CHESS IN LEBANON

الشطرنج  في لبنان
 
CHESS AU LIBAN
 
 نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 

نجوم

لعبة الشطرنج

 في لبنان

                      

abdogedeon@gmail.com  للمراسلة

التأسيس: 13 - 3 - 1954 ( تحت إسم النادي اللبناني للشطرنج)

ثم 4-2-1965 (تحت إسم الاتحاد اللبناني للشطرنج) بموجب العلم والخبر 143 / أ.د 1965

تاريخ الإنتساب إلى اللجنة الأولمبية اللبنانية: 1998

تاريخ الإنتساب إلى الإتحاد الدولي للشطرنج: 8 / 7 / 1956 (أول دولة عربية وأعطي استثناء للبنان ليتمثل بنادي وليس بإتحاد إلى أن تمت تسوية الموضوع في 1965).

 
 
قواعد اللعبة - والنظام الاساسي      
 
      مقررات اتحاد الشطرنج        
 
اللبنانيون البارزون في لعبة الشطرنج  
 
 بطولات لبنان في الشطرنج  

اندية لبنان الاتحادية في لعبة الشطرنج 

مشاركات لبنان الخارجية  

بطولة كسروان الأولى في الشطرنج السريع
اللقب لمارك نصار ورالف خيرالله وصيفه

13-11-2017

نظّم مجمّع فؤاد شهاب الرياضي - جونيه بطولة كسروان الأولى في الشطرنج السريع برعاية الإتحاد اللبناني للعبة.
شارك في البطولة عدد لابأس به من محبّي هذه اللعبة وكانوا من مختلف الأعمار ذكور واناث. وجاءت النتائج على الشكل التالي:
- المركز الأول: مارك نصار
- المركز الثاني: رالف خيرالله
- المركز الثالث: عماد برباري
وقبل إنطلاق البطولة ألقى مدير المجمّع فؤاد صليبا كلمة مرحباً بالحضور واعداً أهل المنطقة بإطلاق أكاديمية لتعليم لعبة الشطرنج في المجمّع.
في ختام البطولة تمّ توزيع الكؤوس على الفائزين من قبل رئيس إتحاد بلديات كسروان الفتوح رئيس بلدية جونيه الشيخ جوان حبيش ولجنة مجمّع فؤاد شهاب الرياضي.
أشرف على البطولة الأساتذة إيلي خيرالله، خليل حبيب وجاك بيدروسيان.

فولكوف يحتفظ بلقب بطولة بيروت الدولية للشطرنج 2017

09-10-2017
احتفظ الأستاذ الدولي الكبير الروسي سيرغي فولكوف بلقب بطولة بيروت الدولية المفتوحة للشطرنج البالغة جوائزها 7 آلاف دولار، التي نظمها نادي رابطة قدامى مدرسة فرير نوتردام - فرن الشباك في قاعة النائب الشهيد أنطوان غانم، باشراف الاتحاد اللبناني للعبة ورعاية الوزير السابق ميشال إده. وعدّت الأميز والأقوى من ناحية مستوى المشاركة ونوعيتها، إذ خاض منافساتها التي إستمرت أسبوعاً 103 لاعبات ولاعبين، بينهم 18 أستاذاً كبيراً ودولياٍ وإتحادياً و60 مصنّفاً من 14 جنسية.
وإستطاع فولكوف الذي كان يحتاج إلى نصف نقطة ليضمن لقب النسخة التاسعة من البطولة، بعدما حصد لقب النسخة الثامنة عام 2015، من التعادل مع نظيره بيتر كيرياكوف في الجولة التاسعة الاخيرة، فبلغ رصيده 8 نقاط وظلّ منفرداً في الصدارة. وحلّ نظيره أنطون دمشنكو (المصنّف أول) ثانياً (7,5 ن). وتقاسم المركز الثالث الأستاذان الدوليان الكبيران التركي مصطفى يلماز والهولندي رولاند برويزسييرز (7 ن).
وحلّ كيرياكوف خامساً (6,5 ن) متشاركاً في مجموع النقاط مع الأستاذة الدولية الكبيرة الجورجية كيتي تساتسلاشفيلي، ونظيرها الأرميني تيغران كوتنجيان (حامل اللقب 3 مرات)، والأستاذ الإتحادي اللبناني أنطوان قسيس الذي زاد رصيده في التصنيف الدولي 43 نقطة، والسوري عرام قادر.
وجمع 9 لاعبين 6 نقاط، بينهم الأستاذان الإتحاديان اللبنانيان فيصل خيرالله الذي كان ينافس قبل جولتين على الصدارة، وعمرو الجاويش، وجمال شامية وايلي أسمر وهاني عمون.
أما الفتى أديب أردقدان، الذي حقق نتائج نوعية عدة، فزاد رصيده في التصنيف الدولي 134 نقطة.
وقد تُوّج الفائزون خلال إحتفال حاشد أقامه النادي المنظّم. وتقدّم الحضور رئيس الشرف للإتحاد الوزير ميشال فرعون، ونائب رئيس اللجنة الأولمبية رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج عزت قريطم، وعضو اللجنة الأولمبية رئيس إتحاد كرة الطاولة سليم الحاج نقولا، وفضول روحانا ممثلاً رئيس بلدية الشياح ريمون غاريوس، وفعاليات، إلى عائلة المرحوم خالد كنيعو أحد مؤسسي نادي الشطرنج في الرابطة، والذي سلّمت عائلته الجائزة النقدية الأولى التي تحمل إسمه (2000 دولار) إلى فولكوف.
وكانت كلمات بالمناسبة لمدير البطولة عضو اتحاد اللعبة الحكم الدولي الياس خيرالله، وقريطم والوزير فرعون.
ثم سلّم فرعون وقريطم ورئيس رابطة قدامى مدرسة فرير نوتردام المهندس أنطوان بو شديد الكؤوس والجوائز النقدية إلى مستحقيها، ودروعاً تقديرية إلى مساهمين في إنجاح البطولة بينهم حكام وتقنيون. كما سلّمت درع إلى كريمات الراحل خالد كنيعو، وأخرى إلى عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي رئيس نادي الشارقة للشطرنج رجائي السوسي، الذي حضر خصيصاً ليواكب البطولة.
كما كُرّم الأستاذ الاتحادي سمير سرسق وتسلّم درعين تقديرتين من النادي المنظّم والسوسي.
ثم أقيم كوكتيل على شرف الحضور، أفتتح بقصّ كبار المدعوين قالب حلوى.
السجل
وفي ما يلي السجل الذهبي للبطولة:
2004: الأرميني تيغران بتروسيان
2008: الأرميني تيغران كوتنجيان
2009: الأوكراني فاليري نافروف
2011: الأوزباكستاني ألكسي باروسوف
2012: الأرميني تيغران كوتنجيان
2013: الأرميني تيغران كوتنجيان والأوكراني ألكسندر نوسنكو
2014: الأذربيجاني أزير ميرزوييف والبيلاروسي كيريل ستوباك والهولندي الروسي الأصل سيرغي تيفياكوف
2015: الروسي سيرغي فولكوف
2017: الروسي سيرغي فولكوف

فولكوف ويلماز في صدارة شطرنج بيروت الدولي

06-10-2017

قبل يومين من إختتامها، إحتدمت المنافسة على لقب بطولة بيروت الدولية التاسعة الشطرنج البالغة قيمة جوائزها 7 آلاف دولار، والتي ينظمها نادي رابطة قدامى مدرسة نوتردام فرير - فرن الشباك في قاعة النائب الشهيد أنطوان غانم، بإشراف الاتحاد اللبناني للعبة ورعاية الوزير السابق ميشال أده.
ومن ملامح إختلاط الأوراق التي تؤشّر إلى أن البطل الجديد سيظل مجهولاً حتى الجولة الأخيرة مساء اليوم، ويعزز الحماسة والإثارة، تقاسم الأستاذين الدوليين الكبيرين التركي مصطفى يلماز والروسي سيرغي فولكوف (حامل لقب 2015) الصدارة برصيد 5.5 نقطة لكل منهما في نهاية الجولة السادسة.
وفي إطار سعيه للإحتفاظ باللقب، فاز فولكوف على نظيرته الجورجية كيتي تساتسلاشفيلي، بطلة العالم السابقة.
وكانت الجولة شهدت تعادل يلماز مع نظيره الروسي أنطون دمشنكو (المصنف أول) بعد مباراة طويلة وشيّقة، فتراجع الروسي إلى المركز الثالث
موقتاً (5 نقاط)، بالتساوي مع نظيره المصري أحمد عدلي والأستاذ الاتحادي اللبناني فيصل خيرالله.
وعلى الطاولة الثالثة، فاز عدلي على الأستاذ الاتحادي اللبناني عمرو الجاويش (4 نقاط).. وأحدث الأستاذ الإتحادي اللبناني أنطوان قسيس (4.5 نقطة) مفاجأة من العيار الثقيل على الطاولة الرابعة، بتعادله مع الأستاذ الدولي الكبير الهولندي رولاند برويزسييرز.
كما سجل فوز خير الله على السوري عامر التركي، والأستاذة الدولية الكبيرة المصرية وفا شاهندة على السوري مالك القنيحلي (طاولة رقم 6)، والأستاذ الدولي الكبير الروسي بيتر كيرياكوف على الأوكرانية مارغريتا نوفيكوفا، والأستاذ الدولي الكبير الأرميني تيغران كوتنجيان (حامل اللقب 3 مرات) على السوري قادر عرام.
وتعادل هيثم إبراهيم مع السوري غنام قتيبه، وفاز الأستاذ الدولي الأردني مهند فرحان على الأستاذ الاتحادي اللبناني سمير سرسق، والأستاذ الاتحادي اللبناني أحمد نجار على ايلي أسمر.

التركي يلماز ينفرد بصدارة شطرنج بيروت 2017

04-10-2017

فاز الأستاذ الدولي الكبير التركي مصطفى يلماز على نظيره الروسي بيتر كرياكوف فإنفرد بصدارة بطولة بيروت الدولية المفتوحة التاسعة للشطرنج، التي ينظّمها نادي رابطة قدامى مدرسة نوتردام - فرير فرن الشباك في مقره (قاعة الشهيد انطوان غانم) برعاية الوزير السابق ميشال إده وتبلغ جوائزها النقدية 7 آلاف دولار، وذلك عقب الجولة الخامسة.

وبات رصيد يلماز 5 نقاط من 5 إنتصارات ممكنة، وبفارق نصف نقطة عن كل من الأساتذة الدوليين الروسي أنطون دمشنكو ومواطنه سيرغي فولكوف (حامل اللقب) والجورجية كيتي تساتسالاشفيلي. وكان دمشنكو وقع في فخ التعادل أمام فولكوف، وعادت تساتسالاشفيلي إلى الإرتقاء مجدداً في الترتيب بعد فوزها على الأستاذ الدولي المصري حاتم إبراهيم، الأعلى منها تصنيفاً.

كما فرضت الأوكرانية مارغريتا نوفيكوفا تعادلاً على الأستاذ الدولي الكبير الأرميني تيغران كوتنجيان (حامل اللقب 3 مرات سابقاً). وفاجأ السوري عمار الطرقي الأستاذة الدولية الأرمينية ماريا كيفوركيان بالفوز عليها.

لبنانياً، فاز الأستاذ الإتحادي عمرو الجاويش على الأستاذ الدولي نبيل الخشن، وتعادل الإتحاديان أحمد نجار وسمير سرسق، والاتحاديان أنطون قسيس وفيصل خيرالله. ويحتل الأستاذ الدولي الكبير المصري أحمد عدلي المركز الخامس في الترتيب الموقت بـ4 نقاط، على غرار نظيره الهولندي رونالد برويزسييرز، والجاويش والسوري مالك القنيحلي، واللبنانيين قسيس وخيرالله والسوري الطرقي.

صدارة شطرنج بيروت لدمشنكو وفولكوف ويلماظ 2017

03-10-2017

تميّزت الجولة الرابعة من بطولة بيروت الدولية المفتوحة التاسعة في الشطرنج، التي ينظّمها نادي رابطة قدامى مدرسة نوتردام - فرير فرن الشباك في مقره (قاعة النائب الشهيد انطوان غانم) برعاية الوزير السابق ميشال إده وتبلغ قيمة جوائزها النقدية 7 آلاف دولار، بفوز المصنّف الأول الأستاذ الدولي الكبير الروسي أنطون دمشنكو على نظيره الهولندي رونالد برويزسييرز، في أول "لقاءات العيار الثقيل"، وتراجع الخاسر من المركز الثاني إلى العاشر موقتاً.

وحافظ دمشنكو على الصدارة برصيد 4 نقاط بالتساوي مع حامل اللقب مواطنه سيرغي فولكوف، والأستاذ الدولي الكبير التركي مصطفى يلماز.

ويليهم في الترتيب برصيد 3.5 نقطة لكل منهم كل من الأستاذ الدولي الكبير الروسي بيتر كرياكوف والأستاذ الدولي المصري ابراهيم حاتم والسوري قتيبة غنام، فضلاً عن اللبنانيين الإتحاديين أنطوان قسيس وفيصل خيرالله والأستاذة الدولية الكبيرة الجورجية كيتي تساتسالاشفيلي التي فرض عليها نظيرها المصري أحمد عدلي تعادلاً.

يذكر أن المباريات التي يخوضها 104 لاعبين (بينهم 18 أستاذاً كبيراً ودولياً وإتحادياً) ومن 14 جنسية تجرى وفق الطريقة السويسرية من 9 جولات، لكل لاعب 90 دقيقة، مع إضافة 30 ثانية لكلّ نقلة.
ويمكن متابعة نتائج البطولة عبر صفحة النادي الإلكترونية: http://andlb.org والفايسبوك: Amicale chess club والموقع الإلكتروني:www.chess-results.com خانة لبنان (LBN).

اليوم الثالث لبطولة بيروت الدولية المفتوحة للشطرنج 2017

02-10-2017

دخلت بطولة بيروت الدولية المفتوحة التاسعة في الشطرنج، التي ينظّمها نادي رابطة قدامى مدرسة نوتردام - فرير فرن الشباك في مقره (قاعة النائب الشهيد انطوان غانم) برعاية الوزير السابق ميشال إده وتبلغ جوائزها النقدية 7 آلاف دولار، يومها الثالث.

ويتصدّر الترتيب 9 مشاركين من الـ104 الذين يخوضون المنافسات، برصيد 3 إنتصارات لكل منهم، وهم الأستاذان الدوليان الكبيران الروسي أنطون دمشنكو (المصنّف أول) والهولندي رونالد برويزسييرز، والأستاذ الدولي المصري إبراهيم حاتم، والأستاذة الدولية الكبيرة الجورجية كيتي تساتسالاشفيلي، والأستاذان الدوليان الكبيران الروسي سيرغي فولكوف (حامل اللقب) مواطنه بيتر كرياكوف، والأستاذ الدولي الكبير الأرميني تيغران كوتنجيان (حامل اللقب في الأعوام 2008 و2011 و2012)، ومواطنته الأستاذة الدولية ماريا كيفوركيان.
ومن أبرز ما تسجّل في الجولة الثالثة تعادل الأستاذ الاتحادي اللبناني أنطوان قسيس مع الأستاذ الدولي الكبير المصري أحمد عدلي.

كما برز أديب أرقدان (10 سنوات) الذي تعادل في الجولة الأولى مع المصنّف الدولي هاني عمون، وفاز في الثانية على الأستاذة الدولية الكبيرة المصرية وفا شاهندة.

ويتصدّر الإتحاديان فيصل خيرالله وقسيس ترتيب اللبنانيين، ويحتلان المركزين الـ11 والـ12 توالياً في الترتيب العام برصيد 2,5 نقطة.
وبالرصيد ذاته، يليهما كل من السوري قتيبة غنام واللبنانيين هوفهانس توروسيان وجو بيطار وهاني عمون.

وكانت البطولة، التي تشهد أقوى مشاركة في تاريخها كماً ونوعاً، أفتتحت بعد ظهر السبت عقب الإجتماع العام للمشاركين الذي ترأسه رئيس لجنة الحكام جاك بدروسيان.
وبعدما ألقى كلمة بالمناسبة، حرّك رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج عزت قريطم ونائبه آفاديس توتنجيان (منسّق عام البطولة) ومدير البطولة عضو الاتحاد الحكم الدولي الياس خيرالله، بيدقاً على الرقعة الأولى، لتنطلق بعدها الجولة الأولى من الجولات التسع المقررة حتى 8 الجاري.

الجولة الأولى من بطولة بيروت الدولية المفتوحة التاسعة في الشطرنج 2017

29-09-2017

تنطلق عند الخامسة من بعد ظهر السبت 30 الجاري الجولة الأولى من بطولة بيروت الدولية المفتوحة التاسعة في الشطرنج، التي ينظّمها نادي رابطة قدامى مدرسة نوتردام - فرير فرن الشباك في مقره (قاعة النائب الشهيد انطوان غانم) برعاية الوزير السابق ميشال إده، وتستمر حتى الأحد 8 تشرين الأول المقبل بإشراف الاتحاد اللبناني للعبة. وتبلغ جوائزها النقدية 7 آلاف دولار، منها ألفا دولار قيمة الجائزة الأولى (تحمل إسم الراحل خالد كنيعو).

فبعد إجتماع عام للاعبين يعقد عند الرابعة، تبدأ المباريات التي ستجرى وفق الطريقة السويسرية من 9 جولات، لكل لاعب 90 دقيقة، مع إضافة 30 ثانية لكل نقلة.

ويشارك في البطولة 103 لاعبات ولاعبين من 14 جنسية، بينهم 7 أساتذة دوليون كبار يتقدّمهم الروسي أنطون دمشنكو (2650 نقطة) وحامل اللقب مواطنه سيرغي فولكوف (2638 ن) وأستاذتان كبيرتان (الجيورجية كيتي تساتسالاشفيلي والمصرية وفا شاهندة)، و3 أساتذة دوليون بينهم الأرمينية كيفوركيان، و6 أساتذة اتحاديون.

وتضم اللجنة المنظمة 16 عضواً برئاسة رئيس الرابطة المهندس أنطوان بو شديد. ويتولّى كريم رزق مسؤولية نائب الرئيس، ويدير البطولة عضو الاتحاد اللبناني للعبة الحكم الدولي إيلي خيرالله، يعاونه الحكم الدولي الجزائري حليم بو نحاس. وسمّي أفاديس توتنجيان منسّقاً عاماً، وأنيطت بباقي الأعضاء مهام إستشارية وإدارية ولوجستية ومالية وفنية.
وسيترأس لجنة الحكام الحكم الدولي جاك بدروسيان يعاونه الدولي الأوزبكي حوسان توردياليف.

29-09-2017

يرعى الوزير السابق ميشال إده بطولة بيروت الدولية المفتوحة التاسعة في الشطرنج، التي ينظّمها نادي رابطة قدامى مدرسة نوتردام - فرير فرن الشباك في مقره (قاعة النائب الشهيد انطوان غانم) بدءاً من السبت المقبل 30 الجاري وتستمر حتى الأحد 8 تشرين الأول المقبل بإشراف الاتحاد اللبناني للعبة. وتبلغ جوائزها النقدية 7 آلاف دولار منها ألفا دولار قيمة الجائزة الأولى.
وستجرى المباريات وفق الطريقة السويسرية من 9 جولات، لكل لاعب 90 دقيقة، مع إضافة 30 ثانية لكلّ نقلة.
وتضم اللجنة المنظمة 16 عضواً برئاسة رئيس الرابطة المهندس أنطوان بو شديد. ويتولّى كريم رزق مسؤولية نائب الرئيس، ويدير البطولة عضو الاتحاد اللبناني للعبة الحكم الدولي إيلي خيرالله. وسمّي أفاديس توتنجيان منسّقاً عاماً، وأنيطت بباقي الأعضاء مهام إستشارية وإدارية ولوجستية ومالية وفنية.
وسيترأس لجنة الحكام الحكم الدولي جاك بدروسيان يعاونه الدولي الأوزبكي خوزان توردياليف.
وفتحت اللجنة المنظمة باب الإشتراك للاعبين المحليين والأجانب حتى 27 الجاري، علماً أن أكثر من 75 لاعبة ولاعباً تسجلوا حتى الآن، بينهم عدد كبير من الأساتذة الدوليين والاتحاديين، وفي مقدّمهم الأساتذة الدوليون الكبار: حامل اللقب الروسي سيرغي فولكوف (2637 نقطة)، الهولندي الروسي الأصل سيرغي تيفياكوف (الشريك في اللقب عام 2014 – 2798 ن)، الأرميني تيغران كوتنجيان (حامل لقب النسخة الثانية عام 2008 - 2527 ن)، بطل تركيا مصطفى يلماز (2633 ن)، الروسي أنطون دمشنكو (2650 ن)، المصري أحمد عدلي (2619 ن)، الهولندي رولاند بروييسرز (2507 ن)، بطلة أرمينيا ماريا جيورجيان، فضلاً عن بطلة أفريقيا المصرية شاهنده وفا التي شارف رصيدها على بلوغ 2300 نقطة لحصد لقب أستاذة دولية كبيرة، والروسية مارغاريتا نوفيكوفا (2094 ن).
وأعدّ بوستر خاص للبطولة يحمل صورة تظهر جانباً من بيروت وسراياها الكبير ومنطقة المرفأ والبحر والجبال المحيطة حتى قمة صنين مكللة بالثلج، وقد أعدّت في شكل تظهر وكأنها رقعة شطرنج مع بيادقها.
وفي ما يلي السجل الذهبي للبطولة:
2004: الأرميني تيغران بتروسيان
2008: الأرميني تيغران كوتنجيان
2009: الأوكراني فاليري نافروف
2011: الأوزباكستاني ألكسي باروسوف
2012: الأرميني تيغران كوتنجيان
2013: الأرميني تيغران كوتنجيان والأوكراني ألكسندر نوسنكو
2014: الأذربيجاني أزير ميرزوييف والبيلاروسي كيريل ستوباك والهولندي الروسي الأصل سيرغي تيفياكوف
2015: الروسي سيرغي فولكوف.

تزكية في انتخابات اتحاد الشطرنج 2012

03-11-2016

انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني للشطرنج بالتزكية هيئة إدارية جديدة، في الاجتماع الذي عقدته في فندق "هوليداي ان – دون" في بيروت، بحضور 18 نادياً من أصل 24 يحق لها التصويت ومندوب وزارة الشباب والرياضة علي حازر.
وسبق جلسة الانتخاب التي ترأسها ممثل النادي الرياضي محمد شاكر، جلسة عادية للجمعية أقر فيها البيانين المالي والإداري، وانسحاب المرشحين هاني ميقاتي والعميد المتقاعد الياس أبو جودة، ففاز المرشحين الـ12 بالتزكية والذين توزعوا المناصب كالتالي:

عزة قريطم رئيساً، آفو توتنجيان نائباً للرئيس، شحادة أبو نمري أمينا للسر، نازاريت سوكونيان أميناً للصندوق، حبيب خليل محاسباً، رولان أخرس مسؤول العلاقات الخارجية ، وإيلي خير الله رئيس لجنة الحكام وخالد بديع وعلي الجاويش ووليد صالح وحسين حمود وعلي شحرور أعضاء مستشارين.

تزكية في انتخابات اتحاد الشطرنج 2012

نزاريت سوكونيان

Nazaret Sukunian

امينا للصندوق

شحادة ابو غريب نمري

Chehade Abou Nemri

امينا عاما

رولان اخرس

Roland Akhras

نائبا للرئيس

نبيل بدر

Nabil Badr

رئيسا

 

 

 

حسين حمود

Hussein Hammoud

 

 

 

د. علي شحرور

Ali Chahrour

فادي عيد

Fadi Eid

 

 

علي الجاويش

Ali Aljawiche

محاسبا

عزت قريطم

Izzat Koraytem

هاني ميقاتي

Hani Mikaty

 

 

 

 

ربيع رباح

Rabih Rabah

ايلي خيرالله

Elie Khayrallah

 

اتحاد الشطرنج يحتفل بتوزيع الجوائز بين أبطاله عن العام 2016

12-04-2017

احتفل الاتحاد اللبناني للشطرنج بتوزيع الجوائز والكؤوس بين فائزي الموسم الماضي 2016، وذلك في حفل اقيم في فندق كومودور - الحمراء، بحضور رئيس الاتحاد عزة قريطم ونائبه آفو توتونجيان والأمين العام شحادة أبو نمري ورئيس اتحاد الإعلام الرياضي الزميل وديع عبد النور ورؤساء وأعضاء الأندية الاتحادية.

النشيد الوطني، ثم ترحيب للمسؤول الإعلامي للاتحاد الزميل رياض عيتاني بالحضور، قبل عرض فيلم مصور عن أهمية لعبة الشطرنج ودورها في تنمية القدرات الذهنية لدى مزاوليها.

وتحدث رئيس الاتحاد عزة قريطم فلفت إلى ان الاتحاد باشر وضع خطة عمل واضحة المعالم للسنوات الأربع المقبلة، وذلك وفقاً لاستراتيجية مبنية على أسس مدروسة وعلمية، تماماً كما هي حال لعبة الشطرنج التي لا ينجح فيها سوى من يفكر بأسلوب استراتيجي. وأشار قريطم الى أن تعديل الاتحاد لأنظمته وقوانينه جاء ضمن هذه الخطة، على أن يلي ذلك خطوات أخرى هدفها نشر اللعبة وتطويرها في لبنان، لافتا إلى ان الاتحاد انجز أيضاً روزنامة بطولاته ومشاركاته الخارجية على اكمل وجه. وقال قريطم ان الاتحاد سيعرض خطته على وزارة الشباب والرياضة لبحث إمكان التعاون في تطبيقها، لان الوزارة تبقى شريكا رئيسيا في هذا العمل.

وتحدث نائب رئيس الاتحاد آفو توتونجيان، فلفت إلى ان الهيئة الإدارية لاتحاد الشطرنج تسعى إلى فتح المجال أمام أكبر شريحة ممكنة من اللاعين الموهوبين في الأندية والمدارس والجامعات. وأشار إلى أن الاتحاد يسعى للتوجه أبعد من الأندية والمدارس، وذلك من خلال التوجه إلى قطاعات مختلفة في المجتمع منها الأطباء والمهندسون والمحامون والمصرفيون ورجال الأعمال من الذين يحبون اللعبة ويمارسونها بعيدا عن الاتحاد، وذلك من أجل ضمهم إلى أسرة اللعبة، وصقل مواهبهم عبر دورات وندوات تدريبية.

وقال توتونجيان انه من غير المقبول أن يبقى لبنان من دون استاذ دولي كبير في اللعبة، لافتاً إلى ان الاتحاد سيركز جهده على هذا الصعيد عبر دراسة جدية للسبل التي توصله إلى ذلك.

وأجريت على هامش الحفل مباراة للشطرنج السريع بين عدد من وجوه المجتمع المهتمين باللعبة والأستاذ الدولي فادي عيد، فجذبت اهتمام الحاضرين كما أضفت جواً رائعاً على الحفل الشطرنجي بامتياز.

بعد ذلك، أعلن عضو اللجنة الإدارية حبيب خليل أسماء الفائزين، وسلم قريطم وأعضاء الاتحاد الكؤوس والميداليات والدروع التقديرية إلى المعنيين كالآتي:

مسابقة الفردي: 1 - فيصل خير الله، 2 - أحمد نجار، 3 - عمرو الجاويش.

بطولة أندية الدرجة الاولى: 1 - الأنصار، 2 - الهومنتمن، 3 - الأنترانيك.

الدرجة الثانية: 1 - نادي إحياء الرياضة ذوق مكايل، 2 - الأدب والرياضة كفرشيما.

كما جرى تسليم دروع تقديرية إلى الأندية التي استضافت بطولات الموسم الماضي، وهي:

الأنترانيك (بطولة الأندية للدرجة الأولى)، الهومنتمن (الفئات العمرية)، آرارات (الدرجة الثانية)، الأهلي صيدا (الأندية للخاطف)، الأدب والرياضة كفرشيما (الأندية للسريع)، الوفاق طرابلس (بطولة الدرجة الثانية لمحافظة الشمال)، جمعية بيروت للتنمية (بطولة لبنان للفردي)، جامعة المعارف (تصفيات بطولة لبنان).

وقدمت دروعاً تذكارية إلى الأستاذ الدولي فادي عيد، والحكمين شارل كيلي وإيلي هوليشيان، بالإضافة إلى شهادات مشاركة للاعبين الذين خاضوا بطولة الفردي.

استقالة بدر من رئاسة الشطرنج

01-03-2016

جاءنا من الاتحاد اللبناني للشطرنج البيان التالي:
في خطوة غير مسبوقة في الرياضة اللبنانية رعى رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج نبيل بدر انتقالا سلسا لرئاسة الاتحاد في الجلسة الاستثنائية التي عقدتها الهيئة الادارية مساء الاثنين واعادت فيها توزيع المسؤوليات للفترة المتبقية من ولايتها والتي تنتهي في شهر تشرين الثاني المقبل.
وكانت الهيئة قد تقبلت بمرارة طلب استقالة بدر مطالبة اياه ان يستمر على راس الاتحاد لاستكمال مسيرة الانجازات التي تحققت في عهده، والتي لم تتحقق منذ العام 1965 تاريخ تاسيس الاتحاد،لكن وامام الضغوطات والمهمات التي يتحملها في الشان العام وفي المجالين الرياضي والاجتماعي والتي تعيقه عن مواكبة عمل الاتحاد بالزخم الذي يريده، ومن أجل اتاحة الفرصة للعبة الاذكياء للاستمرار في التالق والابداع الذي يتمناه، فقد قام بتسليم الراية للرئيس الجديد عزت قريطم للمحافظة على البيت الذي احبه واعطاه ولم يتوانى في رعايته وسيبقى ضمن اسرته.
الرئيس الجديد الفائز بالتزكية هو عضو في الهيئة الادارية وعضو اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية اللبنانية ومحاضر دولي في الادارة الرياضية وعضو الهيئة الادارية السابق لنادي الانصار بيروت ورئيس نادي بيروت للتمنية الرياضية.
وقد ابقت الهيئة على التوزيع المعتمد سابقا للمهام الادارية وسوف تبقي اجتماعاتها مفتوحة خلال الشهر الحالي لاعادة تاليف اللجان ومواكبة النشاطات في روزنامة العمل للعام الحالي.

 

تزكية في انتخابات اتحاد الشطرنج 2012

26 / 02 / 2012

التأمت أمس الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني للشطرنج في جلستين استثنائيتين في نادي ارارات بيروت، بحضور 15 نادياً من أصل 18، حيث صدقت الأولى على البيانين المالي والاداري وتبرئة ذمة الهيئة الادارية لعام 2011، والثانية انتخابية حيث فرضت التزكية نفسها لانتخاب هيئة ادارية جديدة

 برئاسة نبيل بدر وعضوية خالد بديع، هاني الميقاتي، علي الجاويش، الياس خيرالله، فادي عيد، رولان اخرس، حسين حمود، وارطان نجاريان، نظريت سوكونيان، سميح عجاج، شحادة ابو نمري.

الهيئة الادارية  2008 - 2010
 

جاك بيدروسيان

Jack Bedrossian

 امينا للصندوق

شحادة ابو غريب نمري

Chehade Abou Nemri

 امينا للسر

ايلي خيرالله

Elie Khayrallah

 نائبا للرئيس

نبيل سنو

Nabil Senno

رئيسا

 

 

 

حسين حمود

Hussein Hammoud

 مستشارا

ايلي هوليشيان

Elie Holichian

 مستشارا

حسن الجندي

Hasan Al Jundi

مستشارا

هاني ميقاتي

Hani Mikaty

 محاسبا

     

وارطان نزاريان

Vartan Nazarian

 مستشارا

 

ماري نصار

Marie Nassar

 مستشارة

أعضاء الهيئة الادارية للاتحاد اللبناني للشطرنج  2007 2008


رئيس: عبد العزيز المحمود
نائب رئيس: جورج أبي رعد
أمين السر: شحادة أبو نمري
أمين الصندوق: ايلي هوليشيان
محاسب: هاني ميقاتي


أعضاء

 حسن الجندي
الياس خير الله
حسين محمود
جاك بدروسيان
فادي عيد
نبيل سنو
ريما نصار

 

 

 

 

حكام لعبة الشطرنج في لبنان

الياس خير الله

Elies Khairallah

حكم دولي

 

 

 

الياس ابو جودة

Elias Abou Jaoudeh

حكم دولي

 

 

 

ابراهيم الشامية

Irahim AL chamieh

حكم دولي

 

 

 

محمد سكر

Mohammad Sukkar

حكم دولي

حسن الجندي

Hasan Al Jundi

حكم دولي

 

 

 

جاك بيدروسيان

Jack Bedrossian

حكم دولي

 

 

 

انطوان طعمة

Antoine Tohmeh

حكم دولي

ايلي هوليشيان

Elie Holichian

حكم دولي

رالف اغناطيوس

Ralph Ghnatios

حكم

ايلي اشقر

Elie Achkar

حكم

جوزف اسمر

Joseph Asmar

حكم

شارل كيلي

Charles Kayli

حكم

باسم العبيد

Bassem Al Abed

حكم

علي شحرور

Ali Chahrour

حكم

علي الجاويش

Ali Al Jawiche

حكم دولي

عبدالله شاهين

Abdallah Chahine

حكم دولي

شحادة ابو نمري

Chehade Abou Nemri

حكم دولي

 

 

 

شارل ابي نادر

Charles Abi Nader

حكم دولي

 

 

 

سهيل حداد

Souheil Haddad

حكم دولي

 

 

 

ربيع رباح

Rabih Rabah

حكم دولي

 

 

 

سميح عجاج

Samih Ajaj

احكم تحادي

هاني ميقاتي

Hani Mikaty

حكم دولي

 

 

 

هادي حسامي

Hadi Housami

حكم دولي

 

 

 

عبد العزيز المحمود

Abdelaziz Al Mahmoud

حكم دولي

الاندية البارزة 2008 - 2009  - 2010 - 2011 - 2012  2013   2014  2015

جمعية متخرجي جامعات ومعاهد الاتحاد السوفياتي السنابل الضاحية النادي الرياضي بيروت
الأنصار بيروت الجيش اللبناني رابطة قدامى الفرير فرن الشباك
هومنتمان انطلياس جمعية بيروت للتنمية هومنمن
جمعية متخرجي جامعة بيروت العربية المشاريع الرياضي الأهلي صيدا
هوغنمن الرشاد طرابلس الشعلة الفوار
مار روكز - الزلقا الملتقى رفح
الميناء - طرابلس القبس برجالونا
الوفيق - طرابلس الهدوب - بر الياس ناصر - الخيام
الرياضي الاهلي - صيدا ارارات - بيروت انترانيك - انطلياس
  شباب الاشرفية 2015 الجمهور

 

اختتام بطولة البحر المتوسط للشطرنج 2015

26 تشرين الأول 2015

اختتم اتحاد البحر المتوسط للشطرنج فعاليات البطولة العاشرة التي نظمها لبنان من 15 الى 25 تشرين أول بمشاركة 16 دولة، في حفل حضره وزير الشباب والرياضة العميد المتقاعد عبد المطلب حناوي، ورئيس اتحاد البحر المتوسط رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج نبيل بدر وممثل رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج رئيس الاتحاد الفرنكوفوني باتريك فان هولاند، ونائب سفير جمهورية بلغاريا الدكتور فيلكو أطناسوف وأمين عام اتحاد البحر المتوسط جيفري بورغ بالاضافة الى رؤساء اتحادات البحر المتوسط واللاعبين والوفود المشاركة.

بعد النشيد الوطني اللبناني كانت كلمة لبدر كشف فيها حصول الاتحاد اللبناني للشطرنج على أول مساعدة مالية من وزارة الشباب والرياضة بقيمة 50 مليون ليرة لبنانية، ووصف البطولة "بالتظاهرة التي تعزز وتوطد اواصر التعاون بين دول البحر المتوسط"، ثم وزع الجوائز وكبار الحضور على الفائزين على الشكل التالي:

فئة دون 2000: 1- التونسي قيس الزيادي، 2- اللبناني طارق مدلل، 3- مروان شربل (منتخب الجيش اللبناني).

فئة دون 2002: 1- الفرنسي جان فرنسوا نيلس، 2- اللبناني عبد العزيز المحمود، 3- باتريك فان هولاند.

فئة السيدات: 1- الأستاذة الدولية الفرنسية صوفي ميليت، 2- الأستاذة الدولية اليونانية ايكاترينا بافاليوتو، 3- الأستاذة الدولية الكبيرة المصرية منى خالد.

فئة الرجال: 1- الأستاذ الدولي الكبير المصري أحمد عدلي، 2- الأستاذ الدولي الكبير الجزائري محمد حدوش، 3- الأستاذ الدولي اليوناني انستازيوس بافليدس، 4- الأستاذ الدولي الكبير التركي كيفان هزان دار أوغلو، 5- الأستاذ الدولي الكبير الفرنسي فرنسوا فارغييه.

كما تم توزيع الجوائز على الفائزين في بطولات 2014 و2015: فردي الرجال: الشطرنج السريع: 1- عمرو الجاويش، 2- فيصل خير الله، 3- ميشال كرم.

فئة الشطرنج الكلاسيكي: 1- فيصل خير الله، 2- عمرو الجاويش، 3- أحمد نجار.

بطولة أندية الدرجة الثانية 2015: 1- الأهلي صيدا، 2- احياء الرياضة الذوق.

بطولة أندية الدرجة الأولى: شطرنج كلاسيكي: 1- الأنصار، 2- انترانيك أنطلياس.

بطولة بيروت الدولية الثامنة بالشطرنج
الروسي فولكوف بطلاً ونجار أول اللبنانيين

28-09-2015 السفير
أحرز الأستاذ الدولي الكبير الروسي سيرغي فولكوف لقب بطولة بيروت الدولية المفتوحة الثامنة بالشطرنج، التي نظّمها نادي رابطة قدامى مدرسة نوتردام فرير فرن الشباك في مقره (قاعة النائب الشهيد أنطوان غانم)، برعاية الوزير السابق ميشال إده وإشراف الاتحاد اللبناني للعبة، وأختتمت أمس بالجولة التاسعة والأخيرة.
شارك في البطولة 88 لاعباً من 14 بلداً، بينهم 56 مصنفاً، في مقدّمهم 9 مشاركين يحملون لقب أستاذ دولي كبير و5 مشاركين يحملون لقب أستاذ دولي وأجريت مبارياتها وفق الطريقة السويسرسة من 9 جولات، لكل لاعب 90 دقيقة، مع إضافة 30 ثانية لكلّ نقلة.
وحصد فولكوف 8 نقاط من 9 ممكنة، ونال جائزة مالية مقدارها ألفي دولار تحمل اسم الراحل خالد كنيعو، علماً أن قيمة الجوائز الإجمالية بلغت 7 آلاف دولار. وتقدّم فولكوف في الترتيب النهائي على الأستاذ الدولي الكبير البيلاروسي كيريل ستوباك (7.5نقطة)، وتلاهما نظراؤهم الأكرواني ميخائيل سيمنتسيف والأذربيجاني آزر ميرزوييف والهولندي سيرغي تيفياكوف (7).
وحقق الأستاذ الاتحادي أحمد نجار أفضل نتيجة لبنانية بحلوله سادساً بـ 6.5 نقطة، وهو الرصيد عينه الذي حققه الأستاذ الدولي المصري إبراهيم حاتم، تلاهما الأستاذ الدولي الكبير الأرميني تيغران كوتنجيان، حامل اللقب 3 مرات، واللبناني جمال شامية والأستاذ الدولي الكبير التونسي سليم بوعزيز، ومروان نصار والسوري يونان ايشو والأستاذ الدولي الكبير البيلاروسي سيرغي كاسباروف والبلغاري ألكسندر تاشيف (6). وكان فولكوف فاز الأحد على كوتنجيان، وستوباك على كاسباروف، وتعادل ميرزوييف مع تيفياكوف.
تاكيس: بُعد جديد مميز
من جهته، أبدى رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي للعبة اليوناني تاكيس نيكولوبولس تقديره لإقامة البطولة في الظروف الحالية وهي المرة الأولى التي يشرف فيها تحكيمياً على مجرياتها، علماً أنه يزور لبنان للمرة الثانية.
وهنّأ نيكولوبولس اللجنة المنظمة على مثابرتها وعزيمتها في المتابعة لتوفير أفضل الأجواء، وقال: لا أبالغ في القول إن التنظيم مثالي وفق الإمكانات المتاحة، والمستوى جيد لا سيما في ظل مشاركة أساتذة كبار ومصنفين دوليين من 14 بلداً، ما منح البطولة بُعداً جديداً وجعلها تستقطب اهتمام أهل اللعبة، وقد أتاحت للاعبين محليين كثر، خصوصاً من الوجوه الصاعدة والصغار، الاحتكاك واكتساب الخبرة واللعب مع أساتذة دوليين، وبالتالي الفرصة سانحة أمامهم للاستفادة والاستزادة.
كما أوضح تاكيس أن المنتدى التحكيمي الذي حاضر خلاله وشارك فيه 20 مرشحاً، مفيد جداً، لأنه يأتي في إطار سياسة تطوير القدرات وصقلها التي أطلقها الاتحاد الدولي، مشيراً إلى أن المرشحين تابعوا 18 ساعة تضمنّت محاضرات وشرح حالات ومناقشات قيّمة، وهي حلقة ضرورية في برنامج ترقّي الحكام المؤلّف من 3 مستويات. وخضعوا لاختبار عملي منحوا بموجبه نقاطاً وأعلنت نتائجهم في ضوئه.

 

عمومية اتحاد الشطرنج 2015

23-04-2015
صادقت الجمعية العمومية لـ الاتحاد اللبناني للشطرنج على التقريرَين المالي والإداري وعلى روزنامة نشاط 2015 ونشاط العام الماضي، وذلك خلال الاجتماع الذي عقدته في مطعم كرمنا وسط بيروت، بحضور رئيس الاتحاد نبيل بدر ورؤساء ومسؤولي الأندية.
وتحدث بدر عن أوضاع اللعبة والصعوبات التي تواجه تنفيذ كل الطموحات، بغياب الاهتمام الرسمي ودعم الدولة للقطاع الرياضي، ووعد بإقامة بطولة دولية في بيروت هذا العام، على نفقته الخاصة، ومتابعة الاهتمام باللعبة في المدارس.
ووافقت الجمعية على ترفيع نادي الأهلي صيدا إلى الدرجة الأولى بعد فوزه ببطولة الدرجة الثانية، وعلى انتساب نادي تشيس بعد حصوله على ترخيص رسمي من وزارة الشباب والرياضة.
كما وافقت على إقامة بطولة المدارس للعام 2015 الأحد في 3 أيار المقبل، في فندق برمانا، بالتعاون مع وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية في وزارة التربية والتعليم العالي، وانطلاق تصفيات بطولة لبنان لفردي الرجال، السبت المقبل، في جامعة بيروت العربية.

انتخابات اتحاد الشطرنج في 5 شباط : إنقاذ ماء الوجه

18 / 01 / 2012
أحمد محيي الدين
حددت وزارة الشباب والرياضة موعداً لانتخابات الاتحاد اللبناني للشطرنج بعدما أطاحت الاستقالة الجماعية الهيئة الإدارية التي باتت سابقة. وستعقد جمعيتان عموميتان لإقرار البيانين الإداري والمالي، ثم إجراء انتخابات لهيئة جديدة من 12 عضواً تكمل ولاية الهيئة الحالية حتى 28 تشرين الثاني المقبل.

وأوضح الأمين العام للاتحاد المستقيل شحادة أبو نمري، أن عائلة اللعبة مدعوة إلى إنقاذ الموسم الجديد الذي يتضمن روزنامة كبيرة واستحقاقات مهمة محلياً وآسيوياً، وخصوصاً بطولة آسيا للفرق في أيار المقبل، ودولية ومنها بطولة العالم لدون 20 سنة وأولمبياد لندن وغيرها، وذلك حسب الميزانية العامة للاتحاد والمساعدات.

ورأى أبو نمري أن الهيئة السابقة لم تكن تعمل بسبب التلهي بالخلافات بين الأعضاء، حيث هناك أمور لم يعد يجوز السكوت عنها لإنقاذ اللعبة وبطولاتها، ووضح أن الخلاف مع نائب الرئيس الياس خير الله، رئيس نادي الشطرنج لرابطة قدامى الفرير فرن الشباك، وليس مع النادي الذي يعد أحد مداميك الاتحاد، إلا أن الخلاف كان بعد احترام الأصول المتبعة، لجهة المساعدة التي منحها الاتحاد الآسيوي حصراً لدورة بيروت الدولية في مدرسة الفرير.

ورأى أبو نمري أن المرحلة السابقة كانت معرقلة للأنشطة والمطلوب التجانس داخل الاتحاد لإنهاء التراكم في المسابقات المؤجلة وهي ثلاثة من 2011 بطولة لبنان الفردية للإناث وبطولة النوادي للدرجتين الأولى والثانية، مردفاً أنه يجب نشر اللعبة عبر توفير مدربين، فلا يجوز أن يكون العدد ثلاثة فقط.

ورأى عضو الاتحاد حسين حمود أن الاتحاد كان يفتقر إلى ضابط إيقاع في جلساته، ووصلت الأمور إلى نشر بعضنا على الفايسبوك، وكشف عن مآخذ كثيرة، حيث وصف الإدارة بأنها سيئة جداً، وتحفظات على النهج المتبع وتجاوز النظام الداخلي، وأدت هذه الأسباب إلى تدهور اللعبة إلى أدنى المستويات وضعفها وافتقاد عناصرها الأساسية ومكوناتها لعدم وجود خطة عمل على كافة المستويات، وخصوصاً النشء، كذلك لم تستغل الهيئة الإدارية مكتب الاتحاد الدولي للشرق الأوسط الذي افتتحه رئيس الاتحاد الدولي كرسان أوليمجينوف في بيروت.
 

استقالة جماعية لاتحاد الشطرنج

السفير

15 / 01 / 2012
قدمت الهيئة الإدارية للاتحاد اللبناني للشطرنج استقالتها أمس الأحد، وذلك في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد، والذي عقد في نادي متخرجي الاتحاد السوفياتي في الأونيسكو، بحضور 17 نادياً من أصل 20.

وكلفت الجمعية العمومية أمين السر شحادة أبو نمري الدعوة لعقد جلسة للجمعية العمومية لانتخاب هيئة إدارية جديدة لاستكمال المدة المتبقية من عمر الهيئة الإدارية الحالية، وذلك ضمن المهل القانونية.
 

الاخبار 15 / 01 / 2012

استقالة إتحاد الشطرنج: كش ملك

ينتسب إلى اتحاد الشطرنج 25 نادياً مقابل ثلاثة مدربين فقط -

 انفرط عقد الهيئة الادارية لاتحاد الشطرنج قبل انتهاء ولاية الهيئة الادارية بأشهر قليلة، وتباينت أسباب الاستقالة بين رئيس الاتحاد وامين السر من سوء الادارة الى التفرّد بالقرارات، الى أسباب مالية وتنظيمية

أحمد محيي الدين
قلّما تقدمت لجان ادارية باستقالات جماعية، إلا أن هذا الأمر حصل في الرياضة اللبنانية عبر الاتحاد اللبناني للشطرنج بسبب عدم الانسجام بين أعضاء الهيئة الادارية. فرط عقد الاتحاد تباينت حوله وجهات النظر وبالأخص بين رئيس الاتحاد نبيل سنو وأمين السر العام شحادة أبو نمري اللذين التقيا في كلامهما حول الاستقالة الجماعية لا غير. وأشار سنو الى أن أسباب الاستقالة تتحدد بعدم الانسجام وخصوصاً بين الرئيس وأمين السر ونزاعهما حول أمور وقضايا مفصلية أدى الى شلل في العمل الاداري، مضيفاً:

 ارتأينا تقديم استقالة جماعية وحلّ الاتحاد وأردف ان الامر حالياً بيد الأمين العام الذي سيكون عليه متابعة الاجراءات القانونية وارسال كتاب الاستقالة الى الوزارة والتي عليها ان تحدد في فترة 15 يوماً موعداً جديداً للانتخابات. وعن قصر مدة الهيئة الادارية التي من المفترض ان تنتخب، اعتبر سنو ان الامر منوط بالوزارة والتي قد تلجأ الى تعيين لجنة لحين اجراء انتخابات جديدة.

وفي ناحية أمين السر أبو نمري فإن الامور والتبريرات مختلفة، إذ رأى ان هناك تراكمات كثيرة في النهج المتبع أدت الى سوء ادارة شؤون الاتحاد، وكان لا بد من الاستقالة لأنه لا يمكن الاستمرار بهذا النهج. واتهم ابو نمري الرئيس سنو بالتفرد في اتخاذ القرارات وتجاهل الهيئة الإدارية، إضافة الى أمور طاولت الشق المالي في الاتحاد دون اي علم لدى الهيئة الادارية.

ويسهب ابو نمري في شرح المخالفات حيث كشف عن اقرار البيان المالي السابق والذي عرض في 16 كانون الثاني 2011 وأقر في الرابع من أيلول كون رئيس الاتحاد يصرف من دون العودة الى الهيئة منذ انتخابها، كما ان هناك أموراً غير نظامية حيث ان نائب الرئيس الياس خير الله يتصل بالاتحاد الآسيوي للعبة دون سواه، وهناك مساعدة منه ذهبت مباشرة الى نادي القلب الأقدس مع أنها مقررة للاتحاد الذي عليه ان يوزّعها على الاندية، علماً أن خير الله يرأس النادي المذكور.

وفي مؤتمر الرياضة الذي عقدته الوزارة في الصيف الماضي، أبدى سنو ملاحظاته على مرسوم تنظيم الحركة الرياضية وكانت كلها متناقضة مع توجهات الاتحاد وتتعارض أيضاً مع موقف الهيئة ومصلحة اللعبة وخصوصاً بما يتعلق بأمور المدربين الاجانب وعقد دورات للمدربين، حيث ان الاتحاد يتكون من 25 نادياً منتسباً الى جمعيته العمومية يحق لـ18 منها الانتخاب مقابل وجود ثلاثة مدربين فقط!


واعتبر ابو نمري ان كل هذه الامور غير صحية كما ان الرئيس تفرد بأمر آخر عندما حضر الجمعية العمومية للاتحاد العربي وتقدم باستضافة لبنان للبطولة العربية الصيف المقبل دون علم الهيئة الادارية. وأردف لهذا قررنا التقدم بالاستقالة الجماعية في جلسة 29 كانون الأول الماضي التي عاد سنو واحجم عنها، واشار الى عدم اقرار البيانين الاداري والمالي في الجمعية العمومية التي عقدت قبل يومين حيث كانت كلمة الاندية هي الفصل في هذا الأمر، وقررت انه لا يجوز المتابعة بهذه الصيغة وفرضت الاستقالة. ورأى ان الاستقالة الجماعية كانت لكي لا يعتبر أحد ان الأمور تخرج عن الاطر الرياضية.
--------------------------------------------------------------------------------
أبو نمري: إنقاذ ما بقي

رأى أمين سر اتحاد الشطرنج، شحادة أبو نمري، أن موعد الاستقالة الذي يسبق الانتخابات المقبلة بأشهر قليلة جاء لإنقاذ الموسم الحافل، حيث هناك مشاركات خارجية عدة وألعاب أولمبيّة ودون وجود خطة عمل حيث الاجتماعات كلها حافلة بالخلافات دون الالتفات إلى مصلحة اللعبة التي تعد بالكثير، لكن الاختلاف في وجهات النظر أخّر تطورها.

جمعية عمومية لاتحاد الشطرنج

28-02-2010
عقدت الجمعية العمومية لاتحاد الشطرنج اجتماعها السنوي في جامعة بيروت العربية، وحضره 12 مندوباً يمثلون النوادي المنضمة للاتحاد من أصل عشرين، وممثل وزارة الشباب والرياضة علي زيعور.
ترأس الجلسة رئيس الاتحاد نبيل سنو الذي هنّأ عزة قريطم لانتخابه أميناً عاماً للجنة الأولمبية بوصفه عضواً في اتحاد الشطرنج، ووافق المجتمعون على البيانين الإداري والمالي، كما تم إبراء ذمة الاتحاد، وأقروا رزنامة نشاط العام 2010 والمتضمن 22 مسابقة محلية، فضلاً عن تنظيم بطولتين عربيتين، الأولى مسابقة الفئات العمرية دون 18 عاماً، والثانية بطولة الهواة وكبار السن في الوطن العربي.
من جهة ثانية، انطلقت بطولة لبنان الفردية السادسة عشرة للشطرنج العادي ـ الإناث، في قاعة قدامى الفرير، بمشاركة عشر لاعبات مصنفات، وفي مقدمتهن بطلة لبنان للعام 2009 الأستاذة مايا جلول وبطلة العرب الأستاذة الدولية كناريك موراديان. وتتضمن البطولة 9 جولات، ويديرها ايلي خير الله.

نتائج الدورة الثانية للشطرنج الفرنكوفوني 2014

01-06-2014

حقق لبنان إنجازا تنظيميا وفنيا جديدا، مع اختتام إتحاد الشطرنج بنجاح الدورة الثانية للشطرنج الفرنكوفوني، التي استضافها ما بين من 30 ايار الماضي و9 حزيران الحالي، في فندق غولدن توليب غاليريا - الجناح، حيث تم توزيع الكؤوس والميداليات على اللاعبين في البطولة التي توج بلقبها المصري عصام الجندي، بعد منافسة شديدة مع اللبناني فيصل خير الله.

وهنا الترتيب النهائي:

1 - عصام الجندي 7,5 نقاط.

2 - فيصل خير الله 7,5 نقاط.

3 - الفرنسي إيغور إيفيموف 7 نقاط.

4 - الفرنسي نيكولاي ليجكي 7 نقاط.

4 - كارل جوهان ريبغرين من موناكو 6,5 نقاط، باسل شرف 6,5 نقاط.

وانسحبت الإثارة في المنافسة على اللقب لدى السيدات، حيث كان الصراع قويا بين المصرية منى خالد واللبنانية مايا جلول، ولم تحسم اللاعبة المصرية اللقب إلا بفضل نظام كسر التعادل، لتحقق فوزا صعبا مثل مواطنها عصام الجندي.

وهنا الترتيب النهائي للسيدات:

1 - المصرية منى خالد 5,5 نقاط.

2 - اللبنانية مايا جلول 5,5 نقاط.

3 - اللبنانية كناريك موراديان 5 نقاط.

4 - التونسية نسرين بقطاش 3,3 نقاط.

قاد المباريات، الحكام شارل كيلي، والياس أبو جودة، وجوزف أسمر وإيلي هوليشيان وإيلي أشقر، ورالف اغناطيوس.

وأشرف على المنافسات نائب رئيس الإتحاد اللبناني ومدير البطولة رولان أخرس والأمين العام للاتحاد اللبناني شحادة أبو نمري.  

 

برنامج اتحاد الشطرنج لعام 2008

03 / 04 / 2004

أذاع اتحاد الشطرنج برنامجه السنوي لعام 2008، وتنطلق البطولات في 2 نيسان الجاري ببطولة لبنان الفردية الـ16 للفئات العمرية وتستمر حتى 6 منه، ويختتم البرنامج ببطولة كأس لبنان الرابعة للنوادي في الشطرنج العادي.

ويتضمن البرنامج 22 بطولة محلية، علماً ان الاتحاد لم يعين مكان اقامتها سوى بطولة المدارس والمعاهد العلمية المقررة في 4 ايار المقبل في الثانوية الانجيلية ـ زحلة.
 

 

مخطوطة شطرنج من عصر النهضة
 

الجمعة, 29 /12/ 2006

عثر على مخطوطة نادرة عن لعبة الشطرنج كان قد وضعها عالم الرياضيات الشهير لوكا باسيولي إبان عصر النهضة في أوروبا. ويعتقد بأن باسيولي وضع المخطوطة حوالى عام 1500 وظلّ مصيرها مجهولاً حتى العثور عليها أخيراً في إحدى الفيلات في شمال إيطاليا.

وذكرت وكالة الانباء الايطالية "أنسا" أن المخطوطة تتألف من 48 صفحة، مشيرة إلى أن الخبير في المخطوطات القديمة ديوليو كونتين عثر عليها خلال اطلاعه على مجموعة من الكتب والوثائق القديمة للكونت كورونيني جيوليومو الذي توفي عام 1990.

 وتحتوي المخطوطة التي حافظت على شكلها القديم، على معلومات حول لعبة الشطرنج وعن الاستراتيجيات التي يجب اتباعها للتغلّب على الخصم وتمّت كتابتها بالحبرين الاحمر والاسود. وأهدى باسيولي المخطوطة وهي بعنوان "حول لعبة الشطرنج" إلى إيزابيلا دايستي زوجة حاكم مانتوا فرانشيسكو كونزغا.

تعتبر لعبة الشطرنج لعبة تاريخية، ويعتبرها البعض لعبة حرب. وصل الشطرنج الى اوروبا الغربية في تاريخ غير محدد قيل انه قبل عام 1000 بعد الميلاد، ومن بعدها اعتبرت أوروبا مهد تطوّر لعبة الشطرنج للسنوات الألف المقبلة.

 

        

 

اتحاد الشطرنج اللبناني يكرّم أبطاله وبطلاته 2010

انطوان قسيس بطل لبنان للشطرنج السريع 2006

بطولة لبنان للسيدات بالشطرنج2005

مقررات اتحاد الشطرنج  ايار 2005

 

اتحاد الشطرنج يحتفل بتتويج بطلاته وأبطاله  2005

 

البطولة العربية للشطرنج استعداد لـ"البحر المتوسط" 2003

 

فهرس

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter