EDMOND ZEINNI

المصارعة في لبنان
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
 
LUTTE AU LIBAN
 

ادمون زعني

 من مواليد 1912 وتوفي في 15/11/ 1972

ولده البكر اسمه - شبل - اي ابن الاسد

ادمون الزعني، بطل لبنان في المصارعة ، من اشهر ابطال لبنان المحترفين في الستينيات

اسد لبنان بين الاربعينات والخمسينات

 

رمزي راجي بجانب تمثال المصارع اللبناني ادمون الزعني في بلدته تولا

 

اسطورة المصارعة الحرة "الاسد اللبناني" ادمون الزعني بطل العالم باللعبة، هو ابن بلدة "تولا" البترونية الشمالية الذي تهاوى الجبابرة على يديه الواحد تلو الآخر.
نسترده في هذه الزاوية "وقفة عملاق" بعد ان ذاع صيته في الاميركيتين ومعظم دول اوروبا، ويوم تهرّب منه الجميع وخشيوا مواجهته.

 قالها قبل وفاته بقليل، وداعاً ضفة الصراع، وبعدها استراح الاسد.

أيام الاخوين سعادة، ملأ المدينة الرياضية حركة وحبوراً وهو المشرف الرسمي على الدورة نظراً لأواصر الصداقة التي تربطه مع الشقيقين "الامير والشيخ".

كان يأتي الى مقهى "النغرسكو" في طرابلس زمان الستينيات حاملاً "البيستون" بيده فيتجمهر حوله رواد المقهى الذي كان يعتبر مقصداً للطبقتين البرجوازية والسياسية على حد سواء منها رئيس الجمهورية الاسبق سليمان فرنجية والاب سمعان الدويهي والنائب والوزير السابق مخايل ضاهر وغيرهم.

يبدأ الزعني أخباره عن فوائد البصل، وما يعود بالفائدة على الانسان وخصوصاً الرياضيين، فيطالب بالاكثار من أكله، مروراً بشريط ذكرياته في لبنان ودنيا الاغتراب، يغادر بعدها الى عرينه تاركاً لك سكون المكان.

ادمون الزعني، لم ينجب الزمن مثيلاً له، هذا الذي رفع اسم لبنان عالياً في المحافل الرياضية الدولية، وتحديداً عالم المصارعة الحرة متربعاً على العرش مدة ربع قرن ونيف.

امين القاري
 

 

افتتاح مجمع "الصفاء ـ تولا" الرياضي

المستقبل - الاثنين 1 أيلول 2003 - العدد 1388 -

رعى وزير الشباب والرياضة الدكتور سيبوه هوفنانيان، مساء الجمعة الماضي، حفلة تدشين مجمع نادي الصفاء ـ تولا (البترون)، وإزاحة الستار عن تمثال بطل العالم للمصارعة ادمون زعني.

افتتح الحفلة عريفها الزميل الياس شاهين، ثم عُرض فيلم وثائقي، مدته اربع دقائق، على شاشتين عملاقتين وضعتا داخل الملعب، تناول العمل بالمجمع منذ بدايته وصولاً الى انتهائه بزمن قياسي.

 ثم كانت كلمات لسمير عساف ورئيسة النادي لويزا زعني، والمهندس وليم ادمون زعني والمهندس حليم زعني صاحب مبادرة بناء المجمع.

ثم أجريت عملية تسلم وتسليم "المفتاح الذهبي" للمجمع بين حليم زعني وعائلته وبين اللجنة الادارية للنادي.

 قبل ان يختم راعي الاحتفال الوزير هوفنانيان مسلسل الكلمات ويزيح هو والمهندس حليم الزعني وعائلة ادمون الزعني الستارة عن لوحة "أسد لبنان" وعن اللوحة التذكارية التي تشير الى تاريخ افتتاح المجمع.

ثم قص هوفنانيان الشريط إيذاناً بتدشين المجمع، وسلم المهندس حليم زعني درعاً تذكارية الى هوفنانيان، وجال الحضور في أرجاء المجمع واطلقت الأسهم النارية. ثم كان كوكتيل.
 

عودة الى المصارعة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق