بيار برخيا مدرب نادي مون لاسال للرقص الرياضي

الرقص الرياضي

DANCE SPORTIVES

مدرب نادي مون لا سال للقص الرياضي - بيار برخيا

الثلاثاء, 13 /12/ 2005

بولين صهيون طنوس

تتلمذ على يد والده وأبرز المدربين الأجانب الذين كان اقاربه يستقدمونهم لتدريبهم منذ نحو 20 سنة، فكان رقص الصالونات هواية موحدة بالنسبة الى افراد

العائلة التي يتحدر منها فلم يستطع مقاومة حبه لهذه الرياضة.

بيار برخيا مدرب نادي مون لاسال للرقص الرياضي لا يزال حتى اليوم شغوفاً  بالرقص في كل مكان وزمان وحتى في "احلامه".

واستعداداً لانطلاق بطولة لبنان للرقص الرياضي المقررة السبت المقبل في مون لاسال - عين سعادة، استضافت "صدى البلد" برخيا للتحدث عن مشاركة ناديه فيها وعن مرافقته بصفته مدرباً لمنتخب لبنان للناشئين والشباب بعثة لبنان الى بطولة العالم التي اقيمت الاسبوع الماضي في سلوفينيا، وكان الحوار الآتي

عرفنا على رياضة الرقص الرياضي في نادي مون لاسال بصفتك مدرباً لجميع فرقه؟

- اولاً اود القول ان ناديي مون لاسال والقلب الاقدس هما من مؤسسي اتحاد الرقص الرياضي منذ نحو ست سنوات، ونحن نشارك ليس فقط في بطولات لبنان انما ايضاً في كأس لبنان وقد استطعنا الفوز بها هذه السنة بعدما حصدنا اكبر مجموع من النقاط بين المشاركين وحصدنا اكبر كميات من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.

هل يتحتم على المتقدمين في السن نوع معين من الرقص الرياضي حيث يعجز عن ممارسة الرقصة التي يلزمها خطوات سريعة؟

- ابداً هذا ليس ضرورياً، من الممكن ان يمارس المتقدم في السن اي رقصة يريد انما الاختلاف هو في الوقت الذي يحتاجه كل شخص لاستيعاب الخطوات وحفظها، من هذا المنطلق نجد في مون لاسال ثلاثة اجيال ترقص معاً الجد والابن والحفيد، ففي النهاية الرقص الرياضي هو نوع من الوسائل التي تمنح الانسان فرصة للترفيه عن نفسه وتخلصه من كل الضغط الذي يعيشه يومياً، وما على الراغبين الا التجربة ليعلموا ان ما اقوله صحيح. وفي المناسبة فلا مشكلة بالنسبة الى المكان ذلك اننا في مون لاسال نملك اكبر صالة رقص تتسع لـ 50 ثنائياً يرقصون في الوقت نفسه.

البعض يعتقد ان رقص الصالونات او رياضة الرقص مكلف وبالتالي حكر على "الطبقات البرجوازية فقط؟

ـ ابداً هذا ليس صحيحاً خصوصاً في نادي مون لاسال، فأنا دربت 90 ثنائياً طوال السنوات الماضية مجاناً وبذلك صار لنا اكبر نسبة مشاركين في البطولة, كذلك فان كلفة الاشتراك الشهري رمزية بالنسبة الى كل المشاركين والذين يرغبون في التقدم للتسجيل وهو 15 دولاراً فقط لا غير، واعتقد ان هذا مبلغ زهيد تقدر عليه معظم الطبقات لا الغنية او البرجوازية فقط وذلك مقابل حصة تدريبية واحدة اسبوعياً.

هل تكفي حصة تدريبية واحدة اسبوعياً ليتمكن بعض الراقصين من المشاركة في بطولة لبنان؟

- نحن نبدأ بحصة تدريبية واحدة لفترة معينة حتى نكتشف بين الراقصين والراقصات من يمارس هذه الرياضة للتسلية فقط ومن يريد فعلاً التقدم اكثر فيمكننا عندها تكثيف الحصص استعداداً للمنافسة على البطولة.

هل على الراغبين في الانضمام الى نادي الرقص في مون لاسال التقدم كثنائي؟

- ابداً هذه ليست مشكلة، ففي نادينا نسبة كبيرة من الشباب الذين يمارسون هذه الرياضة ويمكن للفتاة ان تتسجل وحدها فنختار لها الطرف الآخر المناسب.

"نسبة عالية من الراقصين" يؤكد انك لم تواجه اي مشكلة في اقناع الاهل بالسماح لأولادهم بممارسة رياضة يعتبرها بعضهم خطرة نفسياً فهل هذا الخطر موجود فعلاً؟

- بصراحة، هناك خطر في حدوث ذلك، اينما كان في مختلف الرياضات الاخرى ولكن إذا كان الطفل أصغر من عمر ست سنوات وهذا أمر لا يعاني منه أي من المدربين الذين يساعدونني ولا أعاني منه شخصياً. من جهة ثانية، نحن نستقدم مدربة ليتوانية متخصصة في الـ Formation Dance وهي ساعدت بلادها على الفوز مرتين متتاليتين ببطولة العالم، وهذه المدربة استلمت مهمتها في تدريب الراقصين الصغار في مون لاسال منذ سنتين تحت اشرافي بصفتي مدير نادي الرقص في مون لاسال الى جانب كوني مدرباً فيه.

هل من مواصفات جسدية معينة للراغبين في ممارسة الرقص الرياضي؟

- أولاً أود القول بأننا في النادي نسعى الى تقوية عضلات راقصينا عبر اخضاعهم لتمارين خاصة اضافية الى جانب تمارين الرقص، كذلك فهناك معالج فيزيائي واخصائية في التغذية يساعدان الراقصين على حل مشاكلهم. وفي المناسبة أود أن أروي قصة حصلت معي منذ ثلاث سنوات حيث لمحت شخصاً يزن نحو 132 كيلوغراماً يتابع التمارين خلسة وعندما دعوته الى الدخول وسألته إذا كان يحب ممارسة هذه الرياضة أجابني بالايجاب مؤكداً أن حجمه يمنعه من ذلك. وبمساعدة الاخصائية في التغذية وممارسة التمارين فقد هذا الرجل 68 كلغ من وزنه وفاز السنة الماضية ببطولة لبنان في فئته!

ماذا عن مشاركتكم في بطولة لبنان للرقص الرياضي التي تقام السبت المقبل؟

- نادي مون لاسال يشارك دائماً في بطولة لبنان للرقص الرياضي بأكبر عدد من المتبارين "الثنائي" ويناهز عددهم الـ 20 ثنائياً من اصل نحو 33 يشاركون فيها، ومون لاسال يشارك في كل فئات هذه البطولة وأعمار راقصينا المشاركين تتراوح من ست سنوات و35 سنة كما تنص قوانينها وعندنا بعض الراقصين المتقدمين في السن والذين بلغوا الـ 60 من العمر وهناك 10 أنواع من الرقص الرياضي يشارك فيها المتنافسون كل حسب الفئة التي ينتمي اليها. وأكثرية تلامذتي يرقصون الرقصات العشر، ونحن متفائلون جداً خصوصاً أننا فزنا منذ فترة بكأس لبنان.

شاركتم في بطولة العالم هل لك أن تخبرنا عن هذه التجربة؟

- هذه المرة الأولى التي يشارك فيها لبنان في بطولة العالم للشباب والناشئين في سلوفانيا وتألف المنتخب من ثنائيين فقط وكلاهما من نادي مون لاسال وأنا رافقتهما بصفتي مدرباً، والراقصون هم: رائد مراد وكلويه حوراني عن فئة الناشئين وربيع مراد وباميلا مانانيان عن فئة الشباب، وهذه المشاركة تمت من بعد استلام انطوان شارتييه لاتحاد اللعبة. وسنسعى إلى اكتساب الخبرة حيث تنظم الدول الأخرى بطولات منذ ما قبل الحرب العالمية الأولى... ورغم ذلك فإن راقصينا يتحلون بالشخصية القوية وهذا أمر مهم جداً. من جهة ثانية، سأشارك مع الراقصين في محاضرات وحصص تدريبية تقام على هامش البطولة يدرب فيها أبرز المدربين العالميين.

عودة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق