ELIE HOMSI
 
كرة السلة في لبنان
 
 BASKETBALL IN LEBANON
 
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
 
 
ELIE HOMSI
 
ايلي حمصي
 
 
وسط الصورة
 
ايلي حمصي لاعب لبناني دولي، ولاعب نادي ابناء نبتون الاشرفية ، من اشهر لاعبي لبنان في لعبة كرة السلة خلال العصر الذهبي للعبة في لبنان

 

ابناء نبتون يتخلى عن كرة السلة في النادي؟

جاءنا من نادي ابناء نبتون ما ياتي:

ملاعب 2013
بعدما باتت الرياضة على مختلف أنواعها تتطلب مستلزمات كثيرة وماديات هائلة، باتت معظم الأندية الرياضية اللبنانية على شفير الافلاس، خصوصاً أندية الدرجات الثانية والثالثة والرابعة في الرياضات الجماعية.
ففي كرة السلة، أطلق الدكتور جورج فريحه رئيس نادي ابناء نبتون صرخته، وأعلن عن نيته إلغاء لعبة كرة السلة في النادي قريباً، لاستحالة تمويل الفريق، نظراً للعجز المالي الذي أصابه والذي تجاوز الـ600 ألف دولار أميركي، صرفها النادي على مدى السنين الفائتة على الفريق، وذلك من دون أي مدخول في المقابل.

وحمل فريحة المسؤولية الكاملة لاتحاد كرة السلة الذي هو "أم الصبي"، وهو المفروض ان يكون مؤتمناً على 170 نادياً لا على ثمانية فقط.

فلاعبونا الشباب والنشء الجديد الذين يمارسون اللعبة في مختلف الدرجات، هم خيرة الرياضيين بأخلاقهم وعطاءاتهم. وعلى الاقل يستأهلون التفاتة وعناية من الاتحاد، قبل اللاعبين الاجانب... فالاندية الثمانية في الدرجة الاولى تنعم بالمال الوفير، "حارمة" غيرها من الأندية التي يبلغ عددها المئة.

وبسبب ذلك حصل الخلل الذريع والمفارقة الكبيرة بين أندية كرة السلة، خصوصاً ان اندية الدرجتين الثانية والثالثة هي ينبوع اللاعبين اللبنانيين. وقد اصيب الكثير من هذه الاندية بالإفلاس نظراً لعدم اهتمام الاتحاد بها وبلاعبيها. فلا خبر عن مواعيد مبارياتها ولا عن نتائج المباريات في أي مرفق اعلامي وكأنها غير موجودة.


والمعلوم ان نادي ابناء نبتون هو من أسس اول اتحاد لكرة السلة عام 1933 برئاسة انطوان خضرا.

كما أسس اتحاد التزلج مع الاخوين ميشال وجان سمن، وأسس اتحاد السباحة مع الاميرال لويس باز. وحقق عدداً من الانجازات محلياً وخارجياً بتغلبه على بطل فرنسا راسينغ باريس عام 1965، والاهلي المصري عام 1967، والزمالك بطل مصر وافريقيا عام 1992.

وتألق بشكل لافت على الصعيد المحلي وكان يضم ابرز لاعبي لبنان بولس بشارة، وليد دمياطي، ايلي فواز، ايلي نصر، طوني بارود، هنري يبرودي، شوقي ربابي، مرسيل حرفوش، البير مامو، ايلي حمصي، نعوم بركات، موريس نصر، كوستا فلوطي.

كما ان فريق السيدات حقق انجازاً لافتاً لم يسبقه اليه اي فريق حتى الآن على مدى 15 سنة حيث لم يتعرض لاي خسارة ان في البطولات الرسمية او الودية من 1970-1985، اضف الى ذلك أنه كان اول ناد يؤسس قاعة مقفلة في بيروت عام 1986 سميت يومها قاعة بشير الجميل.

هل يلغي أبناء نبتون لعبة كرة السلة؟!

النهار
23 كانون الثاني 2013 الساعة 01:44

بعدما باتت الرياضة على مختلف أنواعها تتطلب مستلزمات كثيرة وامكانات مادية هائلة، وبعدما باتت معظم النوادي الرياضية اللبنانية مهددة بالافلاس، خصوصاً نوادي الدرجات الثانية والثالثة والرابعة في الرياضات الجماعية. كشف رئيس نادي ابناء نبتون الدكتور جورج فريحه نيته إلغاء لعبة كرة السلة في النادي "لاستحالة تمويل الفريق، نظراً للعجز المالي الذي تجاوز 600 ألف دولار اميركي، صرفت على مرّ السنوات الماضية من دون أي مدخول مقابل".

فريحة شن حملة عنيفة على اتحاد كرة السلة وحمّله المسؤولية الكاملة الذي هو "بيّ الصبي"، والمؤتمن على 170 نادياً وليس على عشرة فقط، "لاعبونا الشباب والنشء الجديد الذين يمارسون اللعبة في مختلف الدرجات، هم خيرة الرياضيين باخلاقهم وعطاءاتهم، ويستحقون التفاتة وعناية من الاتحاد، قبل اللاعبين الاجانب... فنوادي الدرجة الاولى تنعم بالمال الوفير، حارمة غيرها من النوادي مما ادى إلى خلل كبير وفوارق شاسعة بينها دفع الكثير منها إلى الافلاس نظراً لعدم اهتمام الاتحاد بها وبلاعبيها.

والجدير ذكره ان نادي ابناء نبتون من مؤسسي اتحاد كرة السلة عام 1933 برئاسة انطوان خضرا.

واتحاد التزلج مع الاخوين ميشال وجان سمن،

واتحاد السباحة مع الاميرال لويس باز.

وحقق النادي العديد من الانجازات محليا وخارجيا بتغلبه على بطل فرنسا راسينغ باريس عام 1965، والاهلي المصري عام 1967، والزمالك بطل مصر وافريقيا عام 1992.

وتألق بشكل لافت على الصعيد المحلي وكان يضم ابرز لاعبي لبنان بولس بشارة، وليد دمياطي، ايلي فواز، ايلي نصر، طوني بارود، هنري يبرودي، شوقي ربابي، مرسيل حرفوش، البير مامو، ايلي حمصي، نعوم بركات، موريس نصر، كوستا فلوطي.

وفريقه للسيدات لم يتعرض لاي خسارة ان في البطولات الرسمية او الودية من العام 1970 إلى العام 1985، كما كان اول نادي ينشئ قاعة مقفلة في بيروت عام 1986 حملت إسم "قاعة بشير الجميل".

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق