EDMOND CHAGHOURY

 اليخوت في لبنان 
 
LEBANESE YACHTING
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل - انجازاتكم الرياضية اذا لم تنشروها تبقى ذكريات

ادمون شاغوري

عميد الاتحادات الرياضية

الكومودور ادمون شاغوري 2015

الاتحاد العربي للشراع يرقّي شاغوري لرتبة ادميرال

24-05-2017

شارك لبنان في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي للشراع في مدينة أغادير في المغرب برئاسة النائب الاول لاتحاد العربي والرئيس الفخري للاتحاد اللبناني لليخوت الكومودور ادمون شاغوري، ورئيس الاتحاد اللبناني كميل شمعون والامين العام ربيع سالم وبمشاركة رؤساء وممثلي الاتحادات المشاركة وبحضور الامين العام المساعد لاتحاد اللجان الوطنية العربية سعد بن صالح السفياني.

وترأس الاجتماع رئيس الاتحاد وقائد البحرية البحرانيّة الاميرال الشيخ خليفة بن عبدالله آل خليفة والذي أشاد بعمل اللجنة التنفيذية ومنذ تسلمها مهامها عام 2013 حتى عام 2017.

ومن ناحية جهودها الجبارة والتي من خلالها عملت على رفع مستوى اللعبة. وكما اشاد بعطاء النائب الاول للاتحاد الكومودور شاغوري واصفا اياه بأنه القلب النابض للاتحاد، رافضاً استقالته من الاتحاد هو وكافة الاتحادات العربية وتكليفه برئاسة العلاقات العامة للاتحاد ومنحه العضوية الفخرية فيه ولمدى الحياة وتكليفه بحضور كافة اجتماعاته.

وكانت المفاجئة باعلان الشيخ خليفة ترقية شاغوري الى رتبة ادميرال العرب وليكون أول مسؤول رياضي لبناني وفي تاريخ الرياضة اللبنانية والعربية عامة يحصل على مثل هكذا رتبة، ثم قدم الشيخ خليفة لشاغوري درعاً بالمناسبة، وردّ الادميرال شاغوري بكلمة شكر.

عودة وفد لبنان من حفل ابطال المحركات المائية

09-03-2017   ملاعب

شارك رئيس الإتحاد اللبناني لرياضة المحركات المائية الكومودور إدمون شاغوري، على رأس وفد ضمّ الأمين العام للإتحاد ربيع سالم وعضوي المكتب هادي نخول وإيليدا علاوي، في المؤتمر الذي عقده الإتحاد الدولي لهذه الرياضة في نادي "السبورتنغ كلوب" بإمارة موناكو وفي العشاء الساهر الذي تلاه في صالة النجوم بفندق "مونت كارلو باي"٬حيث جرى تتويج أبطال العالم الفائزين ببطولات المحركات المائية لعام 2016.
وحضر الحفل الأمير ألبير أمير موناكو وشقيقته الأميرة ستيفاني وصاحب شركة فيرارس، كما تمثّلت غالبية الشركات العالمية المهتمة بهذا النوع من الرياضة، وهي شركات يابانية، صينية، أميركية وأوروبية إضافة إلى حشد من الشخصيات العالمية المعنية بالرياضة والبيئة ورجال الصحافة والاعلام.
وخلال توزيع الجوائز والكؤوس على الأبطال، كانت هناك لفتة مميزة تجاه رئيس الإتحاد اللبناني الكومودور شاغوري الذي تلقى من رئيس الإتحاد الدولي رافيلو شيولي البطاقة الأولى البلاتينيوم التي تحمل الرقم (1) تقديرا" لعطائه و دعمه المستمر للإتحاد.
وقد شكر شاغوري رئيس وأعضاء الإتحاد الدولي على هذه اللفتة الكريمة معتبراً "أنها بادرة مشرّفة تجاه لبنان وشخصه".
واضاف "نعمل جميعاً من أجل إبراز الوجه الحقيقي للبنان الحضاري خاصة وللرياضة عامة".
من ناحية ثانية، تمّ الإتفاق على إقامة بطولة دولية في فئة "الأكوابايك" في ربيع العام المقبل في لبنان الذي سيزوره شيولي لهذه الغاية على رأس وفد تقني لوضع الخطوط التنظيمية والإجرائية لها، خصوصا "في ضوء تشجيع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم لهذه الخطوة ٬وكذلك وزارة السياحة بشخص الوزير افاديس غيدانيان الذي أبدى استعداده للإسهام في استضافة اجتماع الجمعية العمومية للإتحاد الدولي في لبنان ومواكبة كل نشاطاته".

اليخوت اللبنانية تنتظر إدارة جديدة مموّلة
الشاغوري: الأبواب مفتوحة للطلاب لتوسيع قاعدة اللعبة

31-07-2016   المستقبل

لم تعد وطأة اتحاد اليخوت الثقيلة بعيدة عن رئيسه الكومودور ادمون الشاغوي، فالانتخابات الاتحادية باتت قريبة، بعد اختتام الالعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو، ولا ينوي الشاغوري ترشيح نفسه بعد 29 سنة قضاها وهو يدير دفة اللعبة، حتى بات عميد رؤساء الاتحادات الرياضية اللبنانية، وذلك لتوجيه اهتمامه في المستقبل لأعماله الخاصة، وهو قنصل الأوروغواي الفخري، وعضو المجلس الأعلى الاستشاري الدائم في الاتحاد الدولي للمحركات المائية، بعد الانتخابات التي اجريت العام الماضي في موناكو، ويشغل منصب النائب الأول لرئيس الاتحاد العربي لليخوت.

وعلى رغم الاختلاف بوجهات النظر بين رئيس الاتحاد وبعض الأعضاء في الماضي، فقد عرف الشاغوري كيف يتجاوزها بحكمة وروية، مستعيداً جمع كلمة الأعضاء ليبقى الاتحاد قوياً ومتماسكاً، وأكثر ما يهمه اليوم هو نشر اللعبة بين طلاب الجامعات والمدارس، ولا سيما تلك القادرة على شراء المراكب للتدريب والسباقات. ويسعى الشاغوري شخصياً لتسليم «الأمانة» الى اعضاء جدد، واعداً بالاستمرار في دعم الاتحاد الجديد مادياً ومعنوياً، وقال: «الرياضة بأمس الحاجة الى اداريين متحمسين للتضحية والعطاء، بعيداً عن تحقيق المصالح الشخصية أو سعياً للظهور وخطف المراكز العالية لكي يراه الناس».

ويعترف الشاغوري بأن رياضة اليخوت مكلفة، وتكاد تكون حصراً على الطبقة الغنية، ويعترف بأن ملوكاً وأمراء ووزراء هم اعضاء شرف في الاتحاد الدولي لليخوت الذي ينتسب اليه لبنان، وينتمي هو شخصيا الى المجلس الأعلى الاستشاري (UIM)، ويتوق الى توسيع قاعدة اللعبة في لبنان، ويزاولها الشباب من مختلف المستويات والمشارب، واصفاً اياها بالرياضة المحببة الى النفوس، وتحافظ على البيئة، وهي من اقدم الرياضات في العالم إذ استخدم الانسان المراكب للتنقل في المياه، او للبحث عن طعامه من الأسماك في عرض البحر.

أما الأعضاء الحاليون للاتحاد فهم: ادمون شاغوري رئيساً، وكميل دوري شمعون نائباً للرئيس، وربيع سالم أميناً عاماً، واسعد نعمة اميناً للصندوق، والمستشارون القنصل محمد الفقيه والراحل انطوان طنوس ومحمد غدار. وقال: «لم ننتخب عضواً بديلاً للراحل طنوس باعتبار ان الانتخابات المقبلة اضحت قريبة، وعلى رغم معارضة الأعضاء الحاليين لعدم ترشيحي نفسي للاتحاد الجديد، فإنني شكلت مجموعة من الاشخاص اصحاب الكفاءات، وهناك وجوه شابة جديدة ستدخل الاتحاد، والاتحاد الجديد سيكون قلباً واحداً ينبض بحب اللعبة، وسأستمر في تمويله وتشجيعه لمضاعفة أدائه، ولدي خطة عمل اتحادية سأشجع الأعضاء الجدد على اعتمادها وترجمتها ليبقى اسم لبنان محفوراً في سجل الاتحاد الدولي للعبة«.

وأضاف: «لدينا أبطال نفخر بهم ينتمون الى ثمانية اندية هي: النادي اللبناني لليخوت - البترون، ونادي الهوليداي مارينا يخت كلوب، ونادي اليوتينغ، ونادي هوليداي بيتش كلوب، ونادي المونس - خيزران، والنادي اللبناني للسيارات والسياحة ATCL، ونادي حالات سايلينغ كلوب وهناك ناد جديد في طرابلس يعد العدة للانضمام للاتحاد. ومن ابرز نجوم اليخوت اليوم في لبنان زياد سلهب وادي خير الله وويليام شدراوي ونادين الداعوق وعامر عيتاني والان عتيق وكارل الخازن وناجي يوسف. أما ابرز اللاعبين القدامى فهم كارل بستاني وعلي دبوس وجو ثابت وفيليب داغر وشارل كتانة وألفرد كتانة وواكيم نجار وريشار دباس ولطفي حوا وفريد زبوني والان زبوني ورولا فارس وروجيه داغر وكميل اده ورمزي حلبي وسيرج نادر وفيليب حلو وطوني عجرم وروجيه زيلع وجو عتيق، والأخير مرشح ليكون رئيساً لاتحاد اليخوت الجديد«.

وكشف الشاغوري انه يفضل ان يكون رئيس الاتحاد قادراً على تمويل اللعبة التي تتطلب قدرات مالية عالية، وقال ان عتيّق يشرف على الرياضة في السعودية، وتربطه صداقة مع الأمير تركي الذي وعده بمساعدة اتحاد اليخوت اللبناني في حال وصوله اليه، وأكد ان اتحاده لم يتلق اي مساعدة طوال عهده فيه، بل كان هو الممول المباشر له.

واشار الشاغوري الى ان لدى الاتحاد الحالي 12 قارب ليزر و12 ميسترال و12 أوبتيمست و2 زودياك فضلاً عن اللوازم الضرورية وقطع الغيار، وينظم الاتحاد بطولاته في انواع عدة من السباقات هي: الأوبتيمست والليزر والراديال والليزر ستاندرد والميسترال والكايت سيرف والريغانا اوبن وفئة FX وفئة 4.7.

واشاد الشاغوري بمستوى لبنان عربياً للخبرة التي يتمتع بها ابطاله، وقال ان لبنان يشارك بالبطولات العالمية، وقد شارك أخيراً في الكويت واحتل اللاعب عامر عيتاني المركز الرابع، وسبق ان نافس هذا العام في بطولات أجريت في المغرب ومصر وغيرهما، وغاب عن الامارات لعدم اعطاء اللاعبين الفيزا.

وعن خطة عمله المقبلة، أوضح الشاغوري ان المطلوب شراء المزيد من اليخوت، وان بعض الجامعات والمدارس يتم التعاون معها لاقتناء بعض اليخوت ولو كانت مستعملة، لتدريب طلابها عليها، على ان يؤمن الاتحاد المدربين لهم، وفتح الابواب أمام وجوه شابه جديدة لدخول اللعبة التي ستجذبهم بمتعتها، مؤكداً انها بعيدة عن الخطر، وان اللعبة ستكون قريبة من الناشئة لعلاقتها الوطيدة بالطبيعة الجميلة والخلابة.

ورأى الشاغوري ان من شروط نجاح الاتحاد الجديد لليخوت توافر اعضاء اوفياء ومخلصون للعمل الرياضي، وان يعملوا على تمويل الاتحاد من جيوبهم من دون الاعتماد على وزارة الشباب والرياضة سوى بالتشجيع المعنوي. وقال انه متفائل بوجود جو عتيّق الذي ارسل اليه خطة عمل جيدة، آخذاً على عاتقه ترجمتها بدعم من الأمير السعودي تركي، ولا ينسى جهود الاعضاء الذين عملوا وضحوا معه وعلى رأسهم كميل دوري شمعون وربيع سالم واسعد نعمة، وهم مرشحون للعمل في الاتحاد المقبل، لافتا الى ان قوة اي اتحاد رياضي تكمن بوحدة اعضائه وتكاتفهم تحت سقف الوطن الواحد.

الجمعية العمومية للاتحاد العربي للشراع في دولة الكويت 2016

15-03-2016

على هامش بطولة الكويت الدولية، انعقدت الجمعية العمومية للاتحاد العربي للشراع في دولة الكويت بمشاركة لبنان ممثلا" بالنائب الأول لرئيس الاتحاد العربي ورئيس الاتحاد اللبناني لليخوت الكومودور ادمون شاغوري.
وقد ناقش الحاضرون جدول بنود الأعمال وقرروا اعتماد التقرير المالي وخطة العمل التي تضمنت اقامة معسكر تدريبي للاعبين في مدينتي دهب و شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية و دورات تدريبية للحكام ومديري السباقات والمدربين و ذلك بمشاركة محاضرين موفدين من الاتحاد الدولي للعبة ومن الحكام العرب و ذلك خلال الربع الأخير من العام الحالي على أن تعلن مكان اقامتها في وقت لاحق .
وتقرّراعداد روزنامة البطولات المحلية والعربية والدولية في مختلف مسابقات القوارب الشراعية من الأوبتمست ،الليزر راديال والليزر ستاندر 7،4 وكما تقرر اقامة البطولة العربية المقبلة في امارة أبو ظبي (الامارات العربية المتحدة).
وفي بادرة لافتة خلال الجمعية العمومية، وجّه رئيس الاتحاد العربي و رئيس الاتحاد البحريني للرياضات البحرية الشيخ خليفة بن عبد الله اّل خليفة كتاب شكر و تقدير وتنويه بالجهود التي يبذلها الكومودور شاغوري في خدمة وتطوير رياضة الشراع على مستوى الوطن العربي ومن خلال حضوره ومتابعته المتواصلة لكافة أنشطته ومتمنيا" له و للاعضاء المزيد من النجاح والتقدم والازدهار لما فيه خير وصالح رياضة الشراع عامة.

 

01-11-2015

انتخب رئيس الاتحاد اللبناني للمحركات المائية الكومودور ادمون شاغوري عضواً في المجلس الأعلى الاستشاري الدائم التابع للاتحاد الدولي للمحركات المائية خلال الانتخابات التي جرت في امارة موناكو.

كما انتخب مواطنه ادي نعمة عضواً في لجنة الأمان التابعة للاتحاد الدولي. ويشغل شاغوري منصب رئيس الاتحاد اللبناني لليخوت ايضاً منذ اكثر من 25 سنة وهو النائب الأول لرئيس الاتحاد العربي.

 

اتحاد المحركات المائية يكرم ابطاله في حفل حاشد 2016

28-01-2016
كرّم الاتحاد اللبناني للمحركات المائية أبطال العام 2015 في سباقات الجيت سكي (أكوابايك) في مطعم مايون – الأشرفية، بحضور حاشد تقدمه عدد كبير من السفراء والقناصل والقضاة، نقيب المحررين الياس عون، رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية جان همام، اعضاء في اللجنة الاولمبية، رؤساء واعضاء الاتحادات الرياضية، الأميرال البحري العميد الركن ماجد علوان، رئيس المركز العالي للرياضة العسكرية العميد جورج الهد، مسؤول الرياضة في قوى الأمن الداخلي العميد حسين خشفة، مدير الانقاذ البحري في الدفاع المدني سمير يزبك، مسؤول قطاع الرياضة في التيار الوطني الحر جهاد سلامة، مسؤول قطاع الرياضة في حزب الكتائب اللبنانية نجيب قاعي، نائب رئيس مكتب الرياضة في القوات اللبنانية انطوان الفغالي ممثلاً رئيس المكتب بيار كاخيا، أصحاب منتجعي "سي فلو" جبيل ألان مطر و"حيالي باي" فتح الله حيالي، رئيس الاتحاد العربي للغوص سيمون خوري، رئيس الاتحاد المنظم الكومودور ادمون شاغوري واعضاء اللجنة الادارية، رؤساء النوادي المشاركة واللاعبين، بالاضافة الى حشد من رجال الصحافة والاعلام.

بداية النشيد الوطني اللبناني تلته كلمة عريف الحفل الزميل شربل ضرغام مرحبا بالحضور ومنوها بانجازات الاتحاد ومعددا نشاطاته المقبلة وأبرزها مشاركة البطل العالمي اللبناني الأصل لبوس شاغوري في مراحل بطولة العالم للزوارق السريعة في كل من قطر ودبي.

وكذلك بالنسبة للتحضير لشراء قوارب سريعة وعلى امل تحقيق ذلك من خلال تأمين الدعم المادي من شركات راعية أو جهات معلنة.
ثم القى رئيس الاتحاد القنصل الفخري لجمهورية الأوروغواي الكومودور ادمون شاغوري كلمة ابرز جاء فيها:
والتاريخُ مدرسةُ الأُمَمِ و مَحكَمَةُ الزمنِ
فلا يخضعُ للتزويرِ ، ولا يقبلُ الرشوةَ من أحدِ الشعوبِ التي تنسلخُ عن تاريخِها مأخوذة" بآتيةِ العصرِ.
هي شعوبٌ تعيشُ في كوكبٍ بعيدٍ عن المكانِ والزمانِ .
إستحضارُ التاريخِ هنا ليسَ موضوعا" خارجا" عن أجواءِ حفلَتِنا
إنّ القيمَ الأخلاقيّةَ العليا جعلت من لبنان ما كان عليهِ قَبلَ اندلاعِ الحُروبِ فيهِ وعليهِ.
ولن يَسلُمَ لبنان ويَعودَ الى أصالتهِ وحلاوتِهِ إلاّ في تعزيزِ وتدعيمِ هذهِ القيم وإنطلاقا" منها .
وليسَ مثلُ الرياضةِ ما يُساعِدُ على إعادةِ بناءِ الإنسانَ والمجتمعَ في لبنان .
فالرياضةُ عامِلٌ أساسيٌّ في إعادةِ البناءِ على أرضيّةٍ صلبةٍ
لأنّ المعالجاتِ الفوقية النظرية قد لا تنفعُ من دونِ الأساسِ.
والأساسُ هو بناءَ الإنسانِ.
والرياضةُ هي رائدةُ البَنَّائينَ.
وهذا الإتحادُ الذّي يَحتَضِنُ الرِياضَةَ بأَسمَى مَعَانِيهَا نَزاهَة" وشَرَفا"
يَسُرُّهُ أَن يَضُمَّ بَينَ جَوانِبِهِ شَبَابَا" وشَابَّاتٍ أَمثَالُكُم.
كُلُّكُم جِدٌّ ونَشَاطٌ
كُلُّكُم رَغبَةٌ في رَفعِ مِدمَاكٍ
في بناءِ هذا الوطنَ الغالي الحبيب
فهَنيئا" لَكُم يا أبطالَ لبنان
وتم عرض فيلم وثائقي تضمن مراحل البطولة، وتم تتويج الأبطال لعام 2015.
وقدم رئيس الاتحاد وكافة الأعضاء كأس المركز الأول للبطل ايلي كنعان ولوصيفه طوني انجليل وللثالث عامر عيتاني وبالاضافة لتوزيع الشهادات على كافة اللاعبين المشاركين في البطولة والدروع التذكارية لكبار الحضور وممثلي القوى الامنية واصحاب المنتجعات المضيفة وأعضاء الاتحاد ورؤساء اللجان المنظمة.

وبمبادرة لافتة قدم عيتاني درعا تكريمية لرئيس الاتحاد.

 

مقابلة مع الكومودور ادمون شاغوري

26-12-2015   الديار

لم يتعب ادمون شاغوري من العمل في الميدان الرياضي الاداري رئيساً لاتحاد اليخوت منذ اكثر من 28 سنة ورئيساً لاتحاد المحركات المائية منذ سنتين.ولقد نجح هذا الرجل في شبك علاقات محلية وخارجية وطيدة مما جعله يتبوأ مناصب عدة في الاتحادين الدولي والعربي. فساهم شاغوري مع مسؤولي الاتحادين في رفع مستوى اللعبتين وتحقيق ابطال اللعبتين نتائج مميزة على الصعيدين العربي والدولي. «الديار» التقت الكومودور ادمون شاغوري الذي تحدث برحابة صدر عن اللعبتين كاشفاً عن قرار اتخذه بعدم الترشح لولاية جديدة على رأس اتحاد اليخوت العام المقبل مفضلاً التفرّغ لرئاسة اتحاد المحركات المائية. وفي ما يلي نص الحوار مع الكومودور ادمون شاغوري:
س: ما تقييمك لرياضة المحركات المائية لعام 2015؟
ج: لقد كانت حافلة وخصوصا» من خلال الانتخابات التي أقيمت في مقر الاتحاد الدولي في امارة موناكو والتي خلالها تم اعادة انتخاب الايطالي رافاييل تشيوللي رئيسا للاتحاد الدولي بالاضافة لانتخاب اللجان، وقد تم انتخابي عضوا في لجنة المجلس الأعلى الاستشاري الدائم وبالاضافة لانتخاب عضوالاتحاد أسعد نعمة عضوا في لجنة السلامة. وأصبح دوري وعملي الاشراف المباشر على جميع اللجان والسباقات والأماكن المقررة لاقامة السباقات ومن ناحية تأمين سلامة المشاركين وضمن البيئة الأفضل ولذلك فقد أصبحت من المرجعيات التي تشارك في تقرير مصير واتجاه سياسة الاتحاد في المستقبل والتي وظيفتها العمل لتحسينه وتطويره ورفع مستواه.
} جردة 2015 }
س: وماذا عن نشاطات الاتحاد اللبناني لعام 2015؟
ج: لقد نظمنا بطولة لبنان للاكوابايك (جيت سكي) لكافة انواع المحركات وضمن المعايير الدولية على ثلاث مراحل. وشارك فيها عدد كبير من المتسابقين ومحبي هذه الرياضة. بعد تصفيات اتيح للمتأهلين والذين يملكون الخبرة في خوض هذه البطولة. علما انّ الإتحاد قد أخضع كل المشاركين الى فحوصات طبية للتأكد من سلامة المشارك، كما منح الإتحاد الى المتفوقين منهم الإستحصال على بطاقة اتحادية تجيز لهم المشاركة في كل السباقات المحلية، العربية والدولية لعام 2016.
ان هدف الاتحاد المستقبلي بان يمتلك لبنان احدى فئات القوارب السريعة المعتمدة دوليا ليقيم بطولات على الصعيدين المحلي والدولي.
س: كم تبلغ موازنة الاتحاد التقريبية؟
ج: تقدر النفقات والاشتراكات والمشاركات والتدريب بنحو مئتين وخمسين الف يورو سنويا تقسم الى قسمين: القسم الأول وهو اقامة البطولات المحلية وما يتبعها من تكاليف والقسم الثاني هوللمشاركات الدولية. ويتوقف ذلك على عدد المشاركين وعدد المشاركات وما يتبعها من رسم مشاركات وتنقلات واقامة ومدربين وميكانيكيين واداريين وتذاكر سفر وتأمين وجوائز.
س: هل الدولة تقدم لكم الدعم المادي؟
ج: الاتحاد يقوم بتسديد كافة الإلتزامات من اشتراكات والمشاركات والتدريب والجوائز والسفر والإقامة وكل التكاليف الاخرى.
س: ....والاتحاد الدولي؟
ج: الاتحاد الدولي يمدنا بالقوانين والأنظمة والخورات ويرعى وينظم البطولات الدولية وهو يتغذى من إشتراكات الإتحادات والاعلانات والبطولات.
س: ماذا عن الشركات الداعمة؟
ج: لقد أتحنا المجال للاعبينا كي نساعدهم على تغطية قسم من نفقاتهم والمثال على ذلك مشاركة لاعبنا البرازيلي من أصل لبناني لبوس شاغوري وهو الحائز على لقب بطولة أميركا اللاتينية وهوبطل عالمي وباسم لبنان شارك ويشارك في سباقات وبطولات دولية للزوارق السريعة كما في الامارات والبحرين وقطر ومؤخرا في بطولة ماليزيا لفئة 3000 F، وهنا أريد ان أشكر صاحب شركة أكوأتلانتيك رونالد شاغوري ورئيس بلدية مزيارة مارون دينا اللذين ساهما بتغطية القسم الاكبر من نفقات عام 2014.
} علاقات وطيدة }
س: كيف تقيّم علاقة اتحادكم مع بقية الاتحادات سواء على الصعيد المحلي أو الدولي؟
ج: العلاقات مع جميع الاتحادات المحلية والعربية والدولية ممتازة وخير دليل على ذلك مشاركتنا في كافة نشاطات المجتمع الرياضي والمحلي والدولي، ومؤخرا في انتخابات اللجان للاتحاد الدولي UIM والتي شهدت منافسات قوية بين الدول، سلاحنا كان من خلال علاقاتنا السابقة والحاضرة التي مكنتنا في النهاية من الفوز بمنصبين للبنان، ونحن من خلال تأسيس اتحاد اللبناني للمحركات المائية الى جانب الاتحاد اللبناني لليخوت الذي كان لنا الحظ بترؤسه لمدة 28 عاما والذي تعلمنا منه الكثير الكثير من خلال الممارسة وعن طريق اقامة صداقات تربطنا بكافة الإتحادات الوطنية. كما اقمنا علاقات عديدة على الصعيد العربي من خلال تبوئنا مركز النائب الأول للإتحاد العربي للشراع . اما على الصعيد الدولي فكثرة اجتماعاتنا ومشاركاتنا ببطولات آسيوية واوروبية ودولية سمحت لنا بتوطيد صداقات متينة فيما بيننا مما خوّلنا بان نكون احد اعمدة الإتحاد الدولي ومشرفا على كافة اللجان من الاتحاد الدولي للمحركات المائية وهذا المنصب يعود بالخير على اتحادنا في لبنان.
س: كيف تصنف انضمامكم الى عالم رياضي مائي ثان بعد الشراع وهو المحركات المائية؟
ج: الرياضة المائية على انواعها تتلاقى في أكثر الأحيان وإلى حدّ كبير وخاصة عندما نتكلم عن رياضتي، رياضة القوارب السريعة ورياضة القوارب الشراعية والفارق بينهما تقدم التكنولوجيا والتقنيات والإختراعات حتى اصبح يسمى عصر السرعة حيث الإثارة والحماس والتنافس، في رياضة الزوارق السريعة يخلق جومن الترقب وحبس الأنفاس، في رياضة القوارب الشراعية حيث العراقة والتاريخ حيث اصبح من الرياضات الملوكية الثلاث وهي تتفاعل مع الطبيعة وعوامل الطقس وتتميز بعدم تلوث البيئة.
} «اعتزال» اليخوت }
س: في عام 2016 وبعد اقامة الالعاب الأولمبية في ريودي جنيرو في البرازيل ستقام انتخابات لكافة الإتحادات الرياضية اللبنانية ماذا عن اتحاد اليخوت؟
ج: ادمون شاغوري لن يكون من المرشحين على منصب الرئيس حتما. وانا مقتنع بأنه يوجد عناصر ممتازة في هذا الإتحاد وقد تكون اجدر مني في تبوؤ هذه المهمة وهذه الرسالة وعلى الرئيس المنتخب ان يجمع حوله العناصر الكفوءة والتي اعطت هذه الرياضة من كل قلبها ودون اي مقابل كما عليه ان يطعمها بعناصر ووجوه جديدة تمتلك الخبرة والكفاءة الكافية ليتولوا جميعاً قيادة هذا الإتحاد بيد واحدة ويجعلوا منه مثلا وراية يحتذى بهه بين كافة الإتحادات الأخرى.
وأنا اليوم مطمئن على مستقبل الاتحاد الذي ترأسته اكثر من ربع قرن والذي اصبحت ولقبي اليوم «عميد» رؤساء الإتحادات. وهذا النجاح لم استحقه لولا وجود مجموعة من الإداريين الكفوئين والذين ساهموا معي بإعطاء هذا الإتحاد الدفع الكامل طيلة هذه السنين.
وانا فخور لأني عاصرت كبراء وعمالقة الإداريين والصحافيين والرياضيين ومن أبرزهم الرئيس الأول الراحل رئيس الإتحاد الرياضي للجامعات القاضي نصري لحود ورئيس جمعية المحررين الرياضيين الراحل خليل نحاس، والتي ما زالت تربطني بعائلاتهما اواصر العلاقة والصداقة والمحبّة.
وان ننسى ولا ننسى الراحل انطوان شارتييه، الرئيس السابق للجنة الأولمبية اللبنانية الرياضي الصادق والشفاف، والذي يصادف هذا الشهر الذكرى السنوية الأولى على رحيله.
س: ما هي كلمتك الأخيرة؟
ج: أشكر رؤساء الأندية وأعضاء الإتحاد واللجان الفنية والتنظيمية والإدارية في كل من الإتحادين لما أعطوا ويعطوا.
واشكر رجال الصحافة والإعلام الرياضي المكتوب والمسموع والمرئي لمواكبتهم كافة نشاطاتنا ولن ننسى قيادة الجيش اللبناني والدفاع المدني والشواطىء والصليب الأحمر اللبناني وأتقدم منهم بمناسبة الأعياد المجيدة عيد المولد النبوي الشريف وعيد مولد سيدنا يسوع المسيح ورأس السنة المباركة بالخير واليسر على لبناننا الحبيب لبنان.

رئيس اتحادي اليخوت والمحركات المائية الكومودور ادمون شاغوري لـ«الديار»: روزنامتنا حافلة العام الجاري
وعلى وزارة الرياضة ان تكون حاضنة للجميع انا مع فصل الرياضة عن السياسة لأن السياسة تخرب الرياضة وتدمّرها

19-03-2015
يُعتبر ادمون شاغوري «عميد» رؤساء الاتحادات الرياضية وهو الذي يرأس اتحاد اليخوت منذ العام 1987 اي منذ 28 عاماً بالتمام والكمال.

فهذا الرجل نجح في مهامه الرياضية وفي جعل لعبة اليخوت لعبة شعبية تحقق النتائج الجيدة على الصعيد الخارجي منذ سنوات عدة.وشاغوري ستيني وديناميكي الى اقصى الحدود يدير اتحاد اليخوت بالتعاون مع زملائه اعضاء اللجنة الادارية في الاتحاد ويتكفّل بمصاريف الاتحاد منذ عقود عدة بعد شحّ في الأموال وغياب الدعم الرسمي من وزارة الشباب والرياضة ويبدو انه ليس من المحظوظين في نيل المساعدة الرسمية. وشاغوري يعشق اللون الأبيض لذ لا يفارقه هذا اللون في لباسه صيفاً مع السيجار الذي يعشقه كعشقه للعبة اليخوت التي يحبها.

ولقد شبك شاغوري علاقات عربية ودولية وبات على علاقة وطيدة مع مسؤولي الاتحاد الدولي والاوروبي والآسيوي والعربي.وفي كل مرة يلوّح شاغوري بترك منصبه تقوم القيامة من البعض لكن هذا الرجل يعرف ماذا يريد ويعلم لمن سيسلّم الأمانة في حال ترك منصبه واسم هذا الرجل في رأس شاغوري فقط.وشاغوري طيّب القلب وذكي فهو يعرف من معه ومن ضده وهو متمرّس في ادارة الأعمال منذ عقود طويلة من الزمن.
«الديار» التقت رئيس اتحادي اليخوت والمحركات المائية (المنصب الأخير تبوأه منذ نحو سنتين) الكومودور ادمون شاغوري في مكتبه في مدينة جونيه. وفي ما يلي نص الحوار:

 ـ منذ متى ادمون شاغوري على رأس الاتحاد اللبناني لليخوت؟
* منذ العام 1987
ـ ماذا عن «جردة» العام 2014 ومسيرتي اليخوت والمحركات المائية؟
* بالنسبة لليخوت فقد انجزنا الروزنامة واقمنا بطولة لبنان على ثلاث مراحل بالاضافة لبطولة الجيش لمناسبة عيد الاستقلال ومشاركتنا السنوية في مهرجان تجمّع
«غاغ» في البترون. كما كان لنا مشاركات عربية ودولية. وفي مطلع العام الجاري
ارسلنا رئيس اللجنة الفنية للاتحاد اسعد نعمة الذي شارك في دورة التنظيم والادارة الرابعة عشرة والتي نظمها اتحاد اللجان الاولمبية العربية وقد كانت هامة وحصل نعمة على شهادته بجدارة. اما بالنسبة للمحركات المائية ،فلقد شاركنا العام الفائت في بطولة كأس الامم من خلال بطلنا الدولي لبّس شاغوري ابن بلدة مزيارة الشمالية وحامل الميدالية البرونزية في عام 2013 .وقد شارك في مختلف السباقات في قطر والامارات والكويت وماليزيا .و هذه الرياضة من الرياضات المكلفة حيث المشاركات لكل سباق رسمه 32000 يورو ويجب أن يشارك بثلاثة من أصل خمسة سباقات سنوياً في فئة ال HO2 .أما بالنسبة لفئة الأكوا بايت فلدينا فوق العشرة سباقات سنوياً بالاضافة لنقل المعدات ودفع الاشتراك والاقامة وتذاكر السفر والمدربين والفنيين والميكانيكيين والمساعدين. كما ارسلنا لاعبين أحدهم من آل عيتاني وتوفيق زيادة وقد شاركا في مسابقة اكوا بايت وقد احتل احدهما المركز السابع والثاني المركز الثاني عشر وقد تمكّنا من التأهل بعد منافسة مع 30 مشاركاً ومن ثم احتلينا المركز السادس في قطر والامارات. وعلى الصعيد المحلي، فلقد أقمنا بطولة لبنان في الاكوا بايت (للجت سكي) ونظّمنا المرحلة الاولى في حوض مرفأ بيروت والثانية والثالثة في منتجع «سي فلو» في جبيل.
ـ دعم الاتحاد ـ
ـ انت تتكفّل بدعم الاتحاد وفي آخر عشر سنوات هل حصلتم على مساعدة من وزارة الشباب والرياضة؟
* منذ 28 سنة ومنذ تسلّمي اتحاد اليخوت لم نكن نتلقى مساعدات وكان ذلك في أواخر الحرب اللبنانية وفي ظل ظروف اقتصادية صعبة ومنذ ذلك الحين ولا يزال حتى تاريخه وكان الاتحاد يؤمن مصاريفه وكنًا نغطي الأعباء والمصاريف واستقطاب المدربين حتى حصلنا مرة واحدة على مساعدة في عهد الوزير فيصل كرامي ولم تكن هذه المساعدة تكفي لتنظيم بطولة واحدة أو تصليح قوارب أو شراء معدات.
ـ ما هي مطاليبك من الوزارة؟
* يجب على الوزارة أن تكون الراعية والحاضنة لجميع الاندية والاتحادات في لبنان وليس فقط بسن القوانين ويجب عليها أن تعدّل وتساعد كافة الاتحادات وخاصة الاتحادات المكلفة كرياضة اليخوت والتي هي بحاجة الى مواد أولية وقطع غيار لكل سباق وكل نشاط بالاضافة الى حكام وقوارب مساندة وانقاذ ومراقبين الخ....
ـ كيف تصف علاقتك مع الوزير الحالي؟
* العلاقة جيدة مع وزير الرياضة الحالي العميد عبد المطلب حناوي
ـ لقد اشتهرت في الصيف بارتدائك اللون الابيض. لماذا؟
* اجاب مبتسماً «انه رمز النقاء والطهارة».
الأصدقاء
ـ لديك اصدقاء كثر في عالم الرياضة وعلى سبيل المثال القاضي الراحل نصري لحود ماذا تخبرنا عن ذلك؟
* اولاً اريد ان اذكر بأن رحيل الرئيس الاول المرحوم القاضي لحود كان بمثابة خسارة للرياضة اللبنانية ككل وهو الذي كان مثالاً للشفافية والنظافة والاقدام والجرأة والاندفاع وبمحبته للانسان ونحن نفتقد لمثل هكذا اشخاص.
ـ وماذا عن الاخرين؟
* بالطبع لن أنسى الراحل خليل نحاس الذي اعتزيت بصداقته وكان بالفعل صديقاً
في وقت الضيق ,والراحل سعيد غريًب الذي تخاصمنا معه بشرف وأتأسف على رحيله شابا» الى جانب الراحل الكبير انطوان شارتييه.
ـ ومن الوسط الرياضي الحالي في لبنان؟
* انا على علاقة وطيدة مع رئيس لجنة الاتحاد الرياضي للجامعات القنصل المحامي نصري نصري لحود وعائلته واهله ورئيس الجمهورية السابق اميل لحود ورئيس اللجنة الاولمبية ورئيس اتحاد الكرة الطائرة (ابن بلدة غزير) جان همّام ونائبه طوني خوري واللواء المتقاعد سهيل خوري واغلبية رؤساء الاتحادات والاندية.
ـ وعلى الصعيد العربي؟
* مع الشيخ خليفة بن عبد الله آل خليفة من البحرين رئيس الاتحاد العربي لليخوت وانا نائبه الاول، سعيد زاده من مصر وهو امين عام الاتحاد العربي للعبة وكان كبير الأمناء للمراسم في القصر الجمهوري في عهد الرئيس السابق للجمهورية المصرية «المخلوع» حسني مبارك، سعيد بن حارب من الامارات ,خالد الفولاري من الكويت ,حاكم المصرف التونسي ورئيس اتحاد اللعبة في بلاده وسامي ابو الشيخة من قطر وهو النائب الاول لرئيس اتحاد الدولي المحركات المائية وكثيرين آخرين.
ـ وعلى الصعيد الدولي؟
* رئيس الاتحاد الدولي لليخوت كارلو كروس من ايطاليا وقد أنشأنا تكتلاً وأتينا بتسعة أشخاص فكنا نحن من ساهمنا في انتخابه ,رئيس الاتحاد الدولي للمحركات رافاييل شيولي من ايطاليا وامين عام الاتحاد الالماني توماس كيرس.
ـ الروزنامة ـ
ـ ماذا عن روزنامة العام الحالي؟
* على صعيد المحلي فقد تم تحديد بطولة لبنان لليخوت لفئة اللايزر في 11و12و18و19 تموز المقبل ,سباق عيد الجيش في 1 آب المقبل والمشاركة في مهرجان «غاغ» في 9 آب المقبل،,بطولة لبنان للكايت سيرف في 22و23 آب وكأس عيد الاستقلال في 22 آب.
عربياً، النشاطات والدعوات كثيرة وهنالك البطولة العربية للقوارب الشراعية المقامة في السعودية وبطولتي الأيزف للجولة الثالثة في سنغافورة من 17 الجاري حتى 21 منه والرابعة في ابو ظبي من 7 نيسان حتى 11 منه.
ـ المحركات المائية ـ
وبالنسبة للمحركات المائية فمحليا» سنقيم بطولة الاكوا بايت (جيت سكي) خلال شهر حزيران وتموز وآب وعلى ثلاث مراحل والمرحلة الأولى في بيروت في منتجع موفنبيك والثانية في كسروان في منتج حيالي باي والثالثة في منتجع سي فلو جبيل. اما على الصعيد العربي والدولي فالدعوات تلقيناها منذ مطلع الشهر الماضي وهنالك البطولة العربية للألعاب البحرية والجيت سكي في السعودية، والى بطولة قطر للدراج رايس وللدراجات المائية في 21 الجاري. كما تلقينا دعوة للمشاركة في مؤتمرSport accord في سوتشي في روسيا والذي سيقام من 19 نيسان حتى 24 المقبل ,وبطولات فئات هيدرو جي.بي تكون اف 500 من بطولة العالم اف 125 وبطولة الأمم الاوروبية وجولة في اف 250 في بوريتو ايطاليا من 8 ايارحتى10 المقبل، وباجا المجر من 5 حتى 6 تموز المقبل، في جمهورية تشيكيا من 18 حتى 19 تموز المقبل وفي بيترفيلد المانيا من 6 آب حتى 8 المقبل وفي شهر ايلول هنالك لجمعية العمومية للاتحاد الدولي في امارة موناكو.
ـ ماذا عن الدورات التدريبية؟
* الدورات التدريبية نقيمها في نشاط الاتحادين ونحن نستقدم مدربين من الخارج.
ـ ماذا عن الانجازات؟
* يبقى الانجاز الذي حققناه في كأس الامم للمحركات المائية في العام 2013 وقد احرزنا الميدالية البرونزية في اول مشاركة لنا وهي الابرز وقد اذهلت هذه النتيجة رئيس واعضاءالاتحاد الدولي للعبة.
ـ الاتحادان مكلفان فكيف تؤمنون الموازنة؟
* بالنسبة لليخوت تبدأ بالاوبتيمست لأعمار من 8 سنوات حتى 16 سنة,و التي يبلغ سعرها من أربعة آلاف حتى 17000 يورو، ثم اللايزر ولثلاثة اصناف فئة 470راديال وستاندار وهي باهظة ونحن بحاجة الى تجديد القوارب كل أربع سنوات وهذا من واجب وزارة الشباب والرياضة تأمينها لنا عدا القوارب المطاطة كالزودياك وهي للحكام وفرق الانقاذ والأعتدة كالطابات والاجهزة اللاسلكية والحبال وعدة البحر حيث علينا تجديدها ومع ذلك لم نتلق أي مساعدة، كما ان تكلفة البعثات للخارج هي مكلفة ايضا» ومع كل ذلك نحن مستمرون ,وعدد الآندية اليوم هو عشرة وعلاقتي بها وطيدة والتواصل مستمر بيننا.وبالنسبة للمحركات المائية فلدينا مصاريف سنوية بحدود 200000 يورو وهي عبارة عن اشتراك وسفر بعثات وهنالك قوارب فورمولا ويصل سعرها الى مليون دولار ومليون دولار أخرى لصيانتها وهي مصاريف الفرق التقنية الخاصة بها.
ـ ما هي كلمتك الأخيرة؟
* أدعو الدولة الللبنانية عبر وزارة الشباب والرياضة الى مساعدة الاتحادات والأندية التي تحقق النتائج الايجابية,وأود ان اشيرالى امر مهم وهو ان لا سياسة في اتحادينا وانا مع فصل الرياضة عن السياسة لأن السياسة تخرب الرياضة وتدمّرها.
الديار

لبنان عضواً في الإتحاد العالمي للمحركات المائية 2014

31-10-2014
انتخب لبنان عضواً في الإتحاد العالمي للمحركات المائية في الإجتماع السنوي للجمعية العمومية للإتحاد العالميUIM الذي عقد في جزيرة "إيبيزا" الاسبانية بعد مرور سنتين على انتخابه عضو مراقب في جزيرة "كورفو" اليونانية.

وكان الاتحاد العالمي "Union International Motonautique" اطلع على نشاطات الإتحاد الللبناني الدولية والمحلية والعربية بعد مشاركة لبنان بفئة الـ"Formula 1" عبر لبوس شاغوري الذي حل في المرتبة الثالثة في بطولة كأس الامم وعامر عيتناني الذي شارك في عدة بطولات دولية وعربية في الـ"أكوابايك" وتنظيم الاتحاد اللبناني للمحركات المائية بطولة لبنان على ثلاث مراحل.

وكان الوفد اللبناني ضم رئيس الإتحاد الكومودور إدمون شاغوري والأمين العام ربيع سالم ورئيس اللجنة الفنية إدي نعمة وهادي نخول كمستشار فني وتقني.
 

ادمون شاغوري نائباً لرئيس الاتحاد العربي للشراع

14-05-2013
عاد رئيس الإتحاد اللبناني لليخوت الكومودور إدمون شاغوري من البحرين، حيث حضر اجتماع الجمعيّة العموميّة للإتّحاد العربي للشراع، التي أقيمت الجمعة أيّار الجاري، في مدينة المنامة، بحضور الأمين العام للّجان الأولمبية العربيّة سعود بن علي عبد العزيز ورئيس الإتّحاد العربي للشراع خليفة بن عبد الله آل خليفة والأمين العام للإتّحاد سعيد كمال زادة وممثلي 12 دولة.
وبعد الإطلاع على جميع قضايا الإتّحاد ومناقشة الميزانيّة والموازنة والموافقة عليهما، تم إنتخاب اللّجنة الإداريّة الجديدة للإتّحاد لولاية تمتد أربع سنوات (لغاية عام ). وأعيد انتخاب شاغوري نائباً أوّلا لرئيس الإتّحاد العربي بالإجماع. وقدّم رئيس الاتحاد وأمينه العام إلى شاغوري شهادة تقدير على جهوده وعطاءاته طوال مدّة ربع قرن في الإتحاد العربي للشراع.

شاغوري رئيساً لاتحاد اليخوت ونحّاس أميناً عامّاً

23 / 10 / 2009
انتخبت الجمعية العمومية لاتحاد اليخوت، ظهر أمس، في مقر الاتحاد الموقت، لجنة ادارية جديدة للاتحاد، بحضور مندوب وزارة الشباب والرياضة ايلي شاهين، ومندوبي ستة نواد من أصل تسعة تتألف منها الجمعية العمومية وهم: ادمون شاغوري (نادي اليوتينغ)، أنطوان طنوس (هوليداي بيتش كلوب) خليل نحاس (السان جورج)، محمد الفقيه (المونس)، وربيع سالم (اللبناني لليخوت والألواح الشراعية)، وعدنان العميل (سبورتنغ).

بداية، رحّب الأمين العام للاتحاد خليل نحاس بالحضور، وأعلن أن الدعوات أُرسلت حسب الأصول القانونية، كما أعلن تقديم سبعة مرشحين ترشيحاتهم التي تستوفي الشروط القانونية. بعدها، أعلن شاهين فوز المرشحين السبعة بالتزكية لملء سبعة مقاعد تتألف منها اللجنة الادارية.

ثم عقد الأعضاء الفائزون جلسة توزعوا خلالها المناصب الإدارية كالآتي: الكومودور ادمون شاغوري رئيساً، كميل شمعون نائباً للرئيس، خليل نحاس أميناً عاماً، ادي نعمه أميناً للصندوق، محمد الفقيه وربيع سالم وأنطوان طنوس مستشارين. وأعلن شاغوري أن اللجنة الجديدة للاتحاد ستعمل على تطوير رياضة اليخوت.

الشاغوري يدقّ ناقوس الخطر بالنسبة الى الرياضات البحرية

 26 /09/ 2006 

جاءنا من السيد ادمون شاغوري ما يأتي:

بعد الكشف الميداني والحسي على طول الشاطئ اللبناني وعمقه، نتيجة الحرب المدمرة التي شنها العدو الاسرائيلي على لبنان واحدثت رواسب نفطية من جراء البوارج الحربية واصابة الخزانات، تبين ان تلوث الشاطئ والعمق على مساحة 133 كيلومتراً اثر سلباً على كل الاندية خصوصاً اندية اليخوت والشراعية منها، وعطل تدريب جميع الفرق اللبنانية التي كانت تزاول نشاطاتها على طول الشاطئ اللبناني، لذلك فان نائب الرئيس الاول للاتحاد العربي للشراع الكومودور ادمون شاغوري يدق ناقوس الخطر ويطلب من وزارة الشباب والرياضة ووزارة البيئة ووزارة السياحة وكل من له صفة رسمية ان يستعجل تنظيف البحر والشواطئ وحصر الاضرار اللاحقة بهذه الاندية لتتمكن من مزاولة نشاطاتها المعتادة.

شاغوري نائباً لرئيس الاتحاد العربي للشراع 2009

19 / 06 / 2009

حضر رئيس الاتحاد اللبناني لليخوت الكومودر ادمون شاغوري اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي للشراع في القاهرة والذي انعقد على الباخرة "الفلندرة" التابعة للقوات البحرية المصرية.

حضر محي الدين زغلول مندوب الاتحاد العربي للالعاب الرياضية كما حضر أعضاﺀ اللجنة التنفيذية: الشيخ خليفة بن عبد الله آل خليفة (رئيس الاتحاد العربي للشراع) والكومودور ادمون شاغوري (نائب رئيس الاتحاد) وسعيد كمال زادة (الامين العام) وحامد محمود عبد الصمد (أمين الصندوق) وسالم كامل (المحاسب) والعضوان خالد محمد الفودرى والمهندس نور الدين الكريكشى.

   وحضر مندوبو الدول العربية: الآنسة روان نمير معمر (الاردن) والمقدم الركن البحري نعمان راشد الحن (البحرين) ولعبار رياض بن عبد الله (الجزائر) وأيمن عرفات (فلسطين) وخليفة محمد السويدي (قطر) واللواﺀ البحري محمد ابراهيم خليل (مصر) وعبد الصمد كراكشو (المغرب(

وبعد كلمة الشيخ خليفة بن عبد الله آل خليفة الذي رحب بالحضور وشكر الاعضاﺀ والأمانة العامة للاتحاد على المجهود المبذول لرفع مستوى رياضة الشراع وتطوير مستوى أداﺀ اللاعبين عبر المشاركة الدائمة في البطولات العربية كافة.

بعد التداول بالنشاطات التي اجريـت وستجري فـي الـدول العربية ورزنامة النشاطات المحلية والآـيوية، انتقل الجميع الى انتخاب المرشحيـن لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للشراع والذين فازوا بالتزكية وليس بالانتخاب ويكون القرار بتشكيل اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للشراع من: البحريني الشيخ خليفة بن عبد الله آل خليفة (رئيساً) واللبناني الكومودور ادمون شاغوري نائبا أول للرئيس والمغربي حسن البوكيلى (نائبا ثانيا للرئيس) والمصري سعيد كمال زادة (أمينا عاما) والقطري خليفة محمد السـويدي (عضو الاتحاد الدولى للشراع) والكويتي خالد محمد الـفـودري والليبي المهندس نور الدين الصديق الكريكشى والفلسطيني محفوظ الكباريتي، والجزائري لعبار رياض بن عبد الله والاردنية روان نمير معمر - اعضاﺀ

كما تشكلت ا للجنة ا لفنية للشراع: المصري اللواﺀ بحري محمد ابراهيم خليل (رئيسا) والليبي عبد القادر الثائب والمغربي محمد أوداد والجزائري محمد عزوق والمصري خليل عياد واللبناني أسعد نعمة اعضاﺀ.

وتألفت الجنة الحكام من: المغربي محمد زنزول (رئيسا) والمصري حسن لوكسر والتونسي عبد الكريم درويش والمصري عبد الحميد مرسى والبحريني قاسم بن جميع والجزائري لالى حسن  اعضاﺀ.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2016