BEIRUT MARATHON 2016

الماراتون في لبنان

" منركض لبعيد "

 MARATHON AU LIBAN

BEIRUT MARATHON                      " منركض لبعيد               بيروت ماراتون

النتائج الفنية 2016

ماراثون بيروت الدولي 2016

 الكيني ادوين كيبت كيبتو متوسطاً وصيفه الأثيوبي هابتيغبريل أبيبي - الى اليسار - والثالث الكيني جاكسون ليمو. (سامي عياد)

الأثيوبية غيتاشيو بين مواطنتيها أديلو وغوتا

أبقى ادوين كيبت كيبتو لقب سباق ماراثون بيروت الدولي في عهدة العدائين الكينيين بعدما توج بطلاً لنسخته الـ14 في السباق الذي أجري اليوم الأحد في الواجهة البحرية للعاصمة اللبنانية، فيما انتزعت الأثيوبية تيغيست غيتاشوي اللقب من المغربية كلثوم بوعسرية التي غابت عن الدفاع عن لقبها.
وشهد السباق مشاركة 47288 عداءة وعداء من 99 دولة بوجود حوالي 4200 دليل للعدائين خصوصاً لذوي الإحتياجات الخاصة و5000 متطوّع و3504 عداءين أجانب.

وسجل كيبتو (مواليد 1987) زمن 19ر13ر2 ساعتين مبتعداً بفارق دقيقتين عن أفضل توقيت في تاريخ السباق لدى الرجال والبالغ 04ر11ر2 ساعتين والمسجل باسم مواطنه جاكسون ليمو في العام الماضي والذي حل ثالثا هذا العام بتوقيت 02ر15ر2 ساعتين، فيما جاء العداء الأثيوبي هابتيغبريل أبيبي ثانياً بزمن 06ر14ر2 ساعتين.
وقطعت تيغيست غيتاشوي مسافة السباق (195ر42 كلم) بزمن قدره 48ر32ر2 ساعتين علماً ان الرقم القياسي للسباق مسجل باسم الاثيوبية مولاهابت تسيغا بزمن 12ر29ر2 ساعتين حققته العام قبل الماضي.
وتقدمت غيتاشوي على مواطنتيها سعيدة كادير أديلو التي سجلت 12ر34ر2 ساعتين وأليمينيش هيرفا غوتا 23ر37ر2 ساعتين، فيما جاءت اللبنانية شيرين نجيم في المركز الرابع بتوقيت 12ر54ر2 ساعتين وشقيقتها نسرين نجيم خامسة بزمن 08ر12ر3 ساعات.
وجاء تتويج كيبتو وغيتاشوي تحت أنظار رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى اللورد البريطاني سيباستيان كو والذي حضر السباق بصفة ضيف شرف، كما حضر السباق الذي أجري في ظروف مناخية ممتازة شخصيات رسمية عدة تقدمها رئيس الحكومة المكلف سعد الدين الحريري فضلاً عن نواب ووزراء خاض بعضهم سباق العشرة كيلومترات، الى جانب سفراء دول أوروبيين وأميركية وآسيوية وأفريقية.

وهنا النتائج الفنيّة:
* سباق الماراثون (195 ,42 كلم):

فئة رجال:
1 ـ الكيني إدوين كيبتو 19 : 13 : 2 س
2 ـ الإثيوبي أبيبي هابتيغبريل 06 : 14 : 2 .
3 ـ الكيني جاكسون ليمو 02 : 15 : 2 .

 

 

* فئة السيدات:
1 ـ الإثيوبية تيغيست غيتاشيو 48 : 32 : 2 س.
2 ـ الإثيوبية سعيدة أديلو 12 : 34 : 2 .
3 ـ الإثيوبية أليمينيش غوتا 23 : 37 : 2 .

 

 

* سباق الماراثون (195 , 42 كلم ـ احتياجات خاصة):

الرجال:
1 ـ البولندي رافال ويلك 51 : 14 : 1 س.
2 ـ اللبناني إدوار معلوف 47 : 15 : 1 .
3 ـ البولندي روبرت نويتشي 17 : 24 : 1 .

 

السيدات:
1 ـ السلوفينية آنا أوروزوا 35 : 36 : 1 س.
2 ـ البريطانية إليزابيث ماكتيرنن 59 : 43 : 1 .
3 ـ اللبنانية منى فرنسيس 02 : 52 : 1 .
* سباق الماراثون (195, 42 كلم ـ لبنانيون ـ لبنانيات)
اللبنانيون:
1 ـ حسين عواضة (الجيش اللبناني) 46 : 30 : 2 س.
2 ـ زاهر زين الدين (الجيش اللبناني) 53 : 38 : 2 .
3 ـ نقولا مارتا (الجيش اللبناني) 42 : 39 : 2 .
اللبنانيات:
1 ـ شيرين نجيم (الشانفيل) 12 : 54 : 2 س.
2 ـ نسرين نجيم (إنتر ليبانون) 08 : 12 : 3 .
3 ـ تانيا عبد المسيح 01 : 19 : 3 .

بيروت ماراثون قدّمت اللورد سيباستيان كو

12-11-2016  ملاعب

عقدت جمعية بيروت ماراثون ظهر السبت في فندق لانكستر بلازا – الروشة في بيروت مؤتمراً صحافياً حاشداَ قدمّت في خلاله ضيف سباق بلوم بيروت ماراثون لعام 2016 والذي يقام الأحد 13 تشرين الثاني الجاري اللورد سيباستيان كو رئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوى رئيس اللجنة الأولمبية البريطانية بحضور حشد من الشخصيات والفاعليات الرسمية والخاصة والعدائين اللبنانيين والعرب والأجانب التي كانت رئيسة الجمعية مي الخليل بإستقبالهم محاطة بأعضاء الهيئة الإدارية ومجلس الأمناء.
افتتح المؤتمر بالنشيدين اللبناني والبريطاني وقدّم له المستشار الإعلامي للجمعية حسان محيي الدين، ثم كانت كلمات في المناسبة تعاقب عليها كل من رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني الذي لفت إلى أن جمعية بيروت ماراثون واحدة من أهم المعالم الرياضية والسياحية وحتى الثقافية الذي بات اللبنانيون ينتظرونه كل عام هنا في قلب العاصمة ليكون حدثاً جامعاً لكل لبنان ولكل المشاركين من بقاع العالم وهو يضع العاصمة بيروت على الخارطة العربية والدولية وهذا مدعاة فخر وإعتزاز لكل اللبنانيين.
وفي كلمته أعرب رئيس مجلس الإدارة المدير العام لبنك لبنان والمهجر (بلوم بنك) عن سعادته بوجود ضيف قدير هو اللورد سسيباستيان كو كذلك للعلاقة مع بيروت ماراثون والتي تعود إلى العام 2003 وهي تعتبر ركناً أساسياً من نشاطات المصرف في إطار المسؤولية الإجتماعية لما يحمله من معانٍ ومضامين خيّرة.
وتحدثت كاتيا راشد عضو إتحاد ألعاب القوى فأعربت عن إعتزاز إتحادها بالشراكة مع جمعية بيروت ماراثون التي تلعب دوراً حيوياً بالتعاون مع الإتحاد في مجال إستنهاض رياضة الركض في لبنان وصناعة أبطال في مجال هذه الرياضة.
أمّا كلمة رئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل فجاءت بمضامين من التقدير إلى اللورد كو الذي قرر زيارة لبنان ليؤكد الثقة بالرياضة اللبنانية، حيث بلغت المشاركة 47,288 ألف من 99 دولة وهناك 4200 دليل للعدائين خصوصاً لذوي الإحتياجات الخاصة و5000 متطوّع و3504 عداء أجنبي.
ثم قدّمت الخليل ضيفها المميز اللورد كو الذي عبّر عن عظيم شكره وتقديره للحفاوة التي أحيط بها والتي تكشف عن أصالة ومعدن الشعب اللبناني.
بعد ذلك جرى حوار أداره الصحافي العالمي بول غاينس بين اللورد كو وعدد من أبرز العدائين المحترفين تمحورت حول تطلعات هؤلاء العدائين وأبلغ اللورد كو أن إتحاده يعمل منذ تولى المسؤولية على تنفيذ خطط متطورة للعبة.
بعد ذلك تسلّم اللورد كو من الخليل الدرع التقديرية لجمعية بيروت ماراثون كما كان عرض خلال المؤتمر أفلام وثائقية عن سفراء الجمعية في العالم وآخر عن نشاطات الجمعية إلى فيلم يختصر مسيرة اللورد كو لاعباً ورئيساً لإتحاد القوى.
وتوجّه الوزير حناوي بكلمة للورد كو رحب فيه بلبنان الوطن الذي يتطلّع دائماً ليكون في قلب الحدث وشكر للزيارة التي تأتي في إطار تعزيز الحضور اللبناني على الخارطة الدولية.
من جهة ثانية، نظمّت جمعية بيروت ماراثون عند منطقة الوصول في الواجهة البحرية بجانب البيال إحتفالية "الخط الأزرق" وهو الخط الذي تلحظه شوارع مسار السباق ليكون بمثابة الدليل للعدائين وهي المرّة الأولى التي تقام فيها هذه الإحتفالية ضمن إطار تعميم ثقافة الركض في لبنان كما في عواصم الماراثونات العالمية وقد حضره ممثل مدير عام الشباب والريضة زيد خيامي رئيس مصلحة الشباب جوزف سعد الله ورئيس بلدية بيروت جمال عيتاني ورئيس مجلس إدارة مدير عام بنك لبنان والمهجر (بلوم بنك) ورئيس الصليب الأحمر اللبناني الدكتور إنطوان الزغبي والعميد حسين خشفة قائد سرية بيروت الثالثة وممثل شركة تينول وفاء صعب التي قدّمت الطلاء للخط الأزرق وألوان إضافية ورئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل ونائب الرئيس العميد المتقاعد حسان رستم وأعضاء مجلس الأمناء شهرزاد رزق وروزي بولس ودينا حركة ومنى شور.
الإفتتاح بالنشيد الوطني ثم ترحيب من المستشار الإعلامي حسان محيي الدين الذي أعطى إشارة رسم الخط الأزرق للشخصيات الرسمية ثم أطلقت بالونات هوائية في سماء المنطقة قبل إختتام الحفل.
كما نظّمت الجمعية "إحتفالية الإفتتاح" في منطقة الإنطلاق بالواجهة البحرية حضرها اللورد كو إضافة لشخصيات رياضية والعدائين المحترفين الأجانب والعرب واللبنانيين وكانت أجواء عامرة بالفرح حيث أجريت تجربة إنطلاق للسباق بتشجيع وأجواء حماسية.
ومساء إستقبل دولة الرئيس المكلّف سعد الحريري اللورد كو يرافقه رئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل وشخصيات اجنبية وأعضاء مجلس الأمناء حيث سلمته الخليل رقم السباق الذي يحمل رقم 3 ودعته ليكون في مقدمة المشاركين في السباق.

ماراثون بيروت الدولي غداً بمشاركة عشرات الآلاف

11-11-2016

عقدت جمعية بيروت ماراثون مؤتمراً صحافياً قدّمت في خلاله قائمة بأبرز العدائين والعداءات المحترفين والمحترفات من الأجانب والعرب، إلى جانب اللبنانيين واللبنانيات الذي سيشاركون في سباق بلوم بنك بيروت ماراثون الذي يقام غداً الأحد تحت شعار "منركض لبعيد".

المؤتمر، الذي عقد في فندق لانكستر بلازا ــ الروشة في بيروت، حضره حشد من الشخصيات تقدمهم جوزف سعدالله ممثل المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي والدكتور حاتم علامي رئيس الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم وروزي بولس رئيسة جهاز الإسعاف والطوارئ في الصليب الأحمر اللبناني وأعضاء مجلس أمناء جمعية بيروت ماراثون ورئيس جمعية الرياضيين اللبنانيين الزميل يوسف برجاوي، وقد افتتح بالنشيد الوطني اللبناني ثم ترحيب من المستشار الإعلامي حسان محيي الدين، قبل أن يذيع كل من المنسق مع العدائين المحترفين حسين مكي ومدير السباقات في الجمعية وسام ترّو الأسماء الآتية:
ـ سباق الماراثون الأصيل (أجانب وعرب):
رجال: سيساي ميكونين (إثيوبيا)، دراجي علي (إثيوبيا)، حوسن إسماعيل (إثيوبيا)، هابتيغبريل أبيبي (إثيوبيا)، ليبيتا ديليسا (إثيوبيا)، تيكليسلاسي تسيغاي (بريطانيا)، شاكير بوجاتاوي (المغرب)، ديمترو لاشين (أوكرانيا)، جون روفوبي (رواندا)، جاكسون ليمو (كينيا)، إدوين كيبتو (كينيا)، شدراك كوسجاي (كينيا)، فيليمون باروو (كينيا).
سيدات: تيغيست غيتاشوي (إثيوبيا)، سعيدة أديلو (إثيوبيا)، حليمة حاييشو (إثيوبيا)، أليمينيش غوتا (إثيوبيا)، أولينا شوركيهنو (أوكرانيا)، سفيتلانا كودزيليش (بيلاروسيا)، باميلا آنيسوموك (كينيا)، رازا درازدوسكايتي (ليتوانيا).
سباق الماراثون الأصيل (لبنانيون ولبنانيات):
رجال: حسين عواضة (الجيش)، عمر عيسى (الجيش)، داود مصطفى (المنار طرابلس)، مروان عربي (إيليت).
سيدات: شيرين نجيم (الشانفيل)، نسرين نجيم (إنتر ليبانون)، ألين مرعب (إيليت)، غنى الأسير (تشامبيون).
سباق الماراثون (احتياجات خاصة ــ أجانب):
رجال: رافاييل ويلك (بولندا)، ماريك وينيسكويك (بولندا)، كريستيان ريب (ألمانيا).
سيدات: إليزابيت ماكتيرمن (إنكلترا)، آنا أوزوروفا (سلوفينيا).
ـ سباق الماراثون (احتياجات خاصة ــ لبنانيون ولبنانيات):
رجال: إدوار معلوف، أحمد الغول (إطفاء بيروت)، حسن ضيا (الجامعة اليسوعية).
سيدات: منى فرنسيس، منى اللهيب، ماري نويل جابي (تهادي)، ريتا سعادة.
وقد عرض خلال المؤتمر فيلم وثائقي عن سباق الماراثون العام الماضي، وآخر عن سفراء جمعية بيروت ماراثون في الخارج.

الأنشطة المواكبة لبلوم بنك بيروت ماراتون 2016

10-11-2016

حدّدت جمعية بيروت ماراتون الأحد 13 تشرين الثاني 2016 موعداً لسباق بلوم بنك بيروت ماراتون، على أن تسبق هذا الحدث مجموعة أنشطة مواكبة كالآتي:

- أرقام السباق (مواعيد الإستلام): أيام 9 و10 و11 و12 تشرين الثاني لتسليم أرقام السباق في مجمع سيتي مول – الدورة – ط 1 (ما بين الساعة 10:00 صباحاً ولغاية 20:00 مساءً).

- المركز الإعلامي: افتتح المركز الساعة 10:00 صباح أمس الأربعاء 9 تشرين الثاني ولغاية 18:00 مساءً، ويواصل تقديم خدماته وأبرزها تسليم «بطاقات الإعلاميين» لتغطية السباق حتى السبت 12 منه وذلك في فندق لانكستر بلازا - الروشة.

- تقديم العدائين المحترفين: الساعة 11:00 قبل ظهر الجمعة 11 تشرين الثاني في فندق لانكستر بلازا - الروشة.

- إحتفال «الخط الأزرق»: الساعة 15:00 بعد ظهر الجمعة 11 تشرين الثاني في منطقة الإنطلاق (الواجهة البحرية – جانب البيال) وهو تقليد متبع في كبريات العواصم العالمية حيث تقوم شخصيات رسمية ورياضية بارزة برسم الخط الأزرق المعتمد كدليل للعدائين على مسار السباق.

- وصول اللورد سيباستيان كو: الساعة 19:45 مساء الجمعة 11 تشرين الثاني يصل رئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوى اللورد سيباستيان كو إلى بيروت وسيقام له استقبال في صالون الشرف لمطار رفيق الحريري الدولي.

- مؤتمر صحافي لتقديم كو: الساعة 12:00 ظهر السبت 12 تشرين الثاني في فندق لانكستر بلازا - الروشة.

- إفتتاح السباق: الساعة 16:00 بعد ظهر السبت 12 تشرين الثاني وهي إحتفالية يحضرها اللورد كو وشخصيات رسمية والعداؤون المحترفون وتتضمن إبراز الوجه الحضاري والتراثي للدول المشاركة وهو تقليد متبع في الدول المنظّمة لسباقات الماراتون.

* أنشطة السباق:

الأحد 13 تشرين الثاني ويتضمن السباقات كالآتي:

الساعة 6:50 صباحاً: سباق الماراتون 42.195كلم (فئة الإحتياجات الخاصة). الساعة 7:00: سباق الماراتون الأصيل (42.195كلم).

الساعة 7:00: سباق البدل لمسافة الماراتون (42.195كلم). الساعة 7:30: سباق نصف الماراتون لمسافة 21.1كلم.

الساعة 8:00: سباق 1 كلم للأمهات مع أولادهن.

الساعة 8:30: سباق 5كلم للشباب. الساعة 8:30: سباق 5كلم لذوي التحديات العقلية.

الساعة 8:50: سباق 7كلم (فئة الإحتياجات الخاصة).

الساعة 9:00: سباق 7كلم للمرح.

الساعة 10:30: مؤتمر صحافي لتقديم العدائين المحترفين لسباق الماراتون في خيمة المركز الإعلامي عند نطقة الوصول – ساحة الشهداء.

الساعة 11:00: حفل توزيع جوائز الفائزين والفائزات في السباق عند منطقة الوصول – ساحة الشهداء.

الساعة 19:00 مساء: حفل توزيع جوائز الفئات العمرية في فندق لانكستر بلازا - الروشة.

سباق بلوم بيروت ماراتون «منركض لبعيد» الأحد 13 تشرين الثاني الخليل لـ «المستقبل»: المشاركة المتنامية استفتاء.. وحضور كو ثقة بلبنان وبالجمعية

06-11-2016    المستقبل

تستعد العاصمة بيروت للحدث الرياضي السنوي التي إعتادت جمعية بيروت ماراتون تنظيمه منذ العام 2003 وهو سباق الماراتون الذي يحمل هذا العام إسم سباق بلوم بيروت ماراتون وشعاره «منركض لبعيد» والمقرر الأحد 13 تشرين الثاني الجاري.

وكما في كل عام، فإنّ جمعية بيروت ماراتون تتحوّل قبيل السباق بأسابيع إلى «خلية نحل« حيث التحضيرات جارية والإجتماعات متواصلة بهدف إخراج السباق على صورته الكاملة ووفق المواصفات الدولية ولا سيّما أنه يحمل التصنيف الفضّي الصادر عن الإتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF).

رئيسة الجمعية مي الخليل تحدثت عن السباق في نسخته الـ14 فأكدت إنجاز معظم الترتيبات التنظيمية واللوجيستية ونحن بإذن الله ذاهبون إلى سباق في حجم طموحاتنا لا بل طموحات كل اللبنانيين الذين نستمد منهم القوة بفضل الثقة التي يمنحونها للجمعية عبر المشاركة المتنامية عاماً بعد عام والتي نعتبرها بمثابة الإستفتاء الذي يرتّب علينا مسؤوليات أدبية وأخلاقية لنعمل أكثر ونوفّر كل الظروف ليكون السباق هذه المحطة الوطنية الجامعة.

ولا تخفي الخليل حجم التحديات على كافة المستويات التي واجهتنا هذا العام وهي التي تواجهنا كل عام بفعل الأجواء العامة في البلد سياسياً وأمنياً وإقتصادياً وانه لا قدرة لتجاوزها لولا هذه الشراكة القائمة مع الكثير من الجهات الرسمية والحكومية والأهلية بحيث يتحول السباق إلى يوم رياضي ووطني مشهود.

واشارت الى أن جديد هذا العام هناك عدة عناوين من أبرزها في الجانب التنظيمي إعتماد سباق لمسافة نصف الماراتون (21.1 كلم) والهدف من ذلك تحفيز وزيادة عدد المشاركين لاحقاً في سباق الماراتون لمسافة 42.195 كلم وبالتالي إلغاء سباق 10كلم للمرح واستبداله بسباق 7 كلم.

ولفتت أيضا إلى أنشطة ترويجية ضمن أسبوع السباق من بينها إحتفالية الخط الأزرق وهي عبارة عن دعوة عدد من الشخصيات الرسمية التي تقوم برسم خط السباق وهو باللون الأزرق والهدف من ذلك التأكيد على أهمية ورمزية هذا الخط المعتمد كدليل في أبرز الأحداث الرياضية.

كما هناك إحتفالية إفتتاح السباق وهي عبارة عن نشاط يشابه إنطلاق السباق وبحضور عدائين وضيوف وجمهور حيث ترفع أعلام الدول المشاركة من خلال العدائين والعداءات وتشارك فرق فولكلورية عبر لوحات تراثية.

أمّا في الجانب اللوجيستي فإن منطقة الإنطلاق عادت إلى الواجهة البحرية بجانب البيال بدل منطقة السوديكو ومنطقة الوصول عادت إلى ساحة الشهداء بدل منطقة ستاركو وهذا يتيح سهولة حركة المشاركين وإضفاء أجواء تنظيمية ضامنة لحسن التنفيذ للإجراءات الميدانية.

وتحدثّت الخليل عن برامج وأنشطة متّصلة بالسباق ومنها البرنامج التدريبي #542 الذي أقيم هذا العام بنسخته الثالثة وسجل مشاركة قياسية بلغت 300 عداء وعداءة تولى الإشراف عليهم عدة مدربين وأقيمت لهم حصص تدريبية في عدة مناطق لبنانية، ومن المقرّر أن يشارك 180 عداء وعداءة في سباق الماراتون لهذا العام في حين سجّلت النسخة الأولى من البرنامج عام 2014 مشاركة 64 وصل من بينهم إلى خط الوصول 39 وفي العام 2015 كان العدد 110 وصل منهم 65.

وهناك أيضاً برنامج النجوم وهو عبارة عن شخصيات تحمل تجارب ناجحة وشهرة ويضم لاعب كرة القدم محمد حيدر وبطلة التايكواندو أندريا باولي والعداءة المعروفة غريتا تسلاكيان وبطل فئة الإحتياجات الخاصة مايكل حدّاد والناشط البيئي زياد أبي شاكر ومشاركته تأتي في سياق الحملة البيئية ضمن الحملة الترويجية للسباق.

وأشارت الخليل إلى أن السباق دائماً له البعد الإجتماعي والخيري من خلال الشراكة مع الجمعيات الخيرية التي بلغ عددها هذا العام 154 جمعية وينص إتفاق التعاون معها على تقديم حسم على رسوم الإشتراك يراوح ما بين 25 و30 بالمئة ونحن في الجمعية نشجع على المشاركة تحت إسم هذه الجمعيات بما يتيح لها تحقيق إيرادات تساعدها على تنفيذ برامجها.

وعن هوية العدائين والعداءات النخبة الأجانب هناك 37 عداء وعداءة من 5 جنسيات ويحملون تصنيفات ذهبية وفضّية وبرونزية وتبلغ قيمة الجوائز المالية 150 ألف دولار أميركي وكل ذلك هو إلتزام بمعايير وشروط التصنيف الفضي الذي يحمله السباق.

وكما في السنوات الماضية، أطلقت الجمعية برنامجاً تدريبياً لممثلي البعثات الديبلوماسية بإشراف مكسيم شعيا وإشراف المنسقة مع البعثات الديبلوماسية لدى الجمعية منى شور وشارك فيه 34 من ممثلي هذه البعثات حيث ستكون لهم مشاركة في سباق البدل لمسافة الماراتون وفي نصف الماراتون.

وتحدثت عن ضيف السباق لهذا العام وهو اللورد سيباستيان كو رئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوى والذي يعتبر مجيئه ثقة بلبنان الرياضي وبالحدث الماراتوني وتلك خطوة غير مسبوقة تؤكد الثقة بلبنان الرياضي عموماً وجمعية بيروت ماراتون خصوصاً وتعزيز الحضور على الخارطة الدولية إضافة إلى عدد من ممثلي اللجان المنظّمة لماراتونات عالمية وسباقات عربية.

وفي الإطار الطبي، فقد وضعت اللجنة الطبية للسباق خطة للسلامة العامة للمشاركين تنفّذها جمعية الصليب الأحمر اللبناني عبر فريق من المتطوعين يبلغ تعدادهم 600 شاب وشابة سوف يستعملون 60 سيارة إسعاف مجهزّة بأحدث المعدات وهناك 8 مستشفيات ميدانية.

أمّا الجانب الترفيهي فهو حاضر من خلال 55 محطة موزّعة بين مسارات السباقات وهي: 42.195كلم (إحتياجات خاصة وأسوياء)، 42.195كلم (سباق البدل)، 21.1كلم (نصف الماراتون)، 21.1كلم (سباق البدل)، 7كلم (للمرح)، 7كلم (للاحتياجات الخاصة)، 5كلم (للاحتياجات الخاصة)، 5كلم (للشباب)، 1كلم (للأطفال مع ذويهم).

وتوقفّت الخليل عند الجولات التي قامت بها على المدارس إنطلاقاً من بيروت بإتجاه أقصى الجنوب وأقصى الشمال مروراً بالبقاع حيث كانت لقاءات مؤثرة وواعدة لجيل جديد من العدائين والعداءات وما يقتضي التنويه به هو الإهتمام الذي أظهرته إدارات هذه المدارس لتكون الرياضة واحدة من ضمن البرنامج أو النظام التعليمي.

وعن الشعار المعتمد لهذا العام «منركض لبعيد«، أوضحت أن له أكثر من بعد من بينها أننا في جمعية بيروت ماراتون ما زال أمامنا سنوات إضافية مقبلة لنركض فيها وكذلك فإن توصيف «لبعيد« يقصد به مسافة السباق الأطول أي مسافة الماراتون وأننا مهتمون بتحفيز العدائين للركض نحو هذه المسافات.

وختمت رئيسة جمعية بيروت ماراتون بتوجيه الدعوة لكل اللبنانيين ليكونوا جزءاً من هذا الحدث الوطني وبتوجيه أسمى آيات الشكر والتقدير إلى كل الجهات الشريكة والراعية والداعمة من وزارات وإدارات عامة وخاصة ومحافظة بيروت ومجلس بلديتها ومجالس بلدية مناطقية ومؤسسات عسكرية وأمنية وتربوية وقطاعات وهيئات نقابية وصحية واجتماعية وخيرية وإعلامية.

سباق بلوم بنك بيروت ماراتون 2016

03-11-2016

حدّدت جمعية بيروت ماراتون الأحد 13 تشرين الثاني 2016 موعداً لسباق بلوم بنك بيروت ماراتون، على أن تسبق هذا الحدث مجموعة أنشطة مواكبة كالآتي:

* أرقام السباق (مواعيد الإستلام): حدّدت أيام 9 و10 و11 و12 تشرين الثاني لتسليم أرقام السباق في مجمع سيتي مول – الدورة – ط 1 (ما بين الساعة 10:00 صباحاً ولغاية 20:00 مساءً).

* المركز الإعلامي: يفتتح المركز الساعة 10:00 صباح الأربعاء 9 تشرين الثاني ولغاية 18:00 مساءً، ويواصل تقديم خدماته وأبرزها تسليم «بطاقات الإعلاميين» لتغطية السباق حتى السبت 12 منه وذلك في فندق لانكستر بلازا - الروشة.

* تقديم العدائين المحترفين: الساعة 11:00 قبل ظهر الجمعة 11 تشرين الثاني في فندق لانكستر بلازا - الروشة.

* إحتفال «الخط الأزرق»: الساعة 15:00 بعد ظهر الجمعة 11 تشرين الثاني في منطقة الإنطلاق (الواجهة البحرية – جانب البيال) وهو تقليد متبع في كبريات العواصم العالمية حيث تقوم شخصيات رسمية ورياضية بارزة برسم الخط الأزرق المعتمد كدليل للعدائين على مسار السباق.

* وصول اللورد سيباستيان كو: الساعة 19:45 مساء الجمعة 11 تشرين الثاني يصل رئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوى اللورد سيباستيان كو إلى بيروت وسيقام له استقبال في صالون الشرف لمطار رفيق الحريري الدولي.

* مؤتمر صحافي لتقديم كو: الساعة 12:00 ظهر السبت 12 تشرين الثاني في فندق لانكستر بلازا - الروشة.

* إفتتاح السباق: الساعة 16:00 بعد ظهر السبت 12 تشرين الثاني وهي إحتفالية يحضرها اللورد كو وشخصيات رسمية والعداؤون المحترفون وتتضمن إبراز الوجه الحضاري والتراثي للدول المشاركة وهو تقليد متبع في الدول المنظّمة لسباقات الماراتون.

* أنشطة السباق: الأحد 13 تشرين الثاني ويتضمن السباقات كالآتي:

الساعة 6:50 صباحاً: سباق الماراتون 42.195كلم (فئة الإحتياجات الخاصة). الساعة 7:00: سباق الماراتون الأصيل (42.195كلم). الساعة 7:00: سباق البدل لمسافة الماراتون (42.195كلم). الساعة 7:30: سباق نصف الماراتون لمسافة 21.1كلم. الساعة 8:00: سباق 1 كلم للأمهات مع أولادهن. الساعة 8:30: سباق 5كلم للشباب. الساعة 8:30: سباق 5كلم لذوي التحديات العقلية. الساعة 8:50: سباق 7كلم (فئة الإحتياجات الخاصة). الساعة 9:00: سباق 7كلم للمرح. الساعة 10:30: مؤتمر صحافي لتقديم العدائين المحترفين لسباق الماراتون في خيمة المركز الإعلامي عند نطقة الوصول – ساحة الشهداء. الساعة 11:00: حفل توزيع جوائز الفائزين والفائزات في السباق عند منطقة الوصول – ساحة الشهداء. الساعة 19:00 مساء: حفل توزيع جوائز الفئات العمرية في فندق لانكستر بلازا - الروشة.

إطلاق ماجستير «الريادة في الإدارة الرياضية» 2016

22-09-2016   المستقبل

أقامت جمعية بيروت ماراتون حفلاً رسمياً لتوقيع إتفاقية تعاون وشراكة مع جامعتي كارديف متروبوليتان البريطانية والحديثة للإدارة والعلوم (MUBS) لإعتماد برنامج ماجستير «الريادة في الإدارة الرياضية» الذي ستطلقه الجامعة الحديثة قريباً.

وحضر الحفل، الذي أقيم في فندق لانكستر بلازا بيروت الروشة، حشد من الشخصيات والفاعليات تقدمهم المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي ورئيس الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم الدكنور حاتم علامي ومدير التعاون الدولي في جامعة كارديف متروبوليتان الدكتور ألن هاردمان إلى إعضاء في مجلسي أمناء الجامعة الحديثة وجمعية بيروت ماراتون وممثلي مؤسسات أكاديمية وتربوية وهيئات رياضية.

النشيد الوطني إفتتاحاً ثم ترحيب وتقديم من المستشار الإعلامي لجمعية بيروت ماراتون الزميل حسان محيي الدين، ثم تحدث هاردمن فلفت إلى أن جامعة كارديف بعراقتها تولي أهمية لكل الإختصاصات ومن بينها الرياضة، وقال: «نبادر اليوم الى تعزيز التعاون والشراكة مع الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم التي تلعب دوراً ريادياً في إعتماد البرامج التعليمية بأساليب حديثة ومتطورة.

لذلك لا بد من أوسع حملة ترويجية لهذه الخطوة». بعدها، أعرب علامي عن سروره «بإنطلاق هذا البرنامج لافتاً الى وجود 35 مشروع علاقة تعاون مع جامعة كارديف منذ عام 2009، تشمل أعمال التدريب والتطوير والسفر لبريطانيا، بما يكرّس شراكة نوعية ومن بينها هذا البرنامج». وكشف علامي ان التعاون مع جمعية بيروت ماراتون سوف يشمل دورات في المهارات والمعرفة.

وقال خيامي في كلمته: «ان لبنان يحتاج إلى ثقافة رياضية تعم جميع الفئات والطبقات والمناطق والأعمار حيث لبنان مازال مقّصراً في هذا المجال بدءاً من المدارس وصولاً إلى الأندية والمؤسسات في الريف والمدينة.

ودعا لتهيئة كوادر رياضية وإدارية وفنيّة وتعزيز أجهزة التدريب والتعليم لبناء رياضة صحيحة وهذا يتطلب أن نعطي للرياضة مجالاً في مجالات العلم والتربية بدءاً من المدرسة إلى الجامعة لتعميمها لتصبح منهجاً من مناهج التعليم في كل المراحل».

وأكد خيامي الحاجة لمثل هذه الإتفاقيات مع الهيئات والمنظمات والجامعات والمدارس والخبراء، وأن الوزارة على استعداد للتعاون في هذا المجال سواء لجهة الدعم والمساهمة أو لجهة الخبرات.

وشكرت الخليل للجامعة الحديثة للإدارة والعلوم ثقتها بجمعية بيروت ماراتون لتكون إتفاقية شراكة نابعة من إيمان بدور الجمعية ومع طرف ثالث مشهود له بالكفاية والعراقة الأكاديمية وهي جامعة كارديف، ولفتت الى ان البرنامج سيساعد على إعداد كوادر إدارية رياضية قادرة على إحداث نقلة نوعية تحتاجها رياضتنا اللبنانية.

عيتاني يبحث مع الخليل الترويج لـ«بلوم بنك بيروت ماراتون 2016»

15-09-2016    المستقبل

الحملة الترويجية لسباق بلوم بنك بيروت ماراتون لعام 2016 المقرّر الأحد 13 تشرين الثاني المقبل تحت شعار «منركض لبعيد«، كانت عنوان اللقاء الذي عقد في مكتب رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني بحضوره وحضور رئيسة جمعية بيروت ماراتون مي الخليل، وبحضور نائب رئيس البلدية المحامي إيلي أندريا والأعضاء سليمان جابر وجو طرابلسي (اللجنة الرياضية) وماتيلدا خوري.

كما حضر عن الجمعية نائب الرئيس العميد المتقاعد حسان رستم وعضو مجلس الأمناء شهرزاد رزق وأمين السر المستشار الإعلامي حسان محيي الدين وأمينة الصندوق إلهام حميدان الفقيه ومدير السباقات وسام ترّو ومديرة قسم التسويق ماندي باسيل التي قدّمّت معالم الحملة الترويجية التي سترفع في شوارع بيروت كذلك حضر الإعلامي بسام سالم.

وحرصت الخليل في بداية اللقاء على تأكيد مبدأ الشراكة مع مجلس بلدية بيروت وضرورة تعزيزها وتفعيلها، وهي الشراكة التي كانت في دائرة إهتمام ودعم كل المجالس البلدية السابقة والتي نأمل أن تستمر في عهد المجلس الحالي ولا سيما وأن الحدث الماراتوني واحد من أبرز الأحداث التي تضفي على صورة العاصمة بيروت سحرها ورونقها وحبها للحياة. وأكّدت الخليل أن هذا السباق لا يمكن قيامه إلاّ من خلال تضافر جهود عدة شركاء وأطراف فاعلين، ومن بينهم بلدية بيروت حيث العرف والمعمول به في كل عواصم الماراتونات العالمية أن المجالس البلدية هي الشريك الأساسي مع اللجان المنظّمة مشددة على أهمية التواصل والتشاور الدائمين بين البلدية والجمعية.

من جهته رّحب المهندس عيتاني بالسيدة الخليل والوفد المرافق منّوهاً بما تقوم به الجمعية وهو من المتابعين لنشاطاتها خصوصاً سباق الماراتون السنوي الذي يبرز صورة العاصمة بيروت بمواصفات حضارية وان المجلس من الداعمين لهذه النشاطات التي تعتبر وجهاً من أوجه الإنماء البشري وبالتالي علينا دائماً أن نبحث كيف يمكن تطوير هذه الشراكة. وإذ أبدى إعجابه بمضمون الحملة الترويجية أكّد إلتزامه المساعدة في كل ما يمكن أن تحتاجه الجمعية ووفق القواعد والمعايير المتاحة مشدداً على أنه من الأهمية والضروري أن يعزز الحدث أيضاً لإطلالة المجلس البلدي عبر حملته الترويجية وعلى قاعدة الشراكة المثالية.

وبعدما جرى نقاش وتداول من قبل المجتمعين حول بعض الأمور التنظيمية واللوجيستية للسباق تقرّر متابعة الإجتماعات التفصيلية من قبل لجنة مشتركة من الجانبين.

وفد جمعية بيروت ماراثون يزور الحناوي

22-08-2016

اطّلع وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطّلب الحنّاوي من رئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل على التحضيرات الإدارية واللوجستيّة لسباق "بلوم بنك بيروت ماراثون" الذي يقام في 13 تشرين الثاني 2016 وذلك خلال استقباله لوفد الجمعية برئاسة الخليل يرافقها نائب رئيس الجمعية العميد المتقاعد حسان رستم وأمين السر المستشار الإعلامي حسان محيي الدين.
وعرضت الخليل للوزير حنّاوي نسخة عن التقريرين الإداري والمالي السنوي الأول للعام الحالي والذي أصدرته الجمعية في إطار تأكيد مبدأ العمل والمفهوم المؤسساتي ثم وجهت الدعوة اليه للمشاركة في الحدث الماراثوني وكشفت عن دعوة وجّهت لرئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوى اللورد البريطاني سيباستيان كو ليكون ضيف السباق وذلك بالتعاون مع الإتحاد اللبناني لألعاب القوى.

«بلوم بنك بيروت ماراتون» 2016 يعتمد شعار «منركض لبعيد» 2016

10-08-2016  المستقبل

عقدت جمعية بيروت ماراتون وبنك لبنان والمهجر مؤتمراً صحافياً أطلقا خلاله سباق «بلوم بنك بيروت ماراتون» لعام 2016 المقرر الأحد 13 تشرين الثاني المقبل وتحت شعار «منركض لبعيد».

المؤتمر الذي عقد في فندق لانكستر بلازا بيروت (الفندق الشريك) حضره حشد من الشخصيات والفاعليات كان في إستقبالهم رئيسة جمعية بيروت ماراتون مي الخليل ورئيس مجلس الإدارة المدير العام لبنك لبنان والمهجر سعد أزهري وتقدّمهم ممثل وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حنّاوي محمد عويدات والنائب سيمون أبي رميا رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية وممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي قائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد جورج الهدّ وممثل المدير العام للأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص العميد حسين خشفة وممثل محافظ بيروت القاضي زياد شبيب مديرة العلاقات العامة مها ملكي وممثل رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني عضو المجلس سليمان جابر ونقيب المحرّرين إلياس عون والأمين العام للجنة الأولمبية اللبنانية العميد المتقاعد حسّان رستم ورئيس الإتحاد اللبناني لألعاب القوى رولان سعادة ورئيس الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور جوزف جبرا ورئيسة جهاز الإسعاف والطوارئ في الصليب الأحمر اللبناني روزي بولس إلى ممثلين عن بعثات ديبلوماسية ومجالس بلدية وجمعيات خيرية وهيئات وقطاعات نقابية وإتحادات وأندية رياضية.

بداية مع النشيد الوطني ثم ترحيب من المستشار الإعلامي للجمعية حسّان محيي الدين الذي وجّه التحيّة والتمنيات بالتوفيق للبعثة اللبنانية المشاركة في أولمبياد ريو، ثم كلمات في المناسبة إستهلها الدكتور ناجي أمهز مؤسّس مجلة الفكر الحر الذي نوّه بأنشطة الجمعية التي تعطي الثقة والأمل لافتاً إلى الشعور الصعب عندما يركض العداءون ويقطعون مسافة السباق وعندما يقتربون من خط الوصول يتعذّر عليهم إكمال آخر خطوة داعياً لمزاولة رياضة الركض لمحاربة الأمراض ومشيداً بمي الخليل التي إعتبرها غنى للبنان مثلما إعتبر جبران خليل جبران مي زيادة كذلك.

وفي كلمته رأى رولان سعادة إن اتحاد القوى وجمعية بيروت ماراتون كانا حلما وقرّرا العمل لتكون لنا مشاركة لبنانية في ماراتون أولمبياد 2020 لكن العدّاءة شيرين نجيم استطاعت أن تختصر الزمن وها هي تتأهّل إلى أولمبياد ريو 2016 أي قبل 4 سنوات متمنياً لها التوفيق. ووجّه التهنئة للقيمين على بنك لبنان والمهجر لإنهم إختاروا الإستثمار السليم وفي الإتجاه الصحيح عبر الرعاية لسباق الماراتون الحدث الأبرز محلياً والذي يعتبر ثمرة شراكة وتعاون بين الإتحاد والجمعية التي بلغت مرحلة الإحترافية ورأينا كيف باتت قادرة على إجتذاب نجوم ومشاهير رياضة الركض مثل الإثيوبي هايلي جبريسيلاسيي والبريطانية بولا رادكليف كاشفاً عن سعي لحضور رئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوى اللورد البريطاني سيباستيان كو سباق هذا العام.

ونقل جابر تحيّات وتمنيّات رئيس وأعضاء مجلس بلدية بيروت إلى جمعية بيروت ماراتون صاحبة تجربة ناجحة استطاعت أن تضيء على مدينة بيروت من خلال حدث بات بمصاف الأحداث الرياضية العالمية ويحوّل شوارع العاصمة إلى مساحات فرح وحياة مؤكداً رسالة التعايش والسلام والمحبة.

وفي كلمتها أشارت ملكي إلى أن محافظ بيروت القاضي زياد شبيب يسرّه أن يكون في صلب هذا الحدث الرياضي المميّز ضمن شراكة طيّبة مع جمعية بيروت ماراتون لكون هذا السباق يجسّد روح مدينتنا العظيمة ويظهر ديناميتها ورفعتها ويندرج في سياق ما احتضنته بيروت ورعته وأظهرته.

وقال عويدات انّ هذا السباق هو حدث وطني يجمع كل اللبنانيين ويضفي أجواء فرح ويتمايز بنسب المشاركة المتنامية من دول عربية وأجنبية وانه عامل ثقة ومناسبة لتجديد الثقة بالوطن والمواطن فباتت له صفة العالمية وختم بإسم الوزير حناوي بتوجيه التحية للجمعية ورئيستها.

وفي كلمة سعد أزهري أشار إلى أن بنك لبنان والمهجر فخور جداً بأن يكون من جديد الراعي والمساهم الأول لهذا السباق مع جمعية بيروت ماراتون ومع جميع الفاعليات المشاركة والداعمة له. ورأى أن نجاح سباق بلوم بنك بيروت ماراتون وبالتالي بروز لبنان على الخريطة الرياضية والثقافية في العالم لم يكن ليحصل لولا جهود جمعية بيروت ماراتون والعاملين فيها وعلى رأسهم مي الخليل. وتوقّف عند شعار «سلام/ محبة/ ركض» الذي يحمل في طيّاته العديد من المعاني الطيبة للبنان والمنطقة ويجسّد في ذلك تمنياتنا للمزيد من الوفاق والسلام في ربوعنا.

ولفت إلى أن الماراتون بات منصة رئيسية لدعم القضايا والانشطة التي تهمّ الوطن والمواطن في مختلف وجوهها الحياتية ويمثّل آلية لتعزيز عمل وإمكانات المجتمع المدني والمؤسسات غير الهادفة للربح. وختم بالإشارة إلى أن بنك لبنان والمهجر هو جزء لا يتجزّأ من القطاع الخاص بل وبكل تواضع في طليعة القطاع الخاص ونعطي مسؤولياتنا المالية والإجتماعية كل الجدية والمصداقية، فالبنك كان دائماً وسيبقى منفتحاً في خدماته ومنتجاته المالية والمصرفية عل كل أطياف المجتمع اللبناني من دون إستثناء أو تمييز ومساهماً في كل المبادرات التي تحفّز النمو الإقتصادي وتدعم السلام الإجتماعي لافتاً إلى أن البنك سبّاق في برامجه الإجتماعية ومنها مبادرة «عطاء» التي ساهمت بنزع الألغام والقنابل العنقودية على مساحة أكثر من 228 ألف متر مربع من الأراضي اللبنانية التي تّم زرعها بأشجار الصنوبر والزيتون وكذلك برنامج «بلوم شباب» الذي قدّم التوجيه العلمي لحوالي 200 ألف طالب وطالبة.

وكانت كلمة الختام للخليل التي أشارت إلى أننا على موعد الأحد 13 تشرين الثاني المقبل مع سباق بلوم بنك بيروت ماراتون حيث نكون قد بلغنا سنة الـ14 على إنطلاقة الجمعية وما زلنا نركض لعناوين كثيرة وهذا العام إخترنا شعار «منركض لبعيد« علماً أن بنك لبنان والمهجر هو الراعي القديم الجديد الرسمي للسباق والذي كان حمل إسم السباق على مدى 8 سنوات ما بين 2004 و2012.

وتوقّفت عند الإنجازات المحقّقة حتى تاريخه وهي:

 1 - تعميم ثقافة الركض في لبنان حيث تساعد جمعية بيروت ماراتون بالنواحي التنظيمية واللوجيستية لأكثر من 56 سباقاً لجمعيات وهيئات ومؤسسات في مختلف المناطق اللبنانية.

 2 - توجيه الشباب من الجيل الواعد من طلاب الجامعات نحو الرياضة ضمن برنامج «صنّاع التغيير«.

 3 - منتدى «تحرّك للخير» الذي يلقي الضوء على تجارب ووقائع أحدثت الرياضة تغييراً لدى فئات من الناس لديهم معاناة على غير صعيد وتحوّلت المعاناة إلى طاقة.

 4 - مساعدة الجمعيات الخيرية بمنحها حسومات على رسوم التسجيل ما نسبته ما بين 25 33 بالمئة مما يساعدها على تأمين موارد لتنفيذ أنشطتها.

 5 - برنامج «تبنّي فريق» حيث تقوم جهات داعمة برعاية مجموعات من الطلاب غير المقتدرين للمشاركة في السباق من خلال دفع نفقات الإشتراك والنقل وتقديم القمصان ووجبات الطعام.

 6 - برنامج «النجوم والمشاهير« حيث نختار عدداً من الرياضيين المميزين وننظّم لهم جولات على المدارس حيث يتحدثون عن تجاربهم أمام الطلاب لتحفيزهم على مزاولة الرياضة.

 7 - دعم فئة الإحتياجات الخاصة والجديد هذا العام شراء 9 كراسي متحركة لزوم مشاركة هذه الفئة بالسباق وتوّلت تغطية نفقات شراء هذه الكراسي عضو مجلس أمناء جمعية بيروت ماراتون شهرزاد رزق إضافة لبرنامج تدريبي.

 8 - الإهتمام بالموضوع البيئي والتعاون مع الجمعيات المختصة من خلال ندوات توعية وتحفيز الشباب في المدارس والجامعات لتحضير مجسمات مصنوعة من مواد مستعملة لإعادة تدويرها.

 9 - إعتماد سباق نصف الماراثون (21.1 كلم) ضمن سباق هذا العام والهدف تحفيز العدائين النخبة للركض لمسافة الماراتون إضافة لسباق البدل من خلال فريق مؤلف من عداءين إثنين مع العلم أن سباق المرح باتت مسافته 7 كلم.

كما تم عرض أفلام وثائقية عن أنشطة الجمعية على مدى 13 سنة وعن البرنامج التدريبي #بيروت 542 وتبرّع بحذائك والدعاية الترويجية للسباق التي ستبث على الأقنية التلفزيونية ثم كان كوكتيل.

البرنامج التدريبي لجمعية بيروت ماراتون  2016

26-06-2016

عقدت جمعية بيروت ماراتون مؤتمرا صحافيا لإطلاق النسخة الثالثة من البرنامج التدريبي بيروت 542 والذي يقام بالتعاون مع الإتحاد اللبناني لألعاب القوى والمعهد الأنطوني وصندوق تشامبس (برنامج هشام الحاج للقلوب الشابة وصحة الرياضيين)، في المركز الطبي للجامعة الأميركية، والهادف إلى تطوير القدرات لدى العدائين والعداءات في لبنان لركض مسافة الماراتون البالغة 42,195 كلم.

المؤتمر الذي أقيم في بلدية الحازمية حضره قنصل سلوفينيا إيفان كراتوشيفيل، والأمين العام للجنة الأولمبية العميد المتقاعد حسان رستم، وأمين سر إتحاد ألعاب القوى نعمة الله بجاني، ورئيسة جمعية بيروت ماراتون مي الخليل، إضافة إلى المدربين والعدائين والعداءات، وهو استهل بالنشيد الوطني وترحيب من المستشار الإعلامي لجمعية بيروت ماراثون حسان محيي الدين. ثم كانت فقرة تكريمية لمدربي ومدربات النسخة الثانية العام الماضي وهم: وليد قباني علي قضامي ميكي شبلي ألما خضرا كاتيا راشد، والذين تسلّموا دروع الجمعية التقديرية وهي قدمت لهم من قبل عدائين وعداءات كل فريق من المدربين الذين كانت لهم كلمات إختصرت تجربة العام المنصرم.

وأعقب ذلك مبادرة تكريمية من قبل العداءة راشد إلى الخليل التي ألقت كلمة أشارت فيها إلى تجربة الجمعية والتي بدأت عام 2003 وكيف كانت رياضة الركض في لبنان غير معروفة جيداً قبل هذا التاريخ ولم تكن حاضرة في إهتمام اللبنانيين إلى حين بدأنا وإتحاد ألعاب القوى على نشر ثقافة الركض وتعميمها على مختلف المناطق اللبنانية. ورأت خليل أن هذا البرنامج يعتبر المدخل لزيادة عدد العدائين في سباق الماراتون وهو عنوان للتحدّي من أجل القدرة للوصول إلى خط النهاية وكل ذلك ضمن رؤيا الجمعية التي تمتد حتى العام 2020 حيث نأمل أن يكون قد أصبح لدينا 5 آلاف عداء وعداءة عند نقطة الإنطلاق لسباق الماراتون.

ثم عرض مدير السباقات في الجمعية وسام ترو للجوانب التنظيمية واللوجيستية للبرنامج الذي يتواصل على مدى 5 أشهر (20 أسبوعا) إلى حين موعد ماراتون بيروت لعام 2016 والمقرّر الأحد 13 تشرين الثاني 2016، وقدّم لائحة المدربين للعام الحالي والبالغ عددهم 7 مدرّبين ومدرّبة وهم: وليد قباني: بدأ رياضة الركض في سن الـ14 وكانت مشاركته الأولى في سباق الماراتون عام 2003 وهو حتى تاريخه ركض 17 سباقاً وأفضل توقيت له 3:19 ساعات. علي قضامي: يركض المسافات الطويلة وتحت عنوان الدعم لإبنته ساريا حيث شارك في 13 ماراتونا و8 ألترا ماراتون تراوح مسافتها ما بين 80 و250 كلم، كما ركض 48 ساعة من دون توقف دعماً لجمعية سند والتحدّي له هذه السنة الركض لمسافة 520 كلم في استراليا.

 هوري سفيان: بدأ الركض للمسافات الطويلة من ضمن البرنامج التدريبي مع فريق ميكي شبلي وهي منضوية لنادي إنتر ليبانون وشاركت مؤخراً في سباق «نركض سوا» لدعم حالات التوحّد حيث قطعت مسافة 250 كلم خلال 7 أيام من الجنوب إلى الشمال والعودة إلى بيروت. جورج عماد: من نادي إيليت ويمارس رياضة المشي وركوب الدراجات وكان شارك في البرنامج التدريبي لعامي 2014 2015. مصطفى أحمد: يملك في رصيده 32 مشاركة في ماراتونات عالمية أبرزها في برلين وامستردام واسطنبول ودبي ووارسو ولشبونة ولندن وباريس وجميع ماراتونات بيروت. جهاد شعيب: من نادي إيليت ورقمه الشخصي في الماراتون 4:09 ساعات وفي الـ10 كلم 12:40 دقيقة. شكري مخول: من نادي إيليت مارس كرة القدم في نادي الأهلي صربا والتنس والسباحة والتزلج وشارك في جميع ماراتونات بيروت ماراثون ورقمه 3:30 ساعات.

يذكر أن عدد الذين سجّلوا أسماءهم للمشاركة في البرنامج بلغ 220 عداء وعداءة من مختلف المناطق اللبنانية، وستكون أول حصة تدريبية في 10 تموز الشهر المقبل وسيكون إخصائي العلاج الفيزيائي جهاد حداد ضمن الفريق الطبي والدكتورة لمى مطر مسؤولة عن الجانب الغذائي. كما تخلل المؤتمر تكريم المدربين الخمسة لنسخة العام الماضي، وقد عرضت أفلام وثائقية لكل مدرب مع فريقه في حين كرّمت العداءة كاتيا راشد مي الخليل بدرع عربون وفاء وتقدير.

 

عودة

abdogedeon@gmail.com  لمراسلة

ABDO GEDEON   توثيق