الملاكمة في لبنان
 
BOXING IN LEBANON
  نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل

الملاكمة BOXE

توثيق عبده جدعون


الملاكمة لعبة رياضية قديمة، عرفها الإغريق، ومارسوها في ألعابهم الأولمبية ابتداء من الدورة الثالثة والعشرين سنة 698 قبل الميلاد.
مارسها الملاكمون بقبضة عادية في البداية، ثم ارتدوا القفازات لاحقا، وفي بعض الأحيان، كانوا يضيفون المسامير الحديدية للقفازات مما حول هذه اللعبة إلى رياضة عنيفة قد تؤدي إلى الموت.
أما تاريخها الحديث فيعود إلى بداية القرن الثامن عشر، عندما طور الإنكليز هذه اللعبة وأعطوها وجهها الجديد والحديث، ويعتبر (توم فيكز) 1719 أول بطل في تاريخها أما واضع قوانينها الأولى فهو ( جاك براوتن ) 1730.
وما زالت هذه اللعبة تنمو وتتطور وتنتشر، فاخترعت لها القفازات الحالية، ومن تأسس الاتحاد الإنكليزي لهذه الرياضة سنة 1884 والاتحاد الأميركي سنة 1888، وفي سنة 1891 أقر الماركيز (لونيز باري) القانون الحالي للعبة والذي استمر متبعا في المنافسات والمباريات في لعبة الملاكمة مع بعض التعديلات.
وتعتبر بداية القرن العشرين، بداية انتشار هذه اللعبة أوروبيا حيث صنفت في برنامج الألعاب الأولمبية في الدورة الثالثة سنة 1904 والتي أقيمت في سانت لويس، في الولايات المتحدة الأميركية وأقيمت بطولتها الأوروبية الأولى عام 1911، وفاز بالبطولة جورج كاربانييه البطل شعبية في أوروبا.
تأسس الاتحاد الدولي للهواة سنة 1923، أما المحترفون فلهم اتحادهم الخاص.
ولهذه الرياضة اليوم شعبية كثيرة يمارسها الهواة والمحترفون من الرجال وهي منتشرة كرياضة شعبية في الولايات المتحدة الأميركية، وتعتبر مباريات التنافس على ألقاب البطولات في الأوزان المختلفة أحدث رياضة هامة.
فئات الملاكمين : يتوزع الملاكمون إلى فئات حسب أوزانهم كما يلي :


1.
خفيف الذبابة Mimouche للملاكمين الذين لا تزيد أوزانهم عن 48 كلغ.
2.
الذبابة Mouche للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 48 كلغ ولا تتجاوز 51 كلغ.
3.
الديك Coq للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 51 كلغ ولا تتجاوز 54 كلغ.
4.
الريشة Plume للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 54 كلغ ولا تتجاوز 57 كلغ.
5.
خفيف Leger للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 57 كلغ ولا تتجاوز 60 كلغ.
6.
خفيف الوســـطMiwelter للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 60 كلغ ولا تتجاوز 63 2/1 كلغ.
7.
وسط Welter للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 63 2/1 كلغ ولا تتجاوز 67 كلغ.
8.
خفيف متوسط Mi moyen للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 67 كلغ ولا تتجاوز 71 كلغ.
9.
متوسط Moyen للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 71 كلغ ولا تتجاوز 75 كلغ.
10.
خفيف الثقيل Mi lourd للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 75 كلغ ولا تتجاوز 81 كلغ.
11.
الثقيل Lourd للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 81 كلغ ولا تتجاوز 91 كلغ.
12.
فوق الثقيل Super Lourd للملاكمين الذين تزيد أوزانهم عن 91 كلغ فما فوق
.


المباريات :
تنظم مباريات المحترفين وتتألف المباراة من عدة جولات يتراوح عددها بين ست وجولات وخمس عشرة جولة، مدة كل واحدة منها ثلاث دقائق فترة الراحة بين الجولة والأخرى مدتها دقيقة واحدة. أما للهواة فتتألف المباراة من ثلاث جولات مدة الواحدة منها ثلاث دقائق وفترة الراحة بين الجولة والأخرى مدتها دقيقة واحدة.

هيئة التحكيم : تتألف هيئة التحكيم من حكم واحد وخمسة قضاة.
1.
يحكم المباراة في البطولات الدولية حكم يؤدي عمله داخل الحلقة.
2.
يسجل نقاط كل مباراة خمسة قضاة يجلسون بعيدا عن الجمهور وبجوار الحلقة.

الأحكام : الفوز بالنقاط، الفوز بالانسحاب، الفوز بوقف المباراة، الفوز لإصابة الملاكم، الفوز بالشطب، الفوز بالضربة القاضية.

الفوز بالنقاط : يعلن الفوز بالنقاط في نهاية المباراة للملاكم الذي حصل على أغلبية أصوات القضاة.
الفوز بالانسحاب : إذا انسحب ملاكم من تلقاء نفسه، بسبب إصابة أو لأي سبب آخر، يعلن فوز اللاعب الآخر.
الفوز بوقف المباراة : يأمر الحكم بوقف المباراة، إذا كان مستوى أحد اللاعبين ضعيف بالنسبة لخصمه ويعلن الفوز للخصم القوي.
الفوز لإصابة الملاكم : إذا تراءى للحكم أن أحد اللاعبين لا تسمح له بمتابعة المباراة بسبب إصابة ما، فتتوقف المباراة ويعلن فوز الخصم.
الفوز بالشطب : إذا شطب ملاكم، يعلن فوز خصمه.
الفوز بالضربة القاضية : إذا وقع ملاكم، ولم يتمكن من الوقوف لمتابعة المباراة لمدة عشر ثوان، الضربة التي تصيب الخصم مباشرة بالجزء الأمامي من القفاز المقفول من إحدى اليدين على الجزء الأمامي أو الجانبي من رأس أو جسم الخصم، بشرط أن تقع الضربة فوق الحزام. وتنال الضربات الأرجوحية نقاطا إذا ضربت بالطريقة السابقة.

الأخطاء في مباريات الملاكمة : قد يرتكب الملاكم أخطاء عفوية أو معتمدة أثناء المباريات منها :
-
الضرب أو المسك تحت الحزام.
-
الدوس على قدم الخصم.
-
الضرب بالقدم أو الركبة.
-
الضرب بالقفاز المفتوح أو الجزء الداخلي منه أو بالمعصم، أو بجانب اليد، أو بظهر القفاز.

الحلقة : الحلقة في جميع المباريات مربعة الشكل، لا يقل طول ضلعها عن 490 سم (16 قدما) ولا يزيد عن 610 سنتم (20 قدما) وذلك القياس من داخل الحبال.
تركب أرضية الحلقة بطريقة تكفل سلامة اللاعبين، ويجب أن تكون مستوية، وخالية من جميع العوائق البارزة، ويثبت قائم (عمود) في كل ركن من أركانها الأربعة، ويغطى جيدا بمخدات، أما أرضية الحلقة، فتغطى بلباد أو مطاط إسفنجي، سماكتها لا تقل عن 1,5 سنتم (نصف بوصة)، ويشد فوق اللباد بساط من قماش قلوع المراكب.
تسور الحلقة بثلاثة حبال، لا يقل قطر كل منها عن 3 سم (1,18 بوصة) ولا يزيد عن 5 سنتم (1,96 بوصة) وتشد جيدا إلى قوائم الأركان على الارتفاعات التالية عن أرض الحلقة بالتتابع : (40 سنتم) (80 سنتم) (130 سنتم) وتكسى الحبال بقماش ناعم أملس.

مواصفات القفازات : يجب أن يكون وزن كل فردة من القفاز 227 غ (8 أوقيات إنكليزية) بحيث لا يزيد وزن الجلد عن 113,5 غ ولا يقل وزن الحشو عن 113,5 غ، ويجب أن يعقد الرباط على ظهر المعصم الخارجي للقفاز.

الأربطة : يجوز أن تلف كل يد برباط جراحي أملس لا يزيد طوله عن مترين ونصف المتر، ولا يزيد عرضه عن 5 سنتم.

الملابس : ينتعل الملاكمون أثناء المباريات أحذية طويلة الساق أو قصيرة الساق نعالها خالية من المسامير.
ويرتدون سرا ويلات قصيرة تصل إلى منتصف الفخذ على الأقل، وقمصانا تغطى الصدر والظهر.
ويجوز للملاكمين استعمال فك من المطاط لحفظ الأسنان
.

تاريخ الملاكمة اللبنانية

 

اعداد الحكم الدولي محمد الخليلي - لبنان

m.khalily@hotmail.com  بريده الالكتروني

946900  - 03  رقمه الخلوي النقال

314113 - 01  الرقم الثابت

لمحة موجزة عن تاريخ  الرياضة اللبنانية:

اللجنة العليا للرياضة البدنية :

في عام 1937  صدر عن وزير التربية الوطنية حبيب ابي شهلا القرار رقم 504 تاريخ 5/3/1937 القاضي بتكليف  اللجنة العليا للرياضة البدنية  ادارة شؤون الرياضة اللبنانية  وكان الوزير ابي شهلا يرئس هذه اللجنة .

المفتشية الرياضية :

في عام 1942استحدث في وزارة التربية الوطنية   والفنون الجميلة  ادارة رياضية يديرها السيد خليل حلمي برتبة مفتش رياضي  .

الاتحاد اللبناني للالعاب الرياضية :

بتاريخ 7/12/1944 صدر المرسوم رقم 2437وقضى بانشاء اتحادين رياضيين هما : الاتحاد اللبناني لكرة القدم والاتحاد اللبناني للالعاب الرياضية  بعد ان الغى الاتحادات الرياضية السابقة لتاريخه ومنها ( الاتحاد اللبناني للسباحة والسكي – الاتحاد اللبناني للمصارعة ورقع الاثقال – الاتحاد اللبناني لكرة السلة والكرة الطائرة – اتحاد هواة الرياضة البدنية اللبناني السوري ) وقد انيطت بالاتحاد اللبناني للالعاب الرياضية  ادارة النشاطات  الرياضية  عبر لجان ومنها لجنة الملاكمة.

اللجنة الاهلية للرباضة البدنية :

وبتاريخ 9/3/1946 وبموجب المرسوم 5331 تم انشاء اللجنة الاهلية للرياضة البدنية برئاسة المدير العام لوزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة   التي حلت محل اللجنة العليا للرياضة البدنية  ,وفي  نفس  العام وبناء على اقتراح اللجنة الاهلية للرياضة البدنية تشكلت لجنة قوامها السادة خليل حلمي –  عبد الوهاب الرفاعي – وناصيف مجدلاني  لوضع مشروع نظام للجنة اولمبية لبنانية .

اللجنة الاولمبية اللبنانية

بتاريخ 28/12/1946  أصدر وزير التربية  الياس الخوري القرار رقم 1350  القاضي بانشاء اللجنة الاولمبية اللبنانية. وفي عام 1947 قبلت عضويتها في اللجنة الاولمبية الدولية , وفي عام 1948 كانت مشاركتها الاولى  في اولمبياد لندن بالعاب الرماية و المصارعة والملاكمة التي تمثلت بالملاكم ميشال غاوي.

الاتحاد اللبناني للمصارعة والملاكمة ورفع الاثقال :

لجنة لملاكمة  :

بتاريخ 20/11/1950  وبموجب المرسوم 3447 تفرع عن الاتحاد اللبناني للالعاب الرياضية خمسة اتحادات رياضية ومنها: 1- الاتحاد اللبناني لكرة المضرب وكرة الطاولة – 2- الاتحاد اللبناني للدراجات والرماية والعاب القوى – 3- الاتحاد اللبناني لكرة السلة وكرة الطائرة – 4- الاتحاداللبمناني للسباحة والتزلج – 5- الاتحاد اللبناني للمصارعة والملاكمة ورفع الاثقال  ويتضمن لجنة لادارة لعبة الملاكمة وكان هذا الاتحاد برئاسة ناصيف مجدلاني  بعد ان اسندت الامانة العامة الى محمود القيسي .

الاتحاد اللبناني للملاكمة :

بتاريخ 14/3/163 وبموجب العلم والخبر 173/أ د  تأسس الاتحاد اللبناني للملاكمة واسندت رئاسته  الى  ايليا باسيلا  بينما اسندت الامانة العامة لعلي جرادي .

وفي عام 1967 فاز علي جرادي برئاسة الاتحاد وعدنان مكي بالامانة العامة  .

وفي عام 1971 فاز علي جرادي بالرئاسة وسعد الدين الدغيلي بالامانة العامة .

وفي عام 1/1/  2005  فاز المهندس محمود الحطاب برئاسة الاتحاد اللبناني للملاكمة  وفاز المحامي محمد خليلي بالامانة العامة للاتحاد .

وبتاريخ 1/9/ 2008فاز الاثنان الحطاب للرئاسة  والخليلي للامانة العامة بولاية جديدة تنتهي بعد الانتهاء من الالعاب الاولمبية القادمة في لندن عام 2012.

المحطات الرئيسية التي مرت بها الملاكمة اللبنانية :

مرت الملاكمة اللبنانية في اربع محطات رئيسية  وهي :

المحطة الاولى و تعود للفترة ما قبل 1947

في هذه الفترة كانت الملاكمة تدار بواسطة لجنة ملاكمة من ضمن لجان الاتحاد اللبناني للالعاب الرياضية  الذي  انشىء بموجب المرسوم 2437 تاريخ 7/12/1944  وخلال هذه المحطة برز من ابطال الملاكمة  الرئيس صائب سلام وكان اول من استقدم قفازات ملاكمة  الى لبنان  – حسين بك السجعان – مصطفى بربير – نديم حكيم – جورج كرم – جان مقبل – عثمان الشدياق – محمد بربر – خليل مجدلاني – طوني ملوك – سنحريب صليبا- احمد حمصي – فيليب مشعلاني – ايلي خليفه – كمال عفره  – ابراهيم عيتاني –  ايلي شيال –  نقولا نلسن –  وغيرهم.

المحطة الثانية وتعود للفترة ما بين 1947 و1955

· في هذه الفترة شاركت الملاكمة اللبنانية للمرة الاولى في اولمبياد لندن عام 1948  بالملاكم ميشال غاوي وكانت البعثة اللبنانية برئاسة ناصيف مجدلاني .

 وفيها ايضا نشأ الاتحاد اللبناني للمصارعة والملاكمة ورفع الاثقال بموجب المرسوم رقم 3447 تاريخ 20/11/1950  بدلا من لجنة الملاكمة التي كانت احدى اللجان الفنية للاتحاد اللبناني للالعاب الرياضية الذي تفرع عنه بالاضافة الى الاتحاد اللبناني للمصارعة والملاكمة ورفع الاثقال اربعة  اتحادات رياضية  اخرى .

وكذلك شاركت الملاكمة اللبنانية باولمبياد هلسنكي  عام 1952 بالملاكم  جوزيف ايوب وكانت البعثة اللبنانية برئاسة جميل صوايا  امين عام اللجنة الاولمبية في ذلك الوقت .

 وفي هذه المحطة عرفت الملاكمة اللبنانية   بالاضافة الى ميشال غاوي وجوزيف ايوب ابطالا احتلوا المراكز الاولى في بطولات لبنان للدرجة الاولى  منهم : فريد زيدان – جوزيف حبيس – هاني عاقوري – احمد الطويل – اسعد دكروب – عبد الوهاب الحلبي  – سركيس ايوب – ابراهيم الترك – سركيس سركيسيان – رامز سلمان – ارتين ملكونيان – ناصر محمد ناصر – جورج خويري -  - هرانت غازاريان – بيار سلامه -  عبد الحفيظ الحبال –  علي غملوش -  معروف خليلي ( الملقب بمعروف الحلواني )  – سيمون فاضل   – محمد سويدان – سعد الدين الدغيلي -  جورج كرم -  وغيرهم.

المحطة الثالثة وتعود للفترة الممتدة ما بين 1955 و1962

 في هذه الفترة كانت الملاكمة اللبنانية تدار بواسطة الاتحاد اللبناني للمصارعة والملاكمة ورفع الاثقال  الذي انبثق عن الاتحاد  اللبناني للالعاب الرياضية  وقد عرفت هذه المحطة استضافة لبنان للدورة العربية الثانية  في مدينة بيروت وفيها حقق الملاكم سعد الدين الدغيلي  ذهبية وزن الثقيل .

· وفي هذه الفترة ايضا شارك لبنان في دورة الالعاب العربية التي اقيمت في المغرب عام 1961  وحقق فيها لبنان ذهبية بواسطة ملاكمه سعد الدين الدغيلي .

 وقد عرفت الملاكمة في هذه المحطة ابطالا حققوا المراكز الاولى في بطولات لبنان للدرجة الاولى ومنهم : ابراهيم الترك - عدنان سعود – جميل اشرم – عفيف غملوش- عبد الرزاق الحجاوي - محمد حيدر - علي عباس – سمير صعب –   محمد العزي – الفريد زلزل -  محمد خليلي –  – خضر الصفح – خضر بديع – وغيرهم .

المحطة الرابعة : وتعود للفترة الممتدة من تاريخ تأسيس الاتحاد في عام 1963

وحتى تاريخ اعداد هذه الدراسة في 15/8/2009

هذه المحطة  كانت منارة للملاكمة اللبنانية  بحيث اصبح لها كيانا مستقلا  بصدور العلم والخبر رقم 173/ أ د  تاريخ 14/3/1964 الذي قضى  بتأسيس الاتحاد اللبناني للملاكمة وانتخب السيد ايليا باسيلا اول رئيس لهذا الاتحاد بينما انتخب السيد علي جرادي اول امين عام له، ثم أصبح رئيسا للأتحاد واستمرت رئاسته عدة دورات حتى عام 2004.

 وحاليا يرئس الاتحاد المهندس محمود الحطاب بينما يشغل الامانة العامة  للاتحاد المحامي محمد خليلي .

 في هذه  المحطة ايضا  فاز لبنان بعضوية  اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للملاكمة بواسطة علي جرادي و فاز الحكم الدولي  محمد خليلي برئاسة اللجنة العليا لحكام الملاكمة العرب للاتحاد العربي للملاكمة بعد ان انتخب   منذ العام 1992 وهو لا يزال يشغل هذا المنصب.

 وفي 10/2/2007  ترشح  الحكم الدولي محمد خليلي من لبنان  لعضوية اللجنة  التنفيذية للكونفيدرالية الاسيوية في الاتحاد الدولي للملاكمة وفازبالعضوية  بعد ان انتخبته  الجمعية العمومية التي كانت قد اجتمعت في ذلك الحين  في تاي بيه – الصين -  لهذه الغاية .

  وبتاريخ 11/1/2009 ترشح محمد الخليلي ايضا   لمنصب عضوية المكتب التنفيذي للكونفيدرالية الاسيوية للاتحاد الدولي للملاكمة  وفاز  بالمنصب  واصبح عضوا في المكتب التنفيذي للكونفيدرالية الاسيوية للاتحاد الدولي للملاكمة برئاسة  السيد تشانغ جيان بينغ من الصين ويتألف من السادة غافور رحيموف من اوزباكستان – كيشين نارسي من الهند – نيفا ايمبلدانيا من سريلانكا – محمد خليلي من لبنان .

 وبتاريخ 10/6/2009كلف المكتب التنفيذي السيد محمد الخليلي القيام بمهام تنسيقية بين المكتب الكونفيدرالي الاسيوي وبين اتحادات الملاكمة في منطقة غرب آسيا وذلك لتسهيل عمل المدير التنفبذي للمكتب الاسيوي السيد غوزهينغ زينك  من الصين

  وقد برز في هذه المحطة من تاريخ الملاكمة اللبنانية الملاكمين الفائزين بالمراكز الاولى لبطولة لبنان :ومنهم سركيس موسى- عاطف مقبل –  محمود بشير - سيمون فاضل – حبيب نجم – احمد عبد الله - حسين بيضون -  اسعد غنام -  عبد الغني  غنوم –  هاني زيعور –  انطوان عشي – عبد الله الديركي - اندراوس نجار –  جميل كيكي –  طالب دكروب -  حسين ايوب -  رضا الدايخ – حسين بلوط – محمد حرب – حسن عبد الحسين –  هاني زبيب – ملحم سلهب –   جاك واكيم – عادل ابو حمدان – عبد الله حلاني – غالب اسطه – عبد الكريم حلاني – بسام دكروب – عادل ناصر-  فاروق ابوحمدان – فاروق كسرواني – جان قسطنطين – خليل غره – سليم الاسطه – نديم الحركة - داود سعاده – محمود فاضل – علي جعفر – غازي مهدي – جميل شاتيلا –محمد الحلبي – علي خليل – عبد الرحمن جعران - – علي كمال الدين –  قاسم عباني – محمد مقداد - رأفت حيدر-   يوسف مسلماني –عكيف حركه – فيصل كسرواني –مصطفى بيلاني – معروف الاتب -  محمود ابوحيدر – عصام الابيض – جمال ناصر – صالح الحلبي – حسين خليل – احمد المصري – فخر الدين شلحه -  بلال المصري –  نبيل المصري  – ربيع المصري - فوزي عز الدين – سمير سعد -  ايهاب حمدان –اسامه غلاييني – نبيل هاشم – فادي البنا – احمد طويل – محمد عز الدين – خالد مزهر –  – خضر يونس – عباس همدر – علي منصور – عباس طحان –احمد شيخو –سلامي سلامي – طوني خوري –خضر يونس – رامي الزوق – وائل شاهين –هيثم منذر- عقل ابراهيم – احمد البستاني – نجد سلوم – فراس بتلوني – علي صالح –مصطفى يغمور- سعاده المعلوف – وغيرهم.

·  وفي اهم الانجازات التي حققتها ا الملاكمة اللبنانية في هذه المحطة  على صعيد الدورات الرياضية الكبرى :

 في عام 1983 احرز الملاكم اللبناني عصام الابيض فضية وزن الثقيل  لبطولة القارة الاسيوية التي اقيمت في اليابان  في مدينة اوكيناوا  وكانت البعثة اللبنانية في حينها برئاسة الحكم الدولي محمد خليلي الذي كلف يومها بالمشاركة في تحكيم مبارياتها.

 وفي عام 1984 احرز الملاكم اخمد المصري فضية دورة  الالعاب العربية التي اقيمت في مدينة كازابلانكا في الدار البيضاء كما ان الملاكم اللبناني علي شحاده احرز برونزية وزنه في الدورة المذكورة وكان الاتحاد العربي للملاكمة قد سمى امين عام لجنة الحكام العربية  انذاك محمد خليلي   من لبنان للاشراف على مباريات البطولة الى جانب كل من  الطيب وهبي  من المغرب  ورئيس لجنة الحكام العربية  طاهر خالي  من الجزائر .

· وفي عام 1985 كرمت الحكومة اللبنانية  الحكم الدولي محمد خليلي  واصدرت المرسوم رقم 2558 تاريخ 17 تموز 1985  الذي قضى بمنحه  وسام المعارف من الدرجة الثالثة  تقديرا لفوزه بعضوية لجنة الملاكمة للفتيان في القارة الاسيوية  ولجهوده في تدريب اعضاء البعثة الرياضية اللبنانية  الى دورة بطولة آسيا  في الملاكمة للهواة للعام 1983 في اوكيناوا في اليابان  حيث احتل لبنان المركز الثاني  في وزن فوق.

 وفي عام 1997 احرز الملاكم علي منصور فضية دورة الالعاب الفرانكوفونية التي اقيمت في مدغشقر واحرز ايضا في نفس العام فضية دورة غرب آسيا التي اقيمت في طهران كما ان الملاكم اللبناني فوزي عزالدين كان قد احرز في الدورة المذكورة برونزية وزنه .

 وفي العام 1997 وفي دورة الالعاب العربية التي اقيمت في مدينة بيروت احرز الملاكمون اللبنانيون  ست ميداليات  وهم علي منصور - ابراهيم حيدر – عباس همدر – عماد السيد –مصطفى الزينو –  فوزي عز الدين .

 وفي العام 2001 احرز الملاكم اللبناني بلال المصري برونزية وزنه في دورة الالعاب الفرانكوفونية التي اقيمت في مدينة اوتاوا في كندا  وكان اللبناني محمد خليلي قد كلف من قبل الاتحاد الدولي للملاكمة برئاسة لجنة الجوري للدورة المذكورة الى جانب المندوب الفني للبطولة السيد Pierre Noel.

 في عام 2009 احرز اللبناني نجد سلوم برونزية  بطولة القارة الاسيوية لوزن 75 كلغ  وكانت الكونفيدرالية الاسيوية للاتحاد الدولي للملاكمة قد كلفت عضو مكتبها  التنفيذي  محمد خليلي ليكون احد اعضاء لجنة الجوري للبطولة المذكورة  التي كان  يرئسها السيد  Kichen Nersi  من الهند  .

 وفي عام 2009 استضاف لبنان دورة الالعاب الفرانكوفونية السادسة وتمت تسمية الدكتور عبد الله بن سالم من الجزائر مندوبا فنيا عن الاتحاد الدولي للملاكمة و تسمية عضو المكتب التنفيذي للكونفيدرالية الاسيوية في الاتحاد الدولي محمد خليلي من لبنان  مديرا لبطولة الملاكمة. وتشكلت البعثة اللبنانية للملاكمة من السادة : عبد الله الحلبي اداري لوفد الملاكمة - حسن السخاوي من مصر مديرا فنيا للبعثة يساعده مدرب المنتخب الوطني مصطفى الزينو ومدرب المركز العالي للرياضة العسكرية ايهاب حمدان ومن الملاكمين : شادي طوبيا في وزن 54 كلغ – وائل شاهين في وزن 57كلغ - عباس طحان في وزن 60كلغ – احمد عثمان في وزن 64 كلغ –    نجد سلوم في وزن 69 كلغ – فراس البتلوني في وزن 75 كلغ –  حيدر منصور في وزن 81 كلغ – نبيل هاشم  في وزن 91 كلغ – دوفال سعاده في وزن فوق 91 كلغ .

المراجع : محفوظات الاتحاد اللبناني للملاكمة – محفوظات وزارة الشباب والرياضة – الدليل الرياضي  للعام 1998 (Sport Index )  للصحافي حسن شراره –  الرياضة في لبنان (le sport au LIBAN    )  للسيد جوزيف صقر .

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON :  توثيق