CHARBEL BAKHOS

كرة السلة في لبنان
 
 BASKETBALL IN LEBANON
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
 

CHARBEL BAKHOS

 
شربل باخوس
 
 
 
رئيس نادي فدعوس الرياضي

عضو مستشار في اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة 2010

"النهار"
الاحد 4 ايلول 2005
مشروع دانماركي لنشر كرة القدم في لبنان والجوار
مازن رمضان: الف ولد بين 8 و12 سنة سيتعرفون الى اللعبة


تحدث عضو لجنة المنتخبات في الاتحاد اللبناني لكرة القدم مازن رمضان عن برنامج تعاون مع منظمة "تلاقي الثقافات الدانماركية"، يهدف الى نشر كرة القدم في الجوار الاوروبي، وتحديداً في لبنان وسوريا والاردن، عبر برامج ومؤتمرات ودورات تهدف الى اعداد المدربين واطلاق دورات تعرّف الاولاد ما بين 8 و12 سنة على لعبة كرة القدم. وستشمل السنة الاولى الف طفل لبناني.

ں حدثنا عن مشروع الترويج لكرة القدم لدى الصغار، وكيف تم الاتصال بالجهات الدانماركية؟
- نتجت الفكرة عن المراسلات بين الاتحاد اللبناني لكرة القدم ومؤسسة "سي سي بي أي" الدانماركية، وهي منظمة غير حكومية تهدف الى تلاقي الثقافات المختلفة في العالم عبر دعم كرة القدم عند الصغار. وبدأ العمل على هذا الصعيد في دول اوروبا الوسطى، وفي مناطق صربيا والجبل الاسود وساراييغو، وكان الهدف جمع الأطفال من الدول المتناحرة في معسكر واحد والترويج للعبة كرة القدم. هذه المنظمة مدعومة من الحكومة الدانماركية ومن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، الذي يستثمر جزءا من ارباحه في مشاريع تهدف الى تطوير كرة القدم وتوسيع قاعدة اللاعبين الذين يمارسون اللعبة.
ں كيف تتطبق هذه المشاريع عمليا؟
- تعمل المنظمة على اقامة مخيمات تهدف لتعريف الصغار على لعبة كرة القدم. يتم تقسيم الملعب اجزاء عدة تتضمن العاباً ترفيهية مختلفة يتم تنظيمها تحت شعار مدارس الكرة الممتعة. الهدف الأساسي هو ترغيب الولد بلعبة كرة القدم، دون ان تكون التمارين قاسية ومتعبة.
ں لأي اعمار تخصص هذه البرامج؟
- للأعمار التي تتراوح بين 8 و12 سنة. وتمتد هذه الدورات ثلاثة أيام وتقام في مناطق عدة لتحقق انتشارا على صعيد لبنان بكامله.
ں كيف تم الاجتماع بالمؤسسة الدانماركية للمرة الاولى؟
- بعدما تم الاتفاق مع الجهة الدانماركية، زارنا القيمون على المؤسسة، وعرّفناهم بالمناطق اللبنانية وبالمنشآت والملاعب التي يمكن ان تستضيف هذه المدارس الكروية.
ں هل خرجوا عن النطاق الاوروبي قبل ذلك؟
-كلا، هذه المرة الاولى.
ں وأي جهة كانت المبادرة بالاتصال؟
- " سي. سي. بي أي" اتصلت مباشرة بالاتحاد اللبناني لكرة القدم وكانت تهدف الى التوسع خارج القارة الاوروبية باعتبار ان دولها اصبحت موحدة، ودول الشرق الاوسط وخصوصا لبنان وسوريا والاردن اصبحت جارة للدانمارك، حتى ولو كانت الدولة الاسكندينافية تقع في شمال القارة.
ں كيف تم اختيارك للاضطلاع بالموضوع؟
- أنا ناشط في مجالات عدة في الاتحاد اللبناني لكرة القدم، وتم تكليفي بهذا الملف. وأنا من الاشخاص الذين يتابعون ملفاتهم حتى النهاية وآخذ الامور على محمل الجد. وبعد الموافقة على التعاون مع "سي سي بي أي"، عقدنا جلسات عمل في لبنان مع المسؤولين الدانماركيين، واطلعنا على ماهية البرنامج، وتم انتداب المدربَين خليل كركي وطنوس بو فرنسيس للانضمام الى معسكر في ساراييفو حيث كان 120 مدرباً يتلقون اساليب التعاطي مع الاولاد اثناء تعليمهم كرة القدم، وكانت انطباعاتهما جيدة. ثم انضممت الى الامين العام للاتحاد السوري لكرة القدم توفيق سرحان والامين العام للاتحاد الاردني فادي زريقات يرافقه منعم فاخوري من الاتحاد الاردني، واجتمعنا بأندريس رونالد وأندريس لافنسن من "سي سي بي أي"، وكان مفترضاً ان يكون لبنان المحطة الاولى للمؤسسة الدانماركية في 15 شباط الماضي ليكون المركز الاقليمي للشرق الاوسط هنا. الا ان اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري حوّل مسار الدانماركيين الى الاردن حيث يقام المركز الاقليمي، ثم زاروا سوريا فلبنان، بعدما هدأت الاوضاع بعض الشيء. ويتم تحديد عدد المدربين والاولاد الذين سيخضعون للبرنامج نسبة الى عدد سكان كل دولة.
ں كيف سيتم تطبيق البرنامج عملياً؟
- سافر اربعة مدربين لبنانيين الى كوبنهاغن هم خليل كركي وطوني بو فرنسيس وجمال الحاج وابرهيم ناصيف، ويخضعون لدورة تدريب وسيعودون بعد بضعة ايام. وتم التحضير لمؤتمر لتدريب 100 مدرب على الصعيد المحلي. وكذلك ستفعل سوريا والاردن، ومن المحتمل ان يتم تنظيم مؤتمر موحد للدول الثلاثة في لبنان، يشارك فيه مئة مدرب من كل بلد قبل ان يعودوا الى بلادهم ويقومون بدورات لتعليم الصغار مبادئ اللعبة.
ں متى سيتم تنظيم هذا المؤتمر؟
- ما بين 9 و15 تشرين الثاني المقبل. والايام المخصصة للبنان هي 11 و12 و13 منه.
ں هل هناك مردود مالي للمدربين؟
- كلا فالمؤتمر سيتوجه الى مئة متطوع من المدربين والمساعدين والاداريين، ليستطيعوا بالتالي تنظيم الاسابيع الكروية في المناطق اللبنانية، من الجنوب الى البقاع مروراً ببيروت وجبل لبنان وانتهاء بالشمال، وذلك بما مجموعه اربع دورات.
ں متى سيتم تنظيم هذه الدورات؟
- سنحاول انجازها قبل انتهاء السنة الحالية، وبدأنا اتصالات لتأمين 100 من المدربين الاكفياء والجديين، الذين يعرفون كيفية التعامل مع الاولاد، وهذا من ابرز الامور التي يركز عليها برنامج المدربين.
ں هل ستشارك "سي سي بي أي" في تنظيم المؤتمر والدورات؟
- سيشرف احد المسؤولين في المؤسسة الاسكندينافية على اعمال مؤتمر المدربين الذي سيتم اختيارهم من كل المناطق في شكل عادل، فعلى سبيل المثال يتم انتقاء 25 مدرب من الشمال يهتمون باختيار اللاعبين الذين سيشاركون من الشمال. وسيكون مجموع الاولاد الذين سيشاركون من لبنان الف ولد مقسمين على رابع دورات.
ں كيف سيتم اختيار الاولاد؟
- سنتوجه الى المدارس والمجالس البلدية، فالبرنامج يعطي الاولوية للذين ليسوا في النوادي. وفي كل الاحوال لا لاعبون لدينا بين 8 و12 سنة في النوادي في شكل عام. اما الهدف من ذلك، فهو توسيع قاعدة لاعبي كرة القدم، وهذا هدف الاتحاد الاوروبي لكرة القدم تعزيز انتشار اللعبة.
ں ألن توجه دعوات الى النوادي؟
- سنعلن عن الدورات في الصحف وسنعطي الاولوية في الاختيار للذين هم خارج النوادي.
ں من يتولى تكاليف هذه الدورات؟
- "سي سي بي اي" تتولى كل المصاريف، واشرنا الى المعنيين على المنظمة ان الاتحاد يؤمن لهم غرفة وللمدربين الاربعة لادارة العمليات، بالاضافة الى تأمين الملاعب دون مقابل واختيار الاشخاص المناسبين الى الامور اللوجستية المختلفة، علما ان المدربين سيكونون من المتطوعين، وسينالون شهادات تدريب الى حقيبة رياضية تتضمن كل لوازمهم التدريبية اثناء الدورة التي ستقام لثلاثة ايام في عطلة نهاية الاسبوع. اما الكرة التي سيتم استعمالها، مخصصة لهذه الدورات ومطبوع عليها رسوم لالعاب مختلفة للصغار، ما يجعلهم يرغبون بممارسة كرة القدم. وكل ولد يشارك في الدورة يحظى بكرة اضافة الى ثياب الرياضة.
ں ما هي مدة عقدكم مع "سي سي بي اي"؟
- سنتان يتم تجديدهما مع احتمال توسيع رقعة الدورات لتشمل فلسطين والعراق وايران.
ں هل يتوجهون نحو الدول التي تعيش نزاعات؟
- ليس بالضرورة، بل يعملون بحسب توجهات الحكومة الدانماركية التي تهدف الى تحسين العلاقات مع الدول المجاورة لاوروبا، كما اكد لي رئيس قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية الدانماركية بو ليدغارد، الذي ابدى رغبته في رؤية الدول المجاورة للقارة الاوروبية تتطور على كل الصعد ومنها الرياضة.
ں هل من اهداف اخرى للمؤسسة؟
- الى مسألة حسن الجوار ونشر كرة القدم، هناك مسألة تلاقي الثقافات، وهذا هو الهدف من عقد مؤتمر موحد للمدربين في لبنان الا اننا شرحنا لهم ان الامر لا ينطبق هنا اذ ليس هناك اختلاف ثقافي او نزاع بين لبنان وسوريا والاردن.
ں ما ايجابيات هذا البرنامج؟
- يكفي انك في كل سنة تعرّف الف ولد على لعبة رياضية هي كرة القدم، ومن الممكن ان يتطور البرنامج فيرتفع عدد المشاركين سنويا. اما الاهم فهو ان البرنامج يعتمد على ترغيب الاولاد في اللعبة وليس دفعهم نحوها قسرا.
ں من سيكون المسؤول عن الدورات في لبنان؟
- انا منتدب من الاتحاد اللبناني لكرة القدم ومسؤول عن البرنامج في لبنان. واثناء اجتماعنا بالدانماركيين، درسنا سبل التعاون مستقبلا بين الاتحادين اللبناني والدانماركي على صعيد كرة القدم عبر التجهيزات المتطورة والرعاية واقامة مباريات ودية بين البلدين، وأبدوا استعدادهم لوضع امكاناتهم الادارية وخبراتهم التقنية في تصرفنا.


حاوره شربل باخوس
 

عودة الى كرة السلة

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق

Free Web Counter