CHARBEL SALAMEH

التزلج على الثلج في لبنان

SKI AU LIBAN

نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
شربل سلامة
 
 
شربل سلامة

لاعب كرة السلة مع نادي احياء الرياضة زوق مكايل في الثمانينات

- رئيس الاتحاد اللبناني للتزلج على الثلج - تشرين الثاني 2012 ولا يزال 2019

 

 2019 رئيس الوفد اللبناني للتزلج على الثلج  في اجتماعات كافة اللجان التابعة للاتحاد الدولي للعبة التي عقدت في مدينة دوبروفنيك الكرواتية الساحلية

 

الهيئة الجديدة للاتحاد اللبناني للتزلج على الثلج الفائزة بالتزكية 07-10-2016

شربل سلامة(رئيساً)، سليم كيروز وفيكتور ابو سعد (نائبا الرئيس)، فريدي كيروز(امينا عاما)، يوسف شامل خليل (اميناً للصندوق (يشغل ايضاً منصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي للتزلج)، روبير كيروز(محاسباً)، ريمون سكر (مديراً للمنتخبات الوطنية)، زينة دريان (رئيسة للجنة الفنية)، لورا نصار (مساعدة لرئيسة اللجنة الفنية)، ناجي خليل (مساعداً لأمين الصندوق) ودينا نصر (مساعدة لأمين السر).

 
شربل سلامة رئيس الاتحاد اللبناني للتزلج 2012

شربل سلامه رئيساً وفريدي كيروز أميناً عاماً للتزلج

انتخبت لجنة ادارية جديدة للاتحاد اللبناني للتزلّج على الثلج برئاسة شربل سلامه في انتخابات التزكية التي اجريت بعد ظهر السبت في مقر الاتحاد في الأشرفية.

حضرت رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة السيدة فاديا حلال وعلي خليل اللذين اشرفا على الانتخابات والمرشحون ومندوبو 15 نادياً والنصاب القانوني 12 نادياً.

وترأس الجلسة اكبر الاعضاء سناً رئيس نادي الارز جان كيروز الذي افتتح الجلسة ورحّب بالحضور، ثم تحدثت حلال فقالت ان امين صندوق الاتحاد نيشان همامجيان يريد توضيح عدد من الأمور المالية بعدما رفضت الأندية الاسبوع الماضي التصديق على البيان المالي.

واجاب همامجيان على اسئلة مندوبي الأندية وهنأ الاتحاد الجديد متمنياً له التوفيق والنجاح.

واعلن همامجيان ان الاتحاد في عجز مالي يبلغ نحو 15 مليون ليرة لبنانية.

ثم صدّق مندوبو الأندية على البيان المالي وتمّت تبرئة ذمّة الاتحاد.

وفي مداخلة للمرشح رئيس نادي فاريا يوسف شامل خليل اوضح انه يشكر باسم زملائه في اللائحة كل من دعم مسيرة اللائحة التي رئسها شربل سلامة وشعارها "الوفاء لكميل رزق" وخصّ بالذكر نائب رئيس اللجنة الاولمبية ورئيس اتحاد الكرة الطائرة جان همّام ورئيس لجنة الرياضة في التيار الوطني الحر المحاضر الدولي جهاد سلامة اضافة الى توجيه الشكر الى رئيس اتحاد كرة السلة جورج بركات ونائبه الدكتور روبير ابو عبدالله ورئيس لجنة الرياضة في القوات اللبنانية بودي معلولي ورئيس لجنة الرياضة في حزب الكتائب ادي ابي زخم.

كما تحدّث ممثل نادي قنوبين ريمون سكر الذي دعا رئيس الاتحاد السابق طوني خوري ان يقدّم ما له بذمة الاتحاد (مبلغ 20 مليون ليرة) الى الاتحاد الجديد.

ثم شكر سكر مدير محطة المزار للتزلج كريستيان رزق على حضوره .

بعدها اعلنت حلال وجود 12 مرشحاً لملء المقاعد الـ 11 ليعلن مرشح نادي الراسينغ جبران قطيني سحب ترشيحه لتعلن حلال فوز المرشحين الـ11 بالتزكية وسط تصفيق الحاضرين.

واقترح ريمون سكر ان يتم تسمية الامين العام السابق ادمون كيروز رئيس شرف وجبران قطيني عضو شرف، وفور اعلان النتيجة عقد الأعضاء الفائزون جلسة توزيع المناصب التي جاءت كالآتي: شربل سلامة (رئيساً) وسليم كيروز وفكتور ابو سعد وناجي خليل (نواب الرئيس) وفريدي كيروز (اميناً عاماً) ويوسف شامل خليل (أميناً للصندوق) وتوفيق ضاهر (محاسباً) وزينه دريان (رئيسة اللجان الفنية) وريمون سكر(مدير المنتخبات الوطنية) ولورا نصار وجوزيف عبدو(مستشارين).

ومن خارج اعضاء الاتحاد تمّ تعيين دينا نصر مسؤولة العلاقات العامة وكارلوس شاد مسؤول لعبة التزلّج على العشب وكابي شمعون نائب رئيس اللجنة الفنية.

من لاعب كرة سلة بارز الى رئيس اتحاد التزلج لا يوجد في قاموس شربل سلامه كلمة «كلا»

وحلف ثابت مع فريدي كيروز ويوسف شامل خليل

03-03-2015
جلال بعينو

تزخر الرياضة اللبنانية بالعديد من الاداريين الناجحين ان في الاتحادات ام في الاندية يعملون بعيداً عن الاضواء والضجيج بل بصورة هادئة ومحترفة في سبيل تطوير اللعبة المؤتمنين عليها.

ومن بين هؤلاء رئيس الاتحاد اللبناني للتزلج على الثلج شربل سلامة الذي يقود الاتحاد بنجاح مع اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد وخاصة مع الأمين العام فريدي كيروز وامين الصندوق يوسف شامل خليل منذ سنتين واربعة اشهر.

فسلامة (في بداية الخمسين من عمره ومن بلدة فاريا الكسروانية الشهيرة) نجح في مهمته عبر قيادة «سفينة» اتحاد التزلج نحو بر الأمان ووفّر الدعم عندما كان الاتحاد يعيش المأزق المالي ولا زال. ومنذ انتخابه بشبه اجماع في تشرين الثاني من العام 2012 في المقر القديم للاتحاد الكائن في الأشرفية عمل هذا الشاب على تطوير اللعبة وابراز الدور الدولي للبنان مع الأمين العام «الديناميكي» فريدي كيروز فعزّز مكانة لبنان على الخريطة الدولية للتزلج عبر المشاركة في معظم الاستحقاقات الدولية وخاصة الرسمية اكانت رياضية ام ادارية.

وشبك سلامة علاقات وطيدة مع مسؤولي الاتحادات الدولية والآسيوية والدولية. فهذا الرجل بدأ حياته لاعباً بارزاً في كرة السلة وبرز مع نادي احياء (زوق مكايل) في ثمانينات القرن الماضي ودخل السلك التحكيمي في اللعبة التي احبها.

وكابن فاريا كان الثلج من هوايات شربل سلامة فدخل ميدان الأعمال وبرع فيه وبات مقصد الكثير الكثير من الاتحادات والأندية طلباً لرعاية حدث او بطولة او مسابقة. والمعروف عن شربل سلامة انه لا يعرف ان يقول «لا» لأحد فدائماً الموافقة موجودة ترافقها ابتسامة رجل صاحب قلب ابيض ونقي كنقاء ثلج لبنان.

ولقد حاز شربل سلامة على ثقة الوسط الرياضي عامة ووسط لعبة التزلج واقل دليل على ذلك الثقة التي منحته اياها الجمعية العمومية الأخيرة عبر اقرارها بالاجماع البيانين المالي والاداري.

ويقول خبير يواكب لعبة التزلج منذ عقود عدة» في الماضي من النادر ان نرى عائلة التزلج موحدة كما هي موحدة حالياً. فاللعبة كانت منقسمة على بعضها خاصة في منتصف تسعينيات القرن الفائت حيث شهدت خلافات عديدة بين ابناء اللعبة ليتعاقب الكثير الكثير من الرؤساء على اتحاد التزلج من الأخوين السمن الى البروفسور اميل رياشي الى «الأمير الأحمر» ريمون داوود واللواء محمود طي ابو ضرغام وصولاً الى العميد الياس حنا فكميل رزق فـ«الحربوق» طوني خوري وصولاً الى شربل سلامه الذي نجح في توحيد عائلة اللعبة مع زملائه في اللجنة الادارية الحالية للاتحاد.

ويعتبر الكثيرون ان روح شربل سلامة رياضية بامتياز فهو نادراً ما يظهر غضبه بل يتلقى اي أمر بروح رياضية وبمسؤولية عالية. والمعروف عن سلامة انه رجل اعمال ناجح بامتياز فمشاريعه ممتدة على مساحة الوطن وآخر مشاريعه افتتاحه متجراً ضخماً في بلدته فاريا منذ ثلاثة ايام.

لا يحب رئيس اتحاد التزلج العمل لوحده بل يعمل ضمن فريق عمل جماعي وهذا هو سر نجاحه وهو لا يتحاشى ابداً ان يسأل عن امر طالما لديه امين سر ناجح من بلدة بشري وهو الشاب فريدي كيروز ابن شقيق الأمين العام السابق للاتحاد ادمون كيروز الذي كان «الرجل القوي» في الاتحاد لسنوات عدة والذي نتمنى له الصحة.

ومما لا شك فيه ان العمل الاداري داخل اتحاد التزلج ممتاز فالاتحاد ينظّم روزنامته بحذافيرها ولا يتوان عن اي امر لتطوير أداء المتزلجين اللبنانيين من جميع الفئات العمرية خاصة عبر اشراكهم في المسابقات الخارجية ليكتسبوا الخبرة اللازمة.

ولقد نجح سلامة (المتواضع) في تطوير العلاقات مع مسؤولي محطات التزلج من الزعرور وقناة باكيش الى كفردبيان الى اللقلوق الى الأرز....

فاجتماعات اللجنة الادارية تعقد بصورة دورية وسط اجواء تسودها الديموقراطية وخدمة اللعبة هي الأساس لأعضاء هاجسهم تطوير اللعبة الأحب الى قلبهم وخدمة اندية اللعبة واللاعبين واللاعبات الذين يمارسون هذه الهواية الجميلة ويحققون نتائج جيدة على الصعيد الخارجي اذ ان لبنان هو الدولة الوحيدة من بين الدول العربية التي تُمارس فيها رياضة التزلج على الثلج.
وها هو الاتحاد يستعد لتنظيم الأسبوع الدولي الرابع والعشرين الأسبوع المقبل في الأرز برعاية قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي مع مواصلة الاتحاد العمل لتأمين اكبر مشاركة دولية في هذا الاستحقاق الدولي الهام الذي يقام سنوياً على ثلج لبنان.

شربل سلامة طاقة رياضية ادارية كبيرة وهو ليس رأينا فحسب بل رأي الوسط الرياضي حيث دخل سلامة قلوب الكثيرين من العاملين في هذا الوسط بفضل دماثة أخلاقه وصدره الرحب وابتسامته التي لا تفارقه...

نعم عين اتحاد التزلّج ساهرة على اللعبة...

اتحاد التزلج عند قهوجي..

05-02-2015
زارت الهيئة الإدارية للاتحاد اللبناني للتزلج على الثلج برئاسة رئيس الاتحاد شربل سلامة قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي في مكتبه حيث عرض الوفد النشاطات التي ينظمها الاتحاد والبرامج التدريبية التي تشارك فيها مدرسة التزلج التابعة للجيش اللبناني في الأرز.

وقد شكر الوفد قائد الجيش لموافقته على رعاية الأسبوع الدولي الرابع والعشرين الذي سيقام في الأرز بين 26 شباط و1 آذار المقبلين.

وأبلغ الوفد قائد الجيش بأن فريق الجيش اللبناني في التزلّج هو الفريق الوحيد في لبنان الذي يملك الإمكانيات للمشاركة في بطولات البياتلون على أن يستقدم الاتحاد مدرباً أجنبياً خلال شهر آذار المقبل لتطوير هذه الرياضة والطلب من الاتحاد الدولي للعبة تصنيف مدرج لهذه اللعبة لكي يتمكّن لبنان من تنظيم بطولات دولية عليه.

وفي الختام، قدم رئيس الاتحاد شربل سلامة درعاً تذكارياً إلى العماد قهوجي عربون شكر ووفاء.

شربل سلامة: توقعات ان يكون موسم 2015 للتزلج قنبلة سياحية

26-01-2015
سينتيا شهوان
بعد طول انتظار، عاد الثلج الابيض الى جبال لبنان فأصبحت مقصدًا لمن يحب الطبيعة و لمن يريد الاستمتاع بمنظر الثلج الابيض وطبعًا لهواة التزلج والرياضات الثلجية على انواعها خصوصًا وان العام الماضي، عانى لبنان من شبه جفاف.
ولم يتأخر الوقت لتتجول جبال لبنان مقصدًا لهواة رياضة التزلج حيث يمارسون هوايتهم المفضلة على المنحدرات التي من عادتها ان تحتفظ بثلوجها حتى شهر نيسان.

الزميلة سينثيا شهوان التقت رئيس الاتحاد اللبناني للتزلج في لبنان شربل سلامه الذي قال: " تكبدنا خسائر فادحة، لا اتكلم كوني فقط رئيس اتحاد بل كصاحب محال لبيع ادوات رياضة التزلج، الخسارة كانت كبيرة جدًا لدرجة ان هناك بعض المحلات كانت مهددة بالاقفال لكن هذه السنة تبدو واعدة جدًا فالشتاء بدأ باكرًا وسماكة الثلوج ترواحت بين خمسين و ثمانين سنتمرا.

واضاف: لا يمكن التنبوء بمستقبل الموسم هذا العام فالعام الماضي حذرت مصلحة الارصاد الجوية من العاصفة اليكسا الا انها لم تكن بحسب ما توقعنا . ان فصل الشتاء حتى الان يبدو مختلفًا عن الذي سبقه و نأمل ان تنجح التوقعات حول هذا الموسم.
واعتبر سلامة ان العاصفة زينا التي ضربت لبنان منذ فترة، افتتحت موسم التزلج دون موعد رسمي، فالثلوج التي نقلتها معها اعطت الاذن للمتزلجين لممارسة هوايتهم المفضلة.

الشتاء الجاف السنة الماضية، يضيف سلامه، منعنا من ممارسة هواياتنا في لبنان ، فالسباقات توزعت بين روسيا، فرنسا، اسبانيا، تركيا، ايران و بلغاريا و بالتالي تكبد الاتحاد كلفة باهظة جدًا لان التدريبات قمنا بها في الخارج و بالتالي كانت لدينا كلفة حجز فنادق و اكل وتدريبات لكننا اصرينا على خوض البطولات كلها .

و حول ما اذا سيكون هناك عروضا معينة لتشجيع محبي التزلج لممارسة الرياضة قال سلامه: الشركة لن تخفض اسعارها انما هناك بعض المحال التي تبيع ادوات التزلج بدأت بالحسومات على بعض معدات العام الماضي لكن هذا يعود الى صاحب المحال.

و عن بطولات هذا العام قال سلامه ان لبنان شارك في بطولة روما هذه السنة، وسيشارك في البطولات التالية:
- بطولة لبنان التي بدأت في 24 كانون الثاني وتنتهي في 21 آذار.
- بطولة اندورا من 26 الى 29 كانون الثاني
- بطولة العالم في الولايات المتحدة من 8 الى 15 شباط
- بطولة السويد من 15 الى 20 شباط
- بطولة كوريا من 2 الى 4 اذار
- بطولة النروج من 5 الى 14 اذار
- بطولات في ايطاليا و فرنسا في نيسان للاطفال

محبو التزلج لم بنتظروا طويلاً بعد انحسار العاصفة زينا كي يتوجهوا الى الجبال لبدء ممارسة رياضة التزلج و بعد عام من غياب الثلوج عن القمم انطلق الموسم و فتحت الفنادق و المقاهي . و بحسب الخبراء فان نوعية الثلج و كثافته تبشر بموسم طويل.

السياحة الشتوية في لبنان لها نكهتها الخاصة و الثلج جزء من تاريخ لبنان المناخي ناهيك عن انه مصدر اساسي للثروة المائية و لبنان الذي يملك ما يزيد عن خمسة عشر موقعًا للتزلج، تشير التوقعات الى ان يكون هذا الموسم قنبلة سياحية و موسم تزلج ممتاز .

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

جميع الحقوق محفوظة - عبده جدعون  الدكوانة  2003 - 2019

Free Web Counter