الشطرنج في لبنان
 

البطولة العربية للشطرنج 2003 استعداد لـ"البحر المتوسط"

 
CHESS AU LIBAN
 
 

رئيس بعثة النادي الرياضي شارل كيلة لـ "المستقبل":

البطولة العربية للشطرنج استعداد لـ"البحر المتوسط"

 الخميس 31 تموز 2003

 

محمد دالاتي

أكد شارل كيلة رئيس بعثة النادي الرياضي إلى بطولة النوادي العربية الخامسة للشطرنج، التي أجريت أخيراً في دمشق بمشاركة 11 فريقاً، لـ"المستقبل" ان الفائدة من المشاركة كانت كبيرة، إذ أتيحت للاعبي الرياضي فرصة الاحتكاك بأساتذة كبار أجانب وعرب، واحتل الروسي فاسيلي يميلين المركز الثالث ونال الميدالية البرونزية على الطاولة الأولى.
وهنا الحوار مع كيلة:
كيف تقوّم مستوى البطولة العربية في دمشق؟
ـ يمكن اعتبار هذه البطولة الأقوى حتى الآن، وذلك لمشاركة مجموعة مميزة من الأبطال العرب البارزين، فضلاً عن أساتذة كبار من روسيا ولاتفيا مثّلوا فرقهم ومنهم الروسي فاسيلي يميلين لاعب الرياضي بيروت، والأذري ايلمار ماجيراموف من نادي دبي الاماراتي، والروسي جليزيروف من المحافظة السوري، وقد اجتمع الثلاثة على الطاولة رقم واحد. وبرز من العرب السوري عماد حقي واللبنانيون فادي عيد وفيصل خير الله وعبد العزيز المحمود والمصري محمد عماد واليمني زندان الزنداني والجزائري هنشور بارودي والعراقي نوح علي حسين والسوداني هنري جون. وقدّم فريق المحافظة السوري مستوى لائقاً، ولاعبو الفريقين السوريين الذين شاركوا في البطولة هم من لاعبي المنتخب الأولمبي (المستوى الأول). ونجح لاعب الرياضي الأستاذ الدولي (غراند ماستر) الروسي فاسيلي يميلين في الفوز على مواطنه الاستاذ الدولي ادفيس كنغيس. وفاجأنا نادي الوحدة اليمني بعروضه المتقدمة، وشاركه اللاعب حميد القاضي الذي تأهل لبطولة العالم. وضم الفريق القطري لاعبي منتخب بلاده، بل يمكن القول أن جميع الفرق المشاركة كانت منتخبات عربية ممثلة بفرق.
ماذا عن فريق الرياضي اللبناني؟
ـ احتل الرياضي بيروت المركز الرابع في البطولة بـ20 نقطة، وراء الشرقية للدخان المصري الذي فاز بالمركز الأول بـ27.5 نقطة، والمحافظة السوري الوصيف بـ26 نقطة، والوحدة اليمني الثالث بـ25 نقطة. ومثّل الرياضي في هذه البطولة 5 لاعبين هم: الروسي فاسيلي يميلين وفادي عيد وفيصل خير الله وعبد العزيز المحمود وشريف مراد احتياطياً، وشارك الاخير في مباراتين، ففاز في الاولى على السوداني هنري جون وخسر في الثانية أمام الإماراتي أحمد ريس. التنظيم في دمشق كان جيداً. تضايق اللاعبون في البداية من ضعف التبريد في القاعة، وسرعان ما عولجت المشكلة. وشعرت الوفود العربية بالراحة المطلوبة، ولا سيما وان لعبة الشطرنج تعتمد على هدوء الأعصاب والنظام الجيد. ونحن في النادي الرياضي لن نتردد في المشاركة في أي بطولة تستضيفها الشقيقة سوريا وتدعونا إليها. وعلينا في البلاد العربية زيادة عدد البطولات على أراضينا التي توفر علينا مشقة السفر الى بلاد أجنبية بعيدة.
هل استفاد أحد لاعبي الرياضي للتقدم في التصنيف العالمي بعد هذه البطولة؟
ـ كان هناك تصنيف في البطولة، لكن أحداً من لاعبينا لم يوفق في التقدم، مع ان الروسي يميلين لم يخسر سوى مباراة واحدة في مبارياته الثماني التي خاضها، وكانت أمام السوري حسين علي حسين العلي في الجولة الثالثة، علماً أن يميلين نال ميدالية برونزية لحلوله ثالثاً على الطاولة الأولى، وهذا إنجاز كبير له وللرياضي. لا شك أن التجربة التي خاضها الرياضي في هذه البطولة كانت جيدة، إذ اعطت اللاعبين دفعاً معنوياً عالياً، ونحتاج الى بطولات عدة مماثلة يمكن أن تزيد في رفع المستوى الفني للاعبين. المشاركة في هذه البطولة مهم للاستعداد للمشاركة ببطولة النوادي العربية حاملة الكؤوس التي ستجرى، في أيلول المقبل، في عمّان (ما بين 7 أيلول و17 منه). ومن المؤكد ان يضم فريقنا اللاعبين فادي عيد وفيصل خير الله. سنحتفظ في الرياضي بالروسي يميلين للعام المقبل، إذ استفاد من خبرته زملاؤه وهو يتّبع الأسلوب العلمي في اللعب.
ما طموحك؟
ـ احتلال مراكز متقدمة في البطولة العربية المقبلة، والاشتراك في جميع البطولات الخارجية التي تساهم في رفع مستوى أبطالنا ومنها بطولة العالم للشباب في اليونان، وبطولة البحر الأبيض المتوسط التي سيستضيفها لبنان، للمرة الأولى في تاريخه. وسنشارك، أيضاً، بالبطولات المحلية ومنها بطولة لبنان للمناطق. كما يستعد لبنان للمشاركة بأولمبياد الشطرنج العام المقبل في إسبانيا.


الترتيب النهائي للفرق

1 ـ الشرقية للدخان (مصر) 27.5 نقطة.
2 ـ المحافظة (سوريا) 26 نقطة.
3 ـ الوحدة (اليمن) 25 نقطة.
4 ـ الرياضي بيروت (لبنان) 20 نقطة.
5 ـ ازدهار وهران (الجزائر) 19 نقطة.
6 ـ القادسية (العراق) 17.5 نقطة.
7 ـ دبي (الإمارات) 17 نقطة.
8 ـ النصر (سوريا) 17 نقطة.
9 ـ الشطرنج الملكي (الأردن) 14.5 نقطة.
10 ـ الموردة (السودان) 7.5 نقاط.
11 ـ الارثوذكسي (فلسطين) 7 نقاط.

أسماء لاعبي الفرق

* نادي الشرقية للدخان (مصر): 1 ـ كينغس إدفينس، 2 ـ عصام أحمد نجيب الجندي، 3 ـ محمد عماد عبد النبي، 4 ـ خالد محمد عبد الرزاق، 5 ـ أحمد عدلي ابراهيم.
* المحافظة (سوريا): 1 ـ غليزيروف، 2 ـ عماد حقي، 3 ـ سمير محمد، 4 ـ طلال الزعيم، 5 ـ أحمد حماد.
* الوحدة (اليمن): 1 ـ كملياكوف، 2 ـ حميد القاضي، 3 ـ زندان الزنداني، 4 ـ بشير القديمي، 5 ـ فرج جاهيا.
* الرياضي بيروت (لبنان): 1 ـ فاسيلي يميلين، 2 ـ فادي عيد، 3 ـ فيصل خير الله، 4 ـ عبد العزيز المحمود، 5 ـ شريف مراد.
* النصر (سوريا): 1 ـ حسين علي حسين العلي، 2 ـ رأفت عيسى، 3 ـ فراس الضمان، 4 ـ عبد القادر الريس، 5 ـ علي حمودي.
* القادسية (العراق): 1 ـ عدنان حبيب، 2 ـ سعد سرسم، 3 ـ جمعة عبد كاطع، 4 ـ بهاد حسين، 5 ـ نوح علي حسين.
* دبي (الإمارات): 1 ـ ماغراموف إيلمات، 2 ـ طالب موسى، 3 ـ عارف الخاجا، 4 ـ يحيى محمد صالح، 5 ـ محمد أحمد الريس.
* الشطرنج الملكي (الأردن): 1 ـ الريماوي، 2 ـ أحمد السمهوري، 3 ـ مروان العابودي، 4 ـ سمير الهيصماوي، 5 ـ وائل علان.
* ازدهار وهران (الجزائر): 1 ـ ابراهيم جلول عز الدين، 2 ـ غباش نور الدين، 3 ـ هنشور بارودي، 4 ـ هني محمد، 5 ـ بو حداد عبد الكريم.
* الأرثوذكسي ـ بيت ساحور (فلسطين): 1 ـ عطا الله وراد، 2 ـ وجدي شبيطة، 3 ـ عيسى انطوان كونة، 4 ـ سلامة ميشيل قمصة، 5 ـ صلاح أسعد.
* الموردة (السودان): 1 ـ عبد القادر عثمان صالح، 2 ـ عبد المنعم السيد، 3 ـ عاصم علي العبيد، 4 ـ هنري جون، 5 ـ محمد عوض.

 

 

عودة الى الشطرنج

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter