ELIE HARFOUCHE

كرة السلة في لبنان
 
 BASKETBALL IN LEBANON
 
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
ELIE MARCEL HARFOUCHE
 
ايلي مرسيل حرفوش
 
 
18-03-2017

انتخبت الجمعية العمومية لنادي المريميين -الشانفيل رجل الاعمال اكرم صفا ومؤسس نادي المريميين ابراهيم منسى كعضوين في الهيئة الادارية، بدلا من العضوين المستقيلين ايلي حرفوش وجان مامو.
وقد جرت الانتخابات في مقر النادي في ديك المحدي، على ان تعقد جلسة في وقت لاحق لاعادة توزيع المناصب.

 

 
ايلي حرفوش ( لولي) ، لاعب لبناني دولي في لعبة كرة السلة ، برز مع فريق نادي الكهرباء ذوق مكايل  وفريق نادي الشانفيل ديك المحدي ، ثم اداريا في النادي

وبتاريخ 22-09-2016 انتخب رئيسا للنادي - مبروك يا صاحب المصداقية

زار النائب ابراهيم كنعان يرافقه وفد اللجنة الادارية لنادي المريميين الرياضي "الشانفيل"، برئاسة ايلي حرفوش، المدير العام لشركة "الفا" مروان حايك، لشكره على رعاية الشركة لفريق كرة السلة طوال السنوات الماضية، وقد تم الاتفاق على تجديد عقد الرعاية لموسم 2016-2017.

"هزة" جديدة في الشانفيل: حرفوش ومامو خارج الإدارة
من سيخلف حرفوش في رئاسة نادي الشانفيل؟
من سيخلف حرفوش في رئاسة نادي الشانفيل؟

نـمـر جـبـر
18 شباط 2017

خرجت الى العلن مجدداً الخلافات الادارية في نادي المريميين ديك المحدي "الشانفيل" اثر استقالة رئيس النادي ايلي حرفوش "لولي" من منصبه اعتراضاً على المسّ بصلاحياته والتأثير الخارجي على قرارات اللجنة الادارية. ولم تقتصر الاستقالة على حرفوش بل تبعها موقف تضامني من عضو اللجنة الادارية ومدير فريق كرة السلة جان مامو الذي تقدم بدوره باستقالته امس.

حرفوش: لست "باش كاتب" عند احد
رئيس نادي الشانفيل المستقيل اعتبر في اتصال مع الـ"النهار" ان النادي لا يحتاج الى رئيس "بل الى مدير يدير الازمة ويؤمّن موارد مالية لكنه لا يملك اي سلطة". واتهم عضو الجمعية العمومية ابرهيم منسى بالتحكم بقرار النادي، "اللجنة الادارية تتخذ قراراً بأكثرية 9 اعضاء من اصل 10 (اعترض جان مامو) بإعفاء المدير الفني المدرب الوطني غسان سركيس من مهماته ووقّع الاعضاء القرار ثم تراجعوا في اليوم التالي عنه ومسحوا تواقيعهم". واضاف "منسى اتصل بأمين سر النادي خالد مجاعص وطلب منه دعوة اللجنة الادارية الى الاجتماع للعودة عن القرار".
ونفى ان يكون قد تواصل مع داعم النادي امين سر تكتل الاصلاح والتغيير النائب ابرهيم كنعان قبل القرار او بعده. واعترف بعجزه عن تغيير بعض الامور "تصرفت بطريقة ديموقراطية لكن هناك من لا يريد رئيسا بصلاحيات، وانا لا اقبل ان اكون باش كاتب عند احد". وكشف انه غالباً ما كان يلتزم قرار اللجنة الادارية "حتى عندما لا اكون مقتنعاً به". واسف ان يتراجع الاعضاء عن قرار وقعوا عليه نتيجة تدخل خارجي "عند تسلّمي مهماتي حاولت تغيير الكثير من الامور ابرزها اجراء تغيير في اللجنة الادارية للاتيان بأشخاص يريدون العمل لكنني لم افلح لأنّ هناك من لا يريد للشانفيل ان يصبح نادياً". واكد ان قراره نهائي ولن يتراجع عنه "الموضوع اصبح خلفي. احترم كل الاعضاء واتمنى التوفيق للنادي".
واستغرب عقد جلسة للجنة الادارية في غيابه والتراجع عن موقف (اعترض زياد الخازن) كان اتخذ بغالبية الاصوات.
ونفى ان يكون على خصومة او عداوة مع احد "المدرب سركيس صديق احترمه هو ليس على خلاف معي بل مع النتائج العاطلة". وكشف ان سركيس وافق على العرض بالتنحي عن منصب المدير الفني مع استمرار الادارة تسديد مستحقاته". واضاف: "سأبقى مشجعاً للنادي ولست من الذين يتنكرون للسنوات الجميلة التي امضيتها في الفريق".

مامو متضامن
بدوره، اكد عضو اللجنة الادارية ومدير الفريق جان مامو تضامنه مع رئيس النادي "استقلت تضامناً مع حرفوش رغم قراره المتسرّع". وكشف انه سلّم كتاب الاستقالة الى امين سر النادي خالد مجاعص "عودتي عن قراري مرتبطة بموقف رئيس النادي". واضاف "لن اتخلى عن صديقي ورفيقي من اجل منصب او مركز".
وعزا قرار حرفوش الى عوامل عدة كان آخرها تراجع الهيئة الادارية عن قرار اعفاء سركيس من مهماته كمدير فني في جلسة عقدت بغياب الرئيس ومن دون علمه "ووصف الجلسة بالقشّة التي قصمت ظهر البعير". واسف ان يصبح كابتن منتخب لبنان وكابتن فريق الكهرباء ولاعب فريق الشانفيل من العام 1969 الى العام 1973 خارج الرئاسة "لقد احرجوه ليخرجوه". ورشّح الرئيس السابق للنادي ايلي فرحات للعودة الى منصبه.

مجاعص: سركيس لا يتحمل المسؤولية
نفى امين سر النادي الزميل خالد مجاعص اي تدخل لعضو الجمعية العمومية ابرهيم منسى "له المونة الاكبر لكنه لم يتدخل يوماً في قرارات اللجنة الادارية". ولم ينف تراجع بعض الاعضاء عن قرار اعفاء المدرب سركيس من مهماته "موقفنا قانوني وسركيس بقي في منصبه بقرار شرعي وقانوني صادر عن اجتماع اللجنة الادارية". وكشف ان اللجنة الادارية اجتمعت بناء على طلب من مدير الفريق مامو الذي كان تحفظ عن قرار اعفاء سركيس من مهماته "وليس بطلب من منسى". وعزا مجاعص قرار اللجنة بإبقاء سركيس في منصبه الى الاداء الجيد للفريق في مباراتيه امام هومنتمن واللويزة "سركيس لا يتحمل مسؤولية الخسارتين بل يتحملهما الحكام". واكد ان اللجنة الادارية للنادي ستجتمع الاسبوع المقبل لبت الاستقالتين.

منسى: لم أتدخل...
رفض منسى الرد على اتهامه بالتدخل بقرارات اللجنة الادارية للنادي وقال: "لست انا من يقرر ولو كان القرار بيدي لما كان صهري زياد الخازن اعترض في الجلسة على القرار". واكد متانة العلاقة مع حرفوش "عندما قدم استقالته زارني برفقة مامو".
وكشف عن اكثر من محاولة لإقناعه بالعودة عن قراره "اتصلت به في اليوم التالي اربع مرات لحثه على التراجع عن استقالته لكنه اصرّ على موقفه". واضاف: "لولي صديق واخ واستقالته لن تغيّر مكانته عندي. انا من اقنعه لتولي منصب الرئيس واتصلت به عندما كان في روما برفقة نديم خليل وانتخب رئيسا وهو خارج لبنان". ونفى منسى ان يكون لديه مرشح بديل "لا ارشح احداً، جميع الاعضاء في اللجنة يملكون الكفاية والخبرة، لدي رأيي الخاص ولكني لا افرضه على احد".

الشانفيل "يبحث" عن رئيس بعد استقالة حرفوش!

17-02-2017  ملاعب

يبدو ان استقالة رئيس نادي الشانفيل ايلي حرفوش نهائية ولا عودة عنها من الرجل الذي خبِر اللعبة لاعباً وإدارياً ورئيساً للنادي المتني لفترة قصيرة جداً، تختصر ما يعيشه هذا النادي من ازمات متلاحقة إدارياً وفنياً بسبب الخيارات الخاطئة لبعض الإدارة بتوجيهات من شخص داخل هيكيلية النادي وخارج اللجنة الإدارية كما يقول بعض الاعضاء!
وما يؤكد هذا الكلام هو ما قاله حرفوش نفسه من ان إدارة النادي يتحكم بقراراتها البعض من خارجها، لذلك فهو فضل الابتعاد كونه لا يستطيع ان يكون شاهد زور!
لماذا استقال حرفوش وما هي خيارات النادي في البديل؟
تقول مصادر في إدارة النادي المتني ان حرفوش احس بعد ايام على إستلامه المهمة بانه كملكة انكلترا يملك ولا يقرر، وان دوره كرئيس لا يعدو كونه شرفياً مع الطلب اليه تامين المال اللازم فقط، والدليل ان ما قاله عن إقالة المدرب غسان سركيس في عز الازمة الفنية، وهو ما إنقلب عليه بطلب من شخص "قوي" من داخل النادي لكن خارج اللجنة الإدارية وقف إلى جانب سركيس فطار حرفوش، الذي كان قال إما انا او سركيس!
ما هو موقف باقي اعضاء اللجنة الإدارية؟
يقول المصدر ان أكثرية الاعضاء في اللجنة الإدارية محكومون بتلبية طلبات الشخص القابض على مصير النادي، فهو يحركهم كما يشاء إن في اتخاذ القرارات التي تناسبه شخصياً وإن كانت تصيب النادي بأضرار معنوية ومالية جسيمة يصعب إصلاحها، تماماً كما حصل في انتخابات أكثر من اتحاد رياضي بحيث بدا النادي كانه ينقلب على من وقفوا إلى جانبه في السنوات الماضية مادياً ومعنوياً واوصلوه إلى لقب البطولة في كرة السلة، كما اوصلوا بعض اعضائه إلى لجان الاتحادات الرياضية، وهو ما قد يجبر مرجعاً يرعاه ويدعمه مالياً حالياً وهو قام بكامل واجباته ودفع ما وعد به بمراجعة حساباته.
ما هي الخيارات داخل الشانفيل حالياً؟
مع تأكيد بقاء المدرب غسان سركيس واستقالة حرفوش، يبدو ان الامور الإدارية ستشهد "ستاتوكو" بحيث تكمل اللجنة الإدارية كما هي برئاسة نائب الرئيس وبتوجيهات من الشخص خارجها في انتظار الأفضل علماً ان الاوضاع المالية للنادي ليست على ما يرام خصوصاً ان من وعد بدفع ما يلزم للوقوف إلى جانبه في انتخابات اخيرة لا يبدو مهتماً بالدفع حالياً، إضافة إلى ان من يتحكم باللجنة الإدارية حاول استمزاج رأي رئيس اسبق للنادي بالعودة، إلا ان الاخير كان "أذكى" من محدثه وأقفل الباب نهائياً، وهذا ما دفع المتصل إلى البدء بالبحث عن رئيس اخر يبدو انه غير متوفر حالياً!
الشانفيل الذي تخبط بمشاكل إدارية يعيش ازمة حقيقية إدارية وفنية وربما مالية قد تطول في ظل استمرار من يتحكم بإدارته وياخذها إلى حيث يريد ولا خلاص في المدى المنظور، إلا في حال انتفض بعض الإداريين الذين بدأوا يرفعون الصوت خوفاً على مستقبل النادي في الأضواء!

ايلي حرفوش - داني حداد - جان مامو  - في نادي الكهرباء

Elie Harfouche - Jean Mamo 1986 - Club Kahraba Zouk

فيكتور حداد - البير مامو - ايلي حرفوش - جان مامو - كهرباء الزوق ايام العز

Coach Elie Harfouche - kahraba zouk

 

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003 - 2017