة الفنية المدرب ليوناردو شيبان وحققوا نتائج لافتة في البطولات لكافة الفئات العمرية حيث يشارك 73 لاعباً في بطولات لبنان.

وفي محصلة نهائية لعدد الميداليات التي حققها لاعبو النادي في العام 2017 يتبّين انه وفي الحزام الاصفر والأحمر والأزرق احرز النادي البيروتي 14 ميدالية ذهبية و5 ميدالية فضية و6 ميداليات برونزية.وفي الحزام الأسود للناشئين تمّ احراز العام الفائت ميدالية ذهبية وميدالية برونزية. ولدى الرجال حصد النادي ميداليتين ذهبيتين وميدالية برونزية حيث احتل النادي المركز الثاني في المجموع العام لفئة الرجال العام الفائت.

دولياً
هذا وشارك عدداً من اللاعبين ضمن بعثات الاتحاد اللبناني للتايكواندو. فليوناردو شيبان (مولود في العام 1994 وحامل حزام أسود 4 دان) شارك في بطولة العالم للرجال التي جرت في كوريا الجنوبية بتموز الفائت في وزن تحت 74 كلغ .كما شارك اللاعب ريان دلباني في الاستحقاق الدولي عينه في وزن تحت 68 كلغ.

وشارك شيبان في «اليونيفرسياد» الجامعي الذي اقيم الصيف الفائت في تايبه الصينية في وزن دون 74 كلغ. كما حصد شيبان ميدالية ذهبية في بطولة الأردن ودلباني ميدالية برونزية (تحت الـ 68 كلغ) في البطولة عينها. كما احرز الناشئ شادي حويجي برونزية في وزن دون الـ55 كلغ. وفي العام 2018 انهى الاتحاد بطولة الناشئين حيث احرز اللاعب اندريو قبرصي ميدالية فضية (وزن دون تحت 55 كلغ).

وفي المرحلة الأولى من «دوري الرجال» احرز نادي ابناء نبتون اربع ميداليات (ذهبية بواسطة اندريو قبرصي لفئة تحت 54 كلغ وذهبية عبر ليوناردو شيبان في وزن تحت الـ74 كلغ وذهبية عبر ريان دلباني في وزن تحت 80 كلغ وميدالية فضية في وزن تحت الـ80 كلغ لعلي كردية).

وبذلك أحرز النادي 3 ميداليات ذهبية من اصل 8 في المرحلة الأولى من البطولة.
اما المدربون الذي يتولون التدريب يوميا فهم رئيس اللجنة الفنية ليوناردو شيبان والدكتور داني سلامة والماستر رجا حويّك. فتدريبات التايكواندو تقام في النادي اما تدريبات اللياقة البدنية فتجري في:
Miami Fitness Factory في الدورة وفي Hitec fitness في ضبية مع متابعة من معالجين فيزيائيين وهما: لوي عازار وجاد واكيم. ويسعى المدربون واللاعبون للتحضير جيداً لكي يشارك لاعبون (ضمن البعثة التي سيسميها الاتحاد اللبناني) في بطولة آسيا التي ستقام في ايار المقبل في فييتنام وفي الدورة الآسيوية في جاكرتا (أندونيسيا).

واللافت ان العلاقة ممتازة بين اللجنة الادارية للنادي برئاسة الدكتور جورج فريحة وبين الجهاز الفني للتايكواندو واللاعبين واللاعبات وطالما النتائج تتطور طالما يتم زيادة حجم الدعم.
وفي الختام نأمل من اندية لعبة التايكواندو ان تساهم مع اتحاد اللعبة في تحقيق الهدف المنشود والذي وضعه الاتحاد وهو احراز ميدالية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة التي ستقام في العاصمة اليابانية طوكيو في العام 2020.

ابناء نبتون يتخلى عن كرة السلة في النادي؟

جاءنا من نادي ابناء نبتون ما ياتي:
بعدما باتت الرياضة على مختلف أنواعها تتطلب مستلزمات كثيرة وماديات هائلة، باتت معظم الأندية الرياضية اللبنانية على شفير الافلاس، خصوصاً أندية الدرجات الثانية والثالثة والرابعة في الرياضات الجماعية.
ففي كرة السلة، أطلق الدكتور جورج فريحه رئيس نادي ابناء نبتون صرخته، وأعلن عن نيته إلغاء لعبة كرة السلة في النادي قريباً، لاستحالة تمويل الفريق، نظراً للعجز المالي الذي أصابه والذي تجاوز الـ600 ألف دولار أميركي، صرفها النادي على مدى السنين الفائتة على الفريق، وذلك من دون أي مدخول في المقابل.

وحمل فريحة المسؤولية الكاملة لاتحاد كرة السلة الذي هو "أم الصبي"، وهو المفروض ان يكون مؤتمناً على 170 نادياً لا على ثمانية فقط.

فلاعبونا الشباب والنشء الجديد الذين يمارسون اللعبة في مختلف الدرجات، هم خيرة الرياضيين بأخلاقهم وعطاءاتهم. وعلى الاقل يستأهلون التفاتة وعناية من الاتحاد، قبل اللاعبين الاجانب... فالاندية الثمانية في الدرجة الاولى تنعم بالمال الوفير، "حارمة" غيرها من الأندية التي يبلغ عددها المئة.

وبسبب ذلك حصل الخلل الذريع والمفارقة الكبيرة بين أندية كرة السلة، خصوصاً ان اندية الدرجتين الثانية والثالثة هي ينبوع اللاعبين اللبنانيين. وقد اصيب الكثير من هذه الاندية بالإفلاس نظراً لعدم اهتمام الاتحاد بها وبلاعبيها. فلا خبر عن مواعيد مبارياتها ولا عن نتائج المباريات في أي مرفق اعلامي وكأنها غير موجودة.

والمعلوم ان نادي ابناء نبتون هو من أسس اول اتحاد لكرة السلة عام 1933 برئاسة انطوان خضرا.

كما أسس اتحاد التزلج مع الاخوين ميشال وجان سمن، وأسس اتحاد السباحة مع الاميرال لويس باز. وحقق عدداً من الانجازات محلياً وخارجياً بتغلبه على بطل فرنسا راسينغ باريس عام 1965، والاهلي المصري عام 1967، والزمالك بطل مصر وافريقيا عام 1992.

وتألق بشكل لافت على الصعيد المحلي وكان يضم ابرز لاعبي لبنان بولس بشارة، وليد دمياطي، ايلي فواز، ايلي نصر، طوني بارود، هنري يبرودي، شوقي ربابي، مرسيل حرفوش، البير مامو، ايلي حمصي، نعوم بركات، موريس نصر، كوستا فلوطي.

كما ان فريق السيدات حقق انجازاً لافتاً لم يسبقه اليه اي فريق حتى الآن على مدى 15 سنة حيث لم يتعرض لاي خسارة ان في البطولات الرسمية او الودية من 1970-1985، اضف الى ذلك أنه كان اول ناد يؤسس قاعة مقفلة في بيروت عام 1986 سميت يومها قاعة بشير الجميل.

هل يلغي أبناء نبتون لعبة كرة السلة؟!

النهار
23 كانون الثاني 2013 الساعة 01:44

بعدما باتت الرياضة على مختلف أنواعها تتطلب مستلزمات كثيرة وامكانات مادية هائلة، وبعدما باتت معظم النوادي الرياضية اللبنانية مهددة بالافلاس، خصوصاً نوادي الدرجات الثانية والثالثة والرابعة في الرياضات الجماعية. كشف رئيس نادي ابناء نبتون الدكتور جورج فريحه نيته إلغاء لعبة كرة السلة في النادي "لاستحالة تمويل الفريق، نظراً للعجز المالي الذي تجاوز 600 ألف دولار اميركي، صرفت على مرّ السنوات الماضية من دون أي مدخول مقابل".

فريحة شن حملة عنيفة على اتحاد كرة السلة وحمّله المسؤولية الكاملة الذي هو "بيّ الصبي"، والمؤتمن على 170 نادياً وليس على عشرة فقط، "لاعبونا الشباب والنشء الجديد الذين يمارسون اللعبة في مختلف الدرجات، هم خيرة الرياضيين باخلاقهم وعطاءاتهم، ويستحقون التفاتة وعناية من الاتحاد، قبل اللاعبين الاجانب... فنوادي الدرجة الاولى تنعم بالمال الوفير، حارمة غيرها من النوادي مما ادى إلى خلل كبير وفوارق شاسعة بينها دفع الكثير منها إلى الافلاس نظراً لعدم اهتمام الاتحاد بها وبلاعبيها.

والجدير ذكره ان نادي ابناء نبتون من مؤسسي اتحاد كرة السلة عام 1933 برئاسة انطوان خضرا.

واتحاد التزلج مع الاخوين ميشال وجان سمن،

واتحاد السباحة مع الاميرال لويس باز.

وحقق النادي العديد من الانجازات محليا وخارجيا بتغلبه على بطل فرنسا راسينغ باريس عام 1965، والاهلي المصري عام 1967، والزمالك بطل مصر وافريقيا عام 1992.

وتألق بشكل لافت على الصعيد المحلي وكان يضم ابرز لاعبي لبنان بولس بشارة، وليد دمياطي، ايلي فواز، ايلي نصر، طوني بارود، هنري يبرودي، شوقي ربابي، مرسيل حرفوش، البير مامو، ايلي حمصي، نعوم بركات، موريس نصر، كوستا فلوطي. وفريقه للسيدات لم يتعرض لاي خسارة ان في البطولات الرسمية او الودية من العام 1970 إلى العام 1985، كما كان اول نادي ينشئ قاعة مقفلة في بيروت عام 1986 حملت إسم "قاعة بشير الجميل".

سلّة: لقب بطولة "الثالثة" لأبناء نبتون 2012

04 / 07 / 2012
أحرز نادي أبناء نبتون لقب بطولة لبنان لكرة السلة لنوادي الدرجة الثالثة للرجال، بعدما تقدّم على نادي الانوار 2 0، من اصل ثلاث مباريات ممكنة في السلسلة النهائية.

واقيمت المباراة الثانية على ملعب سنتر دميرجيان في النقاش، بحضور رئيس اتحاد اللعبة جورج بركات وأعضاء الاتحاد، وهي أسفرت عن أبناء نبتون 86 77 (22 23 و41 33 و57 54 و86 77)، وقادها الحكمان الاتحاديان روني عازار ومرعي منصور.

وفي الختام، توّج رئيس الاتحاد الفرق الفائزة. وبذلك صعد فريقا أبناء نبتون والأنوار إلى الدرجة الثانية، بينما سيخوض نادي العمل بكفيا، الذي احتلّ المركز الثالث، مباريات الصعود والهبوط مع نادي سيدة اللويزة.
 

2004 - سيدات ابناء نبتون وصيف كأس لبنان بعد الانترانيك (62-43)

 

سلة: أبناء نبتون أبطال محافظة بيروت 2003

25 / 10 / 2003
احرز فريق أبناء نبتون للذكور لقب بطولة محافظة بيروت لكرة السلة (دورة بطولة المحافظات)، بفوزه على القلب الاقدس 62 ـ 47، وعلى التعاضد 48 ـ 32، وعلى فريق قوى الامن الداخلي 74 ـ 51، وعلى هوغنمن بالتغيب، وعلى هوبس 75 ـ 72.

وهنا اسماء الجهاز الفني واللاعبين الفائزين:

 المدرب عمر ديوب ومساعداه شكري عبده واسكندر طبال، واللاعبون خليل عواضه وقاسم مكداش وهادي حرب ومارك ايوب وروي الهليلي ومحمد ابو ناصر ورامي فرحات وعلي عساف وجاد بستاني وبرنار مراد وطلال هاشم وفادي مكي وزياد خوري وشربل عبده وسهيل ضومط.
 

نادي ابناء نبتون كرّم بطلاته في لعبة التايكواندو

21-06-1997

كرم نادي ابناء نبتون في قاعة النادي بطلاته الاربع اللواتي احرزن الميداليات الذهبية والبرونزية في البطولة العربية ودورة بيروت الدولية وبطولة لبنان في التايكواندو التي جرت هذا العام في حضور اعضاء اللجنة الادارية ورئيس الاتحاد اللبناني واعضائه ورجال اعلام وانصار النادي.
وبعد كلمة ترحيبية وتهنئة لرئيس النادي الدكتور جورج فريحـه تكلم رئيس الاتحاد المحامي محمد الخليلي الذي هنأ البطلات والنادي بالانجازات الدولية الرياضية التي حققتها بطلات النادي هذا العام ثم وزع الدكتور فريحه ورئيس الاتحاد الجوائز التقديرية للبطلات وهن:
- كوزيت بصبوص ثلاث ميداليات ذهبية في البطولة العربية في القاهرة ودورة بيروت الدولية وبطولة لبنان.
- جولي ديب ميداليتان ذهبيتان في دورة بيروت الدولية وبطولة لبنان وميدالية فضية في بطولة العرب في القاهرة.
- بولين طربوش ولوليتا خاتونيان ميدالية برونزية لكل منهما في دورة بيروت الدولية.
وبهذه المناسبة سلم رئيس الاتحاد المحامي محمد الخليلي لرئيس النادي كأس بطولة لبنان ودورة بيروت الدولية.
وفي الختام قدم رئيــس النــادي كأسا تقديرية لمدرب التايكواندو برهان الترك ثم اقيــمت حفلة كوكتيل على شرف البطلات.

دورة ابناء نبتون في كرة اليد

13-06-1996
في اطار دورة نادي ابناء نبتون في كرة اليد التي تقام باشراف الاتحاد اللبناني للعبة جرت مباريات المرحلة النصف نهائية في حضور حشد غفير من انصار اللعبة وبعد مباراتين حماسيتين اسفرت النتائج كما يلي:
فاز ابناء نبتون على شباب مار الياس بيروت 37ـ34 بعد تعادلهما في الوقت القانوني 32ـ32 وكانت النتيجة في الشوط الاول 18ـ15 لصالح شباب مار الياس.
كما فاز فريق الصداقة على شباب حارة صيدا 40ـ36 وكانت نتيجة الشوط الاول 20ـ19 لصالح شباب صيدا. قاد المباريات الحكام الاتحاديون كاظم عليف، حلمي شعيب، ومحمد حكيم وجمال ناصر.
وستقام الساعة 30،4 من بعد ظهر اليوم الخميس المباراة النهائية بين فريقي ابناء نبتون والصــداقة ثم تجري عملية تسليم الكؤوس للفرق الفائزة.


في بطولة لبنان سنة 1965، خاض الفريق ابناء نبتون مبارياته امام النادي الرياضي بغياب ابرز اللاعبين الاساسيين، بسبب التوقيفات الظالمة التي مارسها الاتحاد يومذاك، وجرى اللقاء على ملعب "التعاضد" الرملي، والجدير بالذكر أنّ الجمهور كان يأتي الى الملعب بزيّ رسمي مع "ربطة عنق" وكأنّه يشاهد عرساً رياضيّاً.

في هذه المباراة، كان سليم يلعب كمدافع وطُلب منه مراقبة سهيل سابيلا الذي كان من أبرع نجوم كرة السلّة، واستطاع سابيلا إحراز نقطة واحدة فقط في المباراة، وانتهت بفوز "أبناء نبتون" على "الرياضي" 58-51.

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق