CHARBEL RIZK

كرة السلة في لبنان
 
 LEBANESE BASKETBALL
نرجو اعلامنا عن كل نقص او تعديل
 
شربل ميشال رزق
 
 
 
فريق المخضرمين في كرة السلة
 
شربل ميشال رزق من نادي فيطرون - امين عام الاتحاد اللبناني لكرة السلة 15-12-2016

شربل رزق،  ابن بلدة حمانا، ثلاثيني مولود في العام 1980، بدأ مسيرته لاعباً ناشئاً في نادي الكهرباء (زوق مكايل) الذائع الصيت والذي خرّج الابطال والاداريين بالجملة منذ سبعينيات القرن الفائت.

- محام ومستشار قانوني منذ اكثر من 15 سنة

- امين السر العام لرابطة كاريتاس لبنان

- عضو بلدية حمانا

- وكيل قانوني لعدة جمعيات واتحادات رياضية

- عضو مؤسس ونائب رئيس النادي الرياضي في نقابة المحامين في بيروت

- مقرر لجنة الاعتراض والاستئناف في الاتحاد اللبناني لكرة السلة لموسم 2014-2015ورئيسا لموسم 2015-2016

- عضو مشارك في تعديل نظام الاتحاد اللبناني لكرة السلة العام

- عضو هيئة القضايا في الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية

- 23-09-2018 مكرما من نادي فيطرون الرياضي

- 2019 - الاتحاد اللبناني لكرة السلة عيّن المحامي شربل رزق ممثلاً له في اتحاد غرب آسيا

تكريم رزق في الحفل السنوي للنادي الرياضي فيطرون 2018

23-09-2018
أقام النادي الرياضي – فيطرون حفل عشائه السنوي في مطعم النسمات – القليعات بحضور شخصيات وفاعليات أبرزها الخوري عبدو أبو خليل ممثلاً النائب البطريركي العام على أبرشية صربا المارونية المطران بولس روحانا وأمين عام حزب الكتائب نزار نجاريان ممثلاً رئيس الحزب النائب الشيخ سامي الجميّل والنائب الياس حنكش وناجي يحشوشي ممثلاً النائب شوقي الدكاش والوزير السابق سليم الصايغ ونقيب المحامين الأسبق جورج جريج ورئيس بلدية فيطرون الدكتور انطوان القسيس ومختار فيطرون شربل أبي راشد، وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير ورؤساء واعضاء الإتحادات والأندية الرياضية، وفعاليات حزبية وأمنية وديبلوماسية ورياضية وقضائية واقتصادية وحضور كبير من فيطرون والمناطق اللبنانية.
وكان لرئيس النادي فارس المدوّر كلمة في البداية إستهلّها بشكر الحضور وكافة المؤسسات والشركات الداعمة لمسيرة النادي، وتطرّق بعدها الى ثلاث نقاط هي:

- فيطرون أرض الميعاد التي جمعتنا وستجمعنا في تربتها، فيطرون الّتي أحبّها وعشقها ليس فقط من وُلد فيها بل كلّ مَن تنشّق هواءها وترعرع في أحيائها وتمتع بصيفها وبرودة صخورها. يوم أسّسنا النّادي وأكملنا ملاعبه منذ 41 عاماً، لم نكن نعلم أنّ هذه المؤسسة الرّياضيّة ستحضن هذا العدد من أبناء فيطرون وسكانها وجيرانها، لاعبين وإداريين ومشجّعين. إنّ النّادي الرياضي – فيطرون الذي حمل إسم فيطرون بكلّ فخر طيلة هذه السّنوات، سيبقى بإذن الله ساحة محبّة لكلّ من يطأ أرضه وملاعبه، هكذا بدأنا وهكذا سيكمل من سيأتي من بعدنا.
- في هذا الزّمن الصّعب الّذي يسيطر على لبنان ويرتدّ سلباً على الرّياضة أيضاً، لا بدّ من تحيّة معبّرة لكلّ من يضيء شمعة أمل في هذه العتمة. فتحيّة أولى إلى بعثة لبنان إلى دورة الألعاب الآسيوية، وإلى الإنجازات الّتي تحققت فيها رغم الإمكانات المحدودة، تحية إلى الرّامية راي باسيل والرّامي ألان موسى الّلذين حملا معهما الذهب من هناك وإلى الإتحاد الّذي رعاهما، إتحاد الرماية الممثل برئيسه بيار جلخ. وتحيّة إلى المصارع دومينيك أبي نادر الذي أحرز الميداليّة الفضيّة في المصارعة الحرّة وإلى لاعبة التايكواندو ليتيسيا عون الّتي أحرزت الميداليّة البرونزيّة في وزنها وإلى إتحاديهما، وتحية إلى إدارة البعثة الممثلة برئيسها الصديق سليم الحاج نقولا لحسن إدارته وتدبيره. وتحيّة إلى منتخب لبنان في كرة السلة الّذي واجه المنتخب الصّيني على ملعب "مجمع نهاد نوفل" ونقول لهم قلوبنا وقلوب اللّبنانيين جميعاً معكم.

كما أوجّه التحيّة إلى نادي بيروت وإدارته الفذة، الذي يستضيف في تشرين الأول المقبل بطولة الأندية العربيّة على ملاعبه في الشّياح، وكلّ التمنّي بنجاح البطولة وبفوز نادي بيروت باللّقب. وتحيّة أخرى إلى النّادي الرياضي – بيروت الّذي يشارك في بطولة الأندية الآسيوية أواخر هذا الشهر مع التمني بفوزه باللّقب. وتحيّة أخرى إلى نادي الحكمة – بيروت الّذي يعني لنا جميعاً ما يعني من أحلام وإنتصارات وإنجازات، آملين له الخروج من الأزمات التي تعصف به، ورجاؤنا له العودة إلى مكانه الطّبيعي بأقرب وقت. وتحيّة إلى نادي بيبلوس الصّديق ولرئيسه الجديد ضومط كلاب ولزملائه والقيّمين عليه متمنين له دوام الإزدهار والعودة إلى الطّليعة. كما نهنىء نادي ساتيلليتي – فيطرون بفوزه بالأمس ببطولة لبنان في كرة الماء للمرة الـ15 على التّوالي في عهد رئيسه الصّديق ميشال حبشي.

وأخيراً التّحيّة والشّكر إلى بلدية ذوق مكايل وإلى رئيسها ايلي بعينو على إكمال التحسينات المطابقة للمواصفات الدولية المطلوبة والتي لولاها لما كانت بطولة آسيا الأخيرة ولا كانت التّصفيات اليوم.
- كرة السّلة: إنّ النّادي الرياضي – فيطرون إذ يهنىء الإتحاد اللّبناني لكرة السّلّة برئيسه الجديد الصّديق أكرم الحلبي وأعضاء الإتحاد، على تجنيب الإتحاد أيّة هزّات كانت ستؤدي حتماً إلى الإنهيار، خصوصاً أنّنا على أبواب موسم جديد من البطولات والتّحديات الدّوليّة. إنّ الإبقاء على هذه المجموعة المتجانسة من أعضاء الإتحاد هو إنجاز شارك في تحقيقه عدد من المخلصين مشكورين، وهذا الإنجاز لم يكن ليحصل لولا تضحيات البعض خصوصاً التضحية الّتي قدّمها الأمين العام السّابق للإتحاد المحامي شربل ميشال رزق. طبعاً هذا الإتحاد مُطالَب بعدد من الإصلاحات بدءاً من سدّ العجز المالي الذّي سبّبته سابقاً قرارات مرتجلة، ومُطالَب أيضاً بوضع تصوّر مستقبلي واضح لهذه الرياضة الشعبيّة الأولى في لبنان، ونحن سنكون طبعاً إلى جانبه في كلّ الظروف.
بعد كلمة رئيس النادي، وجرياً على عادتها كلّ سنة، تمنح الهيئة الإدارية للنادي "الميدالية المذهّبة" لشخص أو مؤسسة دعمت النادي أو رفعت إسم النادي في المحافل الرياضية وغيرها، وقد منحتها هذا العام 2018 للأمين العام السابق لإتحاد كرة السلّة المحامي شربل ميشال رزق، كونه لاعباً سابقاً في صفوف نادي فيطرون، ومرشحه في الإنتخابات الأخيرة لإتحاد كرة السلة، وذلك على عطاءاته اللافتة في كرة السلة، في النادي وفي الإتحاد أثناء تولّيه مهام رئاسة الطعون والإستئناف ثم في الأمانة العامة للإتحاد، ولتضحيته أخيراً وتخلّيه عن منصب الأمانة العامة وتغليبه المصلحة العامة على المصلحة الخاصة حفاظاً على وحدة الهيئة الإدارية الحالية للإتحاد واستمراريته.
وسلّم رئيس النادي فارس المدور "الميدالية المذهّبة" للعام 2018 للمحامي رزق، الّذي ردّ بكلمة من القلب عبّرت عن مشاعره وقناعاته شاكراً للنادي هذه الخطوة ومتمنياً له دوام النجاح.

جلال بعينو - الديار 01-05-2017

انتُخب المحامي الشاب شربل ميشال رزق أميناً عاماً للاتحاد اللبناني لكرة السلة في 15 كانون الأول الفائت وهو يقوم بواجباته منذ اربعة اشهر ونصف. ورزق، ابن بلدة حمانا، ثلاثيني مولود في العام 1980، بدأ مسيرته لاعباً ناشئاً في نادي الكهرباء (زوق مكايل) الذائع الصيت والذي خرّج الابطال والاداريين بالجملة منذ سبعينيات القرن الفائت.

وما زال رزق يمارس اللعبة في صفوف فريق نقابة المحامين ومع بعض الاصدقاء .في العهد السابق للاتحاد، برئاسة المهندس وليد نصار، كان رزق عضواً في لجنة الطعون والاستئناف التي شكلها الاتحاد. ومع مرور عدة اشهر على تسلمه منصبه، اطلق رزق جملة مواقف بدءاً من اداء الاتحاد الى بطولة آسيا واستقالة تمّام جارودي الى الموضوع التحكيمي فالعمل الاداري داخل الاتحاد داعياً المعارضة الى ان تكون معارضة بنّاءة .

انجازات

واستهلّ رزق كلامه بالقول «سأكون واضحاً وصريحاً: أعطي نقطة عالية على اداء اللجنة الادارية للاتحاد منذ انتخابها منذ اربعة اشهر ونيف. فالبطولات، ومنها بطولة الفئات العمرية، تسير على قدم وساق ونحن ننفذ ما التزمنا به. واللعبة حققت عدة انجازات في الآونة الأخيرة:

فمنتخب لبنان للرجال احرز لقب بطولة غرب آسيا بجدارة ومنتخب تحت ال16 سنة تأهل الى نهائيات بطولة آسيا والنادي الرياضي بطل لبنان احرز لقب بطولة اندية غرب آسيا وبطولة «اكس اكس ال» للدرجة الاولى رجال تسير على قدم وساق والمنافسة محتدمة بين الفرق وكافة البطولات تسير على ما يرام ونحن نطبق القانون بحذافيره وبشكل عادل وشفاف».

وحول العمل الاداري في الاتحاد قال رزق «الأمور الادارية تسير على ما يرام وموظفو الاتحاد كتلة نشاط من دون استثناء وكافة اللجان تعمل بشكل مميز والاتحاد يشرف على اي نشاط سلوي على جميع الاصعدة وفي جميع المناطق اللبنانية».

سفينة واحدة

وحول العلاقة مع رئيس الاتحاد بيار كاخيا قال المحامي رزق «العلاقة ممتازة مع الرئيس كاخيا وهنالك ثقة متبادلة بيننا وعلاقتي اخوية مع القسم الأكبر من اعضاء اللجنة الادارية وتربطني بالكثيرين علاقة تعود الى سنوات طويلة خلت».وحول وجود معارضة داخل اللجنة الادارية للاتحاد، اجاب رزق «انا احترم المعارضة شرط ان تكون بناءة وايجابية بعيداً عن الحزازيات وانا مع المعارضة اذا كانت لمصلحة اللعبة .نحن في سفينة واحدة ويجب المحافظة على سير هذه السفينة والا يحاول احد اغراقها.

وانا ادعو البعض لطي صفحة الانتخابات التي جرت في كانون الأول الفائت كما ادعو الى التخلي عن الأحقاد .نريد مصلحة كرة السلة اللبنانية التي رفعت وترفع اسم لبنان عالياً في المحافل الخارجية .فعائلة كرة السلة جسم واحد».

جارودي والاستقالة

وحول الاداء التحكيمي في المباريات قال رزق «الحكام اللبنانيون معروفون بكفاءتهم محلياً وخارجياً وممنوع التشهير بهم والمس بسمعتهم فأداؤهم ممتاز وجل من لا يخطئ وممنوع الشك بالحكم اللبناني والاتحاد يقوم بتفعيل الجهاز التحكيمي وجرت دورة للحكام منذ فترة».

وبالنسبة لاستقالة عضو الاتحاد تمّام جارودي قال رزق «لقد رفضنا الاستقالة رفضاً قاطعاً والنادي الرياضي قيمة مضافة لكرة السلة اللبنانية وحقق انجازات محلية واقليمية وعربية وقارية للبنان وانا ادعو الصديق تمّام الى العودة عن استقالته والى حضور اجتماعات الاتحاد مجدداً.

قد يحصل سوء تفاهم بين الأخوة ولكن في النهاية تعود الأمور الى نصابها». وحول عمله كأمين عام للاتحاد اجاب رزق «صراحة انا ضد التفرد بالقرار هنالك هيكلية في الاتحاد ويجب على الجميع احترامها .ومنذ تسلمي مهامي اقوم بواجباتي مع عائلة الاتحاد ومع افراد مكتب الاتحاد وعلى رأسهم مديرة الاتحاد السيدة السي خوري شيبان ومع آبو مالكيان ورافي كاديان ومع المسؤول الاعلامي الصحافي جلال بعينو الذين يعملون كخلية نحل وهم اصحاب «نخوة كبيرة» ويتمتعون بخبرة عالية والامور الادارية تسير على ما يرام ضمن صلاحية كل شخص وطبيعة عمله اضافة الى علاقتي الممتازة مع كافة اللجان ونحن نعمل بيد واحدة وهدفي الادارة الجيدة. انا احترم دور كل شخص وكأمانة عامة أكون على مدار الساعة صلة الوصل».

بطولة آسيا

وبالنسبة لاستضافة لبنان لبطولة الأمم الآسيوية اجاب رزق «على الدولة اللبنانية ان تتحرك في هذا المجال لدعم اقامة هذا الحدث في الربوع اللبنانية لما له من مردود رياضي وسياحي وعليها ان تؤازرنا مادياً ومعنوياً وهو حدث كبير سيشاهده اللبنانيون حيث سينافس المنتخب اللبناني على اللقب القاري اذ لم يسبق لمنتخب لبنان للرجال ان احرز لقب بطولة الأمم الآسيوية».

شربل رزق أميناً عاماً لاتحاد كرة السلة

17-12-2016  ملاعب

جرت عملية التسلم والتسليم في الاتحاد اللبناني لكرة السلة بين الأمين العام السابق المحامي غسان فارس والأمين العام الحالي المحامي شربل ميشال رزق في مقر أنطوان الشويري لكرة السلة الكائن على أوتوستراد جل الديب.

وجرت عملية التسلم والتسليم بين المحاميين في أجواء أخوية، حيث اطلع المحامي فارس المحامي رزق على جميع المستندات والاوراق والملفات الخاصة بالامانة العامة التي شغلها المحامي فارس لسنوات طويلة. وقد تمنى فارس لرزق التوفيق في مهامه واضعاً خبرته في تصرف الأمين العام الجديد.

يشار الى أنه وفي مفارقة لافتة، ان المحامي فارس من بلدة حدشيت في قضاء بشري، بينما المحامي رزق من بلدة حمانا المتنية وجذوره من بلدة حدشيت.

والجدير ذكره، أن عملية التسلم والتسليم بين الرئيس الجديد للاتحاد بيار كاخيا والرئيس السابق المهندس وليد نصار ستجري عند الساعة الخامسة والنصف من بعد ظهر يوم الاثنين 19 كانون الأول الجاري في مقر الاتحاد، وذلك قبيل جلسة اللجنة الادارية للاتحاد.

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده يوسف جدعون  الدكوانة  2003-2019

Free Web Counter