ELIE FARHAT

كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
 ايلي فرنسوا فرحات
 
 
ايلي فرنسوا فرحات ، رئيس نادي الشانفيل ديك المحدي 2008 - 2016

مدقق حسابات في اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة 2010 - 2016

امين صندوق الاتحاد اللبناني لكرة السلة 15-12-2016-2020

استاذ سابق في جامعة القديس يوسف

مستشار مالي سابق لوزير الشباب والرياضة

مستشار مالي سابق لوزير الطاقة

عضو مجلس ادارة مصرف

 

ايلي فرحات ...«الصامت الأكبر» وشفافية الى اقصى الحدود

جلال بعينو

فرض امين صندوق الاتحاد اللبناني لكرة السلة وعضو اللجنة الادارية لنادي الشانفيل(ديك المحدي) ايلي فرحات نفسه في الرياضة عامة وكرة السلة خاصة كاداري شفاف من الطراز الأول. ففرحات ،الستيني وابن مدينة صور الجنوبية، يعمل بصمت في الوسط الرياضي ويسعى الى تقريب وجهات النظر بين المتخاصمين بروح المسؤولية.

ومنذ تسلمه منصب امين صندوق الاتحاد منذ سنوات عدة ، عمل فرحات مع زملائه اعضاء اللجنة الادارية في الاتحادات المتعاقبة لتسيير امور الاتحاد وهو على علاقة ممتازة مع جميع اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد وجميع اعضاء نادي الشانفيل ومع وسط كرة السلة الذي يرى فيه النموذج للاداري الناجح الذي «يوفّق ولا يخرّب» اي علاقة.

يصف الكثيرون ايلي فرحات بـ «الصامت الأكبر» وهو الذي يملك معلومات رياضية كثيرة جداً لكن هذا المصرفي يأبى البوح بأمور يعتبرها خاصة. لم نر فرحات يتخاصم مع أحد ولم نره في جدال مع اي شخص طوال مسيرته الرياضية. فالجميع يحترمه ومن بينهم رجال الصحافة والاعلام الذين يرون في فرحات الرجل المسؤول في منصب مالي حساس يدير الأمور بشفافية لافتة لا لبس فيها.

في الانتخابات الأخيرة لاتحاد كرة السلة التي جرت في 15 كانون الأول من العام 2016 ، كان فرحات على اللائحتين مع زميله سليم فوال.

يرتاح الكثيرون لأيلي فرحات «العصامي» الذي بنى نفسه بنفسه منذ نعومة اظافره ويعتبر الكثيرون ان الطبع الهادئ والمسؤول لفرحات من الأمور التي تريح الذين يتعاطى معهم في الوسطين الاقتصادي والرياضي.ولقد اكتسب ايلي فرحات مصداقية في الوسط الرياضي عامة ووسط كرة السلة خاصة بسبب صراحته التي يتمتّع بها وهو ما يلمسه زملاؤه في اتحاد كرة السلة وعلى رأسهم رئيس الاتحاد بيار كاخيا.

وحتى في عز الانقسام داخل اللجنة الادارية للاتحاد، استمر فرحات «صلة الوصل» بين الفريقين من دون ان ينحاز لهذا الطرف او ذاك. وعندما كان فرحات رئيساً لنادي الشانفيل لسنوات طويلة لم نر النادي يعاني اي مشاكل مالية فلم تتأخر الرواتب للجهاز الفني واللاعبين ساعة واحدة.

والمعروف عن فرحات انه لا يسعى الى كرسي اتحادي او رئاسة نادي بل يعمل من اي موقع كان.فلقد انتُخب عضواً في نادي الشانفيل بعدما كان رئيساً لسنوات ولم يتذمّر ولم يمتعض هذا الرجل فروحه رياضية الى اقصى الحدود. يعرف فرحات حدوده تماماً فيلتزم اصول اللياقة والاحترام فله كل المحبة والتقدير من عائلة كرة السلة اللبنانية.

ايلي فرحات مثال للاداري النشيط والشفاف والمناقبية في العمل من دون غاية شخصية ومن دون لف ودوران.
ايلي فرحات تحية لك خاصة اننا نحيي صبرك الطويل امام طلبات «قريبك» المتكررة ابراهيم منسى ليلاً ونهاراً.

رئيس نادي الشانفيل ايلي فرحات : اناشد اكرم الحلبي العودة عن استقالته 2015

27-03-2015
ناشد رئيس نادي الشانفيل(ديك المحدي) ايلي فرحات الرئيس الفخري للنادي أكرم الحلبي العودة عن استقالته التي اعلنها منذ يومين بعيد فوز نادي هوبس على نادي الشانفيل في عرينه.وقال فرحات في اتصال اجرته معه «الديار» بعد ظهر امس الجمعة «باسمي وباسم اللجنة الادارية لنادي الشانفيل وباسم الجهاز الفني ولاعبي النادي اطلب من الصديق اكرم الحلبي العودة عن الاستقالة التي اعلنها عقب الخسارة امام نادي هوبس الشقيق. فالحلبي بات من اركان النادي وتجمعنا صداقة معه وهو يواكب النادي منذ تسميته رئيساً فخرياً وساهم في تمويل النادي ويواكب اوضاع النادي لحظة بلحظة مع اعضاء اللجنة الادارية وكان من الذين ساهموا في انشاء فريق النادي قبيل انطلاق الموسم 2014-2015 ويحضر كافة مباريات الفريق وحتى عندما يغيب بداعي السفر يتابع اجواء المباراة لحظة بلحظة عبر الهاتف».

وتابع فرحات، الذي احرز النادي لقب بطولة لبنان في عهده لأول مرة في تاريخه منذ ثلاث سنوات «اجدّد الدعوة الى الصديق اكرم الحلبي بالعودة الى العائلة المريمية وجمهور النادي الكبير الذي يواكب الفريق بكافة واتمنى على الحلبي ان يطوي صفحة الاستقالة وليعود بيننا يشجّع ويتفاعل مع مجريات المباريات بحماس كبير ويشجّع بروح رياضية اللاعبين ويحضهم على العطاء وعدم ادخار اي جهد لتحقيق الفوز».

وعن اوضاع نادي الشانفيل اجاب فرحات «فريق العاب القوى يحقق النتائج المميزة في جميع المسابقات ومعنويات فريق كرة السلة مرتفعة ولدينا مباريات حاسمة في المستقبل ونأمل ان نكون عند حسن ظن جمهورنا الحبيب».

وحول مستوى بطولة لبنان في كرة السلة اجاب فرحات «مستوى البطولة مرتفع واي فريق قادر على الفوز على اي فريق فلا فريق قوي ولا فريق ضعيف».

الديار

ادارة الشانفيل الجديدة تنشط لتأمين رعاية لفريق السلة


01-10-2014
انتخبت الجمعية العمومية لنادي الشانفيل ديك المحدي لجنة ادارية جديدة في الجلسة التي عقدتها مساء الاربعاء في مقر النادي في ديك المحدي، وفور انتخابها عقدت اللجنة اجتماعها الاول وتوزعت المناصب على الشكل التالي: ايلي فرحات رئيساً، زياد الخازن نائباً للرئيس، انطوان صفير نائباً للرئيس، جان مامو رئيساً للجنة كرة السلة، المحامي شادي سعد مستشاراً للشؤون القانونية، كمال الهاشم محاسباً، وجاد دعيبس مسؤولاً اعلامياً.

على صعيد آخر تكثفت الاتصالات في الساعات الاخيرة لتأمين رعاية مادية لفريق النادي بكرة السلة للرجال للموسم المقبل، استكمالاً للاجتماع الذي عقد الاسبوع الماضي في دارة رئيس تكتل "الاصلاح والتغيير" العماد ميشال عون في حضور رئيس قطاع الرياضة في "التيار الوطني الحر" جهاد سلامة وعدد من اركان النادي والمدرب غسان سركيس.

ويشكل دخول مامو "ابن مدرسة الشانفيل" الى اللجنة الادارية دفع ايجابي خصوصاً ان الاخير يملك خبرة كبيرة في اللعبة وسبق له ان شغل مناصب في اللجنة الادارية لاتحاد كرة السلة وتولى مهام مدير المنتخبات وتربطه علاقة متينة مع المدرب سركيس وامين السر مجاعص.

مصدر مطلع كشف لـ"النهار" ان موازنة فريق الشانفيل في الموسم المقبل لن تتجاوز مليون دولار حد اقصى تماشياً مع قرار سركيس بالاعتماد على تشكيلة تضم مجموعة من اللاعبين الشباب الواعدين مطعمة بلاعبين مخضرمين مثل حسن الخطيب وكارل سركيس ونديم حاوي وربما نديم سعيد.

رئيس الشانفيل:
تربطنا صداقة مع المتحد

25 / 04 / 2010
صدر عن رئيس نادي الشانفيل (ديك المحدي) الدكتور ايلي فرحات البيان التالي:
تعقيباً على بيان نادي المتحد (طرابلس) الشقيق والذي يُعلن فيه سحب الشكوى المقدمة الى الاتحاد اللبناني لكرة السلة، يهم نادي الشانفيل أن يؤكد على اواصر الصداقة والأخوية التي تربطنا بالنادي الشمالي منذ تأسيسه والذي أصبح رمزاً للوحدة خصوصاً أن رئيسه الأخ أحمد الصفدي من عائلة تُعتبر
مثالاً للوطنية ونبذ الطائفية تجمع ولا تُفرّق.
اننا ننتهزهذه الفرصة لنؤكد على متانة علاقتنا مع نادي المتحد الشقيق متمنين له دوام التألق والنجاح.
ونعتبر ما حصل غيمة صيف عابرة لن تعود باذن الله.
كما نُشدّد على تمسّك نادينا بالمبادئ الرياضية منذ تأسيسه منذ عقود طويلة وهذا ما أوصلنا الى اعلى المراتب في عدد كبير من الألعاب ومنها كرة السلة.
 

"الشانفيل" يقدّم فريق الرجال لموسم 2008 ـ 2009


السيد ايلي فرحات رئيس نادي الشانفيل

21 / 11 / 2008

قدّم نادي الشانفيل (ديك المحدي) فريق كرة السلة للرجال لموسم 2008 - 2009 خلال حفل عشاء حاشد أقامه في مطعم "البلد" (ساحل علما)، وحضره زياد شويري ممثلاً راعي الحفل وزير الشباب والرياضة طلال ارسلان، ورئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب ابراهيم كنعان، ورئيس دائرة الشباب والرياضة في الوزارة محمد عويدات، ورئيس اتحاد كرة السلة بيار كاخيا وأعضاء الاتحاد، ورئيس وأعضاء اللجنة الادارية لنادي الشانفيل، ولاعبو الفريق وجهازه الفني وعدد كبير من رجال الصحافة والاعلام.

بداية النشيد الوطني، ثم رحبت عريفة الحفل رئيسة رابطة مشجعي النادي الآنسة دينا نصر بالحضور، بعدها أشار رئيس النادي ايلي فرحات الى ارتباط النادي بلعبتي كرة السلة والعاب القوى منذ عقود عدة، وشكر القيّمين على مدرسة الشانفيل وعلى رأسهم جورج طراد، واعتبر أن الفريق سينافس بقوة على لقب البطولة، وشكر رعاة النادي وعلى رأسهم الدكتور ميلاد سبعلي الذي أصبح رئيساً فخرياً للنادي.

ثم تحدث سبعلي فاعتبر أن نادي الشانفيل خطا خطوة جبارة في الألعاب التي يزاولها. ونوّه بالروح الرياضية والوحدة السائدة بين اللاعبين، وأمل أن تستمر لعبة كرة السلة في التألّق، واعتبر ان لاتحاد كرة السلة دوراً كبيراً في تطوير اللعبة، وطالب وزارة الشباب والرياضة ولجنة الشباب والرياضة البرلمانية بتعزيز الشراكة بين شركات القطاع الخاص والاتحاد والنوادي وشرح الخطة المستقبلية للنادي من تعزيز للعلاقة مع المدرسة وتنويع مصادر الدخل وتوسيع أنشطة النادي وتعزيز دوره في منطقته.

بعد ذلك، أشاد كاخيا بنادي الشانفيل وبإدارته وجمهوره الوفي معتبراً الشانفيل من النوادي التي تنافس على مر المواسم على المراكز الأولى، وآملاً أن تمر انتخابات اللعبة ديموقراطياً. ثم أشار كنعان الى أن الشانفيل من النوادي الفاعلة وله باع طويل في الرياضة على مر السنوات والعقود، وأمل أن يتم اصدار تشريعات رياضية لتطوير الرياضة اللبنانية.

ثم كانت الكلمة الأخيرة لشويري الذي اعتبر أن الشانفيل ناد عريق وله تاريخ كبيرفي كرة السلة وألعاب القوى داعياً الى التوافق في انتخابات الاتحاد.

 ثم تمّ تقديم الجهاز الفني واللاعبين كالآتي: غسان سركيس مدرباً، بدر مكي مساعداًً للمدرب، زياد صابر مديراً للفريق، توفيق شيباني معالجاً، روني لطّوف مدرباً للياقة، ايلي اسطفان قائداً للفريق، واللاعبون: كارل سركيس ونديم حاوي وجو مراد وسامر مشرف ورالف سركيس وراي داغر وبوب عوكر ورامي عقيقي وخليل عون وجان باتيست وحسين قانصوه والأميركيان وليام بيين وكريس تشارلز.

عودة الى كرة السلة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter