BEIRUT MARATHON 2018

 " طريقك قرارك "

الماراتون في لبنان

 MARATHON AU LIBAN

BEIRUT MARATHON                              بيروت ماراتون

الاحد 11-11-2018

48 الف مشارك ورقم جديد لماراتون بيروت عند الرجال 2018

   

                                                                                                                                            الكراسي المتحركة : ريتا سعادة الأولى عربياً 2018

11-11-2018

يمكن القول أن النسخة الـ 16 للحدث الماراتوني للعام 2018 الذي يحمل إسم سباق "بلوم بنك بيروت ماراتون" والتي أقيمت قبل ظهر الأحد هي الأبرز منذ إنطلاقة السباق لأول مرة في العام 2003 لجهة عوامل عدّة أبرزها السمة التنافسية التي سادت بين المشاركين والمشاركات وكذلك تعزيز رقم الماراتون عند الرجال إضافة إلى الرقم القياسي للمشاركين الذي بلغ 48 ألف مشارك ومشاركة من 109 جنسيات حول العالم .
والحقيقة الواجب التأكيد عليها هي أن هذا الحدث الرياضي ببعده الوطني يثبت عاماً بعد عام أهميته وضرورته لما يشكّله من ترسيخ لمفهوم السلم الأهلي وإتاحة الفرصة أمام اللبنانيين للتلاقي والتعبير عن توقهم لوطن يسوده السلام والإستقرار السياسي والإقتصادي ولم يعد مبرراً تلك الأقاويل عن تحفظ شعبي لإقفال الطرقات أو رسوم التسجيل حيث الرقم القياسي للمشاركين هو بمثابة الإستفتاء بـ "نعم" لجمعية بيروت ماراتون على ما تقوم به من نشاطات خصوصاً الحدث الماراتوني وتكفي الإشارة هنا إلى أن سباق الـ 8 كلم سجل وحده مشاركة بلغت 28000 مشارك ومشاركة كانوا بمثابة الزحف البشري الذي إخترق شوارع بيروت في أجواء من الفرح العارم والسلام في النفوس كما شكّل السباق منصّة لعدد من المؤسسات والجمعيات للتعبيرعن مواقفها عبر شعارات ومجسمات حوّلت السباق تحديداً إلى ما يشبه قوس القزح.
ومن المؤشرات اللافتة مشاركة غالبية البعثات الدبلوماسية في السباق وتحديداً في سباق البدل لمسافة الماراتون كما كانت مشاركة وازنة من قبل النواّب خصوصاً رئيس لجنة الشباب والرياضة النائب سيمون أبي رميا وأعضاء اللجنة في سباق 8 كلم غير التنافسي.
وكانت فعاليات السباق إنطلقت منذ ساعات الصباح الأولى في منطقة واجهة بيروت البحرية حيث بدأت مراسمه بإستقبال رئيسة جمعية بيروت ماراتون السيدة مي الخليل ونائب الرئيس أمين عام اللجنة الأولمبية اللبنانية العميد المتقاعد حسان رستم لممثل قائد الجيش العماد جوزف قهوجي العميد جورج الهد قائد المركز العالي للرياضة العسكرية حيث عزفت فرقة موسيقى الجيش النشيد الوطني ونشيد المجلس الأعلى للرياضة العسكرية (السيزم) ثم توالى وصول الشخصيات الرسمية وعدد من النواب وكبار ضباط المؤسسة العسكرية والدول المشاركة في بطولة العالم العسكرية الـ50 للماراتون كما حضر رئيس مجلس إدارة مدير عام بنك لبنان والمهجر (الراعي الرسمي) سعد أزهري ورئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني ورئيس إتحاد ألعاب القوى رولان سعادة ورئيس إتحاد الدراجات الهوائية فاتشيه زادوريان وقائد قوات اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان الجنرال ستيفانو دولكول على رأس وفد يمثل قادة وعناصر كتائب هذه القوات ورئيس جمعية الصليب الأحمر اللبناني الدكتور أنطوان الزغبي إلى ممثلي وزارات ومؤسسات عامة وخاصة ورؤساء جامعات ومدارس ومجالس بلدية وجمعيات خيرية.
وفي القراءة الفنيّة لنتائج السباق، تم تعزيز رقم الماراتون بفارق ثانية واحدة لمصلحة العداء المغربي محمد رضا العربي (ضمن قائمة المشاركين في بطولة العالم العسكرية الـ50 للماراتون) حيث سجّل 41 :10: 2 س فيما الرقم السابق العام الماضي هو للعداء الكيني دومينيك ريتو والبالغ 42 :10: 2 س وبذلك يكون اللقب هذا لأول مرّة يحمله عداء عربي في تاريخ السباق. أمّا عند السيدات فلم تتمكن صاحبة المركز الأول العداءة الأثيوبية ميدين أرمينو عندما سجّلت 31 :29 :2 س من تحطيم رقم العام الماضي المسجّل بإسم العداءة البحرينية أونيس تشومبا وهو38: 28: 2 س.
وعند فئة الإحتياجات الخاصة لسباق الماراتون كان البارز تمكن أحمد الغول من التقدّم على الباراولمبي إدوار معلوف بعشر من الثانية وحلّ أولاً علماً أن التوقيت كما ورد في سجل النتائج هو 45 :25: 1 س لكل منهما كما سجّلت مفارقة بحلول العداءة السلوفينية آنا أوروزاوا الأولى على المستوى العام بتسجيلها زمناً بلع 52 :22 :1 س.
وعند اللبنانيين واللبنانيات تمكن عداء الجيش اللبناني حسين عواضة من تسجيل رقم جديد هو 42 :31: 2 س بعدما كان سجل العام الماضي 14: 34: 2 س ونال كأس العميد فرنسوا جينادري قدّمه له نجله نهاد في حين أخفقت العداءة نسرين نجيم من تعزيز رقمها العام الماضي 32 :7: 3 س وكان الحالي 56 :07: 3 س .
وهنا النتائج الكاملة:
* سباق الماراثون 195: 42 كلم:
فئة الرجال:1 - المغربي محمد رضا العربي 41: 10: 2 س  2- الأوغندي فيليكس شيمونجز 57: 11: 2 س  3- الأثيوبي ديريسا أولفاتا 33 :12 :2 س
فئة السيدات: 1- الأثيوبية ميدين أرمينو 31 :29: 2 س  2- الأريتيرية نازاريت جبريهويت 40: 29: 2 س   3- الأثيوبية سيلامويت تسيغاي 42: 31: 2 س
بطولة العالم العسكرية الـ50 للماراتون:
فئة الرجال:
1- المغربي محمد العربي 41: 10: 2 س  2- البولوني مرسين شابوسكي 40: 14: 2 س  3- المغربي حمزة سهلي 33: 17: 2 س
فئة السيدات :
1- البولونية أولها أوشال 17: 38: 2 س  2- البولونية ألكسندرا ليزووسكا 57: 38: 2 س   3- الليتوانية فايدا نيكرويسكي 59: 38: 2 س
ذوي الإحتياجات الخاصة:
فئة الرجال:
1- اللبناني أحمد الغول 45: 25: 1 س  2- اللبناني إدوار معلوف 45: 25: 1 س   3- اللبناني حسن ضيا 30: 30: 1 س
فئة السيدات:
1- السلوفينية آنا أوروزاوا 52: 22: 1 س  2- البريطانية أليزابيت ماكترنان 50: 25: 1 س   3- اللبنانية منى فرنسيس 13: 42: 1 س
* نتائج اللبنانيين واللبنانيات:
فئة الرجال:
1- حسين عواضة 24: 31: 2 س  2- زاهر زين الدين 16: 35: 2 س   3- بلال عواضة 21: 35 :2 س
فئة السيدات:
1- نسرين نجيم (إنتر ليبانون) 56: 07: 3 س  2- نادين كالوت (إنتر ليبانون) 53: 19: 3 س   3- كاتيا راشد 24: 21: 3 س
* سباق نصف الماراتون:
فئة الرجال:
1- الإيراني محمد مرادي 00: 07: 1 س  2- الأوغندي إسماعيل سينيانج 12: 07: 1 س   3- الكندي بغداد رشيم 57: 10: 1 س
فئة السيدات:
1- اللبنانية شيرين نجيم 09: 20: 1 س  2- السويسرية جاكودا خاطري 50: 27: 1 س   3- اللبنانية زينب بزي (إنتر ليبانون) 32: 28: 1 س
* سباق 8 كلم
فئة الرجال:
1- عقل صليبا 23: 26 د   2- محمد عبد الله 40: 26 د     3- عمر الكك 50: 26 د
فئة السيدات:
1- ألسي فريحة 12: 27 د    2- ريتا بزال 47: 31 د     3- جينيفر توماسو 10: 32 د
* سباق 5 كلم لفئة الإحتياجات الخاصة:
فئة الشباب:
1- محمود الوعري (دار الأيتام) 51: 21 د   2- أحمد أبو عديلة (دار الأيتام) 11: 23 د   3- مصطفى شحادة (دار الأيتام) 26: 30 د
فئة الشابات:
1- زهراء الوعري (دار الأيتام) 34: 35 د    2- منار أبو داموس (دار الأيتام) 52: 36 د    3- فداء مقداد (لوى) 15: 40 د
وكان أقيم حفل توزيع الجوائز بعيد إعلان النتائج حيث قدّمت لأصحاب المراكز الثلاثة الأول دروع تقديرية وباقات من الورد فيما تضمنت العروض الترفيهية مشاركة فرقة موسيقى الكتيبة الإيطالية وفرقة شركة غندور وقدم طلاب وطالبات دار الأيتام الإسلامية عرض في حركات اللياقة البدنية كذلك حلّقت في سماء منطقة إنطلاق السباقات طوافتين عسكريتين حملتا العلم اللبناني وعلم السيزم في حين تولت عناصر من الجيش اللبناني أمن السباق ووحدات من قوى الأمن الداخلي تنظيم السير وفتح الطرقات.

بيروت ماراثون أعلنت قائمة العدائين النخبة الخليل: السباق بدأ يأخذ مناحيه التنافسية مما يرفع من الشأن الفني العام

الجمعة 09 تشرين الثاني 2018 الساعة 16:09 رياضة

وطنية - عقدت جمعية "بيروت ماراثون" قبل ظهر اليوم، مؤتمرها الصحافي السنوي والمخصص للاعلان عن قائمة العدائين والعداءات النخبة الأجانب والعرب واللبنانيين، في فندق "مونرو"، بحضور ممثل قائد الجيش العماد جوزاف قهوجي قائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد جورج الهد، ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان العميد حسين خشفة، ممثل مدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا العقيد فادي الكبي، رئيسة الجمعية مي الخليل ونائب الرئيس أمين عام اللجنة الأولمبية اللبنانية العميد المتقاعد حسان رستم، ممثلة "بنك لبنان والمهجر" الراعي الرسمي للحدث مديرة الإعلام والإعلان والإستدامة إيزابيل نعوم، ممثل إتحاد ألعاب القوى الدكتور نور الدين الكوش، رئيسة جهاز الإسعاف والطوارىء في الصليب الأحمر اللبناني روزي بولس، الإعلاميين الرياضيين يوسف برجاوي ووديع عبد النور وستيفاني سعد وممثلي بلديات وجمعيات ونقابات وأندية رياضية.

الكوش
بداية النشيد الوطني، فترحيب وتقديم من أمين سر الجمعية المستشار الإعلامي حسان محيي الدين، ثم كلمة الإتحاد اللبناني لألعاب القوى ألقاها الكوش الذي أشار إلى "نجاحات الجمعية على مدى الـ16 عاما الماضية"، لافتا الى أن "نسخة هذا العام مميزة باستضافة الجيش اللبناني لبطولة العالم العسكرية الخمسين للماراثون".
وعرض دور الإتحاد على صعيد التحكيم وإصدار النتائج ورفع التقرير الفني إلى الإتحاد الدولي لألعاب القوى والذي يتضمن "التنويه على الدوام بهذا الحدث الكبير الذي نأمل ونرشحه لنيل التصنيف الذهبي".

نعوم
بدورها، قالت ممثلة "بنك لبنان والمهجر": "ان الشراكة مع جمعية بيروت ماراثون تمتد على ما يزيد عن عقد ونصف، وكلما تكلمنا عن هذه الشراكة كلما إزددنا فخرا بها حيث اليد باليد بعدما أبصر بلوم بنك بيروت ماراثون النور، وعاما بعد عام تطور ليصبح أحد أهم المناسبات الرياضية في لبنان حيث يحتل اليوم بكل جدارة موقعه على الخارطة العالمية للنشاطات الرياضية".
أضافت: "السباق لا يقتصر تأثيره على النواحي الرياضية وإنما يدعم العجلة الإقتصادية إضافة لكونه منصة مثالية لعدد كبير من الجمعيات غير الحكومية لجمع المال ودعم قضاياها، عدا كونه راية محبة وسلام تجمع اللبنانيين كافة".

نبذة وتكريم
ثم قدم الإعلامي جوزف أبي شاهين نبذة عن العدائين والعداءات وعددهم، وكان حوار عن توقعاتهم وتمنياتهم.
وكانت فقرة تكريم للعداءين كاتيا راشد وزهير ناجي، ورياضي فئة القدرات الخاصة حسن ضيا، تقديرا للانجازات التي حققوقها خلال مشوارهم الرياضي، وقدمت لهم دروع تقديرية.

الخليل
أما الخليل فلفتت إلى الدور الذي تقوم به الجمعية في مجال تطوير رياضة الركض عبر مجموعة من البرامج التدريبية، مبدية سعادتها بتسجيل "نتائج مشجعة على هذا الصعيد". وقالت: "السباق بدأ يأخذ مناحيه التنافسية مما يرفع من الشأن الفني العام، حيث كشفت عمليات التسجيل للمشاركة هذا العام عن إقبال على السباقات التنافسية ما يعني أن قسما كبيرا من المشاركين بات يتطلع لتسجيل أرقام زمنية متقدمة".
ورحبت بالعدائين والعداءات الأجانب والعرب واللبنانيين، متمنية لهم أن يتمكنوا من "تسجيل أرقام جديدة تعزز تلك المسجلة العام الماضي".
وشكرت "كل الجهات الراعية والداعمة، وفي مقدمها بنك لبنان والمهجر، وكل الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة ومحافظة بيروت وبلدية بيروت والقطاعات العسكرية والأمنية والصليب الأحمر اللبناني والجمعيات الخيرية والهيئات والقطاعات الشبابية والمؤسسات الإعلامية".
وأعلنت عن قائمة العدائين والعداءات النخبة، من فئتي الرجال والنساء، ومن فئتي ذوي الاحتياجات الخاصة من الرجال والنساء.

السباق
وكانت جمعية "بيروت ماراثون" أنجزت كل الترتيبات التنظيمية واللوجستية المتعلقة بالسباق الذي يقام بعد غد الأحد، إنطلاقا من منطقة واجهة بيروت البحرية بالقرب من مدخل "البيال" وصولا إلى ساحة الشهداء، معلنة عن جميع أوقات انطلاق السباقات.

بيروت ماراتون أطلقت برنامج "حقّي أركض" 2018

25-09-2018
أطلقت جمعية بيروت ماراتون برنامجاً جديداً تحت مسمّى "حقّي أركض " وذلك في إطار البرامج المعتمدة لتعميم ثقافة الركض في مختلف المناطق اللبنانية بمشاركة كل أطياف المجتمع خصوصاً الفئات الشعبية بهدف إكتشاف المواهب وتحديدا لدى ذوي الأعمار الصغيرة والشابة.
وكانت المرحلة الأولى من البرنامج أقيمت الأحد الماضي وتضمّنت سباقاً في الركض بالتعاون مع بلدية برج البراجنة وجمعية البرامج النسائية في مخيم البرج شارك فيها 200 فتى وفتاة من مخيم برج البراجنة تراوحت أعمارهم بين 7 و14 سنة وحضر فعاليات هذه المرحلة رئيس بلدية برج البراجنة المحامي عاطف منصور ونائب الرئيس زهير جلول إلى عدد من أعضاء المجلس البلدي، كما حضرت رئيسة جمعية بيروت ماراتون مي الخليل ورئيسة جمعية البرامج النسائية مريم الشعار والمنسّق محمود الخطيب ومدير جمعية بيروت ماراتون بيتر مرقّدي وأمين سر الجمعية المستشار الإعلامي حسان محيي الدين ومدير السباقات وسام ترّو.
بلغت مسافة السباق 2 كلم وكان مساره في المنطقة المحاذية لمنتزه "الفانتازي ورلد" ونادي "هوبس الرياضي" على طريق مطار رفيق الحريري الدولي، وأعطى شارته كل من منصور والخليل، وبعدها أقيم حفل توزيع الدروع التقديرية على الفائزين والفائزات حيث ألقى رئيس بلدية برج البراجنة كلمة أشاد فيها بهذ البرنامج خصوصاً أن جمعية بيروت ماراتون عوّدتنا دائماً على مثل هكذا مبادرات وحيّا مي الخليل على جهودها والنشاطات التي تقوم بها والتي تشيع أجواء من البهجة والسلام وتمكنت من إستنهاض واقعنا الرياضي في وقت غابت فيه جهات رسمية وأهلية عن القيام بمثل هذه المبادرات، ونحن في بلدية برج البراجنة إلى جانب جمعية بيروت ماراتون في كل الإستحقاقات المقبلة ونطالبها بالمزيد بما يرعى ويحصّن شبابنا من خلال الرياضة.
من جانبها، شكرت الخليل بلدية برج البراجنة رئيساً وأعضاء في المجلس البلدي الذين كشفوا عن صورة حضارية على صعيد الإحاطة والرعاية للنشاطات الرياضية خصوصاً هذا البرنامج الذي نطلقه اليوم في مرحلته الأولى والذي ستكون له مراحل مقبلة بمشاركة الفئات التي من حقّها أن تزاول الرياضة خصوصاً رياضة الركض.
ونوّهت الخليل بمواكبة البلدية لهذا النشاط وهي بذلك تؤكّد فعل إيمانها بالإنماء البشري مبدية إعتزازها بالشراكة المثالية معها في الفترة المقبلة، وأوضحت أن الذين فازوا في السباق ستوجّه لهم الدعوة للمشاركة في سباق "بلوم بنك بيروت ماراتون" يوم الأحد 11 تشرين الثاني المقبل، بعدها وزّع المحامي منصور والخليل والشعار الدروع التقديرية على أصحاب المراكز الثلاثة الأولى عند الذكور والإناث وهم:
* فئة الذكور:  1- فهد شهاب 8.00 دقائق  2  - ياسر سليمان 8.30 د   3- نسيم عيساوي 9.12 د
* فئة الإناث:  1- رقيّة المنوّر 11.28 د   2- فرح محمد 12.51 د    3- آسيا موسى 12.59 د
تجدر الإشارة إلى أن جمعية بيروت ماراتون كانت وزّعت على جميع المشاركين قمصان السباق وحقيبة العدّاء والميداليات كما واكبت المشاركين والمشاركات مشكورة وحدات من قوى الأمن الداخلي وعناصر من الصليب الأحمر اللبناني ومن الدفاع المدني في برج البراجنة.

بلدية أنفه ترعى حصّة تدريبيّة لبرنامج بيروت ماراثون 542

05-09-2018

واصلت جمعية "بيروت ماراتون" تنفيذ الحصص المقر للبرنامج التدريبي 542 والمعتمد من قبلها بهدف إعداد وتحضير العدائين والعداءات الشباب لركض مسافة سباق الماراتون والبالغة 195 , 42 كيلومترا للمرة الاولى.

ونظمت الأحد الماضي حصة تدريب في بلدة أنفه الساحلية الكورانية برعاية مجلسها البلدي .
شارك في هذه الحصة 300 عداء وعداءة من بينهم مجموعة من ذوي الإحتياجات الخاصة ( فئة المكفوفين) إلى عدد من أعضاء فريق عمل جمعية الجمعية.

وتقدم الشخصيات الرسمية المواكبة رئيس بلدية أنفه جان نعمة وأعضاء المجلس البلدي ورئيسة جمعية "بيروت ماراتون" مي الخليل ومنسقة اللقاء عضو المجلس الإستشاري للجمعية نادين بانايوت .

وبعدما ألقيت كلمتين في المناسبة من نعمة والخليل أعطيت شارة إنطلاق العدائين والعداءات حيث بلغت مسافة الركض 13 كيلومترا.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج التدريبي 542 يقام هذا العام في نسخته الرابعة ويتولى الإشراف عليه عضو إدارة السباقات في الجمعية ألبير شعيب، كما سُجل رقم قياسي في عدد المنضوين إليه هذا العام بلغ 700 عداء وعداءة .
 

حفل إطلاق سباق بلوم بنك بيروت
وبطولة العالم العسكرية الخمسين للماراثون

09-08-2018 الانوار
أطلقت جمعية بيروت ماراثون في حفل أقامته مساء أمس سباق بلوم بنك بيروت ماراثون لعام 2018 والمقرّر تنظيمه يوم الأحد 11 تشرين الثاني المقبل تحت شعار: بيروت بيكبر قلبها فينا وبطولة العالم العسكرية الخمسين للماراثون والتي يستضيفها الجيش اللبناني بإشراف الإتحاد الدولي للرياضة العسكرية السيزم.

الحفل الذي استضافه فندق بريستول في بيروت جاء حاشداً وحضرته شخصيات وفاعليات من قطاعات مختلفة كانت في استقبالهم رئيسة جمعية بيروت ماراثون السيدة مي الخليل وتقدّمها النائبان سيمون أبي رميا وهاغوب ترزيان وممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد جورج الهدّ قائد المركز العالي للرياضة العسكرية ورئيس مجلس الإدارة المدير العام لبنك لبنان والمهجر بلوم بنك سعد أزهري والعميد حسين خشفة ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان وممثل المجلس البلدي لمدينة بيروت غابي فرنيني والأمين العام للجنة الأولمبية اللبنانية نائب رئيس جمعية بيروت ماراثون العميد المتقاعد حسان رستم وعادل نابلسي ممثل الدكتور أنطوان الزغبي رئيس جمعية الصليب الأحمر اللبناني ورؤساء وممثلي جامعات ومؤسسات تربوية وأعضاء مجالس بلدية وجمعيات خيرية وأندية رياضية وكوكبة من ممثلي المؤسسات الإعلامية.

النشيد الوطني إفتتاحاً ثم ترحيب وتقديم من أمين سرّ الجمعية المستشار الإعلامي حسان محيي الدين قبل أن يعتلي المنصّة عدّاء ذوي الإحتياجات الخاصة لفئة المكفوفين ربيع جمّال الذي عرض لتجربته في المشاركة بماراثون بيروت لعدة مراّت وماراثونات دولية وكيف أمكنه أن يتجاوز إعاقة البصر ويركض عبر بصيرته وبمساعدة من العدّاءة ماري القليعاني.

بعده كلمة رئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني ألقاها عضو المجلس غابي فرنيني الذي أشار إلى أنه عام بعد عام نجح ماراثون بيروت في تحقيق إنجازات كبيرة بوضع لبنان وبيروت خاصة على الخارطة الرياضية والثقافية العالمية وكان مساهماً فعالاً في كل المبادرات التي تحفّز النمو الإقتصادي وتدعم السلم الإجتماعي.

أمّا كلمة العميد الهّد ممثل قائد الجيش فقد أشار فيها إلى أنّ الجيش اللبناني يعتزّ بإستضافته لبطولة العالم العسكرية الخمسين للماراثون الحدث الرياضي الممّيز والذي يضم مشاركين يبلغ عددهم أكثر من 200 عدّاء يمثلون 20 دولة تقريباً وهو لقاء مفعم بروح الشباب والنشاط والإندفاع، كما يساهم في زيادة الوعي الرياضي ويعطي صورة مشرقة عن لبنان ويعكس التنوع والتضامن والإرادة وحب الحياة.

وفي كلمته رأى سعد أزهري أن سباق بلوم بنك بيروت ماراثون قد يتطور عبر السنين ليصبح من أرقى الماراثونات العالمية وذلك يعود بالدرجة الأولى لجهود جمعية بيروت ماراثون ورئيستها مي الخليل وطاقم العمل وأن خير دليل على هذا التطوّر إستضافة الماراثون هذا العام لبطولة العالم العسكرية الخمسين للماراثون التي تقام هذا العام في لبنان والتي ارتأت قيادة الجيش أن تكون من ضمن فعاليات بلوم بنك بيروت ماراثون بعدما بلغ الأخير أعلى المستويات التنظيمية والإحترافية.

ولفت إلى أن بلوم بنك بيروت ماراثون كان ومازال الحدث الرياضي الأهم في لبنان وهذا لا يقتصر على حجم ونوعية المشاركين فيه بل يتعد ّاها ليشمل الرسالة الإجتماعية للماراثون، إذ يعتبر هذا الحدث منصّة بارزة في لبنان لدعم القضايا الإنسانية والثقافية والبيئية ولدور الشركات في المسؤولية الإجتماعية ولنشاطات المجتمع المدني في العمل التنموي وأيضاً لجمع اللبنانيين من مختلف الأطياف والفئات.
من جانبها السيدة الخليل بدأت كلمتها بعبارات المحبة لبيروت الجميلة والرائعة والتي حاكت وجدان الشعراء مثل نزار قباني الذي قال عنها أنها ست الدنيا موضحة بأن التحية لبيروت كونها الرمز والعاصمة ونقطة التلاقي بين كل المناطق والجهات والقاسم المشترك بين كل الطوائف والمذاهب وهي المدينة التي تنام وتصحو على آذان المساجد وأجراس الكنائس ومن هنا إعتمدنا هذا العام شعار للسباق هو: بيروت بيكبر قلبها فينا.
بعدها دعيت الشخصيات الرسمية للمشاركة في تعبئة مجسّم لقلب بيروت بكميات من الرمال الملونة وأخذت الصورة التذكارية وكوكتيل في المناسبة.
وكان عرض خلال الحفل الذي أقيم في قاعة بانورامية إزدانت باليافطات أفلام وثائقية بينها عن سباق العام الماضي والفيلم الدعائي لسباق العام الحالي وعن دوري الماراثونات الآسيوية وشهادات لشخصيات رسمية ومشاهير وأرقام عن السباق.

 قائد الجيش عرض مع الخليل لبطولة العالم العسكرية للماراتون المصاحبة لماراتون بيروت

11-07-2018

استقبل قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة بحضور قائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد جورج الهد رئيسة جمعية "بيروت ماراتون" مي الخليل ونائب رئيس الجمعية الأمين العام للجنة الأولمبية اللبنانية العميد المتقاعد حسان رستم.

وخصص اللقاء لإطلاع قائد الجيش على آخر التحضيرات المتعلقة بإستضافة المؤسسة العسكرية لبطولة العالم العسكرية ال 50 لسباق الماراتون، والتي تقام ضمن فعاليات سباق ماراتون بيروت المقرر تنظيمه يوم الأحد 11 تشرين الثاني 2018 .

وشكرت الخليل للعماد عون كل ما يقوم به على رأس المؤسسة العسكرية من جهود وتضحيات في إطار حماية السلم الأهلي، معربة عن إعتزازها وسرورها بالشراكة بين الجيش وجمعية "بيروت ماراتون"، "وهو ما يعزز الثقة ويرسخ العلاقة بين الجانبين والدليل هذا التعاون اليوم في مجال التوأمة بين بطولة العالم العسكرية وسباق ماراتون بيروت".

من جهته شرخ العميد المتقاعد حسان رستم للجوانب التنظيمية واللوجستية المشتركة بين المؤسسة العسكرية والجمعية لهذا الإستحقاق، في شقيه المتمثل بالبطولة العسكرية وسباق الماراتون، كاشفا عن عدة إجتماعات عقدت على هذا الصعيد. وقد تم وضع تصور شامل ورفع مقترحات لقيادة الجيش من أجل الإطلاع وإعطاء التوجيهات اللازمة.

أما العميد الهد فأشار إلى آخر الإتصالات مع الإتحاد الدولي للرياضة العسكرية "السيزم " وكذلك التحضيرات من قبل المؤسسة العسكرية بهدف توفير أعلى نسب النجاح لهذا الإستحقاق الذي يقام للمرة الاولى في لبنان .

وقد رد قائد الجيش العماد عون معربا عن إرتياحه لما سمعه من أجواء عن التحضيرات وللتفاعل القائم بين المؤسسة العسكرية واللبنانيين على مختلف إنتماءاتهم الوطنية عموما وجمعية "بيروت ماراتون" خصوصا. وأثنى على فكرة " التوأمة " بين السباقين معتبرا انها تقدم صورة حضارية عن لبنان واللبنانيين.

وأعطى توجيهاته حيال بعض الجوانب وأمل النجاح على المستويات كافة، مبديا إستعداد المؤسسة العسكرية للقيام بأي دور أو مبادرة على هذا الصعيد وشاكر ومقدرا لجمعية "بيروت ماراتون" تعاطيها الراقي مع المؤسسة العسكرية.

توقيع اتفاقية شراكة وتعاون
بين الصليب الأحمر وجمعية بيروت ماراثون

07-06-2018
وقّعت جمعية بيروت ماراثون والصليب الأحمر اللبناني إتفاقية شراكة وتعاون تلحظ في بنودها المسؤوليات والموجبات وجاءت تتويجاً لحسن العلاقات بين الجانبين منذ إنطلاقة جمعية بيروت ماراثون في العام 2003. وقد جرت مراسم التوقيع في مقر الصليب الأحمر في منطقة سبيرز وحضرها الدكتور أنطوان الزغبي رئيس الصليب الأحمر اللبناني والأمين العام جورج كتّانه ورئيسة جهاز الإسعاف والطوارئ السيدة روزي بولس ومدير العمليات محمد مكي ومدير العلاقات والإعلام أياد المنذر وعن جمعية بيروت ماراثون رئيستها السيدة مي الخليل ومدير العلاقات الخارجية في الجمعية عبد الله عبد النور.
وسبق توقيع الإتفاقية ترحيب من الدكتور الزغبي بالسيدة الخليل وإشادة بدورها الناشط على الصعيد الوطني من خلال أحداث رياضية أعطت البعد الإنساني والخيري وجعلت من الرياضة مادة أساسية بالنسبة للمجتمع اللبناني وأعرب عن إعتزازه بالعلاقة مع جمعية بيروت ماراثون المؤسسة التي تعمل على مساحة كل لبنان وبأعلى معايير السمة الإحترافية مبدياً عن سعادته بتوقيع هذه الإتفاقية التي تأخذ بالعلاقات بين الجانبين إلى مرحلة من التطوير والتفعيل.

من جانبها السيدة الخليل شكرت وقدّرت غالياً لجمعية الصليب الأحمر اللبناني على مواكبتها لنشاطات الجمعية وخصوصاً سباق الماراثون السنوي حيث يعتبر عملها صمام أمان لسلامة المشاركين في السباقات ونوّهت بكل الذين تعاقبوا على موقع الرئاسة في الصليب الأحمر خلال السنوات الماضية وكذلك بجميع العناصر في جهاز الإسعاف والطوارئ وفي قسم الشباب وتوقفّت بصورة خاصة عند جهود الأمين العام جورج كتّانه والسيدة روزي بولس رئيسة جهاز الإسعاف والطوارئ وأملت أن تكون هذه الإتفاقية ترسيخ لحسن العلاقات وأن تدفع بالشراكة بين الجانبين إلى أعلى مراتبها ومستوياتها اللوجستية والتقنية.
بعد ذلك جرى التوقيع من قبل الدكتور الزغبي والسيدة الخليل وتم تبادل نسخ الإتفاقية بين الجانبين ثم كانت مبادرة لافتة من الدكتور الزغبي الذي قدّم زر الشرف للصليب الأحمر اللبناني إلى السيدة الخليل والذي يمنح عادة للشخصيات البارزة ذات السمة الريادية وقد شكرت السيدة الخليل الدكتور الزغبي على مبادرته متمنية دوام التوفيق والنجاح للصليب الأحمر في عهد قيادته الحالية البنّاءة والحكيمة.

بطولة العالم العسكريّة ال 50 للماراثون ضمن فعاليات سباق بلوم بيروت ماراثون 2018

18-05-2018

في خطوة ذات دلالة على أهمّية الحدث الماراثوني في لبنان الذي تنظّمه جمعية بيروت ماراثون سنوياً والمكانة التي بات يجسّدها هذا السباق على الخارطة العالميّة، تقرّر أن يستضيف الجيش اللبناني بطولة العالم العسكريّة ال 50 لسباق الماراثون على أن تقام ضمن فعاليات سباق بلوم بيروت ماراثون والمحدّد تاريخه يوم الأحد 11 تشرين الثاني 2018 .

وتحت هذا العنوان عقد في مقر جمعية بيروت ماراثون إجتماع عمل تشاوري حضره عن الجيش اللبناني العميد جورج الهدّ قائد المركز العالي للرياضة العسكرية والرائد جوزف ضاهر وعن جمعية بيروت ماراثون السيدة مي الخليل رئيسة الجمعية ونائب الرئيس العميد المتقاعد حسان رستم ومدير الجمعية بيتر مرقّدي ومدير السباقات في الجمعية وسام ترّو ومدير العلاقات الخارجية عبد الله عبد النور .

واستهل الإجتماع بترحيب من السيدة الخليل وتوجيه التحيّة للمؤسسة العسكرية قائداً هو العماد جوزف عون وضباطاً وأفراداً مشيدة بالتضحيات التي تقدّم على مذبح الوطن ومبدية إعتزازها بهذه الشراكة والتعاون مع الجيش اللبناني في مجال رياضة الركض لسباق الماراثون .

من جانبه العميد الهدّ عبّر عن خالص تقديره للنشاطات التي تقوم بها الجمعية وللدور الريادي للسيدة الخليل منوهاً بالمستوى التنظيمي لسباق ماراثون بيروت الذي يحمل التصنيف الفضّي وهو دليل على المستوى الإحترافي الذي بلغه هذا السباق لافتاً إلى أن المشاركة في بطولة العالم العسكريّة ستكون من قبل الجيوش العالمية المنضوية للمجلس الدولي للرياضة العسكريّة .

بعد ذلك جرى نقاش تفصيلي حول الجوانب التنظيميّة واللوجستيّة وكيفيّة الموآمة بين السباقين بما يساعد في إخراج الحدثين على صورة عالية من العمل الإحترافي كما تقرّر أن يشكّل الجيش اللبناني لجنة عليا منظّمة للسباق واتفق على مواصلة الإجتماعات الدوريّة .

بيروت ماراثون نظمت سباقاً للسيدات «طريقك قرارك»
العداءة ليا اسكندر إحتفظت باللقب مع تسجيل رقم جديد
ومنى اللهّيب أولى (الهاند سايكل) لفئة الإحتياجات الخاصة

22-04-2018

شهدت العاصمة بيروت صباح أمس الأحد الحدث الرياضي المرتقب وهو سباق سرادار بنك للسيدات الذي نظمته جمعية بيروت ماراثون منذ الصباح الباكر في منطقة واجهة بيروت البحرية جانب بيال وشارك فيه 4350 مشاركة ومشارك وهي أعلى نسبة مشاركة منذ إنطلق السباق في العام 2013 والهادف إلى تمكين المرأة من خلال الرياضة وجعل الحدث منصة لنصرة قضاياها وإعداد جيل جديد من العداءات.

واكب الحدث حشد من الشخصيات كانت في إستقبالهم رئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل وتقدمهم النائب نديم الجميل ورئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز ورئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همام وأمين عام اللجنة نائب رئيس جمعية بيروت ماراثون العميد المتقاعد حسان رستم وممثل مدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا العقيد جاك موسى ورئيس إتحاد ألعاب القوى رولان سعادة ورئيسة إتحاد الجمباز نادرة فواز ورئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي ورئيسة جهاز الإسعاف والطوارىء في الصليب الأحمر اللبناني روزي بولس وزينا كرياكوس ممثل سرادار بنك (الراعي الرسمي) وروجيه زكار رئيس مجلس إدارة كومرشال للتأمين والسوبرانو تانيا قسيس والفنان ناجي أسطا (ضيف السباق) الذي قدّم مجموعة من أغنيه أمام جمهور عريض وقدمت له الخليل درعاً تقديرية إضافة إلى الفنانة عايدة صبرا وأعضاء مجلس الأمناء والهيئة الإدارية في جمعية بيروت ماراثون.
وفي النتائج الفنية تمكنت العداءة ليا إسكندرمن الإحتفاظ بلقب السباق الذي تحمله من النسختين السابقتين للسباق عامي 2015 في جبيل و2017 في جونيه وأكثر من ذلك فقد تمكنت العداءة إسكندرمن تعزيز رقمها عندما سجّلت رقماً جديداً هو 38.41د والسابق هو 11.40د أي بفارق 2.30د في ظل منافسة قوية من العداءتين نسرين نجيم صاحبة المركز الثاني وزينب بزي في المركز الثالث (نادي إنترليبانون).
وكان السباق أشرف عليه مدير السباقات وسام ترّو ونقلته قناة الجديد على الهواء مباشرة وواكبه من الإستديو الميداني الزميل حسن شرارة مع عدد من الضيوف وميدانياً الزملاء إبراهيم وهبي وعلي حجازي وإيلي قسيس وهو تضمن الركض للمسافات: 10 كلم لفئة الإحتياجات الخاصة و10 كلم تنافسي و10 كلم للبدل و2 كلم تنافسي و2 كلم للأولاد مع أهاليهم و5 كلم للمرح ومفتوح لجميع الفئات حيث سجّلت النتائج الفنية التي قام بالتدقيق بها حكام الإتحاد اللبناني لألعاب القوى وهي التالية:

- سباق 10 كلم تنافسي:  1 ـ ليا إسكندر (ليتس ران) 38.41  2 ـ نسرين نجيم (إنتر ليبانون) 39.20   3 ـ زينب بزي (إنتر ليبانون) 40.58
- فئة الإحتياجات الخاصة:
- (هاند سايكل): 1 ـ منى اللهيّب 28.40  2 ـ ريتا سعادة 30.10   3 ـ ماري جابي 33.38
- (الكراسي المتحركة): 1 ـ تريز عقل  1.11.00   2 ـ ريتا معلوف 1.11.01   3 ـ إيمان سنو (دار الوفا) 1.11.49
- (المكفوفات):  1 ـ رنا كيوان 1.31.04  2 ـ كوثر طالب 1.31.34
- سباق 10 كلم للبدل: 1ـ الجامعة الأميركية في بيروت (الفريق الأسود) 44.46  2 ـ الجامعة الأميركية في بيروت (الفريق الأحمر) 48.39   3 ـ الجامعة الأميركية في بيروت (الفريق الأبيض) 52.03
- سباق 2 كلم تنافسي فئة (10 ـ 11 سنة):  1 ـ لين حمود (العاملية الجنوبية) 9.35  2 ـ ريان مهنا (العاملية الجنوبية) 9.35  3 ـ ماريانا عساف (مدرسة قدموس صور) 11.20
- سباق 2 كلم تنافسي فئة (12 ـ 13 سنة): 1 ـ زينب فرهود (العاملية الجنوبية) 8.48 2 ـ سوسن زين (العاملية الجنوبية) 9.18  3 ـ ميرا شلهوب (العاملية الجنوبية) 9.49
- سباق 10 كلم (الفئات العمرية):
- فئة 14 ـ 15 سنة: 1 ـ غدير الأشقر (العاملية الجنوبية) 49.42  2 ـ ريم طه (البرنامج 510) 51.27  3 ـ إسراء عز الدين (العاملية الجنوبية) 58.21
- فئة 16 ـ 17 سنة: 1 ـ يولا حسن (نادي يلا نركض) 42.50 2 ـ نور مصطفى 43.47  3 ـ رقيّة محمود (نادي يلا نركض) 45.11
- فئة 18 ـ 19 سنة:  1 ـ غيّا متيرك (نادي فينيقيا) 45.24  2 ـ تمارا زين (نادي إنتر ليبانون) 47.30 3 ـ موريال سليم (نادي الجمهور) 54.07
- فئة 20 ـ 34 سنة:  1 - ماريا كيوان (نادي يلا نركض) 43.06 2 ـ جوان مكاري 43.09 3 ـ جنيفير تومازو (نادي الأبطال) 43.58
- فئة 35 ـ 39 سنة:  1 ـ رندة دكروب (نادي إنتر ليبانون) 41.53  2 - ريم أبو الحسن (نادي إنتر ليبانون) 45.49 3 ـ سارة علي 46.34
- فئة 40 ـ 44 سنة:  1 ـ لينا ميتا (نادي يلا نركض) 45.46 2 ـ راشيل واتكنز 45.53 3 ـ عليا حيدر (نادي إنتر ليبانون) 48.19
- فئة 45 ـ 49 سنة:  1 ـ ندى الجسر (نادي إنتر ليبانون) 45.50  2 ـ غريس يونس (نادي إنتر ليبانون) 48.19 3 ـ نهى بيضون (نادي إنتر ليبانون) 51.01
- فئة 50 ـ 54 سنة:  1 ـ مها الشاعر (نادي إنتر ليبانون) 45.03 2 - جيانا سعد (البرنامج التدريبي 542) 52.56  3 ـ آنا بيرم (نادي إنتر ليبانون) 55.37
- فئة 55- 59 سنة:  1 ـ لاريسا الأعور (نادي إنتر ليبانون) 46.58 2 ـ رفقا محفوظ (البرنامج التدريبي 542) 48.53  3 ـ لينا حداد 56.05
- فئة + 60 سنة:  1ـ ندى حابت 54.36 2 ـ دينيز كرم (ناجي إنتر ليبانون) 57.33 3 - آمال وهبي (البرنامج التدريبي 542) 1.03.52

وفي الختام أقيم حفل توزيع الدروع والورود والجوائز على الفائزات من قبل الشخصيات الرسمية الحاضرة كما أنشدت فرقة داليا فريفر وتضم جميل مدّور وجورج عودة النشيد الوطني وقدمّت فريفر مجموعة من الأغاني التراثية كذلك أنشد أطفال وطفلات أكاديمية السوبرانو تانيا قسيس النشيد الوطني إضافة لفقرات رقص من فرق فنية وعروض في الزومبا.

كما تواجدت مجموعة من القوى العسكرية والأمنية تولّت مسؤولية أمن السباق وسلامة المشاركات والمشاركين وعناصر من جهاز الإسعاف والطواريء الجانب الصحي إضافة لمشاركة قسم الشباب في الصليب الأحمر في المجال التنظيمي وتولّت شركة كومرشال للتأمين سلامة المشاركين والعاملين في السباق إلى عدد من المتطوعات والمتطوعين يمثلون الصليب الأحمر والجامعة الدولية واللبنانية الأميركية وجمعية سريّة وأسبوت لايت والمقاصد وبيروتيات.

بحضور شخصيّات وزاريّة ودبلوماسيّة وفاعليّات رياضيّة جمعيّة بيروت ماراثون أطلقت في مؤتمر صحافي سباق سرادار بنك

28-02-2018

أطلقت جمعيّة بيروت ماراثون في مؤتمر صحافي عقدته بعد ظهر أمس سباق سرادار بنك للسيّدات والمقرّر تنظيمه يوم الأحد 22 نيسان 2018 في منطقة الواجهة البحريّة – بيروت جانب بيال وتحت شعار " طريقك قرارك ". وقد حضر المؤتمر الذي استضافه متحف سرسق في الأشرفيّة حشد من الشخصيّات الرسميّة والأهليّة تقدّمهم وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان والوزير السابق مدير مؤسسات الرعاية الإجتماعيّة خالد قباني وسفيرة هولندة جين وولتمنز وزوجة سفير إيطاليا زينا ماروتي ومحافظ بيروت زياد شبيب ورئيسة الهيئة الوطنيّة لشؤون المرأة كلودين عون روكز ورئيس اللجنة الأولمبيّة اللبنانيّة جان همّام وأمين عام اللجنة العميد المتقاعد حسّان رستم والملازم أوّل إلسي الحاج ممثّل مدير عام الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان والعقيد فادي الكبّي ممثّل مدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا ورئيس إتحاد ألعاب القوى رولان سعادة وقائد المركز العالي للرياضة العسكريّة العميد جورج الهدّ وممثّل بنك سرادار (الراعي الرسمي للسباق) زينا كرياكوس والسيّدة روزي بولس ممثّل رئيس الصليب الأحمر اللبناني الدكتور أنطوان الزغبي إلى ممثّلي وأعضاء جمعيّات نسائيّة وخيريّة وجمعيّات رياضيّة ومؤسّسات إعلاميّة.

بعد النشيد الوطني قدّم للمؤتمر مرحّباً المستشار الإعلامي لجمعيّة بيروت ماراثون حسّان محيي الدين ثمّ قصيدة شعريّة من سالم الدغل بعدها كلمة كرياكوس التي رأت فيها أنّ قضيّة المرأة هي اليوم قضيّة أساسيّة في بلدنا والعالم ونحن ندعم هذه المرأة وحقوقها ونؤمن بقدراتها وبدورها الأساسي في مجتمعنا حيث أنّ النجاحات التي تحقّقها والمناصب التي تتبوأها تبرهن على جدارتها. وإننا في بنك سرادار نفختر كوننا ندعم هذا السباق لأنّه يطابق مبادئنا الثقافية، وإنّ مؤسستنا تؤمن أيضاً بتأثير الرياضة الإيجابي على مجتمعنا عبر اعتماد برامج لتشجيع الأجيال الناشئة، وقد أسّسنا نادي "Lets Run "لألعاب القوى الذي يدعم المحترفين ويؤمّن احتياجاتهم للوصول إلى أهدافهم الرياضيّة .

بعدها كلمة روكز التي اعتبرت أنّ شعار السباق " طريقك قرارك " يجمع بين واحد من أهم أهداف الهيئة الوطنيّة لشؤون المرأة وهو ضرورة مشاركة المرأة في الحياة السياسيّة وإنّ النداء الذي نطلقه اليوم لكل نساء لبنان نابع من حاجة ملحّة وضرورة قصوى لكسر الحواجز النفسيّة ومواجهة المخاوف واكتشاف القدرات والإستمرار في الركض نحو الأمام .

واعتبرت أن المرأة " نصف المجتمع " ودورها يتكامل مع دور الرجل ليشكّلا معاً درعاً يحمي مجتمعنا من الظلم والحروب ومصدر قوّة للسلام والتطوّر، فالخبرات الكبيرة المتوافرة لدى النساء في كل القطاعات يجب تعميمها والإستفادة منها في القطاع العام لبناء الدولة العادلة والقويّة .

وفي كلمته رأى شبيب أنّ وجود وزارة لشؤون المرأة يعتبر نقلة نوعيّة لافتاً إلى أنّه منذ فترة احتفلنا مع جمعيّة بيروت ماراثون بمرور 15 سنة على تأسيسها وهو مسار مختلف عن مسار الوطن حيث عدم الإستقرار والأزمات المتلاحقة على عدة مستويات في حين أنّ مسار جمعيّة بيروت ماراثون تصاعدي من نجاح إلى نجاح عبر عدّة تظاهرات رياضيّة سنويّة ومنها سباق الماراثون الذي يؤكّد أنّ العاصمة بيروت مدينة للفرح والرياضة .

ولفت إلى أنّ المرأة في لبنان ليست بحاجة لمساعدة فهي استطاعت أن تأخذ حقّها والمطلوب عدم التمييز بينها وبين الرجل موضحاً بأن التمثيل السياسي مازال دون الطموحات وهناك فئة لا تشعر بالتحرّر الحقيقي في حين أن البعض قد تحرّرن مشيراً إلى أهميّة نشاطات جمعيّة بيروت ماراثون والتي تعتبر وجهاً من أوجه التحرّر الذي يتمّ التعبير عنها عبر الجسد .

أمّا الوزير أوغاسبيان فقد استهلّ كلمته بالشكر والتقدير للذين حضروا المؤتمر وهو دليل تشجيع لهذا الحدث الذي له بعده الإنساني وللقيم والأخلاق والثوابت الوطنيّة ثم عرض لواقعة حدثت معه منذ فترة للدلالة على كفاءة وقدرات المرأة اللبنانيّة يوم جاءته صبيّة تدعى نادين رستم بصحبة والدتها وأطلعتاه على سيرة نادين الدراسيّة المتفوّقة وكيف أنّها حلّت أولى عالميّاً من بين 5000 طالبة تقدّمن لإمتحانات أجرتها شركة " إير باص " الفرنسيّة ومن ثم أبرمت مع هذه الشركة عقد عمل لمدة 20 سنة .

وأوضح أن المغزى من سرد هذه الواقعة هو لمعرفة فكر وثقافة وإلتزام المرأة اللبنانيّة حيث أنّ كلّ نساء لبنان هنّ نادين رستم وعنوان الإبداع كما هو الحال مع جمعيّة بيروت ماراثون حيث أنّ نشاطاتها كلّها من نوع الإبداع. فقد حلمت مي الخليل يوماً وها هي قد وصلت إلى هدفها وهو مظهر حضاري في بلد رائع مثل لبنان محكوم أن تسوده المحبة والإنفتاح .

وختمت الخليل المؤتمر بكلمة بدأتها بالإشارة إلى أننا نعيش عالماً من التناقضات حيث لا تعطى الحقوق ما يستلزم النضال للحصول عليها وحيث الحرّية مشروطة وحقوق المرأة أبعد من أن تكون حقوق إنسان .

ولفتت إلى وجود ظروف وعوامل تشدّنا إلى الخلف لكنّنا كجمعيّات وأفراد قرّرنا أن " نركض لقدّام " ومع الجهود التي تقوم بها الجمعيّات فإنّ القوانين بدأت تتغيّر وباتت هناك توعية وصارت المرأة أكثر جرأة في في رفع الصوت مطالبة بحقوقها .

ورأت أنّ هناك حواجز قائمة على التمييز بين الجنسين حيث اعتبرت المرأة ضعيفة جداً بالرياضة خصوصاً تلك التي تتطلّب قدرات تحمّل مثل سباقات الماراثون عدا الإعتقاد الواهم قديماً بأن الرياضة تضرّ بصحة المرأة خصوصاً صحتها الإنجابيّة علماً بأن المرأة تستمدّ العديد من الفوائد الصحيّة من خلال المشاركة بالرياضة والنشاط البدني الذي يمنع الكثير من الأمراض المستعصية والوفيات خصوصاً في البلدان النامية .

وأكّدت أنّنا في جمعيّة بيروت ماراثون نؤمن بقوّة الرياضة وبتمكين المرأة من خلال الرياضة لأنّ هذه الأخيرة لها القدرة على تغيير المجتمعات وفق عبارة نيلسون مانديلا " الرياضة لديها القدرة لتوحّد وخلق الأمل بدل اليأس وهي أقوى من الحكومات في كسر الحواجز العرقيّة ولا تعنيها كل أنواع التمييز " .

وبعدما دعت الرجال للركض ودعم المرأة في سباق المرح وسباق الأطفال مع ذويهم أشارت إلى أنّ الجمعيّات الخيريّة تستفيد من حسومات على رسوم التسجيل تصل إلى 25 % لدعم أهداف هذه الجمعيّات والتي يبلغ عددها 188 جمعيّة شريكة موضحة أنّه من أجل مساعدة المرأة على إكمال مسافة السباق ( 10 كلم ) فقد تقرّر اعتماد النسخة الثانية من برنامج 510 التدريبي الذي ينطلق يوم الأحد 18 آذار 2018 والذي يمتد لفترة 5 أسابيع .

وختمت بالدعوة للمشاركة الشاملة لأفراد الأسرة والأصدقاء والداعمين كي نكون بأعداد كبيرة حتى نقدّم للعالم صورة عن ألواننا الحقيقيّة المجبولة بالقوة والجمال والعاطفة والإلتزام والحب .

وكان عرض خلال المؤتمر فيلماً وثائقياً عن سباق العام الماضي الذي أقيم في مدينة جونيه وشهادات وآراء في السباق لهذا العام من قبل شخصيّات مشهورة في عالم الفن والثقافة والرياضة والإعلام وكذلك الفيلم الدعائي للسباق الذي سيبثّ عبر الوسائل الإعلاميّة وفي مقدّمها قناة الجديد ( الناقل الرسمي للسباق ) .

جمعية بيروت ماراثون

عودة

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة الموقع

ABDO GEDEON   توثيق

جميع الحقوق محفوظة © - عبده جدعون  الدكوانة  2003-2018

Free Web Counter